تغذية الحامل

فوائد الحرنكش للحامل وللجنين | كيف يمكن تجنب أضراره المحتملة؟

قد يعتقد الكثير منا أن فاكهة الحرنكش التي نراها مع الباعة الجائلين ليست سوى وسيلة للتسلية، ولكن من خلال هذا الموضوع سوف يتضح لنا فوائد الحرنكش للحامل ولغيرها؛ لاحتوائها على الكثير من العناصر المغذية اللازمة لها وللجنين، ولكن هل يوجد لها أضرار على الحامل؟ سوف نلقي مزيد من الضوء على هذه الجوانب في سياق سطورنا القادمة.

نبذة عن نبات الحرنكش

الحرنكش هو أحد النباتات التي تتميز بشكل ومذاق فريد من نوعه، وخاصة في الثمار الناضجة منه والمائلة للون الأصفر البرتقالي، وله العديد من الفوائد للحامل وللجسم بشكل عام؛ لغناه بالفيتامينات المتعددة والألياف الطبيعية، لذلك يتم إدخاله في الكثير من صناعات الأغذية، ومنها إعداد المربى والعصائر، كما يتم الاستفادة منه في تصنيع بعض أنواع العقاقير الطبية لأهميته الصحية الكبيرة.

فوائد الحرنكش للحامل

من أهم فوائد الحرنكش للحامل احتوائه على مجموعة من الفيتامينات الهامة للحامل والتي تعمل على الرفع من قدرة جهازها المناعي لمقاومة الأمراض وأنواع العدوى المختلفة، وعلى رأس هذه الفيتامينات فيتامين (سي)، والمواد المضادة للأكسدة، وفيتامين (أ) للحامل، وهو من الفيتامينات الفريدة التي تعمل على الوقاية من أمراض العيون والحد من مشاكل البشرة، فضلاً عن قدرته على الحد من ضغط الدم المرتفع، وتعزيز صحة العظام، وخفض مستوى السكري بالدم بشكل عام، وإليكم أهم فوائد الحرنكش للحامل.

احتوائه على العديد من العناصر الغذائية

يتميز باحتوائه على البروتينات بوفرة، وبالتالي فهو من المصادر البديلة التي يمكن تناولها لمن لا يأكلن اللحوم من الحوامل، وذلك لتعويض النقص في نسبة البروتين بأجسامهن، كما يحتوي على الفسفور والكالسيوم وهما من العناصر الهامة للوقاية من هشاشة العظام وضعف العضلات خلال فترة الحمل، ويعتبر من الفواكه الغنية بفيتامين (أ) مما يعمل على تقليل الدهون بجسم المرأة الحامل، كما يتميز بقدرته على منح البشرة النضارة والترطيب، بالإضافة لاحتوائه على فيتامين ج للحامل، فهو يساعد على تعزيز عمل الغدة الكظرية، مما يساعد في عملية بناء الأنسجة ومنح صحة أفضل للأسنان واللثة.

غني بمجموعة فيتامينات (ب)

يتوفر  في الحرنكش فيتامين (ب) المركب بجميع عناصره من فيتامين (ب1)،(ب2)،(ب12)، (ب6)، ومعلوم ما لهذه الفيتامينات من قدرة هائلة على منح الطاقة بالجسم، والحد من الشعور بالتعب والإعياء، والرفع من عملية التمثيل الغذائي.

الحماية من الأمراض القلبية والسرطانات

وذلك من خلال المساعدة على التقليل من احتمالية التعرض للأمراض القلبية، ولدوره في حرق الدهون المتراكمة بالجسم، كما يحتوي الحرنكش على مادة مضادة للفيروسات وهي بيوفلافونويدس، والتي تساعد على الحماية من الأمراض السرطانية والالتهابات المختلفة.

الحماية من فقر الدم

الحماية من فقر الدم

يوجد بالحرنكش معدلات مرتفعة من الحديد، لذلك فهو من أهم الفواكه المفيدة للحامل والجنين للحماية من الإصابة بـ فقر الدم عند الحامل، وبذلك فهو يقي من الكثير من الآثار السلبية على صحة الجنين ونموه.

التحكم في نسبة السكري وإدرار البول

يعمل الحرنكش على تنظيم معدلات السكري بدم المرأة الحامل ويعزز من قوة النظر لديها، ويحتوي على عنصر البوتاسيوم، ولّذلك فهو من مدرات البول، وبالتالي يساعد على الحد من مشكلة تورم القدمين والساقين عند بعض النساء، وهي من أهم فوائد الحرنكش للحامل.

الحد من مشاكل الهضم وتقليل التوتر

يحمي المرأة الحامل من مشاكل الجهاز الهضمي التي غالباً ما تصاحب الحوامل خاصةً مع التقدم في أشهر الحمل بسبب تضخم حجم الجنين وضغطه على البطن، مما يقلل من نسبة الإمساك عند الحامل لديهن. ومن فوائد الحرنكش للحامل أنه يقلل من نسبة القلق والتوتر الذي يصيبها في أشهر الحمل بسبب التغير في معدلات الهرمونات بالجسم.

فوائد أخرى للحرنكش للحامل

  • الحد من معدلات الكوليسترول السيء بالجسم بشكل واضح عند تناوله بشكل منتظم.
  • الحماية من نزلات البرد التي قد تصيب المرأة الحامل بسبب احتوائه على معدلات جيدة من فيتامين (ج) والمعروف بأهميته في تقوية الجهاز المناعي.
  • الحد من تقلصات الرحم وذلك للنساء المقبلات على الولادة، للمساعدة على ولادة الجنين بيسر وسهولة.
  • يعمل كفاتح للشهية، ولذلك يمكن الاستفادة منه في الشهور الأولى التي ترتبط بزيادة غثيان الحمل وقلة تناول الطعام نتيجة التغير في الهرمونات المصاحبة للحمل.
  • الحماية من الميكروبات والبكتيريا التي تهاجم الجسم، وبالتالي الحد من السموم التي تدخل جسم المرأة الحامل خلال فترة الحمل ووقايتها ووقاية الجنين منها.
  • الحد من مشاكل الأوعية الدموية والشرايين عند النساء الحوامل؛ لاحتوائه على المواد المضادة للالتهابات والأكسدة.
  • يحتوي على فيتامين (ب1) المعزز لعمل العضلة القلبية، بالإضافة لتحفيز إنتاج مادة الاستيل كولين وما لها من آثار إيجابية في خفض التعرض للنوبات القلبية.
  • يحتوي على مادة الكولاجين التي تساعد على منح بشرة المرأة الحامل النضارة والحيوية خاصة في أشهر الحمل الأولى التي تصاب فيها البشرة بالشحوب.
  • كل مائة جرام منه بها نحو 53 من السعرات الحرارية، مما يمنح الجسم سعرات قليلة وبالتالي الخفض من الوزن خلال فترة الحمل.

كيفية إعداد عصير الحرنكش

للحصول على فوائد عصير الحرنكش للحامل يتم إعداده على النحو التالي:

المكونات

  • 1/4 كيلو من الحرنكش.
  • 1/2 كأس من الماء.
  • 1/2 كوب من الحليب.
  • 4 ملعقة من السكر

طريقة الإعداد

  • في وعاء الخلاط نضع جميع المكونات.
  • يتم الضغط على زر الخفق لضرب المكونات بشكل جيد إلى أن تمتزج تماماً.
  • يتم تصفية الخليط بالمصفاة ثم وضعه في البراد والتناول منه عند الرغبة.

كيفية تناول الحرنكش

عند تناول الحرنكش يُراعى تناول الثمار ذات اللون الذهبي؛ لأنها توحي بنضجه، ويوجد أكثر من طريقة لتناوله ومنها ما يلي:

  • تناوله بشكل طازج بعد الغسل بشكل جيد بين وجبات الطعام.
  • مزجه مع بعض أنواع العصير كعصير البرتقال والجوافة؛ لإضفاء نكهة محببة ورفع القيمة الغذائية للمشروب خاصة للنساء الحوامل.
  • وضعه مع سلطة الفواكه، أو استخدامه في تزيين أطباق الفواكه والحلويات.
  • يمكن تناوله بشكل طازج مع علبة من الزبادي.

أضرار الحرنكش للحامل

بشكل عام فإن أضرار الحرنكش للحامل هي أضرار بسيطة وترتبط بنسبة كبيرة بالاستهلاك الزائد منه، وتقتصر أضرار الحرنكش للحامل على تناول غير الناضج منه، مما يسبب المخاطر التالية:

أضرار الحرنكش للحامل

  • يؤدي لزيادة السمية بالجسم؛ لاحتوائه على مادة السولانين السامة التي نجدها في بعض أنواع الخضروات أيضاً كالبندورة والبطاطس.
  • يمكن أن تؤدي مادة السولانين للإصابة بالتشنج في المعدة والتعرض لـ الإسهال عند الحامل الذي قد يكون حاداً في عدد من حالات مما ينذر بالخطر على الحامل والجنين.
  • من أضرار الحرنكش للحامل أنه قد يزيد من نسبة التحسس للنساء الحوامل اللاتي لديهن حساسية منه.
  • لقد ثبت من خلال الدراسة التي أجريت على فئران التجارب أن تناول كميات كبيرة من الحرنكش يمكن أن تؤدي لتلف القلب، وبالتالي يراعى عدم تناوله بشكل مفرط.

بعد أن تعرفنا على أهم فوائد وأضرار الحرنكش للحامل ننصحك عزيزتي الحامل بمراجعة هذه الفوائد مرة أخرى والاهتمام بتناول الحرنكش؛ لأنه مليء بالعناصر المغذية المفيدة لكِ وللجنين، ولكن دون إفراط، مع ضرورة مراعاة النقاط التي تحدثنا عنها عند الشراء، والاهتمام بتنظيفه بشكل جيد لتجنب أضراره الممكنة.

المصادر:

بيتر هيلث

إن سي بي أى

إن إتش إس

زر الذهاب إلى الأعلى