تغذية الحامل

أضرار تناول البيتزا للحامل | فوائد البيتزا وكيفية تحضيرها بطريقة صحية

من منا لا يعشق تناول البيتزا؟ أغلبنا يحب أكل البيتزا من أصغرنا لأكبرنا، وذلك لأنها طعمها لذيذ وتعتبر ملمة بجميع النكهات الطيبة لذلك يرغب الجميع في إضافتها لوجباتهم الغذائية بشكل كبير، ولكن هل يصح أكل البيتزا للحامل؟، هذا ما سنتعرف عليه من خلال مقالنا حيث سنوضح لكِ هل هي أمنه أم لا؟، وما هي فوائدها وما الضرر الذي يمكن أن تسببه للمرأة الحامل؟ وأيضاً كيف يمكن أن تسبب بعض مكونات البيتزا أضرار؟.

لكن لا تقلقي عزيزتي سنوضح كيف يمكنك أن تتناولي بيتزا صحية بكل أمان في المنزل، فكل ما عليكِ هو متابعتنا.

البيتزا للحامل

البيتزا وعلاقتها بالحمل وتأثير البيتزا على المرأة الحامل كل هذا سنوضحه من خلال موضوعنا، تعتبر البيتزا من ألذ الأكلات التي يمكن أن نتناولها على مدار يومنا، وتعتبر أشهر الوجبات السريعة المنتشرة في جميع دول العالم، ولكن يجب علينا معرفة إذا كانت البيتزا أمنة على المرأة الحامل أم تسبب أضرار، حيث أن شكل البيتزا الذي يغري أي امرأة حامل ورائحتها وطعمها الطيب يجذب الحامل لكي تتناولها.

يجب التفكير أولاً في مدى صحة البيتزا للحامل قبل شكلها، والاعتناء بصحتك سيدتي وصحة طفلك الذي تحمليه في جسدك، فهو يتأثر بكِ ويتأثر بكل ما تتناولينه فإذا كان الطعام مفيد يفيده هو بالمثل، وإذا كان ضار قد يلحق به الأذى بشكل كبير، ولذلك يجب الحذر وأخذ الاحتياطات وفهم فوائد وأضرار ما نتناوله حتى لا يتم إلحاق الأذى بكِ أو بطفلك.

البيتزا تعتبر وجبة مليئة بالسعرات الحرارية وتصنع من دقيق المستخرج من القمح، وقد يؤثر على صحة بعض النساء الحوامل وصحة الجنين، ولكن عندما تقوموا بشراء البيتزا للحامل التأكد أنها من مكان موثوق ومضمون وله اسم تجاري معروف، وأن يكون هذا المكان يقوم باتباع أساليب صحة وأمان تكون في هذا الوقت لا بأس بها، ولكن لا يجب الإكثار منها أيضاً.

يقال أيضاً أن من يأكل البيتزا يتحسن مزاجه وهذا الأمر يجعلها من الأطعمة المفيدة للحامل، وذلك لأنه من المعروف أن الحالة النفسية للمرأة الحامل تكون غير جيدة، وبذلك يمكن إسعادها، وبالرغم من ذلك لابد أن تكون البيتزا بها الكثير من الخضار الصحي وبروتينات الصحية من اللحوم والأجبان، وقد لا يفضل الكثير من النساء هذه المكونات ولا تحب طعمها هكذا.

بذلك تستفيدين من مكوناتها الصحية التي تحتوي على عناصر ومواد هامة للجسم، ولكن يفضل عدم تناولها بعد الشهر الثالث وذلك لكي تتناول أطعمة صحية بشكل أكبر.

بعض مكونات البيتزا تشكل ضرر على المرأة الحامل

ترغب أكثر النساء الحوامل في تناول البيتزا، ولكن تتساءل إحداهن هل البيتزا مضرة للحامل؟ الإجابة على ذلك نعم يمكن أن تكون بعض مكوناتها ضارة، لذلك لابد من الانتباه لمكونات البيتزا التي يجب الابتعاد عن وضعها في البيتزا الخاصة بكِ عزيزتي، ومن أمثلة المكونات ما يلي: –

الأسماك والمأكولات البحرية

في حالة تواجدها مجهزة ومغلفة يمكننا تناولها، وبذلك تكون قابلة للأكل، ولكن إذا تم تواجدها بصورة مدخنة أو تم تبريدها في ثلاجات أو كانت غير مكتملة النضج، وتعتبر ضارة لاحتوائها على بعض البكتيريا، وبذلك قد تسبب أضرار عديدة تصيب المرأة الحامل وطفلها، ومن أمثلة تلك الأسماك ما يلي:

  • السالمون
  • الكاليماري
  • الأسماك منزوعة الأشواك.

اللحوم المثلجة

هذه اللحوم تكون ضارة لاحتوائها على بكتيريا الليستيريا والتي تسبب داء الليستيريا، ويصيب الجنين بأضرار بالغة ومن أمثلتها:

  • البيبروني
  • السلامي
  • الهوت دوج
  • السوسيس.

اللحوم المدخنة

تعتبر لحوم غير مضمون جودتها وطرق تخزينها وحفظها، وغير معروف كيف يمكن تحويلها في الصورة المدخنة مثل:

  • الدجاج المدخن
  • اللحم المدخن
  • السمك المدخن.

الأجبان الضارة

الأجبان التي تصلح للمرأة الحامل أن تتناولها في البيتزا هي نوعية الأجبان الصلبة لعدم احتوائها على رطوبة، وبذلك تزداد درجة الحمضية بها، مما يؤدي  إلى زيادة فرص عدم تواجد بكتيريا بها والتي تسبب داء الليستيريات، ومن أمثلة الجبن المفيدة للحامل والمسموح بها هي:

الاجبان الضارة.

اللحوم غير تامة النضج

تعد هذه الأنواع من اللحوم الضارة بصحة المرأة الحامل وبصحة جنينها، ومن أمثلتها الدجاج واللحم غير ناضج؛ لأنها تسبب العديد من الأمراض مثل:

  • السالمونيلا
  • التيفويد
  • التوكسوبلازم
  • البكتيريا التي تصيب القولون.

لكن تقلق بعض النساء وتتساءل هل البيتزا مضرة للحامل؟ بالطبع توجد عدة أضرار من تناول المرأة الحامل للبيتزا ومن الممكن أن تشكل خطر عليها وعلى جنينها ولذلك سنقوم بتوضيحها حتى تقومي بتجنبها، ولذلك تابعي القراءة في الفقرة التالية.

خطورة البيتزا على المرأة الحامل

اكتشفت عدة أضرار تنتج عن أكل البيتزا للحامل ويجب الانتباه لها حتى تستطيعي تجنبها وتبتعدي عنها حتى لا تحدث ضرر لكِ ولأمانة الله لكِ سنوضحها فيما يلي: –

من الممكن أن تتسبب البيتزا في اضطرابات في المعدة والتهابات وتحدث حرقة بها وتؤثر على عملية الهضم، وبذلك تسبب أضرار على الجهاز الهضمي، وعدم نضجها بشكل سليم في الفرن قد يؤثر على صحة المرأة الحامل، ووضع أجبان يوجد بها بكتيريا والتي يطلق عليها أجبان ذات عفن مثل: (جبنة الريكفورد والجبنة الزرقاء والجبنة الدنماركية وجبنة البري وجبنة الكمبيير) وتعتبر كل هذه الأنواع ضارة بالنسبة لكِ سيدتي.

جميع أنواع الأجبان التي تم ذكرها قد تحتوي على بكتيريا ليستيريا والتي تكون سبب في حدوث داء من النادر حدوثه وأعراضه تشبهه الأنفلونزا المعتادة، ولكنه يؤثر بشكل كبير على الجنين ويحدث به أضرار جسيمة، وإذا كانت البيتزا تحتوي على بيبروني تعتبر ضاره، لأنه يوجد به دهون غير نافعة مشبعة، تسبب أضرار بالقلب وأيضاً من الممكن أن تسبب الإصابة بمرض سكر الحمل.

قد توضع بعض المكونات تكون منتهية الصلاحية بها أو وضع أجزاء من مكونات فاسدة بها، وأيضاً قد تتحسس إحدى النساء الحوامل من الخميرة وبذلك تكون غير مناسبة لهم، وسوء غسل مكوناتها مثل الخضراوات المستخدمة، وقد يسبب النزلات المعوية والتيفويد، وعدم نظافة الأطباق والصواني وأيضاً عدم نظافة أيدي صانعيها يؤثر على صحتك سيدتي الحامل.

البيتزا التي تكون بها أنواع أجبان كثيرة ويطلق عليها بيتزا الأجبان الرباعية، تحتوي على سعرات حرارية عالية مما يزيد من وزن المرأة الحامل في فترة حملها ويؤثر ذلك على بعد الحمل أيضاً، ولكن بالرغم من كل هذه الأضرار التي تتواجد في البيتزا، توجد عدة فوائد تفيد المرأة الحامل وتفيد جنينها وذلك في حالة تناولها، ولكن أيضًا يكون تناولها بشروط وسنوضح تلك النصائح في عدة نقاط في العناوين التالية أيضاً فقومي باستكمال قراءتك.

فوائد البيتزا للمرأة الحامل

تعددت فوائد البيتزا وتنوعت لاحتوائها على العديد من المكونات التي يمكن أن تفيد المرأة الحامل، وبذلك تستطيع الأم أن تلك الفوائد لجنينها وسنتعرف على تلك الفوائد فيما يلي: –

تعد من المأكولات التي تجلب السعادة وتحسن من الحالة لنفسية ومن مزاج المرأة الحامل، تستطيع أن تشبع بها شهيتها وتكون كافية لسد جوعها، وذلك عندما تكون مقدمة في حين خروجها من الفرن ورائحتها شهية، وتوجد ميزة في إمكانية التنويع في مكوناتها على حسب رغبتنا وعلى حسب المتوفر لدينا، وبذلك يمكن صنعها بسهولة دون عناء في تجميع متطلباتها، وبذلك عجينة البيتزا يمكن صنعها من مكونات تحتوي على ألياف، وبذلك تكون لها فائدة أيضاً في عملية الهضم.

تعتبر وجبه غذائية صحية عندما تتكون من خضراوات طازجة ولحوم، وبذلك تكون بها بروتينات وفيتامينات مما يجعلها صحية، ويمكن زيادة قيمتها الغذائية عن طريق تقديمها مع سلطة.، والصوص الخاص بالبيتزا مشهور بطريقة صنعه حيث أنه يصنع من الطماطم الطازجة، والتي تعتبر غنية بالفيتامينات مثل: فيتامن (أ) للحامل و (ج) والمعادن ومضادات الأكسدة، وبذلك يقلل من إمكانية الإصابة بالسرطان.

أغلب أنواع البيتزا تحتوي على جبنة موتزاريلا وتعتبر أساس مكوناتها حيث أنها الطبقة الخارجية التي تغطي باقي المكونات، وهي مصنوعة من اللبن المبستر ولذلك تحتوي على كالسيوم الذي يفيد في عملية بناء العظام، وبعد ما وضحناه من فوائد عديدة نتيجة أكل البيتزا للحامل، وسنقدم لكي فيما يلي كيف تستطيع المرأة الحامل أن تتناول البيتزا بدون قلق وخوف، وتستمتع بها وهي مطمئنة بكل أمان، ولذلك تابعينا في الفقرات التالية.

كيفية تناول المرأة الحامل للبيتزا الصحية بكل أمان

يمكن للمرأة الحامل أن تتناول البيتزا بكل أمان وهي مطمئنة بدون قلق أو خوف على سلامتها وسلامة طفلها، وذلك عندما تنتبهي عزيزتي لبعض النقاط التالية التي سنوضحها لكي فيما يلي: –

يمكن أكل البيتزا للحامل التي تحتوي على أجبان ذات ملمس صلب لكي تكون صالحة لأكلها وغير ضارة، وذلك لأنها تصنع من ألبان تحتوي على بروتينات وفيتامين د وبالتالي تستطيعي ضمان جودتها وعدم وجود بكتيريا بها لأنها مبسترة، وتؤكل البيتزا وهي طازجة وليس متروكة من قبل حتى لا تكون بيئة مناسبة لتجمع البكتيريا حولها.

كيفية تناول المرأة الحامل للبيتزا الصحية بكل أمان

لابد أن تتناولينها وهي ساخنة وبذلك تستطيعين أن تكوني مطمئنة، لأنه بفضل حرارتها تقومين بقتل أكثر انواع البكتيريا الموجودة في بعض مكوناتها، والبعد عن بيتزا السي فوود لوجود محار بها ولا يمكننا ضمان نظافته، وأيضاً الجمبري لوجود الخيط الأسود في ظهره وهو ضار إذا قمتي بتناوله لأنه عبارة عن فضلاته، وتجنبي أيضاً تناولك لبيتزا اللحوم لأنه يمكن أن تكون فاسدة.

تأكدي من جودة اللحوم الموضوعة فيها وتأكدي من طبخها جيداً، وتناوليها من مطاعم ذات اسم تجاري معروف وجيد، وذلك لأنها تتمتع بأساليب جودة عالية في الطهي ونظافة المعدات والمكونات، وفيما يلي سنوضح لكِ عدة تعليمات يجب عليكِ الانتباه لها عندما تقومين بإعداد البيتزا الخاصة بكِ، أو عندما تقومين بشرائها من مطعم، لذلك استمري في القراءة.

تعليمات يجب أخذها في الاعتبار عند تناولك للبيتزا

عند إحضارك للبيتزا سواء من المطعم أو تجهزينها في منزلك لابد من اتباعها، وذلك حتى لا تلحقي بالأذى لكِ ولجنينك ومن أمثلتها ما يلي: –

في حالة تناولها في المطعم

تعليمات يجب أخذها في الاعتبار عند تناولك للبيتزا

  1. اختيار البيتزا التي تكون مكوناتها بالخضراوات الطازجة حتي تكون مغذية لكِ ولطفلك.
  2. عند طلب بيتزا اللحوم لابد أن تكون خالية من أي دهون ضارة لكي تكون صحية.
  3. الذهاب لمطاعم لها اسم معروف وتتميز بمعايير جودة عالية.
  4. ابتعدي عن تناول البيتزا بالمأكولات البحرية لعدم ضمان نظافتها.
  5. احذري نوعية البيتزا التي تكون من ضمن مكوناتها أجبان بها تعفن أو بكتيريا ليستريا.
  6. البعد عن أمثلة تلك الأجبان وهي جبنة البري والكمبيير والزرقاء والدنماركية والريكفورد.
  7. تناولي البيتزا بإضافة الجبنة الصلبة مثل: الرومي أو البارميزان.
  8. يمكنك تناولها بجبنة ذات ملمس لين مثل: الشيدر والموزاريلا.

في حالة تناولها في منزلك

  • صنع عجينة البيتزا من الدقيق المستخرج من القمح أو الحبوب الكاملة.
  • في حالة صنعها من القمح لم تخافِ من السمنة لانخفاض سعراته الحرارية.
  • الحبوب الكاملة تكون غنية بالألياف المفيدة في عملية الهضم.
  • خبزها في الفرن جيداً  عندما يتم صنعها في المنزل.
  • تعقيم الأدوات المستخدمة في صنعها، وتطهير أيضاً طاولة الطعام.
  • يجب غسل أداة التقطيع والأطباق وتعقيمها جيداً.
  • غسل الخضراوات والمكونات يمكن غسلها لكي توضع عليها وهي نظيفة.
  • تجنبي اللحوم الموضوعة في الثلاجات، ويطلق عليها باردة لعدم ضمان جودة تخزينها.

نصائح وقائية عند تناولك البيتزا

لابد من الاعتناء بصحتك وصحة صغيرك وأسرتك بوجه عام حتى تتجنبي المخاطر التي يمكن أن تحدث لكِ ولأي فرد من أفراد أسرتك بالأخص جنينك النائم في أحشائك، وفيما يلي نوضح عدة نصائح يجب عليكِ اتباعها: –

  1. الاهتمام بنظافة يدك وغسلهم بالمياه والصابون جيداً قبل تناول الطعام وبعده أيضاً.
  2. تناولها خلال أول ثلاث شهور من الحمل، ويجب عدم تناولها بعد الشهر الثالث.
  3. عدم تركها فترة وأكلها فيما بعد حتى لا تتكون البكتيريا.
  4. إذا قمتِ بذلك، تستطيعين إدخالها في الفرن مرة أخري قبل تناولها لكي تكوني مطمئنة.
  5. يجب عدم تناول كم كبير من البيتزا خلال يومك لكي تحمي نفسك من السمنة.
  6. يمكنك التنويع بينها وبين الأطعمة الصحية، حتى تستفيدي منها في نظامك الغذائي.

بعد ما قمنا بنهاية هذا الموضوع الشيق والذي يكثُر فيه التساؤل وهو البيتزا للحامل، يجب عليكِ سيدتي الاهتمام بصحتك وصحة طفلك حتى لا تلقي بصحتكم في قلب المخاطر، ولابد من مراجعة التعليمات والنصائح الصحية قبل البدء في طهي البيتزا الخاصة بكِ.

المصادر:

ماى فود بوك

كول روما

هاو تو لينك

زر الذهاب إلى الأعلى