تغذية الحامل

الأكل الممنوع للحامل | الدليل الشامل للأكلات الممنوعة في الحمل

لأن أمومتك تبدأ منذ معرفتك بنبأ الحمل، فإننا نقدم لك قائمة شاملة بأنواع الأكل الممنوع للحامل لتساعدك في توفير الحماية لجنينك، ومساعدته على النمو السليم خلال فترة احتضان رحمك له، قد تتعجبي من وجود أطعمة طبيعية مفيدة – في الظروف العادية – ضمن ممنوعات الحمل مثل بعض الأعشاب والفواكه والخضراوات إلا أنه إذا عُرِفَ السبب بَطُلَ العجب.

الأكل الممنوع للحامل

تتضمن قائمة الأكل الممنوع على الحامل كل ما يمكنه إلحاق الضرر بالأم والجنين من مأكولات أو مشروبات أو أعشاب، وتشمل كذلك الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية التي تسبب زيادة كبيرة في وزن الأم خلال فترة الحمل، ويصعب التخلص منها بعد الولادة، والأطعمة المصنعة المحتوية على المواد الصناعية ذات التأثيرات السلبية على صحة ونمو الجنين.

الأكل الممنوع عن الحامل بشكل عام

توجد أنواع من الأطعمة يسمح لكِ بتناولها في الشهر الأخير من الحمل بسبب خصائصها المساعدة في تسهيل الولادة، وتوجد أيضًا أكلات يمنع تناولها بشكل عام من بداية الحمل وحتى الولادة، وتشمل:

أولاً: المأكولات الممنوعة في الحمل

توجد الكثير من المأكولات التي يمكنك تناولها بأمان أثناء الحمل، ولكن القاعدة الثابتة أن الشيء إن زاد عن الحد انقلب إلى الضد، لذا ينصح بالاعتدال في تناول الأطعمة حتى وإن كانت آمنة تمامًا، ومن المأكولات التي يجب عليك تجنبها أثناء الحمل ما يلي:

البيض النيئ

على الرغم من فوائد البيض لصحتك وصحة جنينك إلا أن إذا كان نيئًا أو غير مطهو بدرجة كاملة فإنه يأتي رأس قائمة الأكل الممنوع عن الحامل بسبب احتوائه على السالمونيلا التي يمكنها الوصول إلى الجنين بسهولة عبر المشيمة مسببًا وفاته أو تشوهاتٍ خلقية، ومن الأكلات التي تحتوي على البيض النيئ الأيس كريم وصوص المايونيز والكاسترد التي يتم إعدادها في المنزل.

أما النوع التجاري منه فيصنع باستخدام البيض المبستر بدلاً من البيض النيئ، وتعد آمنة للاستخدام أثناء الحمل دون إسراف.

الجبن الطري سهل الفرد

هناك نوعان من الأجبان؛ النوع الأول هو الجبن الذي يصنع من الحليب المبستر وهو آمن للاستخدام في فترة الحمل، والنوع الثاني هو الجبن المصنوع من الحليب غير المبستر وهو م الأكل الممنوع عن الحامل لاحتوائه على بكتيريا الليستيريا المسببة لداء الليستريات الذي يؤدي إلى موت الجنين أو الإجهاض التلقائي، ومهنا الجبن الفيتا والجبن الريكفورد.

الوجبات سريعة التحضير

من الممكن أن تسبب الوجبات السريعة أو الأطعمة المصنعة الجاهزة مشكلات صحية للأم والجنين بسبب احتواءها على نسب عالية من السكريات والدهون والارتفاع الكبير في السعرات الحرارية الذي يقابله انخفاض في القيمة الغذائية، مما يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بـ سكري الحمل والزيادة الكبيرة في الوزن وما يتبعها من عواقب.

اللحم النيئ

يمنع تناول جميع أنواع اللحوم النيئة سواءً كانت لحم بقر أو مأكولات بحرية أو دواجن أثناء فترة الحمل؛ فاللحم غير المطهو بالدرجة الكاملة يحتوي على السالمونيلا، إلى جانب أنها من المسببات الرئيسية لداء المقوسات والتلوث بجرثومة الأمعاء الغليظة المعروفة باسم الإشريكية القولونية.

اللحوم المدخنة

اللحوم المدخنة

اللحم المدخن أو المقدد يحتوي على بكتيريا الليستيريا المسببة للإجهاض، لذا يمنع تناولها أثناء شهور الحمل، ويسمح بتناولها فقط إذا تم تسخينها بشكل جيد والتأكد من نضجها تمامًا.

الأسماك المحتوية على الزئبق

بعض أنواع السمك تعرف باحتوائها على نسبة عالية من الزئبق، واستهلاكها أثناء فترة الحمل يتسبب في حدوث تلف في المخ عند الأجنة وتأخر نموهم، ومن الأسماء التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق سمك أبو سيف، وسمك القرش، وسمك القرميد، وسمك الماكريل، وبعض أنواع السوشي للحامل، وسمك التونة، ولكن يمكن للحامل تناول التونة المعلبة بشكل معتدل لأن نسبة الزئبق بها قليلة.

السمك المدخن

المأكولات البحرية أو الأسماك المدخنة من الأكل الممنوع للحامل لاحتوائها على الليستيريا، ولكن يمكن أن تصبح آمنة للاستخدام أثناء الحمل إذا تم طهوها جيدًا قبل تناولها.

الأسماك الملوثة

تتعرض بعض الأسماك خاصة في الأنهار والبحيرات الصغيرة والبحيرات الصناعية للعديد من الملوثات الصناعية مثل ثنائي الفينيل متعدد الكلور الذي يسبب مشكلات صحية تؤثر على نمو وسلامة الجنين، ومن هذه الأسماك سمك السلمون والسلمون المرقط، وسمق القاروس المخطط، وسمك الجاحظ، والسمك الأزرق.

المحار النيئ

تناول المحار المطهو جيدًا مثل بلح البحر والجندوفلي أثناء فترة الحمل لا يشكل أي خطورة على الأم أو الجنين، ولكنه يصبح خطيرًا إذا ما تم تناوله نيئًا لاحتوائه على بعض الأنواع من العدوى.

المخللات

يؤدي تسمم الحمل إلى قلة وزن الجنين وبطء نموه وانفصال المشيمة والعديد من المشكلات الصحية الأخرى، ويرتبط حدوثه بارتفاع نسبة الأملاح في الجسم، لذا تعد المخللات من الأكل الممنوع على الحامل خاصة لمن يعانين من ارتفاع ضغط الدم، وينصح كذلك بتقليل الملح في الطعام بشكل عام.

الكبد والأطعمة الغنية بفيتامين أ

يعد الكبد وزيت الكبد من أغنى الأطعمة بـ فيتامين أ للحامل، لذا يفضل عدم تناولها بكثرة أثناء الحمل لأن حصول الأم على أكثر من  بفيتامين 10000 وحدة من فيتامين أ قد يسبب تشوهات وعيوب خلقية عند الجنين لا سيما في أول شهور الحمل.

مأكولات ممنوعة أخرى

  • الفسيخ والأسماك المملحة لاحتوائها على كميات عالية من الأملاح المسببة لارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل.
  • تناول المكسرات والفول السوداني بكثرة يسبب الانتفاخ، وهي ممنوعة بشكل تام لمن يعانين من الحساسية.
  • تناول الترمس بكثرة يعمل على تنشيط الرحم وارتفاع ضغط الدم، والإفراط في تناوله قد يؤدي إلى الإجهاض.
  • يفضل عدم تناول الفلافل “الطعمية” لاحتوائها على الزيوت بكميات عالية وتهيج القولون وتسبب الانتفاخ.
  • يعمل التمر على تنشيط الرحم وزيادة انقباضاته، لذا يمنع تناوله قبل موعد الولادة.

ثانيًا: المشروبات الممنوعة في الحمل

تنصح الحامل بالإكثار من المشروبات والسوائل بشكل عام للحفاظ على ترطيب الجسم والوقاية من الإمساك عند الحامل، ولكن ليست كل المشروبات مسموح بها خلال الحمل، ومنها ما يلي:

المشروبات الغازية

المشروبات الغازية

يسبب شرب الصودا أو المشروبات الغازية أثناء الحمل الكثير من المشكلات لدى الأم والجنين؛ فهي تسبب للأم انتفاخ البطن، والشعور بالإرهاق، وزيادة الوزن بسبب السعرات الحرارية العالية، وهشاشة العظام لأنها تسبب فقد الكالسيوم، كما أن الإفراط في تناولها يسبب الجفاف وتسمم الحمل والإصابة بسكر الحمل.

أما تأثيرها على الجنين فهي تسبب ضعف مناعته، وزيادة وزنه وبالتالي صعوبة ولادته، وتلحق الضرر بالمشيمة، وتقلل من تدفق الدم للجنين.

الصودا الدايت

تحتوي الصودا الدايت على مواد تحلية صناعية عديدة مثل مادة السكرين، تتسبب هذه المواد عند استهلاكها بصورة مفرطة خلال فترة الحمل في حدوث تشوهات في الأجنة بسبب قدرتها على عبور المشيمة بسهولة والوصول للجنين.

الشاي الأخضر

على الرغم من الفوائد الكثيرة للشاي الأخضر، إلا أنه يفضل عدم تناوله أثناء فترة الحمل لعدة أسباب، منها أنه يعمل على رفع معدل الأيض بشكل أكبر من اللازم أثناء الحمل، ويقلل من قدرة الجسم على امتصاص الفوليك أسيد والاستفادة منه مما يعرض الأم وجنينها للإصابة بالمشكلات الصحية الناتجة عن نقصه، كما أنه يحتوي على مادة الكافيين للحامل، ولكن الأبحاث لم تؤكد بشكل قاطع أضرار الشاي الأخضر أثناء الحمل، ومع ذلك يفضل عدم الإكثار منه.

الحليب غير المبستر

يشترط عند تناول الحليب أثناء الحمل أن يكون مبسترًا؛ فالحليب غير المبستر -كما ذكر سابقًا- يحتوي على أنواع من البكتيريا الضارة أهما بكتيريا الليستيريا التي يمكن أن تسبب الإجهاض، ويمكن القضاء على هذه البكتيريا من خلال عملية البسترة التي يسهل القيام بها في المنزل من خلال غلي الحليب مرتين أو ثلاث مرات.

الكافيين

يعد الكافيين للحامل من المواد المنبهة ذات التأثير السيء على الجسم خاصة أثناء الحمل، فهو يعمل على تسريع ضربات القلب مما يزيد الضغط على الجنين ويعرضه للإجهاض، لذا ينصح بالامتناع عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أثناء الحمل مثل الشاي والقهوة والنسكافيه والشوكولاتة أو على الأقل التقليل منها بحد أقصى كوبين في اليوم.

يجب الحذر من الشاي والقهوة منزوعي الكافيين بسبب احتوائهم على التانين والبوليفينول وهي عناصر تؤثر على امتصاص الجسم للحديد الضروري أثناء الحمل.

المشروبات الكحولية

الكحوليات من المشروبات المحرمة قبل أن تكون من المشروبات الضارة، وهي ذات تأثير سيء للغاية على الجنين؛ إذ أنها تعيق النمو الجسدي والعقلي للجنين، وتؤدي إلى إصابة الجنين بمتلازمة الكحول الجينية، وقد تؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض أو موت الجنين.

الماء الملوث بالرصاص

تتسرب مادة الرصاص إلى المياه من خلال الأنابيب المصنوعة من مادة الرصاص، وعند تناول هذه المياه أثناء الحمل يكون لها تأثر سيء على نمو الجنين وبالتالي قلة وزنه عند الولادة، وقد تؤدي إلى الولادة المبكرة مما يعرض الجنين والأم للخطر.

ثالثًا: الأعشاب والتوابل الممنوعة في الحامل

تعرف الأعشاب الطبيعية بفوائدها العظيمة للجسم، ولكن معظمها يصبح سلاحًا ذو حدين خلال فترة الحمل، فتنقلب فوائدها أضرارًا، ومن الأعشاب الممنوعة في الحمل ما يلي:

القرفة

على الرغم من الفوائد العظيمة للقرفة إلا أن مشروب القرفة من أكثر المشروبات خطورة أثناء الحمل خاصة في الشهور الأولى إذ أنها تعمل على زيادة انقباضات الرحم، وزيادة ضربات القلب، وتسبب العديد من مشكلات الجهاز الهضمي مثل الحموضة وتقرح المعدة، ولكن ينصح بتناولها في الشهر التاسع لـ تسهيل الولادة.

البابونج

تناول مشروب البابونج للحامل من حين إلى آخر أثناء الحمل يعمل على تقليل التوتر والأرق، أما تناوله يوميًا أثناء الحمل قد يلحق الضرر بالجنين ويعرضه للإجهاض أو الولادة المبكرة؛ حيث يعمل على زيادة تقلصات الرحم، ويمنع استخدامه تمامًا لمن يعانون من حساسية النباتات النجمية.

الأعشاب الملينة

تستخدم المشروبات المصنوعة من الأعشاب الملينة في علاج بعض حالات الإمساك، ولكن استخدامها أثناء الحمل يؤدي إلى حدوث اضطراب في إلكتروليت الجسم، وحدوث انقباضات في الرحم وجفاف في الجسم، ويمكن التغلب على مشكلة الإمساك أثناء الحمل من خلال زيادة شرب الماء والسوائل والألياف واستشارة الطبيب.

الألوفيرا

قد يؤدي تناول الألوفيرا أو جيل الصبار أثناء الحمل إلى حدوث إجهاض، وقد يسبب بعض العيوب الخلقية للجنين، ولكن يظل استخدامه على البشرة والجلد أو في مستحضرات التجميل آمنًا طوال شهور الحمل.

الشمر

الشمر

يزيد تناول الشمر من الإحساس بالحموضة وحرقة المعدة وقد يسبب الحساسية للحامل، بالإضافة إلى أنه يزيد انقباضات الرحم وقد يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة، أما زيت الشمر الأساسي فهو يسبب اضطراب في الهرمونات الأمر الذي قد يضر بالحمل لذا يفضل الامتناع عنه.

الحلبة

يمكن تناول الحلبة الحامل ولكن بكميات قليلة لأن الإسراف في تناولها قد يسبب الولادة المبكرة أو الإجهاض، ويمنع تناولها تمامًا للحامل التي تعاني من السكري.

أعشاب أخرى

  • الهندباء للحامل: من الأعشاب المدرة للبول، لا تستخدم أثناء الحمل إلا تحت الإشراف الطبي.
  • الجنسينج: يمنع تناوله تمامًا أثناء الحمل لأنه يسبب تشوهات في الجنين ويرفع ضغط الدم.
  • الزعتر الأخضر: يزيد معدل تدفق الدم بالجسم مما قد يضر بالحمل.
  • اليانسون: له تأثير قوي على هرمونات الجسم، مما قد يعرض الحمل للخطر.
  • الخشخاش: يزيد من حساسية الحامل للضوء، ويؤدي إلى عدم الانتظ ام في معدل ضربات القلب.
  • الميرمية: قد تؤدي إلى حدوث النزيف الرحمي المسبب للإجهاض.
  • الشيح: يحتوي على الكافيين ومواد منشطة تضر بالحمل.
  • العرقسوس للحامل: يعرض الحامل للولادة المبكرة.
  • الدردار الأحمر: يمنع استخدامه تمامًا أثناء الحمل لأنه يسبب الإجهاض.
  • الكراوية، والقراص، والزنجبيل، وبذور الكرفس: تزيد انقباضات الرحم وقد تسبب الإجهاض.
  • جوزة الطيب: تسبب الهلوسة عند بعض الحوامل.
  • الزعفران للحامل: استهلاكه بشكل مفرط يسبب الإجهاض.
  • إكليل الجبل، والبقدونس، وزيت الأوريجانو: تزيد نشاط الرحم وقد تسبب الإجهاض.
  • النعناع البري: يسبب تقلصات الرحم مما يعرض الحمل للخطر.
  • النعناع الأخضر: يزيد الشعور بالحموضة وحرقة المعدة.

رابعًا: الخضراوات الممنوعة أثناء الحمل

هل توجد خضراوات ضارة؟ الحقيقة أن كافة الخضراوات المفيدة للحامل، ولكن العناصر الموجودة في بعض أنواع الخضراوات قد تشكل خطرًا على الأم أو الجنين لذا يفضل التقليل منها أو تجنبها، ومن الخضراوات التي يجب الحذر منها أثناء الحمل ما يلي:

الثوم

يعمل الثوم على زيادة تحفيز الرحم مما يزيد من معدل انقباضاته، لذا يفضل الابتعاد عنه أثناء الحمل خاصة في الشهور الأولى، ويمنع تناوله في حال وجود مشكلات صحية بالغدة الدرقية لدى الحامل، كما أنه يؤثر على تخثر الدم، لذا يفضل عدم تناوله قبل الولادة خاصة في الولادة القيصرية.

البقدونس

تناول البقدونس أو شرب عصيره بكميات زائدة أثناء الحمل يزيد من خطر التعرض للإجهاض، إذ أنه يحتوي على مادة الأبيول التي تسبب انقباض الرحم وأحيانًا النزيف، ويفضل عدم تناوله في الشهور الأولى من الحمل.

الشبت

على الرغم من الفوائد الكبيرة للشبت إلا أنه يعد من المحفزات لنزول الدورة الشهرية، لذا قد يسبب تناوله أثناء الحمل بصورة مفرطة إلى حدوث الإجهاض خاصة في الشهور الأولى من الحمل.

الخضراوات الطازجة

من المعروف أن الخضراوات الطازجة من أفضل الأطعمة المغذية للأم وجنينها، ولكنها قد تصبح خطيرة إذا ما تم تناولها دون تنظيفها وغسلها جيدًا؛ فقد تؤدي إلى الإصابة بداء المقوسات أو ما يعرف بداء البلازمات السمية الناتج عن الكائنات الطفيلية الموجودة في التربة، والتي تسبب عيوب خلقية خطيرة للجنين قد تؤدي إلى إجهاضه.

براعم الخضار

تحتوي براعم الخضراوات النيئة على الكثير من البكتيريا أبرزها بكتيريا الليستيريا، وهي لا تزول بشكل تام بمجرد الغسل، بل يجب طهوها للتصبح آمنة أثناء الحمل.

خامسًا: الفواكه الممنوعة خلال الحمل

الأناناس

يعتبر الأناناس للحامل من الفواكة الممنوعه خاصة في أول شهور الحمل؛ حيث أنه يؤثر على جدار عنق الرحم ويتسبب في تليينه، ويزيد من انقباضات وتقلصات الرحم مما يزيد من خطر التعرض للإجهاض، بالإضافة إلى احتوائه على إنزيم البروميلين وهو إنزيم يسبب تكسر البروتين.

البابايا

على الرغم من أن البابايا من الفاكهة الغنية بالفيتامينات إلا أنه يفضل للحامل الامتناع عن تناولها؛ لأنها تحتوي على اللاتكس بنسب عالية التي تؤثر على نمو الجنين، وتسبب تقلصات الرحم وقد تؤدي إلى حدوث نزيف أو الإجهاض.

فواكه أخرى

  • المشمش: الإفراط في تناوله قد يعرض الحامل للنزيف وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • البطيخ: يعمل على طرد السموم من الجسم مما يزيد من تعرض الجنين لتلك السموم.
  • التمر الهندي للحامل: غني بفيتامين ج الذي يعيق إنتاج الجسم لهرمون البروجسترون مما قد يسبب الولادة المبكرة أو النزيف.
  • الموز: يمنع تناوله للحوامل الذين يعانين من مرض السكري.

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى

  • المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • منتجات الألبان المحتوية على الحليب غير المبستر.
  • الأطعمة المالحة والمخللات.
  • التمر والحلوى المصنوعة منه.
  • جميع الأطعمة التي تحتوي على البيض النيئ.
  • الأسماك عالية الزئبق.
  • اللحوم المصنعة والنيئة.
  • العصائر والمشروبات المعلبة.
  • الحلبة للحامل والبقدونس والنعناع والشبت.
  • الأناناس وفاكهة البابايا.

الأكل الممنوع عن الحامل في الشهر الرابع والخامس

الأكل الممنوع عن الحامل في الشهر الرابع والخامس

  • الريحان والزيتون وزيت الزيتون.
  • الأطعمة المالحة والمخللات.
  • الأطعمة الدسمة والحلويات والسكريات.
  • التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • التوابل والأعشاب التي تسبب تقلصات الرحم، مثل النعناع، والقرفة، والمرمرية، والزنجبيل، والكمون.
  • مشروبات الطاقة بجميع أنواعها.
  • البيض النيئ، وأيضًا اللحوم والأسماك والمأكولات البحرية النيئة.

الأكل الممنوع للحامل في الشهر السادس

  • الأسماك النيئة أو الغنية بالزئبق.
  • الأكلات الحارة والتي تحتوي على توابل كثيرة.
  • الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.
  • منتجات الكافيين.

الأكل الممنوع على الحامل في الشهر السابع

  • الأكلات التي تسبب الحموضة مثل الطعام الحار أو كثير التوابل.
  • الأطعمة المالحة
  • الأكلات الغنية بالدهون خاصة الدهون المشبعة.
  • منتجات الكافيين.

الأكلات الممنوعة للحامل في الشهر الثامن

  • القهوة للحامل لأنواعها لأنها تزيد من العصبية والأرق.
  • منتجات الحليب غير المبستر.
  • المأكولات البحرية النيئة
  • اللحوم غير مكتملة النضج.
  • الأكلات المقلية لاحتوائها على كميات كبيرة من الدهون.

الأكل الممنوع عن الحامل في الشهر التاسع

  • اللحوم والأسماك النيئة.
  • المشوبات الغنية بالكافيين.
  • الحليب غير المبستر.

نصائح للحامل عند تناول الطعام

  • الخضراوات مفيدة لصحتك وصحة جنينك، ولكن يجب أن تتأكدي من غسلها جيدًا تحت الماء الجاري قبل تناولها أو طهيها.
  • احرصي على تناول الأطعمة التي تعرف باحتوائها على الدهون غير المشبعة والدهون الصحية.
  • اهتمي بإضافة البقوليات واللحوم والأطعمة الغنية بالبروتين إلى نظامك الغذائي اليومي.
  • تناولي الأطعمة والخضراوات التي تحتوي على حمض الفوليك مثل الفواكه الحمضية والخضراوات الورقية والفاصوليا البيضاء.
  • لا تتناولي البيض النيئ أو الدواجن واللحوم والمأكولات البحرية النيئة تحت أي ظرف.
  • امتنعي عن تناول الأطعمة الجاهزة قدر المستطاع، ولا تأكليها بعد مرور ساعتين من تحضيرها.
  • يفضل تناول الحليب ومشتقاته باستمرار أثناء الحمل، وتأكدي أن الحليب مبستر قبل تناوله أو تناول المنتجات المصنوعة منه.
  • تجنبي الإسراف في تناول الحلويات والسكريات.

التغذية السليمة للحامل

بعد أن تحدثنا عن الأكل الممنوع للحامل يجب التنبيه إلى أن التغذية السليمة لكِ أثناء حملك من العوامل الأساسية لاستقرار حملك والنمو الجيد لجنينك، لذا لابد من التنويع في الغذاء الذي تحصلين عليه ليشمل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والتأكد من حصولك على العناصر الغذائية الضرورية كل يوم، وهذه العناصر هي:

التغذية السليمة للحامل

  • الكالسيوم: يوجد بشكل أساسي في منتجات الألبان، وكذلك عصير البرتقال الطازج، والخضراوات الورقية، واللوز.
  • البروتينات: يمكن الحصول عليها من البيض، والمأكولات البحرية، والدواجن، واللحوم، والمكسرات، والبقوليات.
  • حمض الفوليك: يوجد في الحبوب الكاملة، والبقوليات، والخضراوات خضراء اللون.
  • الحديد: الخضراوات الورقية مثل السبانخ، والبقوليات، والسمك، واللحوم، والبقوليات، والفواكه المجففة مثل المشمش والخوخ والزبيب.
  • الزنك: اللحوم والأسماك، والدواجن، وحبوب جنين القمح، والسبانخ، والأرز البني، والمحار.
  • الألياف: ويمكن الحصول عليها من الخيار، والبرتقال، والبطيخ، والشوفان، ونخالة القمح والذرة، والمكسرات.
  • فيتامين ب6: يمكن الحصول عليه من فول الصويا، والأفوكادو، والحبوب الكاملة، والذرة، وبذور دوار الشمس، والقرنبيط.
  • الكربوهيدرات: وهي ضرورية لمد الجسم بالطاقة، ويمكن الحصول عليها من البطاطا، والخبز، والمعكرونة، والأرز.
  • الدهون: يفضل الاعتماد على الدهون النباتية غير المشبعة، وتجنب الدهون الحيوانية المشبعة.
  • الفيتامينات: مثل فيتامين C، وفيتامين D، وفيتامين A، وفيتامين B12.

أهمية التغذية السليمة للحامل

تكمن أهمية التغذية الصحية السليمة أثناء الحمل في حمايتك وحماية جنينك من العديد من مشكلات الحمل مثل الأنيميا، بالإضافة إلى تعزيز المناعة لكِ ولجنينك، وبناء خلايا الدم وعظام الجنين بصورة سليمة، وتهيئة الجسم للولادة، ومساعدة الجسم على تكوين الحليب المغذي لرضاعة طبيعية بدون مشكلات.

الخاتمة

من المؤسف أن بعض السيدات يتجاهلن قائمة الأكل الممنوع على الحامل غير مدركات للخطورة التي تشكلها بعض المركبات الغذائية الموجودة في هذه الأطعمة والمواد الأخرى المضافة إليها على صحة الجنين ونموه السليم بل وصحتهن أيضًا، لكن الحقيقة التي يجب معرفتها أن بعض الأطعمة قد تؤدي إلى عدم اكتمال الحمل، أو تتسبب في حدوث التسمم الغذائي والإضرار بالجنين بشكل أو بآخر، لذا وضعنا بين يديك قائمة بكل أنواع الأكل الممنوع للحامل لتكون دليلاً شاملاً لكِ ولكل حامل، وتذكري أن سلامة جنينك مسئوليتك.

المصادر:

هيلث لاين

ويبميد

بيبي ليست

زر الذهاب إلى الأعلى