تغذية الحامل

الجبن المثلثات للحامل | فوائد، أضرار، كيفية تحضيرها في المنزل

هناك جدل كبير حول فوائد وأضرار الجبن المثلثات للحامل حيث أنها تحتوي على بعض العناصر الغذائية، والمعادن الهامة للجسم كالكالسيوم، إلا أنها تحتوي على قدر من الدهون، وبعض العناصر الأخرى التي يمكن أن تشكل ضرر عليكِ كأم وعلى نمو الجنين بشكل خاص.

أهم فوائد الجبن المثلثات للحامل والجنين

توجد الكثير من فوائد الجبنة المثلثات للحامل وللجنين والتي يجب أن تتعرفي عليها إن كنتِ تحبين تناولها، ومن أهمها ما يلي:

تقوية الجهاز المناعي

يوجد في الجبن المثلثات العديد من الفيتامينات الهامة، ومن أهمها فيتامين (أ) للحامل الذي يكون له دور كبير في تقوية جهاز المناعة لدى المرأة في فترة الحمل، ولذلك يمكنك الاعتماد عليها ضمن النظام الغذائي مما يزيد من مناعتكِ ومقاومتكِ للعديد من الأمراض التي يمكن أن تنشأ عن وجود نقص بالمناعة خلال الحمل بشكل عام.

إضافة إلى ذلك فإنه يساعد في نمو القلب، والكلى، والجهاز العصبي المركزي عند الجنين، كما أنه يقلل من فرص الإصابة بالعدوى، مما يمنحك حملًا صحيًا، وخاليًا من المشاكل.

تحسين الحالة المزاجية والنفسية

قد تشعرين خلال مراحل الحمل ببعض التغيرات المزاجية، والاضطرابات النفسية، ولذلك يمكنك تناول الجبنة المثلثات فهي تعتبر الحل الأمثل للتخلص من التقلبات المزاجية خلال هذه الفترة بما تملكه من عناصر وفيتامينات ومعادن هامة، منها الكالسيوم الذي يعتبر من أهم المعادن التي تقلل من الشعور بـ اكتئاب الحمل.

تحسين حالة الشعر والبشرة

يوجد في الجبنة المثلثات قدر عالٍ من الفيتامينات الهامة لكِ خلال فترة حملكِ، ومنها فيتامين (ب) الذي له دور كبير وفعال في تجديد خلايا البشرة بشكل عام، كما أنه عنصر هام جدًا لتقوية المناعة، إضافة إلى أنه يساعد على إمدادكِ بالطاقة اللازمة.

يساعد أيضًا تناول الجبن المثلثات للحامل في الحصول على الدهون والكربوهيدرات، إضافة إلى البروتين، مما يساعدكِ في التخلص من الشعور بالقلق والتوتر والتغيرات المزاجية التي يمكن أن تطرأ عليكِ خلال هذه المرحلة الهامة من حياتك.

الوقاية من ألم والتهاب المعدة

مراحل الحمل بشكل عام يحدث بها العديد من التغيرات، مما قد يؤثر عليكِ بشكل كبير، ولكن تناول الجبنة المثلثات للحامل ضمن النظام الغذائي الخاص بها خلال فترة الحمل يمكن أن يساعد على التقليل أو الوقاية من حدوث التهابات أو ألم المعدة للحامل، مما يمنحك الشعور بالراحة.

تنشيط الجسم

توجد في الجبنة المثلثات العديد من العناصر الهامة للجسم، كالدهون الصحية التي تساعد على امتصاص العناصر الغذائية التي تتواجد في الأطعمة الأخرى التي تتناوليها، كما أنها تزيد من نشاط الجسم بشكل كبير، وهذا الأمر قد يساعدكِ كثيرًا في التخلص من الأعراض غير المرغوبة التي قد تظهر عليكِ خلال الحمل، كالشعور بالإرهاق والتعب المتكرر.

تقوية العظام

تقوية العظام

من فوائد الجبن المثلثات للحامل أنها تحتوي على بعض المعادن الهامة، ومنها الكالسيوم الذي يعتبر من أهم المعادن لصحة العظام وصحة الأسنان بفترة الحمل، ولذلك يمكنكِ الاعتماد عليها كغذاء جيد خلال هذه الفترة، مما يساعدكِ على تقوية عظامكِ وإمدادها بالكالسيوم اللازم للحفاظ عليها، إضافة إلى نمو عظام الجنين بداخل الرحم بشكل طبيعي.

إضافة إلى ذلك فإنها تعتبر من الأطعمة الهامة التي تقلل من فرص الإصابة بحالات تسمم الحمل، وتساعد أيضًا في تقوية جذور وبصيلات الشعر في فترة الحمل.

القيمة الغذائية بالجبنة المثلثات وتأثيرها على الحامل

الجبنة المثلثات تحتوي على الكثير من القيم الغذائية الهامة التي تساعدك على اكتشاف فوائد الجبنة المثلثات للحامل ومن أهمها ما يلي:

البروتينات

فمثلث الجبن كامل الدسم يتواجد به حوالي 2 جرام من البروتين، وهذا يعتبر أمر جيد لإمدادكِ بقدر مناسب من البروتين خلال اليوم. أما الجبن المثلثات قليل الدسم يحتوي كل مثلث منها على حوالي 2.5 جرام بروتينات ،مما يساعدكِ في الحصول على نسبة كافية من البروتين اللازم لجسدكِ أثناء فترة الحمل.

الكالسيوم

كل مثلث من الجبن المثلثات يحتوي على حوالي 6% منه كالسيوم ،سواء كان كامل الدسم أو قليل الدسم، وهذه النسبة مناسبة جدًا للحصول على الحصة اليومية من الكالسيوم اللازمة لنمو الجنين وتقوية عظامكِ وحمايتها في هذه الفترة الصعبة.

الدهون

مثلث الجبنة قليل الدسم يتواجد به حوالي 2 جرام من الدهون، نصفها دهون مشبعة، بينما مثلث الجبنة كامل الدسم يتواجد به حوالي 4 جرام من الدهون بشكل عام، منها حوالي 2.5 جرام من الدهون المشبعة.

ووفقا لما جاء عن جمعية القلب الأمريكية حول نسبة الدهون المسموح بها للحامل، فيجب ألا تزيد الحصة اليومية من الدهون المشبعة عن حوالي 7% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، ولذلك يجب عليكِ تناول الجبنة المثلثات بالقدر المتوسط المناسب للحصول على الفيتامينات والمعادن دون إفراط؛ حتى لا تتسبب في إصابتك بأيٍ من أضرار الجبنة المثلثات للحامل التي سنذكرها بعد قليل.

السعرات الحرارية

إن كنتِ حاملاً فمن المهم لكِ أن تتعرفي على قدر السعرات الحرارية التي تتواجد في الأطعمة التي تتناولينها ومنها الجبنة المثلثات؛ حتى لا تصابي بالسمنة أثناء فترة الحمل، فالجبنة المثلثات كاملة الدسم يتواجد بها حوالي 50 سعر حراري في كل مثلث، بينما قليلة الدسم تحتوي على حوالي 35 سعر حراري، ولذلك يجب عليكِ أن تتناوليها بقدر متوسط خلال الحمل؛ حتى لا يؤثر كمّ السعرات الحرارية بها على معدل وزنكِ خلال فترة الحمل.

هل تعتبر الجبنة المثلثات آمنة على الحوامل

يعتبر تناول الجبنة المثلثات للحامل بشكل عام من الأمور الجيدة، إلا أن هناك بعض الأنواع تكون مصنّعة من الحليب غير المبستر، مما قد يسبب ضررًا للحامل، وللتأكد من ذلك يمكنك قراءة الملصق الموجود على العبوة للتأكد من أنها مصنوعة من حليب مبستر، ومطهية تحت درجات حرارة مرتفعة، مما يضمن كونها آمنة بنسبة كبيرة مقارنةً بغيرها من الأنواع الأخرى، وهذا ما أوصت به إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

أضرار الجبنة المثلثات على الحامل

بالرغم من فوائد الجبنة المثلثات للحامل إلا أن لها بعض الأضرار، ومنها:

  • الجبن المثلثات المصنع من الحليب غير المبستر قد تؤدي إلى انتقال داء الليستريات الضار على الجنين، ومن الممكن أن يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • توجد بعض الأنواع الرديئة منها يتواجد بها ألوان صناعية ومواد ضارة، منها مادة التارتازين الصفراء التي قد تسبب أمراضًا سرطانية بالكلى لبعض الحوامل.
  • يوجد بها قدر عالٍ من الدهون المشبعة التي يمكن أن تصل لحوالي 75%، وهذا قد يؤدي لإصابتك بأمراض القلب، ولذلك يفضل تناولها بحذر خلال الحمل.
  • يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض سكر الحمل، أو زيادة الوزن، أو ارتفاع الضغط، وذلك إن قمتي بتناولها بشكل مفرط في فترة الحمل بشكل عام.

كيفية تحضير جبن مثلثات آمنة للحامل

من الممكن أن تقومي بصنع جبن مثلثات بالمنزل آمنة لكِ خلال الحمل لكي تتجنبي أضرار الجبن المثلثات على الحامل ومخاطرها المحتملة دون الحاجة إلى شرائها، وطريقة التحضير كالتالي:

المكونات

  1. كأس من الحليب البودر.
  2. القليل من الزيت.
  3. 250 جرام من الجبن القريش الطازج.
  4. نصف كأس من الزبدة النقية.

طريقة التحضير

  • احضري الخلاط الكهربائي ثم ضعي بداخله الجبن القريش والزبدة واخلطيهما إلى أن تصبح متماسكة.
  • ثم قومي بإضافة الحليب مع الاستمرار بالخلط إلى أن تمتزج المكونات.
  • ضعي الخليط في وعاء عميق على النار إلى أن يُصبح ناعمًا ثم اغلقي النار.
  • بعدها ضعي الخليط بداخل صينية بعد دهنها بالقليل من الزيت.
  • غطي الصينية من الوجه بورق الفويل، ثم ضعيها بالثلاجة لحوالي يوم كامل.
  • اخرجيها من الثلاجة ثم قطعيها على شكل مثلثات صغيرة الحجم، واحفظيها بالثلاجة وتناوليها كما ترغبين.

نصائح هامة قبل تناول الجبن المثلثات للحامل

هناك بعض النصائح الهامة التي يجب أن تكوني على علم بها قبل أن تقدمي على تناول الجبن المثلثات حتى تتجنبي أضرارها، ومنها ما يلي:

نصائح هامة قبل تناول الجبن المثلثات للحامل

  • إن كنتِ ستقومين بشراء جبن مثلثات من المحلات يجب أن تتأكدي من أنها مصنعة من الحليب المبستر للحامل حتى لا تؤثر عليكِ وعلى الجنين بشكل سلبي.
  • يكون من الأفضل تناول الجبنة المثلثات خالية الدسم؛ حيث أنها لا تؤثر على معدل وزنك سلبيًا خلال فترة الحمل.
  • ابتعدي بقدر الإمكان عن تناول الجبن المثلثات الصفراء؛ فقد تكون أكثر ضررًا من غيرها.
  • يجب عليكِ عدم تناول الجبن المثلثات بشكل مفرط، فتناولها بمعدل ثلاث حصص في الأسبوع يعتبر كافي جدًا في الحصول على ما يوجد بها من فوائد.
  • يمكنك استبدال الجبن المثلثات المصنعة بنوع آخر طبيعي كـ الجبنة القريش للحامل فهي تعتبر من الأجبان الصحية التي تحتوي على الكالسيوم المفيد لكِ وللجنين.ـ
  • ابتعدي عن أنواع الجبن المثلثات التي يتواجد بها قدر عالي من الدهون المشبعة التي يمكن أن تؤثر عليكِ بشكل كبير خلال فترة الحمل.

أهم أنواع الجبنة الآمنة خلال الحمل

توجد الكثير من أنواع الجبن التي تعتبر مناسبة تمامًا للمرأة أثناء الحمل، والتي يمكنك تناولها بأمان لتحصلي على فوائد الجبنة المثلثات للحامل، ومن أهمها ما يلي:

  • الجبن الصلب: مثل الرومي والحلوم والجبن الشيدر، والجبن الفيتا والجودة والباراميزان.
  • الجبن الطري المطبوخ: الجبن الأبيض والجبن الفيتا وجبن الموزاريلا وجبن الريكوتا والجبن الكيري للحامل.
  • الزبادي وكريمة الجبن الفرنسية والقشطة الطازجة.

أنواع الجبن غير الآمنة في فترة الحمل

توجد بعض الأنواع غير الآمنة والتي يفضل أن تبتعدي عن تناولها تمامًا؛ حتى لا تؤدي إلى إصابتكِ بأضرار صحية، ومنها:

  • أنواع الجبن الطري غير المبستر، مثل جبن الماعز والأغنام وجبن بيراميد وجبن شابيشو.
  • الجبن الأزرق بأنواعه، مثل بلو دوفيرين وشروبشاير الأزرق والجبن الأزرق الدنماركي والجبن الروكفور والتومي والجبن الستيلتون.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد أفدناكِ بأهم المعلومات حول فوائد وأضرار الجبن المثلثات للحامل وما تقدمه من فيتامينات وعناصر هامة، وننوه إلى ضرورة الابتعاد عن شراء الأنواع الرديئة من الجبن غير المبستر حتى لا يشكل أي خطر عليكِ أو على الجنين بشكل عام.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

بيبي سينتر

هيلثي فاميلي

زر الذهاب إلى الأعلى