الرضاعة

كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام بالطرق الطبيعية والأعشاب المجربة

صعبة هي مرحلة الفطام، فما بين ألم نفسي بابتعاد طفلك عن صدركِ “ولو قليلاً”؛ وبين صراخه وأنينه، وما قد تعانينه من ألم في هذه الأيام، ولكن سنخبرك كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام بشكل سهل وسريع؟ وهل هناك وصفات طبيعية وأدوية عشبية فعالة في التنشيف؟ هذا ما يدور حوله مقالنا هذا بالشرح والتفصيل.

كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام

كيف أتخلص من حليب الثدي بعد الفطام؟ تختلف طريقة التخلص من حليب الثدي بعد فطام الطفل حسب اختيار الأم، فهناك الكثير من الطرق التي تساعد على التنشيف؛ مثل الأدوية، والطرق الطبيعية والوصفات المعتمدة على الأعشاب الفعالة والمجربة، والتي يدعمها في التنشيف بعض الإجراءات المتبعة قبل الفطام في المساعدة على تقليل إفراز اللبن بالثدي، وتتلخص طريقة تنشيف حليب الثدي بالتالي:

استخدام الأدوية

تعتبر طريقة تنشيف الثدي من الحليب بالأدوية من الطرق السريعة والفعالة المنتشرة بالتسعينات، غير أن استخدامها لا يخلو من المخاطر والأضرار، خاصةً عند استخدامها لفترات طويلة، كما يشترط التناول لها المتابعة والإشراف الطبي الدقيق،  ويعتبر أشهر هذه الأدوية ما يلي:

  1. حبوب منع الحمل والتي ينصح بعدم استخدامها بدون وصفة طبية؛ إذ تختلف الأنواع المستخدمة بالتنشيف عن الأنواع المعتادة والمعروفة بمنع الحمل.
  2. تعرف هذه الأنواع بالحبوب المدمجة، لاحتوائها على الأستروجين والبروجستين معاً عكس الحبوب العادية المحتوية على الأخير فقط.
  3. أدوية علاج الاحتقان، والأدوية المضادة للالتهابات الستيرويدية، وبعض أنواع المكملات الغذائية التي يحددها الطبيب مثل فيتامين ب.
  4. البروموكريبتين والكثير من الأدوية المحتوية على الأستروجين.

بعض العادات اليومية

يعد ارتداء حمالات الصدر لفترات الطويلة من الطرق الطبيعية المساعدة على الحد من تمدد الثديين عند إنتاج الحليب، ويعد النوع الرياضي منها من أكثر الأنواع المناسبة بعد الفطام، كما يعد الشرب لكميات مناسبة من الماء، والاستحمام بالماء البارد، والكمادات الباردة على الثديين من الأمور الضرورية التي تساعد على سرعة التنشيف.

استخدام أوراق الملفوف

بالحديث عن كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام ، نجد أن استخدام الملفوف مجدي بشكل كبير، حيث يشتهر بتأثيره الكبير في المساعدة على تجفيف اللبن بالثدي، والتخلص من الوجع والآلام بعد الفطام؛ لذا علينا أن نتعرف على كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام باستخدام الملفوف، وهي طريقة سهلة تخلصكِ من الآلام والتورم، وتأتي خطواتها كالتالي:استخدام أوراق الملفوف في التخلص من حليب الثدي بعد الفطام

  • قومي بغسل أوراق الملفوف جيداً ثم قومي بحفظه بعلبة بالثلاجة ليظل طازجاً.
  • ضعي أوراق الملفوف على ثدييك قبل ارتداء حمالة الصدر، واتركيها بداخلها إلى أن تذبل.
  • تستبدل الأوراق كل ساعتين، وهو القدر الذي تحتاجه الأوراق للذبول، مع التكرار إلى أن يزول التورم والألم تماماً.

تناول الأعشاب الطبيعية

تتلخص كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام بالأعشاب بخطوات سهلة معتمدة على أشهر الأعشاب المعروفة بالتنشيف، والتي تساعد بشكل كبير على الحد من إنتاج اللبن وتوقف الإفراز له مع التكرار والوقت، غير أن بعض الأعشاب لا ينصح البدء بها إلا بعد الفطام الفعلي، لما قد يكون لها من آثار جانبية على الرضع، وهنا يأتي دور المتابعة الطبية التي تعد الأنسب والأكثر أماناً من هذه الأعشاب، ومن أشهرها ما يلي:

الميرمية

يعد تناول الميرمية أفضل طريقة تنشيف الثدي من الحليب، لما تحتوي عليه من نسبة عالية من الأستروجين، لذا ينصح بتناول ملعقة منها ثلاث مرات باليوم، كما يمكن إضافتها إلى الشطائر والمأكولات، أو نقعها بكوب من الماء المغلي وتحليتها بالعسل مع إضافة القدر المناسب من الحليب “حسب الرغبة”، وتكرر هذه الوصفة مرتين إلى ست مرات يومياً.

النعناع

يعد شاي النعناع من أشهر الطرق العشبية الفعالة في تنشيف اللبن بالثدي بعد الفطام، وهو سريع سهل التحضير؛ حيث يمكنك تحضيره بإضافة القدر المناسب من النعناع بعد الغسل والتجفيف بكوب من الماء المغلي وتركه لثلاث دقائق ثم الشرب بعد التصفية الجيدة والتحلية حسب الرغبة.

البقدونس

تعد طريقة تنشيف حليب الثدي بالبقدونس من أسهل الطرق وأكثرها تميزاً، فقط أضيفي القدر المناسب من أوراق البقدونس بعد النظيف بإناء مناسب مع نصف لتر من الماء، ثم قومي برفع الإناء على النار ليغلي عشر دقائق فقط، ثم يترك ليبرد ويصفى، ثم يتناول ثلاث مرات يومياً، كما يمكنكِ إضافة أوراق البقدونس بالسلطات وتناوله أخضر بجوار الأكلات إذا كنتِ ممن لا يحبذون شراب مغلي البقدونس.

مدة بقاء اللبن بالثدي بعد الفطام

مدة بقاء اللبن بالثدي بعد الفطامتختلف مدة بقاء اللبن بالثدي وتوقفه عن الإفراز وفق الكثير من العوامل، أهمها طبيعة جسم الأم؛ فبعض الأمهات يظل الثدي يفرز القليل من اللبن لفترات طويلة بعد الفطام، كما تعتبر مدة الرضاعة الطبيعية من أهم العوامل المتحكمة في بقاء اللبن بالثدي بعد الفطام؛ فكلما كانت مدة الرضاعة أطول زادت فترة توقف الثدي عن إفراز اللبن، غير أنه غالباً ما تنتهي مشكلات التحجر والألم الشديد المصاحب له بعد شهر من الفطام، الجدير بالذكر أنه يجب استشارة الطبيب إن استمر إفراز الحليب عند الأم لأكثر من أربعة أشهر بعد التوقف التام عن الإرضاع.

نصائح  لتنشيف اللبن بعد الفطام بلا ألم

الكثير من النصائح الهامة تقدم لكِ يد العون في التخلص السريع والآمن من الحليب بالثدي بعد الفطام، لتقومي بفطام سهل مريح تستطيعين من خلاله الاهتمام بطفلك أيضاً، حيث يعتبر إبعاد الطفل عن الأم فترة الفطام من الطرق الخاطئة والضارة لكل منهما، تأتي أهم هذه النصائح والتنبيهات كما يلي:

  • الابتعاد التام عن أطعمة إدرار الحليب لشهر كامل على الأقل بعد الفطام، ومن أهمها العدس، التين الشوكي، التمر، الثوم، البلح، الجزر، الحلاوة الطحينية، والريحان.
  • الابتعاد عن الأعشاب المدرة للحليب، مثل الزنجبيل، الشمر، القراص، الحلبة، والخرفيش.
  • تناول البردقوش وأوراق الياسمين والأعشاب السابق ذكرها لتقليل إفراز اللبن.
  • الحرص على الكمادات الباردة أو الدافئة على الصدر للحد من الألم والتورم.
  • ارتداء حمالات الصدر المناسبة لشهر كامل بعد الفطام إلى تمام جفاف اللبن.
  • الابتعاد عن تناول عقاقير وأدوية تنشيف اللبن تماماً، لما لها من أضرار أخفها ترهلات الثدي.
  • لا يسبب تراكم اللبن بالثدي بعض الأمراض “كما هو شائع” لذا فلا داعي لعصر الثدي باستخدام الشفاط، لعدم استمرار إفراز اللبن.
  • استخدام مسكنات الألم المعتادة والموصوفة من الطبيب، مع استشارته إن لزم الأمر.
  • التدليك الخفيف للثديين، مع تجنب تحفيز الحلمات سواءً كانت محفزات جنسية أو غيرها.
  • الابتعاد عن ربط الثديين للتخلص من اللبن، والاكتفاء بحمالة الصدر المناسبة والتي تعمل على الضغط الخفيف بلا ألم مبالغ فيه.

متى يجب استشارة الطبيب؟

غالباً ما تمر فترة الفطام بسلام مع الاعتماد على الطرق الطبيعية المذكورة، غير أن هناك بعض الأعراض التي قد تحتاج لاستشارة الطبيب، والتي لا ينبغي إغفالها بأي حال من الأحوال، لما قد يترتب عليها من مضاعفات خطيرة، أهمها:متى يجب استشارة الطبيب؟

  • إصابة الأم بأعراض الاكتئاب والقلق.
  • الألم الزائد وغير المحتمل.
  • زيادة التورم والاحمرار وعدم الاستجابة للطرق الطبيعية.
  • خروج إفرازات كريهة من الثديين.

بالختام؛ كانت هذه طرق مهمة تفيدك بالحديث عن كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام بكل سهولة، وبطرق طبيعية فعالة ومجربة، لذا فلا داعي للقلق والخوف، هي أيام معدودة ستتخلصين فيها من الألم بكل سهولة وستمر بسلام؛ لكِ ولطفلك، فقط عليكِ استشارة الطبيب إذا لزم الأمر.

المصادر:

هيلث لاين

مام لفز بيست

فري ويل فاميلي

زر الذهاب إلى الأعلى