fbpx
تغذية الحامل

فوائد الجبنة الكيري للحامل والجنين مع طريقة تحضيرها في المنزل

من المعلوم أن منتجات الألبان تفيد الحامل وجنينها بصورة كبيرة، ولكن هل الجبنة الكيري للحامل مفيدة أم لا؟ سؤال يتم طرحه من قبل الحوامل للتأكد من خلو هذا النوع من الأجبان من الضرر أو تأثيره السيء على الأم والجنين، للإجابة على هذا السؤال يلزم متابعة هذا المقال.

الجبنة الكيري للحامل

الجبنة الكيري أو الجبنة الكريمي هو نوع من أنواع الجبن يستخدم بكثرة من قبل المستهلكين نظرًا لطعمه الجميل، ويلقى شعبية واستحسان من الكثيرين، مع العلم أنها بالأساس جبنة مصنعة عالية الدهن، يتم إضافة إليها القشدة والدهون بنسبة كبيرة، وتدخل في تصنيع الوجبات والوصفات العديدة من أشهرها صوص السينابون الكريمي، والصوصات المضافة للمعكرونة والسجق وكذلك الفطائر والسمبوسة الشهية وغيرها من الوصفات.

تعرفنا إذًا على استخدامات الجبنة الكيري للحامل وكيف أنها تحفز الحامل لتناول الطعام واستصاغته، إذًا ما هي فوائد الجبنة الكيري للحامل؟

فوائد الجبنة الكيري للحامل والجنين

توفر الجبنة الكيري للحامل فوائد عديدة وتعبتر أحد أبرز الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم للحامل بنسبة كبيرة والمتمثل في الألبان، والذي له أكبر الأثر في تكوين جسم الأم والجنين معًا، ومن تلك الفوائد نجد:

تقوية العظام والأسنان

وتكمن أهمية الكالسيوم للأم في أنه يقوي عظامها وأسنانها ويزيد المخزون لديها من الكالسيوم، حيث أن الجنين يستمد غذائه من هذا المخزون، مما يؤثر على عظامها وأسنانها، لذا فإن الكالسيوم فعال جدًا في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.

كما يوفر للجنين نمو صحي للعظام والعضلات ويدعم تطورها لتصبح أقوى بمرور الأيام، وتفيد أيضًا في تكوين الأسنان لدى الجنين وتجهيزها للظهور بعد أشهر من الولادة واحدة تلو الأخرى، ولا ننسى دور وأهمية الكالسيوم في تدعيم وتقوية عظام الجمجمة، والتي تحفظ مخ الجنين وتمنع عنه أي ضرر.

تحسين المزاج

من ناحية أخرى تفيد الحامل وتوفر لها الاسترخاء وتحسين الحالة النفسية التي لها أهمية كبيرة في تلك المرحلة الحرجة، والتي ينبغي أن تمر بسلام دون أية مضاعفات.

تمد الأم بالطاقة

تتكون الجبن الكيري من دهون عالية تمد جسم الأم بالطاقة والقدرة على الحركة بصورة سليمة وإنجاز المهام الموكلة إليها، كما تفيد الدهون بنسبة كبيرة في امتصاص العناصر الغذائية، كذلك تمد الجنين بالطاقة اللازمة للنمو والتطور.

تقوية المناعة

تقوية المناعة

من أهم فوائد الجينة الكيري للحامل أنها تخفف من أوجاع المعدة وتقوي المناعة وتحسن من مظهر الجلد بفضل فيتامين ب المتواجد بها.

تجديد أنسجة الجنين

تناول جبن كيري للحامل يعني مزيد من البروتينات الموجودة في اللبن والتي تعمل على تجديد الأنسجة والخلايا، ومساعدة خلايا وأعضاء الجنين في النمو التطور بشكل سليم.

أضرار الجبنة الكيري للحامل

هناك أضرار تسببها الجبنة الكيري للحامل، لذا ينصح بعدم تناولها بكثرة ويكتفي بتناولها مرتين بالأسبوع، ومن هذه الأضرار:

  • خطر الإصابة بالتسمم والليستريا والذي يصل بالحامل في نهاية المطاف لـ الإجهاض، في حالة الاعتماد على ألبان غير مبسترة.
  • تسبب زيادة في معدلات الكوليسترول بسبب الزيوت المهدرجة التي تتكون منها الجبنة الكيري، والتي تؤدي لمشكلات تجلط الدم عند الحامل وارتفاع الضغط ومشاكل القلب.
  • المواد الحافظة التي تؤثر بالسلب على صحة الجنين والحامل بصورة كبيرة، حيث تؤثر الملونات والنكهات الاصطناعية على الكلى وتؤدي لمضاعفات خطيرة مع كثرة الاستخدام.
  • تنتمي الجبنة الكيري للأنواع اللينة من الجبن والتي تقل فيها الحموضة، مما يجعلها بيئة جيدة لنمو البكتريا والجراثيم التي تضر الحامل والجنين.
  • تؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن مما يسبب مزيد من الأعباء على الحامل فيما يتعلق بثقل وزنها، وتأثيره على العضلات والغضاريف وخاصةً في العمود الفقري.
  • زيادة فرص الإصابة بـ سكر الحمل.

ما هي الجبن الآمنة أثناء الحمل

الجبن الصلبة من أكثر أنواع الجبن أمانًا فيما يتعلق بالقضاء على خطر الإصابة بالليستريا والبكتريا الضارة، حيث تمر بمراحل كبيرة وعديدة من البسترة والتخلص من الميكروبات، أما الجبن المطبوخة مثل الجبنة الكيري من الممكن أن تكون آمنة إذا تم تصنيعها من لبن مبستر، ويتم التعرف على هذا الأمر من خلال الملصق الذي يكون مثبت على المنتج، والذي يشمل التعريف بالمنتج وذكر المكونات.

القيمة الغذائية للجبن الكيري

  • القطعة الواحدة للجبن الكيري تحتوي على كربوهيدرات بمقدار 0.4 جرام.
  •  نسبة البروتين بها 1.6 جرام.
  •  الدهون تساوي 8.4 جرام
  • الصوديوم 103 مليجرام.
  • الكالسيوم فتحتوي على 25 مليجرام.

كما بينا من قبل أن الجبن الكريمي مسموح إذا تم بسترة اللبن وأن يكون خالي من الزيوت المهدرجة، كذلك لا يحتوي على المواد والملونات الصناعية، وهذا لن يتم إلا من خلال تحضيره في المنزل للتأكد من الخطوات والشروط السابقة.

طريقة تحضير الجبنة الكيري

للاستفادة بمذاقها يمكن تحضير الجبنة الكيري للحامل لتستفيد من المواد الغذائية التي تتوافر فيها وتمد الحامل بالغذاء المناسب لها ولجنينها، والهروب من الأضرار الناجمة عن المواد الحافظة كما أسلفنا الذكر، وفيما يلي طريقة تحضيرها في المنزل:

المكونات

  • كوب (250 مل) لبن كامل الدسم.
  • كوب (250 مل) كريمة مخصصة للطبخ.
  • 2 ملعقة كبيرة (45 مل) من الخل الأبيض.
  • ملح ولكن القليل منه.

طريقة التحضير

طريقة التحضير

من المهم جدًا أن يتم غلي اللبن جيدًا للتخلص من الميكروبات ويترك ليبرد تمامًا، بعد ذلك يتم تسخين اللبن في قدر مع الكريمة، يتم إضافة الخل على اللبن على ثلاث مرات مع مراعاة التقليب الدوري، بعد ذلك ستلاحظي تكتل وتجبن الخليط وانفصاله عن السائل، يتم غلق النار وترك الخليط ليبرد تمامًا، يتم تصفية الجبن عن الشرش بواسطة مصفاه ضيقة.

بعدها يتم إحضار قطعة من القماش النظيف ويتم وضع الجبن بداخل القماش وإحكام غلقه للتأكد من تصفيه القطرات بداخل الجبن جيدًا، يتم خفق الجبن في الخلاط جيدًا حتى يصبح القوام كريمي، وفي وعاء نظيف يتم الاحتفاظ بالخليط لمدة أسبوعين في الثلاجة.

الجبنة الكيري للحامل ليست سيئة للغاية إذا ما تمت مراعاة كل عوامل السلامة والوقاية، وعلى أي حال ينبغي تحضيرها في المنزل للتأكد من نظافتها وخلوها من الميكروبات، كذلك التأكد من أنها لا تحتوي على الملونات الصناعية والمواد الحافظة وبالتالي التأكد من خلوها من الزيوت المهدرجة سيئة السمعة.

المصادر:

هجييز

بيبي سينتر

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى