fbpx
الأعشاب للحامل

فوائد وأضرار البابونج للحامل | ما هي طرق استخدامه الآمن خلال الحمل؟

لقد سمعنا مؤخرًا تحذيرات بشأن تناول بعض الأعشاب المفيدة للحامل، فهل حقًا يمكن أن يكون لها أضرار على الحامل؟ وهل استخدام البابونج للحامل آمن خلال الشهور الأولى من الحمل وأيضًا خلال الشهر التاسع؟، وما هي أضراره ومحاذير استخدامه؟، فقد اعتدنا استخدامه منذ آلاف السنين في العديد من المجالات، فماذا عن تناوله للحامل؟ كل هذا سنتعرف عليه من خلال السطور القادمة.

ما الذي تعرفه عن البابونج                                                                  

البابونج أو ما يطلق عليه الكاموميل هو أحد الأعشاب الطبية المشهورة التي عُرفت منذ آلاف السنين واستخدمت في مجال الطب والمجال التجميلي، وهو من النباتات العشبية التي تتبع الفصيلة النجمية وتنمو في المناطق ذات المناخ المعتدل، وينتشر زراعته في غالبية الدول وغالبًا ما يوجد في الحدائق بين الأعشاب والصخور ويتميز بأن له رائحة عطرة وذا سيقان مستقيمة وفروعه وأوراقه ممتلئة وتشبه الريش.

أنواع البابونج

هناك نوعان معروفان من البابونج ويتم زراعتهم في معظم دول العالم، النوع الأول يُعرف باسم البابونج الروماني أو الإنجليزي هذا النوع يتميز بأنه معمر حيث يعيش لمدة تتجاوز السنتين إلى جانب أن طعمه شديد المرارة، وعادة ما يستعمل كالشاي.

البابونج الألماني

هذا النوع هو الأكثر رواجًا عن نظيره على الرغم من أن عمره أقصر حيث يعيش سنة تقريبًا، ويستعمل منقوعة لعلاج العديد من المشكلات الصحية، إلى جانب استخدامه في العديد من المجالات المختلفة مثل صناعة العطور، كما يدخل في الطبخ كنهكة مثل التوابل، فهو ذو قيمة غذائية عالية بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويد، لاكتونات السيسكويتربين، وأسترات حمض الكافيك والأزولين والفيريوليك بالإضافة إلى زيت طيار، كل هذه المكونات عالية القيمة تجعله يدخل في الاستخدامات الطبية.

القيمة الغذائية للبابونج

لا أحد يستطيع أن ينكر القيمة الغذائية العالية للبابونج، ويعد شاي البابونج هو الشكل الأكثر استعمالاً من هذا النبات، لذا سأوضح لكِ القيمة الغذائية المتوفرة في 100 جرام من شاي البابونج المعروف، وذلك استنادًا لما صرحت به قاعدة بيانات الغذاء الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، كالتالي:

العنصر الغذائي الكمية
السعرات الحرارية 1 سعرة حرارية
حديد 8.0 جرام
بوتاسيوم 9 مليغرام
زنك 4.0 مليغرام
فيتامين A 20 وحدة دولية

 

فوائد البابونج للحامل

يحتوي البابونج على الكثير من الفوائد للحامل سواء في الشهور الأولى أو الأخيرة من الحمل، وأيضًا تناول شاي البابونج مفيد جدًا للحامل وذلك في حالة تناوله بكميات معتدلة، فهيا بنا نساعدك على التخلص من قلقك بشأن تناول البابونج ونطلعك على فوائده:

فوائد البابونج للحامل

المساعدة على الهضم

تعاني الحامل خلال الشهور الأولى من الحمل من الغثيان الصباحي والانتفاخ والإمساك عند الحامل والكثير من هذه الأعراض يمكن أن تلازمك أيضًا خلال الشهر التاسع من الحمل بسبب كبر حجم البطن، والحل المثالي لكِ هو تناول شاي البابونج فكوب صغير منه يساعدك على التخلص من المشاكل الهضمية، ويقلل الالتهابات الموجودة في الجهاز الهضمي.

يقي من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب

البابونج غني بمادة البوليفينول التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب، كما أن احتوائه على مضادات الأكسدة تقلل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية لأن من شأنها محاربة الجذور الحرة والخلايا التالفة.

يخفف من آلام العضلات

من أهم فوائد البابونج للحامل أنه يساعد على ارتخاء العضلات والتخفيف من تشنجاتها لأنه يزيد من كمية حمض الجلايسين الذي يرخي العضلات والأعصاب ويعمل على إزالة الألم.

يعزز جهاز المناعة

يعد البابونج للحامل بمثابة مطهر للجسم يحميها من البكتريا والجراثيم، كما يزيد من كفاءة عمل جهاز المناعة بسبب احتوائه على مواد مغذية تساعد الجسم على مقاومة الأمراض والعدوى.

علاج الأرق

تأثير البابونج على الحامل يظهر في علاج الأرق عند الحامل الذي يصيب المرأة وخاصةً خلال الشهر التاسع من الحمل، فتناول كوب صغير من شاي البابونج يساعدك على التخلص من الأرق وتهدئة أعصابك، وخاصةً إذا تم خلطه مع زيت اللوز أو زيت الزيتون وتدليك الجسم به.

ترطيب الجسم

الحامل دائمًا بحاجة إلى كثرة شرب الماء والسوائل لترطيب الجسم وتقليل خطر الإجهاض، ومن أفضل هذه المشروبات منقوع البابونج أو شاي البابونج لما له من فوائد عديدة للصحة والجسم.

علاج حرقة المعدة

تعد حرقة المعدة إحدى مشاكل الحمل المؤرقة وخاصةً خلال الشهور الأولى من الحمل، وتناول كوب من شاي البابونج قبل النوم يساعدك على التخلص من ألم المعدة للحامل والشعور بالراحة.

التخلص من القلق

البابونج للحامل خاصةً مفيد للغاية لأنها تتعرض للكثير من القلق والضغوط وتوتر الأعصاب، والبابونج من شأنه مساعدة الأعصاب على الارتخاء، كما يساعدك أيضًا على الشعور بالراحة.

تنظيم مستويات السكر في الدم

البابونج للحامل المصابة بمرض سكر الحمل من أفضل المشروبات التي يمكن أن تتناولها خلال فترة الحمل؛  لأنه يتحكم في نسبة الجلوكوز في الدم، كما يساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

الحماية من هشاشة العظام

من أهم فوائد البابونج للحمل أنه يساعد على تحفيز نشاط الخلايا العظمية التي تسهم في بناء العظام والتقليل من الالتهابات والهشاشة التي تنتج عن التقدم بالعمر، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على خواص مضادة للأستروجين.

المساهمة في علاج نزلات البرد

أظهرت الأبحاث والدراسات بأن البخار الناتج عن شاي البابونج يُسهم في التقليل من التعرض للإصابة بنزلات البرد، كما أنه يساعد على مقاومة الجراثيم والفيروسات والسعال، بالإضافة إلى علاج التهاب القصبات الهوائية ورفع المناعة وتقليل استجابة الجسم بالعدوى.

تخفيف آلام الدورة الشهرية

البابونج له خصائص مضادة للالتهاب بسبب احتوائه على مركبات كامازولين وألفا بيزابولول، كما أنه يساعد على التخلص من القلق والتوتر بسبب احتوائه على مركبات جلايسين وفلافونويد، كما أنه يخفف من حدة الألم المصاحب للدورة الشهرية ويقلل تقلصات عضلات الرحم.

علاج التهاب المهبل

غالبًا ما تأتي التهابات المهبل من ضمن أعراض الحمل وكثيرًا ما تعاني منها النساء خلال هذه الفترة، وتصاحبها الشعور بالحكة ووجود إفرازات مهبلية، وأيضًا الشعور بألم أثناء عملية التبول، كما تتسبب في الإحساس بألم أثناء العلاقة الحميمة، وقد أثبتت الأبحاث والدراسات بشأن هذا الموضوع بأن عمل دش مهبلي بغسول يحتوي على خلاصة البابونج باعتباره المادة الفعالة الأساسية قد يقلل من هذه الأعراض ويحسنها.

تعزيز صحة البشرة

من ضمن فوائد البابونج للحامل تعزيز صحة البشرة وترطيبها، فعلى سبيل المثال منتجات العناية بالبشرة المصنوعة بخلاصة البابونج تعمل على زيادة ترطيب البشرة والحماية من الالتهابات.

البابونج والتنحيف

شاي البابونج من المشروبات منعدمة السعرات الحرارية التي تتناسب مع راغبي التخسيس أو الحفاظ على الوزن، ولكنه لا يحتوي على مكونات تساعد على حرق الدهون، فهو باختصار سوف يساعدك في الحفاظ على وزنك بتقليل السعرات الحرارية المتناولة، ولكنه لن يساعدك على التخلص من الوزن الزائد.

فوائد البابونج لشعر الحامل

تعاني المرأة خلال فترة الحمل من فقد الكثير من العناصر الغذائية التي تؤثر على بشرتها وشعرها وصحتها بالسلب، ويأتي منقوع البابونج من ضمن الحلول الطبيعية التي تُسهم في علاج الكثير من مشكلات الشعر، كالتالي:

تحفيز نمو الشعر

البابونج يعمل على تطهير فروة الرأس من الخلايا الميتة والأوساخ العالقة بها التي يُمكن أن تأخر نمو الشعر، كما يعمل على رفع عمليات الأيض التي تحفز نمو بصيلات الشعر بسرعة.

علاج تقصف الشعر والقشرة

الاستمرار على استخدام منقوع البابونج يعمل على حماية الشعر من التقصف، وخاصةً الشعر المجعد، للحد من مشكلة قشرة الرأس عليكِ بغسل شعرك وتدليكه بمنقوع البابونج لمدة عشر دقائق لتنشيط الدورة الدموية وللتخلص من قشرة الرأس.

استخدامات البابونج للمرأة الحامل

يعد استخدام البابونج للحامل آمن في حين أنك استخدمتيه بكميات معتدلة، وكثيرًا ما يستخدم في الأغراض العلاجية، ومن أبرزها:

استنشاق بخار البابونج

أفادت بعض الأبحاث والدراسات التي أجريت على مجموعة من السيدات الحوامل بأن استنشاق بخار البابونج من شأنه المساعدة على تقليل آثار الإجهاد والتخلص من التوتر والأرق.

تهدئة اضطرابات المعدة والقولون

استخدام البابونج للحامل يساعدها على التخلص من قرحة المعدة وآلامها والانتفاخات والغازات، لأنه يعمل على استرخاء العضلات التي تتحرك عبر الأمعاء.

منظف وغسول للبشرة

يحتوي البابونج على مضادات الأكسدة التي تكافح علامات التقدم بالسن وتقلل التجاعيد والهالات السوداء، كما يستخدم كمادة فعالة في العديد من مستحضرات التجميل وكريمات ترطيب البشرة.

غسول البابونج للفم

غسول البابونج للفم

بما أن البابونج يعمل كمضاد للالتهابات، إذًا فإن استخدامه كغسول للفم يساعدك على التخلص من القرح المزعجة، وذلك عن طريق المضمضة بشاي البابونج الدافيء ثلاث مرات يوميًا لمدة أسبوعين تقريبًا.

ترطيب الجسم

يمكنك خلط البابونج مع زيت اللوز أو زيت الزيتون وتدليك الجسم به لترطيبه والتخلص من القلق والتوتر.

أضرار البابونج على الحامل

على الرغم من كثرة فوائده واستخداماته العلاجية، إلا أن الأبحاث قد رصدت بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث للحامل إثر تناول كميات كبيرة من عشبة البابونج، وأبرزها ما يلي:

 القيء الزائد أو الحساسية

من أبرز أضرار البابونج على الحامل وخاصة المصابة بحساسية من الأعشاب التي تنتمي للفصيلة النجمية أنه قد يتسبب في القيء أو يهيج الحساسية.

إصابة الجنين بمشاكل في القلب

حدوث مشاكل في القلب لدى الجنين من أبرز أضرار شرب البابونج للحامل بانتظام وبكميات كبيرة خلال فترة الحمل، وذلك لأن البابونج له خصائص مضادة للالتهاب في حين أن القناة الشريانية في هذه الفترة تكون غير ناضجة بعد، وفي هذه الحالة الجنين يكون غير قادر على التنفس داخل الرحم.

يميع الدم

يحتوي البابونج على مركب يسمى الكومارين، وهذا من شأنه أن يعمل كمميع للدم في حالة الإفراط في تناول البابونج واستهلاك كميات كبيرة، والجدير بالذكر أن هذا العرض نادر الحدوث.

ما هي تفاعلات البابونج مع الأدوية

يجب الأخذ بعين الاعتبار بعض المحاذير عند شرب منقوع البابونج أو شاي البابونج لأنه قد يتفاعل مع بعض الأدوية ويؤثر سلبًا على الصحة العامة، كالتالي:

  • أدوية السكر: من أضرار البابونج للحامل وخاصةً المصابة بمرض السكري أنه قد يتفاعل مع أدوية السكر ويؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم.
  •  أدوية المهدئات: يعد البابونج للحامل بمثابة مهدئ طبيعي، لذا عند تناول أدوية المهدئات قد يتفاعل معها وتؤثر سلبًا عليها.
  • أدوية منع الحمل: البابونج يحتوي على مركبات كيميائية مفعولها يماثل تأثير هرمون الأستروجين المستخدم في أدوية منع الحمل، لذا فإنه يقلل من فاعليتها، ويتفاعل أيضًا مع أدوية الكبد وأدوية تخثر الدم.

هل من الآمن تناول البابونج خلال فترة الحمل

من المعروف أن الشيء إذا زاد عن حده من الممكن أن ينقلب ضده، لذا دائما ما نوصي بضرورة تناول كميات معتدلة من كافة الأطعمة والمشروبات خلال فترة الحمل، فعلى سبيل المثال يمكنك تناول كوب من شاي البابونج ولكن ليس بانتظام أي لا تتناوليه يوميًا، وذلك لكي تستفيدي من فوائدها وتتجنبي أضراره وآثاره الجانبية، ولعل هذا ما يطلق عليه الاستخدام الآمن.

طريقة عمل دش مهبلي بمنقوع البابونج

يساعد هذا الغسول المهبلي على التخلص من الالتهابات والحكة المزعجة، وإليك الطريقة:

  • جهزي مكونات الغسول التي تُقدر بست ملاعق من نبات البابونج لكل نصف لتر من الماء المغلي مسبقًا.
  • يتم تجهيز منقوع من الماء والبابونج بتركهم جانبًا مدة تتراوح بين 5:10 دقائق ولا تزيد عن هذه المدة.
  • ضعي هذا الخليط في جهاز الدش المهبلي الخاص بكِ، واستخدمي هذه الوصفة من مرة إلى مرتين أول أسبوع.
  • أما في الأسبوع التالي استخدميه مرة كل يومين، وفي الأسبوع الثالث يستخدم مرة كل 3 أيام.

كيف يستخدم البابونج للشعر

تستخدم هذه الوصفة لتهدئة التهابات فروة الرأس، والتقليل من مشكلة تلف وتساقط الشعر، والتخلص من قشرة الرأس، وإليك الخطوات كالتالي:

  • احضري إناء معدني، ويوضع فيه الماء وعشب البابونج وارفعيهم على النار، ومن ثم اتركيها جانبًا لتبرد في درجة حرارة الغرفة.
  • بعدها صفي المنقوع من بقايا البابونج، لتحصلي على خليط خالي من الشوائب.
  • استخدمي هذا المنقوع بتدليك فروة الرأس به والشعر بالكامل.
  • اتركيه على شعرك لمدة ساعة، وغطيه بكاب الاستحمام.
  • بعد مرور الساعة اشطفي شعرك بالماء الفاتر والشامبو المناسب لكِ.

طريقة عمل شاي البابونج

البابونج للحامل يساعدها على التخلص من الأرق والقلق والتوتر، فهو مشروب مريح للأعصاب بالإضافة إلى مقاومة البكتريا وعلاج الأمراض، وإليك طريقة عمله في المنزل وبخطوات سهلة وبسيطة، كالتالي:

المكونات

  • 2 ملعقة من عشبة البابونج.
  • ماء مغلي.
  • سكر أو عسل أبيض على حسب الرغبة.

طريقة عمل شاي البابونج

طريقة التحضير

  • توضع عشب البابونج في كل كوب ويصب فوقها الماء المغلي.
  • تترك لمدة ثلاث دقائق منقوعة للحصول على خلاصة النبات وفوائده.
  • يصفى باستخدام مصفاه ضيقة، ويوضع في كوب آخر.
  • يفضل شربه دافئ، وإضافة عصير الليمون إليه أو تحليته بالعسل.

في ختامنا وبعد أن سردنا كل ما يتعلق بنبات البابونج للحامل يجب أن تنتبهي إلى تجنب تناوله في حالة كنتي مصاب بالحساسية لأن ذلك يشكل خطر كبير عليكِ، وأيضًا لا يوجد أبحاث كافية تحسم الأمر حول مدى أمان تناوله من قبل الأطفال والمرضع، لذا يجب عليهم تجنبه أو تناوله باعتدال ، فيجب علينا دائما اختيار الخيار الآمن الذي يضمن سلامتنا وصحتنا.

المضادر:

هيلث لاين

بيورواو

بيرانتج فيرست كراي

زر الذهاب إلى الأعلى