fbpx
الخضروات للحامل

الجرجير للحامل | أهم فوائده لكِ ولجنينك ومحاذير استخدامه

الجرجير للحامل واحد من أهم المعادن التي تساعد على تقوية جسم ومناعة المرأة فترة الحمل، كما تتعدد طرق تحضيره؛ فقد يدخل في معظم السلطات بل أغلبها، كما يقدم كنوع من أنواع الخضرة أثناء تناول الوجبات، وعندما تشعر المرأة بالحمل فإنها على الفور تحتاج إلى تقوية بدنها وجنينها حتى تلده سليم معافى قوي البدن.

ما هو نبات الجرجير؟

الجرجير من أهم المعادن التي تشكل أهمية كبيرة للحامل، حيث أنه يحتوي على العديد من الفوائد التي لا غنى عنها أثناء الحمل، فهو أبسط ما يكون في شكله ولكن فوئده عظيمة للغاية، والكثير منا نتجاهله رغم كثرته وكثرة فوائده، كما أن أورقه مثله مثل أي نبات؛ يستخدم في الوجبات الشرقية والغربية، كما أنه يدخل في العديد من الأدوية التي تعالج الكثير من الأمراض؛ مثل فقر الدم عند الحامل ومشاكل الشعر المتعددة.

لذلك احرصي أن تحتوي سفرتك على الجرجير؛ فأنه عنصر هام للغاية وخاصةً أثناء فترة الحمل، لذلك أحضري طبق من السلطة بشكل يومي يحتوي على نبات الجرجير.

فوائد الجرجير للحامل

يحتوي الجرجير على العديد من الفوائد التي تساعد الحامل على اجتياز فترة الحمل، والذي يميز الجرجير عن  غيره من النباتات أن فوائده قد تصاحبك بعد ولادتك، ومن أهم فوائد الجرجير عند  تناوله في فترة الحمل هي:

مشاكل اللثة

من المعروف أثناء الحمل حدوث ضعف للأسنان والثة؛ وهنا الجرجير جاء بمثابة المنقذ الوحيد الذي يعالج لثتك ويقويها ويمنع نزيفها، فالجرجير يحتوي على كمية كبيرة من الكاليسوم التي تساعد على تقوية الأسنان.

يقضي على الغثيان

الجرجير للحامل له قوة فعالة في القضاء بشكل كلي على غثيان الحمل الذي يصاحبك أثناء حملك؛ وخاصةً إذا كنتِ في الأشهر الأولى من الحمل.

يقوي عظام الحامل

يحتوي الجرجير على العديد من المعادن والتي تتمثل في الكالسيوم والألياف المعدنية والفيتامينات مما يعمل على تقوية عظام الحامل نظرًا لتوافر كل هذه العناصر به، كما أنه يعمل على تقوية عظام الجنين.

التخلص من الإكتئاب

يساعد الجرجير في التخلص من نسبة الفوليك الزائدة بالدم مما يجعله مضاد قوي لمحاربة اكتئاب الحمل بفضل احتوائه على كمية متعددة من الفيتامينات والمعادن.

يمنع تشوهات الجنين

عندما تتناول الأم أثناء فترة الحمل كمية معتدلة من الجرجير يساعد هذا في اعتدال كمية الفيتامينات والمعادن في الجسم ويعالج نقصها، وهذا يعمل على بناء جسم الجنين بشكل صحيح، ويجعله أقل عرضه للإصابة بـ تشوهات الجنين الخلقية.

الحد من مرض السكري

الحد من مرض السكري

ينصح الأطباء المرضى بتناول الجرجير أثناء الحمل؛ لأنه يعمل على القضاء على مخزون الكوليسترول الغير مفيد الموجود بالجسم، كما إنه يعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم بشكل فعال، مما يحد من الإصابة بـ سكر الحمل، لذلك ينصح به من قبل الأطباء.

يحسن البصر وصحة الدماغ

يوفر الجرجير على فيتامين ج للحامل الذي يعزز من الحفاظ على صحة النظر على المدى الطويل، فهو مفيد جداً لصحة العيون، كما يعمل الجرجير على تنشيط الأوعية الدموية مما يحفز المخ على إفرار بعض المركبات التي تعمل على تقوية الدماغ، كما عرف عنه أنه يعالج مشاكل الدماغ نتيجة لاحتوائه على نسبة الفوليك في الدم الذي يقضي على المشاكل الذي يسببها الزيادة منه.

التخلص من نزلات البرد

يقضي الجرجير على نزلات البرد، فمن المعروف أن الجرجير يحتوي على عناصر مضادة للفيروسات وهذا ما يجعل الحامل أقل عرضة للإصابة بالبرد والسعال، وبشكل عام عرف أن للأوراق الخضراء أهمية كبيرة في الحد من انتشار الأمراض الموسمية.

يحتوي على العديد من الفوائد

يحتوي نبات الجرجير على العديد من الفوائد التي تتمثل في المعادن والألياف والفيتامينات، بالإضافة إلى أن الألياف مفيدة للحامل في تقوية مناعتها إلى أنها تدخل كعامل من العوامل التي تساعد في القضاء على الإمساك، وله أيضاً قوة فعالة في علاج الجهاز الهضمي من المشاكل.

الحفاظ على الرشاقة

عرف عن الجرجير أنه لا يحتوي على سعرات حرارية، وهذا ما يجعل المرأة لا تتأثر بالحمل وتصاب بالسمنة، كما يساعد على ثبات الجسم بعدة فترة الولادة ولا يجعله عرضه للسمنة بعد الولادة، كما يساعد في ازدياد كمية الحليب بعد الولادة وهذا ما يجعل جميع الأطباء ينصحون بتناوله.

الفوائد العامة للجرجير

للجرجير فوائد جمة؛ فهو عنصر مهم جداً يدخل في جميع الوصفات الجمالية والعلاجية، ففي الفترة الأخيرة انتشرت أهمية الجرجير للشعر والبشرة وهذا ما جعل الكثير من النساء تترواد على البحث عن أفضل الوصفات التي تقضي على حب الشباب وتساعد على تفتيح البشرة ،كما أنهم يبحثون أيضاً على وصفات الشعر التي يوجد بها الجرجير كعنصر أساسي، بالإضافة إلى كل هذا لا ننسى أنه من أهم المعادن التي تساعد في بنية الجسم بشكل سليم.

فإذا كنتِ حريصة على صحة أسرتك يجب أن تحتوي سفرتك على طبق يحتوي على كمية وفيرة من الجرجير، فهو يعمل على تقوية الأسنان لاحتوائه على كمية كبيرة من الكالسيوم، كما يحتوي على المعادن والألياف، وإذا كنتِ من النساء الذي يشغلهم دائمًا صحة بشرتهم فأنتِ بحاجة إلى استخدام الجرجير بشكل منتظم حتى تحصلي على نتيجة مرضية في علاج المشكلة التي تقلقك.

كما أنه عنصر مهم من العناصر التي تساعد على تخسيس الجسم بشكل ملحوظ، فهو لا يحتوي على سعرات حرارية، وهذا ما يجعله مكون أساسي من مكونات الرجيم، والآن يستخدمه المشاهير في الحفاظ على صحة أجسامهم.

الجرجير والإجهاض

الكثير من النساء قد تتسائل إذا كان الجرجير للحامل قد يتسبب في الأجهاض أم لا؟ فهنا قد نجيب بنعم؛ الجرجير واحد من الخضروات الذي يتسبب في إجهاض الجنين وخاصةً إذا تم تناوله بكثرة في الفترة الأولى من الحمل، فعند تناوله بفرط قد يحدث نزيف وبالتالي قد يتعرض الجنين للإجهاض، لذلك يجب أن تتناوليه بكمية معتدلة وليس بكثرة كما ذكرنا سلفا، كما أنه يعمل على زيادة نسبة التقلصات في البطن، مما يعمل على الضغط على الجنين، فبالتالي يؤدي إلى زيادة نسبة إجهاضه.

هل الجرجير يساعد على الحمل؟

يعالج الجرجير للحامل بفضل فوائده الجبارة التي يمتلكها كالمعادن والألياف المعدنية المشاكل المتعلقة بالخصوبة؛ لذلك يجب تناوله باستمرار عند الرغبة في حدوث حمل.

فوائد الجرجير للحامل في الشهر الرابع

تتعدد فوائد الجرجير خلال شهور الحمل وخاصةً في الشهر الرابع؛ فمن أهم فوائده أنه يعمل على:-

علاج مشاكل المعدة

الشهر الرابع من أكثر شهور الحمل التي تعاني منها المرأة وخاصة حدوث الاضطرابات بالمعدة؛ لذلك نصح العديد من أطباء النساء والتوليد بتناول الجرجير لأنه يعمل كمهدئ قوي لجميع مشاكل المعدة التي تحدث في هذه الفترة.

التخلص من الإجهاد والتعب

عرف الشهر الرابع بحدته في الشعور بالتعب والإجهاد، لذلك يجب تناول الجرجير باستمرار في هذه الفترة لكي تتخلص من التعب والإرهاق الذي تعاني منه.

التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي

يعالج تناول الجرجير للحامل بفضل فوائده الكثيرة جميع مشاكل الجهاز الهضمي التي تكون مصاحبة للحمل، كما يقضي على الإمساك في حالة تناوله باستمرار وهذا بفضل إحتوائه على الألياف المعدنية.

تحسين أداء الغدة الدرقية للحامل

تحسين أداء الغدة الدرقية للحامل

الجرجير له الفضل في تقليل إفرازات الغدة الدرقية وهذا قد يساعد كثيرًا في الحفاظ على تحسين الغدة الدرقية باستمرار، وهذا السبب يرجع إلى أنه من النباتات الصليبية التي صنفت من ضمن الخضروات التي لها أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة الغدة الدرقية للحامل.

فوائد الجرجير للجنين

الجرجير يحتوي على العديد من المركبات كما ذكرنا، وهذه المركبات قد تساعد في بناء جسم الجنين بشكل ملحوظ، حيث يحتوي الجرجير على الكالسيوم الذي يساعد في بناء عظام وأسنان الجنين، كما أنه يحتوي على المعادن التي تعالج فقر الدم وتجعل الجنين أكثر صحة، بالإضافة إلى أنه العامل الرئيسي في نمو شعر الجنين، لذلك نجد أن جميع الأطباء ينصحون بتناول الجرجير لأنه يعزز من نمو شعر الجنين ويجعله أكثر نعومة وقوة.

فإذا كنتِ حريصة على صحة طفلك يجب أن تتناولي الجرجير بكمية معتدلة ليس بقليلة أو كثيرة لأن في الحالتين قد يكون خطر على الجنين.فكثرة تناول نبات الجرجير يصيبك بحدوث نزيف قد يعرضك إلى الإجهاض، وقلته قد تتمثل في فقد كمية وفيرة من المعادن والفيتامينات الموجوده به؛ لذلك يجب أن تتناوليه بحرص شديد.

القيمة الغذائية للجرجير

يحتوي الجرجير للحامل على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تقوي وتعزز مناعة الجسم؛ لذلك يجب أن تحتوي مائدتك على نبات الجرجير، حيث يحتوي الجرجير على المعادن والفيتامينات والتي تتمثل في (الحديد-البروتين- منغنيز- الكربوهيدرات- الكالسيوم- الدهون- فيتامين K- فيتامين C- فيتامين a).

كما يعد الجرجير واحد من أهم وأشهر الخضروات التي تحتوي على كمية وفيرة من العناصر الغذائية المفيدة للحامل بشكل خاص، ومفيدة للجسم بشكل عام؛ لذلك يتساءل الكثيرين على القيمة الغذائية الموجودة في الجرجير؛ لذلك سوف نقوم بعرض القيمة الغذائية لكل 100 جرام من الجرجير.

القيمة الغذائية لكل 100 جرام من الجرجير هي:-

  • الطاقة: يحتوي الجرجير على 25 سعر حراري.
  • الحديد: يتضمن 1.46 ملي جرام.
  • البروتين: يحتوي الجرجير على 2.58 جرام.
  • منغنيز: يشتمل على 0.321 ملي جرام.
  • الكربوهيدرات: يحتوي على 3.65 جرام .
  • الكالسيوم: يتضمن على 160 ملي جرام.
  • الدهون: يشمل على 0.66 جرام.
  • فيتامين K: يحتوي  على 108.6 ميكرو جرام من
  • فيتامين C: يحوي الجرجير على 15 ملي جرام.
  • فيتامين a: يتضمن على 2373 وحدة دلية

هل الجرجير يضر الحامل

هل الجرجير مضر للحامل؟ سؤال هام يلزم الإجابة عليه، وبالرغم من فوائد الجرجير الكثيرة التي ذكرناها سلفاً إلى أنه له أضرار وخيمة تؤثر على المرأة أثناء الحمل، فكل ما هو كثير مؤذي، لذلك يجب تناوله بكمية محدودة، فنلاحظ في حياتنا اليومية كلما كثر الشيء زادت أضراره، وهذه المقولة نطبقها على تناول الجرجير أيضًا، فتناول الجرجير بكميات متوسطة أي معتدلة لا يتسبب في ضرر على الحامل وعلى الجنين.

قال بعضٍ من أطباء النساء والتوليد أن كثرة تناول الجرجير قد تتسبب في حدوث نزيف وخاصةً في الشهور الأولى من الحمل، لذلك تناولي كمية معتدلة من الجرجير أثناء وجبتك، ولا تكثري منه حتى لا تعرضي حياتك وحياة جنينك إلى الخطر فـمن المحتمل عند كثرة تناوله أن يتسبب في موت الجنين، كما يؤدي إلى:

يتسبب في إنتفاخ البطن

الإفراط في تناول الجرجير قد يؤدي إلى إنتفاخ في البطن وخاصة الحوامل اللاتي يعانين من التهابات القولون، كما يسبب وجود مادة السلفورافان بنبات الجرجير حدوث مشكلة التقلصات في البطن والتي ينتج عنها عدم الراحة.

فيتامين k

بالرغم من أنه مفيد إلى أن تناول الجرجير للحامل بكثرة قد يكون سبب في الإصابة بجلطات الدم، وقد تحدث هذه المشكلة عند تفاعل هذا الفيتامين مع مرققات الدم.

تكوين النتريت الضار

عندما تخزن النترات التي توجد بالجرجير داخل جسم الإنسان قد تحول إلى بكتيريا النترات؛ وهذا ما يؤدي إلى تكوين النتريت الضار الذي يؤثر على صحة الحامل.

كيفية تناول الجرجير للحامل

تتعدد الطرق التي يمكن أن تتناول بها الحامل الجرجير فـ يمكن أن تتناول الحامل الجرجير في عدة أشكال مثل:

كيفية تناول الجرجير للحامل

  • إضافته في أطباق السلطة.
  • يمكن وضعه في ماء بارد وسكر وخلطه في الخلاط وشربه على شكل عصير.
  • تناوله كنوع من الخضرة.
  • إضافته في الأطباق الرئيسية.

كما ذكرنا في السطور السابقة أهمية الجرجير للشعر والبشرة، لذلك يجب أن تجعلى وجود الجرجير أساسي على المائدة فإنه يقوي عظام الأطفال ويجعلهم ذات بنية قوية مكتسبة مناعة قادرة على محاربة جميع الأمراض.

الجرجير للحامل يحتوي على كمية وفيرة من المميزات التي تدفعك إلى تناوله وخاصة في فترة الحمل؛ ولكن يجب أن تتناوليه بحرص حتى لا يؤدي إلى أضرار وخيمة، قد تعرض جنينك إلى الإجهاض، وليست فوائده مقتصرة على الحامل فقط، بل هو مفيد أيضاً للصحة العامة، فهو نبات فعال للعظام والأسنان، كما أنه يحافظ على صحة القلب ويقويه.

المصادر:

هيلث لاين

ويبميد

فونديشن

زر الذهاب إلى الأعلى