الفواكه للحامل

دليل شامل لفوائد كل أنواع البلح للحامل المذهلة | لا يفوتك

البلح من الفواكه المفيدة للحامل التي يحبها الكثير والتي تعود بالفوائد على محبيها، وهناك حوامل محبين للبلح بشكل كبير ولكن هل البلح للحامل مفيد؟ هذا السؤال الذي يجب معرفته، فالمرأة الحامل عليها أن تعرف كل شيء عن حالتها وما الذي يجب أن تتناوله أو تتوقف عنه، والبلح من الفواكه التي يتساءل عنها الكثير فهي بالفعل محيرة، ولكن لا حيرة بعد اليوم، سنعرض أنواع البلح والنفع الذي يعود على الحامل بكل نوع من الأنواع.

البلح للحامل

يُصنف البلح على أنه من الفواكه المفيدة للإنسان بشكل عام، ويُنصح بتناولها للشخص السليم للاستفادة من وجود الفوائد به، ولكن يحذر على بعض المرضى من تناوله ممن يعانون من مرض سكر الحمل وغيره من الأمراض، ونفس الأمر للسيدات الحوامل فإن هناك العديد من الفوائد له ولكن يحذر استخدامه في بعض الحالات أيضًا.

فوائد البلح للحامل

يمكن الإطلاع على الفوائد اللا متناهية التي يحتوي عليها البلح وتتناسب مع الحامل وهي:

تجنب الإمساك

هناك عنصر الألياف داخل البلح والتمور تساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي وتقي من التعرض لـ الإمساك عند الحامل، كما تساعد في تقليل الكوليسترول في الدم وتحافظ على الوزن، كما يعمل على ملئ المعدة.

توفير الطاقة

يساعد البلح والتمر في إمداد الجسم بالطاقة، وذلك لتوفيره السكريات التي تساعد في ذلك دون الإضافة في السعرات الحرارية، وبالفعل تحتاج الحامل إلى هذه الطاقة.

يحتوي على العناصر الهامة

يُصنف البلح على أنه من الثمار التي تحتوي على الفوائد الكثيرة داخله مثل الكالسيوم، الفسفور، الحديد والبوتاسيوم، لذلك فهو يساعد على الحماية من خطر الأمراض مثل فقر الدم عند الحامل والأنيميا، وذلك لأنه يعمل على زيادة الهيموجلوبين في الدم الذي تقل نسبته لدى الحوامل أثناء هذه الفترة وخاصة أثناء عملية الولادة.

يحتوي على عنصر الكالسيوم

عنصر الكالسيوم من العناصر الهامة والواجب توافرها خلال فترة الحمل، ويوفر أكل البلح للحامل كمية جيدة من الكالسيوم الذي يعمل على تقوية كل من العظام والأسنان وحمايتها من الهشاشة والتآكل، مع التغلب على الآلام التي تحدث في المفاصل والعظام للحامل، وأيضًا يساعد على تقوية الأظافر لتوفيره الكالسيوم بعد سحب الجنين لهذا العنصر الهام.

الوقاية من التشوهات الخلقية

الوقاية من التشوهات الخلقية

يتواجد عنصر الفوليك داخل البلح والتمور وهو الذي يساعد في عدم وجود تشوهات الجنين، والتي تتركز في كل من الحبل الشوكي والمخ.

بناء الأحماض الأمينية

يساعد أكل البلح للحامل على النمو، وذلك لأنه يوفر البروتينات التي تساعد في تكوين الأحماض الأمينية داخل جسم الحامل، لذلك يُنصح بتناوله خلال فترة الحمل.

منع فقر الدم

يمنح البلح عنصر الحديد وهو مطلوب خلال فترة الحمل، حتى لا تصابين بفقر الدم يعمل البلح على ذلك، كما يحافظ على مستوى الهيموجلبين في الدم مع تقوية المناعة للأم والطفل.

يمنح الجنين فيتامين ك

يحتاج الأطفال إلى فيتامين ك الذي يتواجد داخل الدم عند الولادة بكمية قليلة، وعند تناول البلح فإن الأم تمد طفلها بهذا الفيتامين الذي يساعد على نمو العظام داخله.

نمو الأسنان والعظام

إحدى المعادن الأساسية التي تتواجد في البلح الماغنسيوم، وهو عامل مؤثر في نمو كل من الأسنان والعظام، ويعتبرنقص وجود الماغنسيوم داخل الجنين يعمل على وجود التشوهات الخلقية في الكلى والكبد.

الحفاظ على توازن الماء

وجود عنصر البوتاسيوم داخل جسم الحامل يعمل على توازن الماء، مع التنظيم الجيد لضغط الدم وعدم وجود التقلصات داخل العضلات، ويتسبب قلة وجود العنصر إلى مشاكل في الكلى.

يحد من زيادة الوزن

يساعد البلح  في عدم زيادة الوزن للجسم، وذلك لأن البلح للحامل يشعرها بالشبع عند تناولها منه لفترة طويلة لذلك فهو يساهم في حل هذه المشكلة.

تسهيل عملية الولادة

يعمل البلح  على تمدد الرحم من العنق قبل حدوث عملية الولادة، كما يقلل من الآلام والأوجاع التي يمكن أن تحدث خلال هذه الفترة، ويعمل على تسهيل الولادة، مع عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي سريعًا بعد الولادة كحالته السابقة.

أضرار البلح للحامل

يجب الإطلاع أيضًا على الأضرار الخاصة بتناول البلح على الحامل حتى يتم تجنبها على قدر المستطاع:

زيادة الوزن

يمكن أن يعمل البلح على زيادة الوزن بشكل كبير عند تناوله بكثرة، وذلك لأنه يحتوي على 277 من السعرات الحرارية لكل مائة جرام، لذلك ننصح بعدم تناوله بكثرة لما يسببه من أضرار وزيادة بالوزن.

حدوث المشاكل بالبطن

بالفعل إن تناول البلح  يجلب الكثير من الفوائد، ولكن عند تناوله بكثرة هناك بعض من المشاكل التي تحدث داخل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإنتفاخ.

الإنذار بالإجهالاض

يتسبب البلح للحامل في توسع عنق الرحم لتسهيل عملية الولادة، ولكن قد يكون ذلك خطيرًا في الشهور الأولى حيث يعمل على الإجهاض، وتكثر نسبته عند حدوثه، لذا كثيرً ما ينصح الأطباء بضرورة تجنب البلح في الأشهر الأولى.

الإصابة بمرض السكر

الإصابة بمرض السكر

الإفراط في تناول البلح الأحمر يعمل على زيادة نسبة السكر في الدم وبالتالي الإصابة بمرض سكرى الحمل، ولكن يمكن تناول القليل منه بعد استشارة الطبيب في تناوله، مع التعرف على الكمية المسموحة.

العناصر الغذائية في البلح

يمكن معرفة العناصر الغذائية التي تتواجد داخل البلح من خلال هذا الجدول:

العناصر الغذائية
النوع الكمية
طاقة 489.500 كيلو جول
ماء 40.050 جم
إجمالي الدهون 0.801 جم
البروتينات 3.507 جم
ألياف 6.7 جم
كربوهيدرات 130.848 جم
معادن
النوع الكمية
كالسيوم 56.960 مجم
حديد 2.047 مجم
فسفور 71.200 مجم
ماغنسيوم 54 مجم
صوديوم 5.340 مجم
بوتاسيوم 696 مجم
نحاس 0.4 مجم
زنك 0.516 مجم
سيلنيوم 3.382 ميكروجم
فيتامينات
النوع الكمية
فيتامين ب 6 0.342 مجم
ريبوفلافين 0.178 مجم
فيتامين أ 89 ميكروجم
فيتامين هـ 0.178 مجم
فولات 22.428 ميكروجم
أحماض أمينية
النوع الكمية
سيرين 0.117 جم
برولين 0.189 جم

درجة أمان البلح للحامل في الشهور الأولى

خلال شهور الحمل الأولى يتواجد الإمساك بصفة مستمرة عند الحامل، ويساعد بالفعل البلح في الوقاية من ذلك وهي عدم وجود مشكلة الإمساك، ولكن يجب الإعتدال في تناول البلح عند وجود مرض السكري داخل الدم فإنه يسبب الإرتفاع به، مع عدم تناوله بكميات كبيرة؛ لأن البلح يسهل من عملية الولادة ويزيد من اتساع عنق الرحم الذي يعتبر شديد الخطورة في الشهور الأولى؛ كما يمكن أن يتسبب تناوله في حدوث الإجهاض.

البلح للحامل في الشهور الوسطى

تتعرض المرأة الحامل في الشهور الوسطى إلى مرض السكر بكثرة، لذلك ينصح الكثير من تناول البلح بكميات قليلة مع استشارة الطبيب في ذلك قبل تناوله، ولكن الإكثار منه يمكن أن يتسبب في الإصابة بمرض السكر وزيادة الوزن.

البلح للحامل في الشهرالتاسع

يساعد البلح على توفير الولادة الطبيعية كما أنه يسهلها، حيث يعمل على تقليل النزيف بعد إتمام عملية الولادة وضمان الرضاعة الطبيعية للجنين، لذلك يمكن أن تعمل السيدات على تناول عدد 6 حبات من التمر في اليوم قبل موعد الولادة بأربعة أسابيع وذلك لتوسيع عنق الرحم وإتمام عملية الولادة بكل سهولة.

البلح الأصفر للحامل

يتكون البلح الأصفر أو أيًا كان نوعه في مرحلة الخلال ولكنه ينضج ببطء، ويختلف البلح الأصفر عن التمر في أنه نسبة رطوبته 50%، وتنتشر زراعة البلح الأصفر في البيئة الصحراوية والمناطق العربية، ويحتوي على الكثير من الفيتامينات، السكريات والأملاح التي يحتاجها الإنسان للجسم.

البلح الأصفر للحامل

هناك العديد من الفوائد الموجودة في البلح الأصفر حيث يحمي من الإمساك، كما ينشط الدماغ ويحافظ عليه، علاج الاضطرابات الحادثة في الجهاز التنفسي، ينشط من الغدة الدرقية، يحمي من فقر الدم لوجود عنصر الحديد به، تقوية العضلات، الليونة في الأوعية الدموية ويساعد على بناء الخلايا من خلال فيتامين (أ – ب 3 – ب 6 – هـ).

فوائد البلح الأصفر للحامل

يعد البلح الأصفر من أنواع الفواكه التي تتواجد داخلها الكثير من الفيتامينات التي تساعد المرأة الحامل أثناء حملها، ويوجد فوائد البلح للحامل وللجنين أيضًا داخل البلح الأصفر والتي تنحصر في:

الوقاية من الشيخوخة

إحدى فوائد البلح للحامل أنه يقوم بحمايتها من التشققات والتجاعيد التي تصيبها أثناء فترة الحمل، وتعتبر هذه العلامات من علامات الشيخوخة للسيدات وهم يخافون من حدوثها لذلك يُنصح بتنال البلح الأصفر.

تحسين الحالة المزاجية لدى الحامل

يحتوي البلح الأصفر على عنصر التيرامين وبدوره يرفع من الأدرينالين في الدم، ويتسبب ذلك في اعتدال الحالة المزاجية للمرأة طوال فترة حملها، ويبعدها عن القلق والحزن والإكتئاب الذي يصيبها خلال هذه الفترة، كما يقلل من الخوف الذي ينتابها بسبب اقتراب عملية الولادة.

الحماية من أمراض القلب

بسبب وجود عنصر البكتين داخل البلح الأصفر للحامل يساعد ذلك على حماية القلب من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة، مع الحماية من تصلب الشرايين ويساعد على خفض الكوليسترول في الدم والذي يعتبر ضار للمرأة الحامل.

الحماية من الإصابة بالسرطان

يتسبب أكل البلح للحامل في عدم إصابتها بمرض السرطان، ويعتبر من أكبر فوائده هو الحماية من الأمراض الخطيرة مثل هذا وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، كما يمنع من تكون الحصوات على الكلى والحفاظ على الأمعاء الغليظة من الأمراض التي يمكن أن تصيبها.

تقوية الجهاز المناعي

تعتبر تقوية الجهاز المناعي للجسم من أهم الوظائف التي يجب الإهتمام بها، وبالفعل يساعد البلح الأصفر في القيام بذلك فهو يعمل على تقوية الجهاز المناعي حتى لا تتعرض المرأة الحامل لنزلات البرد أو الأنفلونزا التي تصيبها.

تحفيز الجهاز الهضمي

يساعد البلح الأصفر على نمو البكتيريا داخل الأمعاء من النوع النافع، وهي تعمل بدورها على التحفيز الدائم والنشاط للجهاز الهضمي، مع معالجته للمشاكل الحادثة والاضطربات في الجهاز التنفسي.

أضرار البلح الأصفر للحامل

كما تحدثنا عن الفوائد الموجودة في البلح الأصفر للحامل، هناك أضرار  أيضًا والواجب علينا ذكرها لتجنب بعض الآثار السلبية التي يحدثها البلح الأصفر، وهي:

الطفح الجلدي

يتسبب أكل البلح للحامل بشكل عام في حدوث الطفح الجلدي، لذلك يلزم استشارة الطبيب قبل تناوله أثناء الحمل وعند السماح به نتساءل عن عدد الحبات الواجب تناولها.

حدوث نوبات الربو

هناك حديث جانبي عن وجود نوبات للربو للحامل عند تناولها البلح الأصفر، مع وجود بعض من أنواع الحساسية التي تحدث بسببه فيلزم أخذ الحذر منه.

الصعوبة بالهضم

الصعوبة بالهضم من أضرار البلح الأصفر للحامل

يحتوي البلح الأصفر على نسبة كبيرة من سكر الفركتوز وهو من الصعب هضمه عند الحوامل أو يتم هضمه بطريقة خاطئة، لذلك يمكن أن يتسبب في حدوث الآلام غازات البطن للحامل.

وصفات البلح الأصفر للحامل

وحتى تستفاد السيدات من أكل البلح للحامل جئنا بوصفات للبلح الأصفر للاستفادة منها وهي:

كيكة البلح الأصفر

تعتبر كيكة البلح الأصفر من أفضل الطرق للحوامل، التي يمكن الاستفادة من خلالها بفوائد البلح، وبالفعل جميع مكوناتها موجودة بالمنزل أي لا تسبب التعب والإرهاق لكِ.

مكونات الكيكة

  • نصف كيلو من البلح الأصفر الطري.
  • ملعقتان من السمن.
  • بيضتان أو ثلاثة إذا كان البيض صغير.
  • كوب من عصير البرتقال أو الماء.
  • كوب من السكر.
  • كوبان من الدقيق.
  • نصف كوب من الزيت.
  • كيس من البيكنج بودر.
  • نصف كوب من السكر.

طريقة التحضير

نحضر صينية وندهنها بالسمن بشكل جيد، ثم نضع البلح  المخلي من النواة مع رش السكر، ثم نخلط المكونات من عصير البرتقال، البيض، السكر، الزيت، الدقيق والبيكنج بودر، بعد الخلط يتم وضعهم في الصينية التي يتواجد بها البلح، ثم ندخلها في الفرن على درجة حرارة 180 درجة، وبعد الخروج من الفرن نقلبها ثم نتركها لتبرد وتكون جاهزة للتقديم.

مربى البلح الأصفر

المربى من الأطعمة المفيدة والتي تحتوي على العديد من الفيتامينات، وعند تواجد عنصر البلح داخلها فإن هذه الفوائد قد تزداد، لذلك جئنا بطريقة مربى البلح للحامل.

مكونات المربى

  • كيلو من البلح الأصفر المقشر.
  • كوبان من الماء.
  • نصف كيلو من السكر أو العسل على حسب الرغبة.
  • رشة من الملح.
  • رشة قرفة.

طريقة التحضير

أول شيء هو تقشير البلح مع تنظيفه وإزالة النوى منه ثم يُغسل جيدًا، داخل وعاء يوضع على النار، ويتم وضع المكونات كلها العسل، الماء، عود القرفة مع القرنفل حتى تنضج، وبعد ذلك تترك لمدة 40 دقيقة حتى نرى اللون الذهبي فندرك أنه قد استوى بالفعل.

البلح الأحمر للحامل

هناك مسمى أخر للبلح الأحمر عند المصريين وهو (البلح الزغلول)، وقد لا يحبه الكثير بشكل عام لوجود صعوبة في تناوله ومضغه ولكن يحتوي على الفيتامينات والفوائد وبالأخص للحامل، كما أنه من الفواكه المميزة والكثيرة خلال فصل الصيف، كما أنه يعمل على حماية الإنسان من الأمراض الخطيرة ويساعد على النوم بعمق.

البلح الأحمر للحامل

فوائد البلح الأحمر للحامل

تتمثل فوائد البلح الأحمر في عدة نقاط يمكن الاستفادة من خلالهم، وهي:

وجود عنصر البروتين

يتواجد داخل البلح الأحمر عنصر البروتين بكثرة وهو بالفعل مفيد لجسم الحامل أثناء حملها، كما يساعد على بناء جسم الجنين وأنسجته الداخلية أيضًا، لذلك فهو مصدر هام للبروتينات.

يحتوي على السكريات الطبيعية

يعد البلح الأحمر مصدر هام للسكريات، ويساعد ذلك على التسهيل من عملية الولادة خلال فترة الحمل وفي الشهور الأخيرة بالأخص، وهي من أقوى فوائد البلح للحامل.

يحتوي على عنصر الفوليك

يشكل حمض الفوليك من العناصر الهامة للحامل أثناء فرة الحمل، حيث يحمي الأم من الإصابة بالولادة المبكرة والإجهاض الذي يمكن أن يحدث، كما يعمل على عدم ولادة الطفل بشلل أو تشوهات خلقية، مع نمو الحبل الشوكي بطريقة صحيحة.

يحتوي على عنصر البوتاسيوم

وجود عنصر البوتاسيوم داخل جسم الأم هام للغاية، فهو يساعد على توازن الماء داخل الجسم، وأيضًا كمية الملح، مما يساعد على ضبط ضغط الدم وعدم ارتفاعه، ويساعد البلح الأحمر على زيادة لبن الأم لوجود عنصر البكتين.

يحمي من الأمراض الصدرية

يحمي البلح الأحمر الحوامل من الأمراض الصدرية، ويمكن الاستفادة من البلح للحامل في وضعه بالماء المغلي مع الفاكهة المجففة الأخرى من التين والزبيب للحماية من الأمراض وتقوية المناعة أيضًا.

أضرار البلح الأحمر للحامل

تأتي أضرار البلح الأحمر للحامل هي نفسها الأضرار التي تتواجد في البلح، يمكن الإطلاع على الأضرار في الأعلى ومعرفة الآثار الجانبية التي تأتي من البلح لعدم تناوله بكثرة بعد ذلك، مثل سكر الحمل وزيادة الوزن مع حدوث الإجهاض.

وصفات البلح الأحمر للحامل

هناك وصفات للبلح الأحمر يمكن استخدامها والاستفادة منها بدلاً من أكله بطريقة عادية، فنحن ذكرنا فائدة أكل البلح للحامل وخصوصًا في الأيام الأخيرة للحمل.

عصير الرمان والبلح الأحمر

العصائر هامة للمرأة خلال شهور الحمل، ونحن نقدم مشروب البلح الأحمر مع الرمان الذي يعطي الكثير من الفوائد.

مكونات العصير

  • 4 حبات من البلح منزوع النوى.
  • رمانة تكون مجهزة ومفصصة.
  • كوب من الماء المثلج.
  • سكر.

طريقة التحضير

نضع جميع المكونات داخل الخلاط، ثم يتم خلطهم بشكل جيد لدمجهم مع بعضهم البعض، وبعد ذلك يوضع العصير في الأكواب ليتم تقديمه وهو مثلج.

كيكة البلح الأحمر

يمكننا تقديم البلح الأحمر في صورة كيكة لذيذة، حتى تستفادي من البلح الأحمر في صورة غير مباشرة له.

مكونات الكيكة

  • 160 جم من البلح الأحمر المقطع إلى شرائح صغيرة.
  • كوبان من الدقيق.
  • كوب من السكر.
  • نصف كوب من الزيت.
  • 3 من البيض الكبير.
  • كوب ونصف من الماء.
  • ملعقة من البيكنج بودر.

مكونات الكراميل

  • 260 جم من البلح الأحمر المقطع إلى شرائح صغيرة.
  • ثلاثة أرباع كوب من السكر.
  • ملعقتان ماء.
  • ملعقة من السمن.

طريقة التحضير

لعمل الكراميل نقوم بإحضار إناء ثم نضع كل من الماء والسكر به على النار، حتى نرى اللون الذهبي ونضع البلح مع هذا الخليط ثم نطفأ النار، ولعمل الكيكة نضع البلح داخل صينية مع الماء وملعقة البيكنج بودر على النار حتى يكون البلح طري، وناتي بالخلاط لوضع باقي المكونات من السكر والزيت والبيض مع خليط البلح ثم ضربهم بشكل جيد، ثم نضع الملح والدقيق والبيكنج بودر مع وضع المزيج مع باقي المكونات، ثم نضع هذا الخليط على الصينية التي يوجد بها الكراميل مع وضعها بالفرن لتخرج بعد ذلك ثم يتم قلبها وتقديمها.

التمر للحامل

يعد التمر نوع من أنواع البلح ولكنه رطب، من الممكن أن تكوني سمعتِ الجملة الشهيرة (لا تأكلي التمر أثناء الحمل) فهذه الجملة لا يوجد لها أساس من الصحة وذلك بسبب احتوائه على العناصر الغذائية الهامة، اللهم إلا الامتناع عن تناوله في الشهور الأولى خوفًا من حدوث الإجهاض، ويمكن أن تتعرف على الفوائد الخاصة بالتمر.

التمر للحامل

فوائد التمر للحامل

بالإضافة إلى بعض الفوائد التي ذكرناها بالأعلى بشكل عام  عن البلح للحامل يمكن أن يقدم التمر أيضًا:

  • الحماية من التمزق الذي يحث لكيس الحمل قبل موعد الولادة.
  • تخفيف الآلام للحامل وتوسيع المهبل لتسهيل الولادة.

أضرار التمر للحامل

هناك بعض الأضرار التي تحدث للحامل عند تناول التمر بجانب الأضرار الطبيعية التي تحدث بسبب اللح بشكل عام، وهي:

  • الإصابة بتسوس الأسنان للحامل إذا كانت لا تهتم بنظافتهم.
  • الإصابة بسكر الحمل.

وصفات التمر للحامل

بسبب أضرار المر التي يمكن ترجع على الحامل بالآثار الجانبية الأخرى هناك بعض لوصفات التي يدخل التمر بها وهي:

كيكة التمر

يمكن تصنيف كيكة التمر من افضل الوصفات التي يدخل بها، كما تستطيعي تناولها دون التطرق لبعض اضرار التمر التي يقدمها.

مكونات الكيكة

  • كوب من التمر.
  • كوب من التمر المنقوع.
  • كوبان من الدقيق.
  • كوب من الحليب.
  • كوب من السكر.
  • كوب إلا ربع من الزيت.
  • 4 ملاعق من القشطة.
  • ملعقة من البيكنج بودر.
  • ملعقة من القرفة.
  • 4 من البيض.
  • فانيليا.
  • ملعقة من محسن الكيك.

طريقة التحضير

نضع التمر المنقوع في الخلاط ويتم فرمه جيدًا، نحضر وعاء نضع به البيض والفانيليا ثم نضربهم بالمضرب جيدًا ثم نضيف الدقيق معهم ثم الخفق مجددًا، ثم نضع المحسن والبيكنج باودر والقرفة ونخفق مرة ثانية مع إضافة التمر المفروم في الخلاط ليتم خفقهم مرة أخرى، نأتي بصينية ثم ندهنها بالزيت جيدًا مع رشة من الدقيق، ونضع جزء من المخلوط ثم نضيف التمر، وبعد ذلك نضع الجزء الأخر ليتم وضعها بالفرن حتى تنضج.

البلح الأسود للحامل

يفضل الكثير البلح الأسود عن باقي أنواع الأنواع من البلح لسهولة مذاقه التي يتمتع به، كما يتواجد به العديد من الفوائد الصحية والعناصر الغذائية الكبيرة التي تتواجد بالبلح أيضًا، كما يساعد الحامل في الكثير من المميزات فهو من أفضل أنواع البلح للحامل.

فوائد البلح الأسود للحامل

يمكن أن تطلع على الفوائد الخاصة بالبلح بشكل عام فهي نفس فوائد البلح الأسود بالإضافة لعض الفوائد الأخرى، وهي:

مضاد حيوي طبيعي

يحتوي البلح الأسود داخل قشرته الخارجية والنواة بداخله على مركبات المضاد الحيوي، والتي تمنع من تكون البكتيريا وزيادة نموها.

أضرار البلح الأسود للحامل

تأتي أضرار البلح الأسود للحامل مثلها كمثل باقي الأضرار للبلح بشكل عام لذلك ننصح بعدم تناول البلح الأسود بكثرة لعدم الإصابة بسكر الحمل أو زيادة الوزن.

وصفات البلح الأسود

يمكن اعتبار البلح الأسود من أشهى الفواكه التي يأكلها الفرد، وبالتالي يمكن تجنب الكثير من أضراره من خلال بعض الوصفات التي يتم تقديمها بالبلح الأسود.

كيكة البلح الأسود

يتم تقديم كيكة البلح الاسود التي تحتوي على عنار كثيرة مفيدة من البلح، كما تعتبر سهلة وسريعة التحضير في المنزل دون الشعور بالعناء.

مكونات الكيكة

  • نصف كيلو من البلح الأسود المقطع.
  • 3 أكواب من الدقيق.
  • كوب من اللبن.
  • 4 من البيض.
  • ملعقة صغير من الفانيليا.
  • كيك شيف.
  • نصف كوب من الزيت.
  • ملعقة صغيرة من الملح.

طريقة التحضير

نضع البيض مع المكونات السائلة في الخلاط ليتم ضربهم مع بعضهم جيدًا، نضع معهم الدقيق والكيك شيف مع التقليب الجيد مع الخليط الأخر، ناتي بصينية ندهنها بالزيت مع وضع السكر ووضع البلح عليه، نضع المخلوط على البلح ثم نضعه في الفرن على درجة حرارة 180 درجة حتى يتم طهيه وتقديمه.

البلح الأسود بالزبدة واللبن

يلزم تناول البلح مع بعض العناصر الغائية الهامة الأخرى، مثل اللبن والزبدة معًأ ليعطينا مكون كامل العناصر الغذائية المفيدة.

مكونات الوصفة

  • نصف كيلو من البلح الأسود.
  • ملعقتان كبيرتان من الزبدة.
  • نصف كوب من اللبن.

تحضير الوصفة

نأتي بوعاء لوضع جميع المكونات مع بعضها البعض، بعد نزع البذور من البلح يتم هرس جميع المكونات وتسخينها لتقدم ساخنة مع وضع الخبز بجانبها، وتعتبر وجبة من مفيدة من البلح للحامل.

عصير الموز بالتمر واللبن

العصائر مهمة بشكل كبير للسيدات الحوامل أثناء الحمل، وعندما يتم دمج التمر مع اللبن والموز تزداد الفوائد بشدة لتعطي مزيج من العصير الصحي اللذيذ.

مكونات العصير

  • 12 حبة من التمر.
  • حبات من الموز.
  • 6 أكواب من اللبن.
  • ملعقتان كبيرتان من العسل.

عصير الموز بالتمر واللبن

تحضير العصير

تقشير الموز ثم تقطيعه إلى عدة شرائح، نأتي بالخلاط لنضع به جميع المكونات من العسل، اللبن، التمر والموز ثم نخلطهم بشكل جيد ليتم التجانس بينهم، ثم نضع المشروب في أكواب التقديم.

بعد أن تعرفتِ على جميع المعلومات عن البلح بجميع أنواعه، يمكنكِ تناوله ولكن بعد استشارة الطبيب في ذلك حتى لا تعرضي نفسكِ للخطر، البلح للحامل هام ولكن ليس في كل الأوقات ولا مع جميع السيدات الحوامل، لذلك عليكِ اتخاذ الحذر وتجنب أي شيء يعرضك للأذى أنتِ وجنينك.

المصادر:

ميدلايف

هيلث لاين

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى