fbpx
التسالي للحامل

فوائد الترمس للحامل وأبرز أضراره وقيمته الغذائية

يعرف الكثير أن الترمس نوع من أنواع التسالي، ولكنه ليس كذلك فقط، فهو يصنف كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، وسنتحدث في هذا المقال عن الترمس للحامل بكل فوائده وأضراره، حيث يتميز باحتوائه على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، فيعد مصدرًا ممتازًا من مصادر البروتين النباتية، وسبب إضافة عصير الليمون عليه هو زيادة امتصاص الجسم للحديد الموجود بنسبة جيدة فيه، لذا فهو مفيد جدًا للحامل وللجنين.

القيمة الغذائية للترمس

يحتوي كل 100 جرام من الترمس على ما يلي من العناصر الغذائية:

  • 371 سعر حراري.
  • 36.17 جرام من البروتين.
  • 10.44 مليلترات من الماء.
  • 9.74 جرام من الدهون.
  • 40.37 جرام من الكربوهيدرات.
  • 18.9 جرام من الألياف.
  • 176 ملليجرام من الكالسيوم.
  • 4.36 ملليجرام من الحديد.
  • 198 ملليجرام من الماغنسيوم.
  • 440 ملليجرام من الفوسفور.
  • 1013 ملليجرام من البوتاسيوم.
  • 15 ملليجرام من الصوديوم.
  • 4.75 ملليجرام من الزنك.
  • 1.022 ملليجرام من النحاس.
  • 2.382 ملليجرام من المغنسيوم.
  • 8.2 ميكروجرام من السلينيوم.
  • 4.8 ملليجرام من فيتامين (ج).

فوائد الترمس للحامل

الترمس مفيد بشكل كبير للسيدات الحوامل؛ لأنه لديه قدرة كبيرة على حل معظم المشكلات التي تواجههن خلال فترة الحمل كارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول، والإمساك، وسكر الحمل، ومن فوائده أيضًا ما يلي:

مفيد لصحة الجهاز الهضمي

يتميز الترمس بأنه غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، وذلك يعني قدرته على خفض نسبة الدهون في الدم، ويعني أيضًا أنه يساعد في التخلص من مشكلة الإمساك التي تعد من أكثر المشكلات التي تعاني منها معظم السيدات الحوامل طوال فترة الحمل، فيساعد على تسهيل حركة الطعام داخل الأمعاء، وبالتالي هضمه جيدًا ومساعدة الجسم على الاستفادة بكل العناصر الغذائية الموجودة فيه.

مصدر ممتاز للبروتين

يحتوي الترمس على نسبة عالية من البروتين، وكلما زادت نسبته في الجسم كلما زاد معدل الحرق وبالتالي نقصان الوزن، لذا فهو خيار جيد لمن زاد وزنها فوق المعدل الطبيعي خلال فترة الحمل.

تنظيم نسبة الكوليسترول

ضعي في اعتبارك أن أي طعام يساعد على تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم فهذا يعني قدرته على تعزيز صحة الجهاز الدوري، لذلك فإن الترمس للحامل يقي القلب والأوعية الدموية من الأمراض المختلفة وأهمها الانسداد الناتج عن كثرة نسبة الدهون في الجسم، ليس ذلك فقط ولكنه يساعد على تنظيم ضغط الدم لكل من تعاني من ارتفاعه خلال الحمل.

الحفاظ على خلايا الجسم

يعمل الترمس للحامل على الحفاظ على خلايا الجسم من التلف، وذلك تبعًا لما استخلصته الدراسات عن فوائده للجسم، حيث أكدت أن الببتيدات التي تنتج بعد تحلل البروتين الموجود به تعمل بمثابة مضادات أكسدة، وهي التي تقوي جهاز المناعة وتجعله على أتم استعداد لمواجهة أي أمراض أو عدوى تصيب الجسم.

تنظيم مستوى السكر في الدم

تنظيم مستوى السكر في الدم

يتميز الترمس باحتوائه على مؤشر جلايسيمي منخفض، وهذا يعني امتصاص الجسم للسكر الموجود في الأطعمة النشوية بكفاءة، وبالتالي حماية الحامل من الإصابة بمرض سكري الحمل الذي يضر بصحة الجنين والحامل أشد الضرر.

غني بحمض الفوليك

يؤكد الأطباء على السيدات دومًا بتناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على نمو الجنين بشكل طبيعي، وفي نفس الوقت يحميه من الإصابة بـ تشوهات الجنين ومشاكل الجهاز العصبي كعيوب الحبل الشوكي والأنبوب العصبي، والترمس يدرج من ضمن الأطعمة الغنية بهذا الحمض، لذا تناوليه ولكن بكميات معتدلة واستشيري الطبيب في ذلك.

يقوي العظام

من فوائد الترمس للحامل أنه يعمل على تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة والكسور، وذلك بفضل احتوائه على الماغنسيوم الذي يقي من مشاكل العظام التي تكون الحامل عُرضة لها بنسبة كبيرة نظرًا لامتصاص الجنين لكل العناصر الغذائية الموجودة في جسمها، لذا فهي بحاجة كبيرة إلى تعويض كل هذه العناصر، ويعمل أيضًا على تقوية عضلات الأم والجنين في وقت واحد.

خالي من الجلوتين

الجلوتين نوع من أنواع البروتين، وموجود في القمح، ويعد مفيدًا جدًا، لكن المشكلة تكمن في أن بعض السيدات الحوامل لديهن حساسية منه تتمثل في الحكة والتقيؤ واحمرار الجلد، لذا فالترمس للحامل مفيد ولا يسبب لها أي من هذه الأعراض.

يقي من الأنيميا

يحتوي الترمس -كما ذكرنا ضمن قيمته الغذائية- على نسبة ممتازة من الحديد، وبالتالي يقي الحامل من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا التي تعد خطيرة خلال فترة الحمل؛ لأنها تعني عدم وصول الدم والغذاء للجنين بالصورة الصحيحة المطلوبة.

مفيد للجهاز العصبي للجنين

يساعد الترمس للحامل على تقوية ذاكرة الجنين، كما أن له دور كبير في زيادة التركيز، وهذا يُلاحظ عندما يكبر فيساعده في التفوق الدراسي الذي يحتاج إلى ذاكرة قوية ونسبة تركيز عالية.

أضرار الترمس للحامل

على الرغم من كل الفوائد المذهلة للترمس التي تحدثنا عنها إلا أنه مثله مثل أي طعام آخر الإفراط في تناوله يؤدي إلى أضرار كثيرة كالتالي:

الإجهاض

أثبتت بعض الدراسات التي تحتاج إلى التأكد من صحتها أنه يتسبب في تقلصات الرحم عند الحامل أي تنشيط عضلات الرحم ومساعدتها على الارتخاء، وهذا الأمر خطر؛ لأنه يعني تهيئة الرحم لطرد الجنين، لذا لابد من الابتعاد عنه في أشهر الحمل الأولى.

ارتفاع ضغط الدم

يحتوي الترمس على نسبة أملاح عالية بالإضافة إلى الملح الذي يُضاف له عند تناوله، وهو معروف بأنه يتسبب في ارتفاع مستوى ضغط الدم، وهذا الأمر يعد خطرًا كبيرًا على صحة الجنين والأم الحامل ويؤدي إلى مضاعفات صحية سيئة.

صعوبة الولادة

أثبتت الدراسات أنه إذا تناولت الحامل الترمس بكميات كبيرة خلال فترة الحمل فهذا سيعرضها إلى صعوبة في المخاض أو الولادة، لذا لابد من الاعتدال في تناوله، والأفضل استشارة الطبيب ليحدد الكمية الموصى بها لتجنب أي ضرر.

حصوات الكلى

بما أنه يحتوي على نسبة عالية من الملح فهذا يساعد على تكون حصوات الكلى، ليس ذلك فقط ولكن من أضرار الترمس للحامل أنه قد يسبب لها مشاكل خطيرة تأخذ وقتًا ومجهودًا كبيرًا للعلاج، كما يسبب مشكلة الإمساك، وقد تلاحظ الحامل ذلك بسهولة.

محاذير تناول الترمس

بالرغم من أن تناول الترمس أثناء الحمل آمن بشكل عام، إلا أن هناك بعض الحالات التي لا يفيدها بل يتسبب في إلحاق الضرر بها، لذا يجب عليكِ الامتناع تمامًا عن تناوله إذا كنت تعانين من أيٍ مما يلي:

حساسية الترمس

إذا كانت تظهر عليكِ أعراض الحساسية كالتقيؤ، والغثيان، والحكة، واحمرار والتهاب الجلد، والرغبة في الحكة في المنطقة المحيطة بالفم، وتورم الحلق والشفتين واللثة، فعليكِ التوقف عن تناوله، وإذا كان لديكِ حساسية من الفول السوداني فالأمر ينطبق أيضًا على الترمس، واستنشاقه يؤدي أيضًا إلى تهيج في ملتحمة العين والمعاناة من الربو والتهابات الأنف.

حساسية البقوليات

إذا كنتِ مصابة بحساسية تجاه عدة أنواع من البقوليات فعليكِ الابتعاد عن تناول الترمس؛ لأنه من ضمنها، فأعراض الحساسية تجاهها تنطبق عليه أيضًا بالتبعية.

أنواع الترمس

هناك نوعين منه، الأول: الترمس الحلو، أو ما يطلق عليها الترمس المستورد، ويتميز بسرعة تحضيره مع مذاقه اللذيذ وإمكانية صناعة الدقيق أو الطحين منه ليدخل في تحضير الكعك والمعكرونة وأنواع عديدة من المخبوزات، وذلك من أجل رفع القيمة الغذائية لهذه الأطعمة؛ لأنه غني بالبروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن.

أنواع الترمس

أما الثاني فهو: الترمس المر، ويحتوي على “القلويدات” وهي السبب في طعمه المر، وهذه المادة عبارة عن سم طبيعي، لذا لابد من نقعه فترة طويلة جدًا والتخلص من الماء أكثر من مرة إلى أن تزول منه تمامًا؛ لتجنب ضررها.

طريقة تحضير الترمس

بعد أن تعرفتِ على فوائد الترمس للحامل لا شك أنك ستكونين راغبة في تناوله خاصةً إن كنتِ من محبيه، ولهذا فإننا سنقدم لكِ طريقة تحضيره في المنزل لتكوني واثقة من نظافته وأمانه، وهي كالتالي:

  • انقعي كمية الترمس في الماء لمدة يوم كامل مع تغيير الماء مرتين.
  • بعد ذلك ارفعيه على النار ليغلي، وبعدما يبدأ في مرحلة الغليان اتركيه إلى أن ينضج ثم ارفعيه من على النار.
  • اغسليه مرتين أو ثلاث مرات حتى يبرد.
  • إن كان الترمس مرًا فانقعيه في الماء واستمري في تغيره 3 مرات يوميًا إلى أن تزول مرارته.
  • في النهاية ضعي عليه رشة بسيطة من الملح والليمون وتناوليه كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

الترمس للحامل كان موضوع مقالنا، ووضحنا فوائده كما وضحنا أضراره، وأكدنا أكثر من مرة على ضرورة التقليل منه على قدر الإمكان خلال فترة الحمل، ولتناول الكمية الصحيحة منه استشيري طبيبك أولًا، فإذا صرح لكِ به فأعديه بطريقة صحيحة، مع التقليل من كمية الملح المضافة له.

المصادر:

هيلث لاين

بيتر هيلث

إن سي بي أي

زر الذهاب إلى الأعلى