fbpx
الأعشاب للحامل

الجنسنج للحامل | عشبة سحرية مكنونة الفوائد، تعرفي عليها الآن

ألم نشهد جميعًا كيف تُغمر الكثيرات من الحوامل بإرشادات عدة بشأن ما يرتبط بالطعام وما يجب تناوله، حقًا قد لا يصبح جميعها صحيح، ولكن ماذا عن الجنسنج للحامل، إذ أن الأقاويل تكثر بشأن هذا النوع من الأعشاب، وأنه يحذر تناوله خلال أشهر الحمل وخاصةً الأولى منه، لذا سنتعرف سويًا على فوائد الجنسنج للحمل وهل له آثار جانبية أم أنه عشب آمن، تابعي معنا. 

عشبة الجنسنج 

عندما يتأمل أي شخص عشبة الجنسنج، سيتعجب من إبداع الله في ما خلق، إذ تتشكل من مجموعة جذور وأوراق، وتماثل في هيئتها شكل الإنسان له يدين وساقين، ولكن الجزء الصالح الذي يستخدمه الإنسان هو الجذور، تعود بنفع كبير على الصحة العامة للجسم إذ يمكن استهلاكها مطبوخة أو طازجة، والأفضل من ذلك أن تجفف وتطحن، وإدخالها ضمن المشروبات الصحية، ولكن أوراق هذه العشبة تنضح بفائدة أقل من تلك الجذور، وعندما نأتي لأنواع الجنسنج، نجده ينقسم إلى نوعين أساسيين، الأمريكي والآسيوي بكافة أشكاله كالبري، الأبيض والطازج. 

هذه العشبة يمكن أن تستفيدي منها، ولكن على هيئة شاي أو إدماجها مع قليل من العسل، ستصب فوائده الجمة عليكِ من إثر تناول هذا الخليط الذي سنتناوله بالتفصيل أدناه، تابعي معنا لمعرفة مدى تأثيره الإيجابي على الخصوبة وخلال فترة الحمل. 

فوائد الجنسنج للحامل

يحمل نبات الجنسنج في طياته فوائد لا يعلمها الكثيرات من الحوامل، لأن هناك أفكار تم ترسيخها في أذهانهم بأن هذا النبات غير آمن خلال الحمل، والجميع يتغافلون عن أهميته العظيمة خلال هذه الفترة الحاسمة، ولكن مع اتباع قاعدة لا إفراط ولا تفريط، تابعي معنا لمعرفة هذه الفوائد المكنونة:

إمداد الجسم بالطاقة اللازمة

من فوائد الجنسنج للنساء للحمل فاعليته الشديدة في تزويدهم بالطاقة اللازمة، وهذا يُعزى إلى غناه بمركب يُسمى “الستيرويدات” إذ يمنح الحامل الطاقة التي تكفيها لمواصلة فترة الحمل بأمان وسلام، ومن الضروري استهلاكه بقدر بسيط حتى يتم الاستفادة منه، لكون مرحلة الحمل تعاني خلالها من الضعف الشديد، فضلًا عن دوره في تقوية الجهاز المناعي، والذي يجعلها قادرة على مهاجمة الفيروسات التي تتخلل جسمها أثناء الحمل.

علاج مشاكل الشعر للحامل

تظهر مدى أهمية الجنسنج للحامل في كونه يتمتع بقدرة فائقة على معالجة تساقط الشعر من خلال استعمال الزيت المستخرج منه، إذ يعد من أكثر العلاجات الطبيعية الأكثر فاعلية، فضلًا عن استخدامه لمقاومة التجاعيد والكلف والتصبغات الجلدية التي قد تنتاب الحامل خلال فترة الحمل. 

تنظيم مستوى السكر في الدم 

الجسنج للحامل ينظم مستوي السكر في الدم

تلعب عشبة الجنسنج دور كبير وفعال في ضبط معدلات السكر في الدم، وذلك وفقًا لبعض الدراسات العلمية التي أكدت أنه قادر على خفض معدل السكر للحوامل اللاتي يعانين من مرض سكر الحمل من النوع الثاني. 

مضاد للالتهاب والأكسدة 

يعمل الجنسنج للحامل كمضاد قوي للالتهاب، بفضل ما يحويه من مركبات الجينسنوزيدات، ويؤكد عدد من الباحثين أن هذه المركبات تقوم بأداء عملها على أفضل وجه عن طريق استهداف مسارات محددة في جهاز المناعة لدى الحامل، بجانب دوره في تقليل فرص الإصابة بالسرطانات المختلفة كسرطان الفم، المريء والقولون. 

فوائد الجنسنج للحمل

مثلما يتمتع الجنسنج بفوائد عظيمة أثناء الحمل، فهو أيضًا يلعب دور قوي وفعال في تحفيز الحمل للنساء اللاتي يرغبن في حدوثه ولم يجدي معهم الأساليب التقليدية لتنشيط المبايض، إذ يحرصن على معالجة مشكلة المبايض بشكل طبيعي منعًا لاستخدام الطرق الكيميائية التي قد تؤثر عليهن على المدى الطويل، إليكِ أبرز فوائده بخصوص هذا الشأن: 

  • تساهم عشبة الجنسنج بشكل كبير في تعزيز عمل المبايض، مما يؤدي إلى زيادة فرص الإنجاب. 
  • تعمل هذه العشبة بمثابة درع واقٍ لمنع خطر الإصابة بتكيس وأورام المبايض. 
  • تنشيط وظائف الهرمونات بشكل أفضل. 

ماذا عن الجنسنج للحامل مع العسل

هل تراود إلى ذهنكِ منذ بدء انغراس البويضة وحدوث الحمل أن الطبيعة يمكن أن تزخر بالمكونات والمواد الغذائية كثيرة الفائدة، بالطبع لا، ولكن نؤكد عليكِ عزيزتي الحامل أن عند مزج العسل مع الجنسنج، فإنك ستحصلين على أقوى مكون غذائي يمكن أن تستمدي منه احتياجاتكِ من القيم الغذائية المرتفعة، ولكن لا يمكن الاستناد عليهما كعلاجات مرجعية، ولكن يكونان بمثابة علاجات داعمة ومحسنة، وعند الإفراط في تناولهما، سينطويان بآثار سلبية ومخاطر كثيرة، نأتي للنقطة الأهم وهي فوائد هذا المزيج خلال الحمل، تابعي معنا لمعرفة المزيد:

نشاط مضاد للأكسدة 

كما ذكرنا سابقًا أن نبات الجنسنج أثبت فاعليته في كونه مضاد أكسدة قوي، ولكن حديثنا سيتمحور نحو العسل وعند مزجه مع هذه العشبة، إذ يتضمن مركبات الفلافونويد ومجموعة من الأحماض العضوية، والتي يرجح الباحثون والعلماء أنها من ضمن الأسباب التي تزيد من جودة المركبات المضادة للأكسدة في الدم، وتكمن فوائد الجنسنج مع العسل في التبعات الصحية الآتية: 

  • يساهم الجنسنج مع العسل في تقليل خطر الإصابة بالمشاكل القلبية.
  • الحد من الإصابة بالسكتات الدماغية. 
  • تحسين صحة العينين. 

تقوية المناعة 

هل سئمت عزيزتي الحامل من البحث عن مقومات مناعة طبيعية؟ هل في مخيلتكِ أن الجنسنج والعسل قد يساهمان في تقوية مناعتكِ خلال هذه الفترة الحاسمة؟ قد يكون تفكيركِ سليم ولا يشوبه أي شائبة، إذ يشتهر الجنسنج بأنه أحد مقومات المناعة الطبيعية، لقدرته الفائقة على التقليل من نزلات البرد والأنفلونزا خلال فترة الحمل، الأمر الذي جعل من الجنسنج صد منيع ضد الأمراض الفيروسية أو البكتيرية التي تتخلل إلى الجسم.

أما عن العسل ودوره في تقوية مناعة الحامل، فنجد أنه مشبع ببعض المركبات التي يطلق عليها المغذيات النباتية والتي لها دور رئيسي في إمداد العسل بخصائص محسنة للمناعة بشكل عام.

مفيد للدماغ

حقيقةً أن الجنسنج مع العسل إضافة رائعة إلى النظام الغذائي للحامل بسبب ما تحويه من فوائد على تعزيز وظائف الدماغ وتنشيط خلاياه، إلى جانب أن العسل واحدًا من ضمن مكونات غذائية عديدة تجري عليها مزيد من الدراسات والأبحاث، وتظهر فوائدهم الجليلة للدماغ في السطور أدناه: 

الجنسنج للحامل مفيد لدماغها

  • تقليل الإجهاد التأكسدي على وظائف الدماغ. 
  • يعمل هذا المزيج على تنمية خلايا الذاكرة في الدماغ. 
  • تحسين زيادة كفاءة وظائف الدماغ. 

هل تناول الجنسنج آمن في الشهور الأولى من الحمل 

بدون شك، يعد الجنسنج للحامل عشب عظيم، وعلى الرغم من الفوائد الجمة التي تنتج من إثر تناوله، إلا أنه يوصى بتجنبه خلال الفترة الأولى من الحمل، وجدير بالذكر أنه مثل الكثير من العلاجات الطبية التي يمكن استهلاكها خلال رحلة الحمل، ولكن توجد تقارير متضاربة بشأن هذه العشبة، وقد ثبت في النهاية أنها تشكل خطرًا كبيرًا على الجنين، ونخص بالذكر خلال الفترة المبكرة من الحمل، علاوةً على أن الكثير من الدراسات لم يتم إجراؤها على البشر، إلا أنها مقنعة بدرجة كافية لتجنب استهلاكه خلال هذه الفترة بالتحديد. 

يُعزى السبب وراء الامتناع عن استهلاكه خلال المرحلة الأولى من الحمل بسبب ما يمكن أن يسببه من تشوهات وعيوب خلقية في بداية نمو وتكون الجنين، وقد يصل الأمر في بعض الحالات إلى إجهاض، وذلك وفقًا لبعض الدراسات التي تم إجراؤها على الحوامل وأثبتت أنه غير آمن خلال الفترة المبكرة من نشأة ونمو الجنين.

طرق استهلاك الجنسنج خلال الحمل 

تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها استهلاك عشبة الجنسنج للحامل، ولكن بكميات معتدلة لأنكِ لم تصبحي قادرة على تحمل آثاره الجانبية، بجانب الطرق التي سنذكرها آنفًا، يمكن التفنن في استخدامه بما يحلو لكِ، إليكِ أبرزها:

الجنسنج مع الشاي

هذه الطريقة تتم من خلال إضافة قليل من الجنسنج إلى الشاي، على اعتبار أن الشاي من أكثر المشروبات شيوعًا وتداولًا بين الحوامل، ولكن مرةً واحدة على مدار اليوم وليس أكثر من ذلك. 

بودرة الجنسنج

من أسهل الطرق التي يمكن استخدامها، فقط قومي بتجفيف جذوره ومن ثم طحنها جيدًا، والاحتفاظ بها في علبة محكمة الغلق، بعد ذلك إضفاء القليل منه على الطعام أو حتى الماء. 

تناوله على هيئة شراب

قومي بغلي العشبة نفسها في مزيد من الماء قرابة 60 دقيقة، وتركها جانبًا لحين تبريدها، ويمكن تناولها كمشروب بإضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل إليه، كما متاح إمكانية حفظه باردًا وتناوله في أي وقت تريدينه. 

عن طريق المضغ

يمكن الإتيان بجذوره ومضغ جزء صغير منه حتى تستفيدين من عصارته المكنونة داخله، ثم مضغ ما تناول ما تبقى من الجذر إن استطعتِ ذلك. 

أضرار الإفراط في تناول الجنسنج للحامل 

الجنسنج مثله مثل أي مكون غذائي لا ينبغي الإفراط في استهلاكه ووضع شرط الاعتدال في اعتباركِ، حتى لا يمسكِ أي مضاعفات أو آثار سلبية غير مرغوب فيها على الإطلاق، إلى جانب أن صغيركِ سيكون له نصيب من هذا الأذى والضرر الذي قد تتعرضين له، وإليكِ أهم أضراره عند الإكثار منه ليكون كفيلًا لكِ بالانتباه عند استخدامه: 

يؤثر على نمو الجنين 

أكدت بعض الدراسات التي تمت على  أجنة الحيوانات حدوث بطء في تطورها وتشكلها، لذا يوصى بالاعتدال عند استهلاكه وعدم الإفراط فيه على أية حال، ويجب التنويه بعدم تناول العقاقير التي تحتوي على نسبة كبيرة منه إلا تحت إشراف الطبيب المتابع لحالتكِ. 

الأرق وارتفاع ضغط الدم

الأرق وارتفاع ضغط الدم من أضرار الجنسنج للحامل

قد ينتج عن تناول الجنسنج للحامل رد فعل غير طبيعي في ضغط الدم فيعمل على رفعه، الأمر الذي قد ينتج عنه عدم الحصول على نوم هادئ وعميق والتخلص من الأرق عند الحامل الذي ينتابها طيلة الليل وبالتالي الشعور بالإرهاق وعدم الاسترخاء. 

يسبب آلام حادة

عند الدوام على تناول مثل هذه العشبة قرابة ثلاثة أشهر، قد يخيم أذى وضرر كبير على صحة الحامل، كالشعور بوخز شديد وألم حاد في منطقة الثدي، وقد يصل الأمر في بعض الحالات إلى حدوث نزيف مهبلي شديد.

ختامًا، قد قمنا بتقديم فوائد الجنسنج للحامل من خلال الاستعانة ببعض المصادر الموثوق منها، وكيف يمكن للحامل أن تستفيد منه وتتجنب كم الآثار التي قد تنجم من إثر الإفراط في تناوله، مع الأخذ باستشارة طبيب مختص إذا كانت حالتكِ تسمح بتناوله أم لا. 

المصادر:

هيلث لاين 

ويبميد

بيرانتج فيرست كراي

زر الذهاب إلى الأعلى