الجنين

الجنين في الشهر الثامن من الحمل | الدليل الشامل لهذا الشهر

ها قد أصبح الجنين في الشهر الثامن من حمله واقتربت لحظات وصوله، فما عاد يفصلكِ عن مولودك الصغير سوى بضعة أسابيع على قدومه إلى الحياة وتحمليه بين ذراعيكِ لتُغدقي عليه من حنانك، حبذا إذا كان مولودك الأول فسوف تُراقبين رحلة حملك لحظة بلحظة وصولاً إلى شهرك الثامن تنتظرين حركاته مستمتعة بركلاته التي تُخبركِ أنه ما زال على قيد الحياة، كما تشعرين بنبضات قلبه التي تجعلك تتراقصين فرحًا لسماعها، ولكن هناك الكثير من المفاجآت التي يُخبؤوها لكِ هذا الشهر فدعيني أُطلعكِ عليها.

مراحل نمو الجنين في الشهر الثامن من الحمل

تُصبح مراحل نمو الجنين سريعة في هذا الشهر بسبب قرب موعد ولادته، حيث يزداد حجم الجسم وطوله أكثر من الشهور السابقة، وتكتسب العظام القوة وتكتمل جميع أعضاء جسده، كما تكتمل العيون والجفون ويستطيع تمييز الأضواء ويبدأ في تكوين دورة منتظمة لنومه.

الأسبوع التاسع والعشرين

في هذا الأسبوع يصل طول الجنين إلى 39 سم تقريبًا، كما يزداد وزنه إلى كيلو جرام، ويصبح حجم الرأس متناسب مع الجسم وتبدأ الدهون في التراكم تحت الجلد، كما تزداد قوة العظام وتنمو الرئتين وتُصبح حركة الجنين في الشهر الثامن وركلاته أكثر حدة من ذي قبل؛ نظرًا لأنه أصبح يشغل حجم الرحم كاملاً.

يتحرك الجنين من جانب لآخر، وقد تكون رأسه في الأعلى غالبًا، ويصبح الطفل أكثر وعيًّا حيث يستطيع تمييز الأصوات والضوء من حوله، ويبدأ في تنظيم دورة نومه والتي قد تتعارض في بعض الأحيان مع أوقات نومك.

الأسبوع الثلاثون

يزداد فيه نمو الجنين فيصل وزنه إلى ما يقرب من 1500 جرام وطوله إلى 46 سم، كما يبدأ الجنين في الدوران بداخل رحِمك، وتكتمل جفونه فيستطيع أن يفتح ويُغمض عينيه، ولكن ما زالت الجمجمة صغيرة ولم يكتمل حجمها الطبيعي.

الأسبوع الواحد والثلاثون

هنا يزداد حجم الجنين وطوله عن سابقه، كما يُصبح شكل الجسم دائري بسبب تكون الدهون تحت الجلد وخاصةً في الذراعين والقدمين، علاوةً على ذلك انتظام في درجة حرارة جسده.

الأسبوع الثاني والثلاثون

هذا هو الأسبوع الأخير في الشهر الثامن والذي تحدث فيه تطورات سريعة في نمو الجنين، وتُصبح أعضاؤه كاملة النمو مثل الكليتين والكبد وتبدآن في العمل، كما تزداد الشحوم والدهون في منطقة الرقبة وتتجه رأس الجنين إلى الأسفل استعدادًا للخروج مع الشعور ببعض الانقباضات أسفل الرحم.

حجم الجنين في الشهر الثامن من الحمل

وزن الجنين هو المعيار الأساسي الذي يمكنكِ الحكم على صحة جنينك من خلاله، وخاصة في الشهر الثامن من الحمل؛ لأنها المرحلة السابقة لعملية الولادة، ولذلك ينبغي معرفة ما إذا كان جنينك قد اكتمل نموه، وإذا كان على استعداد تام لمواجهة العالم الخارجي أم لا، فلا تقلقي عزيزتي إذا وجدتِ وزنه 2.7 كيلو جرام، فهو الوزن الطبيعي للأجنة في هذا الشهر.

حجم الجنين في الشهر الثامن من الحمل

إذا زاد الوزن أو نقص قليلاً عن هذا المعدل فهذا لا يمثل خطورة على الإطلاق، لكن الثابت هو المعدل الذي ذكرناه، وقد يزيد هذا الوزن بمقدار 3 كيلو جرام في الشهر الأخير من الحمل، فهذا الأمر طبيعي أيضًا، ومن المرجح أن يكون أقصى تقدير للطول المثالي للجنين في هذا الشهر 47 سنتيمترًا حتى يتناسب مع وزنه.

صغر حجم الجنين في الشهر الثامن من الحمل

كما ذكرنا سابقًا أن وزن الجنين هو العامل الأساسي لتحديد حجم الجنين إذا كان طبيعيًّا أم لا، ويمكن للطبيب تقدير حجم الجنين عن طريق استخدام عدة طرق، ومنها:

  • تقدير المسافة بين الجهة العلوية لرحم الحامل وعظم العانة.
  • الكشف بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية التي توضح صورة الجنين، وهذا ما يمكّن الطبيب من قياس حجم رأس الجنين وبطنه، ومن ثم يقارن تلك القياسات بالرسومات البيانية التي تبرز النمو السليم للجنين ووزنه المثالي.
  • معرفة حجم السائل الذي يحيط بالجنين، فهو الذي يحدد إذا كان النمو سليمًا لدى الجنين، أم أن هناك قصورٍ ما، فكلما كانت كميته قليلة دل ذلك على وجود خلل في نمو الجنين.

أسباب صغر حجم الجنين في الشهر الثامن

هناك عدة أسباب وراء صغر حجم الجنين في الشهر الثامن، والتي يمكن أن تختلف من حامل إلى أخرى، فقد تكون هذه الأسباب مرضية أو غير مرضية، وسيتم توضيح كلاً منهما على حدة:

أسباب مرضية

قد يكون سبب صغر حجم الجنين في الشهر الثامن ناتجًا عن حدوث اضطرابات صحية للأم، ومنها:

  • الإصابة بالاضطرابات القلبية، وضغط الدم المرتفع.
  • العدوى كالفيروس المضخم للخلايا، والزهري، والحصبة الألمانية، وداء المقوسات.
  • متلازمة أضداد الفوسفوليبيد.
  • أمراض الرئتين والكلى.
  • الإصابة بالأنواع المختلفة من فقر الدم كفقر الدم المنجلي.
  • المراحل المتقدمة من مرض البول السكري.

أسباب متعلقة بالرحم والمشيمة

تتمثل المشاكل المتعلقة بالرحم والمشيمة، والتي تُعيق نمو الجنين بطريقة سليمة في الآتي:

  • إصابة أنسجة الرحم التي تحيط الجنين بالعدوى.
  • حدوث خلل في عملية التروية الدموية للرحم والمشيمة، وهي عملية تفيد في نقل الغذاء والأكسجين عن طريق الدم إلى الجنين.
  • انفصال المشيمة عن الرحم.
  • اتصال المشيمة بالجهة السفلية من الرحم، أو ما يُسمى بانزياح المشيمة.

أسباب متعلقة بالجنين

يمكن أن تكون مشكلة صغر حجم الجنين غير متعلقة بصحة الأم، وتكون خاصة بالجنين، ويمكن بيانها في الآتي:

  • إصابة الجنين بأنواع العدوى المختلفة.
  • حدوث خلل في كروموسومات الجنين.
  • تشوهات الجنين الخلقية والمرضية.
  • الحمل المتعدد بأكثر من جنين واحد.

أسباب غير مرضية

في بعض الحالات يكون حجم الجنين صغيرًا دون وجود أي اضطرابات صحية لدى الجنين أو الأم تتسبب في حدوث هذا، فيكون حجم الجنين أصغر مقارنة بأمثاله، وهذا يرتبط بعوامل سنوضحها في الآتي:

أسباب غير مرضية

  • وزن وطول الأم: قد أُثبت أن الزيادة في طول ووزن الأم يتعلق بإنجاب أطفال ذوو حجم كبير.
  • الولادات السابقة: يتحدد حجم الجنين بعدد ولادات الأم، ففي بعض الحالات يزداد فيها حجم الجنين مقارنة بالحمل السابق.
  • جنس الجنين: من المعروف أن الذكور يتميزون بكبر حجمهم مقارنة بالإناث.
  • العِرق: يمكن أن يتحدد حجم الجنين على حسب عِرقه، فعلى سبيل المثال الأجنة التي يعود إلى أصلها إلى جنوب آسيا تكون صغيرة الحجم غالبًا.

العوامل التي تزيد من احتمالية صغر حجم الجنين

هناك عدة عوامل تؤثر على حجم الجنين سلبًا، والتي سنذكرها في الآتي:

  • زيادة عمر الأم عن الأربعين عامًا.
  • ولادة جنين ميت سابقًا.
  • إصابة الأم بسوء التغذية.
  • السكن في أماكن مرتفعة.
  • ولادة طفل صغير الحجم بالنسبة لعمر الحمل.
  • المبالغة في ممارسة التمارين الرياضة للحامل العنيفة.
  • تعاطي المخدرات والتدخين.

طرق الوقاية من صغر حجم الجنين

إذا كنتِ قلقة بشأن المعاناة من صغر حجم الجنين فلا عليك سوى اتباع بعض النصائح التي ستساعدك بشكل كبير في الوقاية من التعرض لتلك المشكلة، والتي تتمثل في التالي:

  • يجب عليكِ المتابعة الدورية عند الطبيب المختص، وأن تخبريه بالمشاكل الصحية التي تعانين منها قبل الحمل سواء كانت هناك مشاكل في القلب أو الكبد، أو اضطرابات متعلقة بالدم، أو الإصابة بمرض البول السكري.
  • كثرة شرب الماء للحامل بحيث لا تقل عن لترين يوميًّا، فالماء مفيد جدًا في تلافي حدوث مشكلة صغر حجم الجنين.
  • احرصي على اتباع نظام غذائي صحي غني بكافة العناصر اللازمة لنمو الجنين بشكل سليم.
  • تجنبي شرب العصائر المعلبة، وكذلك تناول الأطعمة الجاهزة، وتبني عادة تناول ملعقة عسل يوميًّا، وشرب كوب من الحليب للحامل.
  • تناولي كافة أنواع البقوليات، وخاصة الحبوب الكاملة كالقمح والشوفان.
  • ابتعدي عن تناول اللحوم المصنعة، واتجهي إلى تناول الطعام الطازج في المنزل كاللحم المفروم مثلاً، كما ينبغي عليكِ استبدال قلي الدجاج بالتحمير تحت الشواية.

مشروبات وأطعمة تجنبك نقص حجم الجنين في شهره الثامن

إذا كنتِ تبحثين عن مشروبات وأطعمة تقلل من احتمالية نقص وزن جنينك، أو إذا اكتشفتِ أن حجم جنينك ليس مثاليًّا وتودين معالجة هذا الأمر بطرق طبيعية، فلا تقلقي قد أحضرنا لكِ بعض المشروبات والأطعمة المفيدة للحامل في هذا الأمر، ومنها:

  • تناول الموز والتفاح.
  • البقوليات الكاملة كالقمح والشوفان.
  • الاستفادة من الأوميجا 3 الموجود في الأسماك واللحوم.
  • تناول الحلبة باللبن، فهو مشروب مفيد ذو قيمة غذائية عالية.
  • شرب كأس من الحليب بشكل يومي.

الفحوصات المهمة للجنين في الشهر الثامن

مع اقتراب رحلة الحمل على الانتهاء، والبدء في الاستعداد لعملية الولادة لابد من عمل بعض التحاليل والفحوصات والاختبارات للتأكد من أن كل شيء على ما يرام بالنسبة لكِ وبالنسبة للجنين أيضًا، ومن تلك الفحوصات ما يلي:

مراقبة معدل ضربات قلب الجنين الإلكتروني

يقوم الطبيب بعمل هذا الفحص للتحقق من أن الجنين بصحة جيدة، ويكون بعد الأسبوع العشرين من الحمل، أو قبل الولادة مباشرة.

اختبار الانقباض الإجهادي

يتم فيه قياس معدل ضربات قلب الجنين عن طريق الاستجابة لانقباضات الرحم المثارة بواسطة الأوكسيتوسين، أو من خلال تحفيز حلمات الثدي، ويطلق على هذا الاختبار في بعض الأحيان اسم (تحدي الأوكسيتوسين)، ويمكن التحقق من أداء المشيمة عن طريق معدل ضربات قلب الجنين، فإذا تباطأت بعد الانقباضات فهذه إشارة على ضعف المشيمة، ومن الفوائد الرائعة لهذا الاختبار هو أن يمكن أن يساعد الطبيب على معرفة كيفية استجابة الجنين لضغوطات المخاض.

فحص السائل الأمنيوسي

يتم إجراء هذا الفحص في المراحل المتقدمة من الحمل في حالة الكشف عن التهاب الغشاء المشيمي، أو معرفة الخطر الذي قد ينجم عن الولادة المبكرة.

اختبار عدم الإجهاد

يشتمل هذا الاختبار على جهاز جيني منعقد في بطن الأم لمعرفة معدل ضربات قلب الجنين حينما يتحرك، ويتم إجراء هذا الاختبار بعد الأسبوع الثاني والثلاثين، ولكن قد يتم إجراؤه قبل هذا نظرًا لوجود حالات حمل خطيرة تقتضي الاطمئنان على الجنين بشكل دوري كل أسبوع، ويتم إجراؤه في حالة رغبة الطبيب في التحقق من صحة المشيمة، ويمكن إجراؤه أيضًا في حالة الإحساس بتباطؤ حركة الجنين.

يستغرق إجراء هذا الاختبار من 20 إلى 30 دقيقة ويُطلق عليه اختبار عدم الإجهاد؛ لأنه لا يُحدث ضغطًا على الجنين أثناء القياس مثل باقي الفحوصات.

اختبار الموجات فوق الصوتية

اختبار الموجات فوق الصوتية

يقوم الطبيب بإجراء هذا الفحص في الثلث الأخير من الحمل للكشف عن نمو الجنين وتقييمه، وكذلك التحقق من عدم وجود مشاكل في المشيمة.

شكل الجنين في شهره الثامن بالسونار

تسعد كل امرأة عند رؤية جنينها في كل مرة تذهب فيها إلى الطبيب، حيث يُصبح الجنين في هذه المرحلة مكتمل النمو تقريبًا ويكون شكله متشابه كثيرًا مع شكله عند الولادة، فتظهر رأسه بوضوح وتتناسب مع بقية أعضائه، وتتراكم الدهون تحت جلده ويغطي الشعر جسده وتكتمل أعضائه التناسلية التي نستطيع من خلالها تمييز الذكر عن الأنثى.

قلة حركة الجنين في الشهر الثامن وتحجره في البطن

تقل حركة الجنين في الشهر الثامن بسبب زيادة حجمه فهي تقل تدريجيًّا بالتقدم في شهور الحمل، ويرجع ذلك إلى صغر مساحة الرحم مما يؤدي إلى إعاقة حركته، ولكن إذا زاد الأمر عن المعتاد يرجى توجهك سريعًا إلى طبيبك لتفقد حالة مولودك الصغير.

أما عن تحجر البطن في الشهر الثامن وقلة حركة الجنين فهو أمر طبيعي يحدث للسيدات نظرًا لكبر حجمه الذي يزداد سريعًا فيشغل الرحم بأكمله، وعملية التحجر ليست مستمرة طوال الشهر ولكنها تحدث من وقت لآخر مُسببه بعض التقلصات أسفل البطن، وهناك العديد من المُسببات لحدوث التحجر، فمنها: الجفاف، أو كثرة تناول السوائل، أو الزيادة في ممارسة العلاقة الحميمية.

أسباب ضغط الجنين في الشهر الثامن على المهبل

يُعد كبر حجم الجنين وازدياد وزنه السبب الرئيسي في ضغط الجنين على مهبل الأم، ومنها أيضًا كبر حجم المشيمة وزيادة السائل الأمنيوسي فتضغط على المثانة وعضلات البطن السفلى، فضلاً عن تغير وضعية الجنين والتي تتجه فيها رأسه إلى أسفل تأهبًا للنزول، كما أن زيادة كمية الدم المتدفقة إلى الرحم وإفراز هرمون الريلاكسين من مُسببات ضغط الجنين على المهبل والحوض.

قد يعود هذا الضغط إلى أسباب مرضية مثل الإمساك الناجم عن الإفراط في تناول الحديد خلال شهور الحمل، أو ارتفاع إفراز الهرمونات أو الإصابة بدوالي في المهبل أو الرحم مما يُحدث ثقل في منطقة المهبل.

هل تختلف حركة الجنين الذكر في الشهر الثامن عن الجنين الأنثى؟

انتشرت بعض الأقاويل والخرافات بأن حركة الجنين الذكر أشد وأقوى من حركة الأنثى، ولكن هذا الحديث ليس له مجال من الصحة إلا دراسة واحدة تم إجراؤها في عام 2001 على 38 امرأة حامل أثبتت صحة هذا الكلام، وهذا لا يعني على الإطلاق تعميم هذه الدراسة لصغر حجم العينة الإحصائية.

ضعف حركة الجنين في الشهر الثامن من حمله

تزداد حركة الجنين في الأسبوعين الأول والثاني من الشهر الثامن وتزداد ركلاته التي تعد إحدى وسائل اتصال الأم بجنينها، وعلى النقيض فتقل حركة الجنين في الأسبوعين الثالث والرابع من الشهر الثامن بسبب كبر حجمه، وهذا لا يعني توقف الحركة تمامًا ولكن قلتها فقط عن المعتاد.

وضعية الجنين ومكان رأسه في الشهر الثامن

عند وصولك إلى الشهر الثامن فهذا يعني قرب موعد ولادتك، وهنا يقوم الجنين في الوضع الطبيعي بالالتفاف داخل الرحم حتى تُصبح رأسه في جهة الأسفل، وقد لا يحدث هذا عند الكثير من السيدات فتظل رأسه في الأعلى مما يؤدي إلى اضطرارها لإجراء عملية ولادة قيصرية، كما تقل حركة الحامل نتيجة شعورها بالتعب والإرهاق سريعًا، وقد تواجه صعوبة في التنفس خاصةً أثناء النوم.

أسباب توقف نبض الجنين في الشهر الثامن من الحمل

تختلف أسباب توقف نبض الجنين في شهره الثامن من سيدة إلى أخرى، ولكن يعد من أكثر الأسباب انتشارًا بينهن حدوث شذوذ كروموسومي أو تخثر في الدم وهي سرعة تكسر كريات الدم الحمراء، أو التفاف الحبل السري حول عُنق الجنين أو أطرافه، أما عن هرمون البروجيسترون فهو أهم عامل لبقاء الجنين بداخل الرحم والنقص فيه يؤدي إلى خسارة الجنين على الفور.

أعراض ولادة الجنين في الشهر الثامن من حمله

جميعنا يعلم أن ولادة الجنين في الشهر السابع تعد أكثر أمانًا من ولادته في الشهر الثامن، ولكن يتوجب عليكِ أخذ جميع الاحتياطات والاستعداد للولادة في أي شهر من الشهور الثلاثة الأخيرة، فيقع ضمن أعراض الولادة في الشهر الثامن ما يلي:-

أعراض ولادة الجنين في الشهر الثامن من حمله

  1. الشعور بثقل في البطن مع وجود ألم في الساقين.
  2. حدوث تقلصات وانقباضات في عضلات الرحم نتيجة توسعه، ويُعد المعدل الحقيقي لقياسها حدوث أربع انقباضات متتالية كل ساعة.
  3. انفجار كيس الجنين وخروج السائل المحيط به.
  4. آلام حادة ومستمرة أسفل البطن والظهر.
  5. تساقط قطرات كثيرة من الدم.

هل يعيش الجنين إذا تم ولادته في الشهر الثامن؟

يتبادر هذا السؤال كثيرًا إلى ذهن العديد من الحوامل في الشهر الثامن، ولكن تختلف الإجابة عليه باختلاف أسبوع الولادة، فإذا كانت الولادة في نهاية الشهر الثامن فلا تشكل خطورة على المولود سوى أنه قد يتم نقله إلى الحضّانة لعدم اكتمال جهازه التنفسي، أما عن الولادة في بداية الشهر الثامن فحينها يكون الطفل مصابًا ببعض الأمراض نتيجة عدم اكتمال نمو أجهزته، ومن هذه الأمراض:

  1. الأنيميا: لعدم وجود نسبة الدم الكافية بجسده لنقل الأكسجين إلى أعضائه.
  2. الصفراء: بسبب عدم اكتمال الجهاز الهضمي.
  3. ضيق التنفس عند الحامل: نتيجة عدم اكتمال الرئتين.
  4. نزيف في الدماغ، أو شلل في المخ.
  5. مواجهة صعوبات في التعلم عن غيره من الأطفال.
  6. ضعف المناعة مما يسهل إصابته بالعدوى والمكروبات.

كيفية خروج الجنين الميت في الشهر الثامن

قد تتعرضين لوفاة جنينك بداخلك لأي سبب من الأسباب، ولكن قد تشعر بعض السيدات بوفاة صغيرها وبعضهنّ لا يشعرن إلا عند الذهاب إلى الطبيب وإعلامها بذلك، وهناك العديد من الطرق التي يمكن أن يخرج بها الجنين الميت من الرحم، ومنها:-

  1. الإجهاض التلقائي: وفيه يخرج الجنين من تلقاء نفسه بعد وفاته بأسبوع، وقد تمتد هذه المدة في بعض الحالات لتصل إلى ثلاث أو أربع أسابيع.
  2. اتخاذ أدوية: هناك بعض الأدوية التي تساعد على انفصال المشيمة عن الرحم لتسهيل نزول الجنين بعد وفاته، ولكن لا يتم اللجوء إلى هذه الخطوة إلا عند عدم خروج الجنين من تلقاء نفسه.
  3. الكشط أو الكحت: وهي عملية صغيرة تُجرى للحامل في حالة عدم خروج الجنين بذاته أو بالأدوية، وعادةً لا يلجأ الطبيب إليها إلا عند وجود خطورة على حياة الأم.

طرق الحد من خطر الولادة المبكرة في الشهر الثامن

لتقليل نسبة الخطر الناجم عن الولادة في هذا الشهر يمكن إجراء بعض الاحتياطات والإجراءات المهمة، منها ما يتم قبل ولادة الجنين ومنها ما يتم بعد ولاته:

  1. المرحلة الأولى: يتم فيها حقن الأم بالعقار المساعد على اكتمال نمو الرئة مع البعد عن الجماع في تلك الفترة، ويمكن أيضًا تناول بعض الأدوية التي تساهم في تقليل انقباضات الرحم وملازمة الفراش وعدم القيام بأي مجهود.
  2. المرحلة الثانية: تأتي بعد ولادة الطفل حيث يتم نقله إلى الحضانة لتلقيه العناية اللازمة له لحين اكتمال رئتيه، ومتابعة الطبيب له لمعرفة ما إذا كان مُصاب ببعض الأمراض أم لا.

إجهاض الجنين في الشهر الثامن من الحمل

يختلف إجهاض الجنين في الثلث الأخير من الحمل عن غيره من الشهور السابقة، حيث تقل نسبة الإجهاض في هذه المرحلة عن الشهور الأولى من الحمل، وهناك أنواع كثيرة للإجهاض فمنها ما هو خارج عن إرادة الحامل ومنها ما يحدث بكامل إرادتها، ومنها ما يحدث بتدخل الطبيب إذا كان الجنين يمثل خطرًا على الأم.

أسباب إجهاض الجنين في الشهر الثامن من الحمل

لا يحدث الإجهاض في هذا الشهر دون وجود أسباب قوية أدت إلى حدوثه، ويرجع بعض هذه الأسباب إلى إهمال الحامل في نفسها والروح التي تحملها بداخلها عن طريق التدخين أو حمل الأشياء الثقيلة، وبعضها يرجع إلى وجود مشاكل صحية مثل:-

  • ارتخاء في عنق الرحم مما يسبب ضعفه.
  • إصابة الحامل بالعدوى البكتيرية بسبب تناول الأطعمة النية أو تلك التي تنتج عن ملامسة براز القطط، ومن الممكن أن تصل هذه العدوى إلى المشيمة مُسببه الإجهاض.
  • نقص كريات الدم الحمراء في الجسم فتقل نسبة الأكسجين الداخلة إليه.
  • وجود الأمراض المُزمنة مثل الضغط المرتفع أو داء السكري أو ضعف في عضلة القلب.
  • ضعف المناعة أو وجود التهابات مهبلية أو اضطرابات في الغدة الدرقية.
  • تشوهات الرحم ووجود أورام ليفية والتصاقات به.
  • الإصابة بالحصبة الألمانية التي تُصنف كعدوى فيروسية.
  • تشوه الكروموسومات وهو سبب نادر الوجود.
  • التعرض للإشعاعات النووية والغازات السامة.
  • حدوث التفاف في الحبل السري حول عنق الجنين مما يؤدي إلى نقص الأكسجين الذي يحتاجه.
  • انفصال المشيمة التي تحوي الجنين عن الرحم، أو حدوث تسمم حمل.

أعراض إجهاض الجنين في الشهر الثامن من الحمل

تختلف مُنذرات الإجهاض من سيدة إلى أخرى كما تتفاوت درجة وحدة الألم، وقد لا تحدث هذه الأعراض نهائيًّا ويسمى بالإجهاض المنسي وهذا يعني حدوث إجهاض دون ظهور أعراض لدى البعض من السيدات، ولكن وجود بعض هذه الدلالات أو أغلبها يُعد مؤشر قوي لحدوث الولادة المبكرة، ومن أشهر هذه الأعراض:-

  1. الشعور بالصداع والدوخة أو ضعف عام في الصحة مع وجود هذيان.
  2. ارتفاع في درجة حراة الجسم عن الحد المعتاد واستمراره لفترات طويلة.
  3. وجود قيء وغثيان مستمر وفي بعض الأحيان يوجد إسهال.
  4. نزيف مهبلي على هيئة قطع متجمدة من الدم مختلفة عن اللون المعتاد.
  5. الشعور بآلام وتشنجات أسفل البطن وتختلف حدتها من سيدة إلى أخرى.

نصائح ضرورية للوقاية من الإجهاض في الشهر الثامن من الحمل

يسمى الإجهاض في الثلث الأخير من الحمل بالولادة المبكرة وهناك العديد من المُسببات له، ومن المؤكد أنكِ تعلمين كم المخاطر التي قد تتعرضين لها عن ولادة الجنين في الشهر الثامن من الحمل، ولهذا عليكِ الالتزام ببعض الأمور المهمة لصحتك وصحة جنينك والتي تتمثل فيما يلي:-

نصائح ضرورية للوقاية من الإجهاض في الشهر الثامن من الحمل

  • البُعد عن التدخين والمُدخنين، وتجنب تناول الكحول.
  • تقليل التوتر والقلق والحفاظ على درجة الثبات الانفعالي عن طريق ممارسة الرياضة أو الاسترخاء.
  • عدم حمل الأشياء الثقيلة أو القيام بمجهود فوق المعتاد أو الوقوف لفترات طويلة.
  • المحافظة على الوزن خلال الحمل والإمساك بزمام الأمور حتى لا تحدث زيادة مُفرطة.
  • متابعة الطبيب خلال هذه الفترة من الحمل، وتناول حمض الفوليك والفيتامينات لتعويض النقص الحادث فيها.
  • استشارة الدكتور عند الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمية حتى لا تُصابي بنزيف مهبلي أو اتساع في عنق الرحم.
  • المحافظة على نظافة الفم وغسل الأسنان جيدًا، حيث أثبتت بعض الدراسات أن عدم نظافة الأسنان إحدى مُسببات الولادة المبكرة.
  • اللجوء إلى حُقن البروجيسترون في حالة حدوث إجهاضات سابقة متتالية، ولا تؤخذ إلا بعد استشارة الطبيب.

نصائح لوقاية الحامل في الشهر الثامن من الإصابة بفيروس كورونا

نظرًا لما تمر به البلاد حاليًّا من انتشار وباء كرونا المستجد أصبحت الحامل أكثر عُرضه للإصابة بهذا الفيروس، فمن المعلوم أن المناعة لدى السيدات تُصبح ضعيفة أثناء الحمل مما يجعلها أكثر استجابة لانتقال العدوى، ولا توجد أدلة علمية حتى الآن تُثبت إمكانية انتقال الفيروس من الأم إلى الجنين.

يُفضل في حالة ظهور أعراض فيروس كورونا على الحامل سرعة التوجه إلى طبيبها لمنع حدوث أي مضاعفات إذا كانت تُعاني من أمراض مزمنة، مع الامتناع عن تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب، كما عملت منظمة الصحة على توفير أماكن رعاية خاصة بالحوامل المصابة بالفيروس ومنع اختلاطهن بأي شخص.

الإجراءات الاحترازية هي أهم خطوة لوقاية الحامل في الشهر الثامن من الإصابة بفيروس كورونا، مع الابتعاد عن المصابين وتناول التطعيمات الخاصة بالوقاية من الأنفلونزا، إضافة إلى ذلك تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف والفيتامينات.

المصادر:

بامبرز

بلانييد بيرانتهود

كليفن كلينك

زر الذهاب إلى الأعلى