fbpx
الأعشاب للحامل

البقدونس للحامل | ما له من فوائد وأضرار على صحة الحامل

البقدونس من أكثر أنواع الأعشاب انتشارًا حول العالم وموطنه الأصلي حوض البحر المتوسط، وله العديد من الفوائد للجسم بشكل عام، لكن ماذا عن البقدونس للحامل بشكل خاص، هذا ما سنتناوله بالتفصيل في هذا المقال، وله نوعين نوع يستخدم في التزيين وتكون أوراقه مجعدة، أما النوع الثاني في النوع الذي يستخدم في الطبخ وأوراقه مسطحة وذات طعم مميز ويضيف نكهة لذيذة للأطباق المختلفة.

البقدونس للحامل

لم تتوافر أي دراسات تؤكد أنه آمن تمامًا على الحامل بل على العكس له تأثير مجهض، أي أنه قد يؤدي إلى إجهاض الجنين ومضاعفات أخرى خطيرة سنتحدث عنها في الجزئية الخاصة بأضراره، وذلك في حالة تناوله بشكل مفرط، لكن طالما استخدم في حدود المعقول والطبيعي فيعد آمن، وعمومًا فإنه يفيد الجسم بشكل كبير لأنه يوفر فيتامين (ج) للحامل وفيتامين (أ) الذي يعزز من حاسة البصر ويقوي جهاز المناعة.

فوائد البقدونس للحامل

له فوائد قليلة ولا تساوي شيئًا بجانب أضراره الخطيرة، فلا تتناوليه في تلك المرحلة الخطيرة، وفوائده كالتالي:

  • يحتوي على نسبة من الحديد الذي ينظم الهيموجلوبين في الدم وبالتالي وقاية الحامل من فقر الدم عند الحامل.
  • غني بالفيتامينات ومجموعة كبيرة من المعادن كالصوديوم والفسفور.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة بحيث يصبح قادر على مواجهة الأمراض المختلفة.
  • يحتوي على فيتامين أ المعروف بتقوية النظر.
  • يساعد على بناء أجهزة وخلايا الجسم.
  • غني بالألياف الغذائية التي تقضي على مشكلة الإمساك وغازات البطن للحامل.

فوائد البقدونس لبشرة الحامل

يساعد على تفتيح البشرة ونضارتها ونعومتها، وهنا نتحدث عن استخدامه كماسك وليس للأكل، فيحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على إفراز الكولاجين المسئول عن نضارة البشرة، وينظف البشرة بعمق من خلال التخلص من الدهون التي تسد المسام.

فوائد البقدونس لبشرة الحامل

طريقة الاستخدام

  • فرمه جيدًا وتصفيته للحصول على عصير، ثم إضافة ملعقة صغيرة عسل أبيض، وملعقة صغيرة شاي أسود.
  • طبقي الماسك على بشرتك لمدة نصف ساعة للتخلص من معظم مشاكل البشرة وعلى رأسها الهالات السوداء.

فوائد البقدونس لشعر الحامل

له دور كبير في الحفاظ على صحة الشعر وحمايته من التساقط من خلال تقوية البصيلات، والقضاء على البكتيريا والفطريات الموجودة في فروة الرأس وبالتالي القضاء على القشرة، وغني بالكولاجين الذي يجعل صحة الشعر أفضل، كما له دور كبير في الحفاظ على لون الشعر الداكن بسبب احتوائه على النحاس.

فوائد البقدونس للمرأة بشكل عام

يمكن لغير الحامل أن تستخدمه بمنتهى الأريحية ففوائده عظيمة بالنسبة لها ويقضي على العديد من الأمراض كالتالي:

  • يخفف من أعراض وجع البطن والقولون.
  • يساعد على تنظيم هرمونات الجسم.
  • يخفف من أعراض وآلام الدورة الشهرية كالقيء وآلام أسفل البطن والظهر والدوار.
  • مفيد جدًا لصحة القلب ويساعد على تنظيم ضرباته.
  • يلجأ إليه من تريد إنقاص وزنها، لأنه يساعد على عملية حرق الدهون.
  • يساعد على تنظيم إدرار الحليب للمرضع.

أضرار البقدونس على الحامل

ذكرنا سابقًا أن تناوله قليلاً لا يسبب أضرار، أما في حالة تناوله بإفراط أو تناوله من خلال المكملات الغذائية يسبب للجنين أضرار خطيرة جدًا كالتشوهات والعيوب الخلقية، لذا حذر الأطباء من تناول المكملات الغذائية  التي تحتوي على حشيشة الملاك والبقدونس، لذا لا بد أن تستشير الحامل الطبيب قبل تناولها لأيًا من هذه المكملات، والأمر ينطبق أيضًا على جميع المركبات العشبية الأخرى.

محاذير تناول البقدونس

هناك بعض الحالات أو الأمراض التي تحتم على الحامل الابتعاد تمامًا عن تناول البقدونس سواء كما هو أو إدخاله ضمن الأطعمة المختلفة، أو إعداده كمغلي أو كعصير، وهذا يعني الامتناع التام فالأمر ليس خياريًا بالمرة، والمحاذير كالتالي:

احتباس السوائل

من أضرار البقدونس للحامل أنه قد يؤدي إلى مشكلة احتباس السوائل أو الاستسقاء أو الوذمة، وذلك يرجع إلى احتوائه على نسبة من الأملاح والصوديوم، لذا لابد من تجنبه طوال فترة الحمل لأن الحامل مُعرضة لهذه المشكلة بنسبة كبيرة في الطبيعي والبقدونس يسبب تفاقم المشكلة.

ارتفاع ضغط الدم

تعد هذه المشكلة من أكثر المشاكل التي تواجه معظم السيدات الحوامل، ويأتي البقدونس ليزيد من ارتفاع ضغط الدم بسبب أن الجسم يحتفظ بالصوديوم الموجود به مما يترتب عليه مشاكل أخرى تضر بصحة الحامل والجنين كـ الإجهاض.

أمراض الكلى

تزيد حالة الحامل سوءًا في إذا كانت تعاني من أمراض الكلى وتتناول البقدونس سواء عن طريق الأكل أو الشرب، لأنه يسبب تضاعف المشاكل وتصبح حالتها صعبة وتحتاج إلى رحلة طويلة من العلاج وهي في غنى تام عن هذا.

مرضى السكري

يسبب البقدونس للحامل انخفاض شديد في مستوى السكر في الدم، لذا لابد من قياس مستوى السكر بشكل دوري، فالانخفاض الشديد والارتفاع الشديد كلهيما خطر على صحة الجنين، وإذا كانت مصابة بـ سكر الحمل فلابد أيضا أن تستشير الطبيب قبل تناوله ليحدد لها الكميات المعقولة لتجنب أي أضرار له.

هل لمغلي البقدونس فوائد للحامل؟

هل لمغلي البقدونس فوائد للحامل؟

حذر الأطباء السيدات الحوامل من تناول هذا المشروب، فالأضرار التي تنطبق على تناوله كما هو تنطبق على المغلي منه، فالضرر واحد وهو تشوه الجنين على الأقل أو فقدانه تمامًا، أما بالنسبة لبذور البقدونس فالأفضل الأخذ بمبدأ الوقاية لأنه قد يؤدي في بعض الأحيان إلى انقباضات رحمية أي ارتخاء في عضلات الرحم مما يساعد على نزول الجنين قبل موعد ولادته وهذا بسبب احتوائه على مادة “الأبيول”.

وفي النهاية وضحنا أن البقدونس للحامل يحتوي على فوائد وأضرار لكن على الحامل أن تضحي بفوائده من أجل تجنب الأضرار الخطيرة، والأفضل أن تبحث عن فوائد وأضرار أي نوع من الأطعمة أو الخضراوات قبل أن تتناولها، فكم من أطعمة نعلم فوائدها العظيمة ولكن نتفاجئ بمدى ضررها خلال فترة الحمل.

المصادر:

ويبميد

بيرانتج فيرست كراي

هالو مازر هوود

زر الذهاب إلى الأعلى