أعراض الحمل

هل الألم في المبيض الأيمن من علامات الحمل بولد؟ الإجابة بالتفصيل هنا

واحد من أهم الأسئلة التي تراود الكثيرات بمجرد معرفتهن خبر الحمل وبعد التعرض للكثير من الآلام، هل الألم في المبيض الأيمن من علامات الحمل بولد؟  تبدأين في التجهيز، وتودين العلم بنوع الجنين ولا تطيقين الانتظار حتى الشهر الرابع للتعرف على نوع الجنين بواسطة الأجهزة العلمية الحديثة، ولكن إجابة هذا السؤال، تتوقف على مدى اعتقادك وإيمانك بتجارب السيدات الحية على أرض الواقع، أو بالأبحاث والدراسات العلمية والمعملية.

و للتعرف على إجابة هذا السؤال ومعرفة أهم النصائح المتبعة للحفاظ على صحة وحياة كل من الأم وجنينها تابعي قراءة هذا المقال…

هل الألم في المبيض الأيمن من علامات الحمل بولد

توجد العديد من العلامات الأولية التي تدل على نجاح عملية التخصيب وحدوث الحمل، ومن أبرز هذه العلامات هو ألم المبايض، ووجود هذا الألم يدل على انزراع البويضة المخصبة داخل الرحم، والبدء في تكوين الجنين، ولكن هناك الكثير من السيدات الواتي أنجبن ذكور تشاركن تجارب حملهن وما مروا به خلال هذه الرحلة.

أسفرت هذه التجارة عن أن 75% من هؤلاء النساء مررن بألم في المبيض الأيمن، لذلك عند طرق سؤال هل الألم في المبيض الأيمن من علامات الحمل بولد ؟! نعم عزيزتي، شعورك بألم في المبيض الأيمن يكون علامة على حملك بولد، وبالرغم من كل هذه التجارب، إلا أنها تخلو من وجود إثبات علمي يؤكدها، ولذلك تبقى مجرد صدفة ليس لها أى أساس من الصحة.

حيث قام مجموعة من الأطباء والعلماء ببحث علاقة المبيض تحديد نوع الجنين ولكنها كانت بلا جدوى، لا توجد أي علاقة تربط بينهم، ودورها الوحيد في عملية الحمل، هو إطلاق البويضات الجاهزة للتخصيب، فضلاً عن إفراز الهرمونات المنظمة لعملية الحمل، وأن السبب الوحيد في تحديد جنس الجنين هو الكروموسومات الموجودة بالحيوان المنوي، فإذا كان الحيوان المنوي الذي خصب البيضة يحتوي على الكروموسوم x كان الجنين أنثى، أما إذا كان الكروموسوم y  يكون الجنين ذكراً.

أسباب شعور الحامل بالألم في المبيض الأيمن

بجانب كونه واحد من أبرز علامات الحمل المؤكدة، من الممكن أن يكون علامة على وجود مشكلة صحية معينة تمر بها الحامل، ولابد من التوجه مباشرة إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة للإطمئنان على صحتها وصحة جنينها، ومن الممكن أن تكون أسباب الشعور بألم في المبيض الأيمن كما يلي:

توسع الرحم

هذه عبارة عن ظاهرة طبيعية مصاحبة للحمل، فكلما تقدم عمر الحمل، يبدأ الرحم في التوسع، لاستيعاب كبر حجم الجنين، وفسح المجال له للنمو. ويؤدي هذا الاتساع إلى الضغط على جميع أعضاء جسم الأم الداخلية، مثل المعدة والأمعاء والكبد والحجاب الحاجز والمبيضين أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك فقد تؤدي التغيرات الهرمونية في الجسم إلى حدوث آلام في في الأربطة المستديرة الموجودة حول البطن، وكلما زاد الضغط على هذه الأربطة زاد الألم في المبيض وهذا الأمر لا يستدعي القلق ويعتبر عارض طبيعي خلال الحمل.

الإجهاض

هو من الحالات المرضية التي قد تتعرضي لها خلال الثلث الأول من الحمل، أي في الأشهر الثلاثة الأولى، ينتج عنه الشعور بألم حاد في المبيضين وأسفل البطن ومنطقة الحوض بأكملها وأسفل الظهر والفخذين مع نزيف مهبلي شديد، ويستمر الشعور بهذا الألم مدة الإجهاض، ولابد أن تستشير طبيبك المتابع في حالة الشعور بهذه الأعراض، للحصول على الأدوية اللازمة لعلاج هذه الحالة ووقف النزيف للحفاظ على حياتك.

تكيسات المبايض

المقصود بهذه الحالة هو تكون أكياس صغيرة مملؤة بالسوائل على سطح المبيض، ويكثر تكون هذه الأكياس في حالة الحمل، وإذا وجدت بنسبة ولو قليلة قبل الحمل تعد عائق أمام نجاح حدوث الحمل، ومن الممكن أن تزول هذه الأكياس دون أى علاج، ولا تسبب الشعور بأى ألم، وفي حالة وجود أكياس كبيرة، تحتاج إلى أدوية معينة، وقد تسبب شعوراً بالألم في المبيض.

تأتي هذه الحالة مصاحبة لبعض الأعراض من أبرزها، الشعور بالغثيان، والقئ، الإصابة بالإنتفاخ وعدم الراحة، و الإحساس بامتلاء شديد في البطن بعد تناول أي وجبة حتى وإن كانت خفيفة، وفي حالة شعورك بأي من هذه الأعراض، لابد من استشارة طبيبك المتابع في الحال لاتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة.

الأورام الليفية

هى عبارة عن أورام مكونة على سطح المبايض أو داخل الرحم، ولكنها تكون أورام غير سرطانية، ولا تسبب أى قلق، ويصاحب هذه الحالة مجموعة من الأعراض مثل زيادة كمية دم الحيض وطول مدتها، الشعور بألم حاد في منطقة أسفل الظهر، الشعور بألم شديد في المبايض، بالإضافة إلى أنها تعوق الحمل ولكنها من الممكن أن تصيب المرأة الحامل، وتؤدي إلى كثرة الحاجة إلى التبول،لذلك إذا شعرت بأى من أعراض هذه الحالة توجه مباشرة إلى طبيبك المتابع، وقومي بعمل كافة الفحوصات اللازمة للإطمئنان على صحة الرحم وصحة جنينك.

آلام المخاض الكاذب 

وهي حالة طبيعية تمر بها السيدات الحوامل عند إقتراب موعد الولادة، وتبدأ خلال الأسبوع 20 من الحمل، وتكون عبارة عن آلام شديدة ومتكررة في كل من المبيضين أسفل الحوض وأسفل الظهر، وقد تكون هذه الآلام متقطعة وقد تكون مستمرة، ولكن عند الشعور بهذه الأعراض لا تقلقي، وقومي بالإتصال بطبيبك المتابع لمعرفة النصائح الهامة لهذه المرحلة، وإتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

الحمل خارج الرحم

يعتبر من الحالات الطارئة التي قد تحدث خلال الحمل، والمقصود به ببساطة هو انغراسالبويضة المخصبة في مكان آخر غير الرحم، وعادة ما يكون الانزراع في قناة فالوب، ومع نمو الجنين تتمدد قناة فالوب مما يسبب حدوث ألم شديد في المناطق المجاورة للرحم بأكمله بما فيهم المبايض وذلك لمدة الثلاث الأشهر الأولي.

الحمل خارج الرحم

وقد يصاحب هذا الألم، نزيف مهبلي شديد، والحاجة الملحة إلى الغثيان، والشعور بالصداع والدوار عند الوقوف والتحرك، وحتى الجلوس، ويجب عليكى ضرورة الالتزام بموعد المتابعة للإطمئنان على صحتك وصحة حملك، وإذا شعرت بأى من هذه الأعراض لابد أن تذهبي مباشرة إلى طبيبك المتابع لإتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة.

انفصال المشيمة

وهي من الحالات الحرجة جداُ التي قد تحدث في المراحل الأخيرة من الحمل، ويُقصد بها انفصال للمشيمة كلي أو جزئي، نتيجة وجود ضغط ما على المشيمة أو عمل مجهود زائد أو عمل حركة عنيفة فجأة، وقد يصاحبها بعض الأعراض مثل، نزيف مهبلي حاد، وألم في المبيض ويكون غير محتمل، ونزول السائل الأمينوسي، ولابد من الذهاب إلى الطبيب مباشرة ،نظراً لخطورة هذه الحالة على حياة الأم والجنين.

التواء المبيض وتمزقه

يعد من الحالات المرضية الطارئة التي عادة ما تصيب الحامل وغير الحامل، وهو عبارة عن تحرك المبيض من مكانه، ويؤدي ذلك إلى الشعور بألم شديد في المبيض الأيمن، ونزيف داخلي بالرحم، كما يأتي بصحبة مجموعة من الأعراض مثل؛ عدم القدرة على التنفس بطريقة طبيعية، و ارتفاع مفاجئ في درجات الحرارة، الشعور بالصداع والدوار الشديد، وفي هذه الحالة لابد من التوجه مباشرة إلى المستشفى لاتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة، ومثل هذه الحالات قد تطلب تدخل جراحي.

حالات مرضية أخرى

قد يكون الألم الشديد في المبيض الأيمن خلال الحمل، ناتج عن إصابة الحامل بحالات مرضية أخرى منها:

كيفية علاج آلام المبيض الأيمن أثناء الحمل ؟

في البداية لابد من الذهاب إلى الطبيب المتابع لتحدي سبب الألم ثم أخذ العلاج المناسب، فهناك بعض الحالات التي تحتاج إلى تدخل جراحي مثل الأورام الليفية، والحمل خارج الرحم، والتهاب الزائدة الدودية، حصوات الكلى، حالات أخرى تزول بالعلاج مثل تكيسات المبايض، ولكن الألم في المبيض الأيمن من علامات الحمل بولد لا يؤخذ له أى أدوية، وهناك مجموعة من النصائح التي ينصح بها أغلب الأطباء لتقليل الشعور بألم المبيض الأيمن أثناء الحمل، ومن أبرزها ما يلي:

  • من الأفضل أن تحرصي على تناول كمية كبيرة من الماء والسوائل على مدار اليوم.
  • يفضل أخذ حمام دافئ في حالة الشعور بالألم.
  • لابد من الحصول على قسط كافي من الراحة، والامتناع عن القيام بأى مجهود شاق.
  • عدم حمل أى أشياء ثقيلة، لتجنب التعرض لانفصال المشيمة الكلي والجزئي.
  • الحذر عن تغير وضعية الجسم من الجلوس إلى الوقوف.
  • عمل حركات دائرية مع الضغط بخفة على منطقة الألم.

في حالة عدم الشعور بأى تحسن، لابد من إستشارة الطبيب في الحال لتحديد السبب وإتخاذ كافة الإجراءات العلاجية اللازمة في هذه الحالة، كما يجب ألا تتناولي أى مسكنات أو عقاقير دوائية أو وصفات طبيعية دون الرجوع إلى الطبيب المتابع أولاً، لتجنب التعرض لأى مخاطر تؤدي بحياتك وحياة جنينك إلى الموت.

ما هي علامات الحمل بولد الشائعة؟

هناك الكثير من العلامات التي يعتقد البعض بأن لها علاقة بنوع الجنين، حيث يوجد علامات لكل نوع اتفقت عليها النساء بعد مشاركة تجاربهن معاً، ومنها ما يظهر قبل التعرف على الحمل، ومنها ما يظهر في المرحلة الأولي من الحمل، والباقي يظهر خلال رحلة الحمل الشاقة.

على الرغم من اشتراك الكثيرات من النساء في هذه العلامات أو على الأقل بعضها، إلا أنها لم يتم البت في صحتها علمياً، ولم يوجد لها أى دليل علمي أو طبي حتى الآن، لتبقى مجرد تجارب حقيقة لسيدات على أرض الواقع.

بمجرد معرفتك خبر الحمل، تبدأين في طرح الكثير من الأسئلة، مثل هل الألم في المبيض الأيمن من علامات الحمل بولد حقاً أم إنها مجرد علامة مشتركة بين الكثير من السيدات اللواتي أنجبن ذكور، ومن أمثلة العلامات التي اشتركت فيها النساء ما يلي:

شكل البطن وارتفاعها

هناك الكثير من النساء اللواتي يرجعن نوع الجنين إلى شكل بطن الحامل ووضعيتها، حيث يُقال أن الحامل بولد، تكون بطنها متخذة شكلاً دائرياً ومنحدرة لأسفل، وتشكل ضغطاً كبيراً على كل من عظام الحوض والساقين، لكن هذه العلامة ليس لها علاقة بنوع الجنين، وأرجع الأطباء أن تغير شكل البطن يرجع إلى عدة عوامل أخرى، منها حجم الجنين ووضعيته داخل الرحم، كمية الماء المحيطة بالجنين، وزن الحامل، وعدد مرات الحمل.

قلة الحاجة إلى الغثيان

من أبرز العلامات التي اتفقت عليها السيدات هي قلة الحاجة إلى غثيان الحمل في الصباح وعلى مدار اليوم، مما جعلهم يؤكدون على أن الحامل بولد، لا تشر بالحاجة إلى الغثيان، وتم التعامل مع هذه العلامة على أنها علامة أكيدة ومثبته على الحمل بولد.

علاوة على ذلك تم عمل دراسات ميدانية على الكثير من السيدات الحوامل حيث تم متابعتهم أثناء الحمل وبعد الإنجاب، ولاحظ أن نسبة كبيرة من النساء اللواتي أنجبن ذكور كانو أقل النساء حاجة إلى الغثيان، على العكس وجد أن النسبة الأكبر من النساء اللواتي أنجبن إناثا كانوا أكثر النساء يشعرن بالحاجة إلى الغثيان، رغم ذلك لم يتم التعامل مع هذه العلامة على أنها علامة أكيدة، وينصح الأطباء بعدم التعامل مع هذه العلامات على أنها علامات أكيدة على الحمل بولد.

لون البول

من أغرب العلامات التي تشير بنوع الجنين وفقاُ لاعتقاد وتجارب النساء، هو لون البول، فإذا كان لون البول أغمق من لونه الطبيعي، كانت المرأة حامل بولد، والعكس صحيح، ولكن هذه العلامة ليس لها أى أساس علمي، ولكنها قد ترجع إلى نوعية الطعام التي تتناوله الحامل خلال الحمل، بالإضافة إلى السوائل.

لون البول

كما أن هناك الكثير من التجارب التي تقوم بها النساء خلال مرحلة الحمل بإستخدام البول توضح لهم سواء ما كان الجنين ذكر أو أنثي، ومنها وضع كمية من بول الصباح إلى صودا الخبز أو وضعه على كلو خام وهكذا، ولكن كل هذه الاعتقادات ما هي إلا خرافات لم يتم إثباتها بطريقة علمية حتى الآن.

حاجة الحامل إلى تناول الأطعمة المالحة

تشعر الحامل بالرغبة الشديدة في تناول الأطعمة وخاصة الأطعمة المالحة أو اللاذعة، والكثير من النساء أسندت هذه العلامة إلى أن الجنين ولد، وذكرن وفقاً لمعتقداتهم أن الحمل بولد يجعل الحامل تشتهي تناول الأطعمة المالحة والحارة.

لكن قد تعامل الأطباء مع هذه العلامة وأوضحوا أن سبب احتياج الحامل نوع طعام معين وتفضيله عن آخر، يرجع إلى افتقار جسمها إلى معادن وعناصر غذائية هامة وضرورية لكل من صحتها ونمو جنيها، لذلك لابد من الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن يضم كافة الفيتامينات والعناصر الهامة خلال الحمل.

معدل نبض الجنين

في دراسة صغيرة تمت في إحدى الجامعات الأمريكية وجد اختلاف بين نبض الجنين الذكر والأنثى، وقد قادهم هذا الاختلاف إلى حساب معدل نبض الجنين في الدقيقة الواحدة، وبعد الحساب وجد أن معدل نبضات الجنين الذكر لا يتخطى ال140 نبضة في الدقيقة، بينما يصل معدل نبضات الأنثي لأكثر من 140 نبضة في الدقيقة.

في الحقيقة أن هذه الدراسة محدودة وليست صحيحة، حيث تم نفيها من خلال دراسات أخرى أوضحت أن معدلات نبض الأجنة واحدة ولا تختلف من نوع لأخر، وإنما تختلف باختلاف المدة الزمنية الحمل، وعمر الجنين وحجمه، كما أوضحوا أن نبض الجنين يتراوح ما بين 140 إلى 170 نبضة في الدقيقة، تبدأ سريعه في الشهور الأولى من الحمل ثم تقل تدريجياً قرب موعد الولادة.

خط بني أسفل السرة

تتعرض النساء للعديد من التغيرات الجسدية المثيرة، ويرجع ذلك إلى وجود خلل في التوازن الهرموني بالجسم، ويؤدي هذا الخلل إلى ظهور مشاكل ظاهرية في جسم الحامل، من أبرزهم وجود خط بني أسفل السرة يمتد حتى بداية عظام العانة، يبدأ هذا الخط خفيف، ثم يختلف لونه إلى الأغمق تدريحياً كلما تعمقت أكثر في مرحلة الحمل.

منهم من أرجعوه إلى وجود هرمونات الذكورة بالجسم والتي تسبب ظهور الكثير من الأشياء غير المستحبة شكلاً، ولكن كان للطب رأي آخر، حيث أرجعها إلى التغيرات الهرمونية كما أوضحنا من قبل.

طريقة نوم الحامل

تفتقد الحامل إلى الراحة خلال الحمل، ولا تتمكن من الخلود إلى النوم بسهولة، وتستمر في الحراك إلى أن تجد وضعية مريحة تمكن بها من الحصول قسط وفير من النوم، لكن النساء لم يتركوا تلك العلامة للحمل وكفى، بل أسندوها إلى نوع الجنين أيضاً، فلك أن تتخيلي إنهم اعتقدوا أن الحامل بولد تفضل النوم على جانبها الأيمن، ولكن هذه العلامة ليست منطقية ولا لها أى أساس علمي.

حالة البشرة والشعر

تمر الحامل بولد خلال رحلتها بحالة وهج الحمل، وهو عبارة عن تحليل الحمل بوجه مشرق وصافي لا يشوبه شائبة، ولا بثور ولا بقع سوداء معتقدين أن الولد يزيد من جمال أمه، ولكنه يحول حجم منخرها إلى حجم أكبر من حجمه الطبيعي.

الكثير من النساء من يمرن بهذه الحالة يتنبأون بأن الجنين الذي يحملونه في بطونهم ما هو إلا ذكر، ولكن الحقيقة، أن هذه العلامة ليس لها علاقة بنوع الجنين، وإنا قد ترجع إلى نوعية الطعام والنظام الغذائي التي تعتمد عليه الحامل خلال حملها.

كذلك إذا كانت الحامل تستمتع بشعر لامع وصحي وكثيف وغير متهالك فقد تكون حامل بولد، ولكنها ليست من العلامات المثبتة علمياً رغم اشتراك الكثيرات فيها، إلا أن الأطباء أوضحوا عدم الانصياع وراء مثل هذه العلامات والتعرف على نوع الجنين باستعمال إحدى الوسائل العلمية المستخدمة.

كبر حجم الثدي

كبر حجم الثدي

يظن الكثير من النساء أن الحمل بولد يجعل ثديهم الأيمن أكبر من الأيسر، وذلك وفقاً للآية القرآنية، التي تشير إلى أن للولد ضعف حظ الأنثى، ولكن هذه العلامة ليس لها أى أساس من الصحة وإنما يعود أساسها إلى جملة التغيرات الجسدية التي تتعرض لها الحامل نتيجة الخلل الهرموني بجسدها خلال فترة الحمل.

كثافة شعر الجسم

يظن الكثير أيضاً أن وجود شعر كثيف على سطح الجلد من علامات الحمل بولد، ولكن هذه العلامة مثبتة علمياً وذلك لأن خلال الحمل بولد يتم تكون هرمونات الذكورة وإطلاقها في الجسم، مثل هرمون التيستيرون والذي يعمل على إظهار الكثير من خواص الرجال على الحامل مثل ظهور شعر كثيف على سطح الجلد، رغم ذلك لا يحبذ الأطباء الإعتماد على هذه العلامة في التعرف على نوع الجنين، ظناً منهم أنها قد تكون مشكلة مؤقتة ناتجة عن تضارب مستويات الهرمونات بالجسم.

تشنجات قوية بالساقين 

يقال إن شعور الحامل بألم في الساقين يكون نتيجة على حملها بكر، وذلك وفقاً لعلامة انحدار البطن لأسفل والتي بالتأكيد تشكل ضغطاٌ قوياً على عظام الحوض والساقين، ولكن كما نوهنا من قبل أن علامة شكل البطن وضعها ليس لها علاقة بنوع الجنين وإنما تعود لعوامل أخرى، فإن تشنجات الساقين تتبعها في العوامل المؤثرة والأسباب أيضاً.

إفرازات مهبلية 

من أبرز العلامات التي تم الاعتماد عليها في تحديد نوع المولود هو لون الإفرازات المهبلية، وعلى الرغم من كونها علامة غريبة ونادرة الإستعمال، مثلها مثل علامة لون المهبل من الداخل، ولكن هناك مجموعة من النساء شاركن في ظهور هذه العلامة أثناء الحمل بولد.

وعليه فإن الإفرازات ذات اللون الأبيض الشفاف المائل إلى اللون البنى يكون علامة على الحمل بذكر، على عكس الحمل في بنت، ولا يوجد أى إثبات علمي قاطع على أن لون الإفرازات المهبلية له علاقة بنوع جنين معين، وإنما يرجع سببه إلى بعض المشاكل الصحية التي لابد علاجها مبكراً قبل أن تؤثر على الجنين.

الإصابة بسكري الحمل

تتساءل الحامل كثيراً عن العلامات التي يكثر انتشارها بين الحوامل، ومنها هل الإصابة بـ سكر الحمل من علامات الحمل بولد ؟؟  أم هل الألم في المبيض الأيمن من علامات الحمل بولد ؟ أم هناك علامات حقاُ تشير إلى نوع جنين بعينه؟ كل هذه العلامات وأكثر إشترك فيها الكثير من النساء، ولكن لم يوجد لها أى إثبات علمي حتى الآن يفيد بصحة علاقتها، لذلك يبقى الوضع كما هو عليه، ويتم اعتبارها مجرد صدفة.

أطعمة هامة تخفف من حدة ألم في المبيض الأيمن

هناك مجموعة مميزة من الأطعمة المفيدة للحامل التي ينبغي على كل إمراءه الإلتزام بها، لتمده بكل العناصر الغذائية الهامة لها والجنين، بالإضافة إلى يمدها بالطاقة الكافية لتحمل أعراض الحمل المرهقة، وفيما يلي سوف أعرض عليكي قائمة بأهم العناصر التي يجب أن تكون ضمن نظامك الغذائي اليومي:

البروتينات 

تتميز البروتينات النباتية والحيوانية بأهميتها الكبيرة لكل من الحامل وجنينها، حيث تعمل على بناء وتكوين خلايا وأنسجة الطفل الداخلية بالإضافة إلى مد جسم الحامل بالمغذيات التي تساعدها على تحمل الألم في المبيض الأيمن، وعلامات الحمل بولد الأخرى.

الفواكة 

الفواكة 

تتميز الفواكه المفيدة للحامل بتعدد الفيتامينات الهامة واللازمة لكل من الحامل وجنينها، والتي من أبرزها فيتامين ب بكل أنواعه وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين أ للحامل، ومن المعروف أن لكل فيتامين خصائص معينة تميزه عن باقي من الفيتامينات الأخرى التي يحتاج إليها الجنين في رحلة نموه.

الخضروات 

يجب على كل حامل الإكثار من تناول الخضروات المفيدة للحامل الطازجة خلال فترة الحمل، لما تحتويه من معادن وعناصر غذائية هامة يحتاج إليها كل من الجنين وأمه، مثل الحديد والذي يعد ضرورياً لوقاية الحامل من الإصابة بمرض فقر الدم، كما يعمل على تأمين وصول الأكسجين المحمل بالمغذيات إلى الجنين ويأمن عملية النمو بشكل  صحيح.

فضلا عن الخضروات الغنية بحمض الفوليك والذي يقي الأجنة من تشوهات الدماغ والحبل الشوكي والإصابة بالعيوب الخلقية أيضاً، والخضروات الغنية بالألياف الطبيعية التي تساعد الحامل في التخلص من الإمساك أحد أشهر أعراض الحمل المزعجة، من أهم الخضروات التي ينصح الحامل بتناولها بكثرة، الجزر، الكرنب الأخضر، الفلفل الحلو، البطاطا، اللوبيا، ورق العنب، السبانخ، والفاصوليا.

الحليب ومشتقاته 

يوفر الحليب للحامل الكثير من العناصر الغذائية الهامة لكل من الحامل والجنين، مما يجعله غذاء كاملاً سهل الهضم، يحتوي على الكثير من المغذيات، الأساسية لكل من الأم الجنين، وعلى رأسهما الكالسيوم، الذي يعد وجوده ضرورياً لتكوين عظام وأسنان الجنين، بالإضافة إلى أهميته في تعويض الجزء الذي تفقده الحامل خلال الحمل، ولابد من أن تتناول من ثلاث إلى أربعة أكواب يومياً للحصول على الكالسيوم الكافي لاحتياجاتهم.

الحبوب الكاملة

تنصح الحامل بضرورة الإلتزام بتناول الحبوب الكاملة، لما تقدمه لها من فيتامينات هامة مثل فيتامين ب ومعادن غذائية أهم مثل الحديد والفوليك والبوتاسيوم وغيرهم، ومن أهم الحبوب التي ينصح الحامل بتناولها، الشوفان ومن الأفضل تناوله على الفطور، أو الخبز الأسمر المصنوع من القمح الكامل.

النشويات 

من المواد الغذائية الهامة التي يجب أن تدخل في النظام الغذائي للحامل، حيث تتحول بالتحلل إلى السكريات اللازمة لمد جسم الحامل بالطاقة الكافية لتحمل ألم علامات الحمل المتعبة، ومن أمثلة النشويات، الأرز والمكرونة والخبز.

الدهون الصحية

وذلك لاحتوائها على الأحماض الأمينية التي تعتبر من أهم العناصر التي تعمل على بناء خلايا أعضاء الجنين الداخلية، كما تمد جسم الحامل بالطاقة الكافية لتحمل أعراض الحمل المؤلمة.

تمارين رياضية تساعد على تخفيف حدة علامات الحمل بولد

تُنصح الحامل بضرورة ممارسة الرياضة للحامل خلال فترة حملها، لما لها من مميزات كثيرة تساعدها على تحمل أعراض الحمل المراهقة، ومن أفضل مميزات ممارسة الرياضة ما يلي:

  • تساعدك على تحسين حالتك المزاجية.
  • تقوي عضلات الحوض والساقين تأهباً للولادة الطبيعية.
  • تعمل على تنشيط الدورة الدموية.
  • تمكن الحامل من الخلود في النوم سريعاً، والتخلص من الأرق.
  • تساعد الحامل على التخلص من الطاقات السلبية كالقلق والخوف والاكتئاب.
  • تقلص من شعور الحامل بالتعب والإرهاق وتستبدلها بالراحة.
  • تحافظ الحامل على صحتها وتقيها من الإصابة بسكري الحمل.
  • تساعد الحامل في السيطرة على زيادة الوزن والثبات على وزن مثالي.

ومن أهم وأنسب التمارين الرياضية للحامل، ما يلي:

تمرين رفع الساق 

تمرين رفع الساق 

هذا أيضا من التمارين الهامة جداً والتي تعمل على تقوية عضلات الفخذين داخلية وخارجية، ويعتمد هذا التمرين على رفع كل ساق بدرجة 45 ويتميز هذا التمرين بالكثير من المميزات من أهمها تقوية عضلات الحوض مع الساقين، والتأهب لعملية الولادة الطبيعية.

تمرين البلانك

يعتبر البلانك من التمارين الهامة والتي تعمل على تقوية عضلات البطن والحوض، ولكن يجب التعامل معه بحذر، فإذا كنتى من السيدات اللواتي لم يمارسن هذا التمرين من قبل، بتوخي الحذر جيداً قبل أداه، إما إذا كنتى من المداومين على ممارسة التمارين الرياضية، فهذا التمرين يناسبك ولكن إحذري فلا تحملى ضغطاً مضاعفً على منطقة أسفل الظهر حتى لا تؤذيها.

تمرين اليوجا 

تعتبر تمارين اليوغا للحامل من التمارين البسيطة والهامة جداً، نظراً لأهميته على مستوى الصحة الجسدية والصحة النفسية، فلو دور كبير في الحفاظ على رشاقة الجسم، وتقوية عضلات الظهر لتحمل آلام الحمل المراهقة، كما أنه يساعدك على الاسترخاء و طرد أى طاقات سلبية واستبدالها بالفرح والتفاؤل.

تمرين الجري 

يُفضل أن تمارسي تمارين الجري يومياً لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ولكن بعد مراجعة الطبيب المتابع، للتأكد من عدم وجود خطورة من ممارسة التمرين.

تمرين السباحة 

توفر لك السباحة تمرين سهل وبسيط وعلاج فعال ألم الكاحل والقدم،كما تتميز بدورها الرائع في تخفيف ألم الوركين، وتقليل الحاجة إلى الغثيان، وتساعدك على الخلود إلى النوم سريعاً وتخلصك من الأرق، ولا تقلقي فهى من الرياضات الآمنة للنساء وخاصة الحوامل، حيث تساعدهم على تقوية عظام الفخذ والحوض ستعداداً للولادة الطبيعية.

نصائح هامة للحامل للحفاظ على صحتها وصحة جنينها

يشير الأطباء والمختصين بتحديد بعض النقاط التي يجب على كل حامل الإلتزام بها، كي تساعدها في الحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وتجعلها بصحة أفضل طوال الحمل، ومن أبرز هذه النصائح للحامل ما يلي:

  • تجنب تناول الأطعمة المالحة والحارة على الإفطار، لتجنب الإصابة بحرقة المعدة وارتجاع المرئ، والإمساك الذي يؤدى في أغلب الحالات إلى البواسير.
  •  الالتزام بنظام غذائي صحي ومتكامل يضمن لك الحصول على كافة المغذيات والفيتامينات الهامة لكل من الحامل والجنين، مثل البروتينات والدواجن واللحوم الحمراء، والبقوليات، وذلك لأهميتها الكبيرة في بناء خلايا أنسجة الأجنة.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالنشويات والأحماض الأمينية.
  • الحرص على تناول قدر كبير من الماء والسوائل على مدار اليوم للحفاظ على مستوى رطوبة الجسم.
  • تجنب تناول المشروبات الكحولية والتدخين السلبي والإيجابي، للحفاظ على الجنين من الإصابة بتشوهات الدماغ والحبل الشوكي.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية والشاي والقهوة ومشتقاتها، والمعروفة أضرارها الكبيرة على الجنين.
  • لابد من الحصول على القدر الكافي من الراحة، وتجنب بذل أى مجهود شاق.
  • الامتناع عن حمل الأشياء الثقيلة.
  • ضرورة تقسيم الوجبة على ثلاث حصص لتخفيف الوجبة على المعدة.
  • لابد من الحصول على القدر الكافي من النوم، لتجنب الإرهاق الناتج عن قلة النوم.
  • الإلتزام بموعد المتابعه الدوري مع الطبيب الخاص بك

نصائح هامة للحامل للحفاظ على صحتها وصحة جنينها

وفي نهاية المقال أتمنى أن تكوني وجدتي إجابة سؤالك، هل الألم في المبيض الأيمن من علامات الحمل بولد ؟، وتعرفتي على أسبابه وطرق علاجه وكيفية الوقاية منه، والأهم هنا هو ضرورة الحرص على عدم تناول أى عقاقير مسكنة أو أدوية من تلقاء نفسك دون الرجوع إلى الطبيب المتابع، كي لا تعرضي حياتك وحياة جنينك للخطر.

المصادر:

هيلث لاين 

بيرنتس

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى