أمراض الحمل والولادة

الحقن المجهري | تكلفته، سلبياته وايجابياته بالدليل الشامل

فطرة الأمومة جبلت عليها كل النساء، لذلك تحلم كل أنثى بطفل جميل يضيف البهجة والسعادة على حياتها، لكن قد تأتى الأقدار بما لا يحقق هذه الرغبة، ويصبح الحقن المجهري أحد الحلول المقترحة لتحقيق المراد وحل مشكلة عدم الإنجاب، لذا سنأخذكِ في رحلةٍ معرفية يمكنك من خلالها التعرف على كيفية عمله، أسعار والإجراءات الطبية التي يجب اتباعها عند تنفيذه. 

ما هو الحقن المجهري

من العمليات التي يتم اللجوء إليها عند تعذر الحمل بشكلٍ طبيعي، بسبب انسداد قناة فالوب لدى المرأة أو ضعف إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجل، وتعتبر من أشهر عمليات التلقيح الصناعي التي تطورت من فكرة أطفال الأنابيب، حيث انتشرت مؤخراً في جميع الأنحاء.

تعتمد تقنيته على تجميع الحيوانات المنوية من الزوج والبويضات من المرأة، ثم بعد ذلك يتم حقن كل بويضة بحيوان منوي مباشر، وبعد انقسام الخلية يتم غرس البويضة المخصبة في بطانة رحم الأم، وبهذا يتحقق حلم الزوجين في الحصول على طفل.

متى يتم أخذ قرار الحقن المجهري

عادةً لا يكون قرار الحقن من القرارات العشوائية التي تتخذ بمحض معرفة المرأة، لكن يتم اللجوء إليه كأحد الحلول لمشكلة تأخر الإنجاب بعد أخذ العديد من الاستشارات والآراء الطبية، وإجراء الكثير من الفحوصات والتحاليل اللازمة تحت إشراف الطبيب المختص.

كما أنها تعتبر من أحدث التقنيات التي تستخدم في حالات عقم عند الرجال الذين يعانون من قلة الحيوانات المنوية، أو عدم القدرة على القذف، كذلك تستخدم في حالة انسداد قناتي فالوب المتسبب في عقم المرأة.

كيفية الحقن المجهري

يتم تطبيق هذا الإجراء تحت الميكروسكوب باستخدام أدوات دقيقة جداً تحت إشراف أطباء متخصصين في هذا المجال، حيث يجب أن تتم رؤية البويضة تحت المجهر دون أن تتأثر بالإضاءة، فمع أنها أكبر خلايا جسم الإنسان إلا أنه يجب التعامل معها بحذر، لذلك يتم استخدام الميكروسكوبات عالية الدقة التي تعمل بالتقنيات الحديثة في تنفيذه من خلال عدة خطوات من أهمها:

كيفية الحقن المجهري

 تنشيط المبايض

يعتمد الحقن المجهري على تهيئة جسم المرأة بتناول الأدوية التي تساعد على الإخصاب وتنشيط المبايض قبل إتمام عملية التلقيح، وذلك لكي يتم تحفيز عدد كبير من البويضات حتى ترتفع نسبة نجاح هذه العملية؛ لأنه كلما زاد عدد البويضات كلما ارتفعت احتمالية تلقيح أكبر عدد منها، وهذا أضمن من تطبيق هذه العملية على بويضة واحدة.

متابعة التبويض

يتم التأكد من استجابة المبايض للتنشيط من خلال الكشف بالسونار المهبلي، أو بفحص الدم لقياس مستوى التبويض بعد التحفيز، ثم بعد ذلك تستخدم المنشطات لنمو البويضات داخل المبيض مثل إبرة H. C. G ومتابعة ذلك بالموجات فوق الصوتية حتى 36 ساعة.

سحب البويضات

بعد ذلك يتم شفط عدد من البويضات تحت تأثير البنج الموضعي إلى خارج جسم المرأة، تحت إشراف الطبيب المعالج من خلال عملية جراحية بسيطة تستغرق من نصف ساعة إلى 45 دقيقة، حيث يقوم بإدخال أنبوب رفيع من خلال المهبل وصولاً إلى المبايض، ثم يتم سحب البويضات من خلال إبرة دقيقة جداً متصلة بجهاز الشفط، مع تكرار نفس الطريقة للمبيض الثاني. 

تحضير الحيوانات المنوية

بعد انتقاء البويضات الناضجة يتم وضعها في حاضنات لمدة ساعتين، وخلال هذا الوقت يتم تجهيز السائل المنوي واختيار أفضل الحيوانات المنوية بعد غسلها والتخلص من الأخرى المشوهة والميتة، ثم يتم التجهيز لمرحلة الحقن. 

طريقة الحقن المجهري

تعتمد العملية على انتقاء حيوان منوي صحيح باستخدام مجهر يتمتع بخصائص تكنولوجية عالية الدقة، وعلى الرغم من أن البويضة من أكبر الخلايا في الجسم، لكن عند تلقيحها تستخدم أجهزة متطورة كي يتمكن الطبيب من رؤيتها أثناء التخصيب، ومن أهم خطوات الحقن المجهري مايلي:

  1. بعد سحب البويضة يتم إزالة الخلايا المحيطة بها باستخدام إنزيم معين يعمل على إزالته دون أن تتأثر البويضة.
  2. تحضير طبق يحتوي على عدد من أفضل وأجود الحيوانات المنوية.
  3. يتم سحب أحد هذه الحيوانات من خلال إبرة دقيقة جداً.
  4. يتم تثبيت البويضة بشفط جزء بسيط منها باستخدام إبرة شفط صغيرة في سمك الشعرة.
  5. بعد ذلك يقوم الطبيب بإدخال الإبرة التي تحتوي على الحيوان المنوي إلى داخل سيتوبلازم البويضة.
  6. يتم دفع الحيوان المنوي ثم سحب الإبرة بحذر خارج البويضة، وبذلك يكون قد تم التلقيح الصناعي لها. 

إعادة البويضة المخصبة للرحم

بعد انقسام الخلية في البويضات المخصبة وتكون الأجنة، يتم تشطيب جدار البويضة بالليزر أو ما يسمى بالتعشيش، ثم يقوم الطبيب بإعادتها إلى رحم الأم بعد ثلاث أو خمس أيام من عملية التلقيح، يتم تمرير أنبوب رفيع من خلال المهبل حتى يصل إلى الرحم لإدخال البويضة المخصبة إليه، ولا يستغرق هذا الإجراء سوى خمس دقائق فقط دون تخدير، ثم بعد ذلك يتم الانتظار حتى تنغرس بعض البويضات في بطانة الرحم.

اختبار الحمل

بعد إتمام عملية التلقيح الصناعي يطلب الطبيب من المرأة الراحة التامة، مع وصف جرعات مناسبة من هرمون البروجسترون لعدة أسابيع بعد التخصيب، وذلك لكي يتم تثبيت الجنين داخل جدار الرحم وتحفيز نموه بشكلٍ طبيعي، يتم قياس نسبة هرمون المشيمة بعد أسبوعين من نقل الأجنة، ويتم إجرائه من خلال تحليل الحمل البولي.

ما مدى أهمية اختيار أفضل المراكز المتخصصة؟

ما مدى أهمية اختيار أفضل المراكز المتخصصة؟

تأتي أهمية جودة المعامل والأجهزة التى تستخدم فى تنفيذ هذه العملية، كما يأتي دور اختيار الطبيب الماهر الذي يعتبر حجر أساس في نجاحها لأنها تطلب دقة ومهارة عالية يجب أن يتمتع بها المتخصص عند نقل الأجنة إلى رحم الأم؛ حيث يجب أن يتم ذلك دون لمس جدار الرحم تجنباً لحدوث انقباضات أو تقلصات قد تؤثر على نجاح انغراس البويضة ويؤدي إلى فشل الحقن، ويتم ذلك باستخدام قسطرة مخصصة تتم رؤيتها من خلال أشعة السونار أثناء عملية النقل.

كم تستغرق عملية الحقن المجهري؟

عادةً ما تختلف مدة عملية الحقن على حسب البروتوكول العلاجي لكلا الزوجين،والذي يتم تحديده من قبل الأطباء المتخصصين، فهناك بعض البروتوكولات القصيرة لا تستغرق سوى أسبوعين فقط، أما البروتوكولات الطويلة قد تستغرق ما يقرب من 6 أسابيع يتخللها كافة الإجراءات الخاصة بتحفيز ونضج البويضات، بجانب سحب العينات وحقنها، ثم إعادتها مرةً أخرى إلى الرحم.

نصائح للمرأة قبل العملية بشهر

هناك بعض الدراسات تشير إلى أنه يوجد بين كل ثمانٍ سيدات واحدة يتعذر عليها الإنجاب، وبعد القيام بالكثير من المحاولات التي لم تحقق لديها هذه الرغبة تلجأ الكثيرات منهن إلى عمليات الحقن المجهري، لذلك نقدم لك بعض النصائح قبل الحقن المجهري التي يجب مراعاتها قبل القيام بهذه العملية والتي تتمثل في:

  • المحافظة على اللياقة البدنية بممارسة الرياضة الخفيفة مثل الركض الخفيف أو المشي.
  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة.
  • تناول الوجبات الخفيفة غير الدسمة، والمحافظة على نظام غذائي صحي.
  • يفضل أن يكون لديك حصيلة علمية عن هذه العملية والإطلاع على كافة الإجراءات المتبعة قبل القيام بها.
  • يجب إخبار الطبيب بالتاريخ المرضي الخاص بك والأدوية التي تستخدميها حتى لا تشكل قلقاً مع أدوية الحقن.
  • حاولي الاستعانة بأفراد أسرتك وأصدقائك في التخفيف عنك من الأعمال المنزلية. 

نصائح للرجل قبل القيام بالحقن

قد لا يقع على عاتق الرجل الحمل الأكبر في عملية الحقن، لكنه يعد جزءًا مهماً لنجاحها، حيث يتم من خلاله استخلاص أفضل وأهم عينة من السائل المنوي في هذا الوقت، لذلك يوجد بعض النصائح التي يجب الالتزام بها قبل سحب الحيوانات المنوية منه من بينها:

  • الابتعاد عن القذف قبل أخذ العينة ب ثلاثة أو أربعة أيام.
  • الاهتمام بتناول نظام غذائي صحي لإنتاج حيوانات منوية سليمة.
  • تجنب التدخين قبل أخذ العينة بوقتٍ كبير.
  • يجب المحافظة على نمط نوم صحى بما لا يقل عن ثمان ساعات، لأن قلة النوم تؤثر على جودة الحيوانات المنوية.

الغذاء المفيد لهذه العملية

الحقن المجهري من العمليات الحساسة التي يجب فيها تحضير جسم المرأة قبل القيام بها، لذلك يجب على كلا الزوجين مراعاة بعض الأمور التي ترفع من احتمالية نجاح هذه العملية، من أهمها اتباع نظام غذائي صحي يتمثل في ما يلي:

  • تناول كمية لا بأس بها من الخضروات والفواكه الطازجة.
  • اختيار الأطعمة البروتينية قليلة الدسم مثل الدجاج والأسماك.
  • إضافة البقوليات إلى وجباتك الغذائية مثل العدس، الفول، الحمص والفاصوليا.
  • استخدام منتجات الألبان قليلة الدسم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل المكسرات، الأفوكادو وزيت الزيتون.
  • الابتعاد عن الأطعمة المصنعة، السكر واللحوم الحمراء.
  • تجنب استخدام الملح واستبداله بالليمون والأعشاب الطبيعية.

هل عملية الحقن المجهري مؤلمة؟

في بعض حالات الحقن يتم عمل جراحة مجهرية دقيقة للرجل تحت تأثير مخدر موضعي لاستخلاص الحيوانات المنوية مباشرةً من الخصيتين أو الأنبوب الناقل لها، وقد تسبب هذه العملية بعض الآلام البسيطة والتورمات الخفيفة، لكن غالباً لا تشكو معظم الحالات من أي آلام في فترة التعافي، ومن الجدير بالذكر أنه يتم اللجوء إلى هذه العملية في الحالات التي يصعب فيها الحصول على الحيوانات المنوية بسبب قلتها أو عدم قدرة الرجل على القذف.

على الجانب الآخر قد تتسبب الحقن الهرمونية اليومية التي تستخدمها المرأة لتنشيط عملية التبويض في بعض الآلام لها، مع القيام بالتحاليل والفحوصات الدورية التي تتسبب في الكثير من التعب النفسي والجسدي، إلا أنها سرعان ما تتعافى في وقتٍ قصير بعد إجراء عملية الحقن.

تكلفة عملية الحقن المجهري

تعتبر هذه العملية من العمليات المكلفة غالية الثمن، لكن يجب معرفة فرص نجاحها لكلا الزوجين قبل الإقدام عليها، بجانب ضرورة اختيار المراكز الطبية التي تتمتع بالدقة والأمانة، وغالباً ما يتم تحديد تكلفة العملية بناءًا على نتائج المركز وجودته، وتختلف أسعار عمليات الحقن المجهري على حسب عدة عوامل من أهمها:

تكلفة عملية الحقن المجهري

  • تتوقف أسعار الحقن على مهارة الطبيب الذي سيقوم بإجراء هذه العملية. 
  • تعتمد أيضاً على مدى شهرة المعمل ومستوى الرعاية المقدمة فيه. 
  • قد تختلف التكلفة من مريضة لأخرى على حسب الأدوية والمنشطات التي يتم استخدامها أثناء تنفيذ العملية.
  • تعتمد أيضاً على تكلفة الإقامة بالمركز قبل تنفيذ العملية وبعدها.

لكن عادةً ما تتراوح أسعار الحقن المجهري فى مصر بين 15 ألف جنيه للمستشفيات الحكومية، و 50 ألف جنيه للمراكز الخاصة، بينما تختلف الأسعار من مركز لآخر داخل المملكة العربية السعودية حيث تبدأ من 3000 ريال وصولاً ل 8000 ريال سعودي.

أعراض نجاح عملية الحقن المجهري

بفضل التقنيات الحديثة التي تستخدم في تطبيق الحقن وتطور أساليب التعامل مع الأجنة، ارتفعت نسبة نجاح هذه العمليات وزاد انتشارها في الآونة الأخيرة، ويمكن التأكد من نجاحها من خلال بعض أعراض نجاح عملية التلقيح الصناعي والتي يدل ظهورها على حدوث الحمل، والتي تتمثل في:

  • نزول بعض بقع الدم الخفيفة.
  • حدوث بعض الانقباضات أو التشنجات بعد نقل الأجنة.
  • كما أن التهاب وتورم الثديين يعد من علامات نجاح الحقن.
  • الشعور بالإرهاق والتعب الطبيعي والنوم لفترات طويلة بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون.
  • الشعور بالغثيان من أعراض الحمل المعروفة والتي تبدأ من الشهر الثاني.
  • تأخر نزول دم الحيض أحد علامات نجاح الحمل.
  • إذا لم يظهر لديك أي من هذه الأعراض فلا داعي للقلق، يمكنك التأكد من خلال اختبار الحمل.

أسباب فشل الحقن المجهري

تعتبر عمليات الحقن من العمليات التي تمكن الزوجين من تحقيق رغبة الإنجاب والحصول على طفل، لكن في بعض الأحيان قد لا تنجح هذه العملية بسبب وجود بعض الأعراض الصحية التي تعيق هذا الإجراء وتؤدي إلى فشلها، والتي تتمثل فيما يلي: 

ضعف بطانة الرحم

تعتبر قلة سماكة بطانة الرحم أحد أسباب فشل هذه العملية؛ حيث يصعب انغراس الأجنة فيها بعد زرعها، كما أن إصابتها ببعض العيوب الخلقية مثل الزوائد اللحمية والحاجز الرحمي أو وجود التصاقات داخل تجويف الرحم قد تتسبب في عدم ثبات الحمل ونزول الجنين. 

ضعف التبويض

بعد تناول المنشطات التي تحفز عملية التبويض ولا تظهر أي استجابة من المبايض لهذه العملية، يدل ذلك على قلة مخزون البويضات داخل المبايض، مما يقلل من فرص التخصيب ويؤدي إلى فشل عملية الحقن.

قلة الحيوانات المنوية

تشكل قلة جودة السائل المنوي الذي يتم استخلاصه من الرجل ما لا يقل عن 75% من فشل هذه العملية، حيث أن الاضطرابات الجينية تقلل من جودة الأجنة الملقحة، ويتسبب ذلك في حدوث خلل أو تشوهات في تكوين الجنين، لذلك يتم التخلص منه وتفشل عملية التلقيح.

عدم التصاق الأجنة بالرحم

قد تؤدي قلة وصول الدم المغذي للرحم و إفرازه للأجسام المضادة الناتجة عن اضطرابات الجهاز المناعي للأم، والتي تهاجم الجنين وتؤثر على عملية التصاقه ببطانة الرحم وتؤدي إلى تدميره، أحد أهم الأسباب التي تفشل عمليات الحقن، لذلك يجب تشخيص السبب قبل الحقن وأخذ الأدوية اللازمة لعلاج هذه الحالة قبل البدء في الإجراءات. 

انسداد قناة فالوب

يعد انسداد قناتي فالوب أو إحداها بالسائل الشفاف وانتفاخها بشكلٍ ملحوظ، أو احتوائها على بعض الإفرازات الخطيرة على الجنين أحد أسباب العقم لدى النساء، ويصعب في هذه الحالة تنفيذ عملية الحقن لقلة فرص نجاحها.

الفرق بين عملية التلقيح الصناعي والحقن المجهري

 تختلف عملية التلقيح الصناعي عن الحقن في كيفية تلقيح البويضة، حيث يعتمد التلقيح الصناعي على وضع الحيوانات المنوية داخل الرحم في أوقات الإباضة، وتعتبر هذه العملية أبسط وأسهل من عمليات الحقن؛ حيث يجب أن يكون داخل معامل ومختبرات مجهزة بأحدث الأدوات، وفيها يتم حقن الحيوان المنوي في البويضة بشكل مباشر من خلال إبر دقيقة مخصصة لذلك. 

أسئلة شائعة حول الحقن المجهري

أسئلة شائعة حول الحقن المجهري

هناك بعض الأسئلة التي قد تراود ذهن الزوجين عند القيام بعملية الحقن المجهري، حتى يكون لديهم حصيلة جيدة من المعلومات التي تمكنهم من خوض التجربة بآمان، وعدم التراجع في وسط الطريق، ومن بين هذه الأسئلة ما يلي:

هل يمكن السفر بعد إجراء الحقن؟

بالنسبه للزوج يوصي الأطباء دائماً بالانتظار لليوم التالي لعملية سحب العينة، فهو إجراء بسيط لا يتطلب وقت للشفاء، أما بالنسبة للزوجة فيجب خضوعها للراحة التامة بعد عملية الحقن حتى يتم التأكد من ثبات الجنين داخل جدار الرحم.

كم يوماً تستخدم الحقن الهرمونية؟

يتم استخدام حقن تنشيط المبايض لمدة 14 يوم، وذلك لكي يتم تحفيز المبيض على إنتاج الكثير من البويضات، وقد تستغرق هذه المرحلة وقتاً أطول إذا كانت المرأة تعاني من ضعف التبويض.

متى يمكن إعادة عملية الحقن؟

ينصح دائمًا بتجنب تكرار عملية التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري في أوقات متتالية، حيث يفضل الانتظار لمدة شهر على الأقل ومعرفة الأسباب التي أدت الى فشل الحقن السابق.

هل الإمساك من علامات نجاح الحمل بعد الحقن؟

تؤثر زيادة هرمون البرجسترون داخل جسم المرأة على عملية الهضم، حيث يتم تمرير الطعام ببطء داخل الأمعاء، مما قد يتسبب في الإصابة بـ الإمساك عند الحامل الذي يعتبر من الأعراض المعروفة للحمل.

متى يسمح بالجماع بعد الحقن؟

عادةً ما ينصح الأطباء بتجنب ممارسة الجماع بعد عملية الحقن لمدة لا تقل عن 4 أشهر من إعادة البويضة الملقحة إلى الرحم، حيث أن استثارة المرأة قد تتسبب فى تنشيط الدورة الدموية عن المعتاد، ما قد يؤدي إلى حدوث إجهاض أو موت الجنين نتيجة زيادة معدل وصول الدم الواصل إليه عن الحد الطبيعي، لكن لا يوجد هناك أي مانع من ممارسة الجماع قبل إجراء عملية الحقن، ولا يوجد لها أي أضرار. 

متى يمنع ممارسة الجماع بعد الحقن؟

هناك بعض الحالات التي يجب فيها الامتناع عن ممارسة الجماع بعد إجراء عملية الحقن المجهري لتجنب الإصابة بالإجهاض وفقدان الجنين، ومن أهم هذه الحالات: 

  • معاناة الزوج من التهابات المسالك البولية أو التهاب القضيب.
  • إذا كانت المرأة تعاني من المشيمة الساقطة.
  • تجنب الجماع في الشهر التاسع لعدم انفجار الكيس الذي يحتوي على السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين.
  • إذا كان التاريخ المرضي للمرأة يحتوي على حالات إجهاض سابقة.
  • ينصح بالابتعاد عن ممارسة الجماع إذا كان الزوج مصاباً بأحد الأمراض الجنسية مثل الهربس والكلاميديا.

ما هي نسبة نجاحه؟

إذا كانت المرأة في عمر صغير ولم تصل إلى سن الخامسة والثلاثين، ترتفع احتمالية نجاح عملية الحقن المجهري من 50% إلى 80%، أما إذا تعدت سن الأربعين فإن المحاولة الأولى لها قد لا تصل نسبة النجاح فيها إلى 25%، أما إذا تخطت المرأة سن الخامسة والأربعين وأصبحت في سن اليأس تصبح نسبة نجاح عملية الحقن ضئيلة جداً حيث لا تتعدى 10%.

هل يوجد مخاطر لعملية الحقن؟

على الرغم من أن عملية الحقن المجهري أصبحت من العمليات المنتشرة جداً في جميع دول العالم، بسبب توفر الأجهزة والتقنيات الحديثة التي تساعد على حدوث الإخصاب وتحقيق رغبة الإنجاب، إلا أن هناك بعض المخاطر التي قد تصاحب هذه العملية، وتصبح واردة الحدوث مثل:

التشوهات الخلقية

من أضرار الحقن المجهري تعرض الأجنه للتشوه

تزداد احتمالية الإصابة بـ تشوهات الجنين والعيوب الخلقية، في بعض الحالات، حيث قد يصاب الجنين بمتلازمة بكوث ودمان أو متلازمة انجلمان، كما أنه قد يحدث خلل في بعض الكروموسومات الجنسية له.

إصابة الجنين الذكر بأمراض الخصوبة

في بعض الأحيان قد تنتقل المشكلة الخاصة بالخصوبة أو بعض أمراض الذكورة التي يعاني منها الأب إلى الجنين عبر الجينات الوراثية، وبالتالي قد يصاب بها الطفل ويعاني منها  في المستقبل، حيث أن مثل هذه العمليات غير آمنه بالشكل الكافي على الأجنة، لذلك يجب أن يتم أخذ رأي الطبيب المعالج قبل الشروع فيها. 

أهم سلبيات عمليات الحقن

مع أن الحقن المجهري قد يحقق الفرصة للحصول على طفل بعد فشل الطرق الأخرى، إلا أن هناك بعض السلبيات لهذه العملية والتي تتلخص فيما يلي:

  • من أبرز أسباب الحمل خارج الرحم.
  • ولادة طفل قليل الوزن قبل موعد ولادته.
  • تعرض الجنين لبعض الإختلالات الكروموسومية.
  • تستهلك الكثير من الوقت والمال.
  • قد تصاب المرأة بمتلازمة فرط التبويض.
  • احتمالية حدوث الحمل المتعدد التوائم مما يزيد من نسبة الإجهاض.

نصائح هامة لنجاح عملية الحقن المجهرية

تلجأ بعض النساء إلى عمليات الحقن عند تعذر الحمل الطبيعي لديها، ولكي تنجح هذه العملية الدقيقة وتتحقق الأهداف المرجوة يجب مراعاة بعض النقاط الهامة التي لا يمكن التغافل عنها، ولا بد من وضعها نصب الأعين حتى تحققين ما تتتمنين من سماع خبر الحمل السعيد، ومن أهمها ما يلي:

السن

يفضل أن يتم اتخاذ قرار الحقن في سن مبكر؛ لأنه يعتبر من أكثر العوامل التي تتحكم في نجاح أو فشل هذه العملية، فكلما كان سن المرأة صغيراً كلما ارتفعت نسبة نجاحها، حيث يكون جهازها التناسلي أكثر استعداد للتنشيط، و تكون البويضات أكثر جودة، كما أن الرحم تكون لديه قابلية كبيرة لاستقبال الأجنة.

منظار الرحم

القيام بعمل منظار رحمي تشخيصي قبل إجراء الحقن المجهري، لأنه يساعد على تحديد المشاكل التي تعيق التصاق الجنين بجدار الرحم مثل إصابتها بالأورام الليفية أو الحاجز الرحمي أو وجود بعض العيوب الخلقية، كما أنه يساعد جدار الرحم في التخلص من الأجسام المضادة التي تهاجم البويضة، حيث يتم خدش البطانة مما يحفز نوع من أنواع الالتهابات الحسنة التي ترفع من نسبة التصاق الجنين بها.

يفضل نقل البويضة في اليوم الخامس

يجب أن تتم عملية نقل الجنين في خامس يوم من الحقن وليس في الثالث لأنه مناسبًا أكثر لطبيعة الرحم، ففي الحمل الطبيعي تلتقي البويضة بالحيوان المنوي في قناة فالوب في اليوم الخامس من التبويض، كما أن إعادة الخلية المخصبة في يومها الخامس يمكن الأهداب المتصلة بها من الانغماس في بطانة الرحم المهيئة لذلك بسهولة.

الاستعانة بالمراكز التي تتمتع بالكفاءة العالية

يفضل الاستعانة بالمراكز التي يوجد بها حضانات الامبريو سكوب، لأنها تعتبر من أحد العوامل الرئيسية في نجاح عملية الحقن، حيث أن كل حضانة منها تحتوي على ست حجرات تتسع ل 12 جنين لكل امرأة، يتم تصويرهم على مدار 24 ساعه لمده 5 ايام، ومن خلال هذه الرحلة التصويرية يتم اختيار الجنين الأقوى من بينهم وإعادته إلى رحم الأم.

لذلك ينصح دائماً بتجنب الحضانات القديمة التي تعتمد على وضع البويضة فيها ليومٍ واحد ثم إخراجها للفحص وإعادتها مرة أخرى مما يقلل من فرص نجاح العملية نتيجة تغير الجو الذي يؤثر سلبياً عليها.

تحديد سبب فشل العملية

إذا تعرضت عملية الحقن للفشل يفضل قبل إعادتها الوقوف على سبب عدم نجاحها، من خلال بعض الفحوصات والتحاليل التي تشتمل على تحليل الأجسام المضادة التي تتسبب في تدمير الجنين وعمل تجلطات على جدار الرحم.

نصائح للحامل في الشهر الأوّل من الحقن

بجانب النصائح المعروفة التي تنصح بها الحوامل عادةً سواء كان الحمل طبيعياً أو صناعياً، هناك بعض النصائح للحامل في الشهر الأول بعد الحقن المجهري، ويجب على كل سيدة الألتزام بها للحفاظ على حملها، وهي كالتالي:

نصائح للحامل في الشهر الأوّل من الحقن

  • الابتعاد عن فرد أو صبغ الشعر بالمواد الكيميائية.
  • تجنب الحركات المفاجئة والابتعاد عن صعود ونزول السلم بكثرة.
  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة.
  • عدم تناول الأدوية على معدة فارغة لتجنب حصول التقلصات.
  • الامتناع عن رفع الأشياء الثقيلة.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة تحت إشراف الطبيب، مثل المشي للحامل.
  • الابتعاد عن تناول المعلبات التي تحتوي على مواد حافظة والأطعمة المصنعة.
  • الاستعانة بالطبيب فوراً عند الإحساس بأى أعراض غريبة.
  • تناول ما لا يقل عن 0.4 مل من حمض الفوليك لتجنب حصول تشوهات في الجنين.
  • اخذ المكملات الغذائية والفيتامينات التي وصفها الطبيب بانتظام.

تعتبر عملية الحقن المجهري أشهر أنواع التلقيح الصناعي، ومن الطرق الأكثر شيوعاً بين الذين يعانون من مشاكل الخصوبة، ويتم اللجوء إليها بعد فشل الطرق الطبيعية في الحمل وتأخر الإنجاب، لذلك يعتبر هو الأمل لهم في الحصول على طفل. 

المصادر:

فيري ويل فاميلي

إنديريف

ريسيرش جيت

زر الذهاب إلى الأعلى