الرضاعة

أعراض التسنين عند الرضع في الشهر الرابع مع طرق الحفاظ على صحة الأسنان

تعتبر مرحلة التسنين من أكثر المراحل ألماً على رضيعك وعليكِ أيضاً وأطولها، لذا فإن أعراض التسنين عند الرضع في الشهر الرابع سوف تكون من أصعب الأعراض التي يتعرض لها طفلك طوال مرحلة طفولته، لأن بروز الأسنان من خلال اللثة عملية صعبة وليست بهذه السهولة بالطبع، وفي هذا المقال سوف نعرض لكن أهم علامات التسنين في الشهر الرابع وأكثرها شيوعاً بين الأطفال في هذا العمر حتى تتمكني من تحديد ما إذا كانت الأعراض التي تظهر على طفلك هي أعراض التسنين أم غير ذلك وسوف تعرفين أيضاً كيفية الحفاظ على صحة أسنان طفلك وطرق وقايتها حتى قبل ظهورها.  

أعراض التسنين عند الرضع في الشهر الرابع

يتساءل الكثير من الأمهات “هل يمكن التسنين في الشهر الرابع؟”، والإجابة على هذا السؤال هي نعم بالطبع، لذا سوف نسرد لك في الجزء التالي من المقال أولى أعراض التسنين عند الرضع في الشهر الرابع حتى تجدي الإجابة الوافية على هذا السؤال: 

سيلان اللعاب

تبدأ الغدد اللعابية في العمل عند الرضع في الشهر الثاني من عمرهم، ونظراً لأن الرضع في هذا العمر لا يكون لديهم القدرة على التحكم في رقبتهم، بالإضافة إلى أن  فمهم  لا يوجد به أسنان لإيقاف اللعاب، فإن ذلك يؤدي بدوره إلى سيلان اللعاب من فم الطفل، ويزداد معدل سيلان اللعاب عند بدء التسنين، حيث أوضحت الدراسات أن فرط سيلان اللعاب من أولى أعراض أو علامات التسنين في الشهر الرابع. 

ولكن في حالة ملاحظة سيلان اللعاب بصورة مفرطة مع ظهور علامات المرض أو الضعف على رضيعك في نفس التوقيت، فإن هذا بالطبع يستدعي تدخل طبيب الأطفال المختص على الفور لعلاج المشكلة. 

بكاء وانفعال الطفل 

يصبح الطفل كثير البكاء وشديد الانفعال أثناء فترة التسنين وهذا أمر طبيعي ويحدث بين معظم الأطفال، لأن ألم التسنين صعب للغاية ولا يوجد طريقة أخرى يستطيع أن يعبر بها الطفل عن ألمه غير البكاء والانفعال الشديدين، قد تستمر أعراض التسنين عند الرضع في الشهر الرابع من هذا النوع لعدة ساعات أو عدة أيام أو حتى عدة أسابيع! نعم، لا داعي للتعجب، فشدة الألم تختلف من طفل لآخر والقدرة على تحمل الألم تختلف أيضاً من طفل لآخر.

ألم في اللثة

من أعراض التسنين عند الرضع في الشهر الرابع الأخرى هو الشعور بألم شديد في اللثة، وسوف تلاحظين ذلك خاصةً عند تناول الطعام، إذ أنه قد لا يتحمل لمس الملعقة الصلبة للثة، إضافةً إلى هذا الألم قد تتضاعف الأعراض لتصل إلى حد احمرار اللثة وانتفاخها وشد الأذن وفرك الخد. 

أعراض التسنين عند الرضع في الشهر الرابع وآلام اللثة

قد تستغربين العلاقة بين شد الأذن أو فرك الخد وألم اللثة، لكن في الحقيقة، فإن آلام التسنين قد تمتد لتصل إلى منطقتي الأذن والخد، لذلك غالباً ما يتجه الطفل أثناء فترة التسنين لشد الأذن وفرك الخد بصورة متقطعة على مدار اليوم.

عدم الرغبة في تناول الطعام

من أعراض التسنين عند الرضع في الشهر الرابع هو عرَض فقدان الشهية الذي ينتج عن الألم الذي يسببه بروز الأسنان واختراقها اللثة، وقد يستمر هذا العرض لفترة تمتد إلى أسبوعين، وفي الأغلب تقل هذه المدة عن ذلك عند الكثير من الرضع، كل ما يتطلبه الأمر في هذه الحالة هو التحلي بالصبر ومحاولة تغذية الرضيع بشتى الطرق حتى لا يؤثر التسنين على صحته. 

ارتفاع درجة حرارة الجسم

واحد من أشهر أعراض التسنين عند الرضع في الشهر الرابع وأكثرها حدة، ويقلق الكثير من الأمهات من فترة التسنين بسبب ارتفاع درجة حرارة الطفل في هذه الفترة، لكن عليك أن تكون على دراية بأن ارتفاع درجة الحرارة يكون بسيطاً ولا يشابه ارتفاع درجة الحرارة المصاحب للحمى، لذلك إذا لاحظت ارتفاع درجة حرارة رضيعك بصورة مبالغ فيها، فإن هذا يعني على الأغلب وجود مشكلة صحية تحتاج إلى استشارة الطبيب المتخصص. 

ويمكنك تحديد ما إذا كانت درجة حرارة طفلك مرتفعة أم لا باستخدام بيان درجات التالية للأطفال دون عمر 3 سنوات حسب موضع القياس للأطفال: 

  • قياس درجة الحرارة عن طريق الفم: 35.5 – 37.5 درجة مئوية. 
  • درجة الحرارة عن طريق فتحة الشرج: 36.6 – 38 درجة مئوية. 
  • القياس تحت الإبط: 34.7 – 37.3 درجة مئوية. 
  • عن طريق الأذن: 36.4 – 38 درجة مئوية. 

حدوث اضطرابات في النوم 

من الطبيعي أن يتسبب الألم الشديد للتسنين في إيقاظ طفلك من النوم وجعله غير قادر على النوم ليلاً بهدوء على الإطلاق، وقد يدفعك ذلك لمحاولة جعله ينام نهاراً ويستيقظ ليلاً وهذا أمر خاطئ، حيث أن ألم التسنين يستمر لـ بضع أيام أو بضع أسابيع كحد أقصى، لذا لن يكون من المنطقي تغيير روتين النوم بأكمله من أجل فترة قصيرة فقط يحدث بها بعض الاضطرابات في النوم. 

أعراض غير مرتبطة بالتسنين 

وعلى سبيل الأهمية، يوجد بعض الأعراض الأخرى التي يظن الكثير من الأهالي أنها من أعراض التسنين عند الرضع في الشهر الرابع ولكنها في الحقيقة عكس ذلك، حيث أن هذه الأعراض ليس لها علاقة بالتسنين وإنما هي دليل على أن الطفل يحتاج إلى الرعاية الصحية واستشارة الطبيب لمعرفة السبب وراء ظهور هذه الأعراض:

أعراض غير مرتبطة بالتسنين 
  • سيلان الأنف. 
  • الإسهال. 
  • السعال. 
  • التقيؤ. 
  • الطفح الجلدي. 
  • الحمى الشديدة. 

أهمية العناية بلثة الرضع قبل بروز الأسنان 

لا يقوم أغلب الأهالي بهذا الأمر، لأنهم لا يعرفون أهميته، لكن تنظيف لثة الرضع حتى قبل ظهور أسنان الطفل في الشهر الرابع من أهم الأمور التي يجب أن ننوه عليها، وتكمن فائدة هذا الأمر في أنه يساعدنا على تجنب أي مشاكل قد تصيب اللثة والأسنان فيما بعد مثل التسوس، قد يتسبب تسوس أسنان الأطفال اللبنية في تساقطها قبل الموعد الطبيعي لها وقبل أن تكون الأسنان الدائمة جاهزة للبروز، وهذا سوف يؤدي بدوره إلى محاولة الأسنان اللبنية الموجودة لسد الثغرات باللثة وهذا غالباً ما سوف يتسبب في بروز الأسنان الدائمة في غير مكانها. 

ما هي طرق تخفيف أعراض التسنين عند الرضع في الشهر الرابع؟

من الجيد أن يكون هناك أكثر من طريقة يمكن اللجوء إليها للتخفيف من ألم التسنين عند الرضع، ولكن يجب التنويه إلى أن كل هذه الطرق لا تؤدي إلى نفس النتيجة مع كل الأطفال، حيث أن استجابة كل طفل تختلف عن الآخر إضافةً إلى اختلاف قدرتهم على التحمل أيضاً، تعرفي معنا على أهم هذه الطرق: 

الأدوية المسكنة للألم 

لحسن الحظ يوجد أدوية للأطفال تساعد في تسكين آلام التسنين في الشهر الرابع، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل إعطاء رضيعك أي من هذه الأدوية دون وصفة طبية، ومن أهمها أدوية الباراسيتامول بشكل عام والتي تناسب الأطفال ذوي أعمار أكبر من 3 شهور وقد يصف لك الأهل أو الأقارب إعطاء الأسبرين لطفلك، ولكن يجب عدم سماع كلامهم بخصوص هذه النصيحة على الإطلاق لأن الأسبرين يسبب الإصابة بمتلازمة راي وهي متلازمة خطيرة جداً، يجب أيضاً الابتعاد عن إعطاء طفلك مسكنات موضعية المحتوية على مادة البنزوكين أو مادة الليدوكايين للأطفال دون عمر سنتين. 

حلقات التسنين 

تعتبر حلقات التسنين أو ما يعرف باسم العضاضات من أشهر الأساليب المستخدمة في التخفيف من آلام التسنين عند الرضع، ولكن يوجد بعض الضوابط أو الأساسيات التي يجب الحرص على تنفيذها عند اختيار حلقة التسنين الخاصة بطفلك وأولها أن تكون العضاضة صلبة ولا يوجد بها مادة سائلة بالداخل، حيث إنه غالباً ما تنقطع العضاضة وتدخل المادة السائلة بداخلها إلى فم الطفل، وتعتبر هذه المواد من المواد الضارة بصحة الطفل. وبالإضافة إلى ذلك، يجب الاهتمام بتنظيف وتعقيم العضاضة باستمرار بحيث تكون نظيفة دائماً، لأنها من أولى الأشياء التي تتسبب في نقل الأمراض والبكتيريا والجراثيم إلى الأطفال. 

أهمية استخدام حلقات التسنين

تدليك لثة الرضيع

يساعد تدليك لثة رضيعك في التخفيف من آلامها كثيراً، ولفعل ذلك يمكنك الضغط بإصبعك على لثته بعد غسل إصبعك جيداً، أو باستخدام قطعة من الشاش كما يمكنك عمل كمادات باردة، حيث إن البرودة مع التدليك سوف يزيلان الكثير من الألم الذي يشعر به رضيعك، ويمكنك أيضاً تبريد العضاضات عن طريق وضعها في الثلاجة وإعطائها للرضيع باردة لتهدئة ألم التسنين، يمكن أيضاً اللجوء إلى بعض الحيل، كـ تقديم الأطعمة المبردة إلى طفلك، ومن أمثلة الأطعمة التي يمكنك تطبيق هذه الطريقة عليها وتقديمها لطفلك ذو الأربع أشهر: الجزر، الخيار، البطاطا، اليقطين، الكيوي والأفوكادو وأكثر.  

متى يجب استشارة الطبيب؟ 

على الرغم من أن عملية التسنين عملية طبيعية وهي جزء أساسي من التطور في نمو الطفل، إلا أنه يوجد بعض الحالات التي تستدعي تدخل الأطباء المختصين على الفور، لضمان عدم تعرض الطفل لأي مضاعفات والحفاظ على صحته وسلامته، والحالات التالية هي الحالات التي تستدعي التدخل الطبي: 

  • ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل حتى تصل إلى 38 درجة مئوية وهذا في حالة الأطفال أقل من عمر 3 أشهر. 
  • أما بالنسبة للأطفال أكبر من 3 أشهر، فإن معدل الخطر عند ارتفاع درجة الحرارة لديهم يبدأ من 38.8 درجة مئوية. 
  • إذا استمرت درجة حرارة جسم رضيعك في الارتفاع لمدة تزيد عن 24 ساعة. 
  • عند تعرض الرضيع للإصابة بالإسهال أو الطفح الجلدي أو التقيؤ مع ارتفاع درجة الحرارة في نفس الوقت. 
  • في حالة فقدان طفلك للشهية لمدة تزيد عن أسبوعين. 
  • لدى فقدان السيطرة على الطفل وعدم القدرة على تهدئته. 

نصائح العناية بأسنان الرضع

إلى جانب تنظيف اللثة قبل بروز الأسنان، يوجد نصائح أخرى هامة يفضل اتباعها بدقة وتطبيقها على طفلك لحمايته وحماية أسنانه في المستقبل. إليكِ أهم هذه الطرق وأكثرها فاعلية: 

  • استخدام غسول الفم المناسب لتعقيم لثة الطفل، ويجب فعل ذلك قبل بروز أول سن له. 
  • منع الطفل من تناول الأطعمة والحلويات التي تحتوي على نسب عالية من السكر، لأنها تؤدي إلى تسوس الأسنان وتساقطها بنسبة كبيرة. 
  • زيارة طبيب الأسنان بصورة دورية لمتابعة نمو الأسنان، وزيارته أيضاً قبل بروز أول سن له، مع عدم تأجيل أول زيارة لبعد عام من عمر الطفل كحد أقصى. 
نصائح العناية بأسنان الرضع
  • الاستفسار من الطبيب المتابع لحالة رضيعك عن حاجته لمكملات الفلورايد، حيث لا يحتاجه كل الأطفال ويختلف ذلك باختلاف عمر الطفل ومحتوى الماء من الفلورايد. 

في النهاية، نتمنى أن تكون قد عرفتِ المعلومات التي تحتاجينها عن أعراض التسنين عند الرضع في الشهر الرابع وأهم علامات التسنين في الشهر الرابع وأكثرها شيوعاً بين الأطفال الرضع والطرق الموصّى بها للحفاظ على سلامة أسنان الأطفال وصحتها وأهمية المتابعة مع الطبيب المعالج لمعرفة ما إذا كانت أسنانه تنمو بصورة طبيعية أم لا.  

المصادر:

ميديسين نت

وات تو إكسبكت

هيلثي تشيلدرن نت

زر الذهاب إلى الأعلى