fbpx
الأعشاب للحامل

البابونج للحامل في الشهر التاسع | دللي نفسك بمزيد من الاسترخاء

أهلًا بك في المحطة الأخيرة من الحمل، لقد كنت متلقي مطيع فيما يتعلق باتباع النصائح التي تعود على جنينك بالنفع، والآن قد حان الوقت لتدليلك، نعم إن البابونج للحامل في الشهر التاسع بمثابة المكافأة الكبرى لك، والآن وقد بت أقرب للولادة، فلا شيء يعادل تلك الباقة البيضاء، فهي تشيه الحسناء الشقراء ييتلاتها الصفراء، وسيقانها الخضراء تلك التي تلمع مع انعكاس الشمس على صفحة الوادي، بقدر الرقة والنعومة التي حباها الله بها أتت لتدللك بمزيد من اللطف والعناية.

ما هو البابونج

هو أعشاب له استخدامات طبية ودوائية يستخدم في الطب الشعبي أو الطب البديل، أو ما يسمى بالتداوي بالأعشاب، المادة الفعال في الكاموميل أو الشيح أو البابونج هي الكامازولين والتي تعرف بقدرتها الكبيرة على التداوي من أمراض الروماتيزم وتخفيف آلام الدورة الشهرية وتشنجات العضلات وتخليص الجسم من الأرق والخلود للنوم سريعًا، كما يخفف من آلام الجسم كلها وتشنجات العضلات،أما عن الأزهار فيتم استخراج منها الزيوت الطيارة عن طريق تقنية التقطير بالبخار وله استخدامات علاجية.

فوائد البابونج للحامل في الشهر التاسع

البابونج للحامل في الشهر التاسع أحد أهم وأفضل الأعشاب متعددة المنافع والتي تفتقر إليها الحامل، حيث تزداد الحاجة للمغذيات في هذا الشهر استعدادًا للولادة ولحمل ولي العهد، حيث يفي البابونج باحتياجات هذه الفترة بفضل فوائده العديدة والتي نفرد لها السطور التالية.

تخفيف آلام البطن في الشهر التاسع

أصبح الآن حجم بطنك أكبر من المعتاد، حيث يتضاعف حجم البطن في الشهر التاسع بسبب كبر حجم الجنين الأمر الذي يسبب مزيد من الضغط على المعدة مسببًا عدة مشكلات أهمها مغص الحمل والألم الشديد، كذلك الانتفاخ والإمساك، لن تجدي أفضل من البابونج عزيزتي للتخلص من هذه الأمور، فهو يعمل كملين طبيعي، بالإضافة لقدرته الفائقة على تحسين الهضم، ويخفف من حرقة وألم المعدة للحامل بفضل مكوناته التي تحتوي على مضادات الالتهاب، كما يقلل من الرغبة في التقيؤ.

يخلصك من أعراض البرد المزعجة

تزداد حدة الإصابة بالبرد والإنفلونزا للحامل عن غيرها، بالطبع يزداد الأمر سوء إذا كانت الحام ول في شهورها الأخيرة، فهي بالكاد تستطيع المشي وإنجاز مهامها اليومية، لا يسع المقام لمزيد من الكحة المزعجة التي تقض مضجعها، وتزيد من آلام البطن، يفيدك كوب من مغلي البابونج في الشهر التاسع في التخلص من الكحة كما يهدأ من الزكام وتحسس الأنف ويقضي على الالتهابات.

يعزز من عمل الجهاز المناعي

يعزز من عمل الجهاز المناعي

من أهم فوائد البابونج للحامل في الشهر التاسع أنه يقوي الجهاز المناعي حائط الصد المنيع أمام مهاجمة الأمراض، ويزيد من وجود كرات الدم البيضاء التي تحارب البكتريا والأمراض ككل، كما يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة الأمر الذي يساهم في الحد من انتقال العدوي المهبلية شائعة الحدوث والتي تزداد في الشهر التاسع، وما أحوج الحامل لجهاز مناعة قوي قبيل الولادة، وتجنب الإصابة بالعدوى عند الولادة.

يقلل من الشد العضلي والتشنجات

تعاني الحامل دومًا من الشد العضلي وتشنج العضلات، ولكن هذا أصبح من الماضي، فقد سجلت دراسات تأثير البابونج في رفع حمض الجليسين الحمض الأميني المعروف قدرته الكبيرة على تقليل الشد العضلي، كذلك التخلص من التقلصات وخاصة في البطن، لذا يعد تناول البابونج للحامل في الشهر التاسع فائدة كبرى حيث تعاني الحامل من هذه الآلام في تلك الفترة معاناة كبيرة.

يحسن من التهابات الفم

استخدام البابونج يعالج نقرحات الفم، كما يقلل من التهابات اللثة ويقلل من النزيف، كما يمكن أن يقلل من الشعور بعدم الراحة الذي يصاحب هذا الأمر.

فوائد جمالية

انتفاخ الوجه وترهل البشرة أحد أهم الأعراض المزعجة التي تصيب الحامل في الشهر التاسع، كما يقلل من جمالها وإشراقة وجهها، لذا تعد فوائد البابونج للحامل في الشهر التاسع فيما يتعلق بالجانب الجمالي هنا لا حصر لها، حيث يساعد على تحسين مظهر البشرة ويقاوم عمل الجذور الحرة التي تسبب الخيوط الرفيعة وتجاعيد الوجه، كما يقلل من التورم والانتفاخ حول العينين وفي الوجه ككل.

كما يعمل على تنقية الوجه من الشوائب ويقلل من ظهور الحبوب والبثور، كما يقي من ظهور البقع الداكنة ويفتح البشرة ويخلصها من النمش والشيخوخة، والبابونج يستخدم كمنظف وغسول يخلص البشرة من الخلايا التالفة والميتة، كما يحتوي على مواد مطهرة تقاوم البكتريا وتساعد على شفاء الجروح سريفًا الأمر الذي ينعكس على الشفاء من جرح القيصرية سريعًا.

يساعد الحامل على الاسترخاء

ما رأيك بوقت خاص جدًا تدللين به نفسك؟! نعم من أبرز فوائد البابونج للحامل في الشهر التاسع قدرته الكبيرة على منحها الهدوء ويخلصها من التوتر والقلق واكتئاب الحمل، كما يحسن الحالة المزاجية لها، ويقلل من الخوف الذي تشعر به الحامل بسبب قرب موعد الولادة، يمكنك الاستجمام في حوض الاستحمام المزود بزهور البابونج واستمتعي بوقت الراحة، يمكنك اعتماد جلسة مساج عن طريق خلط زيت زهرة البابونج مع زيت اللوز أو زيت الزيتون لتخفيف آلام القدمين والظهر التي تنامت بسبب ثقل الحمل على العضلات.

يحتوى على مادة البوليفينول

تعمل هذا المادة الرائعة أحد أهم مكونات البابونج في الحفاظ على صحة القلب، كما يحسن من عمله في ضخ الدم بسلاسة الأمر الذي ينعكس على صحة الجنين، كما يساعد شاي الأعشاب على تجنب الإصابة بالسرطان حيث يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، وهذا يزيد من فوائد البابونج للحامل في الشهر التاسع.

يقضي على الأرق

من فوائد البابونج للحامل أنه يقضي على الأرق

من أهم فوائد شرب البابونج للحامل في الشهر التاسع أنه يقلل من شعورها بالأرق، حيث يصعب على الحامل الحصول على قسط وافي من الراحة والنوم بعمق، حيث الأرق عند الحامل بسب زيادة وزن الجنين وضغطه على الرئة والمعدة والقفص الصدري، كما يزيد الثقل من آلام العمود الفقري وعضلات الجسم، الأمر الذي يقلل من قدرتها على الاستغراق في النوم، يقلل البابونج من الدوخة والدوار الذي يقلل من قدرة الحامل على النوم بعمق.

أهمية البابونج للولادة الطبيعية

يساهم البابونج في تسهيل الولادة الطبيعية كأحد أهم وأبرز فوائد البابونج للحامل بالشهر التاسع، حيث يعمل على يخفف من أثر انقباضات الرحم والتي تعرف بطلق الولادة، كما يخفف من آلامها، كما يعمل على إرخاء عضلات الرحم الأمر الذي يقلل من التوتر ومن ثم رفع قدرة الحامل على استكمال الولادة الطبيعية، كما يحسن في التخلص سريعًا من الدم وكيس الحمل ويعمل على سرعة الشفاء من الولادة وتنظيف الرحم.

أضرار البابونج للحامل في الشهر التاسع

بالرغم من الفوائد العديدة له إلا أن هناك عدة أضرار للبابونج للحامل في الشهر التاسع بسبب الإفراط في شربه، أو اعتماده يوميًا ضمن نظام غذائك، حيث يسبب أمراض ومشاكل للجنين، وفيما يلي تفسير لهذه الأضرار نفردها على النحو التالي:

  1. يسبب البابونج للحامل في الشهر التاسع رد فعل تحسسي في حالة كانت الحامل تعاني من حساسية تجاه الفصيلة النجمية،
  2. من الممكن أن يسبب شرب البابونج للحامل بالشهر التاسع النعاس الشديد.
  3. استخدام البابونج بكثرة شديدة يزيد من سيولة الدم بسبب وجود مادة الكومارين.
  4. يزيد من النزف الشديد عند الولادة في حالة الإفراط الشديد.
  5. كثرة شرب البابونج يسبب القيء الشديد.
  6. الإفراط الشديد يسبب مشكلات كبيرة في قلب الجنين.

هل يعتبر البابونج آمن الاستخدام خلال الحمل

لا توجد دراسات كافية حول هذا الأمر كما ينادي بعض الأطباء بضرورة تجنب هذا العشب خلال شهور الحمل، حيث يزيد من نسب الإجهاض فيما يرى آخرون الاستخدام المناسب منه، بأن تتناول شاي البابونج مرة أو مرتين يوميًا يكسبك المزايا دون الأضرار، ونرى ضرورة مراجعة الطبيب في هذا الأمر للتعرف على الجرعة المناسبة، أو إمكانية تجنبه تمامًا خلال الحمل، كل هذا يحدده الطبيب بدقة؛ فهو الأعلم بصحتك وحالتك المرضية،

التفاعلات الدوائية للبابونج

ربما تعتقدين أن الأعشاب تأثيرها ضعيف أو غير مجدي، الأمر الذي يجعلك تتناولين منها دون الاكتراث بتأثيرها، ولكن هيهات هناك تفاعلات وتداخلات يمكن أن تحدث عند شرب البابونج، لذا عليك الحذر كل الحذر مما تتناولين ومما تعتمدينه ضمن بروتوكلات الأدوية، وفيما يلي توضيح لبعض من التدخلات بين الأدوية:

  • هناك احتمالية كبيرة في التفاعل مع عقاقير التخدير، لذا انتبهي عند الخضوع لعملية قيصرية تبدأينها بحقن التخدير مع إدراج سابق للبابونج ضمن قائمة الغذاء والمشروبات.
  • إذا كنت ممن يرجح إصابتهم بسرطان الثدي والرحم للتأثر بالهرمونات، عليك الانتباه لتشابه البابونج مع تأثيرات الأستروجين الهرمون الأشهر.
  • سجلت بعض التفاعلات بين البابونج والمهدئات لذا أخبري طبيبك بشأن اعتمادك على هذا النوع من الأدوية.
  • هناك احتمالية ظهور حساسية لمن يعاني من حساسية نبات الأقحوان.

كيفية استخدام البابونج

بعد التعرف على كل هذه المزايا العديدة، حان الوقت للتعرف على كيفية الاستفادة من البابونج للحامل في الشهر التاسع، كذلك الاسنفادة في تغذية الجنين، وفيما يلي طريقة تحضيره.

شاي البابونج

يساعدك هذا الشاي على الاسترخاء وتقليل الشد اذهني والعضلي والنفسي كذلك، يمكنك تحضير المشروب عن طريق الآتي:

  • يتم غلى الماء وصبه في الكوب.
  • أضيفي مطحون البابونج الجاف، أو قومي بوضع كيس الأعشاب الجاهز والذي يباع في الصيدليات في الكوب.
  • يمكنك تناول المشروب بعد أن يبرد محلى بالعسل أو كما هو.

سموزي الموز والبابونج

هذه الوصفة رائعة ومغذية، حيث تجمع بين خصائص وفوائد الموز مع أوراق البابونج الطازجة، يتم خفق الموز مع البابونج مع نصف كوب من الثلج ونصف كوب من الحليب، ثم يحلى بالعسل ويقدم باردًا، وتزيين الوجه بمسحوق القرفة لزيادة الفاعلية في الحصول على ولادة سهلة.

استخدامات البابونج للمهبل

كثيرًا ما تحتاج الحامل في الشهر التاسع إلى غسول يفيدها في هذا الوقت الحرج، حيث تعاني من عدة مشكلات في المهبل وتأنف من استخدام أدوية، وهنا تأتي استخدامات البابونج للحامل في الشهر التاسع فيما يتعلق بالمنطقة الحساسة والمهبل، وفيما يلي نبين فوائده لهذا الغرض:

استخدامات البابونج للمهبل

  • يقلل غسول البابونج من تقلصات العضلات ويقلل من تشنجات المهبل.
  • يقضي على جفاف المهبل.
  • يخفف من اسمرار المنطقة الحساسة.
  • يرطب المهبل ويقضي على الجفاف.
  • يقضي على التهابات المهبل والفرج.
  • يقضي على البكتريا الضارة والتي تسبب العدوى في المهبل والتي قد تمتد لتطال كيس الحمل وتعمل على ثقبه وتقليل فرص الولادة الطبيعية.
  • يطهر المنطقة الحساسة ويقلل من إفراز المواد المزعجة.
  • يساعد في سرعة استشفاء المهبل بعد الولادة الطبيعية.

من خير الطبيعة، ومن بين التراب يخرج لنا الدواء من كل داء، فكل هذه الصناعات الدوائية الضخمة كانت بالأصل تعتمد على مستخلصات الطبيعة الغناء، لا عجب أن تحصلين على فوائد البابونج للحامل في الشهر التاسع كلها مع اعتمادك لبضع رشفات يوميًا، فهو غني ومفيد لتجاوز كل ما تعانين منه خلال هذا الشهر الحاسم، لا يفوتك حمام ساخن في حوض استحمامك المزين ببضع زهورات البابونج الشقراء، وزودي قطرات الزيت الرائع ودللي نفسك لتحصلين على ولادة سهلة، ولا تنسي استشارة طبيبك في هذا الأمر.

المصادر:

هيلث لاين

بيرانتج فيرست كراي

بيرجنانسي بيرث بيبي 

زر الذهاب إلى الأعلى