الولادة

البواسير بعد الولادة | ما هي الأسباب وطرق العلاج المختلفة

أخيراً قد تحقق الحلم  ومرت رحلة حملك بسلام، أعلم ما تمرين به، ربما تعاني سيدتي من مشكلة البواسير بعد الولادة، إنها ضريبة الأمومة فها هو صغيرك الذي كنت تتخيلين  ملامحه بالأمس قد أصبح الآن بين يديك، ألا يستحق صغيرك معاناة آلام الوضع وما بعدها؟! ولكننا لن نتركك هكذا تتألمين وسوف نطرح لك عدة حلول تخلصك تمامًا من مشكلة البواسير لتستمتعي بوقتك مع طفلك الرائع.

ما هي البواسير؟

هي حالة مرضية يحدث فيها تورم الأوعية الدموية الموجودة في الجزء السفلي من منطقة المستقيم مسببة آلاماً شديدة وتحدث في حالة عرقلة وصول الدم بشكل جيد بسبب الضغط على الأوعية الدموية.

أسباب البواسير بعد الولادة

هناك عدة أسباب لنزول البواسير سنخبرك عنها لتحاولي تجنب ما يمكن تجنبه منها، أو تغيرين من عاداتك اليومية للتأقلم مع ما لا يمكن تجنبه كالحمل وكبر السن، كل هذا وأكثر سنخبرك به بشيء من التفصيل الآن.أسباب البواسير بعد الولادة

تقدم السن

إذا كان حملك في وقتٍ متأخر من العمر بالنسبة للسيدات، فقد يتم معاملتك هنا معاملة كبار السن، حيث عادة ما يتعرضون لهبوط البواسير بسبب الضعف أو التغيرات الحادثة في عملية التمثيل الغذائي التي تسبب الإمساك، أو بعض الأدوية التي يستخدمونها أو ضعف التحكم في العضلات.

قلة الحركة

قلة الحركة تسبب صعوبة تدفق الدم في الأوعية الدموية وبالتالي هبوط البواسير بعد الولادة، إذا كنتِ مصابة بتخثر الدم تصبحين أكثر عرضة للإصابة بالبواسير، أما الرياضيون الذين يعتبرون التمارين الرياضية جزءاً من روتينهم اليومي هم الأقل عرضة لها.

الإمساك

كثيراً ما تتعرض المرأة الحامل للإمساك بسبب تناول الحديد بصورة كبيرة، فتضطر إلى الضغط أثناء الإخراج وزيادة الضغط على البطن يؤدي إلى زيادة الضغط على الأوعية الدموية، وبالتالي صعوبة تدفق الدم بشكل سليم.

وجود مشاكل في الأوعية الدموية

 وجود تلك المشاكل في الأوعية الدموية من أكثر أسباب الإصابة بالبواسير انتشاراً، فالضغط على الأوعية الدموية يسبب عرقلة في تدفق الدم في الأوردة، لذلك فإن لها دورًا مباشرًا في الإصابة.

زيادة الوزن

لزيادة الوزن أثناء الحمل دور واضح ومباشر في نزول البواسير، لذلك ينصح بممارسة رياضة معينة أثناء الحمل لجعل الوزن متناسب مع وزن الجنين، ولا تعاني المرأة من تراكم الدهون بعد ذلك.

كبر حجم الجنين

في نهاية شهور الحمل يكبر حجم الجنين ويزداد وزنه استعدادًا للولادة فيزداد ضغطه على منطقة الحوض، فيؤثر على تدفق الدم ويعيق وصوله لهذه المنطقة، ويسبب هذا هبوط البواسير في فترة الحمل أو تستعد للظهور بعد الولادة حين التعرض لعوامل أخرى.

أعراض البواسير بعد الولادة

كثيراً ما تتعرض المرأة لهذه المشكلة بعد الولادة وتسبب لها حرجاً شديدًا قد يدفعها لتجاهل الأمر على الكلية، بحيث لا تذهب إلى طبيب خجلًا منه، لكن لابد لك من المواجهة الإيجابية بعد التعرف على الأعراض التالية:

  1. الشعور بصعوبة وألم أثناء التغوط.
  2. الشعور بحرارة وحرقة في منطقة الشرج.
  3. تورم منطقة الشرج وظهور ما يشبه الحمصة.
  4. نزول دم فاتح بعد عملية الإخراج أو ملاحظة وجود دم في البراز.
  5. إصابة الملابس الداخلية ببراز خفيف لعدم إغلاق فتحة الشرج بشكل جيد لوجود البواسير.

علاج البواسير بعد الولادة

هناك عدة طرق لعلاج البواسير بعد الولادة ويقوم طبيب الجراحة بتحديد نوع العلاج المناسب لحالتك حسب كبر حجم المشكلة أو بساطتها ولكن بالإضافة لطريقة العلاج الذي يختارها الطبيب يمكنك اللجوء إلى عدة طرق أخرى تساعدك في التخفيف من حدة الألم فتابعي سيدتي لتتعرفي عليها:

الجلوس على وسادة مخصصة أثناء الرضاعة

جلوسك لفترة طويلة من الوقت بعد الولادة لإرضاع صغيرك قد يزيد الأمر سوءًا، لذا ننصحك سيدتي باستخدام وسادة على شكل الحرف “O” لتساعدك في التخفيف من الضغط على الأوعية الدموية لمنطقة الشرج.

الجلوس في حمام ماء دافئ

إذا كنت ترغبين حقاً في علاج البواسير؛ فننصحك بتكرار الجلوس في ماء دافئ، حيث لهذه الطريقة دور كبير في تخفيف احتقان الأوعية الدموية الموجود في منطقة الشرج، وبالتالي علاج البواسير وتخفيف الألم.

استخدام الملينات لتجنب الإمساك

استخدام الملينات لتجنب الإمساك والبواسير بعد الولادةفالكثير من السيدات يصبن بالبواسير بعد الولادة القيصرية، وبالتالي يضطررن للضغط على المنطقة الشرجية أثناء التغوط مما يسبب الضغط على الأوعية الدموية وتورمها ومن هنا تظهر البواسير.

استشارة الطبيب لوصف العلاج

احذري دائماً تناول دواء دون الرجوع للطبيب خاصةً في فترة الرضاعة، حيث قد يكون لبعض الأدوية تأثيرات سلبية على صحتك وصحة طفلك، أيضًا غالباً ما يصف لك الطبيب مرهم موضعي ودواء ملين لعلاج البواسير وكريم مخدر يهون حدة الألم وبخاخ فعليك أن تنظفي به المنطقة المصابة بلطف.

تجنبي الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة

إذا كنت سيدتي تعانين من البواسير بعد الولادة أو تخشين الإصابة بها فعليك تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات زمنية طويلة متواصلة، فكثرة الوقوف و الجلوس يسببان الضغط على الأوعية الدموية لذا ننصحك بتجنب ذلك.

استخدام كمادات الثلج في علاج البواسير

يمكنك استخدام كمادات الثلج على المنطقة الشرجية مع مراعاة ضرورة تغطية الثلج بمنشفة أو قطعة من القماش فلذلك دور واضح في تقليل احتقان الأوعية الدموية وعلاج مشكلة البواسير بعد الولادة.

استخدام طريقة الربط

تعتبر طريقة الربط من الطرق العلاجية الشائعة والأكثر فاعلية في علاج البواسير، وتقوم فكرتها على استخدام جهاز خاص لإدخال شريط مطاطي عن طريق فتحة الشرج، بحيث يقوم هذا الشريط بمنع تدفق الدم إلى الباسور وبعد مرور فترة من أسبوع إلى أسبوع ونصف يضمر الباسور ويسقط، وهذه العملية غير مؤلمة ولا تحتاج تخدير.

علاج البواسير باستخدام مواد مقلصة

يمكنك عزيزتي التخلص من آلام البواسير عن طريق استخدام مواد تعمل على تقلصها، ليقل الحرقان عندما تتعافى الأنسجة ويشفى الجلد، ويقل التورم حتى يضمر ويختفي في نهاية الأمر.

علاج البواسير بالتكبيس

يعتبر التكبيس من أهم طرق علاج البواسير ولكن يؤخذ على هذه الطريقة وجود احتمال لتعرض المريضة للنزف وتقوم فكرتها على وجود جهاز يقوم بكبسها وإعادتها إلى مكانها مرة أخرى.

علاج البواسير بالتصليب

 تقوم فكرتها على حقن الباسور بمادة كيميائية تعمل هذه المادة على تقليله وضموره وبالتالي تختفي البواسير وآلامها.

علاج البواسير بالكهرباء

هي من الطرق المعروفة لعلاج البواسير وتقوم فكرتها على استخدام الكهرباء في تسخين وحرق البواسير وبالتالي التخلص منها والشعور بالتحسن بشكل تدريجي.

استخدام جهاز دوبلر في علاج البواسير

تتم هذه العملية عن طريق استخدام جهاز دوبلر الذي يقوم بتحديد الأوعية الدموية المسؤولة عن نقل الدم إلى البواسير عن طريق موجات الصوت والضوء ثم يقوم الطبيب بتخييط تلك الأوعية فيمنع وصول الدم إلى البواسير فيؤدي إلى ضمورها.

علاج البواسير بعد الولادة بالأعشاب

كثيراً ما تساعد الأعشاب في علاج البواسير فيمكنك تجربتها بالتزامن مع مراجعة الطبيب لوصف الدواء اللازم لتحسن حالتك ولكن عليك الأخذ بعين الاعتبار أن الإسراف في تناولها له تأثيرات سلبية على صحتك وصحة صغيرك خاصة في حالة الرضاعة الطبيعية فعليك الالتزام بالكميات المسموح بها، تابعينا لنخبرك عن الأعشاب التي يمكنك استخدامها لعلاج البواسير بعد الولادة وطرق استخدامها:علاج البواسير بعد الولادة بالأعشاب

چيل الصبار

يعتبر چيل الصبار المعروف بالألوفيرا من أهم الأعشاب التي ينصح المتخصصون بها لعلاج البواسير فهو يعمل على تقليل الالتهابات والتهيج ويستخدم لعلاج نوعيها الداخلية والخارجية.

  • يمكن وضع كمية مناسبة من چيل الألوڤيرا في المكان المصاب مع التدليك.
  • يكرر ذلك عدة مرات في اليوم لعدة أسابيع حتى الشفاء، وتستخدم هذه الطريقة في حالة البواسير الخارجية.
  • أما في حالة البواسير الداخلية يمكنك تقطيع الألوفيرا على شكل شرائح تشبه الشوكة.
  • ثم تجميدها وضعيها في المنطقة المصابة لتخفيف حدة الألم.

عصير الليمون

لعصيىر الليمون دور كبير في علاج البواسير لاحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية التي تقوي الشعيرات الدموية وجدرانها وبالتالي تسبب الارتياح وتخفيف الألم.

  • اعصري الليمون على كرة من القطن وأشبعيها بعصير الليمون.
  • ضعيها على المنطقة الشرجية.
  • قد تشعرين ببعض الألم والحرقان في البداية ولكن يخف تدريجياً.
  • يمكنك شرب كوب من اللبن الساخن مضاف إليه نصف ليمونة.
  • كرري كل ٣ ساعات للحصول على أفضل نتائج.
  • يمكنك شرب عصير الليمون مضاف له عصير نعناع وعصير الزنجبيل بكميات مناسبة ومتساوية وملعقة من العسل مرة واحدة وكرري بشكل يومي.

زيت اللوز

يعتبر زيت اللوز من أشهر الوصفات التي ينصح بها المتخصصون لعلاج الأعشاب، فهو يستخدم لعلاج البواسير الخارجية من خلال ترطيب المنطقة المصابة وتخفيف الالتهاب والحرقة والحكة في منطقة الشرج؛ لزيت اللوز قدرة كبيرة على الامتصاص.

  • يتم غمس كرة من القطن في زيت اللوز وجعلها مشبعة به ضعيها على المنطقة الشرجية لتخفيف الألم.
  • كرري هذه العملية عدة مرات في اليوم واستمري بضعة أسابيع حتى العلاج.

استخدام زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أهم الزيوت المستخدمة لعلاج البواسير الخارجية، فهو مرطب قوي ومضاد للالتهابات ويعمل على مرونة الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم فيقل الالتهاب، وتتقلص الأوعية الدموية وبالتالي يتم التخلص من مشكلة البواسير.

  1. طبقي كمية مناسبة من زيت الزيتون على المنطقة المصابة ودلكي برفق.
  2. كرري يومياً لعدة أسابيع للحصول على أفضل نتيجة.
  3. يمكنك إضافة أوراق البرقوق بعد سحقها جيداً إلى زيت الزيتون وتطبيقها على المنطقة المصابة للتخلص من الألم.

عسل الساحرة

يمكنك استخدام عسل الساحرة لعلاج البواسير لما له من خصائص قابضة تعمل على تقليص الأوعية الدموية والتخلص من مشاكلها، حيث يمكنك غمس قطنة من عسل الساحرة ووضعها مكان الألم بلطف.

استخدام خل التفاح

تأكدي أولاً عزيزتي أنك قد حصلت على خل نقي وليس الخل المبستر المتداول؛ لتحقيق نتائج أسرع ويعتبر خل التفاح من الوصفات لعلاج البواسير باعتباره دواء قابض يعمل على قبض الأوعية الدموية المنتفخة.

  • اغمسي كرة من القطن في خل التفاح النقي ثم ضعيها على المنطقة المصابة لتقليل التورم والألم.
  • في البداية تشعرين بحرقان مصحوب بألم خفيف يزول تدريجياً.
  • كرري عدة مرات في اليوم حتى يقل التورم.
  • تستخدم هذه الطريقة في حالة البواسير الخارجية.
  • أما في حالة البواسير الداخلية يمكنك شرب كوباً من الماء مصافاً إليه ملعقة من خل التفاح وكرري مرتين يومياً.

استخدام الشاي الأسود

يعتبر الشاي من أفضل الأعشاب المعالجة للبواسير وذلك لاحتوائه على حمض التانيك وهو دواء طبيعي قابض يمكنه تقليل التورم والألم الذي تتسبب في حدوثه.استخدام الشاي الأسود

  1. رطبي أكياس الشاي وضعها في الماء الدافئ.
  2. اتركيها تبرد قليلاً.
  3. استخدمي أكياس الشاي الدافئة ككمادات على الأوردة الدموية المنتفخة لمدة عشر دقائق.
  4. كرري هذه العملية من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.

تناول الحبوب الكاملة

إذا كنت حقاً ترغبين في علاج البواسير فننصحك بتغيير عاداتك الغذائية وجعل الحبوب الكاملة كالحنطة والشوفان والأرز البني والشعير والذرة جزء أساسي من وجباتك اليومية؛ لاحتوائها على الألياف؛ فهي تخفف من الألم والنزيف وتعمل على تنظيف الجهاز الهضمي وعلاج مشاكله، كالإمساك والإسهال وتحسن من عمل القولون فتزول مشكلة البواسير بالتدريج.

علاج البواسير بالليزر

يعتبر علاج البواسير بالليزر من أشهر طرق علاج البواسير ولكنها ليست الطريقة الأفضل دائماً فهي ليست كافية في حالة كانت المشكلة كبيرة وتقوم فكرتها على علاجها باستخدام الأشعة تحت الحمراء والمعروفة بأشعة الليزر في حرق البواسير.

العلاج بتغيير أنماط الطعام(بداية المراجعة)

الطعام سلاح قوي في يديك فاستخدميه في التخلص من البواسير أو التقليل من حدة آلامها عن طريق تخفيف الاحتقان والتورم على أقل تقدير، يمكنك سيدتي تغيير نظامك الغذائي للتكيف مع أحد أسبابها في حال توفرها لديك كالحمل وكبر السن وتذكري دائماً أن الوقاية خير من العلاج.

  • تناولي العنب والكرز والتوت البري لتقوية الأوعية الدموية.
  • استخدمي الأطعمة التي تمنع تخثر الدم مثل البصل والثوم.
  • تناولي الأطعمة برتقالية اللون كالبطاطا والجزر واليقطين.
  • تجنبي تناول الدهون والسكريات فهي من الأطعمة التي تسبب تخثر الدم.
  • تجنبي الكافيين والتوابل، خاصة الشطة لتجنب الالتهابات والحفاظ على جهازك الهضمي.
  • احرصي على تناول الألياف فهي تمنع  الإمساك الذي يسبب هبوط البواسير.
  • يمكنك اللجوء إلى تناول الشمندر وعصير الليمون في حالة الإمساك الناتج عن ارتفاع السكر.
  • امتنعي عن الأطعمة الحارة والكحول للحفاظ على جهازك الهضمي.
  • اجعلي نصيبك الأكبر من الأطعمة فاكهة وخضروات طازجة وخاصة تلك التي تحتوي على الفلافونويدات لتقوية الأوعية الدموية .
  • غيري من عاداتك الغذائية، نظمي أوقات طعامك وامضغي الطعام جيداً.
  • العلاج الصحيح يبدأ بتنظيم التغوط ومنع الإمساك والضغط على البطن عند التغوط وإصلاح الجهاز الهضمي وحل مشكلاته فعدلي نظام التغذية الخاص بك.

استئصال البواسير جراحياً

هي من أشهر طرق التخلص من البواسير في حال كانت مشكلة البواسير كبيرة وهي عبارة عن عملية جراحية يتم فيها تخدير الجسم ببنج كلي أو نصفي وتستغرق حوالي نصف ساعة، تعد عملية مؤلمة ولها مضاعفات خطيرة كالتعرض للتلوث أو تسرب النزيف إلى الأمعاء أو إصابة المريض بسلس البول بسبب الضرر الواقع على العضلة العاصرة.

بعض النصائح لتجنب البواسير بعد الولادة القيصرية

النساء الحوامل هن الأكثر عرضة للإصابة بالبواسير وخاصة بعد الولادة وبالطبع لا ترغبي بالمرور بمثل هذه التجربة أو ربما قد مررت بها ولا تريدين أن يتعرض لها أحد بعد أن علمت كم هي مؤلمة، لذا سنقدم لك بعض النصائح التي تجنبك الإصابة بالبواسير وإن كنت ممن أصبن بها للأسف فانصحي بها غيرك لعلهم ينجون من الإصابة:بعض النصائح لتجنب البواسير بعد الولادة القيصرية

  • جربي تمارين التنفس والاسترخاء للحد من التوتر والتخلص من البواسير بل اجعليه ضمن عاداتك اليومية واستخدمي التخيل الموجه لاسترخاء العضلات.
  • ضعي المناديل الرطبة الخالية من العطور في المراحيض وينصح بتلك الغنية بالبابونج، مستخلص الصبار للتنظيف بعد التغوط.
  • استخدمي المناديل الورقية المبللة، لا تستخدمي المنشفة؛ فالنقوشات الموجودة بالمنشفة تسبب تهيج المنطقة ويزيد الأمر سوءًا.
  • احرصي على نظافة المنطقة الشرجية ولا تتركيها مبللة.
  • لا تستخدمي المسهلات لتحفيز فتحة الشرج أثناء التغوط مثل الشطاف، مع عدم الإطالة من وقت الجلوس على المرحاض والانشغال بالهاتف أو الكتاب.
  • احرصي على شرب الماء وتناول الملينات لعلاج الإمساك الذي يسبب البواسير، استخدمي الأعشاب للوقاية، ولا تؤجلي التغوط عند الحاجة.
  • اللجوء إلى علاج البواسير عند الحاجة فهو معد لتسكين الألم وتخفيف التورم والاحتقان وتقوية الأوعية الدموية وعلاج تمددها.
  • في حال ازداد الأمر سوءًا وسببت البواسير نزول دم بإجراء تحليل دم للاطمئنان على عدم إصابتك بالأنيميا.
  • عليك اللجوء إلى العلاج الوقائي إذا كان عملك يضطرك إلى الجلوس لساعات طويلة أو في حالة صعوبة توفر مرحاض أو في حالة تعرض للتوتر والضغط.
  • اجعلي المشي إحدى عاداتك اليومية ونامي على أحد جنبيك في فترة الحمل واحرصي على ممارسة تمارين كيجل للحفاظ على تدفق الدم والحد من الإصابة بالبواسير.

الولادة الطبيعية مع وجود بواسير

من الصعب جداً سيدتي للولادة الطبيعية في حالة وجود بواسير فغالبًا ما تصاب السيدات بالبواسير في فترة حملهن فإن أهملن علاجها يزداد الأمر سوءًا، وتكون لحظات الولادة والدفع أكثر إيلاماً وقد لا تحتمل الألم خاصة في لحظات الطلق والدفع وهنا يلجأ الطبيب لاستخدام البنج الموضعي الذي يخفف من حدة الألم ويسهل الولادة الطبيعية، بل إنها هي أشهر مسببات البواسير بسبب التعرض للضغط والدفع، حيث تتعرض الأم إلى ألم في الشرج وحرقان وتورم وصعوبة في التغوط.

هل تختفي البواسير بعد الولادة

أعلم ما يدور في ذهنك الآن بعد ما بلغ بك الألم ذروته بسبب ظهور البواسير بعد الولادة أظنك تتساءلين كم تستمر البواسير بعد الولادة؟ ولكن لاتقلقي سيدتي هناك أمل كبير، حيث أكثر من يعاني من البواسير هن النساء بسبب الحمل والولادة، وفي حالة ظهورها في فترة الحمل يزداد الأمر سوءًا وخاصة في حالة الولادة الطبيعية وقد تختفي بدون تدخل بعد أسابيع من عملية الولادة وأحياناً تختفي بلا رجعة وأحياناً تعاود الظهور بعد عدة أشهر وتختفي ثانية.

الشرخ بعد الولادة القيصرية

الشرخ هو جرح أو قطع في المنطقة الشرجية يسبب ألم حاد عند التغوط ونزول دم عند الإخراج أو بعده؛ فآلام البواسير يمكن تحملها، أما الشرخ فيتميز بحدة آلامه وقد يشفى تلقائياً دون تدخل المريض ولكن إذا مر شهران دون شفائه هنا يلزم زيارة الطبيب كي لا يتحول إلى شرخ مزمن.

أعراض الشرخ بعد الولادة

  1. ظهور بروز خارج فتحة الشرج مع وجود آلام شديدة عند التغوط.
  2. ملاحظة نزول دماً نقياً بعد التبرز.
  3. الشعور بالألم وعدم الارتياح عند الجلوس.
  4. الإصابة بالإمساك فهو من أهم أسباب حدوث الشرخ الشرجي.

علاج الشرخ بعد الولادة القيصرية

هناك عدة إجراءات يمكن من خلالها معالجة الشرخ بعد الولادة القيصرية، يمكنك الاستعانة بها للعلاج وفي حالة عدم التحسن بعد أسبوعين ننصحك بالتوجه إلى طبيب الجراحة لتلقي العلاج.

معالجة الإمساك

الإمساك هو السبب الرئيسي لوجود الشرخ الشرجي لذا تكون أول الخطوات الصحيحة للعلاج هي علاج الإمساك، ويتم بعدة طرق، منها:

  • تناول الخضروات والفاكهة وأي طعام يحتوي على ألياف مثل بذور اليقطين والشوفان والبقوليات.
  • شرب كميات كبيرة من المياه والحرص على تناول الملينات كما يصفها لك الطبيب.
  • التقليل من الجلوس أو الوقوف المستمر لفترة طويلة.
  • الجلوس في ماء دافئ لفترة من الوقت مع مراعاة تكرار هذه العملية.

علاج الشرخ الشرجي بالأعشاب

غالباً ما  يكون استخدام الأعشاب كافي للعلاج دون الحاجة لطبيب في حالة الشرخ غير المزمن، يمكنك تجربة الوصفات الطبيعية المنزلية لمدة أسبوعين، وفي حالة عدم التحسن ننصحك بمراجعة الطبيب.علاج الشرخ الشرجي بالأعشاب

خلطة زيت الزيتون والعسل

وهنا يتم عمل  مزيج بكميات مناسبة ومتساوية من زيت الزيتون وعسل النحل وشمع النحل:

  • تأكدي من إذابة المكونات جيداً باستخدام الميكرويف.
  • اتركيها تبرد قليلاً.
  • افرديها على المنطقة الشرجية.
  • كرري عدة مرات بشكل يومي لبضعة أسابيع حتى الشفاء.

مستخلص نبات الصبار

يستخدم چل الصبار المعروف (بالألوفيرا) ونبات الصبار من النباتات الطبيعية التي يتم استخدامها بهدف العلاج وهو من أفضل وصفات علاج البواسير وأشهرها، يمكنك استخدامه عن طريق تطبيقه على منطقة الشرج، كرري عدة مرات في اليوم لمدة أسابيع.

وصفة زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من أهم الأعشاب الموصى باستخدامها في علاج الشرخ الشرجي؛ لما له من دور واضح في ترطيب مكان الشرخ، يتم استخدامه عن طريق فرد كمية منه موضعياً مكان الشرخ، ثم كرري  ذلك عدة مرات في اليوم لمدة أسابيع.

وصفة العسل و خل التفاح

لهذه الوصفة دور كبير في العلاج وكثيراً ما يوصي بها المتخصصون لما حققته من نتائج جلية في علاج الشرخ، ولكن احذري المبالغة في استخدامها فقد يعود على صحتك وطفلك بالضرر.

  • تناولي  كوبين من الماء الدافئ الممزوج بقليل من العسل.
  • أضيفي إليه ملعقة من خل التفاح لعلاج الشرخ الشرجي.

ختامًا لا تجعلي آلام البواسير تفسد عليك فرحة استقبال صغيرك الذي أصبح بين يديك فغالبًا ما تقل آلام البواسير بعد الولادة تدريجيًا، وننصحك بالرجوع لطبيبك لوصف الدواء المناسب، ولا تنسي كثرة شرب الماء وممارسة للرياضة، مثل تمارين كيچل، ولا تقلقي سيدتي بشأن اللجوء لإجراء عملية جراحية فقلما يحتاج علاج البواسير لذلك وقد يكفي دواء يصفه لك الطبيب بالإضافة إلى الأعشاب.

المصادر:

فيري ويل

هيلث لاين

روشيتر

زر الذهاب إلى الأعلى