أعراض الحمل

هل الإفرازات البيضاء قبل الدورة من علامات الحمل؟ إليكِ الإجابة بالتفصيل

تتشابة أعراض الحمل المبكر مع قرب قدوم الدورة الشهرية، ومن بينها نزول إفرازات بيضاء، وتبدأ المرأة تتساءل هل الإفرازات البيضاء قبل الدورة من علامات الحمل؟، سأجيب لكِ عن هذا السؤال بتوضيح أوجة التشابة والاختلاف بين أعراض الحمل المبكر والدورة الشهرية.

هل الإفرازات البيضاء قبل الدورة من علامات الحمل؟

أبرز علامات حدوث الحمل هو تأخر نزول دم الحيض، وبعدها ينتاب المرأة الشعور بالقلق والتوتر وخاصًة إذا كانت حديثة الزواج أو تأخرت في الإنجاب، فشغفها وفضولها في أن تصبح أم يجعلها تتابع نفسها وتلاحظ أعراض الحمل المبكر، وإذا لاحظت نزول إفرازات فتتساءل هل الإفرازات البيضاء من علامات الحمل؟، وكما هو معروف أن الإفرازات المهبلية أحد الأعراض المشتركة بين حدوث الحمل وأعراض ما قبل الحيض، وسوف أوضح لكِ في هذه السطور الفرق بينهم.

الفرق بين إفرازات الحمل و إفرازات الدورة الشهرية

تختلف الإفرازات المهبلية عند حدوث الحمل وقبل نزول دم الحيض من حيث اللون والشكل والكمية على النحو التالي:

  • عند حدوث حمل يرتفع معدل هرمون الأستروجين وينتج عنه زيادة ملحوظة في الإفرازات البيضاء وتكون على شكل كريمي أو لبني.
  • تتشابه فترة ما قبل نزول دم الحيض وحدوث الحمل في العديد من الأعراض، ومنها نزول الإفرازات المهبلية بكمية كبيرة أيضًا، ولكن الإختلاف هنا يكمن في نزول دم الحيض ثم تتلاشى الأعراض فترجع المرأة إلى طبيعتها وتقل نسبة الإفرازات أما في حالة حدوث حمل لا تاتي الدورة الشهرية ولا تنقطع الأعراض.
  • تختلف أيضًا في اللون فعندما تجد المرأة إفرازات تتسائل هل الإفرازات البيضاء الثقيلة من علامات الحمل؟ ربما الإجابة نعم؛ لأن الإفرازات المهبلية قبل نزول الدورة الشهرية بنية اللون ولها رائحة كريهة.

لكن لا يمكنك أن تجزمي بحدوث حمل بمجرد نزول الإفرازات البيضاء، وإنما إذا كانت مصاحبة لعدة أعراض أخرى من أعراض الحمل المبكر، فربما تكوني حامل، ولكن الشيء الأدق والأكيد إجراء تحليل الحمل بالدم في أحد المعامل الطبية.

ما أعراض الحمل المبكر؟

هناك نوعين من الأعراض، فهناك أعراض تتشابة مع أعراض قبل نزول دم الحيض وأعراض تشير إلى حدوث حمل كالتالي:

ما أعراض الحمل المبكر؟

أعراض تتشابة مع أعراض ما قبل نزول دم الحيض:

  • الشعور بالتعب الشديد والخمول والإعياء والرغبة الشديدة في النوم.
  • آلام أسفل الظهر للحامل.
  • تقلبات مزاجية حادة.
  • كثرة التبول عند الحامل.
  • تشتهي أنواع أطعمة لم تكن تحبها، والنفور من بعض الأطعمة التي تحبها.
  • الشعور بألم أسفل البطن ويصاحبها تقلصات وانتفاخات.
  • الإمساك عند الحامل، ويتشابة بين فترة قبل نزول دم الحيض وعند حدوث الحمل نتيجة ارتفاع هرمون البروجستيرون الذي يرتفع في كلتا الحالتين.

أعراض حدوث الحمل:

  • تأخر نزول دم الحيض عن الموعد المعتاد.
  • نزول دم الغرس، وهي نقطة دم بسيطة تنتج عن تخصيب البويضة، فبعد مرور أسبوعين ينزل هذا الدم.
  • ظهور حلمة الثدي والمنطقة المحيطة بها باللون الداكن.
  • نزول إفرازات بيضاء شكلها كريمي أو لبني.

بعد أن تلاحظي هذه الأعراض يجب عليكِ أن تنتظري بعض الوقت لكي تُجري اختبار حمل؛ لأن تخصيب البويضة وزرع البويضة في جدار الرحم يأخذ حوالي أسبوعين كاملين من تاريخ التبويض.

أهمية الإفرازات وفوائدها

كل ما يخلقه الله داخل الجسم له فوائد عديدة فلم يخلق الله شيء عبثًا، وإنما كل شيء له حكمة، والجدير بالذكر أن هذه الإفرازات تختلف من امرأة لأخرى من حيث اللون والشكل والكمية ومن فوائدها:

  1. هذه الإفرازات تحمي الرحم من الإصابة بالبكتريا الضارة.
  2. الإفرازات مثلها مثل دم الحيض تقوم بتنظيف المهبل وتجديد الخلايا وخروج البكتريا والخلايا الميتة.
  3. يختلف نزولها من سيدة لأخرى على حسب طبيعتها، فعند البعض تظهر بشكل يومي، وعند البعض الأخر تظهر من حين لأخر.

أسباب إفرازات الحمل

تظهر الإفرازات نتيجة للحالتين التاليين:-

  • حدوث تغير في الهرمونات لدى غالبية النساء، وارتفاع هرمون البروجسترون.
  • لتخصيب البويضة ويتبعها تغيرات في عنق الرحم وجدران المهبل.

الإفرازات خلال فترة الحمل

شكلها ورائحتها: تلقب إفرازات الحمل البيضاء بالثر الأبيض أو السيلان الأبيض، وهي في الغالب خفيفة ولونها شفاف أو كريمي، وليس لها رائحة كريهة، وتزداد كثافتها وكميتها في الشهور المتقدمة من الحمل، باختلاف إفرازات ما قبل نزول دم الحيض التي تكون كثيفة ولزجة، وعندما تجدها المرأة تشك وتتسائل هل الإفرازات البيضاء الثقيلة من علامات الحمل؟، ويبدأ ظهورها عادة بعد تخصيب البويضة وفي وقت انتظار نزول دم الحيض، وتعد هذه الإفرازات من أهم أعراض الحمل المبكر.

أسباب نزول إفرازات بيضاء؟

الدورة الشهرية

عندما ترى المرأة إفرازات بيضاء، تحتار هل الإفرازات البيضاء من علامات الحمل؟، فكما وضحنا سابقًا إذا كانت الإفرازات لزجة وليس لها رائحة ولا تجعلك تشعرين بالحكة، فإنها إفرازات ما قبل نزول الدورة الشهرية، ويعتبر أمر طبيعي لا يستدعي شعورك بالقلق والتوتر وليس علامة على حدوث الحمل فنزول الإفرازات أمر طبيعي لدى كل السيدات.

وسائل منع الحمل

هناك وسائل متعددة لمنع الحمل وحينما تستخدمها المرأة ينتج عنها نزول إفرازات، وخاصة الهرمونية مثل حبوب منع الحمل واللولب الهرموني، فهذا ممكن أن يؤدي إلى نزول تلك الإفرازات، وهذا أمر طبيعي للغاية.

عدوى الفطريات

يمكن أن تنزل الإفرازات البيضاء نتيجة حدوث عدوى فطرية وهو ما يحدده الطبيب وترجع أسبابه إلى عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية وعدم ارتداء الملابس القطنية.

يمكن التعرف على عدوى الفطريات عن طريق كميتها ورائحتها فهي لها رائحة قوية وسميكة ومتكتلة وتسبب آلام في منطقة المهبل ويصاحبها الشعور بالحكة، وأوضحت الدراسات التي أُجريت حول هذا الموضوع أن غالبية النساء يصابوا بهذه العدوى مرة واحدة في حياتهن على الأقل.

التهاب المهبل الجرثومي

تعاني الكثير من النساء من هذا النوع من الإلتهابات، ويصاحبها في أوقات مختلفة وغير مرتبطة بموعد الدورة الشهرية، وينتج عن الإصابة البكتيرية بالمهبل، وتتميز الإفرازات بلونها الأبيض أو الرمادي وتكون لزجة وسميكة ولها رائحة كريهة.

الأمراض المنقولة

تأتي نتيجة حدوث علاقة طبيعية، وفي هذه الحالة تكون الإفرازات سميكة ورائحتها كريهة وتشعر المراة بالحكة، وربما تختلف هذه الأعراض من مرأة لأخرى حسب طبيعتها.

هل نزول إفرازات بيضاء دليل على حدوث الحمل؟

هل الإفرازات البيضاء من علامات الحمل؟ كل هذه الحيرة تكون بها المرأة عندما ترى الإفرازات، في بعض الأحيان يصعب التفريق بين نوعيات الإفرازات المختلفة، ولكن إذا وجدتِ الإفرازات غزيرة وسميكة  وليس لها رائحة فيمكنكِ أن تتنبئي بحدوث حمل.

أعراض الإفرازات غير الطبيعية للحامل

  1. حدوث تغيّر في لون وشكل ورائحة الإفرازات المهبلية.
  2. تكون هذه الإفرازات مصحوبة برائحة كريهة.
  3. الشعور بالحكة بشكل مستمر في منطقة المهبل.

نصائح لتجنب الإصابة بالتهابات مهبلية

نصائح لتجنب الإصابة بالتهابات مهبلية

  • يجب عليكِ ارتداء ملابس واسعة ومريحة تسمح للجسم بالتنفس.
  • استخدام اللبن في الأطعمة المختلفة التي تتناوليها، لأنها تعزز البكتريا الصحية في الجسم.
  • يجب عليكِ ارتداء الملابس القطنية لأنها تمتص العرق وتمنع الشعور بالحكة.
  • استخدام فوطة قطنية خاصة بكِ لتجفيف الأعضاء التناسلية.

الخاتمة

احرصي عزيزتي على الإهتمام بالنظافة الشخصية، واتباع نظام غذائي سليم يجنبك الإصابة بالبكتريا الضارة، أو الإصابة بالتهاب جرثومي أو عدوي فطرية، واتبع إحدى وسائل منع الحمل غير الضارة.

المصادر:

هيلث لاين 

ميديكال نيوز توداي

مايو كلينك

زر الذهاب إلى الأعلى