نصائح للحامل

الجماع للحامل بين المسموح والمحظور أهم الفوائد والأضرار

لا يزال الحمل يغير كل جوانب حياتك، ويفرض عليها الكثير من الحذر والحيطة، حتى بأخص اللحظات، نعني بهذا كل ما يخص الجماع للحامل، وما يترتب على التفكير فيما له من فوائد أو أضرار محتملة؛ لذا كان هذا الموضوع الذي يلقي الضوء على أخفى المعلومات والجوانب، ويرد على الكثير من التساؤلات التي تخص هذا الموضوع في شهور الحمل المختلفة.

الجماع أثناء الحمل

الجماع أثناء الحمل

يعد الجماع من الأوقات الجميلة الرائعة التي تعيشها الحامل، خاصةً عند المعاناة من التقلبات المزاجية وأعراض اكتئاب الحمل المرهقة، حيث يحسن الجماع من الضغوط النفسية والمزاجية المضطربة للمرأة، إضافةً للكثير من الفوائد التي نقدمها لكِ لاحقاً بهذا الموضوع.

غير أن أمان الجماع للحامل متوقف على كون الحمل طبيعياً مستقراً لا يعاني من أيٍ من المشكلات الصحية، والتي يقرر مع وجودها الطبيب الامتناع عن العلاقة الزوجية؛ لحماية الأم والجنين من خطر الإجهاض، أو الولادة المبكرة، كما يتوقف على الحالة الصحية للأم وإن كانت تعاني من بعض المشكلات الصحية المهددة للحمل أم لا.

فوائد الجماع للحامل

تكثر فوائد الجماع للحامل وتتنوع، بين فوائد جسدية، وأخرى نفسية، وكلاهما له تأثير كبير على تحسين حالة كل من الأم والجنين، والحفاظ عليهما بأحسن الحالات المرجوة بشهور الحمل، وبالتالي أهم هذه الفوائد بالتفصيل:

الحد من الآلام

يحد الجماع من الشعور بالآلام المتنوعة التي تتعرض لها الحامل بشكل كبير؛ لما لهرمون الأكسيتوسين من دور فعال في هذا، حيث يعد أقوى وأنفع المسكنات الطبيعية المفرزة من داخل الجسم، والذي يخلص المرأة من الألم بدقائق معدودة، ويساعدها على الاسترخاء والنوم المريح لها؛ ولجنينها بآنٍ واحد.

بديل للتمارين الرياضية

يعد الجماع أثناء الحمل أقوى بدائل التمارين الرياضية المساعدة على حرق السعرات الحرارية الزائدة والمقوية لعضلات الجسم، وخاصةً عضلات الحوض، كما يساعد على إعطاء الحامل نفس مستوى السعادة والنشاط الذي يعقب التمارين الرياضية بشكل طبيعي أيضاً.

الحد من ارتفاع ضغط الدم

يساعد الجماع للحامل على ضبط مستوى ضغط الدم بالجسم، وبهذا يعمل على الحد من ارتفاع ضغط الدم، وما يتسبب به من مشكلات صحية خطيرة للأم والجنين، مثل: تسمم الحمل، والولادة المبكرة.

هزة الجماع القوية السريعة

يعمل الجماع على تحسين الدورة الدموية بالجسم بشكل عام، كما يساعد بزيادة تدفق الدم بالأعضاء التناسلية والرحم بشكل كبير؛ مما يجعل الجماع أشد متعةً، والوصول لذروة الجماع أكثر قوةً وسرعةً، حتى إن بعض السيدات يشعرن بها للمرة الأولى بشهور الحمل.

تقوية جهاز المناعة

يساعد الجماع بشهور الحمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي، لما يساعد عليه من إفراز الغلوبيولين كأحد أهم الأجسام المضادة، والمساعدة على علاج الالتهابات ونزلات البرد، كما يدعم جهاز المناعة بتحفيزه وتقويته للدورة الدموية بالجسم أيضاً.

الحماية من التسرب البولي

يضعف الحمل وضغط الجنين من قدرة المثانة على الاحتفاظ بالبول، كما يعمل على إضعاف عضلات الحوض المؤثرة بشكل كبير على المثانة؛ لذا تكثر الشكوى من التسريب البولي مع الحمل، خاصةً مع الضحك، العطس، الكحة، والتمارين الرياضية، إلا إن تقوية الجماع لعضلات الحوض يعمل على تحسين ذلك، ويحد من مشكلات التسريب للبول، أو البراز.

تسهيل الولادة الطبيعية

يساعد الجماع للحامل على تقوية عضلات الحوض، وتحسين القوة الجسدية للحامل بشكل عام؛ وبالتالي ينصح بالجماع لتسهيل الولادة الطبيعية، بالإضافة إلى أن الإيلاج والدخول المتكرر يعمل على توسعة الرحم وعنقه، وهو ما يمهد للنزول الآمن للجنين، كما يساهم هرمون البروستاغلاندين الموجود في السائل المنوي للزوج في تهيئة عنق الرحم للولادة، كما يساعد الأوكسيتوسين على تنشيط وزيادة انقباضات الرحم، الأمر الذي ينتج عنه ولادة سهلة للغاية.

تحسين الحالة المزاجية والنوم المريح

تشتهر شهور الحمل بالكثير من الاضطرابات المزاجية المتفاوتة الحدة بين السيدات؛ نظراً لاضطراب الهرمونات؛ لذا يعد الجماع محسن قوي بشهور الحمل، لما يشعر به المرأة من راحة تعقب إفراز هرمون السعادة بالجسم، ولما يعقبه من رغبة بالنوم المريح والسريع، وهو أشد ما تحتاج إليه المرأة بشهور الحمل، من شدة التعب، الجدير بالذكر أن الجماع يساعد الجنين أيضاً على تحسين مزاجه وخلوده للنوم وعدم توجيه الركلات؛ بسبب ما يتعرض له من حركة أثناء الجماع.

احترام الذات والثقة بالنفس

تشهد شهور الحمل الكثير من التغيرات الجسدية، التي قد تؤثر بشكل سلبي على ثقة المرأة بنفسها، والتعرض للاكتئاب؛ لذا يعد الجماع للحامل من أهم العوامل المساعدة على تقدير ذاتها، والثقة بنفسها ومدى إعجاب شريكها، كما يمكنها تخطي ما تشعر به من مشاعر سلبية تجاه شكل جسدها مع استمرار كبر البطن وزيادة الوزن.

 

هل الرعشة تؤثر على الجنين؟

قديماً كان يظن الكثير من الأطباء بتسبب وصول الحامل للنشوة الجنسية في الولادة المبكرة، والانقباضات المزعجة المؤدية إليه، غير أن هذا يعد من الأخطاء التي أظهر حقيقتها الطب بالعصر الحديث، حيث أرجع السبب وراء هذه الانقباضات في هرمون الأوكسيتوسين، والمفرز أثناء الوصول لذروة اللذة الجنسية، وبهذا يمكن للحامل قضاء الكثير من الأوقات الزوجية الممتعة.

غير أن الوصول لهذه الذروة يكون بشكل أسرع وأسهل من مرحلة ما قبل الحمل؛ لذا تعد الرعشة الجنسية في الجماع للحامل من اللحظات الممتعة الآمنة التي تستحق أن تعاش؛ للحد من اضطرابات المزاج والوقاية من أعراض الاكتئاب الوارد حدوثه بشهور الحمل، غير إن هناك الكثير من المعلومات المهمة عن ذروة الجماع نوردها لكِ بالتفصيل بالأسطر القادمة.

هل الرعشة تؤثر على الجنين؟

الذروة الجنسية بالشهور الأولى والثلث الأخير

يعتبر الجماع للحامل آمناً بالحالات الطبيعية والظروف الصحية المواتية، كما يعتبر الوصول للرعشة الجنسية بالشهور الأولى والأخيرة آمنةً تماماً، غير إنه يراعى اتخاذ الوضعيات الملائمة بالشهور الأخيرة، والتي تناسب كبر حجم البطن؛ لعدم الضغط الزائد على الجنين والرحم، خاصةً بالشهور الأخيرة، كما يجب مراعاة تجنب العلاقة الزوجية بالشهور الأولى تماماً إلا بعد استشارة الطبيب في الحالات التالية:

  1. التعرض للنزيف وعلامات الإجهاض المنذر، خاصةً عند التعرض السابق لحالة إجهاض.
  2. التعرض لتقلصات رحمية شديدة ومزعجة، خاصةً إذا صاحبها ألم بالظهر.

الذروة الجنسية بالثلث الثاني من الحمل

تعد الشهور الوسطى من الحمل والتي تعرف بالثلث الثاني من الحمل بالوقت الذهبي للمتعة الزوجية، حيث تأتي بعد اختفاء أعراض الغثيان و القيء والوحام بأغلب الأحيان، وقبل كبر البطن الشديد مع كبر حجم الجنين واكتماله بالشهور الأخيرة، تبدأ هذه الشهور من الشهر الرابع حتى الشهر السادس من شهور الحمل، ويعد الجماع للحامل بها من أكثر الأوقات أماناً ومتعة.

لهذا نجد ارتباطاً وثيقاً بين الشهر الخامس من الحمل والجماع الممتع على سبيل المثال، كما تعد الرعشة الجنسية أمراً سهلاً آمناً بالحالات الصحية المستقرة، بهذه الفترة؛ لذا فلا داعي للقلق، حيث يمكن القيام بالعلاقة الحميمة متى شاء الزوجان، بالأوضاع المريحة لكل منهما، على ألا يكون الأمر مبالغاً به في العنف والقوة، ما لم يقرر الطبيب عكس ذلك.

أهم المعلومات الخاصة بالرعشة الجنسية بالحمل

  1. لا تمثل الرعشة  الجنسية الزوجية خطراً على الحمل بالحالات العادية والحمل المستقر، غير إنها تعد خطراً عند التعرض للنزيف، أو أعراض الولادة المبكرة.
  2. تغير شكل البطن عند الوصول للرعشة الجنسية فتنقبض العضلات بالرحم، ويتغير شكل البطن الخارجي ليأخذ الشكل المرتفع من المنتصف، أو الجانبين، بطريقة أشبه بالمثلث، ويعد هذا أمراً طبيعيًا لا يدعو للقلق.
  3. تختلف قوة الرعشة الجنسية وقت حدوثها بشهور الحمل، حيث تكون أقوى من ذي قبل للتدفق الزائد للدماء بالرحم والأعضاء التناسلية، كما يتسبب هذا في سرعة الوصول لهذه الذروة، كما تلعب الهرمونات بالحمل دوراً كبيراً في هذا خاصةً هرمون الأوكسيتوسين.
  4. تظهر الكثير من التقلصات عقب الوصول للرعشة الجنسية في الجماع للحامل، وهي من الأمور الطبيعية التي لا تثير القلق، غير إنها تختلف بالقوة والمدة من سيدة لأخرى، ومن جماع لآخر.

 

هل يجوز مجامعة المرأة الحامل في الأشهر الأولى؟

يعد الحمل والجماع في الأشهر الأولى آمناً تماماً ما لم ير الطبيب عكس ذلك، وما لم يكن به خطرًا محققًت على كل من الأم والجنين؛ لذا فهو من الأمور الجائزة المسموح بها طباً وشرعاً، إلا إنه يمنع تماماً، وبل ويحرم شرعاً إن كان سبب تعرضهما لخطر الإجهاض أو الموت “بالحالات الصحية المضطربة” وعند تعرض أيٍ مهما للخطر الأكيد، إذ يحظر الجماع للحامل بهذه الحالات طباً وشرعاً؛ لأن حفظ النفس البشرية وصونها من أهم مقاصد الشريعة.

 

هل للجماع تأثير على الحمل في الأشهر الأولى؟

يعتبر الجماع في الشهر الأول من الحمل آمنًا تماماً كباقي شهور الحمل، إلا عند التعرض للحمل المنذر، أو النزيف، أو أحد المشكلات الصحية التي يمنع معها الطبيب الجماع للحامل، عندها ينصح بالامتناع التام عن العلاقة الزوجية من الطبيب، وهي أهم ما يقدم من نصائح للحامل في الأسابيع الأولى، فالتعرض لأضرار العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهور الأولى أمر غير أكيد، بل هو متوقف على حالة كلٍ من الأم والجنين الصحية، ومدى استقرار الحمل ونجاحه، ورأي الطبيب حيال ذلك.

 

الشهر الثامن من الحمل والجماع

غالباً ما تترد الكثير من المعلومات الشائعة عن خطورة الشهر الثامن على مسمع الحامل، كما تكثر المخاوف به من الولادة المبكرة، الأمر الذي يصل لحد منع العلاقة الزوجية والتخوف منها، وهي من الأمور والمعلومات التي لا صحة لها على الإطلاق، إلا إن الجماع بالشهر الثامن آمنًا تماماً، وهذه الأقاويل ترجع لظهور انقباضات تشبه أعراض الولادة، تسمى “انقباضات براكستون هيكس” أو المخاض الكاذب.

غير إنه من الضروري التوقف التام عن الجماع إن أمر الطبيب بذلك، لظهور إحدى المشكلات بالحمل، مثل: انخفاض المشيمة، أو التسرب لماء الجنين، أو غيرها من المشكلات المذكورة لاحقاً بالأسطر القادمة، كما إن الجماع بالشهر الثامن قد يكون مؤلماً بعض الشيء، لزيادة حساسية الثدي والأعضاء التناسلية للمرأة؛ نظراً للتغيرات الهرمونية وزيادة التدفق بالدم، كما قد تتغير طبيعة الرغبة بممارسة الجنس لتشهد زيادةً ملحوظةً أو نقصان.

وضعيات الجماع للحامل

وضعيات الجماع للحامل

تتعدد طرق الجماع أثناء الحمل وتتنوع، غير أن ما نذكره بالأسطر القادمة هو أشهرها على الإطلاق؛ لذا نذكر منها ما يناسب الجماع للحامل، وأشدهم أماناً، حسب المرحلة التي يمر بها الحمل، وهي كالتالي:

أفضل وضعية للجماع في الأشهر الأولى من الحمل

تعتبر الشهور الأولى من الحمل أشد الشهور التي ينبغي بها الحذر ويكثر فيها الخوف والقلق، رغم أمان العلاقة الزوجية كما ذكرنا؛ لذا نعرض لكِ هذه الوضعيات المناسبة لهذه الفترة، والتي تتمثل في التالي:

وضعية حافة السرير

تعد هذه الوضعية من أنسب وضعيات الجماع بالحمل، حيث تستلقي المرأة على الظهر، واضعةً منطقة الحوض على حافة السرير، ليتم الاتصال الجنسي من الزوج حال الوقوف، وهي من الوضعيات ذات المتعة العالية لكلا الزوجين بشهور الحمل، والتي تحمي من الضغط على البطن وتجنب الخطر.

وضعية الوسادة

بهذه الوضعية تقوم المرأة بالاستلقاء مع وضع وسادة تحت المؤخرة، تعد هذه الوضعية من أكثر وضعيات الجماع للحامل راحة، كما يمكن أن يصاحبها الكثير من المتعة والتقارب مثل: الاحتضان وغيرها من طرق الاقتراب التي لا تمثل ضغطاً على الجنين.

وضعية الفارسة

تعد هذه الوضعية من أكثر الوضعيات الممتعة والمرضية لكلا الزوجين، والتي يتم فيها استلقاء الزوج واعتلاء المرأة على عضوه الذكري، وبهذا يمكنها إدخاله بشكل كامل، كما يمكنها أن تكون المتحكمة بالعلاقة، مع عدم الاضطرار لفتح الرجلين بشكل زائد، وهي من الوضعيات الآمنة على الجنين، والمفضلة للكثير بشهور الحمل.

وضعية الكوبري

تعتمد هذه الوضعية على جلوس المرأة على حافة السرير، مع وضع الكثير من الوسائد تحتها، مع إنزال الرجلين تجاه الأرض، وهي وضعية تمكن الزوج من التواصل السهل، والوصول لمنطقة الجي سبوت بسهولة، وهو ما يجعل منها وضعية متعة مساعدة على الوصول للذروة المتعة الجنسية بشكل أسهل.

وضعيات للحامل بالشهر الرابع

يعد الشهر الرابع أول شهر بالثلث الثاني من الحمل، والذي يضم الشهر الرابع والخامس والسادس معاً، وهي من الشهور الشهيرة بالمتعة الزوجية لزوال مشكلات الشهور الأولى من غثيان وتعب، مع عدم كبر البطن بشكل يعيق الجماع كما بالشهور الأخيرة، غير إن هذه الوضعيات تعد الأكثر روعةً وأماناً؛ لضمان عدم التعرض للقلق والخوف:

الملعقة المعكوسة

تعتبر هذه الوضعية معكوس وضعية الملعقة؛ حيث تنام فيها المرأة على الجانب أيضاً، غير أن الزوج يقوم بالتواصل والاتصال الجنسي معها بمواجهتها وجهاً لوجه، مع الحركة وفق ما يناسب راحة المرأة والجنين.

اليد والركبة

هي وضعية قد تناسب الكثير من الأزواج والزوجات بالحمل، حيث تعتمد فيه المرأة على اليدين والرجلين معاً بوضع أشبه بوضع الكلب، وبهذا يسهل الدخول الكامل لعضو الزوج وإتمام الجماع للحامل بشكل ممتع مريح، وآمن بشكل كامل.

الجلوس

بهذه الوضعية يجلس فيها الزوج مقابلاً زوجته ومحتضناً لها أثناء جلوسه على كرسي، وبهذا يسهل الاستمتاع والتواصل بينهما وتغيير وضعية كل منهما بشكل يناسبهما، وهي من الوضعيات السهلة والمساعدة على الوصول لذروة الجماع بكل سهولة.

وضعيات للحامل بالشهر السابع

الشهر السابع هو أول الشهور بالثلث الأخير من الحمل، والذي قد يتطلب الالتزام ببعض الوضعيات التي تضمن عدم الضغط على الرحم والجنين، لسلامة الحمل، وعدم التعرض للمشكلات، ومن هذه الوضعيات: الفارسة، وحافة السرير، وهي وضعيات تم وصفها سابقاً بالمقال، إضافةً إلى الوضعيات التالية:

وضعية الملعقة

تعد وضعية الملعقة من أكثر الوضعيات التي يحبذها الكثير من الأزواج؛ حرصاً منهم على أمان الحمل، وعدم الإضرار بالجنين على حسب ظنهم، فهي وضعية مريحة لكلا الزوجين، تنام فيها الزوجة على الجانب ليتواصل معها الزوج بنومه على جانبه أيضاً خلف الزوجة.

علو المرأة الرجل

هي وضعية يمكن القيام بها بأشكال ودرجات مختلفة من اتكاء الزوج وعلو المرأة أعلاه، كما يمكن التغيير فيها حسب ما يراه الزوجين مناسباً للمتعة الزوجية، مع عدم الضغط على البطن وتعريض الجنين للخطر.

الوقوف ثم الاتكاء

هي وضعية سهلة؛ تقوم مناسبة في الجماع للحامل، تقوم فيها المرأة بالوقوف ثم الاتكاء بكلتا يديها على الحائط، ليتم التواصل الجنسي بينها وبين زوجها بكل سهولة ومتعة، وهي من الوضعيات السهلة والممتعة بآن واحد.

كم مرة ينصح بالجماع في الأسبوع للحامل؟

كم مرة ينصح بالجماع في الأسبوع للحامل؟

كما ذكرنا فالجماع للحامل آمن تماماً ما لم يقرر الطبيب عكس ذلك؛ لذا لا يمكن تحديد عدد مراته على الإطلاق، إذ يترك الأمر لرغبة الزوجين وميلهم الطبيعي في القرب والحميمية، غير أن الأمر ينبغي أن يكون في الحدود الموصي بها إن قرر الطبيب ذلك عند ظهور بعض المشكلات، أو الزيادة بمراته بالشهور الأخيرة للمساعدة على الولادة السهلة إن قرر الطبيب أمان ذلك بحالة المرأة الصحية، غير إنه ينصح على العموم باتخاذ الوضعيات المريحة والمناسبة للحمل، والسابق ذكرها بوقت سابق بهذا الموضوع، والامتناع عنه تماماً بالحالات التالية.

حالات يمنع فيها الجماع للحامل

هناك بعض الحالات التي يمنع فيها الجماع تمامًا؛ حرصًا على سلامة الأم وجنينها، من أبرزها ما يلي:

  • نزيف متقطع، أو متصل، أو نزول بضع قطرات من الدم عقب العلاقة الحميمة.
  • تقلصات رحمية شديدة منتظمة لأزيد من نصف ساعة عقب العلاقة الزوجية.
  • آلام شديدة بأسفل البطن متصلة بآلام أخرى بالظهر.
  • التهاب عنق الرحم، أو تعرض الرحم للفتح المفاجئ.
  • أعراض الولادة المبكرة، أو الحمل المنذر.
  • المعاناة من إجهاض، أو ولادة مبكرة سابقة.
  • المشيمة المنزاحة.
  • التعرض لتسريب الماء المحيط بالجنين “السائل الأمنيوسي”.

بالختام.. هذا كل ما يدور حول الجماع للحامل بالكثير من الشهور والمراحل المختلفة للحمل، والوضعيات الآمنة عند القيام بهذا، غير أننا نؤكد على ضرورة المتابعة الطبية، والالتزام ما ينصح به الطبيب عند التعرض لأي من المشكلات، والتي قد تصل لمنع الجماع، هنا يتوجب الطاعة والامتثال، لسلامتكِ وسلامة جنينك.

زر الذهاب إلى الأعلى