تغذية الحامل

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول | نصائح هامة لكِ بالشهر الأول

في بداية الحمل هناك عدد من الأطعمة يمنع على الحامل تناولها، من أجل استمرار نمو الجنين بصورة سليمة دون أي ضرر، ويتغير روتين المرأة بعد اكتشاف حملها من أجل الحفاظ على الجنين، لذلك تحرص النساء على اتباع حمية غذائية صحية لإمداد جنينها بالفوائد، فلا بد من التعرف على الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول.

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول

تحاول المرأة الحامل في الشهر الأول التخلص من جميع العادات الغذائية غير الصحية التي كانت تتبعها، حيث تبدأ حياة جديدة وخاصة، لذلك تسعى من أجل معرفة الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول، بحيث يجب الالتزام في نظام غذائي محدد.

تناول الأكل الممنوعة للحامل يزيد من خطر الإجهاض في الشهر الأول، والأطعمة هذه لا يوجد بها العناصر الغذائية المفيدة لكِ خلال مرحلة الحمل، ولا تعد ذات قيمة، لذلك هي لا تمدك بالفوائد التي أنتِ بحاجة لها، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

الأجبان المصنعة من اللبن غير المبستر

يوجد أنواع عديدة من الأجبان الطرية التي يتم صناعتها من الحليب دون عمل له عملية البسترة، وذلك يعزز من نمو البكتيريا الضارة في الجبن، والتي لا يتم القضاء عليها إلا عن طريق عملية البسترة، فعندما تتناول المرأة الحامل في الشهر الأول من الحمل هذه الأنواع من الجبن، قد تصاب بتسمم بكتيري غذائي يضر بحصتها وبصحة جنينها، لذلك يجب على الحامل أن تتحري الدقة عند شراء منتجات الألبان وأن تتأكد إنها جميعا مصنوعه من الحليب المبستر.

الأسماك

الأسماك مصدر غني بالأوميجا 3 والبروتين، ولكن السمك الذي يحتوي على نسبة عالية من الزئبق، مثل سمك الماكريل وسمك أبو سيف يعد من الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول، وذلك لأن الزئبق يؤثر بشكل سلبي على نمو وتطور الجهاز العصبي للجنين كما يعمل على ظهور تشوهات الجنين، وكذلك الأسماك غير المطبوخة والنيئة، مثل الفسيخ والرنجة والسوشي والمحار.

السكريات

يجب عليكِ تجنب الأطعمة التي يوجد بها سكريات بكمية كبيرة مثل الحلويات والشوكولاتة والعصائر المصنعة، فهذه المأكولات تؤثر عليكِ بشكل كبير وتضر الجنين، وقد تؤدي إلى الإصابة بضغط الدم والإجهاض وسكر الحمل.

المخبوزات المصنعة

تحتوي المخبوزات الجاهزة التي يتم شراؤها من المحلات التجارية والمخابز على الكمية كبيرة من المواد الحافظة ومحسنات الطعم، وبعضها يحتوي على الألوان الصناعية، وهذه المخبوزات بسبب محتوياتها غير الصحية تسبب الحموضة لكِ، لذلك من الأفضل تجنبها والاعتماد على المخبوزات المصنعة في المنزل.

اللحوم المصنعة

تعتبر اللحوم النيئة المصنعة مثل البسطرمة واللانشون والبرجر والنقانق وكذلك اللحوم الباردة والمدخنة، هي في إطار الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول، وذلك بسبب محتوياتها التي تؤدي إلى الإجهاض وتسمم الحمل.

البراعم غير الناضجة

تعد البراعم النيئة من الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول، وذلك بسبب احتوائها على البكتيريا الضارة التي قد تؤدي إلى تسمم غذائي، لأنها تزرع في ظروف بيئة دافئة ورطبة، وذلك يجعلها مكان مناسب من أجل نمو بكتيريا القولونية والإشريكية والسالمونيلا الضارة التي تضر بصحة المرأة الحامل، وعند حدوث التسمم تظهر الأعرض بعد حوالي 12-72 ساعة من تناول هذه البراعم، مثل القيء والإسهال وتشنجات المعدة، وهذه الأعراض لا تشكل خطر على الحياة إلا في بعض الحالات نادرة.

البيض غير المطبوخ

البيض غير المطبوخ

يوجد الكثير من فوائد البيض للحامل بشكل خاص ولصحة الإنسان بشكل عام، خاصة أنه مصدرًا للبروتين، ولكن البيض غير المطبوخ أو النيئ مضر بصحة الحامل بسبب احتوائه على بكتيريا السالمونيلا Salmonella bacteria، وتستطيع المرأة طهي البيض على درجة حرارة 71 سلسيوس من أجل قتل هذه البكتيريا وتجنبها، وقد تستمر السالمونيلا لحوالي أسبوع، وهي خطيرة على ضعيفي المناعة، لذلك هو من الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول، ويشكل خطرًا عليكِ وعلى الجنين.

المخللات 

المخللات بمختلف أنواعها هي من الأكل الممنوع في الشهر الأول من الحمل، بسبب تأثيرها السلبي على الجنين وعليكِ، حيث تعتمد جميع المخللات على كمية كبيرة من الملح وهناك الكثير من أضرار الموالح للحامل يجب على كل إمرأة أن تنتبه لها حيث أن تناولها بكثرة قد تصيها بتسمم الحمل بسبب ارتفاع ضغط الدم.

المأكولات المعلبة

تعتبر المأكولات المعلبة من الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول، ومن أخطر أنواعها التي يتم صناعتها بطريقة غريبة، وذلك بسبب تواجد بها كمية كبيرة من السكريات والأملاح والمواد الحافظة المضرة وأيضًا يوجد بها مكسبات الطعم والرائحة واللون، فهي لا تمد المرأة الحامل بأي فائدة صحية.

أضرار الأكل المعلب على الحامل في الشهر الأول

الأطعمة المعلبة من الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول، وذلك لأنه يشكل خطر على صحتك وعلى نمو وصحة جنينك، وخاصة مع بداية الحمل، وبالرغم من أن الأكل المعلب يوفر الجهد والوقت، إلا أن تناوله يسبب العديد من المشاكل للحامل ومنها:

  • تسبب الأطعمة المعلبة للحامل تقرحات في المعدة وذلك لأنه يحتوي على المواد الحمضية الخاصة بالحفاظ على هذا الأكل.
  • يحتوي الأكل المعلب على Bisphenol A BPA وهي مادة تستخدم في الحفاظ على الطعام لفترة طويلة، وتشكل خطر على صحة الحامل والطفل، وقد تؤدي إلى التعرض للأورام السرطانية والإصابة بالسكري وأمراض القلب.
  • تسخين الأكل المعلب في الأكياس يعمل على تفاعل المواد الكيميائية في داخله مع مواد تصنيع هذه الأكياس مما يسبب الإجهاض للحامل في الأشهر الأولى.
  • يحتوي الأكل المعلب على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وهي تسبب السمنة للحامل، لذلك يجب عليكِ تجنب جميع الأطعمة التي تزيد الوزن في الشهر الأول.
  • يسبب الأكل المعلب الإمساك عند الحامل ويترتب على ذلك العديد من المشاكل وبالأخص في الشهر الأول من الحمل.
  • تحتوي هذه الأطعمة على العديد من مكسبات اللون أو الطعم أو الرائحة، ويؤدي ذلك إلى الحساسية في الجلد، والطفح الجلدي، وبالأخص في الأشهر الأولى بسبب تغير هرمونات جسم الحامل.
  • قد تصاب المرأة الحامل بالشهر الأول من الحمل بأنواع عديد من البكتيريا الضارة بعد تناول الأطعمة المعلبة، مما تساهم في زيادة خطر الإجهاض.
  • قد تسبب المواد الحافظة الموجودة في الأطعمة المعلبة التشوهات للجنين في حال تناولكِ هذا الأكل.

الشيبس

الشيبسات بمختلف أنواعها من الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول، بسبب تصنيعه من البطاطا المقلية وتوضع عليها الأملاح والمواد الحافظة المضرة، وتناول الشيبس يؤدي إلى عدة مشاكل صحية في مرحلة الحمل ومنها ما يلي:

  • الشيبس يعمل على زيادة وزن الحامل في الشهر الأول بسبب السعرات الحرارية العالية في الشيبس، ويزيد من خطر الإصابة بالسكري، وقد يسبب صعوبة في الولادة بسبب السمنة.
  • المواد الحافظة في الشيبس تضر في تركيبة الحمض النووي بالجنين، مما يزيد من خطر التعرض لتشوهات خلقية.
  • نسبة الدهون العالية في الشيبس تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب عند المرأة الحامل.
  • يوجد في الشيبس نسبة أملاح عالية، تزيد من خطر الإصابة بارتفاع الضغط خلال الحمل والإجهاض وقد يصيب الجنين بالعديد من المشاكل.

الفواكه الممنوعة للحامل في الشهر الأول

بعض الفواكه يجب على المرأة الحامل تجنبها فهي من الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول، بسبب احتوائها على مواد تشكل ضرر على نمو وصحة الجنين في هذه المرحلة، وهي كالتالي:

التمر

التمر

التمر من الأكل الممنوع في الشهر الأول من الحمل، لأنه يسبب انقباض الرحم، وذلك يؤدي إلى الإجهاض خلال هذه الفترة، ويمكن تناول التمر بكمية معتدلة بعد دخول الثلث الثالث والأخير من الحمل، ويمكن تناول التمر للحامل في الشهر التاسع بأمان، لأنه يساعد في الولادة الطبيعية.

الأناناس

الأناناس يعتبر من الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول، ويجب على المرأة الحامل تجنبها في الأشهر الأولى من حملها، وذلك لأن تناول الأناناس  للحامل يسبب تقلصات قاسية في الرحم مما يؤدي إلى خطر الإجهاض، ويمد الأناناس على إنزيم البروميلين الذي يسبب كسر البروتين المفيد لصحة الحامل، ويؤدي إلى تليين جدار الرحم.

المشمش

يقدم المشمش للحامل نسبة كبيرة من العناصر الهامة والمفيدة، ومن أهمها البروتين والحديد والزنك، ولكن يؤدي إلى رفع درجة حرارة جسم الحامل، وذلك يجعله من الأكل غير الآمن على المرأة الحامل، ومما يزيد من خطر تعرض الحامل لـ نزيف الحمل.

البابايا

توفر البابايا للحامل عده عناصر مهمة ومفيدة، كما يوجد بها كمية من الفيتامينات الهامة للإنسان، ولكن يعتبر من الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول، وذلك لأنه يسبب ارتفاع حرارة المرأة الحامل في الأشهر الأولى، والبابايا يحتوي على اللاتكس بنسبة عالية، وذلك يسبب في تقلصات الرحم ويزيد من خطر الإجهاض، ويؤثر على نمو وتطور الجنين.

البطيخ

يساعد البطيخ في تخليص جسم الإنسان من مختلف السموم، ويعمل البطيخ على إمداد الجسم بكمية من المياه، وتتمثل خطورة البطيخ للحامل في تعريض الجنين للأذي من السموم التي يطردها الجسد بعد تناوله هذه الفاكهة، كما أنه يسبب البرد للحامل، لذلك هو من الأكل الممنوع في الشهر الأول من الحامل.

التمر الهندي

يجب عدم الإكثار في تناول التمر الهندي للحامل في الشهر الأول، وذلك لأنه يحتوي على  فيتامين “ج” بنسبة عالية، وهو يعمل على منع إنتاج هرمون البروجيسترون، وقد يسبب النزيف للحامل أو الإجهاض.

العنب

العنب للحامل من الأكل الممنوع في الشهر الأول، وذلك لأنه يسبب عسر الهضم جراء سمك القشرة الخارجية لفاكهة العنب التي تتعب المعدة والجهاز الهضمي وتؤدي إلى المشكلات الهضمية، ويحتوي العنب على ريسفيراتول وتؤثر هذه المادة بشكل سلبي على الحامل في الشهر الأول وقد تسبب التسمم، ويزيد العنب من الشعور بـ غثيان الحمل بسبب حموضته، وقد يصيب المرأة الحامل بالإسهال.

الموز

من الغريب ذكر الموز للحامل ضمن قائمة الأكل الممنوع في الشهر الأول، حيث من الرغم أن تناول فاكهة الموز يعتبر آمنًا خلال مرحلة الحمل، ولكن يجب عدم تناوله في حالات محدودة، إذ يجب على المرأة التي تعاني من الحساسية أو المصابة بسكري الحمل أو المصابة بمرض السكري تجنب الموز، وذلك بسبب احتوائه على مادة الكيتيناز وهي شبه اللاتكس وتؤدي إلى الحساسية، وترفع درجة حرارة الجسم.

مشروبات ممنوعة للحامل في الشهر الأول

هناك عدد من المشروبات يمنع على الحامل في الشهر الأول، والأمر لا يقتصر فقط على الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول والأغذية المعلبة، فهناك عدد من المشروبات يجب تجنبها للحفاظ على نمو الجنين بشكل سليم، وأيضًا من أجل صحتكِ خلال فترة الحمل، ومن هذه المشروبات ما يلي:

العصائر المعلبة 

تعتبر العصائر المعلبة من المشروبات الممنوع في الشهر الأول من الحمل، وذلك لأن العصائر تحتوي على كمية كبير من السكريات، وكما يجب تجنب الحليب الجاهز غير المبستر بسبب احتوائه على بكتيريا تضر بصحة الحامل والجنين.

الخروع

يعتبر الخروع من المشروبات التي تساهم في علاج العديد من الأمراض في المنزل، ولكن يؤثر بشكل سلبي على الحامل في الشهر الأول، فهو يساعد في انقباضات الرحم والخروع من محفزات الولادة بالشهر التاسع، لذلك يجب عليكِ تجنبه خلال الأشهر الأولى.

الزنجبيل

الزنجبيل للحامل من المشروبات الممنوعة في الشهر الأول من الحمل، وذلك لأنه يزيد من خطر تعرض الحامل للإجهاض أو النزيف، وهو يساهم في انقباضات الرحم خلال الأشهر الأولى، لذلك عليكِ تجنب هذا المشروب.

مشروبات الكحول

مشروبات الكحول

تعد المشروبات التي تحتوي على الكحول بالغة الخطورة عليكِ خلال فترة الحمل وعلى جنينك، وتؤثر بشكل  سلبي على نمو وتطور طفلك وصحة الحمل، وبالأخص في الشهر الأول ويسبب في تباطؤ تكوين الجنين.

الميرمية

شرب الميرمية بكثرة يشكل خطورة على جنينك في الشهر الأول، وقد يسبب الضرر لكِ خلال هذه الفترة، وذلك لأنه الميرمية تعمل على خفض مستوى السكر في الدم، وتزيد الميرمية خطر الإصابة بالجلطات في الأشهر الأولى من الحمل.

الكافيين

يجب تجنب القهوة والشاي وجميع المشروبات الغازية والنسكافيه للحامل وخاصة في الشهور الأولى، وذلك بسبب احتواء هذه الأنواع من المشروبات على كمية كبيرة من الكافيين الذي يشكل ضرر على نمو الجهاز العصبي للطفل.

المشروبات الغازية

أضرار المشروبات الغازية معروفة للجميع بسبب محتوياتها التي تتكون من الدهون والسكريات والكافيين، والمواد الضارة التي تصل بشكل سريع إلى المشيمة وبعد ذلك إلى الجنين، وخلال الشهر الأول من الحمل لا يتمكن جسم الحامل من التخلص من هذه المواد التي تؤثر بالسلب عليكِ وعلى الجنين، وتضر الطفل وقد تسبب التسمم والإجهاض.

القرفة

من أضرار القرفة للحامل في الشهر الأول أنها تعمل على انقباض الرحم وذلك قد يؤدي إلى الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل، وقد تساعد القرفة على فتح عنق الرحم مما يؤدي إلى النزيف، لذلك يجب عليكِ تجنب هذا المشروب خلال هذه الفترة من الحمل.

 الزعفران

يعد مشروب الزعفران من المشروبات التي يجب عليكِ تجنبها في الأشهر الأولى من الحمل، وذلك لأنه يساعد في تقلصات الرحم مما يؤدي إلى زيادة خطر الإجهاض والضرر في نمو الجنين في هذه المرحلة من الحمل.

العرقسوس

هذا المشروب مشهور بشكل كبير في بلاد الشام، ويعد من النباتات العشبية التي تتميز بالطعم الخاص، وهو من المشروبات التي يجب عليكِ عدم تناوله لأنه يساهم في زيادة خطر الإجهاض والنزيف في الشهر الأول.

 النعناع

من أضرار مشروب النعناع للحامل أنه يعمل على زيادة ارتخاء العضلة بين المريء والمعدة، حيث تتعرض العضلة العاصرة للارتخاء في الأشهر الأولى للحمل، فالنعناع يؤدي إلى ارتجاع الأحماض إلى المريء ويسبب لكِ الحموضة.

التوابل الممنوع للحامل في الشهر الأول

تحتوي بعض الأطعمة على كمية كبيرة من التوابل والأعشاب، لذلك هي من الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول، بسبب أضرارها عليكِ في هذه المرحلة من الحمل، وعلى الجنين، حيث تعطي التوابل للأطعمة مذاق ونكهات شهية ومميزة، وفي حال كنتِ من عشاق الأعشاب والتوابل على المأكولات فيجب خلال الأشهر الأولى من الحمل تجنب ذلك، وعدم استعمال هذه التوابل والأعشاب وهي كالتالي:

اليانسون

اليانسون واحد من الأعشاب المفيدة والمتوفرة في أغلب البلدان بشكل كبير، ولكن يمنع على الحامل تناوله في الشهر الأول لكونه يساعد بتغير هرمونات المرأة، ويسبب تناول اليانسون للحامل الحساسية ويعمل على تهيج الجلد، وقد يؤدي إلى الإصابة بحرقان في المعدة واضطرابات هضمية.

عشبة الشيح

تستخدم عشبة الشيح للحامل كثيرًا في العديد من البلدان بسبب فوائدها إلا أنها تعتبر من الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين والمنشطات التي تؤثر بشكل سلبي على الحامل والجنين.

الكوهوش الأسود

يعد الكوهوش الأسود من الأعشاب المفيدة، ولكنها مضرة  للحامل والجنين لذلك يمنع استخدامها في الشهر الأول، لأنها تعمل على انقباض الرحم مما يزيد من خطر الإجهاض، فهي من الأعشاب الخطيرة على الحامل في هذه المرحلة.

الزعتر

من أضرار الزعتر للحامل في الشهر الأول، أنه يساعد في تدفق الدم، مما يسبب الإجهاض جراء استجابة الرحم والانقباض، لذلك يجب عليكِ سيدتي عدم تناول الزعتر أو استخدامه كتوابل للأطعمة المختلفة.

الكوهوش الأزرق

يسبب الكوهوش الأزرق العديد من المخاطر الصحية على المرأة الحامل والجنين، لذلك يمنع تناوله في الشهر الأول وبجميع أشهر الحمل بشكل عام، ومن المشاكل الصحية التي تسببها هذه العشبة للحامل والجنين:

الكوهوش الأزرق

  • تشوهات في الأجنة.
  • أمراض القلب.
  • قد يؤدي السكتة الدماغية للجنين.
  • يسبب الإجهاض.

نصائح هامة للحامل في الشهر الأول

هناك الكثير من النصائح للحامل في الشهر الأول من الحمل لصحتها ولنمو الجنين خلال هذه الفترة من الحمل وهي ما يلي:

  •  الحرص على تناول الفيتامينات الهامة لصحتك ولجنينك، وخاصة حمض الفوليك واستشارة الطبيب حول الفيتامينات الهامة لكِ في الشهر الأول.
  •  الحرص على استشارة طبيبك حول الأطعمة الهامة والمفيدة لنمو الحنين ولصحتك خلال الشهر الأول.
  • يجب تناول الأطعمة المفيدة مع الحرص على الاعتدال، وعدم الشبع بشكل كامل من أجل راحتك.
  •  عدم تناول الأطعمة والوجبات السريعة والجاهزة من المطاعم فهي من الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول.
  • شرب الماء للحامل وبكميات كافية، فهو من أهم العناصر المفيدة لصحتها وللجنين.

في نهاية موضوعنا عليكِ الحرص على تناول الأطعمة المفيدة، وتجنب الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول لتفادي العديد من المخاطر، والحفاظ على نمو وتطور جنينك في هذه المرحلة من الحمل، والمحافظة على صحتك، فلا بد من استشارة الطبيب واتباع تعليماته الهامة.

المصادر:

بيرانتس

مام جانكشن

إن إتش إس

زر الذهاب إلى الأعلى