الولادة

التبرز بعد العملية القيصرية | تعرفي على أسباب الإمساك وكيفية علاجه

تغيرات تصاحب كل أم بعد الولادة فسرعان ما تقل بعد رؤية مولودها مباشرةً، وتبقى بعض الآثار الجانبية التي تعاني منها الأم مثل عدم قدرتها على التبرز، الأمر الذي جعلنا في وضع الاستعداد لنقدم موضوع عن التبرز بعد العملية القيصرية، فإذا أردتِ معرفة أسباب عوائق التبرز بعد الولادة وكيفية التخلص منها، تابعي معنا للنهاية.

مضاعفات بعد الجراحة القيصرية

بعد الولادة قد نجد المشاكل الصحية تحاوط جسد الأم وسرعان ما تختفي تدريجياً مع مرور الوقت، فأحدهم نجدها تعاني من النزيف والأخرى من الإسهال والثالثة من عدم القدرة على التبرز، ويُنصح باستشارة الطبيب عقب ملاحظة أي تغير طارئ بعد الولادة، لتجنب مضاعفات قد تشكل خطراً على صحة الأم فلابد من معالجتها في أسرع وقت، والآن سنتحدث عن التبرز بعد العملية القيصرية فإذا كنتِ من المهتمين، تابعي ما يلي.

التبرز بعد العملية القيصرية

أدى انتشار العملية القيصرية في وقتنا الحالي إلى ارتفاع المضاعفات الصحية لاسيما وأبرزها المعاناة من عدم القدرة على التبرز بعد الولادة، الأمر الذي على أساسه يحرص الطاقم الطبي على مساندتك حتى تبدأين بالمشي للمساعدة في حركة الأمعاء وتجنب الإمساك، ومن النادر تحول الإمساك إلى حالة صحية خطيرة ما دام لم يستمر لفترة طويلة، وفي التالي سوف نتعرف على أسبابه بعد العملية القيصرية فتابعي معنا ما يلي.

أسباب عدم خروج البراز بعد العملية القيصرية

أسباب عدم خروج البراز بعد العملية القيصريةكما ذكرنا من قبل إعاقة العملية القيصرية للكثير من وظائف أجهزة الجسم خاصةً الجهاز الهضمي، ونجد أن تلك الأجهزة بحاجة إلى عدة أيام ليتم عودة عملها بشكل سليم مجدداً، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن أسباب عدم القدرة على التبرز بعد العملية القيصرية:

أدوية الاكتئاب

الاكتئاب من الأعراض الأساسية التي تصيب شريحة كبيرة من النساء بعد ولادتهن، ولذلك يقمن باللجوء إلى تناول أدوية الاكتئاب للحد من هذه الأزمة النفسية، الأمر الذي يترتب عليه عدم القدرة على التبرز بعد العملية القيصرية، فتجنبي الإفراط في تناول الأدوية.

تأجيل دخول الحمام

كما نعلم أن هناك آلام تصاحب الأم بعد الولادة، فتتجنب وقتها الذهاب والإياب خشيةً من هذه الآلام، لذلك نجدها تؤجل الذهاب إلى الحمام خوفاً من تزايد هذا الألم، الأمر الذي يؤدي إلى عدم خروج البراز بعد العملية القيصرية، لذا يُنصح بالحرص إلى الذهاب إلى المرحاض عند الحاجة.

مشقة الولادة

بالطبع تستنفذ عملية الولادة من طاقة الأم، فشعور التعب والوهن يسيطران عليها والجهد والمشقة يظهران على صفحات وجهها، وهذا الأمر يسبب تراجع في أداء الجهاز الهضمي، فمعدل عمل الأمعاء والمعدة يقل عن المعدل الطبيعي ونجد ألم عند التبرز بعد الولادة القيصرية.

هرمون البروجسترون

من التغيرات التي تحدث بعد الولادة اضطراب الهرمونات، ففي الفترة التي تكون بعد الولادة مباشرةً نجد أن هرمون البروجسترون قد ارتفع بشكل غير مسبوق وهذا الارتفاع يبدو ملحوظ، الأمر الذي ينتج عنه ألم عند التبرز بعد الولادة القيصرية.

المسكنات

من الطبيعي تناول المسكنات بعد عملية الولادة، ولكن يجب استشارة طبيبك الخاص أولاً قبل تناولها للحد من المضاعفات حفاظاً على صحتك، ولكن نجد من جهة أن أدوية المسكنات قد تؤدي إلى بطء عمل الأمعاء، الأمر الذي في الغالب يسفر عن عدم خروج البراز بعد العملية القيصرية.

المكملات الغذائية

تحتاج كل أم بعد الولادة إلى التغذية السليمة التي تعوض ما تم فقده أثناء العملية، فيجب إدراج جميع أنواع الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية داخل النظام الغذائي، الأمر الذي قد نجده يتسبب في حدوث مشاكل عند التبرز بعد العملية القيصرية، فالحديد والمكملات الغذائية قد يؤثران على عملية الإخراج.

حالات طارئة للإمساك بعد العملية القيصرية

حالات طارئة للإمساك بعد العملية القيصريةكما ذكرنا من قبل، الإمساك بعد الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية هو أمر طبيعي لا يستدعي القلق، فيمكنكِ تجاوز هذه المشكلة في خمسة أيام فقط، كل ما عليكِ فعلة هو اتباع الإجراءات الطبية المصدق عليها من قبل الطبيب، وإذا لاحظتِ ألم في البطن أو دم أو مخاط في البراز مع إمساك مزمن، عليكِ حينها استشارة الطبيب، وقد نلاحظ بعد المضاعفات التي تأتي من الضغط على الإخراج مثل النزيف الذي يختفي بشكل سريع أو يستمر لعدة أشهر، بالإضافة إلى مشكلات خطيرة أخرى حتى وإن كان الإمساك ليس بمزمناً.

هل عدم القدرة على التبرز بعد الولادة القيصرية يفتح الخياطة؟

وحده الإمساك لا يقوى على فتح الجرح القيصري، ولكن مع الاستمرار في الضغط على الإخراج أو ما يعرف “بالحزق” ينتج عن ذلك تباعد بين أطراف الجرح مع زيادة الألم، لذا يُنصح بالابتعاد عن ضغط الإخراج واستبداله بطريقة النفخ والشد عند الحاجة إلى التبرز بعد العملية القيصرية.

كيفية التخلص من الإمساك بعد الولادة

هناك العديد من النصائح والإرشادات الموصي بها والتى بدورها تحد من أزمة عدم التبرز بعد العملية القيصرية، ومن الجدير بالذكر إنه يجب اللجوء إلى الطبيب في حالة استمرار الإمساك من ثلاثة إلى أربعة أيام، وفي التالي سوف نتعرف على طرق التخلص من الإمساك بعد الولادة:

طرق منزلية تخلصكِ من الإمساك

للحيل المنزلية دائماً دور في الحد من مشاكل الجهاز الهضمي، وقد نجد فاعليتها في التبرز بعد العملية القيصرية، فيمكنها التقليل من الإمساك ومن مدته، فإذا أردتِ الوقاية منه، عليكِ اتباع بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك على العلاج، ومن أبرز الطرق المنزلية ما يلي:

الحرص على شرب السوائل والماء

يجب الحرص على شرب ما يقرب من 6 إلى 8 أكواب مياه في اليوم وفي الصباح يمكنكِ شرب ماء دافيء مع عصير ليمون، وعليكِ الابتعاد عن المياه المثلجة، بالإضافة إلى شرب كمية من السوائل لمعالجة عسر التبرز بعد العملية القيصرية وانتفاخات البطن والغازات ولإدرار الحليب في الثدي.

المشي والحركة

من الأشياء المهمة التي يجب الحرص عليها بعد الولادة، الحفاظ على أداء المشي والحركة حتى وإن كانت هذه الحركة تتسم بالبطء، فهذا يفيد في عمل الجهاز الهضمي حيث حركة الأمعاء، الأمر الذي يترتب عليه تسهيل التبرز بعد العملية القيصرية.

تجنب حبس البراز

يستوجب دخول الحمام عند الحاجة وعدم تجاهل هذه الغريزة والحرص على إفراغ محتويات المثانة والمستقيم، فعند التجاهل يحدث تصلب للبراز وعدم القدرة على التخلص منه وقد تلجأين وقتها إلى الضغط على الإخراج الأمر الذي يُشعرك بالألم الشديد.

الراحةالراحة لتحسين التبرز بعد العملية القيصرية

الراحة والاسترخاء من الأمور المهمة التي يجب على كل أم في فترة النفاس أن تأخذ قسط منها بشكل يومي حتى تتعافى من آثار الولادة، ويمكنها أن تسترخي عن طريق ممارسة تمارين التأمل والتنفس العميق، حيث أن القلق لا يفيد، بل يزيد من عسر التبرز بعد العملية القيصرية.

تدليك البطن

تدليك البطن بواسطة زيوت طبيعية كزيت الزيتون واللوز يساهم في حركة الأمعاء بشكل كبير مما يسهل التبرز بعد العملية القيصرية، ولكن عليكِ الحرص من تدليك البطن في الفترة التي تلي الولادة القيصرية مباشرةً، فعليكِ الانتظار حتى التئام الجرح.

تجنب الأطعمة الجاهزة

هناك أطعمة تساعد على تفاقم مشكلة عسر التبرز بعد العملية القيصرية والمعاناة من الإمساك كمثل الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات التي تتمثل في الألبان والجبنة والبوظة، وهناك أيضاً الأطعمة الجاهزة والمصنعة كالوجبات السريعة، الخبز الأبيض، النقانق، البرغر ورقائق البطاطس.

اتباع غذاء صحي

تلعب الأطعمة الصحية دور هام في الحد من مشكلة عدم التبرز بعد العملية القيصرية، لذلك يجب التنويه بالحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل حبوب الإفطار والخبز بالإضافة إلى الفاصوليا، الأرز البني، الخضراوات والفواكه الطازجة.

الرضاعة الطبيعية

قد يتساءل البعض هل للرضاعة دور في الحد من عسر التبرز بعد العملية القيصرية؟، والإجابة هي نعم فالرضاعة لها دور كبير في التخفيف من حدة الإمساك فبتحفيز انقباضات الرحم تسهُل عملية تحريك الأمعاء، لذا يُنصح الأمهات بعد ولادتهم بالرضاعة الطبيعية.

مطريات البراز

في حالة إذا كنتِ تعاني من البواسير أو بتمزق من النوع الثالث أو الرابع وهذا التمزق يحجمك من التبرز بعد العملية القيصرية، فقد تحتاجين إلى ملينات طبية تؤخذ بعد استشارة الطبيب الخاص، بالإضافة إلى تناول أدوية أفيونية لتقليل الألم وتناول مكملات الحديد لمعالجة الأنيميا وفقر الدم.

أطعمة تحتوي على عنصر الحديد

كما ذكرنا من قبل المكملات الغذائية التي تزيد من حدة الإمساك ونوهنا بتجنبها واستبدالها بأطعمة تحتوي على عنصر الحديد داخل النظام الغذائي، ومن هذه الأطعمة نجد الفاصوليا، الدجاج، الخضار الورقي الداكن واللحم، ويمكنكِ استشارة الطبيب حول إدراج مكمل غذائي لنظامك الغذائي يقوم بالعمل على التبرز بعد العملية القيصرية.أطعمة تحتوي على عنصر الحديد

الحد من الكافيين

ينوه جميع الأطباء بضرورة الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين أثناء الرضاعة الطبيعية مثل الشاي والقهوة، وبرغم من أهمية القهوة في تحريك الأمعاء، إلا إنها ممنوعة في فترة النفاس، فالكافيين يفرز في حليب الأم، وهذا يتسبب في عدم نوم الطفل بشكل منتظم.

طرق دوائية تخلصك من الإمساك

في حالة إن لم تفلح الطرق المنزلية في الحد من عسر التبرز بعد العملية القيصرية، نلجأ إلى الملينات الطبية التي تُسهل خروج البراز بدون الحاجة إلى ضغط الخروج، مثل ملينات البراز ومن أمثلتها الجلسرين ودوكوسات الصوديوم وأيضاً مكملات الألياف مثل السيلليوم وميثيل السليولوز.

من مميزات هذه الأدوية إنها لا تُشعرك بالحاجة إلى دخول الحمام باستمرار، كما إنها لا تسبب الإسهال، ويُنصح قبل تناول الملينات استشارة طبيبك الخاص لأن لكل حالة نوع معين من الأدوية، وفي التالي سوف نتعرف سوياً على أنواع الملينات الأخرى التي تعمل على التخلص من حدة الإمساك بعد الولادة:

الملينات المزلقة

يجب الحذر عند استخدامه لكونه يصل إلى حليب الثدي ومجرى الدم مقارنةً بأنواع الملينات الأخرى، وهذه الملينات عبارة عن زيوت معدنية قد تتسبب في حدوث تقلصات شديدة في المعدة كمثل استخدام الملينات المحفزة، لذا عليكِ استشارة الطبيب قبل أخذها.

الملينات المحفزة

كما ذكرنا أعلاه، فالملينات المحفزة من الأسباب التي تؤدي إلى تقلصات المعدة، بالإضافة إلى التسبب في حدوث الآلام شديدة، ومن أمثلة الملينات المحفزة زيت الخروع والبيساكوديل والسنا، وينوه بضرورة استشارة الطبيب الخاص قبل تناولهم.

الملينات الاسموزية

هذا النوع من الملينات لا تمتصها الأمعاء، فكميتها الموجودة بالدم تكون قليلة، ومن الجدير بالذكر إنها تُزيد من حجم الماء في البطن الأمر الذي يساعد على سهولة التبرز بعد العملية القيصرية، ومن أمثلتها نجد أملاح ثنائي فوسفات الصوديوم، بولي ايثيلين جلايكول، اللاكتولوز وأملاح هيدروكسيد المغنسيوم.

أطعمة تخلصكِ من الإمساك بعد الولادة

يُنصح بإدراج الأطعمة الغنية بالألياف داخل النظام الغذائي، فمثلاً تستطيعين تناول الفواكه، حبوب النخالة، التوت البري والزبيب وإضافة زيت بذر الكتان إلى العصائر واللبن الزبادي والذي بدوره يعمل على الحفاظ على الجهاز الهضمي، وينوه بضرورة تناول ألياف غذائية تقدر ب 15 إلى 20 جرام يومياً، وفي التالي سوف نطلع على أطعمة الألياف وعلى كميتها في كل صنف فإذا أردتِ المعرفة، تابعي السطور التالية:أطعمة تخلصكِ من الإمساك بعد الولادة

  • العدس المطبوخ: الكوب الواحد يحتوي على 15.6 جرام من الألياف.
  • التوت الأسود: الكوب الواحد يحتوي على 7.6 جرام من الألياف.
  • الجزر المطبوخ: الكوب الواحد يحتوي على 4.7 جرام من الألياف.
  • خبز الحبوب الكاملة: القطعة الواحدة تحتوي على 1.7 جرام من الألياف.
  • الفراولة المجمدة: يحتوي الكوب الواحد على 4.8 جرام من الألياف.
  • التفاح: تحتوي ثمرة التفاح المتوسطة على 3.3 جرام من الألياف.
  • البروكلي المطبوخ: الكوب الواحد منه يحتوي على 5.1 جرام من الألياف.
  • البرقوق المجفف: خمس حبات البرقوق يقدروا ب 3 جرام من الألياف.
  • البطاطا المشوية: تحتوي حبة البطاطا على 4.4 جرام من الألياف.
  • الموز: تحتوي الموزة المتوسطة على 3.1 جرام من الألياف.
  • المشمش المجفف: عشر حبات المشمش يقدروا ب 2.6 جرام من الألياف.
  • الكمثرى: ثمرة الكمثرى المتوسطة تحتوي على 5.1 جرام من الألياف.
  • الشوفان المطبوخ: الكوب الواحد منه يحتوي على 5.7 جرام من الألياف.
  • السبانخ المجمدة المطبوخة: الكوب الواحد منها يحتوي على 7 جرام من الألياف.
  • الحمص المطبوخ: الكوب الواحد منه يحتوي على 12.5 جرام من الألياف.
  • الفاصوليا البحرية المطبوخة: الكوب الواحد منها يحتوي على 19.1 جرام من الألياف.
  • توت العليق المجمد: الكوب الواحد منه يحتوي على 11 جرام من الألياف.
  • الفاصوليا السوداء المطبوخة: الكوب الواحد منها يحتوي على 15 جرام من الألياف.
  • البازلاء المطبوخة: الكوب الواحد منها يحتوي على 16.3 جرام من الألياف.
  • الفاصوليا المنقطة المطبوخة: الكوب الواحد منها يحتوي على 15.4 جرام من الألياف.

وصفات علاج الإمساك بعد الولادة

توجد وصفات بداخل كل منزل من خير الطبيعة تعمل على تسهيل التبرز بعد العملية القيصرية، وتحرص على معالجة الإمساك، لذا إذا كنتِ من المهتمين بشأن هذا الأمر عليكِ متابعة ما يلي، للحصول على أكبر استفادة من هذه الوصفات الطبيعية:

وصفة الزبيب والتفاح

سنحتاج في هذه الوصفة كوب من اللبن الدافيء وزبيب منقوع من المساء ومغسول جيداً وتفاحة بقشرتها، ومن ثم اخلطي هذه المكونات ووضعها في الخلاط حتى تصبح مشروب يمكنكِ تناوله قبل الولادة بيومين، ويمكنكِ الاستمرار في تناوله بعد الولادة أيضاً حتى انتهاء النفاس.

وصفة زيت السمسم وزيت الزيتون

احضري ملعقة من زيت السمسم وملعقة من زيت الزيتون ومن ثم خلطهم حتى يتجانسوا، ثم تناوليهم قبل النوم يومياً وهذا يكون قبل الولادة، ويمكنكِ أيضاً تناولهم في فترة النفاس، فهذا يساعد على تيسير التبرز بعد العملية القيصرية.

في ختام موضوعنا يسعدنا أن قدمنا لكم أهم المعلومات التي تخص التبرز بعد العملية القيصرية، فقد تعرفنا على أسباب عدم التبرز بعد الولادة وعلى الطرق التي تحد من عسره وعلى الأطعمة التي تُسهل حركة الأمعاء، لذا نحن نأمل أن نكون قد استوفينا الدليل الشامل ونرجو أن ينال الموضوع إعجاب حضراتكم.

المصادر:

ماي هيلث ألبرتا

هيلث لاين

سكاري مامي

زر الذهاب إلى الأعلى