الرضاعة

البطاطا للرضع | فوئدها ووصفات وطريقة عمل البطاطا للرضع

عند بلوغ طفلك الستة أشهر الأولى من عمره، تبدأ مرحلة إدخال الطعام الصلب له، وتقديم البطاطا للرضع في هذا السن من الأطعمة المفيدة جدًا له والمليئة بالعناصر الغذائية المفيدة، كما أنها سهلة الهضم وطعمها محبب للأطفال لمذاقها الحلو، تتعدد فوائدها إذ تحتوي على فيتامين د بنسب عالية ويساعد بدوره في نمو عظام وأسنان رضيعك، ونسرد في موضوعنا هذا فوائد البطاطا وأهميتها للرضع.

فوائد البطاطا للرضع

البطاطا الحلوة للرضع مصدر لفيتامينات ومعادن مهمة لنموه وتطور أعضائه، وينصح بها الأطباء عند بداية إدخال الطعام لطفلك، يقدم بيورية البطاطا الحلوة بمفرده أو يضاف إلى الخضروات والفواكه، ويمكن تقديمها مشوية، غير أن مذاقها لذيذ وسهلة الإعداد، ومن أبرز فوائدها ما يلي:

  • منع وعلاج الإمساك: تعتبر البطاطا الحلوة مصدرًا مهم للألياف، لذلك لها دور في وقاية الطفل من الإمساك.
  • دعم جهاز المناعة: تساعد هذه الثمرة في تقوية جهاز المناعة للطفل، والوقاية من نزلات البرد والعدوى المنتشرة بين الأطفال، وذلك لاحتوائها على الكثير من فيتامين سي وفيتامين E.
  •  يعمل على زيادة الوزن الصحي: تحتوي البطاطا على سعرات حرارية بنسبة عالية، ولذلك مناسبة للأطفال لأن يحتاجون لزيادة وزنهم بشكل سليم وصحي.
  • الوقاية من فقر الدم: تعتبر البطاطا الحلوة غذاء مثالي لحماية الطفل من فقر الدم، وذلك لاحتوائه على الكالسيوم والحديد الضروريان لنمو الأطفال.
  • مهمة لصحة العيون وتحسين النظر: لاحتوائها على البيتا كاروتين الذي يعمل على إنتاج فيتامين أ المهم لصحة العيون وتحسين النظر، وهي من أكثر الخضراوات المليئة بمادة البيتا كاروتين.
  • تحافظ على الجهاز العصبي: لأنها تحتوي على فيتامينات”ب1، ب2، ب6″، وتعمل أيضًا على تطور ونمو الأعضاء المختلفة لطفلك.

أضرار البطاطا الحلوة

تناول البطاطا الحلوة بشكل معتدل يجعلها أكثر أمانًا، بالرغم من فوائدها الكثيرة، إلا أن لها أضرارها أيضًا، ومنها:

أضرار البطاطا الحلوة

  1. قد تسبب حساسية للأم الحامل أو المُرضع، إذا كانت تعاني من فرط الحساسية من النباتات.
  2. تزيد من حصوات الكلى لاحتوائها على نسبة عالية من مادة الأكسالات.
  3. تُمثل خطرًا على مرضى السكر، لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات، فتسبب ارتفاع نسبة السكر فى الدم بعد تناولها سواء كانت مقلية، أو مخبوزة، أو مشوية، لذا يُنصح بالسلق أو الغليان لها.

وصفات البطاطا للرضع

 تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامينات وعناصر مهمة للرضيع، لذا عليكِ عزيزتي الأم بإعداد وصفات بطاطا حلوة للرضع، إذ يوجد العديد من الوصفات المغذية التي يمكن تحضيرها، إليكِ بعض منها:

مهروس البطاطا الحلوة

يمكنكِ تقديم هذه الوصفة لطفلكِ من سن 6 أشهر، لأنها من الوصفات سهلة التحضير ولا تحتاج مجهود ومقاديرها متاحة، وكما بينا من قبل أن للبطاطا الحلوة فوائد لا حصر لها، فهي تحسن النظر ومفيدة للجهاز المناعي وتعالج الإمساك وتقي من فقر الدم ولأن سعراتها الحرارية عالية فتكون مفيدة لزيادة الوزن بشكل صحي، إليكِ عزيزتي الأم مقادير الوصفة وطريقة تحضيرها:

المقادير

  1. ثمرة بطاطا حلوة متوسطة الحجم.
  2. 45 مل من لبن الأم أو من اللبن الصناعي حوالي ثلاث ملاعق كبيرة.

طريقة التحضير

  1. قشري البطاطا وقطعيها حلقات.
  2. سخني الفرن على 180 درجة مئوية.
  3. ضعيها في الفرن لمدة 35 إلى 40 دقيقة حتى تنضج.
  4. تُهرس جيدًا ويضاف لها الحليب ويمزجان وتترك لتبرد قليلًا ثم قدميها لرضيعك.

مهروس البطاطا الحلوة مع التفاح

مهروس البطاطا مع التفاح من الوصفات سهلة التحضير كذلك، ويمكن تقديمها لطفلك أيضًا عند بلوغه 6 أشهر، بجانب فوائد البطاطا الكثيرة بمفردها، فإن مزجها بالتفاح يزيد من قيمتها الغذائية، حيث يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة فيُساعد على الوقاية من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب، الربو، السرطان وانخفاض الكوليسترول، وإليكِ مقادير وطريقة تحضير الوصفة:

المقادير

  1. قطعتين من البطاطا.
  2. قطعتين من شرائح التفاح.

طريقة التحضير

  1. قشري البطاطا والتفاح، وقطعيهما إلى قطع متوسطة.
  2. ضعي البطاطا والتفاح في الماء على نار متوسطة.
  3. اتركيهما لمدة 15 إلى 20 دقيقة حتى ينضجا.
  4. اخلطي البطاطا والتفاح في الخلاط الكهربائي، واهرسيهما ناعمًا.
  5. أضيفي ¼ كوب من ماء السلق حتى يُصبح الخليط لينًا، ثم قدميه لطفلك، ويمكن استبدال التفاح بالجزر أو الموز أو البازلاء أيضًا.

شوربة البطاطا الحلوة للأطفال

كما ذكرنا سابقًا أن للبطاطا الحلوة فوائد عديدة وقيمة غذائية عالية، وبإضافة بعض الخضار إليها مثل الجزر والقرع الأحمر تزداد هذه القيمة، فالجزر يعتبر مصدر للبيتا كاروتين المهم لصحة العين وغني بفيتامين c، والقرع الأحمر غني بالفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو جسم الطفل، وإليك عزيزتي الأم مقادير وطريقة الوصفة:

المقادير

  1. حبة الجزر .
  2. حبة من البطاطا الحلوة.
  3. 100 جرام من القرع الأحمر.
  4. كوب كبير به ماء.

شوربة البطاطا الحلوة للأطفال

طريقة التحضير

  1. جهزي جميع الخضار واغسليهم جيدًا.
  2. بعد ذلك قطعي جميع المكونات إلى قطع متساوية.
  3. أضيفي كل المكونات إلى الماء في إناء على النار
  4. اتركيهم يغلوا سويًا لمدة 20 دقيقة تقريبًا حتى ينضجوا.
  5. عند تمام النضج اخلطيهم بالخلاط حتى يصبح الخليط ناعمًا تمامًا، ومن ثم قدميه لطفلك.

ختامًا، فإن البطاطا الحلوة لها فوائد عظيمة لما تحتويه من فيتامينات وعناصر هامة للجسم، عليكِ عزيزتي الأم بتقديمها عند البدء بإدخال الطعام الصلب لهم، كي يستفيدوا من كم الفوائد الموجودة بها، اتبعي طريقة عمل البطاطا الحلوة للرضع السابق ذكرها، ويمكنك إضافة الخضروات إليها لإكتمال الفائدة، ويتم تقديمها لمرضى السكر ومرضى حصوات الكلى تحت إشراف الطبيب، وعلى الأم الحامل أو المُرضع كذلك مراجعة الطبيب قبل تناولها.

المصادر:

مام جانكشن

بيرانتس

بيرانتج فيرست كراي

زر الذهاب إلى الأعلى