تغذية الحامل

الجبنة القريش للحامل | فوائدها، أضرارها، قيمتها الغذائية

الجبنة القريش للحامل من أكثر أنواع الجبن الآمنة بشكل كبير عليها، حيث لها العديد من الفوائد التي تجعلها مغذية ومفيدة للجنين وتمده بالكالسيوم والمعادن والكثير من العناصر الغذائية التي يحتاج لها، وتتميز بأنها تحتوي على نسبة ضئيلة من الدهون والكوليسترول وهذا مفيد بشكل كبير لصحة القلب والشرايين، ولكن لها بعض الأضرار عليها وعلى جنينها أيضًا وسنتحدث عن هذه النقطة بالتفصيل في هذا المقال فتابعي معنا.

الجبنة القريش للحامل

تعد واحدة من أكثر الجبن المحببة لدى الكثير، وينصح الأطباء السيدات الحوامل بتناولها لأنها من أكثر الأطعمة التي تحتوي بالكالسيوم للحامل، بالإضافة إلى إنها صحية جدًا فلا تحتوي على أي ألوان صناعية ولا تتعرض لعملية التعتيق التي تتعرض لها بعض أنواع الجبن الأخرى، ولكن على الحامل أن تتأكد أن الجبنة القريش التي تشتريها مصنوعة من لبن مُبستر لأن اللبن غير المبستر يحتوي على بكتيريا الليستريا التي تعد خطيرة جدًا على صحة الجنين وتتسبب في إجهاضه.

فوائد الجبنة القريش للحامل

تحتوي على عناصر غذائية مفيدة للحامل والجنين فبها الفوسفور والبروتين والكالسيوم، ونسبة بسيطة من الكربوهيدرات وكذلك الدهون لذا فهي تعد خيار ممتاز للحامل التي لا ترغب في زيادة وزنها، لذا يلجأ إليها الرياضيون وينصح الأطباء بها لمرضى السكر والضغط وأمراض القلب، ومن فوائد الجبنة القريش للحامل الآتي:

تقوي العظام

بها نسبة ممتازة من الكالسيوم الذي يقوي الجهاز العظمي للجنين والحامل معًا، حيث يحتاج الجنين في جميع أشهر إلى الكالسيوم بكميات كبيرة حتى تنمو عظامه وبراعم أسنانه، وتحتاج إليه الأم أيضًا حتى تتجنب ضعف عظامها ومن ثم المعاناة من مرض هشاشة العظام وتساقط الأسنان.

إنقاص الوزن

من فوائد الجبن القريش للحامل أنها تساعد على إنقاص الوزن؛ لأنها تحتوي على بروتين الكازين، وهو نوع من البروتين الذي يأخذ وقتًا طويلاً ليُهضم وبالتالي يسد الشهية ويعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يجعل كمية الطعام المُتناولة قليلة ومن ثم فقدان الوزن.

غنية بالبروتين

تحتوي على البروتين بنسبة كبيرة، حيث أن نصف كوب منها يحتوي على خمسة عشر جرامًا من البروتين، والبروتين مهم جدًا خلال فترة الحمل لأنه يساعد على نمو خلايا جسم الجنين.

تقوية جهاز المناعة

القيمة الغذائية للجبن القريش

تعزز من صحة الجهاز المناعي للحامل والجنين، ليس ذلك فقط ولكنها تحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يستهدف تقوية أعصاب الجنين، وتحمي الأم من الإصابة بسرطان الثدي بفضل ما توفره من نسب معقولة من فيتامين D للحامل والكالسيوم بكميات كبيرة.

فوائد الجبنة القريش للجسم

مفيدة بشكل كبير للجسم ولها قدرة على علاج الكثير من الأمراض والوقاية من الإصابة بالأمراض أيضًا كالتالي:

  • تمد الجسم بالطاقة لأنها تحتوي على الكالسيوم والعديد من المعادن الأخرى، لذا ينصح الأطباء بها للأطفال الذين يعانون من الخمول والإرهاق.
  • تقلل من فرص الإصابة بمتلازمة الأيض، وهي متلازمة قد تصاحب مرضى السكر أو تأتي لغير المصابين به.
  • مفيدة بشكل كبير للرجال، فتقيهم من الإصابة بسرطان البروستاتا وذلك فضل احتوائها على كميات كبيرة من الكالسيوم.
  • تعد اختيار ممتاز جدًا للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم ويتبعون حمية غذائية معينة من أجل تحقيق هذا الهدف.
  • تساعد على نزول الوزن إذا ما أُدرجت ضمن نظام غذائي للحامل يحتوي على مزيد من الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة.
  • تعمل على تنظيم ضغط الدم، لذا يُنصح بتناولها للمصابين بمرض السكري، وخصوصًا مرضى السكري من النوع الثاني أي المرتبط بالسمنة.
  • مهمة لمرضى الغدة الدرقية، وتحافظ على خلايا وأنسجة الجسم من التعرض لأي تلف وذلك بفضل احتوائها على السيلنيوم.

أضرار الجبنة القريش للحامل

لا تتسبب الجبنة القريش في إصابة الحامل بأي ضرر، ولكن على الحامل التي تعاني من الأمراض الآتية الابتعاد عن تناول الجبنة القريش تمامً:

إذا كانت الحامل تعاني من حساسية تجاه الألبان ومشتقاتها وما تحتوي عليه من بروتين الكازين فعليها بالتقليل من تناول الجبن القريش خلال فترة الحمل.

تعد الجبنة القريش للحامل مضرة إذا كانت تعاني من حساسية اللاكتوز، لأنها تحتوي على نسبة عالية من اللاكتوز أكثر من باقي أنواع الجبن الأخرى، والسبب في ذلك أنها لا تتعرض لعملية التعتيق، ومن أعراض الحساسية تجاه اللاكتوز الإسهال وعسر الهضم وغازات وانتفاخات البطن وآلام المعدة للحامل.

طريقة معرفة الجبنة القريش المبسترة

وضحنا في السطور السابقة أنها ليس لها أضرار طوال ما كانت مصنوعة من الحليب المبستر للحامل أم لاء، وفيما يلي سنعرض كيف تتأكدي من أن الجبنة القريش المصنوعة من اللبن المبستر:

تعني عملية البسترة تعريض اللبن إلى درجة حرارة مرتفعة بحيث يتم التخلص من أي نوع من البكتيريا الموجودة في اللبن حتى لا تصاب الحامل والجنين بأي أذى، والمشكلة تكمن في تشابه الأعراض بين الإصابة بداء الليستريا والأنفلونزا كالرشح وارتفاع درجة الحرارة والعطس والغثيان والصداع.

يمكن للحامل أن تعرف إذا كان اللبن تعرض لعملية البسترة أم لا من خلال قراءة الملصق الموجود على العبوة، فتجد مكتوب عليها أنها مصنعة من الحليب الجاف أو الحليب المبستر، غير ذلك عليها بالابتعاد عن شرائها تمامًا.

الجبن المفيدة للحامل

بعد أن علمنا أن الجبنة القريش مفيدة للحامل بشكل كبير علينا أن نعرض أنواع الجبن المفيدة للحامل الأخرى التي يمكن للحامل أن تتناولها بأمان خلال فترة الحمل، وهناك طريقة بسيطة تمكنها من معرفة إذا كانت نوع هذه الجبنة آمنة على صحة الجنين أم لا من خلال صلابتها فالجبنة الصلبة تعني أنها تعرضت لدرجات حرارة عالية حتى يتم تصنيعها، وذلك يعني أنها خالية من من الأمراض أو البكتيريا الضارة، وأنواع الجبنة المفيدة للحامل كالتالي:

الجبن الشيدر

يمكن للحامل أن تتناول الجبنة الشيدر بدون أي قلق لأنها جبنة صلبة تعرضت لدرجة حرارة عالية جدًا للتخلص من البكتيريا وكذلك مصنوعة من اللبن المبستر، وينطبق الأمر تمامًا على جبنة البارميزان والجبنة الحمراء.

الجبنة النستو

من أكثر أنواع الجبن المحببة للسيدات الحوامل لأن مذاقها لذيذ جدًا، ويمكن أن تتناولها فهي مصنوعة تحت درجة حرارة عالية، ولكن عليها أيضًا عدم الإفراط في تناولها لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم الذي له أضرار خطيرة جدًا على الجنين.

جبنة القشقوان

تتميز بلونها الأصفر وملمسها الناعم، وهي آمنة للحامل كما أنها صلبة، ومناسبة أيضًا لمن لديهم حساسية تجاه اللاكتوز لأنها تحتوي على نسبة بسيطة من اللاكتوز، وتعد بديلاً للحليب للسيدات الحوامل اللاتي لا يفضلن طعم الحليب، وتقوي جهاز المناعة وتجعل الأسنان بصحة أفضل وتحارب التسوس، كما تمد الجسم بطاقة كبيرة.

الجبنة الموتزاريلا

آمنة للحامل فهي صلبة ومصنوعة من اللبن المبستر وتحتوي على الكالسيوم الذي يقوي عظام الجنين، ولكن لابد من الاعتدال في تناولها لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تتسبب في زيادة الوزن بشكل مفرط أو تناول الموتزاريلا قليلة الدسم، ولابد من حفظها في درجة حرارة 4 مئوية حتى لا تكون عرضة لتكون البكتيريا عليها.

الجبنة الفلمنك

مفيدة جدًا للحامل لأنها تحتوي على الفيتامينات والدهون والمعادن والبروتين، وتُجنِب الإصابة بضعف النظر وتعالج الشعر الباهت، وتساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتحتوي على فيتامين الجمال وهو فيتامين هـ للحامل الذي يقلل من علامات التجاعيد والتقدم في السن.

الجبن الرومي

الجبنة الرومى للحامل من الأنواع الآمنة لاحتوائها على الكالسيوم والحديد والفيتامينات والمعادن، ولها العديد من الفوائد فهي تنظم مستويات الكوليسترول في الدم وتحتوي على نسبة من الدهون التي تعزز من عمل الجهاز الهضمي، ولكن المشكلة تكمن في احتوائها على نسبة عالية من الملح لذا يُنصح بالابتعاد عن تناولها في أول ثلاث أشهر من الحمل.

الجبن الضار على الحامل

على الحامل الابتعاد عن أي أنواع من الجبن المصنوعة من الحليب غير المبستر والأمر ينطبق تمامًا على الجبن الطري الذي تعرض لدرجة حرارة منخفضة، ومن أنواع الجبن الضار على الحامل:

القيمة الغذائية للجبن القريش

يحتوي كل 100 جرام من الجبن القريش على ما يلي من العناصر الغذائية:

القيمة الغذائية للجبن القريش

  • 81 سعر حراري
  • 81.42 ملليلتر من الماء
  • 10.45 جرام بروتين
  • 2.27 جرام دهون
  • 4.76 جرام كربوهيدرات
  • 4 جرام سكريات
  • 111 ملليجرام كالسيوم
  • 150 ملليجرام فوسفور
  • 9 ملليغرامات ماغنسيوم
  • 125 ملليجرام بوتاسيوم
  • 308 ملليجرام صوديوم
  • 11.9 ميكروجرام سيلينيوم
  • 8 مايكروجرام فولات
  • 68 ميكروجرام فيتامين أ
  • 12 ملليجرام كوليسترول
  • 1.235 جرام دهون مشبعة

تحدثنا عن كل ما يخص الجبنة القريش للحامل من حيث الفوائد والأضرار، فوائدها للجسم بشكل عام، وكيفية معرفة الجبنة القريش المصنوع من اللبن المبستر، وأنواع الجبن الآمنة خلال فترة الحمل، والقيمة الغذائية لها.

المصادر:

نانال

فودسيفتي

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى