الولادة

التخلص من دم النفاس بسرعة | مشروبات وأكلات متعددة للتخلص من دم النفاس

رُبما تتساءلين عن أفضل طرق التخلص من دم النفاس بسرعة ولا سيما إذا كنتِ تتعرضين للحمل والولادة للمرة الأولى في حياتك، ففي هذه الحالة يسيطر عليكِ الخوف والقلق كثيرًا بسبب جهلك لطبيعة هذا الأمر، لذلك قبل أن نتطرق إلى صلب الموضوع يجب حتمًا علينا أن نخبركِ عن طبيعة دم النفاس وماهيته، وما هو الضرر الذي قد ينجم عنه، لذلك اتركي ما بيدك الآن جانبًا واجعلي تركيزك بأكمله معنا لكي تتعرفي جميلتي على هذا العَرَض بشيء من التفصيل.

دم النفاس

علميًا يُعرف دم النفاس بأنه نزيف ما بعد الولادة، وهو شيء أساسي يحدث بعد الولادة سواء كانت قيصرية أو طبيعية، ويكون على هيئة نزيف أو دم يستمر حتى 40 يومًا على الأكثر، حيث يقوم الجسم في هذه الحالة بإزالة الأنسجة والدماء العالقة في الرحم، مع العلم أن هذه الأنسجة هي العامل الأول لنمو الطفل، وربما يكون النزيف غزيرًا خلال الأيام الأولى بعد ولادتك، وفي حالة استمراره لفترة أطول فإنه يُفضل العرض على الطبيب المختص.

أثناء فترة النفاس يبدأ رحمك مجددًا في استعادة كلًا من وظيفته وحجمه الطبيعي الذي كان عليه قبل الحمل، وسوف تفقدي معظم الوزن الزائد الذي اكتسبته خلال حملك. عادةً ما يبدو لون دم النفاس أحمر، وأثناء وقوفك أو زيادة حركتك فإنه يكثر عن المعتاد، لذا يجب أن ترتاحي كثيرًا خصوصًا في الأيام التي تلي الولادة، وأحيانًا يصاحب النزيف دم متجلط، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار التحقق من حجم تلك التجلطات؛ فيجب ألا يتخطى حجمها حبة الفراولة المتوسطة.

تقل كثافة دم النفاس بعد مرور حوالي 10 أيام من الولادة، وبعد هذه الفترة سوف تواجهين نزيفًا بسيطًا يستمر معكِ مدة 6 أسابيع، لذلك أثناء هذه المدة ينصح بالاستعانة بالفوط الصحية وتجنب السدادات القطنية تمامًا وذلك لما ينتج عنها من التهابات وعدوى. وبعد التعرف على ماهية دم النفاس دعينا نتعرف سويًا على صلب الموضوع وهو الطرق المتعبة في التخلص من دم النفاس بسرعة، تابعي معنا أفضل الطرق عزيزتي.

مشروبات التخلص من دم النفاس بسرعة

مشروبات التخلص من دم النفاس بسرعة

هناك مجموعة من المشروبات التي ينصح بتناولها بشكل خاص خلال فترة النفاس، وذلك لما لها من فائدة كبيرة في تنظيف رحمك والتخلص من دم النفاس بسرعة، كما أنه يمكن تناولها بعد فترة الحيض من أجل تنظيف الرحم أيضًا، ومع ذلك يفضل استشارة الطبيب قبل الشروع في تناولها، وتتمثل هذه المشروبات في الآتي:-

مشروب الزنجبيل

يدخل مشروب الزنجبيل ضمن قائمة أفضل الأعشاب التي تساهم في ضبط الدورة الدموية داخل جسمك، وكذلك ضبط تدفق الدم والتخلص من السموم التي توجد في الجسم، كما أنه يحفظكِ من التعرض لبعض الالتهابات، وبالتالي يمكنكِ تناول الزنجبيل أثناء فترة النفاس بأمان سواء كان مجففًا أو طازجًا، ويتم أخذ كوب منه على الريق في الصباح الباكر، ويفضل تحليته بالعسل.

مشروب التمر بالحليب

يعمل التمر على تحفيز الدورة الدموية داخل جسدك مما ينتج عنه التخلص من دم النفاس بسرعة، هذا بجانب امتلاكه مميزات أخرى مثل تحفيز انقباض عضلات الرحم التي تعمل على طرد باقي الدم خارج رحمك، لذلك فهو لا يعد خطرًا أثناء فترة النفاس ويتم تحضير المشروب بمزج الحليب مع التمر وتحليتهما بالعسل، ولكن عليكِ تجنب الإكثار من تناوله أثناء الحمل لتجنب حدوث الإجهاض.

مشروب الحلبة

كلنا نعلم أن مشروب الحلبة عادة أساسية خلال فترة النفاس وهذا ما نسمعه من جداتنا، حيث ترجع أهميته في أنه يُسهل من نزول دم النفاس بشكل سريع وبالتالي تنظيف رحمك، بالإضافة إلى دوره في إدرار الحليب، ويمكن تناوله بعدة طرق من بينها إضافة الحليب إلى الحلبة أو تحليته بملعقة عسل أسود لتحسين رائحتها.

مشروب القرفة

أيضًا مشروب القرفة يعمل على تحفيز تدفق الدم لديكِ وكذلك تحفيز انقباضات الرحم، هذا بالإضافة إلى مساعدته على تجلط الصفائح الدموية داخل جسدك، لذلك يُنصح بتناوله أثناء فترة النفاس وفترة الحيض؛ لتخفيف الآلام وإزالة الدم الفاسد في الجسم بشكل سريع وتنظيف رحمك.

مشروب الشاي الأخضر

مشروب الشاي الأخضر من المشروبات المفيدة المسلم بها خلال فترة النفاس، حيث أنه يتضمن بداخله على مواد مضادة للأكسدة تعمل على التخلص من السموم العالقة داخل جسدكِ، ومن ثم إزالة باقي الأنسجة الموجودة داخل رحمك، وحينها سوف تشعرين بالراحة تماما بعد التخلص من تلك السموم.

الفواكه المفيدة للمرأة النفساء

هناك قائمة محددة من الفواكه التي تفيد المرأة النفساء والمرضع، فهي تحتوي على مصادر غذائية مهمة تساعدكِ في القضاء على إمساك الولادة، وهي كالتالي:-الفواكه المفيدة للمرأة النفساء

  • الخوخ
  • الجريب فروت الوردي أو الأحمر
  • الشمام
  • البرتقال
  • الموز
  • المانجو
  • المشمش

أكلات للتخلص من دم النفاس بسرعة

بجانب المشروبات السابقة توجد أيضًا عدة أكلات متنوعة سوف تسهل عليكِ التخلص من دم النفاس بشكل سريع، وهي كالآتي:-

  • الخضروات الورقية: فمن المعروف أنها تقي جسمك من الإصابة بالأورام والسموم.
  • منتجات الألبان: وهي أيضًا تقي جسمك من التعرض للأورام هذا بجانب وظيفتها الأساسية في تغذية جسمك.
  • الأسماك: وتحديدًا سمك السلمون؛ لأنه يساهم في منع حدوث تورم داخل رحمك، لاحتوائه على أحماض الأوميغا 3 والأحماض الأمينية.
  • الألياف الطبيعية: فهي تساهم في تنظيف رحمك من كافة الجراثيم والفيروسات الملتصقة به.

وسائل تنظيف المهبل من دم النفاس

بجانب الدور الذي تؤديه المشروبات والأطعمة السابق ذكرها للتخلص من دم النفاس هناك بعض الوسائل الطبيعية الأخرى التي تعمل على إزالة بقايا دم النفاس وتنظيف مهبلك منه بعد الولادة بطريقة آمنة وخلال وقت قصير، لذلك ينصح بها الأطباء عادةً، وهي ما يلي:-

الماء الدافئ

يتم استخدام الماء الدافئ في تنظيف مهبلك بعد انتهاء فترة النفاس للتخلص من بقايا الدم، وذلك عن طريقة الضغط بلطف من الأمام والبدء في تنظيف المنطقة التي تحيط بفتحة المهبل، على أن يكون التنظيف من جهة اليمين إلى اليسار، وهذه الوسيلة مضمونة جدًا؛ لأنها تمنع انتقال الجراثيم إلى الخارج وبالتالي تحفظ مهبلك من التعرض للالتهابات.

وبجانب ما سبق عليك الانتباه جيدًا أثناء تنظيف مهبلك، وذلك بعدم الاستعانة بأي من أنواع المنظفات المهبلية التجارية دون مراجعة الطبيب المختص، حيث ينتج عن بعضها الإخلال بدرجة حموضة مهبلك، وبالتالي يمكن حدوث العدوى المهبلية وأيضًا الالتهابات، هذا بالإضافة إلى إصابته بالجفاف.

المكوث في حوض الاستحمام

بعد انتهاء فترة النفاس أو فترة الحيض سوف تأخذين حمامًا دافئًا، وأثناء ذلك قومي بالمكوث بعض الوقت داخل حوض استحمام يتضمن مياهًا دافئة، ثم بعد ذلك ابدئي بتجفيف مهبلك على النحو الصحيح وبحركات لطيفة وذلك من خلال الاستعانة بالمنشفة القطنية؛ لأنه إذا ظل رطبًا فإنه سوف يفتح المجال للإصابة بالعدوى البكتيرية.

نصائح للتخلص من دم النفاس بسرعة

نصائح للتخلص من دم النفاس بسرعةلن تستطيعي التخلص من دم النفاس بسرعة بدون السير على بعض القواعد الهامة والأساسية خلال هذه الفترة، حيث أنه توجد بعض النصائح التي سوف تسهل عليكِ التخلص من الدم الفاسد بشكل سهل وسريع، ولمعرفة هذه النصائح استكملي معنا القراءة.

الاسترخاء والراحة التامة

من أهم القواعد التي يجب عليكِ اتباعها أثناء فترة نفاسك هي توفير الراحة التامة لكِ، وتجنب بذل أي مجهود بدني، وعدم فعل أي عمل شاق مثل الأعمال المنزلية، فكل ما هو مطلوب منكِ العناية بصحتك والاهتمام بصغيرك والاسترخاء التام للتمكن من استعادة صحتك ونشاطك سريعًا دون حدوث مضاعفات.

التغذية الصحية السليمة

تعتبر التغذية الصحية السليمة عامل مساعد قوي للتخلص من دم النفاس بسرعة والتعافي بشكل سريع، فكل ما عليكِ هو جعل نمطك الغذائي يتضمن أنوعًا متعددة من العناصر الغذائية؛ فيمكنكِ إضافة الفواكه والخضروات والبعض من منتجات الألبان وكذلك النشويات والأطعمة الغنية بالألياف.

المساعدة من الأقارب

العناية بصحتك خلال فترة النفاس لن تستطيعي القيام بها بمفردك؛ ففي هذه الفترة لابد من تواجد أحد المقربين منكِ أو من عائلتك بجوارك، وذلك لما يقدمونه لكِ من دعم معنوي كبير، وبالتالي لا تخجلي من طلب العون منهم حرصًا على سلامتك وتجاوز فترة النفاس بخير وسلام.

تناول التمر

ذكرنا سابقًا أهمية التمر خلال فترة النفاس ودوره في تحفيز الدورة الدموية، وكيف يؤثر على انقباض عضلات الرحم، حيث إنه يحد من معدل النزيف الناتج عن عملية الولادة، وأيضًا يتضمن بداخله على مواد منبهة تساهم في حركة الرحم والتي ينتج عنها زيادة سرعة انقباضه أثناء مرحلة النفاس.

بعد التعرف على أهم نصائح التخلص من دم النفاس يمكنكِ الاطلاع على التغيرات التي تحدث داخل جسمكِ خلال تلك الفترة والتي سوف نتطرق إليها في السطور التالية.

التمرأسباب حدوث نزيف ما بعد الولادة

تتعدد أسباب نزيف ما بعد الولادة وتختلف من امرأة لأخرى ولكن تظل النتيجة واحدة، لذلك من الأمور المُسلم بها أنه يمكن أن تتعرضي بعد ولادتك إلى نزيف غزير غير اعتيادي يُطلق عليه النزيف المهبلي أو نزيف ما بعد الولادة، لكن ما الأسباب التي تقع خلف هذا العرض؟ هذا ما سوف نتطرق إليه في السطور التالية:

ضعف الرحم

من الطبيعي جدًا بعد أن كان الرحم مثقلًا أن يحدث به نوع من الضعف والارتخاء بعد الولادة، وبالتالي العديد من النساء يحدث لهن نزيف مهبلي بسبب هذا الارتخاء، ويشير ضعف الرحم إلى عدم تمكنه من القيام بعمليات الانقباض التي كان معتادًا عليها، وبالتالي لا يتوقف النزيف.

تمزق عنق الرحم

في كثير من الأحيان ينتج عن تمزق عنق الرحم أو تمزق الرحم نفسه أو المهبل نزيف مهبلي كثيف، وفي هذا الوضع يقوم الطبيب بإجراء بعض المعاينات، وهناك مجموعة من الأسباب التي تكون عاملًا قويًا في زيادة حدوث هذا التمزق وهي كالآتي:-

  • الولادة القيصرية.
  • الولادة المهبلية المستعصية.
  • مواجهة بعض الصدمات.
  • حدوث بعض الندبات داخل الرحم.

انقلاب الرحم

انقلاب الرحم ليس سببًا لحدوث النزيف فقط، بل هو أيضًا من ضمن المضاعفات التي قد تواجهينها بعد ولادتك؛ وربما ينتج بسبب قصر الحبل السري أو وهن الرحم، ويحدث هذا الانقلاب أو التحول من الداخل للخارج مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وحدوث النزيف المهبلي، هذا بالإضافة إلى الإحساس بألم أسفل البطن.

احتباس المشيمة داخل الرحم

يُعرف دم النفاس بأنه عبارة عن دم يتم طرده من رحمك بعد ولادتك ويكون ناتجًا عن المشيمة التي كان يتغذى منها صغيرك، واحتباس المشيمة يحدث غالبًا بسبب انفصالها بشكل جزئي وليس كلي عن بطانة رحمك، والذي قد ينتج عنه بعض المضاعفات مثل إحساسك بحدوث تقلصات داخل رحمك، وبالتالي تبدأ الأوعية الدموية في هذه الحالة بالنزيف وهذا ما يطلق عليه النزيف المهبلي.

والتصاق المشيمة أو احتباسها له نوعان، فالنوع الأول منهما هو التصاقها بقوة بعضلة الرحم، بينما النوع الثاني يتمثل في التصاقها بطريقة خفيفة، وبناءً على ذلك وفي حالة البدء في إزالة المشيمة أثناء الولادة فإنه من الوارد جدًا حدوث النزيف المهبلي.

مضاعفات دم النفاس (نزيف ما بعد الولادة)

بعد التعرف على طرق التخلص من دم النفاس بسرعة، لابد من التنويه إلى بعض المضاعفات التي قد تحدث لكِ نتيجة نزيف ما بعد الولادة، وفي حالة ظهور أي منها فإنه حتمًا عليكِ مراجعة الطبيب فورًا، وتتمثل هذه المضاعفات في الآتي:-

  • ظهور إفرازات مهبلية كريهة الرائحة، وهي من ضمن علامات العدوى.
  • ارتفاع درجة حرارة جسمك عن المعتاد فيمكن أن تتخطى 38 درجة مئوية.
  • الإحساس بالإغماء الناتج عن الدوخة.
  • ألم في كلا جانبي بطنك أو أحد الجانبين.
  • الشعور بالقشعريرة.
  • سرعة دقات قلبك وعدم انتظامها.
  • حدوث انخفاض في ضغط دمك.
  • عدم اتضاح الرؤية البصرية.
  • الإحساس بالوهن والضعف العام.
  • تورم المهبل والإحساس بألم به.
  • التنفس بسرعة والأرق المستمر.

كيفية التخلص من دم النفاس بسرعة طبيًا

بعد تجاوز مرحلة الولادة بسلام تليها مرحلة أخرى وتابعة لها تمر بها جميع الأمهات بلا استثناء بشكل طبيعي وهي مرحلة النفاس التي قد تستغرق 6 أسابيع كما ذكرنا سابقًا، ولكن لكل قاعدة شواذ؛ ففي أحيان كثيرة قد تتعرض المرأة إلى نزيف كثيف بشكل مستمر يتجاوز هذه المدة بلا توقف؛ ففي هذه الحالة لابد من التدخل الطبي للوقوف على الأسباب وعلاجها؛ للتخلص من دم النفاس بسرعة قبل أن يتسبب في مضاعفات خطيرة، وتتمثل طرق العلاج في الآتي:-كيفية التخلص من دم النفاس بسرعة طبيًا

الأدوية

تُعد العقاقير الطبية من أولى الخيارات المتبعة في التخلص من دم النفاس بسرعة، حيث إنه يتم الاستعانة بالأدوية المقوية التي تساعد في تقلص الرحم لإزالة الأنسجة الفاسدة العالقة به المتمثلة في (المشيمة) وعلاج نزيف دم النفاس.

التدليك

التدليك من الطرق الشائعة كثيرًا والمتبعة من أجل إيقاف نزيف ما بعد الولادة، فعندما ينتهي الطبيب من عملية الولادة قد يلاحظ ظهور نزيف كثيف، وبالتالي فإنه يلجأ في هذه الحالة إلى تدليك الرحم من أجل منع استمرار النزيف وإيقافه تمامًا، حيث تتمثل أهميته في كونه عامل مساعد قوي في انقباض عضلات الرحم وبالتالي توقف النزيف.

السدادة البالونية

هي طريقة فعالة للغاية في التخلص من دم النفاس بسرعة وإيقافه، وتتمثل في إدخال بالون داخل رحمك ومن ثم نفخه، فهذه الطريقة تساعد على زيادة الضغط في منطقة الرحم وبالتالي توقف دم النفاس.

استئصال الرحم

استئصال الرحم ليس خيارًا أوليًا في التخلص من دم النفاس، بل إن الطبيب قد يلجأ إليه في حالة عدم توقف النزيف بالطرق الشائعة المتبعة، وهو عبارة عن عملية جراحية تتركز في فتح البطن وإزالة الرحم كليًا.

صم الشريان الرحمي

خلال هذه الطريقة يقوم دكتور الأشعة بإجراء بعض الفحوصات للتمكن من الوصول إلى الوعاء الدموي الذي ساهم في حدوث النزيف، وبعد تحديده يقوم الطبيب بحقن تلك الجزيئات الصغيرة به من أجل إيقاف النزف.

التخلص من المشيمة المحتبسة

المشيمة المحتبسة أحد أشهر أسباب النزيف المهبلي، وبالتأكيد في حالة مواجهة هذه الحالة فإننا نبحث عن الطرق الممكنة لعلاجها من أجل التخلص من دم النفاس بسرعة، ويعتمد علاجها بشكل أساسي على التخلص من بقايا المشيمة العالقة داخل رحمك سواء بالاستعانة بالطريقة اليدوية أو من خلال الدواء، ولكن كيف يتم ذلك؟ هذا ما سوف نعرفه في السطور التالية:-

  • الطريقة اليدوية: هي وسيلة يقررها الطبيب المختص، ولكن يجب اتباعها بحرص لأنه قد ينتج عنها حدوث العدوى.
  • الطريقة الدوائية: تعمل هذه الوسيلة على ارتخاء عضلات الرحم وبالتالي طرد المشيمة خارجه بشكل كامل.
  • الرضاعة الطبيعية: حيث أنها تساهم بشكل كبير في تقلص الرحم وطرد أي أنسجة غريبة منه.
  • التدخل الجراحي: في حالة عدم نجاح هذه الطرق فإن الطبيب في هذه الحالة يقوم بإجراء عملية جراحية لكِ لإزالتها.

وفي ختام حديثنا معكِ بشأن طرق التخلص من دم النفاس بسرعة، نريد أن نقدم لكِ نصيحة غالية وهي الاهتمام ثم الاهتمام بنفسك وصغيرك فقط خلال فترة النفاس، والعناية بصحتك جيدًا؛ لكي تتعافي بشكل سريع، كما ننصحك بإضافة عنصر الحديد إلى نمطك الغذائي لتجنب حدوث فقر الدم الناتج عن نزيف ما بعد الولادة، وأخيرًا نأمل بأن نكون قدمنا لكِ الفائدة المطلوبة آملين أن تمر فترة نفاسك بسلام.

المصادر:

لايف بارنت

ستانفورد

ويب إم دي

زر الذهاب إلى الأعلى