الجنين

الجنين في الشهر الخامس من الحمل | كل ما تودين معرفته عن هذا الشهر

الجنين في الشهر الخامس من الحمل له مذاق ورونق مختلف عن باقي الشهور، فها أنتِ الآن تبدأي في الشعور بحركته، وعلى الأغلب فأنتِ قد عرفتِ نوع جنينكِ، ويعتبر الشهر الخامس فترة الثلث الثاني من الحمل، والتي يسمونها فترة الحمل الذهبية، فهذا هو وقتك للتألق والاستمتاع بكل لحظة في حملكِ، فأنتِ في أفضل وقت في كل شهور الحمل على الإطلاق.

بالتأكيد تودين معرفة كل ما يتعلق ب الجنين في الشهر الخامس من الحمل، حجمه ووزنه، وشكله، والأعراض الطبيعية وغير الطبيعية في هذا الشهر، تابعينا عزيزتي لتجدي جميع الإجابات عن جميع الأسئلة التي تدور في رأسكِ عي الشهر الخامس من الحمل.

الجنين في الشهر الخامس من الحمل

الشهر الخامس من الحمل يمتد من الأسبوع الثامن عشر حتى الأسبوع الواحد وعشرون، وكل أسبوع له التطورات الخاصة به التي تحدث للجنين، يعتبر الجنين في الشهر الخامس من الحمل في أجمل فتراته وأكثرها ازدهاراً، فقد بدأت أعضاءه بالنمو، وقد بدأت لديه الكثير من التطورات التي تسمح له بالاستمتاع داخل رحمك، فعليكِ عزيزتي الحامل أنتِ الأخرى الاستمتاع قدر الإمكان في هذه الفترة من الحمل، قبل أن تبدأِ في التعب الفعلي والحقيقي بداية من الشهر السابع.

في هذا الشهر تبدأ بطنكِ في الظهور، ويبدأ الناس في معرفة أنكِ حامل الآن ، فها قد بدأ جنينكِ يظهر للوجود، ويعلم كل من هم حولك أنه قادم في وقت قريب، ولذلك عليكِ الاهتمام جيداًِ بغذائكِ في هذا الشهر، والاستمتاع بكل حركة يتحركها صغيركٍ في رحمك، فهو فقط يشعركِ بوجوده.

الأعراض التي تطرأ عليكِ في الشهر الخامس من الحمل

بالطبع تختلف أعراض الحمل مع مرور كل شهر، فأعراض الحمل في الشهر الخامس تختلف كثير عن تلك الأعراض التي تشعرين بها في بداية الحمل ومن ضمن أعراض الحمل في الشهر الخامس من الحمل ما يلي:

  • في هذا الشهر تبدأ الأم بالشعور بحركة جنينها واضحة.
  • بعض الأحيان قد تضطر حركة المعدة، مسببة الإمساك في بعض الأحيان، وذلك يرجع لكبر حجم الجنين وضغط الرحم على أجهزة الجسم، والتي منها الأمعاء المسؤولة عن عملية الهضم.
  • الشعور بالصداع والدوخة في معظم الأوقات.
  • في هذا الشهر تختفي أعراض الوحام المزعجة، فتبدأ شهيتكِ تجاه الأطعمة في الزيادة.
  • الشعور بآلام في منطقة أسفل الظهر، وهذا بسبب تمدد الأوعية والأوردة الدموية، مما يسبب الضغط على منطقة الظهر مسببًا الألم الذي تشعرين به في أسفل الظهر والحوض.
  • من الممكن أن تنتفخ يداكِ وقدميكِ قليلاً في هذا الشهر.
  • زيادة معدل ضربات القلب، وذلك بسبب الضغط على الشرايين لتوصيل الدم اللازم للجنين في الرحم.
  • قد ينخفض ضغطكِ أحيانا في هذا الشهر، وهو حالة طبيعية، ولكن في حالة زيادة الضغط وارتفاعه يجب الذهاب لاستشارة الطبيب.

حجم الجنين في الشهر الخامس

الشهر الخامس من الحمل من الأشهر الانتقالية الهامة في فترة الحمل بأكملها، حيث أن الجنين في هذا الشهر يشهد تطوراً كبيراً في حجمه ووزنه، وتتطور أعضائه بشكل ملحوظ في نهاية هذا الشهر، ويختلف حجم ووزن الجنين في كل أسبوع يمر من الشهر الخامس بداية من الأسبوع الثامن عشر مروراً بالأسابيع التاسع عشر والعشرين، وحتى نهاية الشهر في الأسبوع الواحد وعشرين.

تطورات الجنين في أسابيع الشهر الخامس من الحمل

يختلف حجم الجنين في الشهر الخامس تبعًا للأسبوع الذي تمرين به، فبالتأكيد في بداية الشهر الخامس يختلف وزن وطول الجنين عنه في نهاية نفس الشهر وأما عن أهم تطورات الجنين في أسابيع الشهر الخامس من الحمل كما يأتي:

حجم الجنين في الأسبوع الثامن عشر

في الأسبوع الأول من الشهر الخامس وهو الأسبوع الثامن عشر، يزداد وزن الجنين ليصل إلى ما يقرب من حوالي 141 جرامًا، ويبلغ طوله في هذا الأسبوع حوالي 14 سم .

حجم الجنين في الأسبوع التاسع عشر

في نهاية هذا الأسبوع يتضاعف وزن الجنين ليصل إلى 226 جرامًا، ويبلغ طوله 15 سم.

حجم الجنين في الأسبوع العشرون

حجم الجنين في الأسبوع العشرون

طول الجنين في هذا الأسبوع 16.5 سم أي تزايد عن الأسبوع السابق بمعدل 1 سم، وزنه في هذا الشهر 283 جرامًا.

حجم الجنين في الأسبوع الواحد وعشرون

هو الأسبوع الأخير من الشهر الخامس، يزداد وزن الجنين فيه ليصل إلى حوالي 311 جرامًا مع نهايته، ويبلغ طوله 18 سم، وعلى الرغم من الزيادة السريعة في وزن وطول الجنين في هذا الشهر، إلا أنه لا زال يجد مكاناً يتحرك فيه بحرية تامة.

تطورات الجنين في شهره الخامس

الجنين في الشهر الخامس من الحمل يشهد طفرة من التطورات على مستوى الحجم والوزن والطول، وأيضًا الأعضاء التي تنمو وتظهر في جسده، فالجنين في هذا الشهر أشبه بالجنين عند مولده، ومن أهم التطورات التي تحدث للجنين في الشهر الخامس ما يلي:

  • في هذا الشهر ينمو شعر الرأس ويكتمل نمو الحاجبين.
  • تظهر الأعضاء التناسلية واضحة وجلية في هذا الشهر، ويظهر بالسونار إذا ما كان الجنين ذكرًا أو أنثى.
  • جلد الجنين أصبح الآن أكثر سمكًا.
  • يستطيع الجنين ابتلاع السائل الأمينوسي الآن ، فقد تطورت لديه القدرة على الابتلاع، ويقوم بإخراجه في البول.
  • انتقالاً إلى الكلى، فقد بدأت في الاكتمال في هذا الشهر، وفي هذا التوقيت يستطيع الجنين البدء في عملية إخراج البول، ومن الجدير بالذكر أن البول الذي يخرجه الجنين في هذا الوقت، هو السائل الأمينوسي الذي يقوم بابتلاعه.
  • يتصل الدماغ والعضلات ببعضهما البعض في هذا الشهر، وهذا بفضل تطور الأعصاب والجهاز العصبي للجنين بطريقة كبيرة عن ذي قبل، وتتطور أيضًا الخلايا الحركية كثيرًا في هذا الشهر.
  • يزداد سمك وصلابة عظام الجنين، وتبدأ الساق في النمو بوضوح في هذا الشهر، وهذا هو السبب الرئيسي وراء شعور المرأة بحركة جنينها واضحةً في الشهر الخامس من الحمل.
  • تتطور عظام الأذن الداخلية للجنين، فتصبح أكثر مهارة في التعرف على الأصوات، فيبدأ الجنين في سماع صوت أمه وصوت نبضات قلبها، وحتى صوت سريان الدم في الحبل السري.
  • تبدأ أظافر اليدين والقدمين في الظهور في هذا الشهر.
  • تبدأ الأسنان الدائمة التي تظهر خلف الأسنان اللبنية في التشكل والتكوين.

زيادة وزن الجنين في الشهر الخامس

من الوارد جدًا حدوث زيادة في وزن الجنين خلال الشهر الخامس من الحمل، قد تكون الزيادة طبيعية، وهذه تعود لتوقف أعراض الحمل والغثيان والقيء، ففي هذه المرحلة تستطيع المرأة الحامل تناول الطعام جيدًا ، وهذا قد يسبب زيادة طفيفة وطبيعية لوزن الجنين، ولكن هناك زيادة تكون غير طبيعية، بحيث تزيد عن المعدل الطبيعي، وهذه يرجع لأسباب مرضية غالبًا.

أسباب زيادة وزن الجنين في الشهر الخامس

كما ذكرنا هناك أسباب طبيعية لـ زيادة وزن الجنين في الشهر الخامس، وتكون في نفس الوقت زيادة بالمعدل الطبيعي، وهناك أسباب مرضية لهذه الزيادة من ضمنها:

  • إصابة الأم بمرض السكر، سواء كان سكر مستحدث قد أصيبت به بعد الحمل، أو مرض سكر الحمل هي مصابة به بالفعل.
  • من الممكن أن يكون السبب وراء زيادة وزن الجنين سبب وراثي.

أضرار زيادة وزن الجنين في الشهر الخامس

بالطبع كل ما يزيد عن حده الطبيعي فهو خطر وغير محبب، ومن ضمن أضرار زيادة وزن الجنين في الشهر الخامس ما يلي:

أضرار زيادة وزن الجنين في الشهر الخامس

  • إذا استمرت هذه الزيادة في الوزن، فقد يضطر الطبيب لإجراء عملية ولادة قيصرية لتفادي المشاكل التي قد تحدث للجنين من اختناق أثناء سير عملية الولادة الطبيعية، وفي نفس الوقت أيضًا قد لا يسمح الحوض عند المرأة بمرور الجنين بالوزن الزائد.
  • قد يسبب زيادة وزن الجنين في رحم الأم بصفة عامة، إلى إصابته بمرض السكر وخاصة قد يسبب له نزول مستوى سكر الدم عن الطبيعي، ومن الأضرار العائدة على الطفل أيضًا هو زيادة احتمالية إصابة الجنين بعد مولده بمرض الصفراء.

نقص وزن الجنين

من الوارد جدًا أن يحدث نقص في وزن الجنين خلال الشهر الخامس من الحمل، وقد يكون هذا النقص بالمعدل الذي يمكن تفاديه وعلاجه بواسطة التغذية السليمة، واتباع العادات الصحيحة، وتناول الأغذية التي تزيد من وزن الجنين، ومن الممكن أن يكون هذا النقص مرضي نتيجة لبعض الأسباب المرضية الواجب حلها بأسرع وقت ممكن.

في الشهر الخامس تختفي أعراض الحمل المزعجة التي تبعدكِ عن تناول الطعام الصحي المطلوب أثناء فترة الحمل، وفيه يبدأ الجنين بالتطور والنمو، ولكن في بعض الأحيان قد يكون هناك أسباب تعيق نمو الجنين بالشكل الطبيعي في الشهر الخامس.

أسباب نقص وزن الجنين في الشهر الخامس

مشاكل بالمشيمة

فكما نعلم جميعًا أن المشيمة هي الجزء المسؤول عن إيصال الدم والأكسحين اللازمين لنمو الجنين بصورة طبيعية، وفي حالة حدوث أي مشكلة بها يؤثر هذا على نمو الجنين، ليس نمو الجنين فحسب، بل تؤثر مشاكل المشيمة أيضًا في كثير من الحالات على صحة الجنين حتى بعد ولادته، فقد تجعله طفل ناقص المناعة.

يكون أكثر عرضة لنوبة من نقص الأكسجين عند الولادة، مما يعرضه لكثير من المشاكل الخطيرة التي تستوجب وضعه في الحضانة حتى تعافيه تمامًا، ومن الممكن أن يتأخر وضع الجنين في بعض الحالات ليصل إلى حد التأخر العقلي نتيجة لنقص الأكسجين.

أسباب وراثية

قد يكون السبب وراء نقص وزن الجنين في الشهر الخامس في بعض الأحيان أسباب وراثية، ومنها أن يكون الوالدين أو أحدهما من أصحاب قصر القامة، أو نقص الوزن المرضي، وفي هذه الحالة ليس من الضروري أن يولد الجنين بنفس الحالة التي ظل عليها طيلة أشهر الحمل، ولكن من الممكن أن يكبر حجمه تلقائيًا ويصبح طبيعي في نهاية أشهر الحمل، وهذا لابد له من أخذ العلاج المناسب في حالة اكتشافه مبكرًا.

أسباب صحية لدى الأم

بعض الأمراض التي تعاني منها الأم الحامل قد يكون لها دور في نقص وزن جنينها عن الحد الطبيعي في هذا الشهر، منها أمراض الضغط، فالمرأة التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم في الأشهر الوسطى من الحمل، قد يؤثر على عمل المشيمة مما يقلل من كمية الدم المتدفق إلى الجنين، وبالتالي يؤدي إلى نقص نموه.

وجود التهابات في الرحم، هذه الحالة المرضية إذا لم يتم علاجها مبكرًا وحتى قبل أشهر الحمل، قد يؤثر هذا على النمو الطبيعي للجنين، مما يؤدي إلى نقص وزن الجنين في شهره الخامس، وبعض الأمراض الأخرى التي تصاب بها الأم تؤثر على نمو الجنين في الشهر الخامس منها أمراض القلب، والأوعية الدموية والتي تعتبر المصدر الرئيسي لإيصال الدم والأكسجين لكل عضو من أعضاء الجسم.

مرض فقر الدم عند الحامل، وهو من الأمراض الشائعة عند السيدات خاصة في أثناء فترة الحمل، فلو تطرقنا لإجابة سؤال على ماذا يتغذى الجنين في الشهر الخامس؟ نجد أن الإجابة هي عن طريق الدم الواصل إليه، ففي حالة قلة كمية الدم الموجودة لدى المرأة نتيجة مرض فقر الدم، من الطبيعي أن يتأثر الجنين ولا يجد ما يصل إليه ليتغذى عليه، وفي الحالات الأشد خطورة قد يؤدي فقر الدم إلى موت الجنين في الرحم.

أسباب أخرى لنقص حجم الجنين في الشهر الخامس

أسباب أخرى لنقص حجم الجنين في الشهر الخامس

  • الحمل بتوأم قد يكون من ضمن الأسباب وراء نقص حجم الجنين، وذلك بسبب ضيق المساحة التي تستوعب طفلين داخل الرحم، وأيضًا كمية الدم والأكسجين الواصلين إليهما، وهذا يعتبر سبب طبيعي لنقص الوزن في الشهر الخامس، ولكن يجب متابعته باستمرار.
  • صغر سن الأم عن سبعة عشر عامًا، أو كبر سن الأم الحامل عن خمسة وثلاثون عامًا، كلاهما يؤديان لنفس النتيجة، آلا وهي صغر حجم الجنين، بالطبع ليس من الأمر الضروري في هذه الحالة أن يكون وزن الجنين أقل من الطبيعي، ولكنه أمر وارد.
  • قلة التغذية الصحية للحامل أثناء فترة الحمل من الأسباب التي تؤدي إلى نقص وزن الجنين في الشهر الخامس من الحمل.

أضرار نقص وزن الجنين في الشهر الخامس

من الممكن أن يكون نقص الجنين أمرًا طبيعيًا أثناء فترة الحمل، وقد يتم علاجه بواسطة بعض المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب للأم الحامل، حينها يزداد وزن الطفل تدريجيًا حتى يصل للوزن الطبيعي المطلوب، أو على الأقل يكون في الحد الطبيعي للوزن المثالي، ولا يصبح الأمر مرضيًا، ولكن في حالة استمرار نقص وزن الجنين حتى ميعاد ولادته فهذا بالتأكيد سيسبب له الكثير من المخاطر قد تستمر معه بعضها طوال حياته ومن ضمنها:

  • في حالة الولادة الطبيعية، قد لا يستطيع الجنين المقاومة حتى نزوله للدنيا بسلام، وقد تتعثر الولادة وتمر ببعض المشاكل.
  • حدوث خلل في صحة الجهاز المناعي للطفل طوال فترة حياته أو على الأقل في بداية حياته، حتى يعتاد على الجو البيئي الجديد الذي ينشأ فيه.
  • من الممكن أن يحدث انخفاض في مستوى الأكسجين للطفل بعد ولادته، حينها يضطر الطبيب لوضع الجنين في الحضانة لفترة حتى تتحسن صحته، وفي بعض الأحيان قد يصل الأمر إلى التأخر العقلي نتيجة لنقص الأكسجين وعدم وصوله للدماغ.
  • صغر حجم الجنين قد يؤدي إلى عدم قدرته على التكيف مع درجات الحرارة بعد مولده.
  • يؤثر حجم الجنين على كمية السكر الموجودة في الدم، فالزيادة في حجمه عن الحد الطبيعي تؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم، ونقص وزنه يؤدي إلى انخفاض في نسبة السكر بدم الطفل، مما يؤدي لمشاكل صحية أكثر خطورة.
  • قد يستنشق الجنين البراز الموجود في رحم أمه، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل وخيمة في التنفس.
  • تأخر النمو داخل الرحم قد يؤدي إلى اضطرابات في النمو على مدار الحياة، وخاصة في الفترة الأولي التي تلي الولادة مباشرة.

علاج نقص وزن الجنين في الشهر الخامس( طرق زيادة وزن الجنين )

بالتأكيد هناك بعض الأساليب الحياتية التي يجب على المرأة الحامل اتباعها في حالة نقص وزن جنينها، تجنبًا لكافة المخاطر التي تم ذكرها، ومن ضمن طرق زيادة وزن الجنين في الشهر الخامس من الحمل ما يلي:

  • تناول كميات ليست بقليلة من الخضروات والفاكهة الطازجة باستمرار، سواء تم تناول هذه الأطعمة في صورتها الطبيعية، أو على هيئة عصائر غير محلاة بالسكر.
  • الحليب للحامل له أهمية كبيرة في زيادة وزن الجنين أثناء فترة الحمل، ومن بعض الأقاويل أنه عند إضافته على الموز، على هيئة عصير يكون له دور فعال جدًا في زيادة وزن الجنين.
  • المداومة على تناول البروتينات مرة في الأسبوع على الأقل، تعمل على الزيادة الطبيعية لوزن الجنين، والبرويتنات لها مصدرين النباتي والحيواني، بالطبع يفضل تناول البروتين الحيواني في هذه الحالة نظرًا لسرعة امتصاصه في الأمعاء ووصولها سريعًا إلى الدم.
  • تناول الحبوب الكاملة مثل الشعير والقمح والشوفان.

حركة الجنين في الشهر الخامس

في الشهر الخامس من الحمل تزداد قوة عضلات الجنين وعظامه، مما يطور من حركة الجنين في الشهر الخامس، من الممكن أن يتحرك الجنين قبل الشهر الخامس، ولكن لا تلاحظه الأم بشكل واضح قبل هذا الشهر، وذلك بسبب قوة عضلات الجنين وقوة ركلاته عن ذي قبل، فتلاحظين في بداية الشهر الخامس أن ركلات صغيركِ لا زالت ضعيفة ولا تتعدى الخمس حركات يوميًا، ومع نهاية الشهر تبدأ حركات الجنين في الزيادة.

من الجدير بالذكر أن المرأة النحيفة تشعر بحركة جنينها أكثر من المرأة السمينة، كما أن المرأة التي سبق لها الحمل تستطيع تمييز حركة الجنين عن أي حركة أخرى في الأمعاء أو البطن، فهناك بعض النساء من يحدث لهم تقلصات في البطن يعتقدون أنها حركة الجنين، ولكن  من سبق لها الحمل تستطيع تمييز هذا الأمر، وفي حالة عدم شعوركِ عزيزتي مطلقًا بحركة الجنين في هذا الشهر عليكِ بضرورة الذهاب إلى الطبيب لفحص الجنين والوضع الحالي له.

الإجهاض في الشهر الخامس

قد لا تسير الأمور على ما يرام أثناء الحمل، وقد تتعرض المرأة في أي محلة من المراحل للإجهاض، وبالطبع يختل الإجهاض وأعراضه تبعًا للشهر الذي حدث فيه، فمن المعروف أن كلمة الإجهاض تطلق على فقدان الجنين قبل مرور الأسبوع العشرين، أي يعتبر الأسبوع الثالث من الشهر الخامس، وهو من أكثر المراحل التي يحدق فيها الإجهاض، فإن الإجهاض في الوقت المبكر من الحمل يعادل ثلثي النسبة الإجمالية للإجهاض خلال فترات الحمل كله.

أعراض الإجهاض في الشهر الخامس من الحمل

تختلف أعراض الإجهاض في الشهر الخامس من الحمل، ومنها ما يلي:

ألم شديد في منطقة البطن

يأتي هذا الألم بسبب التقلصات الناتجة عن انقباضات الرحم الشديدة التي من المفترض عدم حدوثها إلا عند الولادة، ولكن في حالة الإجهاض يحدث هذا الألم الشديد بسبب هذه الانقباضات، ومن الجدير بالذكر أن ألم البطن والحوض هو أمر طبيعي ووارد جدًا أثناء فترة الحمل، إلا أنه عندما يزداد عن الحد الطبيعي الذي يحتمل يكون مصدر للقلق.

يجب وقتها الذهاب للطبيب حتى وإن لم ترافقه أي أعراض أخرى، فقد يكون خط البداية للإجهاض ومن الممكن علاجه في مرحلة مبكرة منه، بواسطة إتباع بعض التعليمات مع أخذ المثبات التي يصفها الطبيب.

النزيف

يكون النزيف في الشهر الخامس علامة غير طبيعية بالمرة، من الممكن أن يحدث النزيف في فترة الشهر الأول من الحمل نتيجة لانغراس البويضة داخل الرحم، مما ينتج عنه نزول بعض من قطرات الدم، لكن لا يوجد سبب في الشهر الخامس لنزول مثل هذا الدم، فهذا بالطبع قد يدل على الإجهاض، وسببه غالبًا في هذا الشهر من الحمل هو انفصال المشيمة أو حدوث نزيف في الرحم.

الإعياء الشديد

من الأعراض التي تدل على الإجهاض أيضًا، فإن الشهر الخامس يعتبر في المرحلة الذهبية من الحمل وهي الثلث الوسط من فترات الحمل، ومن الطبيعي أن تكون أعراض الوحام قد انتهت، وتستطيع المرأة فيه أن تتناول الغذاء الصحي المتوازن دون حدوث أي مشاكل سواء الغثيان أو القيء، أي أنه من المفترض ألا تشعر بالتعب والإعياء.

في حالة ظهور مثل هذا العرض في هذا الشهر دون أسباب واضحة، فمن المحتمل أنكِ تتعرضين للإجهاض، فيجب عليكِ عند الشعور به الذهاب فوراً للطبيب لمتابعة حالة لجنينكِ.

آلام أسفل الظهر

آلام أسفل الظهر

تعتبر   من الأمور الطبيعية والواردة جدًا أثناء فترة الحمل، وذلك بسبب تمدد الأوعية الدموية داخل الجسم مما ينتج عنه تمدد في الأربطة خاصة أربطة الظهر والحوض، وهذا ما يفسر الألم في أسفل الظهر، ولكن زيادة هذا الألم عن الحد الطبيعي الذي يمكن تحمله، قد يكون مؤشر خطر على حدوث شئ ما للحمل، وهنا يجب الذهاب فوراُ لاستشارة الطبيب.

أسباب الإجهاض في الشهر الخامس من الحمل

تتعدد أسباب الإجهاض في الشهر الخامس، فمن المفترض أنه من أكثر الشهور أمانَا للحمل، وفي حالة حدوث الإجهاض فمن المؤكد أن هناك أسباب قوية قد أدت إلى ذلك ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

تشوه الجنين

يعتبر اختلاف الكروموسومات هو السبب الرئيسي لـ تشوهات الجنين، ويحدث ذلك بسبب ارتباط عدد ثلاثة كروموسومات، اثنين منهما من الأب، مع واحدة من الأم، وهذا بالطبع غير الطبيعي والذي هو اتحاد مجموعة كروموسومات واحدة من الأم مع مجموعة واحدة من الأب، مما ينتج عنه خلل في التركيب الجيني لخلايا الجنين، مسببًا التشوهات الجنينية التي تؤدي إلى موت الجنين أو الإجهاض، والتي يطلق عليها اسم التثليث نسبة إلى الثلاثة محموعات.

تجلط الدم

مع وصول الجنين إلى مثل هذه المرحلة من الحمل، ومن ثم إجهاضه فهذا يشير إلى وجود مشكلة لدى الأم، ألا وهي مشكلة تجلط الدم عند الحامل، وهي مع الأسف مشكلة شائعة جدًا، فمعظم السيدات يفقدن جنينهن في مرحلة المبكرة من الحمل، نتيجة لحدوث تجلطات في الدم، تمنع وصول الدم والأكسجين إلى الجنين، مما يؤدي لتوقف نموه ومن ثم إجهاضه، ويأتي تخثر الدم في الغالب نتيجة لبعض المشاكل المناعية لدى المرأة، مثل مرض الذئبة الحمراء، وعند اكتشاف هذا السبب يتم علاجه بأخذ أدوية السيولة طوال فترة الحمل.

انفصال المشيمة

يعتبر المجهود الزائد هو السبب الرئيسي وراء هذا السبب، فعند بذل مجهود غير معتاد قد تسقط المشيمة وتنفصل عن الجنين، مما يؤدي للنزيف الحاد ومن ثم إجهاض الجنين لعدم وصول الغذاء والأكسجين.

العيوب الخلقية لدى الجنين

في بداية الحمل عند تعرضك لبعض مسببات تشوهات الجنين مثل أخذ أدوية غير مسموحة، أو التعرض للمبيدات الحشرية، أو استنشاق كمية كبية من الغازات والعناصر السامة مثل الرصاص، هذا كله من شأنه أن يعمل على وجود تشوهات خلقية بالجنين، مما يؤدي لإجهاضه في مرحلة مبكرة جدًا من الحمل، ومن الممكن أن تكون هذه العيوب الخلقية مورثة، مثل مشاكل القلب والدماغ فهي من الأمراض الوراثية، والتي قد تظهر على الجنين في وقت مبكر، أي قبل وصوله للدنيا، ومن ثم يجهض الجنين.

بعض المشاكل الصحية لدى الأم

بعض الأمراض المصابة بها الأم قد تؤدي إلى الإجهاض منها مرض نقص المناعة مرض الإيدز، وأمراض الأنيميا بأنواعها،وبعض أمراض القلب والرئتين، وغيرها من الأمراض التي تجعل استمرار الحمل معها أمرًا صعبًا.

الصحة النفسية للأم

بالطبع تؤثر، فإن القلق والتوتر  والضغوط النفسية عند الحامل من شأنه أن يسبب الولادة المبكرة والإجهاض، وقد تم مؤخرًا اعتماد القلق والتوتر من ضمن الأسباب الرئيسية للإجهاض.

كيف يتم تشخيص الإجهاض في الشهر الخامس من الحمل

عند شعور الحامل بأعراض الإجهاض في الشهر الخامس من الحمل، على الفور يجب عليها الذهاب للطبيب للتأكد من أن الإجهاض منذر أو أصبح إجهاض فعلي، ويتأكد الطبيب من أن الإجهاض قد تم عن طريق الكشف بالموجات فوق الصوتية، سيلاحظ بالطبع توقف نبض الجنين، مع عدم زيادة وزنه بالقدر المطلوب، ويجب أن يتأكد الطبيب من أن ما تمرين به هو بالفعل إجهاض وليس مجرد أعراض للإجهاض، حينها سيطلب منكِ التزام الراحة في السرير حتى ثبوت الجنين في الرحم.

التعامل مع الإجهاض في الشهر الخامس من الحمل

بعد أن يتأكد الطبيب من موت الجنين، يجب القيام بعملية تنظيف للرحم، خاصةً في الشهر الخامس من الحمل، فبالفعل قد كبر حجم الجنين، ولا يصلح وقتها استعمال الأدوية الطاردة للحمل، فهذه الأدوية تصلح فقط في الشهور الأولى من الحمل، ولكن مع مرور الشهر الثالث يصبح الأمر مستحيلاً.

إذا لاحظ الطبيب استمرارية وجود بقايا في الرحم من الجنين أو المشيمة أو أي جزء آخر، حينها سيصف لكِ بعض الأدوية التي تطرد بقايا الحمل من الرحم، تجنبًا لعدم حدوث تسمم الحمل، أو حدوث أي تلوث داخل الرحم، مما ينتج عنه مشاكل وخيمة جدًا ، نحن في غنى عنها.

نصائح لتجنب الإجهاض في الشهر الخامس من الحمل

نصائح لتجنب الإجهاض في الشهر الخامس من الحمل

  • الاعتماد على الأغذية الصحية طوال فترة الحمل.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج، والذهاب له في كل حالة تستدعي الاستشارة.
  • عدم تناول أي أدوية خلال فترة الحمل إلا باستشارة الطبيب
  • البعد قدر الإمكان عن التدخين وتناول الكحول والمخدرات، فهذا من الأسباب الرئيسية للإجهاض.
  • تناول الفواكه والخضروات الورقية، فهذا من شأنه أن يعمل على تعزيز المناعة ضد أي من الأمراض التي قد تتسبب في الإجهاض.
  • المداومة على عمل التمارين الرياضية للحامل في الشهر الخامس بالحد الذي يسمح لكِ حملكِ بممارستها.
  • عدم بذل مجهود زائد في الأشهر الأولى من الحمل تجنبًا لخطر الإجهاض.
  • في حالة ظهور أعراض الإجهاض المنذر، عليك بالتزام الراحة التامة في السرير، حتى تذهبي للطبيب ليصف لكِ الأدوية المناسبة.

تسمم الحمل في الشهر الخامس

بعض النساء قد تتعرض لتسمم الحمل في المرحلة الثانية من الحمل، أي منذ بدء الشهر الرابع وحتى الشهر السادي من الحمل، ويعد السبب الرئيسي لتسمم الحمل في هذه المرحلة هو وجود مشاكل في المشيمة، وعدم قدرتها على القيام بوظيفتها على اكفأ وجه، مما يسبب تسمم الحمل، ومع الأسف فإن التشخيص الخاطئ أو المتأخر قد يؤدي إلى عواقب وخيمة.

أعراض تسمم الحمل

  • زيادة الوزن بطريقة مبالغ بها.
  • تورم القدمين واليدين.
  • الصداع المستمر.
  • ارتفاع ضغط الدم لفترة طويلة.
  • الشعور بآلام في البطن.

كيف يتم تشخيص تسمم الحمل

في الحقيقة إن تشخيص تسمم الحمل في الشهر الخامس قد يكون بمحض الصدفة في بعض الأحيان، وفي احيان أخرى يكون كتوقع، وفي العموم يطلب الطبيب الفحوصات اللزمة لمعرفة تسمم الحمل إذا ما كانت المراة الحامل تعاني من ارتفاع مستمر في ضغط الدم، أو سبق لها حدوث تسمم حمل في مرات سابقة، أو عند ملاحظته لبعض الأعراض التي تطرأ عليكِ، وقتها يطلب الطبيب بعض الفحوصات منها ما يلي:

  • اختبار الدم، والمقصود به صورة الدم الكاملة، ففيها يقيس الطبيب معدل الخلايا الحمراء المتواجدة في الدم، وعدد الصفائح الدموية، وأيضًا لمعرفة هل هناك تجلط في الدم أم لا.
  • اختبار البول، ويطلبه الطبيب لمعرفة هل هناك ظهور واضح للبروتين في البول، والكمية الموجود به.
  • تحليل الكرياتينين، وهو تحليل لا يمكن أن يأتي منفردًا لتشخيص وجود تسمم الحمل من عدمه، ولكنه ضلع أساسي في تشخيص المرض.

أسباب حدوث تسمم الحمل في الشهر الخامس

  • كبر سن المرأة الحامل عن خمسة وثلاثون عامًا قد يكون سبب رئيسي في حدوث تسمم الحمل
  • ارتفاع ضغط الدم لفترة طويلة أثناء الحمل
  • الحامل بأكثر من طفل تكون أكثر عرضة لتسمم الحمل في الثلث الثاني.
  • بعض الأمراض لدى الأم قد تزيد من خطر الإصابة بتسمم الحمل منها، أمراض الكلى وأمراض السكر وأمراض الضغط المزمن أيضًا.

أضرار تسمم الحمل

في الحقيقة تكمن أضرار تسمم الحمل في التأثير السلبي على المشيمة، وجعلها غير قادرة على القيام بعملها،مما يؤثر على تغذية الجنين مما قد يسبب الولادة المبكرة، وولادة أطفال مبتسرين، ومع عدم العلاج قد يتفاقم الأمر ويصل إلى حد موت الجنين.

علاج تسمم الحمل في الشهر الخامس

يمكن علاج تسمم الحمل عند اكتشافه في مرحلة مبكرة، وتكون خطوات العلاج كالآتي:

  • علاج ارتفاع ضغط الدم بواسطة بعض الأدوية الموصوفة والآمنة خلال فترة الحمل.
  • عدم بذل أي مجهود والراحة التامة في السرير.

تحسبًا لأي وضع طارئ ينصح بأخذ حقنة الرئة إذا كان الحمل في المرحلة الثالثة، وفي بعض الأحيان مع تفاقم المشكلة، قد يضطر الطبيب لعمل عملية ولادة مبكرة للجنين، ووضعه داخل حضانة ليكتمل نموه.

كيفية التأكد من سلامة الحمل في الشهر الخامس

هناك بعض الأشياء التي تطمئنكِ على جنينكِ، وتشعركِ بوجوده، وتعلمكِ أنه بخير من أهم هذه الأشياء هي حركة الجنين، فكما ذكرنا أن الجنين في الشهر الخامس من الحمل تبدأ حركته في الظهور جليةً وواضحة، ولابد أن تشعري بها باستمرار، وإذا مكث فترة دون حركة، ما عليكِ سوى تناول قطعة صغيرة من الشيكولاته المفضلة لديكِ، والاستلقاء على ظهركِ ومراقبة بطنك جيدًا، فستلاحظين حركات طفلكِ وتشعرين بها إذا وضعتي يدكِ.

جنس الجنين في الشهر الخامس

في الشهر الخامس على الأغلب قد تحدد لكِ جنس مولودكِ، ففي هذا الشهر قد اكتملت الأعضاء التناسلية للجنين، وأصبحت واضحة وظاهرة، فبعد مرور أربعة عشر أسبوعًا من الحمل أصبح الأمر سهلاً ويسيرًا، وإليك الطرق العلمية التي تستطيعي بها تحديد جنس الجنين وهي :

وقت تلقيح البويضة

عند حسابك للوقت الذي حدثت فيه العلاقة الزوجية، فإذا ما قد تمت في أيام التبويض الشهرية، فهناك احتمال كبير أن يكون المولود ذكر، وأما إذا تم الجماع في وقت قبل التبويض بيومين إلى ثلاثة أيام، فمن المرجح أن يكون الجنين أنثى، ويعود هذا إلى تفسير علمي وهو أن الحيوان المنوي الذكر يستطيع العيش لمدة 24 ساعة فقط، وهو أسرع من الحيوان المنوي الذي يحمل كروموسوم أنثى، بينما الأنثى تكون أبطأ وتستطيع العيش لمدة أطول من الذكر، فتذكري جيدًا وقت تلقيح البويضة لديكِ.

تحديد الوسط الحمضي والقلوي للمهبل

تشير الدراسات الحديثة إلى أن مهبل المرأة له دور أيضًا في تحديد جنس الجنين، وذلك حسب ما قيل أنه في حالة كان الوسط حامضي، فإنه يكون أكثر ملائمة للكروموسوم الأنثوي x ، أما إذا كان الوسط قلوس فهو الأنسب لمرور الحيوان المنوي الذكور الذي يحمل الكروموسوم y ، وبعض النساء تعتقد أنها تستطيع تغيير الوسط الحمضي للمهبل، ولكن هذه الطرق خطيرة جدًا قد تسبب تشوهات للجنين، مما يؤثر عليه بعد الولادة.

الكشف بالموجات فوق الصوتية

الكشف بالموجات فوق الصوتية

تبقى هي الطريقة الأكيدة التي يمكنكِ بها معرفة نوع الجنين، بكل سهولة ويسر ودون اللجوء لطرق قد تضر بطفلكِ، ويكون جنس الجنين واضح بعد مرور أربعة عشر أسبوعًا على بداية الحمل.

الخرافات حول تحديد جنس الجنين في الشهر الخامس

عند إبلاغكِ بخبر الحمل، تبدأ حولكِ الأقاويل حول جنس الجنين، فهو أكثر الأشياء متعة خلال فترة الحمل، وتبدأ قريباتكِ وصديقاتكِ بسرد تجربتهن مع الحمل ومع تحديد جنس الجنين، والحكاية تتلخص في الأعراض التي تظهر لديكِ خلال هذا الشهر،فما يقال أن مظهركِ ومظهر زوجكِ أيضًا قد يدل على نوع الجنين الذي تحملينه في رحمكِ ومن ضمن الأقاويل حول جنس الجنين في الشهر الخامس ما يلي:

الغثيان الصباحي

يقال أنه في حالة الحمل بذكر، فإن غثيان الحمل الصباحي منذ بداية الحمل يكون أقل حدة منه في حالة الحمل بأنثى.

نبض الجنين

له دور أيضًا، فيقال عندما تزيد نبض الجنين عن 140 فهو بالتأكيد ليس بذكر، ولكن في حالة الحمل بذكر تكون ضربات القلب لا تتعدى المائة وأربعون نبضة في الدقيقة.

شكل بطن الحامل

قد يشير إلى نوع الجنين، فيقال انه في حالة الحمل بذكر يكون البطن منخفض لأسفل، ولكن في حالة الحمل بأنثى يكون البطن مرتفعًا، ولكن هذا الكلام لا صحة له على الإطلاق.

طول الشعر وقوته

تكون أفضل في حالة الحمل بذكر عن ما إذا كان الجنين أنثى، ففي حالة الأنثى يضعف الشعر ويتساقط.

نمو شعر الجسم

ينمو شعر الجسم بغزارة عندما يكون الجنين ولد، وذلك لزيادة هرمون الذكورة أثناء الحمل، أما في حالة الحمل بأنثى، لا يزيد معدل نمو شعر الجسم عن الطبيعي.

البشرة

بشرتكِ تصبح أكثر بريقًا ورونقًا عندما تكونين حاملاُ في ولد، وفي حالة الحمل بأنثى تكون البشرة باهتة وصفراء، ولكن أرجع الأطباء هذا إلى طريقة غذاء الحامل في الشهر الخامس من الحمل، ومدى تأثير ذلك على بشرتها وشعرها.

حجم الأنف

له دور أيضًا في الخرافات، فعندما يكون حجم الأنف كبير عن ذي قبل، هذا علامة على وجود ذكر، ولكنه لا يتغير كثيرًا في حالة الحمل بأنثى.

حركة الجنين

يقال أن الذكر تبدأ حركته في المراحل المبكرة من الحمل، بينما تتأخر الأنثى إلى الشهر الخامس، ولكن هذا كله يعتمد على صحة الجنين، ومدى تغذية الأم خلال فترات الحمل المختلفة.

لون البول

لون بول الحامل قد يدل على نوع الجنين، فعندما يكون الجنين ذكر، يصبح لون البول غامق، وفي نفس الوقت يكون صافِ وغير معكر، على العكس في حالة الحمل بأنثى يكون لون البول فاتح ومعكر.

الفحوصات الواجب القيام بها في الشهر الخامس من الحمل

من الواجب الاطمئنان دائمًا على صحة الجنين والأم خلال فترات الحمل المختلفة، وذلك لعدم تعرض الحمل لأي مشكلة من أي نوع وفي حالة حدوث هذا يتم اكتشافه مبكرًا، ومن ضمن الفحوصات الواجب عملها بشكل روتيني في الشهر الخامس من الحمل ما يلي:

فحص الأم الإكلينيكي

يعتمد هذا النوع من الفحص على المرأة، حيث يتم فحص الأم عن طريق:

فحص الأم الإكلينيكي

  • قياس ضغط الدم ونسبة السكر في الدم، للاطمئنان من عدم على الضغط عن المعدل الطبيعي، فهذا له الكثير من الأضرار التي من الممكن أن تودي بحياة الطفل، في حالة استمراره.
  • وزن الأم، وقياس معدل الزيادة فيه أو النقص.
  • قياس حجم بطن الأم وارتفاعها.
  • فحص ما إذا كان هناك تورم في القدمين أو اليدين أو منطقة البطن، لأن هذا قد يدل على احتباس السوائل في الجسم.

الفحص بجهاز الموجات فوق الصوتية

يعتبر الفحص بالسونار من الفحوصات المهمة والروتيتة في فترات الحمل بأكملها، فجهاز الموجات فوق الصوتية قد يكشف وجود أي عيوب خلقة لدى الجنين في المرحل المبكرة من الحمل، كما انه يساعد على معرفة حجم السائل الأمينوسي الموجود حول الجنين، ويقيس أيضًا نبض الجنين، ومكان المشيمة هل هي مرتفعة أم منخفضة أم هي في مكانها الطبيعي.

الفحوصات المعملية المطلوبة

في الشهر الخامس من الحمل قد يطلب منكِ الطبيب بعض التحاليل المعملية للاطمئنان على صحتكِ وصحة جنينكِ ومنها ما يلي:

تحاليل الدم المطلوبه

  • تحليل صورة دم كاملة، لمعرفة هل تعاني من مرض الأنيميا أم لا، ومعرفة عدد كرات الدم الحمراء ونسبة الهيموجلوبين في الدم.
  • تحليل مرض الكبد الوبائي بي وسي، للاطمئنان على عدم حدوث نزيف أثناء الحمل.
  • فحص السكر في الدم.

تحاليل البول المطلوبة

ويعتبر من التحاليل الروتيتنة التي تطلب كل فترة أثناء الحمل، ومنها ما يلي:

  • اكتشاف الزلال في البول، وذلك يطلب في حالة حدوث تسمم للحمل، أول للاطمئنان على نسبته.
  • تحليل صديد في البول، وهذا التحليل يطلبه الطبيب في حالة الشك في وجود التهابات في المسالك البولية.
  • نسبة السكر في البول، ويطلب خاصة في حالة سكر الحمل.

الأغذية التي تقوي الجنين في الشهر الخامس

أنتِ الآن في الشهر الخامس من الحمل، أي أن أعراض الوحام قد اختفت تقريبًا وتستطيعين تناول كل ما لذ وطاب، فأنتِ في هذا الشهر ستحتاجين ما يقرب من 390 سعر حراري إضافي عن السعرات التي تتناولينها على مدار يومك ولكن يجب عليكِ الحرص على تناول الأطعمة التي تغذي جنينكِ في الشهر الخامس من الحمل ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:

السلطة

من أكثر الأطعمة فائدةً خلال فترة الحمل بأكملها، فعندما تكون السلطة مزودة بكافة الخضروات مثل الخيار والجزر والبنجر والفلفل الملون، وبالطبع الطماطم والبصل، فأنتِ بالتأكيد تتناولين وجبة غذائية متكاملة، تحتوي على قدر كبير من العناصر الغذائية الهامة، وعدد كبير من الفيتامينات التي يحتاجها جسمنا يومياً.

البروتينات

من الأطعمة التي تساعد على بناء طفل قوي، ذو بنية جسدية قوية، وقلب قوي، فالبروتينات تساعد على بناء عضلات طفلك بشكل جيد جدًا، ومن الأطعمة الغنية بالبروتين، بالطبع اللحوم الحمراء وهي من البروتين الحيواني، وأما من أمثلة البروتين النباتي فيوجد العدس والفول والمكسرات، يمكنكِ تناول أيهم شئتِ.

الحبوب الكاملة

مثل الشوفان والقمح والذرة، فهي مصدر هام جداً لفيتامين ه وفيتامين ب ، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة أيضًا من عنصر الحديد الهام لتقوية دم جنينكِ الصغير.

الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد

السبانخ والملوخية والباذنجان والجرجير، كل هذه الأطعمة غنية بالحديد، ويتوجد فيها بنسبة كبيرة جدًا، يجب أن يحتوي يومكِ الغذائي على أحدها.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

وعلى رأسهم الألبان بمشتقاته، فهو مصدر هام جداً للكالسيوم وفيتامين د اللازمين لنمو الجنين وعظامه بطريقة سليمة، وفي نفس الوقت يحافظ عليكِ من أمراض كثيرة، منها هشاشة العظام، ومن أمثلة هذه الأطعمة اللوز والسردين والجبن القريش والزبادي.

الفواكه

وأولهم الفاكهة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي مثل البرتقال والمانجو، في الحقيقة أن كل الفواكه أهميتها كبيرة جدًا للمرأة الحامل، فعندما تقومي بعمل مزيج من الفاكهة الفريش، فأنت بذلك تأخذين قدر كبير جدًا من الفيتامينات والمعادن المطلوبة لجسمك في هذا الشهر، فاحرصي على تناولها يوميًا.

الأطعمة التي تضر الجنين في الشهر الخامس من الحمل

اللحوم المصنعة

في الحقيقة إن اللحوم المصنعة مضرة على المستوى العام، ولا يوجد أي فائدة أو نفع يأتي من تناولها، فهي عبارة عن لحوم غير ناضحة، وغير مكتمة السواء، مثل اللانشون والبيف والبسطرمة، وهذا من الممكن أن يكون مسممًا في بعض الأحيان خصوصًا للمرأة الحامل، التي كون جسمها عرضة لأي نوع من البكتريا والفيروسات، وهذا من الممكن أن يلحق الضرر بالأم وجنينها.

الأسماك

الأسماك

ليس كل تناول للأسماك يعتبر ضار، فعند الإفراط في تناوله قد يؤثر على الجهاز العصبي للجنين، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من عنصر الزئبق المسمم، ولكن تناولها بالقدر المطلوب يكون مفيد جدًا، فالأسماك عامة تحتوي على نسبة جيدة من الأوميجا ثري والبروتين.

البيض النيئ

يحتوي البيض النيئ على بعض من البكتريا والفيروسات مثل السالمونيلا، والذي قد يضر بالجنين، ومن الجدير بالذكر أن البيض لا يؤكل على شكله المعتاد فقط، بل من الممكن أن يكون البيض نئ في الكيك والكوكيز.

الكافيين

هو ضار طوال فترة أشهر الحمل، وليس في الشهر الخامس فقط، فالكافيين من شأنه أن يؤثر على صحة الجهاز العصبي للجنين، ومن أمثلته القهوة والنسكافيه وبعض أنواع المياه الغازية مثل البيبسي والكولا.

المخللات

الإكثار من تناول المخللات قد يرفع من نسبة الأملاح في الدم، ومن الممكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في مرحلة متأخرة من الحمل، مما يعمل على حدوث تسمم الحمل.

الأعشاب

وليس جميعها بل بعضها مثل النعناع والقرفة والحلبة، هذه الأعشاب تعد من منشطات الرحم، التي تعمل على انقباض الرحم في مرحلة مبكرة من الحمل، مما يساعد على الولادة المبكرة.

الفاكهة الممنوعة

الخوخ

فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الكاروتين والذي يتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ والذي من الممكن أن يعمل كثرته على تشوه الجنين، كما انه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يعمل على رفع درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى ظهور الطفح الجلي مسببًا حساسية جلدية.

الأناناس

يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر البروميلين، والذي يساعد على تمدد عنق الرحم، مما يعمل على فتح الرحم في وقت مبكر.

البابايا

يحتوي على مادة تسمى اللاتكس، هذه المادة مع الأسف قد تؤدي إلى الإجهاض.

تغذية الأم خلال الشهر الخامس من الحمل

عليكِ عزيزتي الحامل الاهتمام بالتغذية الصحية خلال فترة الحمل للمحافظة على صحتك، وصحة جنينكِ بعد الولادة، ومن أهم الأطعمة التي يجب تناولها خلال الشهر الخامس من الحمل ما يلي:

الأطعمة الغنية بالحديد

يعتبر الحديد من المصادر الهامة جدًا خلال فترة الحمل بأكملها، ذلك لأنه يمنع من حدوث الأنيميا ونقص الهيموجلوبين في الدم، والذي يعرض الأم والجنين لمشاكل وخيمة، لعل أبرزها النزيف بعد الولادة، وولادة طفل ناقص النمو.

الألبان

فهي توفر نسبة كبيرة من الكالسيوم وفيتامين د للحامل واللازمين لنمو عظام الجنين، وللحفاظ على نسبتهم معتدلة في جسم الأم بعد الولادة، وحتى لا تتعرض لنقص أي منهم خلال مراحل عمرها.

البروتين

البروتين

من الأطعمة التي تعمل على زيادة وزن الجنين وقوة عضلاته، وفي نفس الوقت تقي الأم من أمراض نقص المناعة خلال الحمل، فالبروتين يعتبر من أقوى العناصر التي تستخدم لزيادة المناعة عند الإنسان.

الفواكه المختلفة

بالطبع مع تجنب أنواع الفواكه التي سبق ذكرها، ويفضل تناول التفاح والمانجو والموز والرمان.

كيفية تجاوز الشهر الخامس والاستمتاع به

كما ذكرنا الشهر الخامس من الأشهر الذهبية في الحمل، وعليكِ الاستمتاع بكل لحظة فيه، قبل مرور هذه الفترة ومن ضمن الأشياء التي تستطيعين القيام بها في هذه المرحلة من الحمل ما يلي:

  • كما تعلمين جنينكِ الآن أصبح يسمعكِ جيدًا، فقد تطورت حاسة السمع لديه وتكونت الأذن الداخلية واكتملت، لذلك يفضل أن تقومي بالاستماع لبعض الموسيقى أو آيات من القرآن الكريم، ستلاحظين تفاعل طفلكِ داخل رحمك.
  • يمكنكِ أيضًا تلاوة القصص والحكايات لطفلكِ منذ هذا الوقت، وإليكِ نصيحة قومي بتلاوة نفس القصة مرارًا وتكرارًا كل يوم منذ هذا الشهر إلى موعد الولادة، وبعد أن تضعي مولودكِ قومي بتلاوة نفس القصة له، ستلاحظينه يهدأ وينصت باهتمام، فهذا من شأنه أن يشعره بالأمان في أول مراحل حياته خارج رحمكٍ.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء، من الأشياء الممتعة جدًا في هذا الشهر، خاصة تمارين اليوغا للحامل، فهي تعمل على هدوء الأعصاب وتساعدكِ على طرد التوتر والقلق من داخلكِ.
  • في هذا الشهر وبعد أن أخبركِ الطبيب بنوع الجنين، عليكِ التسوق لشراء ما يحتاجه طفلكِ عند قدومه للدنيا بسلام، فالشهر الخامس والسادس من أكثر الشهور التي تشعرين فيها بالنشاط والحيوية، وتستطيعين الخروج كلما سمحت لكِ حالة حملك وحالتكِ الصحية.
  • يفضل شراء الأقمشة القطنية للمولود، فهي أمن نوع من الأقمشة على جلد طفلكِ الحساس.
  • اهتمي بارتداء الملابس الواسعة والفضفاضة، فهي  تشعركِ بالراحة والحرية في التحرك.

نصائح للمحافظة على الجنين في الشهر الخامس من الحمل

  • تأكدِ أن جنينكِ هو قطعة منكِ، فما هو فيه يكون سببه الأول والأخير أنت، ولذلك عليكِ أن تهتمي بكل تفصيله كبيرة أو صغيرة كانت، ولا تهملي أي شعور قد يمر عليكِ، فقد يكون هذا العرض نتيجة لشئ أكبر منه.
  • عليكِ الاستمتاع بكل لحظة في فترة الثلث الثاني من الحمل، فهي أفضل فترة من الحمل على الإطلاق.
  • تجنبِ التعرض الطويل لأشعة الشمس في هذه الفترة، حتى لا تزداد تصبغات البشرة لديك، ويزداد الكلف بطريقة مزعجة.
  • كثرة شرب الماء للحامل، بمعدل لترين يوميًا بجانب حرصكِ على تناول العصائر الطبيعية.
  • عدم الإكثار من تناول السكر، ويفضل استبداله بعسل النحل كلما أمكن وأيضًا عدم الإكثار منه.
  • تجنبِ تناول المشروبات الغازية بأنواعها.
  • عليكِ ممارسة الرياضة بالقدر الذي يسمح لكِ.
  • ابتعدي قدر الإمكان عن التوتر والقلق.

عزيزتي الحامل الجنين هو هبة من الله، يجب عليكِ الحفاظ عليه بكل ما أوتيتِ من قوة، وعليكِ بتناول غذائكِ الصحي الذي يساعده على تقوية مناعته طوال فترة الحمل، فبناء الطفل يبدأ منذ الرحم، وفي حالة شعوركٍ بأي نوع من التغيرات سواء لكٍ أو لجنينكِ، عليكِ بالذهاب فورًا للطبيب.

المصادر:

أبوت كيدز هيلث

بامبرز

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى