تغذية الجنين

هل الأكل منتهي الصلاحية يوثر على الجنين؟ | مخاطر التسمم الغذائي على الحامل

تناولتي طعام وبعد ذلك اكتشفتي أنه منتهي الصلاحية!، ينتابكِ الشعور بالقلق على جنينك، وتتساءلين هل الأكل منتهي الصلاحية يؤثر على الجنين؟ سوف أجيبك على جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك عن هذا الموضوع في السطور القادمة، تابعيني.

هل الأكل منتهي الصلاحية يؤثر على الجنين؟

الكثير من الحوامل تتعرض لهذا الموقف حيث أنها بعد تناولها للطعام تكتشف انتهاء صلاحيته منذ يوم واحد أو حتى من مدة طويلة، حيث أن الطعام إذا كان منتهي الصلاحية منذ يوم واحد أو يومين تكون قد بدأت البكتريا الضارة في التكون عليه، ولكن تكون آثاره أقل بكثير من الطعام منتهي الصلاحية منذ وقتاً طويل؛ لأن هذا النوع من الطعام يمكن أن يتسبب لكِ في الإصابة بالتسمم الغذائي.

لكن السؤال الأهم هو هل الأكل منتهي الصلاحية يؤثر على الجنين ؟ في حالة إذا كان الطعام منتهي الصلاحية منذ يوم أو اثنين تكون آثاره الجانبية بسيطة إلى حداً ما ولا يؤثر على طفلك بشكل كبير، من الممكن أن تصابين ببعض المغص والانتفاخات، قيء أو إسهال عند الحامل أو حتى الشعور ببعض التعب والإرهاق، لكن إذا تعرضتي لأكل لحوم أو بعض الأطعمة التي انتهت صلاحيتها من شهر أو شهرين أو أكثر.

في هذه الحالة تصابين بالتسمم الغذائي الذي من الممكن أن يؤذي جنينك؛ وفي أحسن الحالات قد يسبب نقصان في وزن الجنين نتيجة لسوء الغذاء، ولا تستهيني بالأمر لأنه خطير للغاية.

كما تعد السيدة الحامل أكثر عرضه للإصابة بالتسمم الغذائي، نظراً لضعف جهازها المناعي بالنسبة إلى السيدات الأخريات، يؤثر الأكل منتهي الصلاحية على الجنين من خلال المشيمة حيث تنتقل الميكروبات والبكتيريا الضارة من جسم الأم إلى جسم الجنين؛ ويمكن أن يصل حد الضرر الذي يلحق بالجنين إلى فقدان الجنين لا قدر الله.

أعراض تناول الأطعمة منتهية الصلاحية

لقد ذكرنا سابقاً الإجابة عن سؤال هل الأكل منتهي الصلاحية يؤثر على الجنين أم لا ؟ معظمنا قد يتعرض إلى هذا الموقف وأيضاً السيدة الحامل يمكن أن تتناول بعض الطعام ومن ثم تكتشف أنه منتهي الصلاحية، لكن الأكل المنتهي الصلاحية لا يؤثر على الجنين إلا إذا أحدث تأثيرات على الأم، لذلك يجب علينا ذكر الأعراض التي إذا ظهرت عليكِ بعد تناول هذا الطعام يجب عليكِ استشارة الطبيب فوراً وهي:

أعراض تناول الأطعمة منتهية الصلاحية

  1. الشعور بالقيء والغثيان.
  2. ألم في المعدة والعضلات.
  3. صداع عند الحامل.
  4. زيادة في درجة الحرارة.
  5. تشنجات.
  6. الإحساس بالدوار ودوخة الحامل.
  7. فقد الشهية.
  8. تغير في لون البراز ونزول دم مع البراز.
  9. تعب وإجهاد.
  10. إسهال شديد.
  11. جفاف نتيجة لنقص السوائل في الجسم.

طرق لمعرفة مدى صلاحية الطعام

على الرغم من وجود تاريخ لانتهاء الصلاحية على جميع الأطعمة إلا أن أغلبنا لا يهتم بالنظر على الغلاف الخارجي للعبوة ومعرفة تاريخ انتهاء صلاحيتها؛ وهناك بعض الأطعمة المنزلية مثل اللحوم الطازجة المحفوظة في الفريزر والأكل الموجود في الثلاجة يمكن أن تنتهي صلاحيته ولا تلاحظين هذا، لذلك سوف نعرض عليكِ علامات تشير إلى أن هذا الطعام غير صالح للأكل وهي:

  1. ظهور رائحة كريهة من الطعام، حتى لو كانت رائحة خفيفة.
  2. تغيير في لون وطعم الطعام حتى لو بسيط.
  3. ظهور العفن على الطعام.

هناك بعض الأطعمة التي لها علامات أخرى على انتهاء صلاحيتها مثل:

انتهاء صلاحية البيض

أوضحت وزارة الصحة الأمريكية أن قشر البيض للحامل يحتوي على العديد من المسامات، وكلما أوشكت البيضة على الفساد تشكلت الكثير من الأكياس الهوائية والمسامات التي تفصل بين البيضة وقشرتها؛ فعندما تتكون هذه الفقاعات فإنها تكفي لجعل البيضة تطفو فوق الماء فهذا يعنى أن هذه البيضة غير صالحة للأكل.

اللبن

توجد العديد من الجراثيم الحية داخل اللبن مما تجعله صالحاً للاستخدام، لكن بمجرد أن تتكون هذه الجراثيم يبدأ اللبن في التعفن ويكون غير صالح للاستهلاك، والطريقة الوحيدة لمعرفة أن اللبن غير صالح للشرب هي تجمع عدد من السوائل فوق اللبن.

لحم البقر

إذا وجدت لديكِ كمية من اللحوم في الفريزر و أخرجتي منهم قطعة، ووجدتيها لزجة ولها رائحة كريهة ولونها غير طبيعي، فهذا يعني أنها منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك البشري.

الحمص

في حال انتهاء صلاحية الحمص، فيتحول مذاقه إلى أن يكون حمضي بعض الشيء، ولا يمكن أن تأكليه في هذه الحالة، فمن الممكن أن يسبب لكي بعض الأمراض.

الأسماك

أن الأسماك منتهية الصلاحية تكون ذات رائحة قوية ومعلقة بطبقة لزجة، بالإضافة إلى كون الرائحة غير طبيعية.

زيت الزيتون

عندما يفسد زيت الزيتون تتغير رائحته من رائحة الفاكهة إلى رائحة زيت محرك السيارات أو الصمغ، وهذا يعني عدم صلاحيته للأكل تماماً.

الجبن

كلما زادت طراوة الجبن كلما زادت قابليته لتكون العفن عليه، وكلما زادت قساوة الجبن زاد عمره، لكن إذا لاحظتِ ظهور بعض النقاط الصفراء  على سطح الجبن أو صدور رائحة كريهة منه مثل اللبن الحامض فهذا يعني فساد الجبن.

المعلبات

في حالة كانت علبة الطعام المعلب أو المحفوظ منفوخة أكبر من حجمها الطبيعي؛ فهذا يعني أن الطعام الذي بداخلها فسد وبه الكثير من البكتريا الضارة التي تسبب التسمم الغذائي.

البطاطا

عندما تظهر بقع خضراء على البطاطا أو يصبح ملمسها خشن أو حتى تصبح إسفنجية فهذا يعني أن قطعة البطاطا هذه قد فسدت.

مدى صلاحية الأطعمة بعد انتهاء الصلاحية

هل الأكل منتهي الصلاحية يؤثر على الجنين؟ ليست كل الأطعمة منتهية الصلاحية مضرة بالصحة؛ هناك أطعمة يمكن تناولها بعد انتهاء صلاحيتها بكل أمان، فإذا كان الطعام لا يوجد عليه أي آثار عفن أو تكون عدد من البكتريا أو علامة من العلامات التي ذكرناها سابقاً فإنه صالح للأكل، لكن توجد بعض الأطعمة التي تؤثر على صحة الأم والجنين إذا تناولتها الأم.

سوف نوضح لكي الآن الأطعمة المسموحة والممنوعة بعد انتهاء صلاحيتها تابعي القراءة.

الأطعمة الممنوعة بعد انتهاء صلاحيتها

هناك عدد من الأطعمة التي يجب على المرأة الحامل تفادي تناولها بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها، سوف نذكر عدد من هذه الأطعمة الآن وهي:

الخضروات والفواكه

الخضروات والفواكه

تهتم المرأة طوال فترة حملها بأكل الخضروات والفواكه الطازجة نظراً لكمية الفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليها، ولأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية والماء اللذان بدورهما يعملان على تليين المعدة لمكافحة الإصابة بالإمساك المزمن؛ لكن إذا كانت هذه الخضروات والفواكه لينة وطرية وبعد ذلك تصاب بالعفن، وتصبح لها رائحة كريهة تنتج عن تكون البكتريا والفيروسات.

اللحوم الحمراء والبيضاء

الكثير من السيدات تقوم بحفظ اللحوم والدواجن في الفريزر لكنها لا تعلم أن مدة صلاحية اللحوم في الفريزر لا تزيد عن 6 شهور، أما بالنسبة إلى اللحوم المصنعة مثل اللانشون والبسطرمة فهي قصيرة الصلاحية جداً فمثلا إذا تعرض اللانشون أو البسطرمة إلى الهواء لمدة طويلة تتكون عليها عدد من البكتريا الضارة.

الجبن

لتحصل السيدة الحامل على الكالسيوم الطبيعي يلزمها تناول كمية من الجبن، لكن الجبن الطري خاصةً فترة صلاحيته قصيرة، لذلك انتبهي إذا مضي على الجبن أكثر من أسبوع بعد فتح العلبة، فإنه يكون غير صالح للأكل، نتيجة لأنه كون الكثير من البكتريا والمواد السامة التي تضر بصحتك وصحة جنينك.

الكرنب

هو واحد من الأطعمة التي يجب تناولها بعد شراءه مباشرة، ذلك لأنه يسمح للكثير من المواد الضارة بالتكون داخل أوراقه، وهو من الأطعمة سريعة الفساد إذا تركتيه في مكان رطب فإنه يتعرض للتلف سريعاً.

الخضروات الورقية

مثل الخس والسبانخ والكابوتشا والبروكلي تفضل المرأة دائماً حفظ هذه الأطعمة، لكن يجب أن تتأكد من جفاف هذه الخضروات وأنها لا تحتوي على نسبة من الماء، ذلك لمنع تكون البكتريا الضارة بداخلها، فهي تقوم بتكوين البكتريا القولونية الاشتراكية التي تضر بصحة الحامل والتي بدورها تنتقل إلى الجنين، سوف نتطرق إلى هذا الموضوع لاحقاً.

الأطعمة المسموح بها بعد انتهاء صلاحيتها

  1. اللبن المعلب إذا لم يطرأ أي تغيير عليه.
  2. الجرجير والبقدونس إذا تم حفظهما بطريقة صحيحة.
  3. مكعبات الجبنة القاسية مثل الريكفورد والبارميزان والفلامنك والجبنة الرومي.
  4. قطع الشوكولاتة لا تتلف حتى بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها، وإذا لاحظتِ تكون طبقة بيضاء عليها فما هي إلا طبقة من بلورات السكر.
  5. الزبادي من الأطعمة التي تصبح أفضل بعد انتهاء صلاحيتها، لكن ليس معنى هذا أن تؤكل بعد مدة طويلة من انتهاء صلاحيتها، أقصى مدة هي أسبوعين بعد انتهاء صلاحيتها.
  6. المخلل إذا تم حفظه بطريقة سليمة في درجة حرارة باردة، فهو صالح للأكل بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها لأكثر من سنة، شرط عدم انبعاث أي روائح منها.
  7. البيض إذا احتفظتي به في الثلاجة تستمر صلاحيته لمدة شهر بعد التاريخ المدون على العلبة.

تأثير الأكل منتهي الصلاحية على الأم وعلى الجنين

تناول الطعام منتهي الصلاحية يؤثر على الحامل وقد يتسبب بها بالتسمم الغذائي، وينتج عنه مشاكل خطيرة للحامل والتي من الممكن أن تنتقل إلى الجنين من خلال المشيمة، والتي من الممكن أن تسبب وفاة الجنين أو الولادة المبكرة أو تعرض الجنين لأي مشاكل صحية خطيرة بعد الولادة والفيروسات الضارة المسببة للتسمم الغذائي ثلاثة أنواع وهي:

  • داء الليستريات وهو ناتج عن فيرس يسمي الليستريا، هذا الفيروس ينتقل إلى الجنين من خلال المشيمة، ويمكن أن يتسبب في الولادة المبكرة أو الإجهاض أو ولادة طفل ميت أو الولادة المبكرة ونقصان وزن الجنين.
  • السالمونيلا هي نوع من البكتريا التي تسبب التسمم الغذائي، وتوجد في الأطعمة الغنية والبيض النيئ لذا تأكدي من طهي الطعام جيداً قبل الأكل، هي تسبب الالتهاب السحايا للجنين وأيضاً التهابات النخاع الشوكي.
  • الأشريكية القولونية هي نوع من البكتريا المتواجدة بكل طبيعي داخل الأمعاء، لكن إذا تناولتها في خضار أو فواكه أو لحوم غير مغسولة جيداً تعرضك للإصابة بالتسمم الغذائي، وهي من أنواع البكتريا التي من الممكن أن تنتقل إلى الجنين وتسبب له الكثير من المشاكل الصحية.

الوقاية من تناول الطعام منتهي الصلاحية

  • قبل شرائك أي شيء تأكدي من تاريخ الصلاحية.
  • إذا شعرتي بطعم غريب أو صدور رائحة غريبة من الطعام لا تتناولين.
  • اغسلي اللحوم والخضروات جيداً.
  • احذري! أي تغيير في لون اللحوم أو الخضروات أو ملمسها.
  • يجب عليكِ غسل اللحوم والخضروات جيداً قبل الأكل أو الحفظ.
  • قومي بغسل يديكِ بعد غسل الخضروات والفاكهة جيداً، لكي لا تنتقل البكتريا والفيروسات إلى معدتك.
  • تجنبي أكل الشارع أو المطاعم غير المعروفة، حفاظاً على سلامتك وسلامة طفلك.

طرق علاج التسمم الغذائي

إن علاج الأضرار الناتجة عن تناول أكل منتهي الصلاحية تتمثل في طريقتين وهما:

  • العلاج عن طريق شرب بعض السوائل التي سوف أذكرها لكم.
  • العلاج الطبي.

معظم الحالات المصابة بالتسمم الغذائي تعالج في المنزل وتختفي أي مخاطر قد تنتج عن تناول الطعام منتهية الصلاحية، لكن هناك بعض الحالات التي يلزم لمعالجتها متابعة الطبيب المختص.

العلاج الطبي 

  • في حالة استمرار القيء والغثيان والإسهال يجب عليكِ الذهاب إلى الطبيب أو المستشفى في الحال.
  • سوف تقومين بعمل عدد من التحاليل التي بدورها تقوم بتحديد نوع الفيروس أو البكتريا المسببة للتسمم الغذائي، وبناء على هذا التحليل يقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب لحالتك.
  • قومي بأخذ وقت كافي من الراحة.
  • تناولي الأطعمة الصحية والطازجة.
  • إما في حالة إصابتك بأعراض للجفاف، فأنتِ تحتاجين إلى رتبة طبية خاصة.

العلاج المنزلي

العلاج المنزلي

  • مشروب الزنجبيل للحامل والمحلي بالعسل من المشروبات التي تعالج اضطرابات الجهاز الهضمي وألم المعدة.
  • عصير أوراق الريحان بالعسل مفيد جداً في حالة تناولكِ طعام منتهي الصلاحية، فهو يخلصك من ألم المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي.
  • الليمون المحلى بعسل النحل من أفضل المشروبات التي تعالج التهابات الحلق ومكافحة البكتريا الضارة الناتجة من التسمم.
  • الكمون كمشروب دافئ أو حتى ضعيه على الأطعمة المختلفة، يخلصك من انتفاخات المعدة والغازات التي تتكون نتيجة البكتريا والفيروسات ويعمل على تهدئة تشنجات المعدة.
  • ثمار الموز المليء بعنصر البوتاسيوم الذي يساعد في التخلص من الانتفاخات ويقلل من آثر التسمم الغذائي.
  • أوراق النعناع على كوب من الشاي تحد من أعراض تسمم الحمل وتخليك من ألم المعدة.

الخاتمة

في نهاية المقال نكون قد قدمنا الإجابة الكافية والوافية عن سؤال هل الأكل منتهي الصلاحية يؤثر على الجنين؟، لذلك إذا شعرتي بأي عرض من أعراض عليكِ الذهاب إلى الطبيب فوراً.

المصادر:

هيلث لاين

ويبميد

زابامب

زر الذهاب إلى الأعلى