fbpx
الأعشاب للحامل

البرغل للحامل | فوائد عظيمة جدًا مع القليل من الأضرار

البرغل من الحبوب الكاملة المفيدة للجسم بشكل كبير، فهو يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والأملاح المعدنية والبروتينات، ولكننا سنخصص هذا المقال للحديث عن البرغل للحامل أي إذا كان تناوله مفيد خلال فترة الحمل أم لا، ويعد من أشهر الأكلات الشعبية التي تستخدم في جميع البلاد العربية وخصوصًا مصر فيدخل ضمن أنواع عديدة من الطعام فيدخل في إعداد اللحم والتابولات والفلافل، لذا على الحامل أن تستخدمه ضمن نظامها الغذائي لتجني كل فوائده التي سنذكرها بالتفصيل.

القيمة الغذائية للبرغل

يحتوي كل 182 جرام منه على ما يلي من العناصر الغذائية:

  • 151 سعر حراري.
  • 0.4 جرام دهون.
  • 0.2 جرام سكر.
  • 9 ملغ صوديوم.
  • 123.76 ملغ بوتاسيوم.
  • 33.8 جرام كربوهيدرات.
  • 8.2 جرام ألياف.
  • 5.6 جرام بروتين.
  • 2% من الكمية الموصى بها من الكالسيوم.
  • 10% من القيمة الموصى بها من الحديد.

فوائد البرغل للحامل

يعد من أكثر الحبوب الكاملة فائدة وطعمه لذيذ في آنٍ واحد، ويتميز بسهولة إدخاله في أنواع الأطعمة المختلفة، يحتوي على الكربوهيدرات التي تأخذ وقت في هضمها وهذا يعني أنها تمد الحامل بطاقة كبيرة، ويقيها هي وجنينها من معظم المشكلات التي تلازمها طوال فترة الحمل، حقًا يقوي الحامل ويجعلها قادرة على مواصلة رحلة الحمل حتى آخر شهر، ومفيد أيضًا للجنين الذي يحتاج إلى البرغل والأطعمة المماثلة له في القيمة الغذائية حتى ينمو ويصبح بصحة جيدة، وفوائده كالتالي:

الوقاية من السكتة الدماغية

من أعظم فوائد البرغل للحامل أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية وفيتامين ك، وهذا له مردود كبير في وقاية الحامل من الإصابة بالسكتات الدماغية وأي مشكلة في الجهاز العصبي للأم له أثر ضار جدًا على صحة الجنين، لذا يُنصح الأطباء بها خلال فترة الحمل.

الوقاية من السكري

يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم مما يقي الحامل من الإصابة سكر الحمل، وذلك لأن الحبوب الكاملة التي من ضمنها البرغل غير مكررة وذلك يعني أنها مازالت بخيرها ومصنوعة من القمح بنسبة 100%، وهذا على عكس الأرز والمكرونة العادية التي تحتوي على دقيق أبيض يحوله الجسم إلى سكر، وبالتالي يعمل البرغل على حماية الحامل من السمنة المفرطة ويعزز لديها الشعور بالشبع، وأثبتت الدراسات أن هناك علاقة قوية بين تناول الحبوب الكاملة وعمل البنكرياس الذي يفرز هرمون الأنسولين المسئول عن تنظيم نسبة السكر في الدم.

يعزز صحة القلب

من فوائد البرغل للحامل يعزز صحة القلب

يعمل على تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم، والحفاظ على صحة القلب مرتبط بنسبة الكوليسترول الصحية في الدم، فإذا زاد عن الطبيعي تُصاب الحامل بأمراض القلب والأوعية الدموية كعدم انتظام ضرباته وانسداد الشرايين بسبب كمية الدهون الزائدة في الجسم، ليس ذلك فقط ولكنه يحتوي على مضادات الأكسدة كالمركبات الفينولية التي تخفف الالتهابات وتقي من أمراض القلب المختلفة.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

غني بالألياف الغذائية الطبيعية التي تعمل كداعم للأمعاء لتمارس وظيفتها في هضم الطعام جيدًا فيساعد على تسهيل حركته داخله، وبالتالي القضاء على أكثر مشكلة تؤرق الحامل وتسبب لها حالة نفسية سيئة ألا وهي الإمساك عند الحامل، ليس ذلك فقط ولكنه يخلصها من الغازات وانتفاخات البطن، وتعمل على تنشيط البكتيريا النافعة التي يحتاج لها الأمعاء كبكتيريا البروبيوتيك.

يقي من السرطان

أجريت العديد من الدراسات التي كانت تهدف إلى معرفة تأثير البرغل على الوقاية من السرطان، وبالفعل أثبت قدرة كبيرة على الوقاية من أنواع عديدة من السرطانات وخاصة سرطان المستقيم والقولون، وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة المكونة للخلايا السرطانية.

يسد الشهية

تعاني بعض السيدات الحوامل من مشكلة زيادة الوزن التي تمثل خطرًا على صحة الجنين ويأمرها الطبيب بضرورة إنقاص وزنها لإنقاذ الجنين، والبرغل هنا مفيد من أجل تحقيق هذا الهدف لأنه غني بالألياف الغذائية التي تساعد في الشعور بالامتلاء وبالتالي تمكنك من التحكم في عدد السعرات الحرارية الداخلة، والبرغل يحتوي على نسبة ألياف غذائية تفوق الشوفان والأرز البني والكينوا.

غني بالبروتين

البرغل للحامل مهم لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين المهم جدًا خلال فترة الحمل لأنه هو الأساس في تكوين أنسجة وخلايا الجنين ويساعده على النمو بطريقة طبيعية، وله دور في بناء عضلات الجنين والحفاظ على الكتلة العضلية لدى الأم، ومهم أيضًا لصحة الشعر والأظافر والجلد.

يقضي على فقر الدم

غني بالحديد الذي يعمل في زيادة تكوين خلايا الدم الحمراء، وتنظيم نسبة الهيموجلوبين في الدم وذلك يعني الوقاية أو العلاج من مشكلة فقر الدم للحامل أو الأنيميا الخطيرة على صحة الجنين، وغاية في الأهمية بالنسبة للهرمونات والنواقل العصبية.

يقي من الإصابة بالبواسير

من الممكن أن تُصاب الحامل بنسبة كبيرة بالبواسير التي تنتج بسبب الإمساك المتكرر، لذا ينصح الأطباء بضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف غذائية ومن ضمنها البرغل بجانب ضرورة شرب لترين من الماء يوميًا لتفادي تلك الإصابة.

يعزز نمو الجنين

غني بنسبة ممتازة من حمض الفوليك أو الفولات الذي ينصح الأطباء السيدات الحوامل بضرورة تناوله خلال فترة الحمل، وذلك لأنه يُكسب الجنين زيادة في الطول وفي الوزن ويجعله بصحة أفضل، كل ذلك يساعد على ولادة جنين لا يعاني من الأمراض.

أضرار البرغل للحامل

كل طعام له فوائد وله أضرار أيضًا، وللتقليل من أضرار البرغل لابد من التقليل من تناوله أي تناوله بالكمية المسموح بها للحامل وأكثر من يفيدك في هذا الأمر هو الطبيب، وأضراره كالتالي:

  • يصيب الحامل بمشاكل الجهاز الهضمي كالانتفاخ وغازات البطن للحامل.
  • يتسبب في زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم، وذلك يؤدي إلى إصابة الحامل بحصوات الكلى ومرض النقرس.
  • الإفراط في تناوله يؤدي إلى مشاكل في عضلة القلب، كما يسبب ضيق التنفس عند الحامل، أي يضر بالجهاز الدوري والتنفسي معًا.
  • قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير جدًا ويصبح الأمر خطر على صحة الحامل والجنين.

محاذير تناول البرغل للحامل

هناك بعض الأمراض أو المشكلات التي تحتم على الحامل ضرورة الابتعاد تمامًا عن البرغل، ومن المهم أن يكون الطبيب المتابع لكِ على دراية بكل ما تتناوليه من أطعمة أو مشروبات قد تؤثر سلبًا على الجنين دون معرفة مسبقة منك، وتبعًا لحالتك الصحية ونجد أن بعض تلك المشكلات هي::

حساسية القمح:

أو ما يسمى أيضًا بحساسية الجلوتين، ومن أعراضها آلام المفاصل والتعب والمعاناة من عسر الهضم ، لذا إذا كنتِ تواجهين حساسية تجاه منتجات القمح بما فيها البرغل فابتعدي عنها.

متلازمة القولون العصبي:

إذا كنتِ تعانين من هذه المشكلة فابتعدي عن إدراج البرغل ضمن نظامك الغذائي لأنه مصنوع من القمح والقمح يحتوي على كربوهيدرات قصيرة السلسلة مشكلات وأعراض مختلفة لدى المصابين بهذه المتلازمة.

التهاب الرتج:

يعني إصابة الجيوب الصغيرة الموجودة في الأمعاء بالتهابات، وفي هذه الحالة يؤكد الأطباء على مرضاهم بالابتعاد تمامًا عن الأطعمة التي تحتوي على ألياف.

طريقة إعداد البرغل للحامل

يمكنك إدخال البرغل ضمن العديد من الوصفات الشهية، ادخليه في السلطات والشوربات، وفيما يلي طريقة تحضيره:

طريقة إعداد البرغل للحامل

  • تحضيره مثل تحضير الأرز تمامًا.
  • احضري كوب من البرغل وضعيه في ملعقة من السمن البلدي أو زيت الزيتون.
  • بعدما يأخذ لونًا ذهبيًا أضيفي عليه كوبان من الأرز، وهذا يعني أن كل كوب من البرغل يحتاج إلى 2 كوب من الماء.
  • قومي بتهدئة النار حتى يتشرب الماء وابتعدي عن تقليبه كثيرًا، بعدما ينضج تناوليه بالصحة والعافية.

في الختام وضحنا أن البرغل للحامل مفيد جدًا وعليكِ أن تجني كل هذه الفوائد، ولكن بشكل مبدئي اسألي الطبيب عما هي الكمية المسموح لي بها من البرغل؟ وهل ضار بالنسبة لي أم لا؟ هذه أسئلة تطمئنك قبل تناوله، ونود أن نأكد عليكِ بضرورة استبدال الأرز الأبيض والمكرونة البيضاء أو المكررة التي لا تحتوي على فائدة القمح والحبوب الكاملة كالبرغل والشوفان والكينوا، ولكل نوع منهم أكثر من طريقة ويمكنك أن تبدعي وتضيفي لمستك أنتِ.

المصادر:

هيلث لاين

ساينس دايركت

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى