تغذية الحامل

فوائد البيض المسلوق للحامل في الشهر التاسع | تعرفي على الفوائد والأضرار

رُبما تفوهت أمامك إحدى السيدات أن فوائد البيض المسلوق للحامل في الشهر التاسع متعددة، وأنتِ تريدين التأكد بنفسك هل هذا الكلام صحيح أم لا؟ نعم سيدتي، ما سمعتيه صحيح! وعلاوة على ذلك فإن للبيض المسلوق فوائد أيضًا على صحة جنينك، وتستعين به العديد من السيدات الحوامل في وجباتها الأساسية بسبب سرعة تحضيره وهضمه، لذا سوف نصطحبك في جولة قصيرة للتعرف على فوائده في الشهر التاسع.

فوائد البيض المسلوق للحامل في الشهر التاسع

أنتِ الآن في نهاية مطاف الحمل، وتبحثين عن أفضل الأغذية التي تتضمن عناصر غذائية كاملة لتعزيز صحتك وصحة جنينك، والتي من ضمنها البيض المسلوق المليء بالبروتين وبعض القيم الغذائية الأخرى، ولكن هل هو آمن للحوامل أم لا؟ للتعرف على الإجابة دعينا نطرح عليكِ فوائد البيض المسلوق للحامل في شهرها الأخير والتي تكون كالتالي:-

تعزيز صحة وجمال الحامل

هناك جانب جمالي للبيض المسلوق الذي يندرج أيضًا ضمن فوائده وهو أنه يعمل على تقوية أظافركِ وشعركِ ويحميه من التعرض للتساقط نظرًا لاحتوائه على بعض الفيتامينات، هذا بالإضافة إلى أنه يحمي عظامكِ من أي إصابات تتعرضين لها أنتِ وجنينكِ، ويمنحك مقدار كافي من الكالسيوم لتجنب آلام المفاصل وهشاشة العظام وكذلك تقوية الجهاز العصبي لديكِ.

ينظم ضغط الدم

يساهم البيض المسلوق في تنظيم ضغط الدم لديكِ، نظرًا لأنه وارد جدًا في هذه المرحلة تتعرضين لأي موقف يجعلك تشعرين بالتوتر أو الانفعال وبالتالي يرتفع ضغط الدم الذي ينجم عنه أخطار أنتِ في غنى عنها، لذلك ننصحك بتناول البيض المسلوق، وبالتالي يعتبر واقي طبيعي من التعرض لـ تسمم الحمل نتيجة إرتفاع ضغط الدم المفاجئ.

يحمي من فقر الدم

في هذا الشهر تزداد الحاجة إلى فيتامين “د” للحامل الذي يكون متوفرًا في البيض المسلوق، فيعمل هذا الفيتامين على امتصاص القيم الغذائية على النحو الصحيح وعلى وجه الخصوص عنصر الحديد وبالتالي فإنه يقيك من التعرض لخطر الأنيم يا وفقر الدم.

تجنب تسمم الحمل

رُبما تسمعين كثيرًا أن هناك امرأة ما تعرضت لتسمم الحمل في الشهر التاسع، وهذا يجعلك تشعرين بالخوف من مرورك بمثل هذه الحالة، لكن لا تقلقي عزيزي نحن هنا لكي نطمئنك ونقول لك أن البيض المسلوق يحميك بما يضم من عناصر هامة من التعرض لهذا الخطر.

تقوية خلايا الجسم

بجانب القيم الغذائية التي يتضمنها البيض المسلوق فإنه أيضًا غني ببعض الفيتامينات مثل فيتامين “ب” والمعادن الضرورية للحمل لإنتاج الطاقة من أجل تنشيط الجسم والتي تقوي أيضًا عضلات الجسم لديكِ بوجه عام مما يجعلكِ تشعرين بالراحة، كما إنه يمنحك مقدار كبير من النشاط والقوة التي تكونين في حاجة إليها خصوصًا في الشهر التاسع الذي يزداد فيه حجم حملك ويزداد معه الضغط والإرهاق.

تعزيز الذاكرة

من ضمن فوائد البيض المسلوق للحامل في الشهر التاسع أنه يزيد من قدرتكِ على التركيز نظرًا لأنه يتضمن عنصر الأوميجا 3 وفيتامين “ب”، وبالتالي ينشط وظائف دماغك وتقوية الذاكرة لديك.

مواجهة الأمراض الفيروسية

لن يتصدى الجسم للأمراض الفيروسية إلا إذا كنتِ تملكين جهاز مناعة قوي، وبما أن البيض المسلوق له دور أساسي في تعزيز جهازك المناعي لاحتوائه على فيتامين “أ” فإنه سوف يقيك من خطر الأمراض البكتيرية والفيروسية.

وبعد أن تطرقنا إلى فوائد البيض المسلوق للحامل في الشهر التاسع، دعينا نتعرف على البيض المسلوق وعلاقته بالجنين في الشهر التاسع، واصلي القراءة عزيزتي الحامل.

فوائد البيض المسلوق للجنين في الشهر التاسع

قد نكون قد تطرقنا لبعض تلك الفوائد عندما قمنا بسرد فوائده للأم، لكن بقي الكثير مما يقدمه البيض المسلوق للجنين في شهره الأخير في بطن أمه، بحيث ننصح جميع الحوامل بتناوله بالقدر المناسب بحيث يحصلن على فوائده ويتجنبن أضراره.

تطور دماغ الجنين

تطور دماغ الجنين

يحتوي البيض المسلوق على فيتامين “د” اللازم أثناء الشهر التاسع من الحمل لكل من الحامل والجنين، كما إنه يتضمن مادتي البيتين والكولين والتي ينتج عنهما تنمية دماغ جنينكِ وعدم تعرضه لخطر مرض السنسنة المشقوقة.

تطور نمو الجنين

هناك مراحل نمو متعددة يمر بها الجنين والتي يستكملها في الشهر التاسع من الحمل، حيث يُساعده البيض المسلوق في استكمال عملية النمو هذه لكونه غني بالبروتين.

حمايته من الإجهاض

يساهم في عدم التعرض لخطر موت الجنين في الشهر التاسع، ويرجع السبب الرئيسي وراء ذلك هو احتواء البيض المسلوق على عنصر الزنك بمقدار كبير الذي يعزز أيضًا جهاز المناعة لديكِ ويحميك من الأمراض المختلفة التي تشكل خطرًا على جنينك، وبالتالي فإنه يساهم في إتمام حملك بسلام.

وقايته من التشوهات

من ضمن فوائد البيض المسلوق للجنين في الشهر التاسع المهمة جدًا هي أنه غني بحمض الفوليك، حيث يتمثل دوره الرئيسي في الوقاية من تشوهات الجنين والعيوب الخلقية والعصبية لديه أو التشوهات التي تحدث في العمود الفقري.

تقوية الجهاز العصبي

يكون البيض المسلوق من ضمن قائمة الأطعمة المساهمة في تعزيز الجهاز العصبي لدى جنينكِ،  وهذا عنصر مهم يجب أن يُؤخذ بعين الاعتبار حتى لا يحدث خلل في هذا الجهاز.

فوائد البيض البلدي المسلوق للحامل في الشهر التاسع

هناك من يقول البيض البلدي له فوائد أقوى من البيض العادي بالنسبة للحامل في الشهر التاسع، وبالتالي تميل الأمهات إلى جلب البيض البلدي المسلوق لبنتها الحامل، ولكن ما السر وراء تفضيل الأم البيض البلدي عن العادي؟ هذا ما سوف نعرضه في السطور القادمة من خلال طرحنا لفوائد البيض البلدي المسلوق للحامل في شهرها الأخير، والتي تكون كالآتي:-

  • يعمل البيض البلدي المسلوق على حمايتك من نمو الخلايا السرطانية في بعض أجزاء الجسم وتحديدًا في منطقة الثدي.
  • لن تتعرضي إلى زيادة الوزن في هذه الفترة، لأنه يحمي جسدك من تجمع الدهون به في بعض المناطق وبالتالي تحصلين على جسم مثالي.
  • يخفف من حدة التوتر والقلق الذي تشعرين به أثناء حملك بالشهر التاسع، وهذا يشير إلى دوره في تحسين الحالة المزاجية وجعلها أفضل.
  • من أهم فوائده أنه يمنح عينك السلامة ويقيها من الالتهاب أو الإصابة بأمراض ومشاكل الرمد.
  • يُعد علاج قوي وفعال لنزلات البرد الحادة التي من المتوقع أن تُصابين بها في هذا المرحلة نظرًا لضعف جهازكِ المناعي.
  • يقيك من بعض الأمراض المختلفة والتي من بينها أمراض الأوعية الدموية وكذلك الأمراض التي تصيب القلب، يحفز الدورة الدموية، ويقلل من نسبة الكوليسترول الضارة التي توجد في الدم.
  • يعمل على ضبط شهيتك ويسهل من الهضم وبالتالي لن يحدث عسر هضم لديكِ.

هل البيض المسلوق يُسهل من عملية الولادة؟

باقي أيام قليلة على ولادتك، ورُبما والدتك في هذا الأيام تقول لكِ تناولي الكثير من البيض المسلوق لأنها ترى أنه يُسهل من عملية الولادة ويسرع الطلق، ولكن هذه مجرد وجهة نظر ليس لها أساس من الصحة، حيث ذكر أحد أطباء النساء والتوليد أن البيض المسلوق لن يسهل من عملية الولادة ولكنه يقوم بالآتي:-

  • يسبب حدوث عسر الهضم باقتراب موعد الولادة.
  • يؤدي إلى حدوث انتفاخ وألم بمنطقة البطن.
  • في حالة تناوله قبل الولادة مباشرةً يحدث العديد من المخاطر والتي من ضمنها ارتجاع البيض الموجود بالمعدة ووصوله إلى الجهاز التنفسي وهذا أمر خطير للغاية.

نصائح تناول البيض المسلوق في الشهر التاسع

ذكرنا سابقًا فوائد البيض المسلوق للحامل في الشهر التاسع وأيضًا فوائده على الجنين، لكن هناك بعض النصائح الضرورية التي يجب أخذها بعين الاعتبار أثناء تناوله لتجنب الأضرار التي قد تنجم عنه من جهة، والاستفادة القصوى من فوائده من جهة أخرى، وتتمثل هذه النصائح في الآتي:-

  • غسل البيض بالماء قبل وضعه في إناء السلق.
  • يجب طهي البيض المسلوق بشكل جيد وعدم أكله نييء لتفادي عدوى السالمونيلا.
  • تجنب المايونيز الذي يتم تجهيزه في المنزل لأنه يتضمن بداخله بيض نييء.
  • ينصح بأخذ بيضة واحدة في اليوم، لأن الإكثار منه يؤدي إلى ارتفاع كمية الكوليسترول بالدم، وإذا كنتِ تعانين من هذه المشكلة فعليكِ بتقليل تناول البيض في الأسبوع.
  • إذا قال لكِ الطبيب أنكِ تعانين من مشكلة زلال الحمل، فامتنعي فورًا عن تناول البيض المسلوق
  • التحقق من كون البيض صالح للتناول أم لا، وهذا يتم عن طريق وضع البيض في إناء به ماء فإذا غاص البيض فهذا يشير إلى أنه صالح للتناول والعكس إذا طفا على سطح الماء.
  • جعل البيض المسلوق ضمن العناصر الغذائية المفيدة في وجبة الفطار ووجبة العشاء.
  • يجب أيضًا أن تهتمي بوضع البيض في الثلاجة لحفظه وتفادي فساده.
  • ضرورة شرب الماء للحامل بعد تناول البيض المسلوق، ومن ثم اغسلي أسنانك بالفرشاة والمعجون جيدًا للتخلص من بقايا البيض الموجود بين أسنانك.

أضرار البيض المسلوق للحامل في الشهر التاسع

بالرغم من كثرة فوائد البيض المسلوق للحامل في الشهر التاسع إلا إنه قد ينجم عنه بعض الأضرار التي نادرًا ما تُذكر لقلتها، وتتمثل هذه الأضرار في التالي:-

أضرار البيض المسلوق للحامل في الشهر التاسع

  • ارتفاع مقدار الكوليسترول بالدم بسبب الإكثار من تناول البيض المسلوق أثناء اليوم.
  • الإصابة بالحساسية مثل حدوث الطفح الجلدي
  • احتقان الأنف.
  • التسمم الغذائي بسبب الإصابة بعدوى السالمونيلا والتي ينتج عنها بعض الأعراض مثل القيء وارتفاع درجة الحرارة والشعور بألم في منطقة البطن وكذلك الإسهال عند الحامل.
  • التعرض لخطر الولادة المبكرة.

وأخيرًا أنتِ الآن تعلمين فوائد البيض المسلوق للحامل في الشهر التاسع مع النصائح التابعة له، وبعض الأضرار التي يمكنكِ تفاديها أثناء استهلاكك له الذي من المفترض أن يكون غذاء أساسي لكِ في الصباح والمساء، ونأمل أن تستقبلين طفلك بصحة جيدة وتكونين أنتِ في أحسن حال.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

مامجانكشن

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى