الولادة

الجماع لتسهيل الولادة | أفضل الأوضاع المريحة للحامل

ها أنت في أواخر أيام حملك، وتحترقين شوقًا انتظارًا للحظة التي أعددت لها أيامًا وشهورًا، وربما سمعت عن الجماع لتسهيل الولادة، ونحن على دراية تامة، أنك مستعدة لتجربة أي شيء من شأنه أن يجعل لحظات ولادتك سريعة وسهلة، لذلك نعلم أنك قد سألت وبحثت كثيرًا عن مدى مصداقية هذا الأمر، وبما أنك الآن في ضيافتنا، دعينا نقدم لك كل ما تريدين معرفته وأكثر عن الجماع لولادة أسهل، بالإضافة إلى أفضل الوضعيات المناسبة لك.

هل العلاقة الزوجية تسهل الولادة؟

على مدى مرور سنوات طوال، انتشرت فكرة أن الجماع يسهل الولادة، لاسيما عند ممارسته في الآونة الأخيرة من الحمل، وذلك تبعًا لما توارثناه عن أمهاتنا وجداتنا، وتبعًا أيضًا لبعض الدراسات التي قامت بها رويترز، حيث أثبتت هذه الدراسات أن ما يقرب من 40% من النساء حول العالم، يعمدن إلى ممارسة الجماع في أواخر شهور الحمل بغرض تسهيل الولادة، وهي بالطبع نسبة ليست قليلة.هل العلاقة الزوجية تسهل الولادة؟ربما الدافع وراء هذا الأمر، هو أن الهرمون الذي يفرزه جسم المرأة عند بلوغها مرحلة النشوة الجنسية، يحتوي على البروستاجلاندين، وهو أحد المركبات التي يتم استخدامها في تحفيز المخاض بطرق صناعية، وعلى الرغم من ذلك، فلا يوجد أدلة علمية كافية، تدلي بمصداقية كافية لهذا الأمر، وسواء كان الجماع لتسهيل الولادة حقيقة أو شائعة، فإنه لا يحمل أي آثار جانبية على صحة الحامل والجنين في معظم الأحوال، لذلك يمكنك اعتماده كطريقة لتحفيز المخاض.

هل الجماع يسهل الولادة؟

للجنس في الآونة الأخيرة من الحمل كثير من الفوائد، والتي يعزز منها ويقويها هو استخدامه كطريقة لتسهيل الولادة، ذلك أن عدد كبير من الحوامل، مازلن يملن إلى طرق الولادة الطبيعية، ولعل من أقوى الأسباب التي تؤكد أن الجماع يسهل الولادة ما يلي:

الجماع يحفز تقلصات الرحم

عند ممارسة العلاقة الحميمة، فإن تقلصات الرحم تعتبر جزء ثابت من عملية الجماع، وعليه فإن وصول المرأة للنشوة الجنسية، وتعرضها لتقلصات وانقباضات الرحم، يعتبر علامة واضحة على كفاءة الجماع لتسهيل الولادة الطبيعية.

خصائص الحيوانات المنوية

عند الرغبة في تحفيز الولادة الطبيعية بطرق كيميائية أو صناعية، يلجأ الأطباء إلى تحفيز عنق الرحم وتليينه عن طريق استخدام بعض المركبات الدهنية الصناعية التي تسمى بالبروستاجلاندين، هذه المركبات تساعد على فتح عنق الرحم وترقيقه، وبالتالي تسهيل عملية الولادة، ومن المدهش أن الحيوانات المنوية للزوج تحتوي على نسبة كبيرة من هذا المركب، لذلك يمكن تسهيل الولادة بالجماع.

زيادة مستوى الأوكسيتوسين

من المعروف أنه عند إثارة المرأة جنسيًا، فإن جسمها ينتج بشكل طبيعي مستويات زائدة من هرمون الأوكسيتوسين، هذا الهرمون ينتجه الجسم في بدء عملية المخاض، وبالتالي فإنه يمكن مداعبة أعضاء المرأة التناسلية، وقذف الزوج داخل المهبل، لزيادة الهرمونات التي من شأنها تحفيز المخاض وتجعل عملية الولادة أسهل.

تحفيز المخاض عن طريق حلمة الثدي

طبقًا لما صرحت به كريستين شوارتز، إحدى أطباء المركز الطبي بسوبربان الغربية، فإنها تنصح النساء الحوامل اللاتي يتابعن عندها، بضرورة الحرص على تحفيز حلمتي الثدي أثناء الجماع، إذ أن هذا الأمر يساعد بشكل واضح في تحفيز المخاض بشكل طبيعي.

متى يتم الامتناع عن الجماع لتسهيل الولادة؟

على الرغم من توافر النظريات المختلفة التي تثبت أن الجماع في الفترة الأخيرة من الحمل، لاسيما في الشهر التاسع منه، آمن بقدر كبير، بل وله فوائد جمة على الصعيد النفسي والصحي للحامل، إلا أنه في بعض الحالات يجب التوقف عنه، ومن هذه الحالات:

  • يجب التوقف عن الجماع في الشهر التاسع عند نزول ماء الجنين، ذلك أن الجماع في هذا الوقت قد يعرض المرأة للإصابة بالعدوى المختلفة.
  • إذا كانت المرأة تعاني من مشاكل في المشيمة، عليها التوقف الفوري عن الجماع ، ذلك أن هذا الأمر قد يهدد حياتها الإنجابية المستقبلية، بالإضافة إلى تعريض حياتها وحياة جنينها للخطر.
  • إذا كنت من المهددات بالتعرض للولادة المبكرة كنزول الطفل في الحوض في وقت مبكر عن العادة، عليك الابتعاد عن الجماع لتسهيل الولادة.
  • إذا كنت من محبي اتخاذ وضعيات جماع مختلفة، عليك التوقف عن الوضعين التبشيري والتقليدي، ذلك أن اتخاذهما قد يؤدي إلى الحاق الأذى بالجنين، كما قد يصيبك بآلام مبرحة.

5 أوضاع حميمة تساعدك على تحفيز المخاض وتسهيل الولادة

5 أوضاع حميمة تساعدك على تحفيز المخاض وتسهيل الولادةتوجد بعض الوضعيات الحميمة التي تساعدك على تحفيز عملية المخاض، ذلك أنها تساعد على وصول السائل المنوي إلى أقصى نقطة ممكنة من الرحم، وبالتالي يساعد على تسهيل عملية الولادة وتسريعها، هذا بالإضافة إلى كونها أوضاع مريحة للغاية للحامل، وهذه الأوضاع كالتالي:

1ـ المرأة في الأعلى

تعرف هذه الوضعية بوضعية المرأة في الأعلى أو الفارسة، وفي هذه الوضعية يقوم الزوج بالاستلقاء على ظهره، وتجلس الزوجة على حوضه، وتعتبر هذه الوضعية من أفضل الوضعيات التي تلقي رواجًا كبيرًا بين النساء، هذا بالإضافة إلى أنها تجعل المرأة هي المتحكم الأساسي في العلاقة الحميمة، ويفضل للمرأة اعتماد هذه الوضعية في الشهر التاسع من الحمل، ذلك أنها تساعد على توسيع عنق الرحم، وتعتبر أحد طرق الجماع لتسهيل الولادة.

2ـ الوضعية الأمامية

في هذه الوضعية، تستلقي المرأة على ظهرها وتفتح ساقيها، بينما يستلقى الرجل أعلاها، وعلى الرغم من أن هذه الوضعية تساعد في تليين عنق الرحم وتوسيعه بالإضافة إلى توسيع المهبل وزيادة مرونته، إلا أنها قد تكون مزعجة لبعض النساء اللاتي يعانين من حجم البطن الكبير للغاية في الشهر الأخير.

3ـ الوضعية العمودية

من أشهر الوضعيات التي ينصح بها الأطباء في الآونة الأخيرة من الحمل، ذلك أنها توصل المرأة إلى الهزة الجنسية بشكل سريع، بالإضافة إلى قدرتها على توسيع عنق الرحم وزيادة مرونته، وفي هذه الوضعية، تجثو المرأة على ركبتيها بحيث يكون نصفها الأعلى في مستوى موازٍ للفرش، وتأخذ يداها الشكل العمودي، بينما يكون كفاها مستندان إلى الفراش، ويقوم الزوج بالإيلاج.

4ـ الوضعية الخلفية

تعتبر الوضعية الخلفية من أفضل الوضعيات المريحة للحامل، ذلك أن المرأة تركع على أطرافها الأربعة، حتى تكون في وضع مريح للغاية، بينما يجلس الزوج خلفها ويقوم بعملية الإيلاج، وتساعد هذه الوضعية على السهولة البالغة في الحركة للزوج والراحة التامة للزوجة، لذلك تعد من الوضعيات المثالية في أواخر الحمل.

5ـ وضعية الاحتضان

هي وضعية آمنة بشكل تام للجنين، ذلك أن الزوج يجلس على السرير، وتجلس زوجته في حضنه، ولهذه الوضعية ميزة خاصة، حيث أنها تساعد على زيادة ضبط العضلات وعدم إرهاقها، كما تساعد على فتح الرحم وتعمل على تسهيل عملية الإيلاج والولادة، لذلك لا يمكن الامتعاض عنها كوضعية من وضعيات الجماع المريحة للحامل والتي تحفز المخاض لديها وتساعدها على ولادة أسهل.

نصائح هامة عند ممارسة الجماع بهدف تسهيل الولادة

إليك بعض النصائح الهامة التي ينبغي عليك العمل بها بعد أخذك قرار الجماع لتسهيل الولادة، فلا يعني لجوئك إلى هذه الطريقة أن كل الوضعيات وكل الحركات يمكنك اعتمادها، ومن أهم هذه النصائح:نصائح هامة عند ممارسة الجماع بهدف تسهيل الولادة

  • استشيري طبيبك أولًا عن مدى إمكانياتك وقدراتك على ممارسة العلاقة الحميمة في شهور الحمل، وهل تحمل العلاقة أي آثار جانبية على صحتك.
  • إذا شعرت بأي ألم أو شيء غير طبيعي، توقفي فورًا عن ممارسة الجماع أثناء الحمل.
  • مارسي الرياضة التي من شأنها أن تساعد على زيادة معدلات ضربات القلب إلى الحد المسموح، كالمشي بخطوات سريعة، الذي يساعد على ارتخاء عضلات الحوض، وزيادة تقلصات الرحم.
  • راعي مشاعر زوجك عند إقامة العلاقة الحميمة، فهذا سيؤدي إلى دوام المحبة فيما بينكم، وتقوية الروابط الزوجية.
  • حاولي الاطلاع على أكثر الأوضاع المريحة لك وتجربتها، ويفضل لك أن تشاركي زوجك في تخيرها.
  • تجنبي الأوضاع التي تتسبب في الضغط على الجنين أو الرحم.
  • ابتعدي عن الأشياء التي تؤثر على حالتك النفسية، إذ أنها في الغالب ستؤثر على قابليتك ورغبتك لممارسة الجنس.
  • في حين شعرت أن لديك رغبة زائدة في ممارسة الجنس، حاولي التحكم في نفسك، حتى لا تتعرضي وجنينك لمخاطر محتملة.

إلى هنا نكون قد تناولنا موضوع الجماع لتسهيل الولادة، وتحدثنا عن مدى مصداقية هذا الأمر من عدمه، هذا وتبقى رغبتك وميلك إلى ممارسة العلاقة الحميمة هي العامل الأول والمسيطر الأكبر في هذا الأمر، ويفضل لك أن تختاري الوضعيات التي تتناسب مع طبيعة جسدك، وتمكنك من الوصول إلى نشوة الجماع بشكل أسرع، لتجنب إرهاق عضلات الحوض لديك، أو تعرض الجنين للضغط، وفي حين التبست عليك الأمور ولم تستطيعي التفرقة بين الخطأ من الصواب، يبقى طبيبك هو مستشارك الأمين، فلا تترددي في سؤاله.

المصادر:

هيلث لاين

فري ويل فاميلي

وات تو إكسبكت

زر الذهاب إلى الأعلى