الفواكه للحامل

التين الشوكي للحامل | ثمرة فوائدها تنتصر على أضرارها

التين الشوكي ثمرة شائكة، حلوة الطعم والمذاق، تنمو على أوراق الصبار، وعلى هذا المنوال نتساءل هل من الآمن تناول التين الشوكي للحامل؟ وما هي فوائده وأضراره؟ وهل لها أضرار للأم وللجنين؟ وغيرها من الأسئلة التي سنساعدك في الإجابة عنها بدقة لتتضح الأمور حول درجة أمان تناولك لثمرة التين الشوكي أثناء شهور الحمل.

معلومات عن ثمرة التين الشوكي

التين الشوكي (Prickly pear cactus) ثمرة لنوع من أشجار الصبار التي تنمو في المناطق الجافة ذات المناخ الحار، ظهرت في الأصل في أمريكا الشمالية وعرفت كثمرة مميزة في المطبخ المكسيكي تدخل في الكثير من الأكلات والعصائر وأيضًا صناعة الحلويات.

أما عن شكل ثمرة التين الشوكي فهي ثمرة مستطيلة أو دائرية الشكل، القشرة الخارجية يختلف لونها باختلاف نوع الصبار فمنها الأحمر والأصفر والأبيض وغيرها وتكون بها بعض الأشواك الصغيرة، أما عن شكل الثمرة من الداخل ففي بداية نضجها تكون باللون الأخضر ثم تصبح صالحة للأكل حينما يتحول لونها إلى اللون الأصفر أو الأحمر.

فوائد التين الشوكي للحامل كثيرة ومتنوعة، لذا ننصحك سيدتي بالحرص على تضمينه في جدولك الغذائي لأنه من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية لكِ ولصحة جنينك، ولمزيد من تفاصيل فوائد التين الشوكي للحامل في الشهور الأولى وباقي شهور الحمل يمكنك قراءة الفقرة التالية.

القيمة الغذائية للتين الشوكي

كل ثمرة من التين الشوكي بوزن 100 جم تحتوي على هذه العناصر الغذائية:

الماء 87 جرام
السعرات الحرارية 40 سعر حراري
الألياف 3,6 جرام
البروتين 0,76  جرام
الحديد 0,3 جرام
الماغنسيوم 85 ملجم
الكالسيوم 56 ملجم
الفوسفور 24  ملجم
البوتاسيوم 220ملجم
الصوديوم 5 ملجم
فيتامين C 14 ملجم
فيتامين A 43 ملجم
النياسين 0,46 ملجم
الفولات 6  ميكروجرام

فوائد التين الشوكي للحامل

يبقى السؤال الأساسي هل يمكن للحامل تناول التين الشوكي؟ الإجابة هي نعم، حيث أنه مصدر لحصول الجسم على الكثير من العناصر الغذائية منها السعرات الحرارية والبروتين والكربوهيدرات والألياف والكالسيوم والحديد وغيرها، لم يتم عمل دراسات محددة حتى الآن على تأثير تناول التين الشوكي على الحامل أو الجنين، ولكنه فاكهة غنية بالعناصر الغذائية، إذًا لابد أن تكون في جدول تغذية الأم أثناء الحمل، من أهم فوائده الآتي:

مصدر غني بفيتامين C

كل ثمرة من التين الشوكي تعطيكِ حوالي 14 ملجم من فيتامين سي، وهي كمية مقبولة لاحتياجاتك اليومية من الفيتامين، حيث يساعدك فيتامين سي على مقاومة الأمراض بتعزيز جهازك المناعي، بالإضافة إلى نضارة بشرتك وشعرك ومكافحة إرهاق الحمل الذي ينعكس على صحة الجلد والشعر والعيون.

التين الشوكي غني بالكولين

مادة الكولين واحدة من العناصر الغذائية التي تحرص الأم على تناولها أثناء الحمل، حيث تساعد في نمو خلايا دماغ الجنين، ومن الجدير بالذكر أن كل ثمرة من التين الشوكي تحتوي على 40 ملجم من الكولين، وبالتالي تساهم في تزويد جسمك بهذا العنصر المهم لنمو الدماغ والقدرات العقلية والذهنية لجنينك، بالإضافة إلى تقليل الإصابة بالتأخر العقلي أو الإعاقات الذهنية.

تقوية العظام

تقوية العظام من فوائد التين الشوكي للحامل

أثبتت دراسة علمية تم إجرائها على التين الشوكي في جامعة هارفارد بأن كل ثمرة منه تحتوي على 56 ملجم من الكالسيوم أي بما يعادل نصف ما تحتاجينه يوميًا من الكالسيوم أثناء الحمل، لذا فهو يحافظ عليكِ من الإصابة بهشاشة العظام، كما يحافظ على صحة أسنانك والنمو السليم لأسنان جنينك.

ضبط مستوى السكر في الدم

من الأمراض الشائعة التي ترتبط بهرمونات الحمل هو إصابة الأم بـ سكر الحمل، وهو ناتج عن ارتفاع معدل السكر بالدم والخلل في أداء البنكرياس بسبب هرمونات الحمل، هنا تكمن فوائد التين الشوكي للحامل في ضبط مستوى السكر حيث مع كل مرة تتناولين ثمرة من البرشومي فنسبة السكر في جسمك ستنخفض ما بين 30-40%، وهو ما يحميكِ من الإصابة بسكري الحمل.

تحسين وظائف القلب

تحتوي ثمرة التين الشوكي على 220 ملجم من البوتاسيوم، 3,6 جرام من الألياف، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحميكِ من الإصابة بأمراض القلب أثناء الحمل، وأيضًا تنشط الدورة الدموية وتحسين صحة الشرايين والأوردة، كما يساعدك تناول ثمرة منه يوميًا على ضبط مستوى الكوليسترول في الدم للحماية من الكثير من أمراض القلب.

تحسين عملية الهضم

كما ذكرنا سابقًا فأنتِ تحصلين على ما يقارب 4 جرام ألياف من ثمرة التين الشوكي وهو ما يحسن من أداء الجهاز الهضمي، وبالتالي ستتخلصين من أرق الانتفاخ والحموضة وعسر الهضم والتهاب القولون والغازات والإمساك عند الحامل وغيرها من أعراض الحمل المرهقة، كما يحمي التين الشوكي من الإصابة بأمراض الأورام في الجهاز الهضمي وأيضًا الإصابة بقرحة المعدة.

التخلص من الدهون

تعتقد الكثيرات أن مرحلة الحمل هي بداية زيادة الوزن وتراكم الدهون، فباعتقادهن أن الحمل مبرر قوي لزيادة الوزن، ولكن هذا غير صحيح، لأنه من الممكن وبسهولة الحفاظ على وزنك أثناء شهور الحمل مع مراعاة الزيادة الطبيعية مع شهور الحمل ونمو الجنين، وذلك بالحفاظ على نظام غذائي صحي وسليم بعيدًا عن الكربوهيدرات والنشويات والسكريات.

لذا فالتين الشوكي يساعدك على الشعور بالشبع لأنه غني بالألياف التي تساعدك على الشعور بالامتلاء مع تقليل كمية الطعام، مع خفض معدل السعرات الحرارية وبالتالي ستتخلصين من تراكم الدهون أثناء الحمل.

تعزيز الجهاز المناعي

وجود الألياف والمعادن وأيضًا الفيتامينات يجعل من فوائد التين الشوكي للحامل في الشهور الأولى والأخيرة أهمية في حماية الأم من الكثير من الأمراض الفيروسية والبكتيرية التي تهاجم الجهاز المناعي للحامل، والذي غالبًا ما يكون في أضعف حالاته، خاصة وأن ثمرة التين الشوكي غنية بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تحفز الدورة الدموية وإنتاج كرات الدم البيضاء التي تتصدى للأجسام الغريبة.

تحسين الحالة المزاجية

من فوائد التين للحامل وخاصة الشوكي في الشهور الأولى تحسين حالتها المزاجية ومقاومة أعراض الاكتئاب والتوتر التي تعد من أصعب أعراض الحمل في الشهور الثلاث الأولى، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم التي تعزز من التوازن النفسي والعصبي للحامل.

الحماية من أعراض نقص الماغنسيوم

غنى ثمرة التين الشوكي بالماغنسيوم يجعل منه وقاية مناسبة وطبيعية من أضرار نقص الماغنسيوم لديكِ أثناء الحمل، فشعورك بألم في قدميك يشبه تشنج العضلات، وتورم القدمين واحتباس السوائل بجسمك كلها أعراض ناتجة عن نقص مستوى الماغنسيوم بالجسم، كما أنه يساعد على نمو أنسجة وخلايا الجلد لجنينك.

بالإضافة إلى هذه الفوائد نستطيع أن نسرد لكِ أهمية التين الشوكي في تجديد خلايا البشرة والحفاظ عليها نضرة ورطبة بعيدًا عن تأثير هرمونات الحمل، بالإضافة إلى أنه غني بالفيتامينات التي تحافظ على صحة شعرك من التقصف والتساقط، كما أنه يحافظ على توازن درجة حرارة جسمك بما يحافظ على وضع الجنين ودرجة حرارته.

أضرار التين الشوكي للحامل

تتساءلين الآن هل يمكن أن يكون هناك أضرار بعد سرد فوائد البرشومي للحامل؟ وهل يمكن أن يؤثر عليكِ سلبًا أو يحمل مخاطر على جنينك؟ نستطيع أن نؤكد لكِ أن التوسط في كل شيء هو طوق النجاة لكِ ولجنينك، لذا من المهم ألا تفرطي في تناول التين الشوكي حتى بدون معرفة أضراره.

ولكن بوجه عام لم تثبت أي دراسات حتى الآن وجود خطورة من تناول التين الشوكي للأم الحامل أو جنينها، ولكن قد توجد بعض الأضرار كأعراض جانبية في القليل من الحالات، فمثلًا من أضرار التين الشوكي للحامل:

الحساسية من التين الشوكي

وهو ما يتطلب منكِ الحذر قبل تناول التين الشوكي، ففي حالة إذا كنتِ تعاني من أي أعراض تحسسية من بعض الأطعمة المشابهة أو القريبة للتين الشوكي فعليكِ استشارة الطبيب قبل تناوله أثناء الحمل، وذلك لتجنب الإصابة بأعراض الحساسية مثل احمرار والتهاب الجلد، والحكة وتورم الجسم مع صعوبة البلع.

هبوط مستوى السكري

قدرة التين الشوكي على خفض مستوى السكر في الدم يجعل منه خطر كبير عند تناوله من قبل مرضى السكري، لأنه من الطبيعي أنهم يتناولون الأنسولين الذي يقلل مستوى السكر، وبالتالي تناول التين الشوكي مع هذه الأدوية قد يؤدي إلى هبوط حاد في مستوى السكر مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

كثرة التبول

كثرة التبول من الأعراض الجانبية للتين الشوكي في الحمل

على الرغم من أنها فائدة؛ إلا أنها أيضًا قد يكون أمر سلبي في حالة الإفراط في تناول التين الشوكي، فمن المعروف أنه يساعد على التخلص من السوائل المحتبسة بالجسم وزيادة إدرار البول من خلال تسريع وظائف الكلى، ولكن في الوقت ذاته يمكن أن يزيد من كثرة التبول عند الحامل بصورة غير طبيعية في حالة تناول التين الشوكي بكثرة.

اضطرابات الهضم

هي أعراض جانبية استثنائية لا تحدث للجميع، ولكنها تحدث للبعض، مثل الإسهال أو الإمساك والقيء والغثيان والانتفاخ مما يؤدى ألى تكون غازات البطن للحامل، لذا ينصح بعدم تناوله لمرضى قرحة المعدة ومرضى الكبد والمرارة.

هل من الآمن تناول التين الشوكي للحامل؟

التين الشوكي لا يمثل خطورة بأي شكل من الأشكال عليكِ أثناء فترة الحمل، ولكن كما ذكرنا سابقًا، عليكِ بعدم الإكثار من تناوله تجنبًا للتعرض لآثاره الجانبية، فالتين الشوكي غني بالفوائد والعناصر الغذائية التي تساعدك على الحصول على كل ما تحتاجينه من عناصر لكِ ولصحة جنينك من كل أنواع الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات  الأكسدة وأيضًا السعرات الحرارية.

وصفات التين الشوكي للحامل

الأكيد أنه من الأفضل أن تتناولي الثمرة الطازجة من التين الشوكي لكي تحصلي على جميع فوائده بشرط ألا تزيدي أكثر من 3 ثمرات منه يوميًا، ولكن هذا لا يمنع من تناوله بوصفات أخرى بحسب رغبتك، ومن هذه الوصفات:

عصير التين الشوكي والليمون

بدلًا من تناول ثمرة تين شوكي، يمكنك اضافة ثمرة ليمون وعسل النحل أو السكر إليه لعمل عصير طازج ومميز.

المكونات

  • 2 ثمرة تين شوكي مقشرة.
  • 1 ليمونة مقشرة ومقطعة.
  • كوب من الماء.

الطريقة

تأكدي من تقشير التين الشوكي جيدًا مع التخلص من الطبقة الخارجية تمامًا، قومي بخلطه مع الليمون والماء مع اضافة عسل النحل حسب رغبتك، ويمكنك اضافة مكعبات من الثلج لإكسابه مذاق مميز.

تشيز كيك التين الشوكي

أكلة مميزة وجديدة في الوقت ذاته، حيث تصنع أطباق التشيز كيك من التين الشوكي ليقدم لكِ طبق حلويات شهي وبعناصر غذائية كثيرة.

المكونات

  • بسكويت سادة.
  • 2 ملعقة زبدة.
  • 3 ثمرة تين شوكي مقشرة ومقطعة.
  • كوب جبنة كريمي.
  • كوب سكر بودر.
  • كوب كريمة مخفوقة.

الطريقة

الخطوة الأولى قومي بطحن البسكويت ويمكن تكسيره باليد مع إضافة الزبدة الطازجة له ثم قليبه جيدًا مع وضعه في أسفل أكواب التقديم، الخطوة الثانية هي خلط كلًا من التين الشوكي والسكر البودر والجبنة ونصف كمية الكريمة المخفوقة، ثم وضعه فوق البسكويت في الأكواب، قومي بتزيين وجه الأكواب بباقي الكريمة مع امكانية اضافة قطع من التين الشوكي أو الأناناس أو الكريز، ضعي الأكواب في الثلاجة لمدة ساعة واستمتعي بطبق حلويات رائع.

الجمبري بالتين الشوكي

وصفة غريبة للوهلة الأولى ولكنها ستقدم لكِ قائمة متكاملة بكل ما تحتاجينه من عناصر غذائية وبخاصة مع أهمية السي فود أو الأطعمة البحرية لكِ أثناء الحمل.

المكونات

  • كيلو جمبري حجم كبير مقشر.
  • 3 ثمرات من التين الشوكي مكعبات.
  • نصف كوب من المكرونة الاسباجيتي.
  • نصف كوب فلفل ألوان.
  • ثوم فصوص.
  • كوب مكعبات طماطم.
  • كوب من صلصة الطماطم.

الجمبري بالتين الشوكي للحامل

الطريقة

قومي بتسوية الجمبري بتشويحه في ملعقة زيت وأضيفي إليه ملعقة فلفل أسمر وكمون والملح والثوم الفصوص، ثم قومي بإضافة الطماطم والفلفل الألوان، وبعد فترة اضيفي مكعبات التين الشوكي، اتركي الجمبري حتى يستوي، ثم اسلقي المكرونة جيدًا ثم ضيفيها إلى خليط الجمبري جيدًا وقلبي جيدًا ثم تناولي الطبق ساخنًا وبألف عافية.

خلاصة الرأي أن التين الشوكي ثمرة غنية بالعناصر الغذائية التي تقدم لكِ ولجنينك الكثير من الفوائد، ويمكنك أيضًا تناولها بطرق مختلفة مثل سلطة التين الشوكي أو إضافته إلى بعض العصائر الطازجة وأيضًا أصناف متنوعة من الحلويات والفطائر، ولكن في النهاية اعملي على التنويع في برنامجك الغذائي أثناء الحمل واجعلي من الطبيعة دواء ووقاية لكِ ولجنينك.

المصادر:

جورنال

مايو كلينك

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى