الخضروات للحامل

البصل الأخضر للحامل | أضراره وفوائده وقيمته الغذائية للحامل والجنين

تشتهي بعض السيدات السكريات بينما الأخريات الموالح ومنها البصل، ولكن هل أكل البصل الأخضر للحامل مفيد ويأتي بنتائج عظيمة أم أنه لا قيمة له عند السيدة الحامل، ولا خلاف على أن البصل هو أحد الكنوز الموجودة في الطبيعة التي تمد الحامل والجنين بالكثير من الفوائد، ولهذا يمكنكِ إدراجه داخل نظامكِ الغذائي، بحيث يكون مكونًا غذائيًا أساسيًا في معظم الوجبات على المائدة، ولكن قد يتسبب وبالأخص النيء منه في شعور الحامل بحرقان بمعدتها في شهورها الأخيرة، لهذا سوف نتحدث معكِ في هذا المقال عن البصل الأخضر وكل فوائده وأضراره.

نُبذة عن البصل الأخضر

البصل الأخضر عبارة عن نبات به بعض الأوراق الخضراء قاعدته بيضاء صلبة في صورة مصباح وبداخل الجذور عبارة عن براعم صغيرة، وينتمي إلى العائلة الثومية مثل الكراث الأندلسي وبصل الربيع، ويُستخدم البصل الأخضر مع الوجبات الخفيفة مع المأكولات الآسيوية والأوروبية والأمريكية، وغالبًا ما يتم زراعته مع نهاية فصل الصيف لينمو في فصل الشتاء، ثم يُقطف في فصل الربيع، وهو مشهور بسعراته القليلة لهذا يُضاف إلى معظم أطباق السلطة.

القيمة الغذائية للبصل الأخضر

يقدم البصل الأخضر للحامل الكثير من الفوائد بفضل ما يحتويه من عناصر غذائية كالبروتينات والكربوهيدرات والألياف، هذا بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من المغذيات الدقيقة، وإليكِ القيمة الغذائية لبصلة خضراء بوزن 100 جرام كالتالي:

العنصر الغذائي قيمته الغذائية
الماء 89.83 مليلتر
الطاقة 32 سعرة حرارية
البروتين 1.83 جرام
الدهون 0.19 جرام
الكربوهيدرات 7.34 جرامات
الألياف 2.6 جرام
السكريات 2.33 جرام
الكالسيوم 72 مليجرام
الحديد 1.48 مليجرام
المغنيسيوم 20 مليجرام
الفسفور 37 مليجرام
البوتاسيوم 276 مليجرام
الصوديوم 16مليجرام
فيتامين ج 18.8 مليجرام
الفولات 64 ميكروجرام
فيتامين أ 997 وحدة دولية
فيتامين ك 207 ميكروجرام

 

فوائد البصل الأخضر للحامل

البصل أحد أهم المأكولات المهمة التي تمد جسم السيدة الحامل وبالطبع الجنين بفوائد لا حصر لها والتي تحتاج إليها خلال شهور حملها، وهو غذاء كمالي يدخل بشكل أساسي مع الكثير من الأطعمة والمأكولات، كما أنه يُقدم طازج كما هو للحصول على قدر أكبر من القيمة الغذائية الموجودة بها، ولهذا ننصحكِ بتناول البصل الأخضر نظرًا لفوائده التالية:

تقوية جهاز المناعة

أهم ما يقدمه البصل الأخضر للحامل هو احتوائه على فيتامين سي الذي يقوم بتقوية جهاز الحامل المناعي، ويجعلها تقاوم الأمراض بل مواجهة كل الفيروسات والأمراض التي تتعرض لها أثناء الحمل، وبالتالي تتحسن صحة الأم وبالتالي تنعكس على الجنين وتزيد الفرص أمام الجنين لينمو بطريقة صحية سليمة.

التخلص من السموم بالجسم

التخلص من السموم بالجسم

يحتوي البصل الأخضر على مجموعة مهمة من الأحماض الأمينية أهمها حمض الميثونين، وهذه الأحماض تساعد الجسم على التخلص من السموم الموجودة به والحفاظ على صحته العامة، لهذا يمكن اعتبارها أهم فوائد البصل الأخضر للحامل.

يعالج البصل الأخضر الإمساك

أحد أشهر فوائد البصل الأخضر أنه يساد على التخلص من الإمساك عند الحامل حتى لا ينتج عن هذه المشكلة أمراضًا أخرى كالبواسير، وهذا بفضل احتوائه على الألياف التي تُحسن حركة الأمعاء كي يتم هضم الطعام كليًا بشكل جيد ليستفيد منه الجنين أقصى استفادة ممكنة، لهذا تناولِ البصل الأخضر لتتخلصي من مشكلة الإمساك نهائيًا.

تنظيم معدلات الضغط في الدم

تعاني السيدات الحوامل من ارتفاع ضغط الدم بشكل مستمر، ولهذا يقوم البصل الأخضر بتنظيم معدلات الضغط في الدم وحماية الحامل من تسمم الحمل ومنع حدوث الولادة بشكل مبكر.

تنظيم السكر داخل الدم

بفضل هرمون الأنسولين، تظهر فوائد البصل الأخضر للحامل في تنظيم معدلات السكر في جسم الحامل، ولهذا عليكِ أن تتناولينه بانتظام ولكن بإشراف من الطبيب، حتى لا تحدث أي تدهور في نسب السكر ومعدلاته في جسمكِ، وبالتالي يؤثر هذا الارتفاع والتدهور على صحة جنينكِ.

إمداد الجسم بالطاقة

مع بداية حدوث الحمل تشعر الحامل بالتعب والإجهاد ومن أقل حركة تشعر بالإرهاق، من هنا تأتي أهمية البصل الأخضر للحامل وتزويدها بالطاقة حتى تصبح قوية ونشيطة قادرة على ممارسة أعمالها اليومية.

الحد من فقر الدم ومشكلة الأنيميا

لعل أعظم فائدة يقدمها البصل للحامل هو غناه بعنصر الحديد الذي يعمل على حماية الحامل من أخطر مشكلة تتعرض لها خلال حملها، كما أنه يعوضها عن العناصر الذي يسحبها الجنين من جسمها ليكتمل نموه، هذا بالإضافة إلى أنه يعوضها عما تخسره من دم أثناء ولادتها.

حماية العيون والمحافظة عليها

يحتوي البصل الأخضر على مادة اللوتين ومادة الزياسانثين وكذلك فيتامين أ، وهذه العناصر تلعب دورًا قويًا في تقوية النظر والحفاظ على صحة العين ومنعها من التعرض لأي ضرر.

الحد من الالتهابات

يبدأ الجنين بالضغط على الحامل كلما تقدمت في الحمل، ومن هنا تبدأ بالتعرض للالتهابات كالتهاب المفاصل والتهابات الشعب الهوائية، وتظهر فائدة البصل الأخضر للحامل هنا في حمايتها من التعرض للالتهابات.

خسارة الوزن وفقدانه

كما ذكرنا لكِ في البداية أن البصل الأخضر اُشتهر بسعراته الحرارية، وبجانب ما يحتويه من ألياف ومغذيات مفيدة، فإنه يساعد الحامل على خسارة وزنها بكل سهولة، لأن هذه الألياف تجعلها تشعر بالشبع دائمًا وأن بطنها ممتلئة.

تقوية العظام

واحدة من الفوائد التي يقدمها البصل الأخضر للحامل هي تقوية العظام، وهذا بفضل غناه بفيتامين سي، بجانب الكولاجين الذي يحمي أنسجة الجسم من التلف، كما أنه يحتوي على فيتامين ك الذي يساعد جسم الإنسان على الاستفادة من عنصر الكالسيوم الذي يحتاج إليه العظام، ولهذا يمنع تجلط الدم عند الحامل أو تعرض البلازما أو الصفائح الدموية للتجلط.

حماية القلب من الأمراض

يحد البصل الأخضر من تصلب أوردة القلب وشرايينه ومنع نمو خلايا السرطان، ويرجع السبب في ذلك إلى أنه يحتوي على فيتامين ك الذي يمنع تكون رواسب الكالسيوم على جدران الشرايين، وبالتالي يقوم بوقف نمو خلايا السرطان، كما أنه يحتوي أيضًا على بعض المركبات الكيميائية التي تعمل كعامل دفاع قوي  ضد السرطان، وذلك لأنها تقوم بقتل الخلايا المؤدية للسرطان.

القضاء على مشاكل الشعر

يقدم البصل الأخضر للحامل حماية مثالية ولشعرها على الأخص، وبالتالي يمنع البصل من التساقط أو الهيشان أو التقصف بسبب التغييرات الهرمونية المستمرة التي تحدث لها خلال حملها، ولا تقتصر فائدته على ذلك، بل أنه يقوم بتقوية الشعر وزيادة كثافته.

فائدة البصل الأخضر للحامل في الشهور الأولى

البصل الأخضر مكون غذائي مهم جدًا للحامل في شهور حملها الأولى، وذلك لأنه يقدم لها يد العون ليجعلها تتخطى الأعراض التي تحدث لها مع بداية حملها، طالما أنها لم تُسرف في تناوله، لذا فهو يقضي على الكسل والأرق والإرهاق والدوار والتعب وآلام المفاصل والقيء والإسهال واضطرابات المعدة وغيرها من العلامات المزعجة، وفوائده في أول شهور الحمل كما يلي:

  • البصل الأخضر أهم المصادر الغنية بحمض الفوليك، والذي يمنع الجنين من التعرض للعيوب والتشوهات وبالأخص تشوهات الجنين في منطقة العمود الفقري.
  • يقدم البصل الأخضر وقاية قوية للحامل تمنعها من التعرض لمشاكل الجهاز الهضمي كالإمساك وعسر الهضم، وهي أول العلامات التي تظهر على الحامل وتشتكي منها مع بداية حملها.
  • يعوض البصل الحامل عن نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تفقدها، فيمنحها نسب عالية من العناصر الغذائية ليعوضها الفاقد في هذه العناصر.
  • يقوي البصل مناعتها ويحميها من النزلات المتكررة من البرد.
  • يحميها من الإفرازات المهبلية التي تزداد مع بداية الحمل.

فوائد البصل للحامل في الشهور الأخيرة

عندما تصل الحامل إلى ثُلثها الأخير من الحمل، تبدأ بعمل عد تنازلي لموعد ولادتها، وبالأخص إذا وصلت للشهر التاسع ولم تلد جنينها بعد، لهذا تبدأ بالحرص على انتقاء وتناول الأطعمة التي تعزز من مناعتها وتقوي صحتها وصحة جنينها وعلى رأس هذه الأطعمة البصل بالأخص البصل الأخضر للحامل، وهذا لأن فوائده لا حصر لها، ومنها ما يلي:

فوائد البصل للحامل في الشهور الأخيرة

  • يحمي البصل الأخضر الحامل من الإصابة بتسمم الحمل في حالة ارتفاع ضغطها، وبالتالي يمنعها من التعرض إلى الولادة المبكرة أو فقدان جنينها.
  • يقدم البصل الأخضر للحامل حماية فعالة لمنع الإصابة بسكر الحمل، حيث تزداد فرص الإصابة به في الشهر التاسع.
  • مع تقدم الحمل ووصول الحامل إلى شهرها التاسع تبدأ معاناتها وتبدأ تشتكي من ثقل حجم الجنين ويبدأ هو بالضغط على عمودها الفقري، ولكن بتناولها البصل الأخضر، تستطيع أن تقف وتتحرك دون أي معاناة تُذكر.
  • كما أنه يحميها من هشاشة العظام والتهابات المفاصل، لأنه يقوم بتدعيم مستويات الكالسيوم داخل عظامها.
  • البصل الأخضر للحامل مهم جدًا لأنه يقوم بحماية جنينها من التشوهات الخلقية وتدعيم جهازه العصبي، فيستطيع الجنين أن ينمو بشكل صحيح.
  • يعزز ويقوي جهازها المناعي ويمنع عنها أي عدوى أو بكتيريا.
  • يساعد الحامل في تقوية شعرها وزيادة كثافته ومنعه من الضعف والتساقط.
  • يعمل على تعزيز حركة الجنين والتي تُعتبر أهم العلامات التي تُشير إلى أن الجنين بخير داخل رحمها.
  • يقلل من فرص إصابة السيدة الحامل بقرحة داخل معدتها.

فوائد عصير البصل الأخضر للحامل

يتمتع عصير البصل بفوائد مهمة للجسم بشكل عام وللسيدة الحامل على وجه الخصوص، ويساعد عصير البصل أو الزيت أو الماء على تحقيق الفوائد التالية:

  • يقوم بتحسين عملية الهضم، حتى يستطيع الجسم الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها ويستفيد منها.
  • يقي الحامل من الحساسية والإصابة بنزلات البرد، كما أنه يعالج الأنفلونزا.
  • يمد عظام الحامل بالكالسيوم، وبالتالي يتم تقوية العظام وتدعيمها.
  • يحميها من السكري، لأنه يقوم بتنظيم مستويات سكر الدم.
  • يعمل على تنظيم نسب الكوليسترول بالدم وبالتالي يمنع تصلب الشرايين ويحميها من أمراض القلب نهائيًا.
  • يقضي على الجذور الحرة والتي تُصبح فيما بعد خلايا سرطانية، لذا فإن عصير البصل الأخضر للحامل يمنع عنها السرطان بل يجعل تكونه عملية مستحيلة.
  • بفضل ما يحتويه من نسب عالية من فيتامين أ، فإنه يحمي عينيها من الأمراض.

طرق تناول البصل الأخضر للحامل بالطرق الصحية

إذا كنتِ لا تُفضلي تناول البصل وليس لديك القدرة على شم رائحته أو تناوله، عليكِ أن تتبعي الطرق التالية لتحسين مذاقه والاستفادة من قيمته الغذائية العالية، وإليكِ طرق إعداده الشهيرة كالتالي:

البصل المشوي

فالمعروف أن البصل بمجرد الشوي يتحول إلى طعام حلو رائع المذاق والنكهة، وحينها تستطيع الحامل أن تتقبله بكل سهولة، لذا اغسليه بالماء جيًدا ثم قطعيه إلى شرائح وقومي بوضع الشرائح على أحد آلات الشوي وانتظري حتى ينضج، واستمتعي بطعم ورائحة جبارة.

 البصل المسلوق

يتمتع البصل الأخضر المسلوق بنكهة ومذاق مميز يفتح شهية الحامل ويجعلها مُقبلة على تناول الأطعمة دائمًا، بالأخص في شهورها الأولى، لهذا لا عليكِ سوي غسله ونقعه للتخلص من الجراثيم الموجودة على قشرته، ثم قومي بوضعه داخل إناء وأضيفي عليه البهارات والأعشاب وارفعيه على النار وتمتعي بنكهة مميزة لا مثيل لها.

البصل النيء

أضيفي التوابل والليمون والخل إلى البصل وأضيفيه على السلطات المختلفة وتمتعي بطعم لا مثيل له، بالإضافة إلى أهم شيء وهو الاستفادة من كل المكونات والعناصر الغذائية الموجودة داخل البصل.

الآثار الجانبية للبصل الأخضر

على الرغم من عظم ما يقدمه البصل الأخضر للحامل من فوائد، إلا أن الإفراط في تناوله قد يصيبها بالكثير من الأضرار الجانبية منها:

الآثار الجانبية للبصل الأخضر

  • الإسهال عند الحامل وبعض الحرقان في المعدة إذا تم تناوله بكميات كبيرة أكبر من الموصي بتناولها يوميًا.
  • التعرض للحساسية، حيث نجد بعض الحوامل تتحسس من البصل إذا تناولته بشكل زائد، فنجدها تعاني من مشاكل حادة في التنفس.

أضرار البصل الأخضر للحامل

يُعتبر البصل الأخضر طعامًا آمنًا على الحامل طالما أنه تستخدمه بكمية مقبولة دون إفراط في تناوله، ولكنها إذا أسرفت في استخدامه تتعرض إلى الأضرار التالية:

الإصابة بعسر الهضم

تناول البصل الأخضر للحامل بكميات كبيرة يصيبها بمشاكل كثيرة في جهازها الهضمي ولعل أهمها عسر الهضم، وبالأخص مع السيدات التي تعاني مسبقًا من عسر الهضم، لذا لا تسرفي في تناوله.

خلل في مستوي السكر في الدم

معروف عن البصل الأخضر أنه يقوم بتنظيم مستوي السكر في الدم، وإذا تم الإفراط في تناوله فإنه يقوم بإنقاص نسبة السكر بالدم، لهذا وجب عليكِ إذا كنتِ تعانين من مرض السكر استخدميه بحذر وتابعي حالتكِ بعد تناوله.

تخثر الدم والإصابة بالنزيف

يعمل البصل الأخضر على إبطاء تخثر الدم، وبهذا يصعب على الحامل إجراء عملية الولادة لأنها تتعرض إلى نزيف بمجرد إجرائها لعملية الولادة، بالإضافة إلى أن الطبيب لا يستطيع السيطرة على مستويات السكر في الدم أثناء العملية، لهذا تجنبي تناوله بكثرة في شهور الحمل الأخيرة.

نصائح مهمة عند تقشير البصل للاحتفاظ بفوائده

أثبتت الدراسات أن القشرة الخارجية للبصل تحتوي على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة، ولهذا وجب عليكِ تقشير طبقة بسيطة جدًا ورقيقة عند تنظيفه لتناوله، حتى لا يفقد البصل أكثر من 90% من فائدته الغذائية، لأنه بمجرد تقشيره يفقد 75% من الأنثوسيانين، ونسبة 20% من الكرستين.

نصائح للسيدة الحامل عند تناولها للبصل

حتى تنالي أكبر استفادة من فوائد البصل الأخضر للحامل عليكِ باتباع مجموعة من النصائح منها التالي:

  • عليكِ أن تغسليه بالماء جيدًا قبل تناوله، حتى لا تتعرضي إلى تسمم غذائي، لأن قشرته الخارجية تكون مُحملة بالكثير من الجراثيم ولذا وجب عليكِ التخلص منها أولًا.
  • لا تُفرطي في تناوله لتتجنبي التعرض للكثير من المخاطر الصحية كالقيء والإسهال.
  • حاولي إضافته إلى وجباتكِ ولا تتناولينه بمفرده حتى تتجنبي أضرار البصل الأخضر للحامل.
  • تناولِ الليمون مع البصل حتى تساعدي الجسم على امتصاص الحديد.
  • إذا كنتِ تعانين من بعض المشاكل في الجهاز الهضمي يجب أن تبتعدي عن تناول البصل بشكل نهائي.
  • تخلصي من رائحة البصل الكريهة بداخل فمك بعد تناوله بالماء والمعجون جيدًا.
  • عززي صحة جسمك العامة وتناوليه بجانب بعض الخضروات الطازجة.

وختامًا فإننا نستطيع القول بأن البصل الأخضر للحامل طعام مهم جدًا وضروري لها أثناء فترة حملها وهذا لما له من فوائد لا حصر لها، لهذا أضيفيه إلى وجباتكِ الغذائية بشكل منتظم حتى تحصدي فوائده وتتجنبي أضراره.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

مازر بيبي كير 

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى