الخضروات للحامل

ما هي فوائد الثوم مع الزبادي للحامل والجنين؟

عرف الثوم منذ القدم كنبات سحري لتقوية المناعة وعلاج كل شيء تقريبًا، أما الزبادي فهو يمثل كل فوائد اللبن لكنه أخف كثيرًا على المعدة، لكن ماذا عن خلط الموز مع الزبادي للحامل؟، من المؤكد أن النتائج ستكون رائعة، حيث تحتاج المرأة الحامل لما يعزز مناعتها ويمنحها الكالسيوم الهام لها في الحمل ولن تجد أفضل من هذين الاثنين.

القيمة الغذائية للثوم 

يدخل الثوم في صناعة العديد من الأدوية، بل هناك منتجات متوافرة في الصيدليات عبارة عن أقراص ثوم مكثفة، وكل هذا نظرًا لاحتوائه على العديد من العناصر والمواد الهامة والتي نحاول إبراز أهمها في هذا الجدول الذي يوضح ما يحتويه كل 50 جرام من الثوم من العناصر.

السعرات الحرارية

74.5 كيلو كالوري

الكربوهيدرات

16.5 جرام

البروتينات

3 جرام

الماء

29 جرام

الدهون

25 جرام

الكالسيوم

90.5 ملي جرام

البوتاسيوم

200 ملي جرام

الفوسفور

76.5 ملي جرام

الصوديوم

8.5 ملي جرام

الماغنسيوم

12.5 ملي جرام

فيتامين سي

15.5 ملي جرام

فيتامين ك

0.8 ملي جرام

فيتامين ب٦

0.6 ملي جرام

فيتامين أ

4.5 وحدة دولية

القيمة الغذائية للزبادي

الزبادي الكامل الدسم يحتوي أيضًا على عدد كبير من القيم الغذائية والعناصر المفيدة، ونقدم فيما يلي ملخص للقيم الموجودة في كل 50 جرام من الزبادي.

السعرات الحرارية

30.5 كيلو كالوري

بروتينات

1.74 جرام

دهون

1.63 جرام

كربوهيدرات

2.33 جرام

كالسيوم

60.5 ملي جرام

فسفور

47.5 ملي جرام

بوتاسيوم

77.5 ملي جران

حديد

0.03 ملي جرام

صوديوم

23 ملي جرام

فيتامين سي

0.25 ملي جرام

فيتامين أ

49.5 وحدة دولية

فيتامين ب٦

0.02 ملي جرام

فيتامين ب ١٢

0.19 ميكرو جرام

فيتامين د

1 وحدة دولية

كوليسترول

6.5 ملي جرام

فيتامين ك

0.1 ملي جرام

حمض الفوليك

3.5 ميكرو جرام

حمض البانتوثنيك

0.19 ملي جرام

فيتامين E

0.03 ملي جرام

فوائد الثوم مع الزبادي للحامل

يعتبر خليط الثوم مع الزبادي مشهورًا بالنسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع كمعالج طبيعي لارتفاع الضغط عندهم، وهذه واحدة من فوائده للحامل لكن يظل خليط الزبادي والثوم للحامل مفيدًا بشكل عام أثناء الحمل، لأنه يؤدي إلى جني فوائد كل منهما:

يتحكم في زيادة الوزن أثناء الحمل

الزبادي يوفر للحامل إحساسًا ممتازًا بالشبع مع توفير العناصر الغذائية الضرورية لها، وبالتالي فإن تناول الحامل 100 جرام أو مقدار علبتين من الزبادي بشكل يومي يكون كافيًا يساعدها في المحافظة على وزنها مع عدم الإخلال بتناولها للمواد الضرورية لها وللجنين.

يقلل مشكلة كثرة التبول أثناء الحمل

يقلل مشكلة كثرة التبول أثناء الحمل

دخول الحمام للتبول بكثرة من أسوأ مشكلات الأشهر الأخيرة للحمل، ويكون عائدًا لعدة أسباب منها توتر الحامل نتيجة لاقتراب موعد الولادة، وكثرة شرب الماء للحامل حسب إرشادات أغلب الأطباء خاصًة في الشهر الأخير، والزيادة الكبيرة لحجم البطن وضغطها على منطقة التبول، يساعد خليط الثوم مع الزبادي للحامل على تقوية عضلات التحكم في مثانتها وتنظيم إدرار البول وبالتالي يخلصها من تلك المشكلة المزعجة.

علاج نزلات البرد أثناء الحمل

تبقى مشكلة عدم إمكانية الحامل تناول أية عقاقير طبية عند الإصابة بنزلات البرد مشكلة مزعجة بشكل كبير، لكن خليط الثوم والزبادي للحامل يمكن أن يقدم حلًا لهذه المشكلة، إذ أن الزبادي والثوم كلاهما يعززان من مناعة الحامل، لاحتوائهما على عدد من العناصر المهمة لتقويتها مثل فيتامين ب6 وفيتامين ب12 وفيتامين سي وعنصر البوتاسيوم.

يمنع تشققات الحمل

الزبادي مرطب للجلد يمنع الجفاف الذي يحدث أثناء الحمل على الجلد مع تمدده وانسحاب أغلب التغذية نحو الجنين، ويمنع اصفرار البشرة وشحوبها ويجعلها رطبة باستمرار، ويلغي احتمالية حدوث خطوط التمدد على جسم المرأة الحامل والتي تترك لديها تأثيرًا محبطًا.

يحمي من زيادة الضغط والسكر

تشكل زيادة سكر الدم أو الضغط المرتفع خطرًا كبيرًا أثناء الحمل، قد تؤدي زيادة الضغط إلى حدوث مشكلة في وصول الدم للجنين وبالتالي وفاته لا قدر الله، أما السكر فهو يشكل خطر زيادة حجم الجنين إلى درجة كبيرة قد تتجاوز الأربعة ونصف كيلوجرامات وقت الولادة، مما يؤدي إلى جعل الولادة متعثرة بشكل كبير، يساعد خليط الثوم مع الزبادي في التحكم في ضغط الدم عن طريق تقليله لكمية الكوليسترول بدرجة كبيرة، كذلك يساعد على جعل مستويات الأنسولين تحت السيطرة وبالتالي ضبط السكر أثناء الحمل.

يحمي من مشاكل الأسنان أثناء الحمل

عادة ما تحدث مشاكل الأسنان أثناء الحمل أو بعده مباشرة، حتى بالنسبة للنساء اللاتي لم يشكون من أسنانهن من قبل، وذلك بسبب سحب الجنين لكميات كبيرة الكالسيوم من جسم الأم، وإذا لم يجد هذا الكالسيوم ما يعوضه فعندها تظهر مشاكل الأسنان، ونظرًا لغناهما بعنصر الكالسيوم فإن الزبادي والثوم للحامل مفيدان جدًا للأم وأسنانها.

يقي من الالتهابات المهبلية أثناء الحمل.

الثوم والزبادي كلاهما فعال في القضاء على عدوى الخمائر وفطر الكانديدا الذي تكون فرصة نموه وتكاثره أكبر خلال الحمل نتيجة لضعف المناعة، الثوم فعال بصفة خاصة في القضاء على البكتيريا التي تكون إصابتها للمهبل أقوي وأشد تأثيرًا، وربما تهدد الحمل في بعض أنواعها أو في حالة تفاقم العدوى.

يحمي من التهابات المفاصل أثناء الحمل

نتيجة لزيادة وزن الجنين التي تضغط على الركبتين، تظهر آلام المفاصل بكثرة أثناء الحمل، لذا فإن الزبادي والثوم للحامل يكونان مفيدان جدًا لعلاج هذا الالتهاب، الثوم يعمل كمضاد التهاب طبيعي يمنع حدوث التهابات في المفاصل، والزبادي يمد جسم الحامل بالكالسيوم والفسفور اللذين يقويان العظام.

علاج مشاكل المعدة أثناء الحمل

بالرغم من أن تناول الثوم في الأطعمة قد يسبب الانتفاخ إلا أن تناوله كفص كامل بالبلع بدون مضغ يقلل من انتفاخات المعدة كثيرًا، وذلك لوجود مادة الأنولين فيه، وهذه المادة تنشط عملية الهضم، أما الزبادي فهو مرطب للمعدة معروف لاحتوائه على أنواع معينة من البكتريا النافعة التي تسهل عملية الهضم، لذا فإن الثوم والزبادي للحامل مفيدان للتخلص من الغثيان والغازات والإمساك ومتاعب المعدة أثناء الحمل، كما أن خليط الثوم والزبادي يقتل أنواعًا معينة من الديدان التي قد توجد في معدتها أثناء الحمل، وتؤثر على امتصاص العناصر الغذائية واستفادتها هي وجنينها منها بل وتزيد من معدلات الإصابة بـ فقر دم للحامل

يطرد السموم من جسم الحامل ويقوي مناعتها

الثوم غني بالكبريت وهو ذلك العنصر الذي ينقى جسم المرأة من أي مواد سامة قد تضر بها أو بجنينها، وهو مقوي عام للمناعة وكذلك الزبادي الذي أثبتت تجاربه على الحوامل أنه يساعدهن على الشفاء بسرعة من أي أمراض عارضة، إذا حرصن على تناوله خلال فترة المرض.

تقليل الإجهاد عند الحامل

التغيرات الهرمونية وسحب الجنين للعناصر الغذائية من جسم الأم وحمل وزن الجنين في الرحم كل تلك العوامل تسبب الإجهاد للمرأة خلال مرحلة الحمل، خليط الثوم مع الزبادي للحامل يساعدها على زيادة نشاطها ومجهودها البدني، وقد كان يتم إطعام الثوم للمشاركين في الألعاب الأولمبية في اليونان قديمًا، ويكون تقليل الإجهاد لدى الحامل ملحوظًا أكثر، إذا كانت المرأة تعاني من مشكلة في القلب قبل الحمل.

فوائد الثوم مع الزبادي للحامل في الشهر التاسع

يكمن الجزء الأكبر من فوائد الثوم للحامل في شهرها الأخير، أما الزبادي فهو يواصل لعب دوره المتميز حتى نهاية فترة الحمل، وهذه هي أهم فوائد خليط الثوم مع الزبادي في شهر الولادة:

علاج التوتر قبل الولادة

يزداد خوف المرأة وقلقها كلما اقترب موعد الولادة، وتبدأ في الشعور بالخوف من تجربة الولادة المؤلمة ومن المسئولية القادمة، خاصة إن كانت حاملًا للمرة الأولى، الزبادي يهدئ الأعصاب وعند إضافة الثوم له يغدو ذو فائدة عظيمة في جعل أعصاب الحامل أكثر استعدادًا لتقبل المرحلة القادمة.

يحفز الطلق ويسهل الولادة الطبيعية

الثوم يساعد على نزول البراز وإفراغ المعدة، كما أنه مسيل للدم يساعد على انزلاقه بشكل أكبر، لذا فإن تناوله عند الشعور بآلام الولادة الأولى يسرع الطلق ويجعل الولادة أسهل وأسرع بكثير.

يمنع حدوث هشاشة العظام للحامل

في الشهر التاسع يزداد سحب الجنين للكالسيوم بصورة فائقة من الأم، الثوم والزبادي كلاهما يحتويان على نسبة عالية من الكالسيوم تصل إلى 120 مليجرام في الزبادي من وزن 100 جرام، 180 مليجرام في نفس الوزن من الثوم، مما يجنب المرأة خطر الهشاشة وآلام العظام في الشهر التاسع.

فوائد الثوم مع الزبادي للجنين

استعدى لفوائد أكثر من خليط الثوم مع الزبادي، فهو لن يفيدك وحدك بل طفلك الذي تنتظرين وصوله سليمًا معافى وبصحة جيدة، وهذه هي فوائد الخليط للجنين التي ستجعلك حريصة على تناوله طوال مدة الحمل:

يساعد على نمو عظام الجنين

يساعد على نمو عظام الجنين

الزبادي غني بالكالسيوم والفسفور مثل اللبن لكن بصورة مريحة للمعدة بشكل أكبر لاحتوائه على بكتيريا مهضمة، لذا يمكنك تناول ما تشائين منه وتجنين فوائده لطفلك، حيث يساهم الزبادي في تطور عظام العمود الفقري للجنين وعظام جسمه بشكل عام، وكذلك الأسنان والغضاريف.

منع إجهاض الجنين

أفادت إحدى الدراسات التي تمت في كولومبيا أن خليط الزبادي مع الثوم قد ساعد في تقليل نسب حدوث تسمم الحمل عند مواظبة بعض النساء عليه، والكمية الموصى بتناولها حوالي 500 جرام من الزبادي الموضوع عليه ثلاثة فصوص ثوم يوميًا.

عدم الضغط على الجنين أثناء الولادة

الثوم محفز للدم ونزوله بسهولة أثناء الولادة، وبالتالي يسهل الولادة ويقلل من ضغط جدران المهبل على رأس الجنين أثناء خروجها، أما الزبادي يهدئ عضلات منطقة الحوض ويمنع تشنجها وضغطها على الطفل أثناء محاولة خروجه.

أضرار الثوم مع الزبادي للحامل

إن تناول الثوم مع الزبادي بكميات معتدلة هو صحي وآمن للحامل، لكن يبقى بعض الأضرار المحتملة عليك معرفتها ومحاولة تجنبها للوصول إلى موعد الولادة النهائي بسلام:

  • الثوم معروف كمادة طبيعية تخفض الضغط، فإن كان ضغطك الأساسي منخفضًا فهناك احتمال أن يسبب الثوم نزوله بشكل أكبر ويسبب لك دوارًا أو ثقلًا بالرأس والجسم.
  • إذا كانت المرأة تعاني من النزيف المهبلي خلال الحمل، فقد يزيد الثوم خطر حدوثه لأنه يحتوي على عناصر تسبب سيولة الدم.
  • حدوث اضطرابات في الغدة الدرقية لأن خليط الثوم مع الزبادي يقلل امتصاص عنصر اليود الضروري لهذه الغدة.
  • حدوث إغماء نتيجة لنقص السكر في الدم، لذا ينصح بأكل وجبة مشبعة بعد تنازل خليط الثوم مع الزبادي.
  • قد يتفاعل الثوم مع الأدوية التي تمنع حدوث تجلط دم الحامل الأسبرين ويزيد من تأثيرها إلى حد خطر.

نصائح عند استعمال الثوم مع الزبادي للحامل

  • استعملي الزبادي المصنوع من اللبن المبستر للابتعاد عن خطر الليستريا التي تصيب الحامل بالإسهال والقيء، وقد تصل إلى الجنين وتسبب له مشاكل جمة.
  • لا تنسي التأكد من تاريخ الصلاحية على علب الزبادي، لتجنب حدوث تسمم غذائي.
  • الزبادي الكامل الدسم قد يزيد من وزنك كثيرًا أثناء الحمل، لذا ابحثي عن الأنواع الأقل في الدسم.
  • عند شراء الزبادي الذي تمت إضافة السكر إليه تأكدي من النسبة المضافة على غلاف العبوة، لتجنب زيادة السكر في دمك لو كنت مريضة بمرض السكري.
  • لا تستخدمي الثوم كثيرًا في حالة كنت تستخدمين أدوية لسيولة الدم، لأنه قد يسبب لكِ نزيفًا.
  • لا تتناولين الثوم في شكل أقراص طبية لأن الكميات فيها قد تكون مكثفة لدرجة كبيرة يمكن أن تؤثر على الحمل، لكن الثوم آمن في حالة تناوله مع الزبادي أو في الطعام بكميات استهلاك طبيعية.

وصفات الثوم مع الزبادي

للحصول على أكبر فائدة من الثوم يجب استخدامه نيئًا ويفضل استعماله كاملًا أو تقطيعه لقطع كبيرة الحجم، ويمكن إضافة المزيد من العناصر مع الزبادي والثوم للحامل من أجل فائدة أكبر.

وصفة الثوم والزبادي بالعسل والليمون

العسل فيه شفاء وفوائد كثيرة للحامل وغيرها وهو أفضل من السكر في التحلية، أما الليمون فله فوائده الجمة للحامل والجنين ومنها أنه يحميها من انتفاخ الجسم والقدمين الذي يحدث لها أثناء الحمل، ويساعد في نمو جسم الجنين ومخه لاحتوائه على عناصر هامة منها فيتامين سي وعنصر البوتاسيوم.

المكونات

  • علبة زبادي خالي الدسم لا تقل في الوزن عن 100 جرام.
  • ثلاثة فصوص كبيرة من الثوم.
  • ملعقة كبيرة ممتلئة من العسل.
  • ليمونة واحدة.

طريقة التحضير

يتم تقطيع فصوص الثوم بالسكين كل فص ثلاث قطع ونضيفه إلى الزبادي، ثم نضيف العسل ونعصر الليمونة فوق الخليط، بالإضافة إلى فوائد الليمون السابقة فهو سيساعدك على التخلص من رائحة الثوم الكريهة، يتم تناول الخليط قبل وجبة الإفطار كل يوم.

وصفة زبادي الثوم بالفواكه

إضافة قطع من الفواكه الطازجة أو المجففة لخليط الزبادي مع الثوم، يضمن لك المزيد من القيمة الغذائية نظرًا لكون الفاكهة بأنواعها غنية بالفيتامينات.

المكونات

  • علبة زبادي وزن 100 جرام.
  • فصان كبيران من الثوم
  • ثلاث حبات من الفراولة الطازجة.
  • 50 جرام من التوت الأحمر.
  • نصف ملعقة صغيرة من السكر.

وصفة زبادي الثوم بالفواكه

طريقة التحضير

يتم تقطيع فصي الثوم إلى قطع متوسطة الحجم وكذلك قومي بتقطيع الفراولة قطع صغيرة، وتتم إضافتهم للزبادي مع التوت والتقليب جيًدا حتى يصبح للزبادي لونًا أحمر من عصائر الفاكهة ثم نضيف نصف ملعقة السكر إليها، وقد قللنا كمية السكر لتجنب زيادة الوزن لكن يمكنك زيادتها حسب الرغبة، تؤخذ الوصفة كل يوم على الريق.

الثوم مع الزبادي للحامل يشكلان سويًا خط دفاع ممتاز يحمي الحامل من الكثير من المخاطر، ويمنحها الكثير من الفوائد حتى تصل لبر الأمان هي ومولودها القادم، فلا تضيعي فرصة استخدامه من أجل أن تجني الخير كله لك ولطفلك.

المصادر:

بيرجنانسي فود شيكر

ستاندرد ميديا

تنى إستيب

زر الذهاب إلى الأعلى