تغذية الحامل

البيض المقلي للحامل | فوائده، أضراره، وكيف يمكنك اختيار الطازج منه

من ضمن قائمة أفضل الأطعمة التي يصفها الطبيب للحامل، يأتي البيض المقلي على رأس هذه القائمة؛ حيث أن فوائد البيض المقلي للحامل كثيرة ولا تُعد ولا تحصي خصوصاً في الشهور الأولى من الحمل، بالتالي تنعكس هذه الفوائد على صحة الجنين وتجعله ينمو بطريقة سليمة، بالإضافة إلى رفع مناعته وعدم تعرضه للإصابة بالتشوهات أو أي عيوب خُلقية، والحيرة مستمرة بين السيدات عن تناول البيض مسلوق أم مقلي؟ لهذا وضحنا لكِ في هذا الموضوع القيمة الغذائية للبيض المقلي وأهميته للسيدة الحامل، وما له من فوائد عظيمة تعود بالنفع على الأم وجنينها.

فوائد البيض المقلي للحامل

من المعروف أن القيمة الغذائية للبيض المقلي عالية جدًا نظرًا لغناه بالفيتامينات، البروتينات، المعادن، البياض والصفار لكل جزء فائدته الغذائية العالية، ولكن لا يُنصح بتناول الصفار بإسراف لأنه يحتوي على نسب عالية من الكوليسترول، بينما الإكثار من البياض الذي يحتوي على نسب عالية من السيلينيوم، المغنسيوم، البوتاسيوم، الزنك، الحديد، الكالسيوم، هذا بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى، وإذا كنتِ حاملًا وترغبين في إنقاص وزنك وتخفيضه، فلا أمامك سوى بياض البيض، وتأتي فوائد البيض المقلي للحامل في التالي:

منع حدوث العيوب الخلقية والتشوهات

إذا تناولتي حصة من البيض المقلي حصة واحدة فقط في اليوم، فإن هذه الحصة تمدك بكافة البروتينات التي يحتاجها جسمك يومياً، بالإضافة إلى أن البيض المقلي غني بالكولين الذي يحمي الجنين من التعرض لأي تشوهات الجنين أو عيب خُلقي خصوصاً خلال أشهر الحمل الأول.

يشارك في بناء عظام الأجنة

من ضمن فوائد البيض المقلي للحامل أنه يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، وبالتالي يساعد الجنين في بناء وتطوير عظامه وبالطبع الأسنان، حيث أن نسبة الكالسيوم تنخفض بشكل واضح في بداية الحمل نتيجة لسحبه من قبِل الجنين، لهذا يأتي البيض ويتغلب على هذه المشكلة، وكثير من الأوقات يغذي البيض الجنين بشكل مباشر عن طريق الحبل السري، وبالتالي تُبني عظام الجنين ومفاصله بشكل طبيعي دون تقوسات أو أي انحناءات.

السعرات الحرارية المتوازنة للبيض

بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية يحتوي أيضًا على 90 سعرة حرارية، ولهذا السبب هو وجبة صحية خفيفة ينبغي تناولها يومياً خلال شهور الحمل، حيث أن الجسم يحتاج إلى ما يزيد عن 300 سعرة حرارية بشكل يومي.

القيمة الغذائية العالية للبيض

القيمة الغذائية العالية للبيض

تحتوي بيضة واحدة على أكثر من 12 نوع من الفيتامين، وهذه الفيتامينات تساهم بشكل واضح في بناء دماغ الجنين وعظامه وأسنانه بشكل سليم، بالإضافة إلى الحبل الشوكي، علاوةً على أنه يمنع تشوهات الأنابيب العصبية، كما أن البيضة المقلية تحتوي على 6.3 جرام تقريبًا من البروتين، وبالتالي تنمو المشيمة وتتطور بطريقة طبيعية سليمة، لذا تناولي بيضة واحدة على فطورك وستحصلين على كمية مناسبة من البروتين الحيواني التي يحتاجه جسمك خلال الحمل.

تنمية ذكاء الجنين

يحتوي البيض على نسبة عالية من الحمض الدهني أوميغا 3 للحامل الذي يُحفز نمو دماغ الجنين وتطوره بشكل سريع وبالتالي تزداد نسبة ذكاء الجنين بعد ولادته، بالإضافة إلى أنه يمد الحامل بالمزيد من الطاقة والحيوية والنشاط، لهذا أصبحت الأوميجا هي أهم فوائد البيض المقلي للحامل.

تقوية مناعة الجنين

البيض المقلي يحتوي على نسبة مقبولة من الزنك، لهذا فهو يقوي مناعة الجنين، وبالتالي يقلل من تعرض الحامل لـ الإجهاض في الثلث الأول من الحمل، لهذا تناوليه بحصته المقبولة إذا كنتِ تحرصين على صحة جيدة لكِ ولجنينك.

أضرار البيض المقلي للحامل

من الطبيعي أن يكون لكل طعام فوائد وأضرار، وتتحدد الفائدة من النفع حسب اختيارك، فأنتِ حامل لهذا عليكِ أن تختاري أطعمة فائدتها تتخطى أضرارها بأضعاف متضاعفة، وفوائد البيض المقلي كثيرة، ولكن إذا أسرفتي في استخدامه عن الكمية الموصى بها قد تنقلب الفائدة إلى الأضرار والتي منها:

زيادة الزلال ونسبته في الجسم

حيث إذا تم تناول البيض بكميات كبيرة في شهور الحمل الأولى أو الأخيرة، فأنتِ أكثر عرضه للإصابة بالزلال حيث تزداد نسبته بشكل واضح داخل الجسم، لهذا تناوليه بكميات قليلة أي بمعدله الطبيعي، حتى لا تتأثرين بأضراره أنتِ وجنينك.

أيضًا تصل السعرات الحرارية للبيض المقلي إلى 90 سعرة حرارية، وذلك لاستخدام السمنة أو الزبدة عند إعداده، وهذه نسبة عالية جدًا وغير مناسبة للحامل.

يسبب مرض السالمونيلا

تناولكِ للبيض المقلي بنسب عالية يعرضك للإصابة بمرض السالمونيلا وخصوصًا في الثلث الأول من الحمل، لهذا لا يجب الإسراف في تناول البيض، حيث يكفيك بيضة واحدة أو بيضتان على الأكثر.

زيادة الكوليسترول في الدم

كما أوضحنا سابقًا أن صفار البيض يتضمن نسب عالية جدًا من الدهون والتي تكون سببًا أساسيًا في زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، كما أن قلي البيض بسمنة أو زبدة أو حتى زيت طعام يرفع النسبة إلى نسبة أعلى بكثير، لهذا أضرار البيض المقلي للحامل لا يمكن إغفالها، فلا تكثري من الحصة الموصي بها.

يسبب إسهال وقيئ

الإسراف في تناول البيض المقلي بكميات كبيرة خلال فترة حملها يصيبها بقيء وإسهال عند الحامل، بالإضافة إلى ألام شديدة في البطن وجانبها، علاوةً على ارتفاع حرارتها وقد يصل الأمر لحمي، لهذا تناوليه بحساب وبطهي جيد على نار جيدة.

سبب في تصلب الأوردة والشرايين

تناول الحامل للبيض المقلي أثناء حملها وإكثارها في تناوله يؤدي إلى تصلب شرايينها وأوردتها، وتكون أكثر النساء الحوامل عرضة للإصابة بأمراض القلب، فاحذري من كثرة تناوله.

البيض المسلوق والبيض المقلي للحامل

تحتار النساء الحوامل بين البيض المقلي وبين المسلوق وأيِ منهما هو الأكثر في فائدته الغذائية، وإليكِ الفروق بينهم كالتالي:

البيض المسلوق والبيض المقلي للحامل

  • أثبتت الدراسات العليمة والأبحاث الذي قُدمت أن قيمة البيض المقلي الغذائية للحامل هي نفس قيمة البيض المسلوق، ولكن الاختلاف واضح في السعرات الحرارية، فالبيض المقلي هو الأقل.
  • نسبة الكوليسترول في كل منهم تقريبًا إلى حدٍ ما متساوية.
  • البيض المقلي نسب البروتين به عالية في بيضة واحدة فقط، بينما المسلوقة موجودة بنسبة أقل نسبيًا.
  • دسم البيضة المسلوقة حوالي 5.5 جرام، بينما نسبة البيض المقلي أعلى تصل إلى 7 جرام.

الحصة الموصى بها لتناول البيض المقلي للحامل

تناول البيض مرتبط بنسبة الكوليسترول في الدم عند السيدة الحامل، فإذا كانت نسبة الكوليسترول عند الحامل طبيعة ومعتدلة ينبغي تناول ثلاث بيضات أو أربعة في الأسبوع، وفي بعض الحالات يمكنك تناول بيضة واحدة يوميًا، هذه الكمية متوقفة على نسبة الكوليسترول عندك، فطبيبك مسؤول عن تحديد عدد البيضات الواجب تناولها خلال الحمل.

وصفات تناول البيض المقلي للحامل

بالطبع البيض المقلى بنصف تسوية أعلى بكثير في قيمته الغذائية ولكنه يسبب الكثير من الأضرار للسيدة الحامل، لهذا فإنها بحاجة إلى تناوله كامل الطهي وباتباع طرق صحية ومنها التالي:

البيض المقلي للحامل بالزبدة

يتم إعداد البيض عن طريق إحضار معلقة زبدة صحية بدلاً من السمن ووضعها في طاسة ومن ثم تجهيزه وتناوله، وتحضير البيض بهذه الطريقة أكثر نفعًا من طريقة استخدام السمنة، ولا تسبب أضراراً للحامل.

تحضير البيض بطريقة الشكشوكة

يتم تحضير البيض في هذه الطريقة باستخدام البصل الأخضر وطماطم وفلفل، مضافًا إليه بعض التوابل، وهكذا تصبح أسهل وأسرع وجبة في التحضير والهضم.

بديل تناول البيض المقلي للحامل

البيض المقلي معروف بقيمته الغذائية العالية للأم وللجنين وهذا في حالة تناوله بنسب طبيعية مقبولة، بينما إذا تم الإكثار في تناوله فإنه يسبب للحامل الكثير من الأضرار كارتفاع ضغط الدم، ونسبة الكوليسترول في الدم، لهذا يُفضل تناول بعض البدائل الصحية للبيض مثل:

  • البيض المسلوق، الأسماك، الدجاج، اللبن كلها أيضًا بروتينات حيوانية.
  • يمكن تناول المكسرات للحامل والزبدة والجبنة كمصدر للدهون.
  • تناول الجبن الكامل الدسم مصدر لفيتامين أ.
  • سمك السالمون للحامل، الماكريل، أشعة الشمس كلها مصادر لفيتامين د.
  • الخضروات الورقية بكافة أنواعها غنية بحمض الفوليك.
  • اللحوم والخضار الربيعي لعنصر الحديد.

التعرف على البيض الفاسد من السليم

يمكن للحامل أن تميز بين الصحي والفاسد بعدة طرق، بحيث لا تتعرض لأي أخطار أثناء حملها، وهذه الطرق كالتالي:

  • إحضار إناء به ماء، ثم وضع البيضة به، إذا ظلت مستقرة في القاع فإنها جيدة، بينما إذا ظهرت البيضة على السطح فإنها فاسدة غير سليمة.
  • قومي بهز البيضة إذا سمعتي صوتًا أثناء هزها اعلمي أنها فاسدة.
  • عند سلق البيضة وكسرها ووجدتِ صفار البيضة جامد متماسك والزلال متماسك من حوله، فاعلمي أنها سليمة ولو كانت فاسدة سيظهر العكس.

نصائح لشراء البيض الطازج وطريقة طهيه

بالرغم من فوائد البيض المقلي للحامل إلا أنه ينبغي الحذر عند تناوله واتباع النقاط التالية للاستفادة من فائدته والبعد عن أخطاره، وهي كالتالي:

نصائح لشراء البيض الطازج وطريقة طهيه

  • لا تقومي بشراء بيض متصدع، لأنه يكون محملاً بالكثير من الأوساخ والبكتريا الضارة.
  • اشتري البيض العضوي من فراخ غير محقونة بمواد كيماوية أو هرمونات.
  • اختبري البيضة جيداً في إناء به ماء للتأكد من أنها سليمة وصحية.
  • اتركي البيضة تهدأ عند خروجها من الثلاجة، بحيث تكون بدرجة حرارة الغرفة.
  • اطهي البيضة بشكل جيد على النار لدرجة لا تقل عن 160 فهرنهايت.
  • اغسلي يديك قبل الشروع في تحضير البيض وطهيه.
  • لا تسكبي البيض خامًا على الأطعمة.
  • يجب ترك مسافة بين البيض والطعام الآخر.
  • خصصي بعض الأدوات الخاصة بالطبخ لإعداد البيض فقط.
  • إذا تم طهي البيض وحصلتي على رائحة غريبة لا تتناولي هذا البيض.

الخاتمة

وصلنا الآن لنهاية مقالنا وذكرنا لكِ كافة المعلومات حول البيض المقلي للحامل من أضرار وفوائد ونصائح عند تناوله وشرائه من المحال التجارية، وما هي الحصة الموصي بتناولها من البيض المقلي للسيدة الحامل خلال فترة حملها، لهذا اتبعي هذه النصائح وتناولي البيض المقلي خلال فترة حملك، لأن فوائده كثيرة كما ذكرناها لكِ، ولكن بكمية مناسبة ومقبولة لأن معظم أضراره ناجمة عن الإسراف في تناوله وقد تتعرضين أنتِ وجنينك للخطر.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

هيلث لاين

توداي

زر الذهاب إلى الأعلى