تغذية الحامل

الجبنة الريكفورد للحامل | ماذا تعرفين عن الجبنة الريكفورد؟

الجبنة الريكفورد للحامل مصدر كبير للكالسيوم، والعديد من أصنافها آمنة للأكل أثناء الحمل، ومع ذلك فإن بعض أنواعها غير آمنة للأكل لأنها أكثر عرضة لتكاثر البكتيريا؛ مثل الليستيريا التي قد تضر بجنينك، فهل تشتهي أكل الجبنة الريكفورد أثناء فترة حملك؟ وكان الوحم الخاص بك هو الرغبة الشديدة في أكل  الجبنة الريكفورد؟ هل تريدين معرفة إن كان من الآمن تناول هذا النوع من الجبن أثناء الحمل أم لا، نحن هنا لنناقش ذلك.

ماذا تعرفين عن الجبنة الريكفورد؟

هي واحدة من أفضل أنواع الجبنة الزرقاء الطرية، وهذا النوع من الجبن منخفض الدهون ولكنه يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، مما يعني أن أي شخص يضطرب لديه ضغط الدم يجب أن يتوخى الحذر، كذلك قد يُعتبر تناول العفن في الأطعمة أمرًا خطيرًا ولكن ليس دائمًا.

في هذا النوع من الجبن لا يتم إنتاج العفن السمين الذي يسبب السموم الفطرية والأفلاتوكسين، وقد يجعل هذا الجبنة الريكفورد للحامل آمنة، والمظهر المرقط في الجبن الأزرق هو مجرد علامة على حدوث التخمير، وفي الواقع عند إدراج الجبنة الريكفورد في نظام غذاء الحامل ينتهي بك الأمر بتحسين صحة أمعائك، حيث أن هناك دراسات تظهر أن تناجاجاول الجبنة الريكفورد قد يحسن صحة القلب والأوعية الدموية ويبطئ علامات الشيخوخة.

مم تتكون الجبنة الريكفورد؟

تُصنع معظم أنواع الجبنة الريكفورد باستخدام حليب البقر أو الأغنام المبستر، وتُستخدم مزارع البنسليوم أو العفن لتكرير الجبن وإنتاج مظهر منقط عليها، ويستغرق الأمر ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر حتى تنضج تمامًا، بعد ظهور البقع يمكن استخدام آلة لعمل ثقوب أدق على كتل الجبن ويتم صنع ألذ أنواع الجبن الأزرق دائمًا من حليب الماعز أو الأغنام الذي يأتي من الريف.

هل الجبنة الريكفورد مضرة للحامل؟

الأجبان الطرية الناضجة بالعفن مثل الجبنة الريكفورد ليست آمنة تمامًا للأكل أثناء الحمل، فحتى إذا كانت الأجبان الطرية والناضجة ذات العروق الزرقاء مصنوعة من الحليب المبستر فإنها لا تزال غير صحية للأكل، وذلك لأنها أكثر رطوبة من أنواع الجبن الأخرى، مما يسمح للبكتيريا بالنمو عليها، بل ويجب أيضًا تجنب أي جبن طري مصنوع من الحليب الغير مبستر حتى لو لم ينضج بالعفن ولم يكن معرقًا باللون الأزرق مثل الجبن الريكفورد.

من الغير مرجح أن تحتوي الأجبان الصلبة ذات العروق الزرقاء على البكتيريا وهي آمنة للأكل، وفي الواقع جميع أنواع الجبن الصلبة سواء كانت مصنوعة من الحليب المبستر أو الغير مبستر آمنة بشكل عام للأكل، إذًا يبقى السؤال هل يمكن أكل جبنة ريكفورد للحامل؟ الإجابة هي نعم، لا يزال بإمكان الحامل الاستمتاع بالجبنة الريكفورد بشرط طهيها جيدًا لقتل أي بكتيريا حتى تصبح ساخنًة بالكامل وليس مجرد ذوبان، ونظرًا لاحتمال كون اللبن المُصنع منه هذه الجبنة غير مبستر فقد تتضمن الجبنة الريكفورد للحامل بعض الأضرار، فيما يلي المخاطر المرتبطة بتناول الجبنة الريكفورد بدون طهيها جيدًا أثناء الحمل:

هل الجبنة الريكفورد مضرة للحامل؟

  • خطر الإصابة بمرض الليستريات وهي حالة تسبب أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا وإجهاض الأطفال.
  • ضعف جهاز المناعة وأمراض حديثي الولادة.
  • نمو غير طبيعي للجنين في الرحم.
  • الإسهال والحمى والصداع عند الحامل.

فوائد الجبنة الريكفورد للحامل

الجبنة الريكفورد للحامل مفيدة جدًا للحامل؛ حيث أنها غنية بالمواد المغذية وتوفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية البارزة، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم أكثر بكثير من أنواع الجبن الأخرى، تحتوي الوجبة الواحدة من الجبن الريكفورد على 150 مجم من الكالسيوم، وهذه هي بعض فوائد الجبنة الريكفورد للحامل:

انخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام

بسبب محتواها العالي من الكالسيوم يمكن للجبنة الريكفورد أن تساعد الحامل على تعويض فقدان الكالسيوم أثناء الحمل، حيث أن الاستهلاك المنتظم للأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الجبنة الريكفورد يحمي صحة العظام ويساعد في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

منع السمنة

يمكن أيضًا ربط الكالسيوم الموجود في الجبنة الريكفورد بآليات مكافحة السمنة التي تقلل من وزن الجسم من الدهون؛ خاصةً مع زيادة الوزن الكبير أثناء الحمل، لقد وجدت الدراسات أن استهلاك الجبن الأزرق يساعد في إدارة مستويات الدهون حول منطقة البطن والحفاظ على صحة الأمعاء.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

تحتوي الجبنة الريكفورد على مركب يعرف باسم (سبيرميدين) والذي قد يؤخر الشيخوخة ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، في حين أن السبب الدقيق لهذا التأثير لا يزال غير واضح، يعتقد الباحثون أن (السبرميدين) له تأثير إيجابي على خلايا عضلة القلب وأجزاء أخرى من الأوعية الدموية.

الأجبان الآمنة في الحمل

كما ذكرنا سابقًا فإن جميع أنواع الجبن المفيدة للحامل الصلبة آمنة للأكل أثناء الحمل سواء كانت مصنوعة من الحليب المبستر أو الغير مبستر وأيضا إذا كانت مدخنة أو غير مدخنة، وتشمل هذه الجبن الآمنة الأنواع الآتية:

  •  الشيدر.
  • جبن شيدر الماعز الإنجليزي.
  •  جبنة اللانكاشير.
  • الجبنة الكيري للحامل.
  •  الفيتا.
  • الحلومي
  • الموتزاريلا.
  • الجبن المطبوخ مثل الجبن المثلثات وشرائح الجبن.

الجبن الغير آمن على الحامل

هذه هي أنواع الجبن التي يجب تجبنها أثناء الحمل للمحافظة على صحتك وصحة جنينك:

  • الجبن الطري الناضج هو غير آمن للأكل.
  • الجبن الطري ذو العروق الزرقاء ليس آمنًا للأكل إلا إذا كان مطهياً جيدًا.
  • الجبن المصنوع من اللبن الغير مبستر ليس آمنًا للأكل خلال الحمل أبدًا.

ماذا تفعلين إذا تناولتي الريكفورد غير المطهي عن طريق الخطأ؟

إذا حدث وتم أكل جبنة ريكفورد للحامل وكانت الجبنة غير مطهية جيدًا فلا داعي للذعر، حيث لا تظهر أعراض عدوى الليستريات عادةً قبل 30 يومًا، ولكن لكي تكوني آمنة راقبي صحتك وابحثي عن علامات الأنفلونزا والحمى، فإذا تجاوزت درجة حرارتك 38 درجة مئوية فسيتعين عليك الاتصال بطبيبك وطلب المساعدة، لكن في بعض الأحيان قد لا يحدث شيء ويمكن أن يحالفك الحظ، المهم لا تجازفي وراقبي الأعراض المتوقعة لأنك تريدين منع العدوى من التفاقم في أسرع وقت ممكن، أيضًا نوصي بإجراء فحص دم لأن ذلك سيخبرك ما إذا كنت مصابًة أم لا، في الحالات التي يوجد فيها تشخيص مبكر عادةً ما يتم وصف المضادات الحيوية للعلاج الفعال.

أطباق آمنة من الجبنة الريكفورد للحامل؟

من الواضح أنك تتسائلين ما الذي يمكنك صنعه من الجبن الريكفورد، ذكرنا سابقًا أن الجبنة الريكفورد إن تم طهيها جيدًا أو تذويبها لا تكون خطرة في تناولها أثناء الحمل؟ هناك الكثير من الوصفات المتاحة على الإنترنت ولكننا اخترنا أطباقنا المفضلة، نحن لا نتحدث عن الوصفات ولكن بدلاً من ذلك الأكلات التي يمكن إضافة الجبنة الريكفورد لها لتجعل طعمها أجمل وأغنى؛ ومنها أيضًا تحوزين بعضًا من فوائد الجبنة الريكفورد للحامل.

1. بيتزا بلو تشيز

هل ذكرنا أننا نحب البيتزا؟ من لا يفعل! رشي بعض الجبن الأزرق الصلب على البيتزا الخاصة بك على الطبقة العلوية للحصول على طعم لذيذ، ثم ضعيها قليلاً في الميكروويف أو تحت شواية الفرن، كذلك يمكنك إضافة المشروم والخضروات والتوابل للتلاعب بالنكهات، البيتزا هي طريقة رائعة لإشباع رغبات الخبز والجبن في وقت واحد، ولن تندمي على ذلك وهو صحي لك.

2. لفائف التورتيلا

خبز التورتيلا المكسيكي هو مصدر جيد للبروتين والألياف والكربوهيدرات، إن صنع لفائف التورتيلا المحشوة بصدور الدجاج والسلطات والجبن الريكفورد الذائب أمر لذيذ للغاية، إذا كنتِ تحاولين زيادة تناول الحديد وحمض الفوليك أثناء الحمل، فإن إضافة بعض الجبن إلى نظامك الغذائي قد يؤدي الغرض، إنه تدليل خالٍ من الذنب!

3. ستيك بلو تشيز

لا شيء يضاهي شرائح اللحم اللذيذة والرائعة والمغطاة بجبنة ريكفورد ذائبة، ونوصي بشريحة لحم البقر للحصول على أفضل النتائج، قدميها مع طبق جانبي من البطاطس والسلطة وستحصلين على وجبة صحية ومغذية.

3. ستيك بلو تشيز

هذا إلى حد كبير كل ما يجب أن تكون على دراية به بخصوص تناول الجبنة الريكفورد للحامل، فقط للتلخيص كلي ما شئت من هذه الجبنة بشرط طهيها وتذوبيها على النار، فعندما تكونين حاملاً يكون مراقبة نظامك الغذائي أمر صعب ولكن إضافة بعض الجبن إليه يجعل كل شيء أفضل كثيرًا.

المصادر:

بيبي سنتر

هيلث لاين

بيرجنانسي فود شيكر

زر الذهاب إلى الأعلى