الخضروات للحامل

فوائد البطاطا المقلية للحامل | وما تحمله من قيم غذائية هامة

البطاطا المقلية من الوجبات الخفيفة والمنتشرة في الوطن العربي، لذلك نجد النساء يبحثن بكثرة عن فوائد البطاطا المقلية للحامل، وذلك لاعتناء المرأة بنفسها خلال فترة الحمل فإنها تخشى على الجنين من حدوث أي مشاكل ناتجة عن سوء التغذية، لذلك تبحث عن أهم وأفضل الأطعمة المفيدة للحامل التي تقدم أفضل عناصر لجنينها وتكون حريصة جدًا على تناولها بنسبها الطبيعية التي لا تسبب أي ضرر خلال فترة حملها، وفيما يلي عرض مفصل لكل ما يخص البطاطا المقلية للحامل.

القيمة الغذائية التي تحتوي عليها البطاطا المقلية

تمتاز البطاطا المقلية للحامل بالعديد من المميزات حيث أنها تمتلك كميات كبيرة من العناصر الهامة لجسم المرأة الحامل، وبالتالي ترفع هذه العناصر من قيمتها الغذائية، فنجد أن القيمة الغذائية التي توجد في 100 جرام من البطاطا المقلية أو حبة صغيرة منها كالتالي:

  • تمتلك كل 100 جرام منها 365 سعرًا حراريًا. 
  • تحتوي على الكربوهيدرات بكميات عالية تمثل 48 جرامًا. 
  • يوجد بها نسبة قليلة جدًا من الدهون لا تزيد عن 17 جرام. 
  • محتواها من البروتين لا يتعدى 7 جرام. 
  • تحتوي على عنصر الصوديوم ولكن بنسبة قليلة لا تزيد عن 1.5 جرام. 

فوائد البطاطا المقلية للحامل وعناصرها الغذائية

تعمل المرأة خلال فترة حملها على الاختيار الدقيق لجميع المأكولات التي تتميز بوجود عناصر غذائية كافية لنمو جنينها بشكل طبيعي، لذلك نجد أنها كثيرًا ما تتساءل عن أهم وأفضل المأكولات الصحية لها، كما تبتعد تمامًا عن المأكولات التي تتسبب في ضرر لها أو لجنينها، لذلك سوف نتعرف على فوائد البطاطا المقلية للحامل في السطور القادمة:

تحتوي على معادن هامة جدًا

تتميز البطاطا المقلية للحامل باحتوائها على عدة معادن هامة وضرورية لتعويض جسم المرأة عن أي فقد يحدث خلال فترة الحمل، وأهم هذه المعادن أنها تحتوي على الماغنسيوم والكالسيوم والحديد بالإضافة لذلك يوجد بها كمية عالية من البوتاسيوم. 

تتميز بوجود أحماض مفيدة

تعتبر من أهم فوائد البطاطا المقلية للحامل أنها تحتوي على نسبة ليست بقليلة من الأحماض التي لها دور كبير في مراحل نمو الجنين بشكل طبيعي وآمن، كما تدخل هذه الأحماض في تعويض جسم الأم عن الفقد الناتج خلال مرحلة حملها. 

خالية تمامًا من عنصر الجلوتين

عنصر الجلوتين من العناصر التي تبتعد عنها معظم النساء في فترة الحمل، وهذا ناتجًا عن إصابتهم بالحساسية ضد هذا العنصر، لذلك تعتبر الكثير من النساء أن هذه من أهم فوائد البطاطا المقلية للحامل.

تحتوي على مادة الكاروتين

تحتوي على مادة الكاروتين

مادة الكاروتين هي مادة تقوم بالتحول داخل الجسم ويوفر فيتامين أ للحامل الذي يعتبر له دور كبير في نمو الجنين بشكل طبيعي، والكثير من النساء تبحث عن الأطعمة المفيدة التي تحتوي عليها وتعتبر البطاطا المقلية من أهم هذه الأطعمة. 

تعويض خلايا الجنين

الكثير من الأجنة عند عملية الولادة يتعرضوا لفقد كبير لبعض الخلايا، والأم التي تحرص على تناول البطاطا المقلية خلال فترة حملها يمكن لجنينها تعويض فقد هذه الخلايا، لذلك يجب عليها عدم الإهمال في تناول البطاطا المقلية خلال فترة الحمل. 

تحتوي على كمية عالية من حمض الفوليك

حمض الفوليك هو أهم مكون يحتاجه الجنين لذلك ينصح الكثير من الأطباء أن تتناول المرأة أقراص حمض الفوليك قبل إتمام عملية الحمل، والأفضل من الأقراص هو تناول الخضروات والأطعمة التي تحتوي عليه بشكل طبيعي، وتعتبر هذه من أهم فوائد البطاطا المقلية للحامل، لذلك احرصي سيدتي الحامل على تناولها بالكميات الصحيحة، لتفادي التعرض لمشكلة تشوهات الجنين.

أهم الفوائد الصحية للبطاطا المقلية للحامل 

تمتلك البطاطا المقلية للحامل العديد من العناصر الصحية، هذه العناصر تعتبر من أهم ما تفيد صحة الحامل، حيث يكون لها دور كبير وفعال في حماية الجسم، كما أنها تعمل على ضبط بعض المعدلات داخل جسم المرأة، وأهم فوائد البطاطا المقلية للحامل صحيًا ما يلي:

تحتوي على عنصر الفسفور

تتميز البطاطا المقلية بوجود عنصر الفسفور الذي له دور كبير في النمو الجيد للجنين، كما أنه يساعد في عدم وجود أي تشوهات تصيب الجنين خلال الشهور الأولى، ويحمي أيضًا من الوقوع في الإصابة بالعيوب الخلقية التي تصيب بعض الأجنة. 

تتميز بوجود مادة الكربوهيدرات

مادة الكربوهيدرات لها عدة مزايا خاصةً للمرأة الحامل التي لا تشعر بالشبع بسهولة، وهذا الأمر قد يؤدي في الكثير من الأحيان إلى تعرض المرأة لـ غثيان الحمل الصباحي عند تناول وجبات دسمة بشكل مبالغ فيه، فهنا يظهر دور مادة الكربوهيدرات وهي إعطاء الإحساس بالشبع لفترة طويلة للمرأة الحامل. 

تمتلك عدة عناصر ضرورية

من أهم فوائد البطاطا المقلية للحامل أنها تتميز بوجود عدة عناصر ضرورية تساعد المرأة على عدم الإصابة بأمراض فقر الدم والأنيميا، كما أنها تساعد بشكل كبير في نمو وتطور أعضاء الجنين. 

تساعد على التخلص من التوتر

ينصح الكثير من الأطباء بتناول المأكولات المقلية بنسب محدودة خلال فترة الحمل، وذلك لأنها تساعد المرأة في كثير من الأحيان على التخلص من التوتر، كما أنها تعمل على استرخاء الأعضاء والشعور بالراحة الجسدية عند تناولها. 

تستطيع ضبط معدلات ضغط الدم

البطاطا من المأكولات التي تساعد على خفض معدلات ضغط الدم حتى تصل للمستوى المناسب، كما أنها تساعد على حدوث توازن في معدلات ضغط الدم، وذلك لعدم حدوث أي خلل أو مشاكل في خلال هذه الفترة.

تعالج مشاكل جفاف البشرة

تعاني الكثير من السيدات من مشاكل جفاف البشرة أثناء فترة الحمل، وذلك ناتجًا عن النقص الشديد الذي يحدث للمرأة عند الحمل، كما تعالج وتصلح بعض العيوب التي تصيب الجلد والبشرة. 

تمتلك خاصية مناعية قوية

المرأة التي تحافظ على تناول البطاطا المقلية خلال فترة حملها فهي تمتلك مناعة أكبر بكثير عن غيرها، حيث يمكنها مقاومة العديد من الميكروبات أو الأمراض الناتجة عن الجراثيم والتي تزداد لضعف المناعة خلال فترة الحمل.

تساعد على التخلص من الكوليسترول

من أهم الفوائد التي تقدمها البطاطا للمرأة الحامل هو التخلص من الدهون الضارة بالجسم، وذلك من خلال طرد الكوليسترول الضار خارج الجسم ومنها فهي تحسن عمل الجهاز الدوري، كما تقوي الأوعية الدموية وعضلة القلب. 

فوائد البطاطا المقلية للجنين

انتشر منذ فترة طويلة جدل كبير واختلاف أكبر بين الكثير من الأطباء، وكان السبب الأول لهذا الجدل هو هل البطاطا المقلية للحامل لها فوائد فعلية للجنين أم لا، وفيما يلي سوف نعرف حقيقة هذا الأمر وهل هي بالفعل مفيدة للجنين أم لا:

  • البطاطا تساعد على حماية الجنين من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو. 
  • تقي الجنين من الإصابة بأمراض القلب على المدى البعيد. 

هل البطاطا المقلية تحمي من الإصابة بالأنفلونزا خلال فترة الحمل؟

من المعروف علميًا أن أهم ما يقاوم فيروس الأنفلونزا هو فيتامين سي، والبطاطا من المأكولات التي تحتوي على فيتامين سي بنسب عالية، وبذلك فهي يمكنها مقاومة الفيروس بشكل أسرع، وهذه من أهم فوائد البطاطا المقلية للحامل التي لا يعرفها الكثير من النساء، لذلك ينصح بتناول البطاطا المقلية للحامل منذ بداية الحمل للاستفادة من فوائدها العظيمة، كما أنها تعمل على وقاية المرأة الحامل من بعض الأمراض التي تطرأ على الجهاز التنفسي، وأهم الأعراض التي تعالجها البطاطا ما يلي:

هل البطاطا المقلية تحمي من الإصابة بالأنفلونزا خلال فترة الحمل؟

  • مشاكل الرشح.
  • نزلات البرد الشديدة والحادة.
  • حالات البرد المزمنة والمعدية.

لذلك يمكننا الإعتماد على البطاطا الحلوة، علاج للبرد عند الحامل وخاصة التي تعاني من مشاكل صحية تمنعها من تناول أدوية خاصة للبرد والأنفلونزا.

أضرار تنتج عن الإفراط في تناول البطاطا خلال الحمل 

نظرًا لتشرب البطاطا كمية كبيرة من الزيوت عند القلي فإن الكثير من الأطباء ينصح بعدم تناولها بشكل كبير خلال فترة الحمل، حتى لا تتسبب في مشاكل وخيمة للجنين أو المرأة الحامل، ولذلك سوف نعرض لكم أهم الأضرار التي قد تنتج عن تناول البطاطا المقلية للحامل والجنين:

  • يؤدي تناول البطاطا بشكل مفرط إلى نقصان وزن الجنين، وفي أغلب الأحيان قد تسبب سمنة مبكرة للجنين. 
  • تناول البطاطا المقلية يجعل المرأة الحامل تدمن المأكولات الجاهزة والسريعة، وقد تكون سبب أساسي لتعرض الجنين للإجهاض نتيجة زيادة وزن الأم. 
  • ترتفع نسبة الإصابة بالأمراض القلبية عند الإفراط في تناول البطاطا المقلية، ويتعرض الجنين للإصابة بحساسية الصدر عقب الولادة. 
  • تصل للجنين دهون مختلطة بالدم عبر المشيمة لذلك يكون عرضة للإصابة بأمراض القلب، وقد تصاب المرأة بداء السكري ومن السهل انتقاله للجنين. 
  • من الممكن حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي نتيجة كمية الدهون الضارة، وتعمل على الاسترخاء لذلك تؤدي إلى الشعور بالكسل. 
  • أكياس البطاطس المغلفة قد تؤدي إلى الزهايمر لاحتوائها على المواد الحافظة، والإصابة بعسر الهضم، واضطراب عمل القولون. 
  • تؤدي إلى خلل في نظام التغذية لصعوبة هضمها جيدًا، وعند قلي البطاطا تفقد فيتامين سي. 
  • في حالة الإفراط الشديد في تناولها تعمل على انسداد الشرايين، ويجب الحرص عند تناولها من الإفراط في وضع التوابل والأملاح حتى لا تسبب مشاكل في معدل ضغط الدم. 

للحصول على فوائد البطاطا المقلية للحامل والجنين وعدم الدخول في المشاكل والأضرار التي قد تنتج عنها، يجب على المرأة الحامل أن تكون منتبه جيدًا للكمية وعدم الإفراط في تناولها، كما يفضل تناول وجبة البطاطا المقلية للحامل بكمية لا تزيد عن مرتين فقط في الأسبوع. 

هل أضرار البطاطا المقلية للحامل تمنع من تناولها؟

السؤال الذي يحير الكثير من السيدات الحوامل هو عند وجود أي ضرر قد ينتج عن الوجبات الصحية المفيدة كثيرًا ما تسرع بعض النساء بالتوقف عن تناول هذا الطعام بشكل نهائي، ولكن الإجابة هنا بالطبع لا ولكن كما ذكرنا من قبل لا بد من تناول كميات معقولة وعدم الإفراط في الكمية، ويفضل أيضًا استشارة الطبيب المعالج، فلا يوجد طعام سيء عند تناوله بكميات صغيرة. 

طرق تقديم البطاطا للحامل بأشكال مختلفة ومفيدة

الكثير من الأطباء لا يفضلون أبدًا تناول البطاطا المقلية للحامل، حيث يرى البعض أنها تفقد بعض العناصر الغذائية المفيدة عند تناولها أهمها فيتامين سي، ويمكن الحصول على فوائد البطاطا المقلية للحامل ولكن بطرق أخرى، ولذلك سوف نقدم لكم قائمة متنوعة لأفضل طرق تقديم البطاطا للحامل:

طرق تقديم البطاطا للحامل بأشكال مختلفة ومفيدة

  • تناول البطاطا المسلوقة التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية المفيدة للحامل والجنين. 
  • من الممكن هرس البطاطا جيدًا وتقطيع الخضار الطازج بجانبها أو عليها وبذلك تصبح وجبة متكاملة. 
  • يفضل عند سلق البطاطا للحامل أن نزيل القشرة بشكل خفيف حتى نحصل على الاستفادة الكاملة. 

هذا وقد تناولنا الحديث بشكل كافي يضمن ذكر جميع فوائد البطاطا المقلية للحامل، وتعرفنا أيضًا على الكمية المسموحة منها، فلا يوجد طعام مضر إلا عند الإفراط فيه والبطاطا المقلية للحامل من أفضل وأهم الوجبات لذلك يجب على كل امرأة تناولها كعنصر أساسي من عناصر النظام الغذائى للحامل خلال رحلة الحمل.

المصادر:

فيري ويل فيت

هيلث بينفيتس

فيت داي

زر الذهاب إلى الأعلى