تغذية الحامل

التونة للحامل | ما هي فوائد وأضرار التونة للحامل؟

ما هي فوائد وأضرار التونة للحامل؟ تساؤل يجعلك تتوقفين عند كل مرة تسنح لكِ فرصة تناول طبق شهي من التونة، فهل هو مفيد لكِ ولجنينك؟ أم يمكن أن يتسبب لكِ في الكثير من الأضرار والمشاكل الصحية ولجنينك؟ وما هي الكمية المسموح بها؟ وغيرها من الإجابات المفقودة التي تحاولي الوصول إليها لتمر فترة حملك بأمان، ونحن الآن يمكن أن نساعدك في أن تجدي بعض هذه الإجابات.

ما هي فوائد وأضرار التونة للحامل؟

تعتبر سمكة التونة واحدة من أكثر أنواع الأسماك شيوعًا، خاصة مع فوائدها الكثيرة وبخاصة احتوائها على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية وبخاصة أوميجا 3، كما أنها تعتبر من أشهي أنواع الأسماك المعلبة التي تلاقي إقبال كبير من الناس عليها.

لذا قد يمثل طبق التونة لكِ عزيزتي الحامل واحد من أكثر الأطباق الشهية التي ترغبين في تناولها أثناء الحمل، ولكن ما يمكن أن يسبب لك قلق في هذه الحالة هو تحذير بعض الأطباء من خطورة تناول التونة المعلبة وبخاصة في الشهور الأولى من الحمل، بالإضافة إلى أهمية التقليل من الكميات التي تتناولينها من التونة في شهور الحمل.

بالتالي في السطور القليلة القادمة سنقدم لك فوائد وأضرار التونة للحامل بحيث يمكن مساعدتك في حماية نفسك من أضرار تناول التونة والاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة بها.

أضرار التونة للحامل

يتبع غالبية أطباء النساء والتوليد منهجية التقليل من تناول التونة أثناء الحمل وبخاصة الشهور الثلاث الأولى، وإن كانوا لا يمنعون تناولها اطلاقًا، وغالبًا ما تبني تحذيراتهم من تجنب الاكثار من أكل التونة للحامل على:

احتواء التونة على نسبة كبيرة من الزئبق

تعتبر النسبة الأكبر من الزئبق في سمكة التونة كبيرة الحجم التي يتم استخدامها في تصنيع التونة المعلبة، وهي من أخطر أنواع الأسماك التي لا تقل خطورة عن أسماك القرش وسمك الماكريل للحامل وأبو سيف، حيث غالبًا ما تترك هذه الأسماك لفترة طويلة في المياه فتتركز بها نسبة الزئبق.

هو ما يجعل من الأفضل تجنب تناول التونة المعلبة للحامل، وعلى الرغم من أن نسبة الزئبق الموجودة بالتونة قد تكون غير ضارة للأشخاص العاديين، ولكنها يمكن أن تؤدي إلى الضرر بنمو الجهاز العصبي للجنين وبخاصة الدماغ، ومن أضرار تناول نسبة عالية من الزئبق أثناء الحمل:

  • تأخر النمو العصبي والذهني للجنين.
  • التسبب في حدوث تشوهات للأجنة
  • احتمالية إصابة الطفل بالتوحد وبعض الاضطرابات الحركية
  • تأخر تطور مهارات التعلم والانتباه والنطق
  • زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب
  • مشكلات حادة في الجهاز البصري والرؤية عند الطفل عند ولادته.

كما أن تناولك لنسبة كبيرة من الزئبق على مدار فترة كبيرة من الحمل قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة أبرزها الاجهاض والولادة المبكرة، وربما الاصابة بمضاعفات تسمم الحمل.

بكتيريا الليستريا

تتركز نسبة كبيرة من البكتيريا في سمك التونة وبخاصة بكتيريا الليستريا والتي تعتبر من أخطر أنواع البكتيريا التي توجد في الأسماك النيئة، لذا فإن تناول التونة يؤدي إلى خطورة الإصابة بهذه البكتيريا التي تؤدي إلى مشكلات صحية للجنين منها:

  • التشوهات الخلقية
  • تأخر النمو الادراكي والعقلي للجنين
  • تأخر مهارات الحركة والكلام والانتباه
  • انخفاض مستوى الذكاء
  • الإصابة بأمراض التوحد

الإصابة بالملوثات البيئية

تعتبر سمكة التونة واحدة من فصائل السمك الأسقمري المعروف بتركه لفترات طويلة في المياه حيث ينمو بأحجام كبيرة ويستخدم في الكثير من صناعات المأكولات البحرية، لذا فتوجد بعض أنواع سمكة التونة التي تعيش في المياه الملوثة أو تعيش لفترات طويلة على الملوثات الطبيعية التي تتركز في لحم هذه الأنواع وبخاصة تونة الزعنفة الصفراء وتونة الباكور.

الإصابة بالملوثات البيئية

من أخطر هذه الملوثات هي الملوثات الصناعية المسؤولة عن تراكم الزئبق بـ الأسماك الممنوعه للحامل، بالإضافة إلى وجود الكثير من المواد الكيميائية المضرة بصحة جنينك.

 نسبة كبيرة من الصوديوم

أثبتت الأبحاث العلمية التي تم اجرائها على المأكولات البحرية طويلة العمر مثل سمك الأسقمري ومنها التونة احتوائه على نسبة كبيرة من الصوديوم، والصوديوم من المعادن شديدة الخطورة عليكِ في شهور الحمل حيث يقوم برفع مستوى ضغط الدم مما يسبب لكِ مشكلات منها التعب والاعياء وانحباس السوائل بالجسم وأمراض الكلى.

على الرغم من هذه الأضرار التي تترتب على أكل التونة للحامل؛ إلا أن هذا لا يمنع من احتوائها على الكثير من الفوائد والعناصر الغذائية المفيدة لجسمك وجسم جنينك، ولكن يتطلب ذلك الحذر عند تناول التونة المعلبة للحامل بكميات محددة دون الافراط في تناولها، ويمكنك أن تتعرفي على فوائد التونة للحامل في الشهور الأولى وفوائدها عامة لكِ في الفقرة القادمة.

فوائد التونة للحامل

يمكنك الحصول على ما يكفيكِ ويكفي جنينك من العناصر الغذائية المختلفة من تناول وجبة تونة مرة أسبوعيًا لا تزيد عن 350 جم، هذا إذا كنتِ من محبي تناول التونة، أما إذا كنتِ من غير محبي التونة فيمكنك الحصول على نفس الفوائد من أنواع أخرى من الأسماك قليلة الاحتواء على الزئبق مثل البلطي.

الأحماض الدهنية (أوميجا3)

نظرأً لـ فوائد الأوميغا 3 للحامل ننصح بتناول سمك التونه، حيث تعتبر من الأسماك الغنية بهذه الأحماض، وقد تتساءلين ما فائدة هذه الأحماض لكِ ولجنينك؟ والإجابة هي:

  • يعزز أوميجا 3 من نمو القدرات الذهنية لجنينك حيث يساعد في نمو الدماغ والجهاز العصبي لجنينك.
  • تساعد أحماض أوميجا 3 في تجنب الإصابة ببعض التشوهات الخلقية التي تصيب الجهاز العصبي والأطراف.
  • أوميجا 3 من أهم العناصر الداعمة لنمو القدرات العقلية للطفل بعد ولادته وحمايته من اضطرابات الانتباه والادراك والتعلم مثل الكلام والكتابة والقدرة على التذكر.
  • تساهم أحماض أوميجا 3 في الحماية من الالتهابات حيث تعمل كمضاد قوي للالتهابات.
  • تقوي أوميجا 3 الجهاز المناعي للأم والجنين، كما أنها تعمل على الحماية من أمراض المناعة الذاتية ومن أشهرها الصدفية والالتهاب الروماتيدي.

البروتين

البروتين

التونة من أشهر مصادر البروتين، وبالطبع أنتِ بحاجة إلى نسبة يوميًا من البرتين لسد احتياجاتك واحتياجات جنينك منه، فالبروتين هو المسؤول الأول عن نمو شعرك وبشرتك وتقوية عضلاتك، بالإضافة إلى تزويدك بالطاقة التي تحتاجينها يوميًا.

أما لجنينك فالبروتين مسؤول عن بناء العضلات والعظام، بالإضافة إلى نمو الشعر وصحة الجلد والأظافر، كما يساعدك البروتين في تعويض النقص الشديد الذي يحدث في مكونات الخلايا لديكِ أثناء الحمل، وبالتأكيد يعني ذلك أهميته في نمو خلايا الجسم لجنينك.

السلينيوم

وهي مادة أساسية مسؤولة عن تحسين وظائف الغدة الدرقية للأم وللجنين، كما أنها تساعد في تحسين عملية الأيض أو التمثيل الغذائي، كما تساعد جسمك على انتاج سعرات حرارية تمدك بالطاقة والنشاط، والغدة الدرقية حينما تعمل بصورة جيدة فإن هرمونات جسمك تصبح أكثر ضبطًا.

مضادات الأكسدة

التونة إذا كنت لا تعلمي تمدك بمضادات الأكسدة التي تمنع تأكسد الحديد والعناصر بجسمك، وهو ما يجعل خلايا جسم جنينك أكثر صحة وحيوية، كما تساعد مضادات الأكسدة في حماية جنينك من تلف الخلايا والأنسجة، ومن أهم مضادات الأكسدة بالتونة السلينيوم.

المعادن

إذا كنتي بحاجة إلى أطعمة غنية بالمعادن مثل الفوسفور والحديد والماغنسيوم، فيمكن أن تحصلي على نسبة من هذه المعادن من تناول طبق من التونة جيدة التعليب، فمثلًا الفوسفور من المعادن الهامة لتقوية عظام جنينك وعلاج تلف الخلايا، أما الحديد فهو هام لإنتاج الهيموجلوبين لكِ ولجنينك وبالتالي حمايتك وحماية جنينك من الإصابة بـ فقر الدم عند الحامل.

الفيتامينات

تحتوي التونة على مجموعة هامة من الفيتامينات أهمها فيتامين B12 بنسبة 35% المهم في الحماية من التشوهات الخلقية للجنين مثل انشقاق العمود الفقري والنمو الطبيعي للجنين وولادته دون نقصان، بالإضافة إلى فيتامين B3 المهم في نمو دماغ الجنين والجهاز العصبي له.

ويساعد أكل التونة للحامل في الحصول على نسبة من فيتامين B6 الذي يساعدك في تقليل أعراض غثيان الحمل والقيء والحموضة  وهي من أهم فوائد التونة للحامل في الشهور الأولى التي تزيد معها هذه الأعراض وتكون أكثر ازعاجًا من الشهور الأخرى.

إذاً بعد قراءتك لهذه المعلومات عن فوائد أكل التونة للحامل أصبحتِ في حيرة من أمرك. هل أتناول التونة أم لا أثناء الحمل؟ الإجابة هي يمكنك تناول التونة أثناء الحمل ولكن بكميات محددة دون الافراط بها, والأفضل أن تستشيري طبيبك لأنه الوحيد المحيط بحالتك الصحية، وعن الكمية المسموح بها من التونة بحسب نصائح أطباء النساء للسيدات فسنجيبك عنها في الفقرة التالية.

ما هي الكمية المسموح بها من التونة للحامل؟

إذا كنتِ تشتهي تناول طبق من التونة أثناء الحمل فلا بأس، يمكنك تناول كمية من التونة تقدر ب300-350 جرام من التونة المعلبة مرة واحدة في الأسبوع، أما عن تناول سمك التونة الأبيض بطريقة أخرى فيفضل أن لا تزيد الكمية التي ستتناولينها عن 150 جم وذلك منعًا لوصول نسبة من الزئبق إلى جسمك أو إلى جنينك، وما يمكن أن يترتب عليها من مضاعفات أبرزها حدوث التسمم الزئبقي.

إذًا قد تتساءلين كيف يمكن أن اتناول النسبة المسموح بها من التونة دون الاضرار بنفسي أو بطفلي؟ وما هي نصائح اختيار نوع التونة وتعليمات الطهي أو التعليب والحفظ لها. أيضًا سنوفر لكِ مجموعة من التعليمات والنصائح التي تستفيدين بها عند تناول التونة.

نصائح هامة حول تناول الحامل للتونة

نصائح هامة حول تناول الحامل للتونة

  • عليكِ بعدم الافراط في تناول كميات كبيرة من التونة منعًا لحدوث مضاعفات حادة مثل تسمم الحمل أو تشوه الأجنة أو الإجهاض.
  • الكمية المحددة للتونة المعلبة هي 350 جم مرة واحدة أسبوعيًا.
  • يمكنك تناول سمك تونة الباكور أو التونة البيضاء ولكن بكمية لا تزيد عن 150 جم مرة واحدة أسبوعيًا.
  • يفضل اختيار أنواع من التونة المعلبة تم تعليبها من التونة صغيرة الحجم بقدر الإمكان وغالبًا ما تكون الأنواع التجارية المعروفة هي أنواع مضمونة ومعبأة وفقًا لتعليمات الاحتراز الطبي والصحي.
  • يفضل أن تختاري أنواع من التونة تم حفظها من المياه بدلًا من المحفوظة في الصوديوم أو الأملاح وغيرها من السوائل التي تقلل من فوائد التونة وتزيد من تركيز الزئبق بها.
  • ابتعدي عن التونة المعلبة المضاف إليها ملح، حيث غالبًا ما تتركز بها نسبة أكبر من الصوديوم، كما يمكنك شطف التونة قبل تناولها لتقليل نسبة الأملاح والمواد الحافظة بها.

خاتمة

يمكنك الآن أن تقرري إذ كنتِ ستتناولين التونة أم لا؟ فالتونة ذات فوائد كبيرة لكِ وفي نفس الوقت لها الكثير من الأضرار عليكِ وعلى جنينك، وبالتالي القرار السليم إذا كنت من محبي أكلات التونة أن تتناولين نسبة قليلة من التونة مرة واحدة أسبوعيًا وبخاصة في شهور الحمل الأولى.

صحتك وصحة جنينك هي الأم، وكل ما يدور حول تحذيرات من بعض الأكلات هي نصائح لكِ لتلدي مولودك بصحة وعافية دون زيادة أو نقصان، ويكون في صورة طبيعية دون أي قصور في نموه العقلي والعصبي والجسدي، لذا التونة قد تضر بصحتك إذا كان لديكِ إصرار على تناولها بكميات كبيرة وعلى فترات متقاربة أثناء حملك. تذكري سيدتي بأن صحتك وجنينك هما الأهم دومًا.

المصادر:

إن إتش إس

إف دي أى

بيرانتج فيرست كراي

زر الذهاب إلى الأعلى