fbpx
الخضروات للحامل

الثوم للحامل | تعرفي على فوائده وأضراره لكِ ولجنينك

رائحته الذكية تخيم على أنفاس الوحام المشتهية؛ والتي تلوذ بالمرأة وتجعلها مقبلة على الشراهة بشدة، إنه الثوم للحامل، كم مرة تفوهتي أثناء حملك ورغبتي في تناول أكلة مُشبّعة بالثوم وقد غمرت رائحتها أنفاس وجدانك؟، ولكن هل تساءلتي عن فوائد الثوم للحمل وللجنين؟، هل رغبتي في معرفة أضراره؟، كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عليها فيما يلي، فقط عليكِ المتابعة.

معلومات عن الثوم

يعد الثوم من النباتات العشبية المنتشرة حول العالم والمستخدمة منذ أكثر من 7000 سنة؛ حيث إنه كان معروف عند القدماء المصريين ودخل في العلاج والطهي، ويعود موطنه الأصلي إلى آسيا الوسطى، ويتميز برائحته النفاذة القوية وبأرضيته المتشابك بها العديد من الفصوص الصغيرة والكبيرة والمتوسطة، ويقي الثوم من الأمراض المتعددة، ويوجد منه أنواع كثيرة مثل الثوم الياباني والثوم المصري والثوم الصيني، ويدخل في العديد من الأطعمة الشهية؛ فهناك طبخات لا تخلو من الثوم ولا يخلو مطبخ من المطابخ العالمية من استخدام الثوم.

الثوم للحامل

تحتاج كل سيدة حامل إلى الاهتمام بنظامها الغذائي المفيد لصحتها ولصحة جنينها، فتلجأ إلى الأطعمة المشبعة بالبروتينات والمعادن والأوميجا 3، ومن ضمن الأطعمة نجد الثوم الذي ينشط الدورة الدموية في الجسم ويعزز من قوة الجهاز المناعي ويخلص الجسم من السموم ويكافح أمراض القلب، ويبقى السؤال عن فوائد ومضارة الثوم للحامل.

فوائد الثوم للحامل

في بداية الرحلة ينتاب الأم الشعور بالقلق والخوف من الأكلات التي تدخل ضمن خطتها الغذائية؛ والتي تعزز من صحتها وصحة جنينها أثناء فترة الحمل، وتتساءل هل الثوم مفيد للحامل؟، حسناً سيدتي لا داعي للرهبة والقلق، والآن موعدنا مع الفوائد التي سوف تحل عليكِ جراء تناولك للثوم.

التهابات الجلد

يعمل الثوم للحامل على تقليل الالتهابات الخاصة بالجلد وذلك لاحتوائه على خصائص مضادات الميكروبات والتي تقي أيضاً من التهابات الفم، ومع ذلك علينا استخدامه بحذر فعندما يتعلق الأمر بالجلد يجب عدم الإفراط فيه لتجنب تهيج واحتراق الجلد.

الكوليسترول في الدم

من فوائد الثوم للحامل إنه يحتوي على مادة الأليسين التي بدورها تعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، إلى جانب ذلك فإنها تعزز وتحسن من صحة القلب؛ فتقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وبالسكتة الدماغية وتجلط الدم عند الحامل.

الخميرة المهبلية

الثوم للحامل يعالج عدوى الخميرة المهبلية مثل متلازمة فرط الحساسية وداء المبيضات؛ وذلك لاحتوائه على الأليسين المادة المضادة للفطريات.

جهاز المناعة

في بداية الحمل تنخفض قدرة جهاز المناعة على محاربة الأمراض وبالتالي تقل كفاءته وذلك حفاظاً على صحة الجنين، الأمر الذي يهدد صحة الأم ويجعلها عرضة للأمراض المختلفة، فيأتي الثوم للحامل ليرفع من كفاءة عمل جهاز المناعة ويقلل من خطر الإصابة بالبكتيريا والفيروسات المختلفة.

التعب

التعب

من مشاكل الحمل التي تواجه العديد من النساء هي الشعور بالتعب، فمن شأن الثوم للحامل التقليل من حدة الإرهاق والتعب، كما يمكنه التقليل من حدة الغثيان والدوار الصباحي الناتج عن الحمل.

ضغط الدم

إذا كنتِ مصابة بضغط الدم المرتفع لا عليكِ؛ فبمجرد تناولك للثوم سوف يساعد في خفض مستوياته على الفور وهذا ما يعود بالصحة عليكِ وعلى جنينك.

تساقط الشعر

يعد تساقط الشعر من المشاكل التي تواجه كل حامل، ولكن الثوم للحامل يحتوي على مادة الأليسين التي تحتوي على الكبريت وبدوره يعمل على تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه.

الإنفلونزا

بفعل المناعة القوية التي يهبها الثوم للجسم، يساعد الثوم على مقاومة كافة أنواع العدوى مثل نزلات البرد والانفلونزا، فإضافة الثوم للحامل إلى النظام الغذائي الخاص بها؛ يقلل من خطر الإصابة بالبكتريا التي تستحوذ على الجسم.

السرطانات

يستمر السؤال: هل الثوم مفيد للحامل؟، بالطبع نعم فله دور هام للحد من الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة خاصة سرطان القولون، وأجريت أبحاث صينية كشفت عن مدى فائدة الثوم والبصل على صحة الإنسان؛ فاستهلاكهم يحد من خطر الإصابة بسرطان المعدة والمريء.

تسمم الحمل

حالة محتملة يمكنها أن تصيب واحدة من ضمن عشر السيدات الحوامل؛ وتأتي نتيجة ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، فيأتي الثوم للحامل ويعمل على الحد من خطر الوصول إلى مرحلة تسمم الحمل، كما إنه يقلل من مستويات البروتين في البول و ارتفاع ضغط الدم في الجسم.

البشرة

الثوم للحامل يمكنه المساعدة في حل مشاكل البشرة مثل التخلص من الحبوب والبثور والشوائب العالقة بالبشرة وحتى التهاب الحلق، وفي هذه الحالة يمكننا الاستعانة بالثوم واستخدامه بشكل مباشر على الوجه وعلى المكان المتضرر به، وتظهر النتائج مباشرة بعد فترة قصيرة.

وزن الجنين

يساعد الثوم على تحسين وزن الجنين عند الولادة؛ لا سيما الأطفال الذين يولدون قبل موعدهم والأطفال الذين يولدون بوزن أقل من الطبيعي.

الولادة المبكرة

تناول الثوم يساهم في الحد من خطر الولادة المبكرة، وذلك طبقاً لدراسات أجريت ونشرتها مجلة جورنال اوف نيوتريشن عام 2013.

المواد المفيدة

الثوم للحامل غني بالمواد المفيدة التي تؤثر بالإيجاب على صحتها وصحة جنينها، فنجد مواد مضادة حيوية مثل ثاني كبريتيد ثنائي الآليل والكبريت والأليسين، ونجد المعادن والأملاح كالزنك والماغنسيوم والبوتاسيوم والفسفور والكربوهيدرات والحديد والصوديوم والكالسيوم والبروتينات والألياف والسكر.

مضادات الأكسدة

يحتوي الثوم على بعض مركبات الأكسدة؛ التي تقضي على جميع أنواع البكتيريا المزعجة والتي تتكاثر بشكل سريع جداً، كما يساهم أيضاً في علاج الربو ومشاكل التنفس والسعال، ويحفز على التخلص من المواد العالقة بالرئة.

الرضاعة

الرضاعة

بعد الولادة يمكنكِ تناول الثوم، فهو من النباتات الأمنة في فترة الرضاعة الطبيعية؛ فقد يزيد من كمية الحليب لدى الأم، ولكن عليكِ مراقبة الطفل فور تناولك وجبة مشبعة بالثوم؛ فإذا لاحظتي أعراض المغص عليه فمن الأفضل تجنب تناوله.

فوائد بلع الثوم على الريق للحمل

مرحلة الحمل من أصعب المراحل التي تمر بها أي سيدة، ففيها يفقد الجسم الكثير من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة، وتحتاج الأم إلى غذاء مفيد يعوض جسمها عن ما فقدته، فنجد الثوم للحامل؛ حيث إنه يحتوي على فوائد عديدة سنتعرف عليها في السطور القادمة.

  • يحد من خطر الإصابةبـ سكر الحمل.
  • ينظم عملية الهضم وحركة الأمعاء.
  • يسهل عملية وصول الغذاء عبر المشيمة إلى الجنين.
  • يحد من خطر الإصابة بأمراض الكبد.
  • يساعد على التقليل من الإمساك عند الحامل.
  • يطرد ديدان البطن التي تضعف صحة الحامل؛ لأنها تتغذى على غذاء الحامل.
  • يعالج الحكة والتهابات المناطق الحساسة.
  • يرخي عضلات الرحم وينشط الدورة الدموية.
  • يحفز من حرق الدهون ويقلل من السعرات الحرارية؛ مما ينتج عن ذلك فقدان الوزن بشكل كبير.
  • يحتوي على مركب السلفيدريل الذي يساعد على التخلص من سموم الجسم.
  • يخفف من أعراض الكحة والتهابات المفاصل في الجسم.

فوائد الثوم مع الزبادي للحامل

سبق وتحدثنا عن الثوم للحامل وعلى المعادن والفيتامينات التي تستحوذ على مكوناته، ويضم الثوم وصفة مع الزبادي المرتبط بعنصر الكالسيوم والذي بدوره يعمل على نمو العظام، والوصفة تأتى لتضاعف الفوائد التي يقدمها كل عنصر فيهم على حدى، فتعتبر واجبة غذائية متكاملة عليكِ الحرص على تناولها مرة في اليوم على الأقل، وعند الحديث عن فوائد الثوم مع الزبادي نجد إنهم:-

يقويان عضلات المثانة

لمن يعانون من ضعف المثانة وإدرار البول إليكم وصفة الزبادي بالثوم التي تساعد على تقوية عضلات المثانة، وتفيد الحوامل في الشهور الأخيرة من الحمل؛ فعندما يكبر الجنين يضغط على المثانة الأمر الذي يزيد من الحاجة إلى دخول الحمام، فمع الاستمرار على وجبة الزبادي بـ الثوم للحامل؛ سوف تزيد من قدرتكِ على التحكم في إدرار البول.

يعالجان القولون العصبي

تعمل الوصفة على توازن عمل الجهاز الهضمي في الجسم؛ فتقضي على الإسهال وتتخلص من الإمساك، ولا تقتصر على ذلك فقط فهي تسكن جميع الآم المعدة الناتجة عن وجود الغازات والانتفاخات التي تصيب مرضى القولون العصبي، كما إنها تزيد من عصارة المعدة الأمر الذي يزيد من هضم الطعام والاستفادة من عناصره الغذائية.

ينظمان معدل السكر في الدم

وذلك عن طريق تحفيز البنكرياس المسؤول عن إنتاج الأنسولين بشكل طبيعي في الدم، وهذا يؤدي إلى تنظيم مستوى السكر في الدم.

يهدئان الأعصاب

ينصح دائماً بتناول الثوم للحامل مع الزبادي في وجبة العشاء أو ما قبل النوم، فالوصفة مرتبطة بعلاج الأرق والتوتر وتلف الأعصاب الذي يصيب العديد من النساء أثناء فترة حملهن، كما تعالج الوصفة أيضاً الصداع النصفي وتخلصك من مشاكل اضطراب هرمونات الحمل.

يقويان الأسنان

كما ذكرنا من قبل عن الزبادي الغني بعنصر الكالسيوم والمسؤول عن تقوية العظام، فهو أيضاً مسؤول عن تقوية الأسنان وحمايتها من التسوس، كما إنه يعالج مشاكل اللثة وكل ذلك بفعل الكالسيوم الموجود بالوصفة والذي تمتصه الأسنان، فمشاكل الأسنان من المشاكل الشائعة بين الحوامل فالجنين يقوم بسحب الكالسيوم من جسم الأم فنجد مشاكل في عظام وأسنان الأم، لذلك ينصح بتناول وجبة الزبادي والثوم لتعويض عنصر الكالسيوم المفقود في الجسم.

يبنيان خلايا جديدة

يحتوي الخليط على حمض الفوليك والذي بدوره يعمل على بناء خلايا الجسم الداخلية مع زيادة كفاءة عمل الأعضاء؛ فحينها تشعر الحامل بالتركيز والنشاط والصحة الجيدة، كما يعمل حمض الفوليك أيضاً على تجديد خلايا الجلد والبشرة فيمكنه التخلص من الجلد الميت كما يمكنه المساعدة على شفاء الجروح بشكل سريع.

يزيدان من صحة القولون

يعتبر خليط الثوم مع الزبادي من الوصفات المحببة للقولون، نظراً لاحتواء الوصفة على الكالسيوم؛ العنصر الرئيسي الذي يعالج مشاكل القولون المتعددة، خاصةً وأن الحوامل يعانون في بداية الحمل من مشكلة القولون العصبي، فتأتي الوصفة لتحسن من أداء القولون وتزيد من صحته.

هل تناول الثوم أثناء الحمل آمناً؟

هل تناول الثوم أثناء الحمل آمناً؟

الإجابة نعم، الثوم للحامل يعد آمناً طالما تم تناوله بكميات معتدلة وبالأخص في الفترة الأولى من الحمل، فمن الممكن أن تتناول الحامل من فصين إلى أربعة فصوص ثوم لا زيادة على ذلك، والأفضل لها استشارة الطبيب حتى تتمكن من معرفة النسبة الأمثل لها، فمن الجدير بالذكر أن الإفراط في تناول الثوم قد ينعكس بالسلب على صحة الأم وعلى صحة جنينيها خاصة في الثلث الأول من الحمل، ومع زيادة الإفراط في الثلث الثاني والثالث؛ قد يسبب ذلك ألم في المعدة للحامل وعدم الشعور براحة وأيضاً انخفاض ملحوظ في ضغط الدم.

أضرار الثوم للحامل

قد تتساءلين هل الثوم مضر للحامل؟ بالطبع إذا تم الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي ذلك إلى بعض الآثار الجانبية والأضرار التي تلحق بصحتك وصحة جنينك، وفيما يلي سوف نملي عليكِ بعض الآثار الجانبية التي تحدث أثر استهلاك أكل الثوم.

قصور الغدة الدرقية

من أضرار الثوم للحامل، والتي تحدث نتيجة عدم قدرة الجسم على امتصاص عنصر اليود.

انخفاض ضغط الدم

الطبيعي أثناء الحمل أن ينخفض ضغط الدم نتيجة توسع الأوعية الدموية، فإذا تم الانخفاض إلى مؤشر الخطر فقد يدفع الجسم إلى الإصابة بالصدمة والإغماء.

اضطرابات الجهاز الهضمي

حدوث مشاكل كثيرة في المعدة؛ الأمر الذي يستوجب زيارة الطبيب.

التفاعل سلبياً مع الأدوية

يتفاعل الثوم بشكل سلبي مع بعض الأدوية مثل السيكلوسبورين والساكوينافير والكومادين والأنسولين.

الزيادة من إفراز الأنسولين

الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم.

النزيف

يحدث نزيف شديد بسبب تناوله خاصة أثناء المخاض وأثناء الولادة القيصرية والطبيعية.

ظهور رائحة مزعجة في الجسم

أثر الإفراط في تناوله، كما يمكنه أن يتسبب في الإحساس بالتقيؤ والإحساس بالإسهال وحرقة المعدة وحدوث الغازات.

الحساسية

يستمر السؤال هل الثوم مضر للحامل؟ بالطبع إذا كنتِ تعاني من حساسية الثوم سوف تصابين بالصداع وارتفاع درجة حرارة الجسم وظهور الطفح الجلدي إذا فرطتي في استهلاكه.

التعرق

أجريت دراسة في الهند أثبتت أن الإفراط في تناول الثوم للحامل يزيد من التعرق.

الإجهاض

يؤدي الإفراط في تناول الثوم للحامل إلى حدوث إجهاض للجنين.

قرحة المعدة

ينصح بعدم تناول الثوم على معدة فارغة؛ لأن في ذلك تحفيز لعصارة المعدة التي تسبب القرحة والشعور بعدم الراحة.

وصفات الثوم للحامل

إذا كنتِ ترغبين بإضافة الثوم إلى أطباقك المفضلة تابعي ما يلي من المقالة.

حساء القرنبيط بالثوم

احضري 3 فصوص من الثوم مع الملح والفلفل، ووعاء من القرنبيط المفروم، مع بعض من أوراق الزعتر، وملعقة من زيت الطعام، والقليل من الصوديوم، مع مرق الدجاج، ثم قومي بتسخين الزيت في المقلاة ومن ثم اضيفي الثوم، وقلبيه حتى يأخذ اللون البني ثم اطفئي النار وانقلي الثوم إلى وعاء واتركيه.

في طبق عميق احضري مرق الدجاج وضيفي له الزعتر والملح والفلفل والقرنبيط، ومن ثم دعي الخليط يغلي لمدة ربع ساعة حتى تحصلين على قرنبيط طري، وفي الخلاط قومي بهرس الخليط ثم زينيه بالثوم المشوي.

الدجاج بالعسل والثوم

احضري كوب من العسل، مع أربع أفخاذ دجاج مخليه، مع كوب صلصة صويا، مع ربع كوب ثوم مفروم، مع ربع كوب زنجبيل مفروم، ثم سخني الفرن على 200 درجة مئوية، وفي وعاء فارغ قومي بإخفاق الزنجبيل والعسل والثوم وصلصة الصويا معاً حتى تحصلين على قوام متجانس ومتناغم، ومن ثم قومي بإحضار الدجاج واسكبي عليه المزيج واتركيه لمدة ساعة كاملة، ثم قومي بوضع الوصفة في الفرن لمدة 20 دقيقة، واحضري أطباق التقديم لها وقدميها مع الخضار والأرز.

بازلاء مقلية مع الثوم

احضري كوبان من البازلاء، مع ملعقة من زيت السمسم، مع نصف ملعقة من زيت الطهي، مع ملعقة من بذور السمسم المحمصة، مع فصوص الثوم المفروم، مع الملح، ثم قومي بغلي الماء وإضافة البازلاء وزيت الطهي والملح حسب الرغبة، وفي المقلاة قومي بقلي الثوم ومن ثم ضيفي إليه البازلاء المسلوقة ثم رشي زيت السمسم مع مراعاة تقليب الخليط جيداً، وانقلي البازلاء إلى طبق التقديم وزينيها بالسمسم المحمص.

الثوم مع الزبادي

نحضر 4 فصوص من الثوم المفروم، ومن ثم نخلطهم مع علبة زبادي حتى يتجانس الخليط ويتناغم، ثم نتناول الوصفة كل يوم قبل النوم؛ لأجل الحصول على الفوائد الكثيرة الموجودة بالخليط.

وصفات أخرى للثوم

يمكنكِ استخدام الثوم للحامل كمسكن للآلام مثل علاج أوجاع الأذن، وذلك عن طريق فرم فصوص منه ووضعها داخل كوب به زيت ومن ثم يترك أسبوع على الأقل، ثم قومي بتصفية الخليط وضعي الزيت داخل زجاجة نظيفة واحفظيه بالثلاجة ومن ثم استخدميه عند الحاجة.

وصفات أخرى للثوم

القيمة الغذائية للثوم

يمكننا حساب القيمة الغذائية لـ 100 جرام من الثوم كالآتي:

  • يحتوي على 25 مليجرام من الماغنسيوم.
  • 31.2 مليجرام من فيتامين سي.
  • 0.2 مليجرام من فيتامين ب 1.
  • 0.7 مليجرام من فيتامين ب3.
  • 0.11 مليجرام من فيتامين ب2.
  • 6.36 جرام من البروتين.
  • 150 سعرة حرارية.
  • 58.58 جرام من الماء.
  • 0.5 جرام من الدهون.
  • 181 مليجرام من الكالسيوم.
  • 33.05 جرام من الكربوهيدرات.
  • 17 مليجرام من الصوديوم.

في نهاية حديثنا اليوم عن الثوم للحامل، يسعدنا أن قدمنا لكم أضراره ومنافعه وقيمته الغذائية ووصفاته الصحية التي يحتاجها الجسم أثناء فترة الحمل ليعوض ما ينقصه من العناصر الغذائية، ولكن الجسم يحتاج الثوم بمقدار معين؛ الأمر الذي يستوجب استشارة الطبيب لمعرفة مقدارك المناسب أثر تناولك الثوم.

المصادر:

تايمز أوفيندا

بيرجنانسي فوود شيكر

بيرانتج فيرست كراي

زر الذهاب إلى الأعلى