أعراض الحمل

هل الألم في الجانب الأيمن من علامات الحمل بولد الأكيدة أم خرافة؟

بمجرد معرفتك بخبر الحمل، تبدأين في طرح الأسئلة حول كافة الأعراض التي تشعرين بها، مثل هل الألم في الجانب الأيمن من علامات الحمل بولد ؟ هل هناك علامات مؤكدة للحمل في ولد؟ أو هل يوجد إثباتات علمية تنفي أو تؤكد وجود علامات معينة تشير بنوع الجنين ؟، كل هذه الأسئلة ماهي إلا نبذة عما يجول في خاطرك، وتريدين إجابة واضحة وصريحة له، تابعي قراءة سطور هذا المقال وسوف تشبع فضولك، وتجدي إجابة عن كل سؤال.

هل الألم في الجانب الأيمن من علامات الحمل بولد ؟

من المعروف أن ألم الجانبين من علامات الحمل الطبيعية والتي تؤكد على نجاح عملية التخصيب وحدوث الحمل، ولكن هل ألم الجانب الأيمن له علاقة بنوع الجنين، أو بصيغة أخرى، هل الألم في الجانب الأيمن من علامات الحمل بولد؟، هناك اعتقاد بخصوص هذه النقطة، فمنهم من يقول الألم في الجانب الأيمن من علامات الحمل بولد الشائعة، ومنهم من يقول أنها من علامات الحمل بأنثى، ويرجع ذلك إلى اعتقادهم على أن المبيض الأيمن هو المسؤول عن تكوين الجنين الذكر.

لكن لا يمكن تصديق هذا الاعتقاد فمن المعروف أن نوع الجنين يتحدد وفقاً للكروموسومات الخاصة بالحيوان المنوي، وليس البويضة إذاً فإن الذكر هو المسؤول أولاً وأخيراً عن نوع الجنين وليست البويضات كما يظن الكثير.

متى يكون الجنين ذكر أو أنثى ؟

عند حدوث الجماع بين الزوجين، تنطلق أسراب الحيوانات المنوية في اتجاه البويضة جاهزة للتخصيب في قناة فالوب، ثم تخصيبها، ومن المعروف أن الحيوانات المنوية تحمل زوج مختلف من الكروموسومات، لكل منهم حمض نووي خاص به، ويخص نوع معين، فإذا كان الحيوان المنوي الذي قام بتخصيب البويضة يحمل الكروموسوم x، فهذا يعني التقاء كروموسومين متشابهين يحملان نفس الصفات والحمض النووي ويكون الجنين أنثى.

إما إذا كان الحيوان المنوي الذي قام بتخصيب البيض حاملاً للكروموسوم y، فهذا يعني التقاء نوعين مختلفين من الكرموسومات، ويكون الجنين ذكر، إذا في الإثبات الطبي والعلمي أن الذكر هو المسؤول عن نوع الأجنة، وبالتالي فلا يمكن اعتبار النوم على الجانب الأيمن يساهم بدرجة كبيرة في تحديد نوع الجنين.

أسباب شعور الحامل بألم في الجانب الأيمن

أسباب شعور الحامل بألم في الجانب الأيمن

قد يكون شعورك بالألم في الجانب الأيمن أثناء الحمل، طبيعي ولا يدعو للقلق، حيث يعد من الظواهر الأساسية والأعراض الرئيسية لنجاح عملية التخصيب ومن ثم نجاح الحمل، كما أنه وفقاً لاعتقاد مجموعة كبيرة من النساء، فإن الألم في الجانب الأيمن من علامات الحمل بولد.

لكن في حالات أخرى قد يكون الألم نابع عن مشكلة صحية تعاني منها الحامل، ولابد من الكشف لاكتشاف السبب واتخاذ كافة الإجراءات العلاجية اللازمة، قبل أن تؤثر على صحة الحامل وصحة جنينها، ومن أبرز أسباب الألم في الجانب الأيمن أثناء الحمل، ما يلي:

آلام الرباط المستديرة

الأربطة المستديرة هي عبارة عن مجموعة من حزمة أنسجة ضامة تقوم بتحويط الرحم، وتثبيته في مكانه، وتتميز هذه الأربطة بالمرونة الكافية التي تمكنها من التمدد مع كبر حجم الرحم وتطور الحمل ونمو الجنين، ولذلك قد يؤثر هذا التمدد على الأربطة ويجعلها تشعرك بالألم في أحد الجانبين، أو الجانب الأيمن.

يزداد شعورك بالألم كلما تحرك الجنين بقوة أو القيام بمجهود شاق أو تدريبات رياضية صعبة، لذلك تُنصح الحامل بضرورة أخذ القسط الكافي من الراحة لتجنب التعب والإرهاق المسبب لألم الجانب أيضاً.

الشد العضلي

الشد العضلي ببساطة شديدة هو عبارة عن ضغط كبير على العضلات، ومن الطبيعي أن يزداد الضغط على العضلات في فترة الحمل، وخاصة في الشهور المتقدمة منه، نتيجة لزيادة الوزن وكبر حجم الرحم، وكميه السائل المحيطة بالجنين، يولد هذا الضغط آلاماً كثيرة ومتفرقة في جميع عضلات الجسم وخاصة الجزء السفلي وعظام الحوض، وكذلك الجانبين.

في هذه الحالة تنصح الحامل بالاسترخاء فى ماء دفاء لتقليل الضغط على العضلات، وبالاضافة إلى ذلك لابد من اتباع نظام غذائي للحامل صحي ومتكافئ يساعدها على الحفاظ على وزنها دون التأثير على مستوى الفيتامينات والمعادن بالجسم، فضلاَ عن أهمية ممارسة الرياضة التي تساعدها على تقوية عضلات الجسم بأكملها وخاصة عضلات الجزء السفلي لتحمل الضغط الناتج عن كبر حجم الرحم.

الحمل المبكر

من أهم وأبرز أسباب الشعور بالألم في الجانب الأيمن هو الحمل المبكر، حيث يكون علامة على نجاح التخصيب، وانتقال البويضة المخصبة من قناة فالوب والانزراع في جدار الرحم، بعد ذلك تقوم المبايض بمجهود إضافي وهو عبارة عن إفراز الهرمونات الأنثوية الهامة خلال فترة الحمل، مثل الإستروجين والبروجيستيرون، هذا المجهود الذي يجعلك تشعرين بألم في الجانب الأيمن.

الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم، هو أحد الحالات الطارئة التي قد تتعرض لها الحامل ، وهو عبارة وجود مشاكل وعراقيل داخل قناة فالوب تعوق حركة البويضة المخصبة أثناء رحلتها إلى الرحم، تبدأ البويضة بالانقسامات والتطورات الخاصة بتكوين الجنين داخل القناة، مما يشعرك بألم شديد في أحد الجانبين.

قد يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة، ونزول قطرات دموية، ولابد من الكشف المبكر في هذه الحالة والتعامل مع على الفور إما عن طريق العقاقير التي يصفها الطبيب أو العمليات الجراحية، حيث يعتبر من أخطر الحالات الطارئة التي قد تؤدي بحياة الحامل إلى الموت نتيجة لانفجار الرحم.

التعرض للإجهاض

من العلامات الأولية لـ الإجهاض، الشعور بألم شديد في الجانب الأيمن والجانب الأيسر، وقد يصاحب هذا الألم نزيف شديد، تقلصات شديدة فى الرحم، ألم شديد أسفل الظهر، وفي هذه الحالة لابد من الذهاب مباشرة إلى الطبيب المتابع لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

آلام المخاض الكاذب

آلام المخاض الكاذب

عادة ما تتعرض المرأة المخاض الكاذب كثيراً في الشهور المتقدمة وخاصة في الشهر الثامن والتاسع، وعادة ما تكون آلامه شبيه بألم المخاض الحقيقي، مثل تشنجات قوية بالرحم، وتكون متفرقة وغير مستمرة، بالإضافة إلى ألم شديد في الجانبين، ألم الظهر عند الحامل، ألم في البطن، وتشنجات الساقين، وهذه الحالة طبيعية جداً ولا تستدعي القلق.

مشاكل في الجهاز الهضمي

تعاني الحامل طوال فترة الحمل، بمشاكل عديدة في الجهاز الهضمي، والتي دائمًا ما يرجعه الأطباء إلى التغيرات الجسدية التي تمر بها الحامل نتيجة للاضطرابات الموجودة في مستويات الهرمونات الموجودة بالجسم، فعند الحمل يفرز الجسم هرمون الإستروجين والمعروف عنه أنه يعمل على تباطؤ حركة الأمعاء والتي ينتج عنها آلاماً في الجانبين، وخاصة الجانب الأيمن.

لذلك ينصح الحامل، بضرورة الالتزام بإدخال الأطعمة التي تحتوي على الألياف الطبيعية والتي تقوم بدور الملينات العلاجية وتساعد في حل مشكلة الجهاز الهضمي، وضبط معدل حركة الأمعاء.

أسباب خطيرة للألم في الجانب الأيمن

هناك أسباب أخرى خطيرة قد تسبب لك ألاماً شديدة في الجانب الأيمن، لا يمكن تجاهلها، وفي حالة شعورك بأي عرض من هذه الأعراض، لابد من الاتصال المباشر على الطبيب لاتخاذ اللازم، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • الأورام الليفية: وهي عبارة عن ألياف غير سرطانية تتكون داخل الرحم، ولا تستدعي القلق، قد يتم التعامل معها بواسطة العقاقير، أو العمليات الجراحية.
  • تكيس المبايض: هو عبارة عن تكون أكياس دهنية أو مائية على جدار أحد المبيضيين، وقد تسبب آلاماً في الجانبين، ويتم علاجها وازالتها بسهولة دون قلق.
  • الإصابة بتمزق المبايض: هي حالة مرضية قد تصيب الحامل، وقد تعرضها لألم شديد وتقلصات قوية غير محتملة في الجانبين وأسفل البطن، ولابد من التعامل السريع معها حتي لا تؤدي بحياتك إلى الموت.

طرق الوقاية من التعرض لآلم الجانب الأيمن

تُحذّر الحامل من تناول المسكنات والعقاقير العلاجية دون الرجوع إلى الطبيب المتابع لحالتها، لتجنب التعرض للإجهاض أو ولادة طفل ميت نتيجة المواد الكيميائية الموجودة بهذه العقاقير والتي تؤثر سلباً على صحة كل من الحامل وجنينها، والتخفيف من الشعور بآلام في الجانب الأيمن، تُنصح الحامل بالالتزام بما يلي:

  • تجنب القيام بمجهود شاق، والحرص على الحصول على القسط الكافي من الراحة.
  • الامتناع عن حمل الأشياء الثقيلة.
  • الحرص على أخذ حمام دافئ، يساعدك على الشعور بالاسترخاء والتخلص من آلام العضلات المسببة للألم في الجانب الأيمن.
  • استشارة الطبيب حول الرياضيات المناسبة لحالتك، وذلك لأهمية هذه التمارين في تقوية العضلات الجسم والبطن والساقين.
  • ضرورة اتباع غذائي صحي ومتكامل، يمكن الحامل من الثبات على وزنها.

العلامات الخاصة بالحمل بولد  

تمر النساء بأعراض كثيرة طوال الحمل، منها المتشابهة ومنها المختلف، وقد صنفوا هذه الأعراض إلى علامات الحمل بولد، وعلامات حامل بأنثي، وعلامات حمل بتوأم، وذلك وفقاً للتجارب الشخصية الخاصة بكل منهم، فالنساء اللواتي أنجبن ذكور أشارو إلى مجموعة محددة من الأعراض وذكروا أن هذه هي علامات الحمل بولد الشائعة، وكذلك النساء اللواتي أنجبن توأم وإناث، وفيما يلي، سوف نذكر مجموعة من أعراض الحمل بولد التي تشابهت فيها النساء:

قلة الغثيان الصباحي

أشارت النساء اللواتي أنجبن ذكور إلى أنهم خلال فترة حملهم كانو لا يشعرن بالحاجة إلى الغثيان والقيء في فترة الصباح ولا حتى على مدار اليوم، كما  نُشرت دراسة تجريبية أجريت على مجموعة من النساء الحوامل، وأكدت الدراسات أن 75% من النساء اللواتي أنجبن ذكور لم يعانو من غثيان الصباح، عكس النساء اللواتي أنجبن إناث.

وفقاً لهذه التجربة إعتمدت النساء على ملاحظة هذه العلامة في بداية الحمل للتنبؤ بنوع الجنين، وبالرغم من ذلك أكد الأطباء على عدم صحة هذه العلامة أن ليس لها علاقة بنوع الجنين وإنما يرجع سببها إلى التغيرات الجسدية التي يتعرض لها جسم المرأة خلال الحمل.

معدلات نبض الجنين 

معدلات نبض الجنين 

يُقال قديماُ أن قلب الجنين الذكر يبدأ بالنبض مبكراً عن الجنين الأنثى، وتكون معدلات نبضات قلبه 140 نبضة في الدقيقة، كما أشارت دراسة أمريكية نشرت في مجلة علمية أن هناك فروقات بين معدلات نبض الجنين الذكر والجنين الأنثى، وبناءاً عليه يمكن الاعتماد على هذه العلامة علامة مؤكدة للحمل بولد.

لكن الأطباء أفادوا أن هذه الدراسة خاطئة، وانه لا يوجد أي فروقات بين نبض الجنين الذكر والأنثى، وأن نبض الجنين يتراوح ما بين 140 إلى 170 نبضة في الدقيقة، ويرجع هذا الاختلاف إلى عدة عوامل منها عمر الجنين وعمر الحمل ومستوى حركة الجنين داخل الرحم.

لون البول 

من التفاصيل النادرة التي يلاحظها الكثير هى لون البول، و وفقاً لتجارب النساء اللواتي أنجبن ذكور، فإنهن جميعًا أشاروا إلى أن لون بولهن خلال الحمل كان أغمق درجتين من الطبيعي، وكان ذلك واضحاً لهم مما جعلهم يربطون بينهن وبين نوع الجنين، كما كانو يعتمدون على إجراء التجارب المنزلية بإستخدام عينات من بول الصباح للتأكد من أن الجنين ذكر أم أنثي منها اختبار البول والكلور الخام.

لكن الأطباء أكدوا سبب اختلاف لون البول يرجع إلى تضارب مستويات الهرمونات، بالإضافة إلى طبيعة النظام الغذائي الذي تتبعه الحامل فضلًا عن السوائل التي تتناولها على مدار اليوم، والمكملات الغذائية والأدوية التي يصفها لها الطبيب، ويكون من آثارها السلبية تغيرات في شكل ولون البول، لذلك لا يمكن التعامل معها على أنها من علامات الحمل بولد.

شكل وحالة البشرة

تتمتع الحامل بولد ببشرة صافية خالية من العيوب، والشوائب والحبوب، والبقع الداكنة، تملؤها الحيوية والنشاط، وكثيراً من النساء أشاروا أن هذه العلامة دليل على أن نوع الجنين ذكراً، ولكن لم تمتلك هذه العلامة أي دليل طبي قاطع، حيث أكد الأطباء أن هذه العلامات ناتجة عن التغيرات الجسدية النابعة عن الاضطرابات الهرمونية التي تمر بها الحامل طوال الحمل.

وجود خط بني أسفل السرة

أكدت النساء من خلال تجاربهن أن الخط البني الممتد من أسفل السرة وحتى مقتبل العانة لم يظهر إلا عند الحمل بولد، ولذلك تأكدوا أن هذه علامة مؤكدة من علامات الحمل بولد، وبالرغم من تصادف ظهوره مع الكثير من النساء اللواتي أنجبن ذكور، إلا أن الأطباء أكدوا أن ظهور هذا الخط ناتج عن اختلال مستويات الهرمونات الموجودة بالجسم أثناء الحمل، ولا يمكن الاعتماد على هذه العلامة علامة مؤكدة للحمل بولد.

شكل البطن و مستوى ارتفاعها

يُقال أن في حالة الحمل بولد تكون بطن الحامل مستديرة وتتجه لأسفل، مشكلة ضغطاً كبيراً على عظام الحوض والساقين، ولكن على غرار الألم في الجانب الأيمن من علامات الحمل بولد غير المؤكدة أو مثبته طبياً، فإن شكل البطن ومستوى ارتفاعها لا يعتد بها كعلامة من علامات الحمل بولد، ولا يمكن الاستدلال بها في التنبؤ بجنس الجنين، وإنما لاختلاف أسباب من ضمنها، حجم الجنين، وكمية السائل المحيطة به، وعمر الحمل.

كثافة الشعر 

الكثير من اللواتي أنجبن ذكور أوضحوا أن في حالة حملها بولد، كانوا يعانون من شعر كثيف ينمو في أماكن كثيرة في الجسم، منها الأماكن التي لم يكن بها شعر من قبل، كما أوضحوا أنهن كانو يتمتعن بشعر قوي ولامع وصحي، وكثيف لا يتساقط.

الدليل العلمي في ذلك هو احتمالية وجود هرمون التيستيرون والذي يؤثر على باقي وظائف الجسم، ويظهر جزءاً من مظاهر الذكورة، ولكن الأطباء رغم اقتناعه بهذه العلامة وينصحون النساء بعدم الانصياع وراء مثل هذه العلامات وأسندوه إلى التغيرات الجسدية التي تتعرض لها الحامل طوال فترة الحمل.

طريقة نوم الحامل 

يُقال أن الحامل التي تفضل النوم على جانبها الأيسر تكن حاملاً بولد، على عكس الحامل بأنثى، ولكن الطبيعي أن الحامل تجد صعوبة طوال فترة الحمل حتى تجد وضعية مريحة تمكنها من الخلود إلى النوم، وبالتالي لا يمكن اعتماد هذه الطريقة على أنها من المؤشرات الصحيحة لجنس الذكر.

كبر حجم الثدي

تعاني الحامل طوال فترة الحمل، من آلام الثدي وتغير أحجامهم، ونتيجة لذلك اعتقد النساء قديماً أن كبر حجم الثدي قد يكون مؤشر على نوع جنين معين، في الحامل بولد يكون ثديها الأيمن أكبر من ثديها الأيسر، ولكن هذه العلامة ليس لها أي أساس من الصحة، والسبب الوحيد لهذه الاختلافات هو التغيرات الهرمونية التي تحدث داخل جسم الحامل طوال الحمل.

لون المهبل الإفرازات المهبلية

من أغرب العلامات التي أكدوا عليها النساء في التنبؤ بنوع الجنين، هو درجة لون المهبل، فإذا كان لون المهبل داكناً عن درجة لونه الطبيعية، يكون الجنين ذكراً، وإذا كان لونه طبيعيا كان الجنين أنثى، وبناءً عليه فإن لون الإفرازات المهبلية أيضاً تكون مؤشر على جنس مولود معين.

بمعنى أن الحامل بولد تكون إفرازاتها ذات لون أبيض مائل إلى الاصفرار، ولكن كل هذه العلامات ما هي إلا اجتهادات شخصية، وتشارك أكثر من امرأة بها ما هي إلا صدفة وليس لها علاقة بنوع جنين معين، وأن السبب الأساسي في تغيير لون المهبل، هو مقدار الدم المتدفق إلى المهبل لحماية من نقل الإصابة بأي عدوى قد تعرض حياة جنينك للخطر.

تشنجات الساقين

بما أن الألم في الجانب الأيمن من علامات الحمل بولد غير الصحيحة ووفقاً؛ لأن تشنجات الساقين سبب من ضمن أسباب الشعور بألم الجانبين، فإن هذه العلامة لم يتم الاعتماد عليها في التعرف على جنس الجنين، فليس لها أي علاقة أو أساس صحي يؤكدها، ولكن السبب الوحيد لها هو ثقل حجم الرحم زيادة وزن الحامل طوال الحمل، الأمر الذي يشكل ضغطاً كبيراً على عظام الحوض والساقين بالتبيعة محدثاً بهم آلاماً شديدة.

التمارين الرياضية الهامة للحامل

تُنصح الحامل بإجراء التمارين الرياضية التي يحددها لها الطبيب وفقاً لحالتها الصحية، وما يناسبها، وذلك لأهمية العائد الذي تعود به الرياضة على الحامل وصحتها، وحالتها النفسية، ومن أبرز ميزات ممارسة الرياضة للحامل، ما يلي:

  • تحسن من الحالة المزاجية التي تعاني منها الحامل طوال الحمل.
  • تخفف من حدة الأرق والتوتر الملازمان منذ معرفتها بخبر الحمل.
  • تساعدها على النوم بعمق وأخذ القسط الكافي لصحتها وصحة جنينها.
  • تقوية عضلات الجسم وخاصة عضلات الرحم والساقين، بالتالي تسهل في عملية الولادة الطبيعية.
  • تخفف من الألم في الجانب الأيمن والجانب الأيسر، ومن ألم أسفل الظهر.
  • تساعد الحامل على الثبات على وزن محدد،وتجنب الزيادة المفرطة في الوزن.
  • تنظم من معدلات نبض الجنين، وضبط مستوى السكر في الدم وبالتالي وقاية الحامل من الإصابة بسكري الحمل.

ومن أهم التمارين الرياضية التي تنصح الحامل بتجربتها، ما يلي:

رياضة السباحة 

تعتبر من أبسط وأسهل الرياضيات التي تنصح الحامل بممارستها أثناء الحمل، وتعمل على تقوية عضلات البطن والساقين، وتخفف من الضغط الشديد على فقرات الظهر وعظام الحوض والساقين، كما تساعد الحامل على الاستعداد لـ الولادة الطبيعية.

رياضة اليوجا 

من الرياضات التي لا تحتاج لمجهود لممارستها، رغم كونها من أهم الرياضات التي تخفف على الحامل الكثير من عناء الحمل ومشقته، حيث تساعدها على التخلص من الأرق والخوف والتفكير الكثير أثناء الحمل، وضبط مستوى الضغط في الجسم، وقاية الحامل من الإصابة بارتفاع ضغط الدم المؤدي إلى تسمم الحمل.

رياضة المشي

رياضة المشي

يُنصح بممارسة المشي للحامل يومياً مدة لا تقل عن 30 دقيقة، وفي حالة شعورك بأي تعب أو إجهاد ارتاحي على الفور، في المشي له فوائد عديدة منها تحسين مستوى الدورة الدموية، وتحفيز وصول الأكسجين المحمل بالغذاء إلى الجنين، والحفاظ على وزن مثالي، وبالإضافة الى تقوية عضلات الجسم لتحمل الضغط الناتج عن كبر حجم وعمر الرحم. 

رياضة الزومبا ” الرقص الإيقاعي”

من أكثر الرياضات المحببة إلى النساء، لما لها من نشوة تصيب بها المرأة بعد الانتهاء من ممارسة التمرين، وتخلصها من كافة الأفكار السلبية وتجددها بأفكار إيجابية ونشاط وحيوية، كما تساعدها على الحفاظ على وزنها، وتنظيم ضربات قلبها، وتحسين مستوى الدورة الدموية.

النظام الغذائي الذي يخفف من عناء الحمل 

من أكثر الأشياء التي يؤكد عليها الطبيب مجرد دخول المرأة رحلة الحمل، هي ضرورة اتباع نظام غذائي للحامل صحي يؤمن لها الحصول على كافة العناصر الغذائية والفيتامينات الأساسية للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وتأمين عملية نمو الجنين بطريقة صحية وصحيحة، ومن أهم عناصر هذا النظام :

اللحوم الحمراء الخالية من الدهون 

تعتبر من أغنى المصادر الغذائية بالأحماض الأمينية اللازمة لتكوين أنسجة خلايا أعضاء الجنين الأساسية، كما تحتوي على الحديد الذي يعد من أهم المعادن الطبيعية التي تقي من الإصابة بمرض فقر دم للحامل، وتعزز عميلة وصول الأكسجين المحمل بالغذاء إلى الجنين.

لابد من تناول ثلاث حصص يومية من اللحوم الحمراء بكافة أنواعها للحصول على النسبة المطلوبة من البروتينات والأحماض الأمينية التي تعزز صحة الحامل و تمكنها من تحمل أعراض الحمل المراهقة.

الألبان ومنتجاتها

تعتبر من أغنى المصادر الغذائية الكالسيوم الضروري لصحة عظام وأسنان الحامل، كما يدخل في بناء وتركيب عظام وأسنان الجنين وأظافره أيضاً، وبالإضافة إلى ذلك يحتوي اللبن على حمض اللاكتيك والمستخدم في علاج حالات الشد العضلي، أحد أسباب الشعور بالألم في الجانب الأيمن في الحمل.

فضلاً عن فوائد حمض الفوليك للحامل وهو الحمض الأساسي لحماية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية وعيوب النخاع الشوكي، كما يدخل في التركيب التشريحي للجهاز العصبي للجنين، لذلك لابد من تناول كوب كبير من اللبن في اليوم بجانب إدخال مشتقات اللبن مثل الجبن خفيف الملح والزبادي وغيره في النظام الغذائي اليومي.

الفواكه والخضروات 

لابد من تخصيص حصة يومية تحتوي على مقدار ثابت، من الخضراوات والفواكه المفيدة للحامل التي تعد من المصادر الغذائية الهامة التي تحتوي على مجموعة كبيرة وشاملة من الفيتامينات التي يحتاج إليها جسم الحامل خلال الحمل، منها الحديد والزنك والبوتاسيوم الضروريان للجهاز العصبي الخاص بالجنين، والكالسيوم اللازم لبناء وتركيب عظامه وأسنانه، وفيتامين أ وفيتامين ب6 وب 12 وفيتامين ج وهـ وغيرهم.

النشويات

تحتاج الحامل إلى طاقة متضاعفة أثناء الحمل، تساعدها على تحمل أعراض الحمل المراهقة، لذلك لابد من أن يحتوي نظامها الغذائي على حصة ثابتة من النشويات التي تتحل في المعدة إلى سكريات طبيعية تمد جسم الحامل بالطاقة الكافية.

نصائح هامة لسلامة الحامل والجنين

نظراً لأهمية هذه الفترة لجميع النساء، واحساسهم المتضارب بالفرحة الممزوجة بالخوف والاكتئاب، وجهلهم لبعض الأمور التي قد تعرض حياتهم وحياة جنينها للخطر، كان لابد من تحديد مجموعة من النقاط التي يجب على كل حامل الالتزام بها للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، ومنها:

نصائح هامة لسلامة الحامل والجنين

  • لابد من الإلتزام بإتباع النظام الغذائي الذي ينصحك به الطبيب المتابع، حتي لا تعرضي نفسك للإصابة بسوء التغذية ونقص المعادن أثناء الحمل.
  • الامتناع عن تناول الأطعمة الحارة والمقلية في الصباح، لتجنب الشعور بألم المعدة وارتجاع المريء، ثم الإصابة بالإمساك والبواسير.
  • التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافيين، مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.
  • الحرص على تناول قدر كبير من الماء بصورته الأساسية، وبداخله في تحضير المشروبات العشبية والعصائر الطبيعية، للحفاظ على مستوى ترطيب الجسم، وتجنب الإصابة بالجفاف.
  • عدم حمل الأشياء الثقيلة،وتجنب الوقوف لمدة طويلة، والإعتدال في الجلوس بوضعية مريحة، وتدعيم الظهر عند الجلوس والنوم، حتى لا تؤثر على فقرات الظهر بطريقة سلبية.
  • لابد من إجراء كافة الفحوصات التي يلزم بها الطبيب المتابع للاطمئنان على صحتك وصحة جنينك.
  • يفضل النوم على أحد الجانبين بدلًا من الظهر، لتقليل نسبة ضغط الرحم على فقرات الظهر السفليه، وإعطاء رأي تبكى فرصة للتنفس، كما يجب أخذ القسط الكافي من النوم لتجنب الألم الناتج عن قلة النوم.

في الختام نود أن نذكرك بأن الألم في الجانب الأيمن من علامات الحمل بولد غير الصحيحة، ولكن لا ينفي هذه كونه أحد الظواهر الطبيعية للحمل، ولذلك لابد من الاتصال فوراً بالطبيب وعدم تناول أي عقاقير أو مسكنات بدون أذن طبيبك حتى لا تعرضي حياتك وحياة جنينك للخطر.

في حالة شعورك بأي ألم غير محتمل في الجانبين ويصاحب الألم نزيف شديد وتقلصات حادة أسفل البطن وأسفل الظهر، أذهبي فوراً إلى أقرب مستشفى لاتخاذ كافة الإجراءات العلاجية اللازمة للحفاظ على حياتك.

المصادر:

توداي

هيلث لاين

هيلث كير

زر الذهاب إلى الأعلى