fbpx
أمراض الحمل والولادة

تعرفي على أهم أسباب الجوع للحامل، وكيفية التغلب عليها

عند التأكد من خبر الحمل السعيد، تجد أن الأم تعاني من أعراض مختلفة لم تكن تعتاد عليها من قبل، كما أن بعضًا منها تثيرها بالقلق، مثل الجوع للحامل بشكل مستمر، وعدم المعرفة الصحيحة لكيفية التصرف مع هذا العرض الدخيل عليها، وهو من ضمن متتبعات الحمل في الشهور المختلفة، وسوف نتحدث من خلال هذه المقالة على كل ما يخص جوع الحامل في الشهور الأولى والثلث الثاني والأخير، وكيفية التعامل معها.

الجوع للحامل

تعاني الحامل من مشاكل الجوع الشديد خلال شهور الحمل المختلفة، وتم التأكد بأن هذا العرض طبيعي وغير مقلق لكِ على الإطلاق، ويرجع سببه هو تعرضك للكثير من التغييرات بجسمك والتي يتسبب بها هرمون الحمل، مما يشعرك بالحاجة الدائمة لتناول الطعام والتي تختلف شدتها من سيدة لأخرى.

أسباب الجوع المستمر للحامل

تشعر الحامل بمشاكل الجوع المستمر ولا تعلم ما هي الأسباب وراء ذلك، ومن المنطقي أنه طبيعي ولا يستدعي للقلق، وذلك لكون جسمك يعاني من نقص كبير في النظام الغذائي لكِ، فبالتالي يرسل إلى المخ إشارات بالجوع الشديد تعويضًا عن احتياجاته، وفي بعض الأحيان قد يحتاج لبعض الفيتامينات أو المعادن المحددة لتنتقل للجنين، فبالتالي تشعرين بهذا العرض، على كل حال هذه بعض الافتراضات ولا يوجد أي حقائق تؤكدها، ولكن من بعض الأسباب التي افترضها الدارسين في هذا الأمر ما يلي:-

حدوث تغيرات هرمونية بجسم الحامل

من المعروف بأن الحامل تمر بالكثير من التغيرات الهرمونية المختلفة بجسمها، وبالتالي قد تسبب هذه التغيرات في الشعور الدائم بالجوع، وذلك نتيجة ارتفاع هرمون الأستروجين بالجسم، إضافة إلى نتيجة ما تعانيه الحامل من أعراض القيء وغثيان الحمل خاصة كل صباح، فقد يتسبب في عدم قدرة الأم على تناول الطعام بالشكل الكافي لها، مما يعرضها لهذا الشعور، ويعد الجوع في الشهر الثاني من الحمل من أكثر الأوقات التي تعاني السيدة منها من هذه الأعراض، ولكن لا تقلقين فسوف تتخطينها في الشهور المتقدمة.

النمو السريع للجنين

يجب على الحامل أن توفر العناصر الغذائية الهامة للجنين بدون التأثير على الإمدادات الغذائية لجسمها، فهي تُطعم نفسها وجنينها، مما يجعلها تكتسب الوزن الزائد.

إنتاج الحليب

خلال الثلث الثاني من الحمل تعاني الحامل من مشاكل الجوع، وذلك لكي يتمكن الجسم من تخزين الطاقة اللازمة لإنتاج الحليب، حيث أنكِ خلال الشهور الأخيرة من الحمل قد تجدين تساقط اللبن من ثدييك لتكوين اللبن.

القيء بشكل مستمر

يسبب القئ المستمر الجوع للحامل

خلال الشهور الأولى من الحمل قد تعاني من استمرار أعراض الغثيان والقيء، حيث تتساءل الكثير من السيدات بأن هل الجوع يسبب غثيان الحمل؟ مما يجعلك غير قادرة على تناول الطعام، حيث أن الشعور الدائم بالحاجة للطعام قد يتسبب بالإحساس بالغثيان، فبالتالي يجب تناول بعض الفواكه المفيدة للحامل أو الخبز للتقليل منه.

عند الدخول للثلث الثاني من الحمل، يقوم الجسم بتعويض فقدان الطعام من الشهور الماضية لـ تغذية الجنين وتوفير الطاقة اللازمة له، فبالتالي جوع الحامل في الشهر السابع سوف يقل عن ما قبله.

الحفاظ على مستوى الدم

في فترات الحمل المختلفة، يزيد حجم الدم لنسبة قد تصل لـ 100%، وذلك لتغطية نمو الرحم الذي يزيد مع الأيام لاحتواء الجنين، وبالتالي تشعر الأم بالجوع الشديد نتيجة الحفاظ على مستوى الدم بالجسم، ولكن يقل شعور جوع الحامل في الشهر الثامن عن الشهور الماضية، نتيجة اكتمال نمو الجنين.

ما الذي يحدث للجنين عند شعور الأم بالجوع؟

تجد الحامل تشعر بالجوع المستمر خاصة ببداية الأسبوع السادس عشر من الحمل، وذلك نتيجة كبر حجم الجنين والذي يحتاج للمزيد من التغذية الكثيفة ليواكب نموه، مما يرسل للجسم إشارات بالجوع، ولكن يجب أن تعلمين بأن زيجتك لا تشعر بالجوع خلال الشهور الأولى من الحمل، نتيجة عدم وجود أمعاء لها.

هل الجوع يؤثر على الجنين؟

من المعروف بأن الجنين يحتاج للمغذيات المختلفة التي يحصل عليها من خلال المشيمة والحبل السري للأم، وعندما تشعر الحامل بالجوع لا يتأثر الجنين بذلك، لكونه يحصل على الغذاء الذي يحتاجه من مخزون الأم بجسمها، ولكن هي من تتأثر فقط بهذا الجوع، وبالتالي يجب عليكِ الحفاظ على تناول الغذاء باستمرار عندما تشعرين بالحاجة لذلك، لكي تحافظين على صحتك وسلامتك بجانب صحة زيجتك.

متى يبدأ الجوع المستمر وكم يبقى؟

يجب أن تعلمين سيدتي بأن الشعور بالجوع الشديد أثناء الحمل يختلف من سيدة لأخرى، حيث أن بعض النساء الحوامل يشعرن بالجوع الشديد في بداية الحمل، والبعض الأخر قد يبدأن بشعور الجوع بداية من الأسبوع العشرين من الحمل، ولكن أعراضه تجدينها قد تتوقف بنهاية الثلث الأخير من الحمل.

ما هي الآثار السلبية لتناول الطعام بشكل مبالغ فيه؟

يؤدي تناول الطعام بشكل كبير للحامل لبعض السلبيات الكبيرة، أمثال التعرض لزيادة الوزن والتي تؤثر على عضلات الحوض والأرجل والفقرات العجزية والقطنية أسفل البطن، كما أن تناول الدهون بشكل دائم يتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم مما يؤدي للإصابة بأمراض القلب..

يؤثر تناول الطعام بكميات كبيرة على صحة الجسم، كما أنه يتسبب في تعرض الجلد والبشرة لبعض التشققات، وهي من الأساسيات في التعرض لـ الولادة القيصرية.

ماذا تفعلين عند الشعور بالجوع؟

عندما تشعرين بالجوع الشديد خلال الحمل وتخافين من كثرة تناول الطعام، لعدم رغبة في زيادة وزن الجسم عن الطبيعي فيمكنكِ القيام ببعض الأمور التالية:-

  • عند الشعور بالجوع عليكِ بتناول أكواب مناسبة من الماء وذلك لكون المخ قد يرسل إشارات خطأ بحاجته للأكل لا الماء.
  • قومي باستبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر المحتوي على الحبوب المتنوعة، للشعور بالشبع لفترات طويلة.
  • الاهتمام بتناول الوجبات التي تشعرك بالشبع لفترات طويلة، أمثال السلمون والشوفان والبليلة ورقائق الذرة.
  • عدم تناول الوجبات السريعة واستبدالها بالخضراوات والبروتينات والدهون النافعة والمعادن الهامة للجسم.
  • تناولِ الألبان المبسترة أو اللبن منزوع الدسم.

نصائح للتغلب على زيادة شهية الجسم

عند الإقبال على تناول الطعام طوال اليوم هي عادة غير صحية لكِ، لعدم التعرض للزيادة بالوزن، وبالتالي يجب عليكِ التحكم في شهيتك والتخفيف من مشكلة الجوع للحامل، وذلك من خلال بعض النصائح التالية:-

نصائح للتغلب على زيادة شهية الجسم

  • عليكِ بالمحافظة على رطوبة جسمك باستمرار من خلال تناول السوائل والماء، وذلك من خلال شرب ما يعادل 10 أكواب يوميًا.
  • عدم استهلاك سعرات حرارية إضافية خلال الثلث الأول من الحمل، فأنتِ بغير حاجة لهما.
  • خلال الثلث الثاني من الحمل تحتاجين فقط لـ 350 سعر إضافي، وفي الثلث الأخير لـ 500 إضافي، فلا حاجة لكِ بتناول الكثير من الطعام.
  • الاهتمام بتناول الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة، والتأكد من وجود الكثير من الخيارات الصحية بمنزلك.
  • تبديل الوجبات الأساسية الثلاثة في اليوم بالوجبات الأقل طوال اليوم، للحفاظ على صحة جسمك.
  • لا تمتنعي عن تناول الحلويات، وتأكدي من وجود بعض المسليات بحقيبتك الخاصة.

هل يكون الشعور الدائم بالجوع علامة مبكرة على الحمل؟

أما عن العلامات المبكرة للحمل، فهي مختلفة أيضًا من سيدة لأخرى، حيث أن العلامة الأكيدة له هو غياب الدورة الشهرية، أما عن الأعراض فهي مختلفة، فقد تشعر البعض من شهية بعض أنواع من الأطعمة، وقد تجدين بأن البعض الأخر لا يقبلون على تناول الطعام على الأطلاق، وبالتالي أعراض الحمل تختلف نتيجة طبيعة الجسم.

قدمنا لكِ من خلال هذه المقالة كل ما يخص مشكلة الجوع للحامل وكيفية التعامل معها، وبالتالي يجب عليكِ بعد معرفة الأسباب أن تتجنبين التناول الشرس للأكل، حتى لا يتسبب لكي بالآثار السلبية التي ذكرناها لكِ سابقًا، كما يمكنكِ استبدال الوجبات غير المفيدة بالوجبات الهامة أمثال مواد الألبان والبقوليات والخضراوات المختلفة والفواكه، حيث أنها تمد الجسم بالعناصر الهامة من فيتامينات وبروتينات وغيرها من المعادن المختلفة التي يحتاجها.

المصادر:

هيلث لاين

أوفيلاين

أن لوك فوود

زر الذهاب إلى الأعلى