الجنين

الجنين في الشهر الثالث من الحمل | الدليل الشامل لكل ماتحتاجين معرفته

إذا وصلتِ بأمان للشهر الثالث فأنت بالتأكيد تتلهفين لرؤية الجنين في الشهر الثالث من الحمل ولكن لكي يمر هذا الشهر بأمان عليكِ معرفة التغيرات الهرمونية والجسدية التي ستحدث لجسمك، والتعليمات المطلوب منك اتباعها للحفاظ على صحتكِ وصحة طفلك، ومعرفة أوضاع الجلوس والنوم الملائمة كي لا تعرضي الجنين للخطر، ومعرفة الأطعمة الصحية التي تساعد على نمو الجنين كل ذلك وأكثر ستتعرفين عليه في هذا المقال.

الشهر الثالث من الحمل يُعادل الفترة من الأسبوع التاسع إلى الأسبوع الثالث عشر أي يستمر خمس أسابيع، في هذا الشهر يحدث للأم والجنين تغيرات نفسية وجسدية، وتبدأ بطن الأم في الكبر وعندها تبدأ في لبس ملابس أكثر اتساعاً كي لا يتأذى الجنين، وتكون الأم أكثر إحساساً بالجنين الذي ينمو بداخلها.

التطورات التي تظهر على الجنين في الشهر الثالث من الحمل

وزن الجنين في أول الشهر الثالث يبلغ ثلاثة جرامات، ويصل طوله من 2:3 سنتيمتر أي في حجم الليمونة، وتبدأ ملامح وجه الجنين في التكوين، ويُلاحظ ذلك عند بروز أنف وفم وأذن الجنين، ويظهر الرأس في شكل دائري قليلاً ولكن لا يتناسب حجم الرأس مع باقي جسم الجنين فتكون رأسه كبيرة، ويستطيع تحريكها.

الجنين في شهره الثالث تبدأ عيونه في النمو، وتبدأ جفونه في التشكيل بالكامل بحيث تغطي العين وتحميها، وتتطور الخلايا العصبية في الدماغ بسرعة هائلة، وتصبح عظام وعضلات الجنين أكثر قوة وصلابة من قبل، ومع انتهاء الأسبوع الثاني عشر ينتهي الجنين من تكوين الأصابع وتظهر أظافره بالتدريج سواء في اليدين أو القدمين، ومن ثم يكتمل تكوين الأجهزة الداخلية:

  • القلب: يتم الانتهاء من تكوينه ويمكن سماع نبض الجنين بوضوح وينبض بحوالي 140 نبضة في الدقيقة.
  • الكليتان: تبدأ في إفراز البول وإيصاله إلى المثانة.
  • الكبد: تبدأ وظيفته في العمل حيث يقضي على المواد الغذائية الملوثة عديمة الفائدة والتي تضر بجسم الجنين.
  • الأمعاء: تقوم بعملية الهضم حيث تتحرك بالانقباض أو الاسترخاء.
  • البنكرياس: يؤدي وظيفته الهامة وهو إفراز الأنسولين.
  • النخاع العظمي: يبدأ في وظيفته وهي إنتاج خلايا الدم البيضاء والحمراء وبالتالي تعمل الغدد الهاضمة في المعدة.

في نهاية الأسبوع الثالث عشر يحتوي رحم الأم على طفل يتحرك يميناً ويساراً، ولكن قد يكون إحساسك بحركته ضئيل جداً بسبب صغر حجمه ولأن حركاته لينه جداً بسبب السائل الذي يُحيط به على الرغم من عدم جاهزية البصر والسمع إلا أن باقي أجهزة الجسم والأعضاء اكتملت بنسبة كبيرة جدًا أما بالنسبة للرئة فسوف تكتمل في الشهور القادمة، وعند قدوم الشهر الرابع يزيد طول الجنين من 7:10 سنتيمترات ويصبح وزنه من 20:26 جرام وينام الجنين في الرحم نسبة 90%.

متابعة تطورات الجنين خلال أسابيع الشهر الثالث من الحمل:

الأسبوع التاسع من الحمل

بالنسبة للجنين:

بالنسبة للجنين:

يظهر رأس الجنين في شكل دائري قليلاً ولكن لا يتناسب حجم الرأس مع باقي جسم الجنين فتكون رأس الجنين كبيرة فيظهر بشكل أكثر إيضاحًا مقارنةً بباقي أجزاء الجسم، ويستطيع تحريك رأسه وطوله يبلغ من 16:18 ملليمتر أما الوزن قد يصل إلى 3 جرام، ويبدأ تطور الأنف، ويغطي العينين الجلد فيكون جفون الجنين، وتستمر فتحة الشرج والأمعاء في التشكل، وتبدأ أعضاء الجهاز التناسلي (الخصيتين، المبيضين) الموجودة داخل الجسم في النمو وتبدأ العضلات في التكوين.

بالنسبة للأم:

تبدأ مساحة الخصر في الزيادة، شعور الأم بالقيء والغثيان الذي يجعلها تذهب بكثرة إلى الحمام للتفريغ، انخفاض مستوي الضغط والسكر، زيادة التغيرات الهرمونية في جسم الأم، الشعور بالتعب والإرهاق، وجود مشكلات في الجهاز الهضمي كالمعدة.

الأسبوع العاشر من الحمل

بالنسبة للجنين:

انتهاء كل الأعضاء الحيوية من التكوين، وتبدأ في القيام بوظيفتها، وتبدأ الأسنان في التشكيل، وتبدأ أعضاء الجهاز التناسلي في القيام بعملها أي تقوم الخصية بإفراز هرمون التستوستيرون، ويقوم المبيض بإفراز هرمون الأستروجين.

بالنسبة للأم:

  • نزول إفرازات بيضاء
  • التعب والإرهاق
  • وجود مشكلات في الجهاز الهضمي
  • الإحساس بالشبع
  • الإمساك عند الحامل.
  • الإغماء (فقدان الوعي)

الأسبوع الحادي عشر:

بالنسبة للجنين:

يزداد نمو الجنين بصورة كبيرة حيث يستمر طوله في النمو حتى يصل إلى  20سم ، ويستمر نمو حجم الأوعية الدموية وعددها الموجودة في المشيمة والتي تساعد على نمو الجنين في الرحم بشكل طبيعي وسليم مع استمرار تكوين حواس الوجه.

بالنسبة للأم:

يقل الإحساس المرأة بـ غثيان الحمل، استمرار زيادة عدد مرات التبول، استمرار إحساس الأم بالجوع الشديد فترات متكررة لإمداد الجسم بالمواد الغذائية الهامة لنمو وتطور الجنين وكلما زاد تناول الأطعمة تحس الأم بالشبع بسبب زيادة وتطور نمو الرحم الذي يضغط على المعدة، الانتفاخات والغازات فترات متكررة من اليوم.

من أهم التغيرات التي تحدث لجسم الأم تغيرات وآلام في الثدي هذه النغزات تجعلكِ تشعرين أن الثديين منتفخين وذلك بسبب التغيرات التي تحدث في الهرمونات، وتتغير لون الهالات الموجودة خلف الحلمة إلى لون أغمق عن اللون المعتاد، ولكن هذا الألم يقل بعد عدة أسابيع قليلة بسبب تعامل الجسم وتأقلمه مع التغيرات الهرمونية.

الأسبوع الثاني عشر:

بالنسبة للجنين:

تبدأ أظافر الجنين في التكوين مع استمرار نمو دماغ الجنين، وتبدأ الأحبال الصوتية في التكوين، بداية تكون البطن وما بها من أمعاء، تقوم الكلى بوظائفها.

بالنسبة للأم:

تبدأ حالة الأم في التحسن حيث يطلق على هذا الأسبوع بتوهج الحمل حيث تكون بشرة الأم أكثر نقاءً ونضارة عن باقي الأسابيع، في هذه المرحلة تزيد حاسة الشم، انخفاض عدد مرات التبول مقارنة بالأسبوع الحادي عشر، زيادة إفراز الغدد اللعابية مع استمرار وجود الغازات وانتفاخات البطن.

الأسبوع الثالث عشر:  

بالنسبة للجنين:

تطور وظيفة المشيمة فلم تقتصر وظيفة المشيمة على حصول الجنين على المواد الغذائية من الأم بل أصبحت تقوم بطرد النفايات والفضلات، وتفرز هرمونات الأنوثة (الأستروجين، البروجسترون) التي تحافظ على الحمل، وفي نهاية هذا الأسبوع يُمكنكِ معرفة جنس الجنين.

بالنسبة للأم:

تقل بعض الأعراض الخاصة بالجهاز الهضمي مثل الدوخة عند الحامل، والانتفاخات، والغازات، والإمساك وفى هذه المرحلة تحديداً عليكِ تناول الأغذية التي تحافظ على صحتك وصحة جنينك.

حركة الجنين في الشهر الثالث من الحمل

قبل الأسبوع الثاني عشر يكون الجنين ساكن لا يتحرك ولكن من الأسبوع الثاني عشر تكون حركة الجنين واضحة بالنسبة للأم ولكن أحياناً تشعر بها الأم وأحياناً أخرى لا تشعر بها، وإذا كنتِ منشغلة في عمل ما قد لا تشعرين بالحركة، ولكن معدل حركة الجنين في اليوم تصل إلى عشر حركات، وفي المساء، وعند الاستحمام تكون حركة الطفل كثيرة وذلك بسبب وجودك في حالة راحة واسترخاء، وأثبتت الدراسات أن المرأة النحيفة تكون أكثر إحساساً بحركة جنينها عن المرأة السمينة.

أعراض الحمل التي تظهر عليك في الشهر الثالث

غَثيان الصباح:

هو من الأعراض الشائعة التي تحدث في العلامات الأولى من الحمل ،والسبب الدقيق ليس معروف من قبل الأطباء ولكن يُقال إنه بسبب ارتفاع مستوى هرمونات الحمل ولكن لا يُشترط حدوثه في الصباح فقط قد يحدث في أي وقت في اليوم، وأحياناً يكون سبب الغَثيان أن المرأة تعاني من الحساسية لبعض الروائح مثل دخان السجائر، والعطور، وبعض الأطعمة وهذا العرض لا يتوافر لدى جميع السيدات.

كثرة مرات التبول:

كثرة مرات التبول:

يبدأ من الأسبوع السادس للحمل إلى الأسبوع الثامن ولكن لا يمكن تأكيد الحمل من خلال هذا العرض؛ قد يكون بسبب أمراض خاصة بالمسالك البولية أو مرض السكر أو ناتجة عن استخدام عقاقير مدَرات البول.

تقلبات مزاجية:

ناتجة عن هرمونات الحمل ويزيد خلال الأشهر الأولى من الحمل.

الإمساك:

يستمر الإمساك مع الحامل أول ثلاثة شهور من الحمل ثم يقل تدريجياً، ويحدث الإمساك نتيجة التغيرات فى هرمونات الحمل وخاصة زيادة إفراز هرمون البروجسترون الذي يسبب حدوث ثقل في حركة الأمعاء فيقلل من سرعة مرور الطعام للأمعاء الغليظة فيؤدي إلى الإمساك لذلك عليكِ شُرب لترات أكثر من الماء.

نزول إفرازات بيضاء:

حيث تظهر إفرازات الحمل هذه على هيئة سائل شفاف لزج له رائحة كريهة، ومختلف في الشكل واللون والسمك عن الإفرازات الطبيعية، وأهمية هذه الإفرازات أنها تمنع حدوث العدوي؛ فتلين جدران المهبل، والرحم.

النزيف:

ذلك بسبب انتقال البويضة التي خُصبت إلى الرحم وهذا العرض يحدث بعد مدة 12 يوم من تخصيب البويضة ويكون لون الدم المعتاد ولا يُنتج بكميات كبيرة مثل فترة الحيض.

آلام في الظهر:

تحديداً منطقة أسفل الظهر، وأحيانًا تستمر هذه الآلام طوال فترة الحمل.

الاحتقان:

يحدث هذا الاحتقان أو ما يسمى بانسداد الأنف بسبب زيادة في إنتاج الدم والذي بدوره يؤدى إلى تضخم ملحوظ في الأغشية المخاطية للأنف.

فتح الشهية أو العكس :

حيث ترغب الحامل في تناول كميات كبيرة من بعض الأطعمة، وعلى النقيض فقد تمتنع عن تناول الأطعمة التى كانت تفضلها وترغب في تناولها بكميات كبيرة.

الشعور بالتعب والإرهاق:

حيث تشعر الحامل بفقدان طاقتها دون أى مجهود يذكركما أنها تشعر برغبة شديدة للنوم فترات متكررة من اليوم.

آلام في الساقين:

تظهر هذه الآلام والتشنجات بكثرة في الليل وذلك يُعرضكِ للانزعاج بسبب الاستيقاظ طول الليل من شدة الوجع لذلك يجب عليكِ تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم والحديد هذا بالإضافة إلى عمل بعض التمارين الرياضية المناسبة للشهر الثالث من الحمل التي لا تضر بحملك، وشرب كميات كبيرة من الماء لأنها قد تدل على الجفاف.

الدوالي الوريدية:

كلما اتسع الرحم بسبب كبر حجم الجنين يقوم بالضغط على الأوعية الدموية فيؤدي ذلك إلى بطئ الدورة الدموية التي تُسبب تورم الساقين وإذا زاد الوزن على الجهاز الدوري تسبب ظهور دوالي الساقيين عند الحامل لذلك يتطلب عمل بعض التمارين الرياضية، والابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة.

حرقان المعدة:

كلما كبر حجم الرحم يؤثر حجمه على المعدة فيؤدى إلى بطئ في عملية الهضم بسبب تحرك الأحماض إلى أعلى المعدة والتي تُسبب الحرقة لذلك عليكِ تناول كميات قليلة من الطعام في أوقات منتظمة في اليوم الواحد.

تغيرات وآلام في الثدي:

هذه النغزات التي تحدث لك من أعراض الحمل وهنا تحسِ أن الثديين منتفخين وذلك بسبب التغيرات التي تحدث في الهرمونات، وتتغير لون الهالات الموجودة خلف الحلمة إلى لون أغمق عن اللون المعتاد ولكن هذا الألم يقل بعد عدة أسابيع قليلة بسبب تعامل الجسم وتأقلمه مع التغيرات الهرمونية.

آلام وتشنجات في البطن(مغص):

فكلما ازداد حجم الجنين يؤثر ذلك على العضلات فيجعلها تتمدد كي تستوعب حجم الجنين وتزداد الآلام مغص الحمل في هذا الشهر بسبب النمو الملحوظ في حجم الجنين، وهي من أول العلامات التي تظهر على الحامل والتي تشبه إلى حد كبير جدًا تشنجات وآلام الدورة الشهرية لذلك عليكِ أخذ الحرص وأخد الراحة.

التغيرات التي تحدث في جسم الأم خلال الشهر الثالث

انخفاض الرغبة في العلاقة الزوجية:

في بداية الشهر الثالث تشعر بعض النساء بالإثارة والاتجاه إلى العلاقة ولكن بالتدريج تقل هذه الرغبة مع انتهاء الشهر الثالث وسبب ذلك التغيرات الهرمونية التي تحدث للحامل في هذه الفترة.

اضطرابات في النوم:

بسبب التغيرات الهرمونية فقد تستيقظي في منتصف الليل وتنامي بالنهار ويصبح عكس الطبيعي.

آلام في الثدي:

آلام في الثدي:

هذه النغزات التي تحدث لك من أعراض الحمل وهنا تحسِ أن الثديين منتفخين وذلك بسبب التغيرات التي تحدث في الهرمونات، وتتغير لون الهالات الموجودة خلف الحلمة إلى لون أغمق عن اللون المعتاد بسبب هرمون الخلايا الصبغية التي تنتجها المشيمة ولكن هذا الألم يقل بعد عدة أسابيع قليلة بسبب تعامل الجسم وتأقلمه مع التغيرات الهرمونية.

بدايات ظهور علامات تمدد في الجلد:

ستجدين هذه العلامات على البطن والثديين وقد تظهر على أحد الفخذين بسبب تمدد الجلد أثناء الحمل، وهي خطوط لونها بنفسجي أو وردي ومن علامتها الإحساس بحكة شديدة في المنطقة التي يكون فيها الجلد رقيق.

ظهور الخط المُظلم:

بسبب وتتغير لون الهالات الموجودة خلف الحلمة إلى لون أغمق عن اللون المعتاد بسبب هرمون الخلايا الصبغية التي تنتجها المشيمة فيظهر الخط المظلم (الداكن اللون) والذي يمتد من البطن إلى العانة.

التقلبات المزاجية:

ناتجة عن هرمونات الحمل وتزيد في الأشهر الأولى من الحمل فالمرأة الحامل تكون حساسة جداً في هذا الوقت فقد تشعر بالاكتئاب فترات طويلة جداً من الحمل وعلى الزوج مراعاة ذلك في التعامل معها، وتزويدها بالكثير من الحب والاهتمام .

الأطعمة الضارة بالحامل وجنينها في الشهر الثالث

  • الأطعمة التي تسبب الحساسية فهي ضارة على صحة الأم كما أنها تنتقل إلى جنينها مثل الفول السوداني.
  • التقليل من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين فقد تؤدي إلى الإجهاض أو ولادة جنين وزنه قليل عن الطبيعي.
  • هناك بعض أنواع الأعشاب التي تسبب الضرر للأم مثل القرفة والحلبة فقد تؤدى إلى الإجهاض ولكنها مفيدة للصحة في الأوقات العادية.
  • الأطعمة التي تسبب زيادة في الوزن حيث تحتوي على سعرات حرارية بنسبة كبيرة وبالتالي تزيد من فرص إصابة الأم بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم لذلك لابد من مراعاة تناول الأطعمة بكميات مناسبة.
  • التقليل من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ لأن زيادتها تسبب تشوهات للجنين، فالجرعة المحددة هي 10000وحدة يومياً.

نصائح للحفاظ على صحة الجنين في شهره الثالث

أولاً النصائح الغذائية:

  • الابتعاد عن الوجبات السريعة التي تحتوي على أمراض تسبب الأذى للطفل والأم.
  • الإكثار من شرب الماء للحماية من أمراض الإمساك، والالتهابات.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على السكر والتي تسبب الزيادة في الوزن ومن الممكن أن تسبب الضرر للطفل.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك بما يعادل 400 ميكروجرام في اليوم الواحد.
  • تناول الفواكه والخضراوات فهي تزود الجسم بالألياف الغذائية، كما أنها غنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الغذائية.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقوة فهي من الممكن أن تؤدى إلى الإجهاض ومن الممكن أن تتسبب في ولادة طفل بوزن قليل عن الوزن الطبيعي لذلك يمكنك استبدالها بعصائر طبيعية مفيدة.

ثانياً تجنبي هذه العادات السيئة:

  • تجنبي حمل أشياء ثقيلة أو القيام بأنشطة متعبة لأنها تضر بالرحم.
  • ابتعدي عن تعاملك مع أي نوع من الحيوانات وذلك تجنباً لإصابتك بالتوكسوبلازما.
  • الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول لأنه بعد أن يضر بصحتكِ سينتقل إلى طفلك وقد يؤدي إلى الإجهاض.
  • إذا شعرتِ بالغثيان يمكنك ِ تناول الخبز أو البسكوت أو شرب المواد الغازية أو النعناع أو الزنجبيل أو ماء الصودا.

ثالثاً تعليمات من أجل راحتك:

  • استشارة الطبيب في إمكانية تناول المكملات الغذائية لتجنب حدوث فقر الدم.
  • ارتداء الأحذية الطبية المريحة والابتعاد عن الأحذية ذات الكعب العالي.
  • المتابعة بصورة دورية مع الطبيب النسائي ومتابعة النمو والتطورات التي تحدث للجنين كل فترة وسماع نبضه ودقات قلبه.
  • إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة وفقاً لما يقوله الطبيب.
  • أخذ الراحة الكافية ولا تعرضي نفسك للتعب والإرهاق ويمكن استخدام الوسائد ووضعها بالشكل الذي يناسبك من الممكن وضع واحدة أسفل الظهر وأخري تحت البطن.
  • حافظي على نظافتك الصحية فأنت حتماً معرضة للإصابة بأي عدوى فاحرصي على جفاف المهبل بصورة دائمة، واستخدمِ الملابس القطنية بدلاً من الصناعية لتجنب الالتهابات ونمو الفطريات والبكتيريا، وارتدي ملابس واسعة وحمالة صدر مناسبة ومريحة.
  • اقرأي لزيادة معلوماتك عن كيفية التعامل مع طفلك سواء أثناء حملك أو بعد الولادة.
  • اشغلي وقتك دايماً ولكن بحرص شديد سواء في الحياكة أو الطبخ أو عمل احتياجات البيت من غسيل وتنظيف وغيرها جددي نشاطك دائماً.
  • جددي هواء غرفتكِ باستمرار للحفظ على رئتين نظيفتين واحرصي على ترك النوافذ مفتوحة فترة كبيرة أو تشغيل التكيف لاستبدال الهواء الملوث بهواء نقي.

رابعاً ممارسة التمارين الرياضية وأهميتها:

  • المشي في الشهر الثالث يساعد في التخلص من الغثيان، والتغلب على شعورك بالتعب والإرهاق، ويزيد من تدفق الدم في الأوعية الدموية.
  • اليوجا والتي تقوم بها العديد من النساء الحوامل ولكن يجب الحرص منها أي يجب القيام بها تحت إشراف مدرب التمارين؛ فهي مفيدة لصحتك وصحة طفلك.
  • السباحة حيث تساعد على تقوية العضلات، وتزود من الدورة الدموية، وتعمل على تمدد الأربطة.
  • التمارين الهوائية فهي تقوي القلب والعضلات وتخففن الآلام.

التحاليل الطبية الواجب قياسها فى الشهر الثالث من الحمل:

اختبار الدم:

وذلك لمعرفة فصيلة الدم والكشف عن عامل RH فالطبيب مسئول عن إجراء التدابير للحفاظ على صحتك سليمة وصحة طفلك اذا كان هناك مشكلة في توافق عامل RH كأن يكون عامل الأم موجب والجنين سالب أو العكس وذلك يسبب تكوين أجسام مضادة ضد الطفل بسبب اختلاف عامل الأم عن الطفل وإذا كان عامل الأم سالب وكان عامل الأب موجب فانه يلزم أخذ حقنة قبل الولادة وذلك لأن الجنين يتبع الأب في العامل الريبوسي .

اختبار CBC “صورة دم كاملة“:

من خلال هذا الفحص يمكن معرفة نسبة الهيموجلوبين في الدم للحفاظ على سلامتك، وحمايتك من تعرضك للإصابة بالأنيميا (نقص الحديد) وفى هذه المرحلة يحتاج جسمك إلى الحديد لكي يصل إلى جسم الجنين وضمان نموه بصورة طبيعية، وتحديد عدد الصفائح الدموية، ونسبة خلايا الدم البيضاء فزيادة خلايا الدم البيضاء بيان على وجود نوع من العدوي.

اختبار فحص مصل الحامل:

لمعرفة احتمالية ولادة طفل مصاب بزيادة أو نقص في الكروموسومات مثل متلازمة داون أو إدوارد أو أي مشاكل عصبية.

اختبار احتباس السوائل:

للتأكد من عدم وجود تورمات أو انتفاخات سواء في الساقين أو اليدين حيث يزداد هذا التورم كلما زادت نسبة السوائل في جسم الأم لكي تقوم بتغذية الجنين وقد يؤدي إلى تسمم الحمل بسبب تراكم السوائل داخل جسم الأم لوقت كبير.

اختبار البول:

اختبار البول:

لمعرفة مستوي السكر والبروتينات في الجسم، والتأكد من عدم وجود عدوي قد تصيب الجنين فوجود بروتين داخل تحليل البول دليل على احتباس السوائل التي قد تؤدي إلى تسمم الحمل، وارتفاع ضغط الدم أما وجود سكر داخل البول فهو مؤشر على احتمالية إصابة الأم بسكرى الحمل.

اختبار المشيمة:

حيث يمكن من خلاله إذا كان الطفل مولود بتشوهات خلقية أو لا، ويتم عمل هذا الفحص من الأسبوع 11:13 من الحمل والتأكد من وصول كمية كافية من الدم إلي الجنين وبالتالي فهي تتحكم في حجم ووزن الجنين إذا كان التحليل جيد.

اختبارات يقوم بها الطبيب النسائي من خلال استخدام الأجهزة كالسونار لمتابعة تطورات نمو الجنين:

كالوزن والطول ومتابعة تطورات أجهزه الجسم ومقارنتها بالأوضاع الطبيعية للجنين وتقييم مراحل نمو الطفل كلما ازدادت فترة الحمل.

وضع النوم المناسب لجنين في الشهر الثالث من الحمل:

أفضل طريقة لنوم الحامل في الشهر الثالث من الحمل هي الجانين وتحديداً الجانب الأيسر وذلك لأنه يقلل الضغط على رحم الأم، يقلل من تورم اليدين والساقين، طرد السموم والفضلات خارج الجسم، أداء الكلى لوظيفتها بشكل أفضل، وزيادة تدفق الدم والغذاء إلى الجنين، ويمكنك استبداله بالجانب الأيمن ولكن الرجوع إليه فترة أكبر، وتجنبي النوم على البطن.

صغر حجم الجنين في الشهر الثالث:

في الشهر الثالث من الحمل يزداد حجم الجنين فيصبح في حجم الليمونة أو في حجم حبة الفول السوداني حيث يحتوي جنين الأم في هذا الوقت على طفل يتحرك يميناً ويساراً، ولكن قد يكون إحساسها بحركته ضئيل جداً بسبب صغر حجمه ولأن حركاته لينه جداً بسبب السائل الذي يُحيط به على الرغم من عدم جاهزية البصر والسمع إلا أن باقي أجهزة الجسم والأعضاء اكتملت بنسبة كبيرة جداً وأليكِ تطورات حجم وشكل الجنين خلال أسابيع الشهر الثالث من الحمل.

  • في الأسبوع التاسع يصبح حجم الجنين في حجم الزيتون الأخضر.
  • في الأسبوع العاشر يصبح حجم الجنين في حجم البرقوقة الصغيرة.
  • في الأسبوع الحادي عشر يصبح حجم الجنين في حجم الفراولة.
  • في الأسبوع الثاني عشر يصبح حجم الجنين في حجم الليمونة الخضراء.

وكما ذكرنا يصعب تحديد جنس المولود في هذا الوقت بسبب عدم اكتمال أعضاؤه التناسلية، وقد يلاحظ الطبيب صغر حجم الجنين في الشهر الثالث عن الوضع الطبيعي ولكن ذلك لا يوحي بوجود مشاكل صحية لدى الجنين أو تقصير من الأم وإليكِ الأسباب:

 أسباب صغر حجم الجنين في الشهر الثالث من الحمل:

  • قد تكون الأم مدخنة، أو وجود الأم بكثرة في بيئة تحوي أشخاص مدخنين.
  • القلق المستمر والخوف من مشاكل معينة أو قيام الأم بمجهود شاق ومتعب.
  • قد تكون الأم مصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري، أو أمراض القلب والرئة أو غيرها من الأمراض التي تؤثر على حياة الجنين.
  • من الممكن احتواء الرحم على أكثر من جنين فيؤثر ذلك على حجمهم بسبب ضيق المساحة لنمو كل جنين منهم داخل الرحم.
  • تعرض الأم للانفعالات أو أي مشاكل صحية يؤثر بشكل سلبي على نمو الجنين.
  • انتقال عدوي إلي الأم وعدم معرفتها وبالتالي لم يتم معالجتها مثل التهابات الرحم أو التهابات المسالك البولية.
  • عدم تناول الأم الأطعمة التي تحتوي على الغذاء الصحي الازم لنمو الجنين بصورة سليمة.
  • تعرض الأم لارتفاع ضغط الدم الذي يقوم بدوره بإيقاف المشيمة عن القيام بدورها وهو إيصال الدم بصورة مناسبة للجنين فيؤثر على حجم الجنين.
  • قد تكون أسباب وراثية في الطول كأن يكون أحد الأبوين قصير أو يكون الأبوين قصيران وبالتالي لا تمثل مشكلة ولا يمكن حلها.
  • وجود مشاكل في المشيمة والتي تقوم بدورها بإيصال كمية كافيه من الدم للجنين ومن أهم مشاكل المشيمة تسمم الحمل الذي يؤثر على وزن وحجم الطفل بسبب عدم وصول الدم والغذاء والأكسجين إلى الجنين.

إجراءات لتجنب صغر وزن الجنين في الشهر الثالث من الحمل:

  • الابتعاد عن التدخين والمدخنين والحرص على التواجد في بيئة تحتوي على هواء نقى صحي للمحافظة على الرئتين، ولنمو الجنين بصورة طبيعية.
  • الحرص على تناول أطعمة تمد الجسم بالمواد الغذائية اللازمة لنمو الجنين بصورة صحية سليمة والتنوع في الأطعمة بمعنى الاستفادة من جميع العناصر الغذائية كالبروتينات، والفيتامينات، والنشويات، والكربوهيدرات.
  • يجب أن يكون الطبيب على معرفة بالأمراض التي تعانيها وعمل تحاليل وفحوصات بشكل دوري ومستمر وأخذ العلاج الازم بانتظام.
  • عدم المبالغة في زيادة وزن الأم بحيث تكون الزيادة طبيعية ومناسبة.

أسباب صغر حجم بطن المرأة الحامل في الشهر الثالث :

أسباب صغر حجم بطن المرأة الحامل في الشهر الثالث :

  • عدم الإهتمام والإلتزام بجدول غذاء الحامل في الشهر الثالث الازم لنمو الجنين بصورة سليمة.
  • أسباب وراثية متمثلة في الجينات والكروموسومات قد يحدث زيادة أو نقص في الكروموسومات التي تحمل الصفة الوراثية من الأب والأم.
  • قد تكون الأم مدخنة، أو وجود الأم بكثرة في بيئة تحوي أشخاص مدخنين.
  • القلق المستمر والخوف من مشاكل معينة أو قيام الأم بمجهود شاق ومتعب.
  • قد تكون الأم مصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري، أو أمراض القلب والرئة أو غيرها من الأمراض التي تؤثر على حياة الجنين.
  • إذا كانت الأم طويلة فهي تنجب أطفالاً صغار والعكس إذا كانت الأم تعاني من زيادة في الوزن فإنها تنجب أطفال يعانون من زيادة فلى الوزن.
  • إذا قل عمر المرأة الحامل عن سن 17 سنه فإن الجنين يكون صغير في الوزن.

هل يمكن الكشف عن جنس الجنين في الشهر الثالث من الحمل؟

يصعب على الطبيب باستخدام الأجهزة والتحاليل الطبية معرفة جنس الجنين وذلك بسبب عدم استكمال الجهاز التناسلي وعدم ظهور أي من الخصيتين أو المبيضين فالبرعم التناسلي في أواخر الشهر الثالث يكون متشابه في الذكر أو الأنثى، ونسبة نجاح تخمين الطبيب في هذه المرحلة تكون 75% لذلك يلجأون إلى بعض الخرافات لتحديد جنس الجنين.

بعض الخرافات لتحديد جنس الجنين في الشهر الثالث من الحمل:

  • اصفرار وجه الأم وشحوبه واختفاء النضارة منه دليل على أن الجنين سيكون أنثى.
  • نضارة وجمال وتألق الحامل دليل على أن الجنين سيكون ذكراً.
  • نزول بطن الحامل لأسفل دليل على أن الجنين سيكون أنثى.
  • هبوط بطن الحامل لأعلى دليل على أن الجنين سيكون ذكراً.
  • الزيادة في شعر الساقين دليل على أن الجنين سيكون ذكراً.
  • رغبة الأم في تناول الأطعمة المملحة دليل على أن الجنين سيكون ذكراً.
  • زيادة تساقط شعر الأم دليل على أن الجنين سيكون أنثى.
  • إذا كان لون بول الأم أصفر فاتح دليل على أن الجنين سيكون أنثى وإذا كان أصفر غامق دليل على أن الجنين سيكون ذكرا.
  • تعرض المرأة للصداع بشكل دائم دليل على أن الجنين سيكون ذكراً أما إذا كان الصداع خفيف أو في فترة معينة من اليوم دليل على أن الجنين سيكون أنثى.

إجهاض الجنين في الشهر الثالث من الحمل:

يُعرف الإجهاض بموت الجنين قبل قدوم الأسبوع العشرين من بداية الحمل ونسبة الإجهاض في آخر الحمل تكون 50% أما نسبة الإجهاض في الثلاث أشهر الأولى من الحمل تكون 80%، وفي كثير من الأحيان يحدث إجهاض للأم في الشهور الأولى من الحمل وخاصة في الشهر الثالث على الرغم من عدم وجود مشاكل لدى الأم الحامل أو الأب.

أسباب فقدان الجنين في الشهر الثالث من الحمل

تتعدد أسباب موت الجنين في الشهر الثالث كما يلي:

  • تقدم الحامل في العمر أي فوق الأربعين سنة.
  • عدم تناول الأم الأطعمة التي تحتوي على الغذاء الصحي الازم لنمو الجنين بصورة سليمة.
  • أسباب وراثية متمثلة في الجينات والكروموسومات قد يحدث زيادة أو نقص في الكروموسومات التي تحمل الصفة الوراثية من الأب والأم.
  • قد تكون الأم مدخنة، أو وجود الأم بكثرة في بيئة تحوي أشخاص مدخنين.
  • القلق المستمر والخوف من مشاكل معينة أو قيام الأم بمجهود شاق ومتعب.
  • قد تكون الأم مصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري، أمراض القلب والرئة، الزهري، الإيدز، الحصبة الألماني، الملاريا، السيلان أو غيرها من الأمراض التي تؤثر على حياة الجنين.
  • تناول الأم للأدوية الضارة بدون استشارة الطبيب المختص.
  • تعرض الأم للعناصر المشعة الضارة.
  • انتقال عدوي إلى الأم وعدم معرفتها وبالتالي لم يتم معالجتها مثل التهابات الرحم أو التهابات المسالك البولية.
  • الضغوط النفسية للحامل أوتعرضها للانفعالات أو أي مشاكل صحية التي أدت إلى حدوث الإجهاض.
  • ممارسة التمارين الرياضية العنيفة والغير مناسبة للحامل.
  • مشاكل في هرمونات أحد الأبوين.
  • وجود مشاكل في الرحم مثل ضعف عضلات عنق الرحم والذي يسبب بانفتاحه ثم الإجهاض أو تكيسات في المبايض وعدم علاجها.
  • زيادة وزن الأم أو قلة وزنها بشكل مبالغ فيه.

أعراض فقدان الجنين في الشهر الثالث من الحمل

  • آلام شديدة في البطن  عند الحامل وأسفل منطقة الظهر نتيجة التقلصات الشديدة.
  • ضعف الجسم والإحساس بدوخة.
  • نزول دم بكميات قليلة ثم تبدأ هذه الكميات في الزيادة إلى كميات كبيرة.
  • نزول السائل الأمينوسي من المهبل وهو سائل شفاف يحيط بالجنين يسهل عليه الحركة داخل الرحم.
  • تعرض الأم للقيء والغثيان بصوره مستمرة.

كيف يمكن تشخيص الإجهاض لجنين في الشهر الثالث من الحمل

كيف يمكن تشخيص الإجهاض لجنين في الشهر الثالث من الحمل

يطلب الطبيب المختص من الحامل عمل فحوصات وتحاليل طبية أو باستخدام الأجهزة الحديثة للتأكد من وجود الجنين فقد تكون هذه مجرد أعراض توحى بحدوث الإجهاض، وإذا اكتشف الطبيب أنها مجرد أعراض سيطلب منك راحة تامة لفترة من الزمن لحين ثبوت الحمل وقد يكتب الطبيب بعض مثبتات الحمل وأدوية لتهدئة التقلصات الموجودة في الرحم.

كيف يمكن التعامل مع الإجهاض لجنين في الشهر الثالث من الحمل؟

يجب القيام بعملية التنظيف بعد الإجهاض خاصة في الشهر الثالث حيث يتم تنظيف الرحم من بقايا الجنين كاملة، ولا تتعجلي بعد الإجهاض في الشهر الثالث في الحمل مرة أخرى وخذي قسطاً من الراحة سواء راحة نفسية أو جسدية أو الناحية الفيزيائية، في هذه الفترة احرصي على المتابعة بصوره دورية مع الطبيب المختص لعمل بعض التحاليل والفحوصات.

ففي بعض الأحيان يخرج جسم الأم بقايا الجنين بنفسه ويستطيع الطبيب التأكد من ذلك من خلال الأجهزة الخاصة بالحمل مثل السونار، وإلا ستضطرين لعملية الكحت والتوسيع؛ حيث يقوم الطبيب بإدخال آلة رفيعة إلى الرحم والتي تقوم بكحت أو شفط بقايا الجنين من الرحم مع استخدام التخدير الموضعي بالإضافة إلى تناول بعض المضادات الحيوية والأدوية التي تقلل من النزيف، والابتعاد عن ممارسة العلاقة الجنسية لأسبوعين بعد الإجهاض كي نتفادى حدوث العدوى.

مضاعفات فقدان الجنين على صحة الأم في الشهر الثالث من الحمل

  • الحمى أي ارتفاع في درجة حرارة الأم قد تصل إلى 38 وأكثر.
  • آلام قوية ومتكررة أسفل البطن وأسفل الظهر حتى مع أخد المسكنات الشديدة.
  •  إفرازات من المهبل كريهة الرائحة وغير طبيعية الملمس أو اللون.

كيف يمكن التأكد من سلامة الجنين في الشهر الثالث من الحمل

ملاحظة النمو الطبيعي للجنين:

تتم هذه الملاحظة من خلال تقييم بعض القياسات للجنين كالطول والوزن بواسطة الأجهزة الطبية الحديثة مثل السونار ويقوم بمقارنة هذه القياسات مع المعدل الطبيعي لنمو الجنين فأسبوعياً يحدث تطورات في نمو الجنين كاكتمال الجهاز التناسلي أو بداية نمو الرئة أو غيرها من التطورات.

الشعور بحركة الجنين:

من الصعب شعور الأم بـ حركة الجنين في الشهر الثالث بداخلها بسبب صغر حجمه ولكن تبدأ بشعور حركة الجنين في الأسبوع الثامن عشر من الحمل وهناك العديد من النساء الذين يتوهمون عدم حركة الجنين بصورة مستمرة وكأن الموضوع أصبح مقلقاً للغاية.

مراقبة معدل نبض الجنين:

في بداية تشكيل القلب يأخذ شكل الأنبوب حيث يقوم بضخ الدم ثم يقوم بتوزيعه في باقي أنحاء الجسم ويبدأ القلب بالنبض في بدايات الأسبوع الخامس وعلى الرغم من وجود النبض إلا أنه من الصعب جداً سماع صوته ثم يبدأ الأنبوب في الانقسام لكي يُشكل الصمامات.

يبدأ نبض الجنين في الظهور مع بداية الأسبوع السادس ويمكن سماعه من خلال جهاز السونار حيث يكون معدل النبض 80 نبضة في الدقيقة الواحدة ولكن يُفضل سماع نبضات قلب الجنين في الأسبوع الثامن ويكون صوت النبض في هذه المرحلة أكثر وضوحاً حيث ينبض بمعدل مضاعف 150 نبضة في الدقيقة الواحدة وهذا المعدل أكبر بمعدل الضعف مقارنة بمعدل النبض للإنسان الطبيعي.

في بداية الحمل يكون نبض الجنين سريع جدًا يشبه صوت الخيل عند السباق؛ فالمعدل الطبيعي للجنين والذي يوحي بصحة جيدة للطفل هو 120-160 نبضة في الدقيقة الواحدة وإذا زادت أو قلت كثيراً فذلك يوحى بمشاكل في القلب.

الأغذية التي تقوى الجنين في الشهر الثالث من الحمل  

الأغذية التي تقوى الجنين في الشهر الثالث من الحمل  

  • تناول الحليب للحامل؛ لاحتوائه على عنصر الكالسيوم المسئول عن بناء جسم الطفل من مفاصل وأسنان.
  • تناول الفواكه والخضراوات فهي تزود الجسم بالألياف الغذائية، كما أنها غنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الغذائية.
  • تناول البقوليات، والأسماك، والبقوليات.
  • الابتعاد عن الوجبات السريعة التي تحتوي على أمراض تسبب الأذى للطفل والأم.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على السكر والتي تسبب الزيادة في الوزن ومن الممكن أن تسبب الضرر للطفل.
  • كثرة تناول الأطعمة التي تحتوي عناصرها على الفيتامينات، والبروتينات.
  • تناول العصائر والمشروبات الدافئة الصحية والابتعاد عن الكافيين والذي يعد خطراً على صحة الطفل.
  • كثرة شرب الماء للحامل للحماية من أمراض الإمساك، والالتهابات.
  • استشارة الطبيب في إمكانية تناول المكملات الغذائية لتجنب حدوث فقر الدم للحامل.
  • أخذ اللقاحات والتطعيمات التي يقول عليها الطبيب في الميعاد.

هل عدم سماع نبض الجنين مؤشر لحدوث الإجهاض؟

في بعض الأحيان لا يستطيع الجهاز إعطاء مؤشر لسماع نبض الحنين ولكن لا يجب القلق بصورة كبيرة قد ينتج بسبب:

  • امتلاء مكان الفحص بالضوضاء.
  • وزن الحامل حيث يؤدي إلى وجود طبقة تمنع الطبيب من سماع نبض الجنين فيوصى الطبيب باستخدام الجهاز المهبلي في هذه الحالة.
  • سمك بطانة الرحم.
  • درجة الراحة الموجودة في غرفة الفحص.
  • خبرة الطبيب وقدرته على سماع النبض.
  • وضعية الجنين: اتخاذ الجنين وضع الجلوس أو الوضع الخلفي.
  • عطل فني في صيانة الجهاز: سواء جهاز السونار أو جهاز الدوبلر ويمكن للطبيب إعادة الفحص مرة أخرى بعد فترة قصيرة مثل خمسة أيام مثلا وإذا كانت الحالة جيدة يمكن سماع الصوت بصورة أكثر وضوحاً.
  • الوقت المبكر: وهو أكثر الأسباب انتشاراً حيث يُخطئ الطبيب في تخمين تاريخ الحمل لذلك يوصى الطبيب باستخدام جهاز السونار لمعرفة تاريخ الحمل الحقيقي وعندها يتم تحديد ميعاد سماع نبض الجنين بصورة أكثر وضوحاً.
  • صغر حجم الجنين: ويكون ذلك في بدايات الحمل وبالتالي يُنصح الطبيب باستخدام جهاز الدوبلر حيث يقوم بتكبير الجنين بشكل يمكن من خلاله رؤية الجنين وسماع نبضه بوضوح.

الاختلاف بين نبض الجنين ونبض البطن

نبض الجنين هو مؤشر يدل على وجود جنين بصحة جيدة داخل رحم الأم؛ فهو من العلامات التي تدل على عمل القلب حيث يبدأ نبض الجنين في الأسبوع الخامس من الحمل، أما نبض البطن مؤشر يدل على وجود مشاكل في البطن قد تكون بسبب الشريان الأورطي، وإذا ظهرت عليكِ أي من الأعراض الأتية فهي بسبب نبض البطن:

  1. الإحساس بألم أعلى منطقة البطن.
  2. عند سماع صوت نبض من منطقة فوق السرة.
  3. الإحساس بألم في الظهر.
  4. تعرض المرأة الحامل لصدمة قوية والناتجة عن تمزق الغشاء الداخلي.
  5. وجود نبض في منطقة السرة عموماً.

التغذية التي يحتاجها الجنين في الشهر الثالث من الحمل:

.التغذية التي يحتاجها الجنين في الشهر الثالث من الحمل

  • إذا شعرت الحامل بالقيء والغثيان في الصباح على الفور تقوم بتناول قطعة من البسكويت المملح أو الخبز ومن الأفضل وضعها بجانبك كي تتذكري تناولها، وعليكِ النهوض ببطء عن الاستيقاظ من النوم، وتجنبي الحركات المفاجئة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم للحامل مثل تناول الألبان؛ لاحتوائها على عنصر الكالسيوم المسئول عن بناء جسم الطفل من مفاصل وأسنان وما يعادلها من أجبان وزبادي، فاحرصي على تناول هذه المنتجات كل يوم فهذه المنتجات تحافظ على صحتك وصحة جنينك.
  • الإكثار من تناول الأحماض حيث يمكنك تناول عصير الليمون للحامل أو الاكتفاء برائحته فهو يحتوي على فيتامين ج الذي يحتاجه الجنين لنمو جسمه، وعليك الإكثار منها فالجسم لا يمكنه تخزينه فاحرصي على بقاء قطع الليمون في يدك.
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل العنب، والمشمش، والخرشوف، والعسل الأسود، والموز، والكبد، والرمان.
  • تجنب شرب السوائل كالعصائر بكميات كبيرة سواء أثناء تناول الوجبات أو قبل تناولها بكثير فذلك يؤدى إلى ثقل بالمعدة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين وينصح الأطباء بتناول البروتين النباتي مثل (الفول والبقوليات) مع البروتين الحيواني حيث تعتبر اللحوم والأسماك من أهم المصادر الغنية بالأحماض الأمينية وعليكِ تناول وجبة السمك أكثر من مرة في الأسبوع فهي غنية بعنصر اليود.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز، البطاطا، الخبز.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون فهذه الأطعمة قد تسبب الإحساس بالقيء والغثيان هذا بالإضافة إلى رائحة هذه الأطعمة عند طبخها فقد تكون الحامل لديها حساسية من الرائحة فيؤدى إلى الغثيان.
  • تناول الفواكه والخضرا  للوات فهي تزود الجسم بالألياف الغذائية، كما أنها غنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الغذائية.
  •  الإكثار من تناول الموز الذي يحتوي على الكثير من البوتاسيوم والتي تحتاج إليه الحامل في الشهور الأولى حيث يقلل من أعراض الإرهاق والتعب بسبب التغيرات الهرمونية التي يشعر بها جسمك، وينصح الأطباء بتناول موزه واحدة على الأقل يومياً.
  • تناول الثوم الذي يقوم بدوره بتقليل ضغط الدم فإذا شعرت بارتفاع ضغط الدم فيمكنكِ إضافة الثوم إلى الأطعمة المفضلة لك كالخضراوات المطهية وغيرها من المأكولات.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

كيدز هيلث

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى