الولادة

الجماع بعد الولادة الطبيعية والقيصرية | المخاوف الشائعة وأهم المحاذير والنصائح

لازال قدوم ملاكك البريء (رغم براءته) يثير الكثير من الضجيج والحيرة، ويتسبب بالكثير من التساؤلات، فهل سيعود الجماع بعد الولادة لما كان عليه؟ وهل سيكون مؤلماً؟ الكثير من التحديات قد تمثلها فترة النفاس، نمط مختلف من الحياة، طفل صغير بأحضانك يحتاج إلى الرعاية، الكثير من التغيرات الهرمونية بالجسم، والكثير من آثار التعب بعد الولادة، كل هذا سيكون له دور كبير في موعد البدء بالعلاقة الزوجية وطبيعتها، ورجوعها لسابق عهدها، فهيا معنا نطوف بين تلك السطور متعرفين على إجابة كل تساؤلاتك، مزيلين لكل الحيرة لديكِ، فكوني معنا للنهاية.

الجماع بعد الولادة

يعتبر الجماع بعد الولادة من الأمور التي تثير الكثير من التساؤلات والحيرة، عن الموعد الآمن طبيًا، متسائلين متى تبدأ العلاقة الزوجية بعد الولادة؟ حيث يرجح الكثير من الأطباء ضرورة عدم البدء بها قبل مرور أسبوعين كاملين، ومنهم من يرى تمام الثلاثة أسابيع، حتى وإن انقطع الدم بالفعل، وجوازه شرعاً، لتجنب التعرض لأي مضاعفات، سواءً الولادة الطبيعية أو القيصرية.

إضافةً إلى الكثير من الأمور المرتبطة بهذه الفترة من إفرازات، تعب، إرهاق، وضعف بالرغبة الجنسية عن الحد المعتاد، كل هذه الأمور تجعل من الضروري التأجيل لحين استرداد المرة طبيعتها وضمان السلامة والأمان، الجدير بالذكر أن في بعض الحالات قد تحتاج المرأة لعملية جراحية بالمهبل، وهو ما يتطلب الانتظار للشفاء التام قبل البدء بعودة العلاقة الزوجية الطبيعية.

متى يجوز الجماع بعد الولادة

متى يجوز الجماع بعد الولادةخلاف ما هو شائع من عدم جواز العلاقة الزوجية بعد الولادة إلا بعد الأربعين، يعتبر البدء برجوع الجماع بين الزوجين أمراً جائزاً شرعاً بمجرد توقف الدم وانعدام الخطورة على المرأة، حتى وإن لم تبلغ الأربعين، فـ انقطاع الدم بعد عشرة أيام مثلاً وثبوت طهر المرأة هو إشارة لجواز العلاقة الزوجية مثل انقطاع دم الحيض تماماً، هذا ما أفتت به دار الإفتاء في المملكة العربية السعودية وهيئة كبار العلماء برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز.

تعتبر العلاقة الزوجية خلال وجود الدم من المحرمات حتى ولو امتد إلى الأربعين يوماً، وهي المدة القصوى لوقت النفاس، فإن لم ينقطع إلى الأربعين اعتبر نزيفاً، وعومل معاملته، من ارتداء ما يمنع الدم عن الملابس، والوضوء لكل صلاة، وجواز العلاقة الجنسية الزوجية.

تأثير الولادة على العلاقة الجنسية

كيف للولادة أن تؤثر على العلاقة الجنسية والرغبة؟ وهل سيكون الأمر مختلف عن ذي قبل؟ الإجابة هي نعم بالتأكيد لكن لبعض الوقت فقط، فـ الجماع بعد الولادة مرتبط بشكل كبير بالتغيرات الفسيولوجية بالجسم، والتي ستعود لحالتها بشكل تدريجي، يساعدك على سرعة عودتها التغذية الجيدة، وممارسة التمارين الرياضية المناسبة، ومن هذه التغيرات التي تتسبب بها الولادة ما يلي:

  1. الجفاف والألم بالمهبل، والفقدان للمرونة، وترقق الأنسجة.
  2. النزيف ببعض الأحيان، وهو ما يوقف العلاقة الجنسية تماماً و يستدعي مراجعة الطبيب على الفور.
  3. الكثير من الآلام والأوجاع، والفقدان للرغبة الجنسية للتغيرات الهرمونية بالجسم والكثير من العوامل الأخرى.
  4. الشعور بالتعب والإعياء والرغبة الملحة بالنوم والراحة.

توقيت الجماع بعد الولادة الطبيعية

تتردد الكثير من الأسئلة الهامة حول متى يحدث الجماع بعد الولادة الطبيعية؟ والإجابة أن الكثير من العوامل قد تشير إلى جاهزية المرأة لممارسة الجماع بعد الولادة، والتي لابد من توافرها قبل العلاقة الزوجية الحميمة، من أهمها مرور مرحلة الاستشفاء، وقدرة المرأة على بدء ممارسة الحياة الطبيعية مرةً ثانية، والتي قد تستغرق وقتاً متراوحاً بين أربعة إلى ستة أسابيع، وبعض العوامل الأخرى مثل:

  • ألم الجماع بعد الولادة، فـ مستوى الألم الذي لازال موجوداً، والقدرة على ممارسة العلاقة الزوجية من أهم عوامل الجاهزية للمرأة.
  • الراحة النفسية وزوال التوتر والتعب، والتعرض لاكتئاب ما بعد الولادة من عدمه.
  • بدء رجوع الرغبة الجنسية لشكلها الطبيعي بعد الولادة.
  • انقطاع الدم وجفاف المهبل.

الجماع بعد الولادة القيصرية

الكثير من القلق قد يحوم شبحه حول ألم الجماع بعد الولادة القيصرية، وإمكانية ووقت حدوثه من الأساس، وهي من الأمور التي تثير الكثير من التساؤلات، فجرح الولادة يعتبر مصدر الخوف والقلق للكثير من السيدات، خاصةً مع تحذير الأطباء من عدم بذل أي مجهود بدني زائد، والتعامل الحذِر مع الجرح، لعدم التعرض لخطر المضاعفات، لكن الكثير من الدراسات الهامة حول هذا الموضوع تثبت عدم القدرة على تحديد موعد أول جماع بعد النفاس إذ يتوقف الأمر على القدرة البدنية للزوجة، وهي من الأمور المختلفة من سيدة لغيرها.

توقيت أول جماع بعد النفاس بالولادة القيصرية

توقيت أول جماع بعد النفاس بالولادة القيصريةيعتبر تحديد توقيت مناسب لحدوث جماع بعد الولادة القيصرية من الأمور الصعبة التي ترتبط بوصايا الأطباء، من عدم القيام بالعلاقة الحميمة إلا بعد مرور أسبوعين كحد أدنى، أو الراحة التامة للزوجة لنحو ثلاثة أسابيع للأسباب التالية:

  • حتى انقطاع الدم تماماً، وعودة الرحم لوضعه وحجمه الطبيعيين.
  • للشعور بالقدرة على القيام بهذا الأمر بشكل بسيط ومريح وأوضاع خالية من الضغط على البطن بأي شك.
  • لتجنب الإضرار بالجرح القيصري، وعدم الشعور بالألم، مع مراعاة الاستخدام للمزلقات، والزيوت الطبيعية المساعدة بحالة الجفاف بالمهبل لتسهيل الإيلاج.

آلام المهبل بعد الولادة القيصرية

الولادة القيصرية أحد أكبر العمليات الجراحية التي قد تمر بها المرأة بحياتها، لذا اختفاء أثر الولادة والآلام المختلفة بالرحم والمهبل قد يستغرق بعض الوقت، فالكثير يستطعن الحركة بالأيام الأولى بعد الولادة، وهذا لا يعني الجاهزية لعودة الحياة الزوجية لطبيعتها، فإن الطبيعي بهذه الفترة الشعور ببعض الألم بالرحم والمهبل، ثم يقل بالتدريج مع مرور الوقت، وهو ما يدل على سير التعافي التدريجي بشكل جيد.

لا يحبذ التعجيل ببدء الجماع بعد الولادة لعدم التعرض للمضاعفات، ويجب الانتظار التام حتى تمام الشفاء،  والذي غالباً ما يصل لستة أسابيع بالحالات العادية، أما بحالة الألم الشديد، أو عدم اختفاء الألم مع الوقت فيرجى استشارة الطبيب والتأكد من الحالة الصحية بشكل كامل.

متى يتم الجماع بعد الولادة وما هو المتوقع به؟

قد تشهد العلاقه الزوجية بعد الولادة الكثير من الاختلاف من قلة بالرغبة الجنسية، ذلك لانخفاض مستوى الاستروجين، كما تشهد جفافاً بالمهبل، وهو ما يجعل المرطبات والمزلقات أمراً ضرورياً، لئلا يكون أول جماع بعد النفاس مؤلماً بعض الشيء، كما يتسبب التغيير الكبير بمستوى الهرمونات على العموم بالجسم بفترة النفاس، والتي قد تصل لـ 6 أسابيع بحالة الرضاعة الطبيعية بالحد من الرغبة الجنسية.

نفس الأمر الذي تقوم به الرضاعة الطبيعية، لتأثيرها الكبير على الهرمونات بالجسم، كما قد تؤثر عدد مرات الولادة السابقة، والجينات، وطريقة الولادة، وممارسة التمارين بالحمل في توقيت رجوع الرحم والمهبل للوضع الطبيعي، ورجوع الجماع بعد الولادة لشكله ومستواه وقوته الطبيعية، حيث تقل بالكثير من الحالات الانقباضات لدى النساء بالمقارنة بالحالة الطبيعية قبل الحمل والولادة، الخبر السار أن هذا سينتهي قريباً بشكل تدريجي وتختفي كل المشكلات بالعلاقة الزوجية بعد فترة من النفاس تختلف من سيدة لأخرى.

ما هي أسباب نزول دم أثناء الجماع بعد الولادة؟

نزول دم أثناء العلاقة الزوجية بعد الولادة قد يكون من الأمور الواردةِ الحدوث، حيث يتسبب به الكثير من العوامل الهامة التي يجب توخي الحذر معها، ذلك قبل البدء بالعلاقة الحميمة للمرة الأولى ومنها ما يلي:ما هي أسباب نزول دم أثناء الجماع بعد الولادة؟

عدم الانقطاع التام للدم

يعتبر القيام بالجماع بين الزوجين قبل التوقف التام للدم بعد الولادة، أحد أهم الأخطاء وأكبرها  والتي قد يقع فيها الكثيرون نتيجة لانقطاع الدم ثم العودة مرةً أخرى، لذا ينصح الأطباء بعدم ممارسة الجماع بعد الولادة إلا بعد التأكد من توقفه تماماً، وجاهزية المرأة وقدرتها على الجماع.

الوقت المناسب

العلاقة الزوجية الحميمة تستلزم الكثير من التواصل والاسترخاء، لذا يعتبر اختيار الوقت المناسب للقيام بها بعد مرحلة الولادة مهم جداً، فقد يؤدي عدم الاسترخاء للنزيف، وقد يتسبب به أيضاً الوصول للنشوة الجنسية، وهزة الجماع لما لها من تأثير كبير على الرحم.

إصابات الولادة ونوعها

بالكثير من الأحيان قد تتسبب نوع الولادة وحالتها وما إذا كانت عسيرةً أو قيصرية، أو تم التعرض خلالها لبعض الإصابات، أو الشق للعجان، ووجود الغرز في نزول دم أثناء العلاقه الزوجيه، وهو ما يستلزم الحذر التام والانتظار حتى تمام الشفاء للرحم، والاستعداد الفعلي الآمن لممارسة الجنس مرةً أخرى، كما يفضل استشارة الطبيب الخاص لضمان سلامتك وأمانك بشفائكِ التام من أي أثر للإصابات قبل عودة الحياة الزوجية الطبيعية.

أهم النصائح في الجماع بعد الولادة

الكثير من النصائح الهامة التي نقدمها لكِ الآن،  توجهك نحو الطرق الصحيحة للتغلب على الشعور بالألم عند الجماع، لتستمعي بوقتها مع زوجك دون التعرض لأيٍ من المشكلات الواردة بهذه الفترة الحرجة، وهي كالتالي:

  • التغذية السليمة، والحرص على طعام صحي لتعويض المفقود بالحمل والولادة، وهو ما ينشط الرغبة الجنسية بشكل طبيعي.
  • البدء ببطء، والتطويل فترة المداعبة، ومراعاة كونك بوضع التعافي فلا مانع من العودة بشكل هادئ وبطيء.
  • استخدام المرطبات المهبلية، خاصةً بعد الولادة القيصرية للتخلص من جفاف المهبل، ويجب تجنب المنتجات البترولية، لتسببها بإزعاج كبير وكسر للواقي الذكري.
  • الحرص على البعد عن الشق وندوب الجرح، للتغلب على الألم بالعلاقة الزوجية.
  • وضع ثلج بمنشفة ووضعها على مواضع الشعور بالحرق بعد ممارسة العلاقة الحميمة.
  • يمكن التحكم بالألم من خلال تغيير موضعك والتحكم بشكل العلاقة، بما يضمن راحتك وعدم تعبك بهذه المرحلة.
  • القيام بالتمارين الرياضية لتقوية السيطرة على عضلات الحوض بعد الولادة، خاصةً بالضعف الكبير بها بالولادة القيصرية، ومن أهمها تمارين كيجل.
  • التوقف عن العلاقة عند الشعور بالألم رغم مراعاة كل ما يجب، لحين استشارة الطبيب.
  • إفراغ المثانة وأخذ حمام دافئ، والمسكن الموصوف من الطبيب قبل الجماع.
  • موافقة وقت الممارسة (بالاتفاق مع الزوج) بنفس وقت نوم الطفل، أو تواجده مع أحد أفراد الأسرة لعدم الانشغال الذهني والقلق.
  • اختيار الوقت المناسب نفسياً للزوجين، والذي تشعر فيه الزوجة ببدء عودة الرغبة الجنسية لحالتها الطبيعية.

أهم النصائح في الجماع بعد الولادةكيفية الاستعداد لـ الجماع الآمن والممتع بعد الولادة

الكثير من الاستعدادات البسيطة والطبيعية قد تدعم الحصول على وقت آمن وممتع بين الزوجين، بلا أي مشكلات صحية ولا شعور بالألم، وهذه أهم الخطوات التي ننصحك بالقيام بها بأول جماع بعد الولادة، والتي تمكنكِ من هذا بشكل جيد، وهي كالتالي:

المداعبة الزوجية

تعد المداعبة الزوجية وطول مدتها من أهم العوامل التي تساعد على زيادة الرغبة الجنسية بالتدريج، حتى تعود لحالتها الأولى قبل الحمل والولادة، وللزوج بهذا الشأن أكبر دور وأثر، من خلال إثارة شهوة الزوجة والمداعبة الطويلة المتنوعة، للتدريب على العودة للوضع الطبيعي من جديد.

التمهيدات الحميمة غير الجنسية

القيام بالكثير من الأمور الممتعة بين الزوجين قد يكون لها أثر كبير في بدء استرداد الشهوة، والرغبة الجنسية من جديد، ولكن بشكل آخر مختلف وتدريجي بعض الشيء، كما تمهد المداعبات غير الجنسية للقيام بالجماع بعدها بشكل سلس ومريح، كما يمكن قضاء وقت ممتع بنزهة منفردة، أو السهر بجو لطيف ليلاً مع مشروب ساخن، أو الملامسة والتدليك للجسم والأحضان الدافئة، وتقبيل الأيدي، كلها عوامل تساعد على بدء عودة الحياة الجنسية الطبيعية بين الزوجين.

رأي الطبيب

يعتبر رأي الطبيب وسماحه ببدء العلاقة الزوجية لوضعها الطبيعي من أهم الأمور التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار، فهو من يحدد مقدار الشفاء للجرح بحالة الولادة القيصرية، أو عند وجود جراحات بالمهبل، أو الخياطة، فلا ينبغي التعجل بالجماع إلا بعد طمأنة الطبيب على الوضع الصحي للمرأة بشكل عام، لعدم حدوث أي ضرر للمرأة.

عامل الوقت

من الأمور الهامة التي ينبغي مراعاتها لتمهيد لحدوث أول جماع بعد الولادة عدم العجلة، حيث ينبغي إرجاء الأمر لحين الاستعدادية التامة من الزوجة، وعدم احتمالية وجود بعض المخاطر ولا المضاعفات بالولادة، ومن الأفضل بهذه الفترة الاكتفاء بالقرب العاطفي والجسدي دون الجماع المعتمد على إدخال العضو الذكري، أو الاكتفاء بالطرق الفموية أو التي تعتمد على التدليك والإثارة.

الاستحمام المشترك

تعتبر طريقة الاستحمام المشترك بين الزوجين من الطرق الممتعة المتبعة بين الزوجين، حيث يحقق هذا الاستمتاع والتعرف على بعضهم من جديد بشكل جميل، والتي تزيد من العاطفة وترفع من الصحة النفسية للمرأة، خاصةً في حال تعرضها لمظاهر وأعراض الاكتئاب.

طريقة منع الحمل

من المفيد جداً لضمان الجماع بعد الولادة بشكل آمن ومريح أن تقومي بزيارة الطبيب لتحديد وسيلة منع الحمل المناسبة لكِ ولزوجك، والمناسبة لنوع ولادتك وحالتك الصحية، وحالة الرحم، حيث تعتبر وسيلة منع الحمل المناسبة من أهم الطرق التي تعطيكِ الراحة النفسية والطمأنينة والرجوع لحالتك الجنسية الطبيعية قبل الحمل والولادة، كما تساعدكِ على عدم الخوف من الممارسة.

هل تقل الرغبة الجنسية بعد الولادة؟

مما لا شك فيه أن الكثير من التغيرات بالحمل والولادة قد غيرت الكثير من هرمونات الجسم، وبدورها غيرت الرغبة بممارسة الجنس بنفس الدرجة المعتادة، وهو ما يتطلب بعض الوقت للعودة للوضع الطبيعي بعد استقرار مستوى الهرمونات، كما تتأثر الكثير من النساء نفسياً ويتعرضن إلى أعراض اكتئاب ما بعد الولادة وهو ما يؤخر الجماع لحين الشفاء التام، وتعد آثار الإرهاق والتعب على الرحم والعضلات من أهم ما قد يؤثر على تأخير عودة الحياة الجنسية بين الزوجين إلا بعد بعض الوقت.هل تقل الرغبة الجنسية بعد الولادة؟قد يصل الأمر لمرور لثلاثة أسابيع لضمان الراحة التامة، خاصةً بالولادة القيصرية، أو عند وجود غرز و شق للعجان، فالكثير من التمدد والشد بالرحم والعضلات قد أثرت بشكل كبير بصحة المرأة ورغبتها الجنسية بوقت الحمل والولادة، لذا لا ينبغي إدخال العضو الذكري للرحم بكل ما قد يحمله من مرطبات وجل مانع للحمل، ومزلقات، مع وجود كل هذه المشكلات لعدم التعرض للعدوى، إلا بعد الشفاء التام، كما لا يعتبر نزول السائل المنوي بالرحم فكرةً سديدةً بهذا الوقت.

أسباب تأخير الجماع بعد الولادة

ببعض الأحيان قد يكون للتغيرات الجسدية الظاهرية دور كبير في ابتعاد المرأة عن الإقبال على الجماع بعد الولادة، خاصةً بحالات الولادة القيصرية، للأسباب التالية:

  • زيادة الوزن، وترهلات البطن، والكلف والخطوط الملونة بالكثير من أماكن الجسم تسبب القلق والخجل والتراجع عن فكرة ممارسة العلاقة الحميمة.
  •  نفسية المرأة إثر القيصرية تؤخر بدء رجوع العلاقة الزوجية بعد الولادة لحالتها الطبيعية.
  • كما قد يؤثر عليها الخوف من الشعور بالألم، وهو ما يحتاج لاتباع النصائح والطرق المذكورة سلفاً.

ختاماً؛ كان هذا كل ما يخص الجماع بعد الولادة ولا ننسى أن نؤكد بالنهاية على ضرورة استشارة الطبيب عند ظهور أي عرض مقلق، أو استمرار التدفق للدم بقوم وعدم انخفاض حدته مع الوقت، وبحالة الألم الذي يفوق الاحتمال، وفي كل أمر يبدو لكِ غير طبيعي، فلا تقل أهمية مرحلة النفاس عن الحمل والولادة بل على العكس، لذا لابد من المتابعة الطبية والالتزام بالنصائح والتعليمات حتى الشفاء التام، وعودة الحياة الطبيعية مرةً أخرى بسلام.

المصادر:

هيلث لاين

بارنتس

إن إتش إس

زر الذهاب إلى الأعلى