الأعشاب للحامل

الحلبة للحامل | ما هي الفوائد والأضرار أثناء الحمل

الحلبة من أكثر المشروبات التي لها فوائد متعددة فهي حقًا كنز ومفيدة للمرأة بشكل كبير، ولكن هل الحلبة للحامل مفيدة؟ هنا سيكون موضوعنا، فليس الأطعمة أو المشروبات التي تتناوليها قبل الحمل يمكنك تناولها بعده، والمعروف عن الحلبة أن يمكن تناولها بأكثر من طريقة كمشروب كما هو أو مع الحليب، كما تستخدم كنوع من التوابل في بعض أنواع الأطعمة، تابعي معنا لتعلمي الفوائد والأضرار والمحاذير.

الحلبة

قبل أن نخوض في الفوائد والأضرار نود أن نقدم لكِ لمحة بسيطة عنها، فعلى الرغم من أنها تستخدم في مصر بكثرة خصوصًا بعد الولادة إلا أن موطنها الأصلي ليس مصر ولكن شمال إفريقيا والهند، وهي عبارة عن نبات قد يصل طوله إلى 61 سنتيمترًا، وتتميز بطعمها اللذيذ ورائحتها القوية في العرق والبول.

فوائد الحلبة للحامل

تحتوي على فوائد عديدة ولكن هذا ليس مبرر لتناولها، فقد أشارت بعض السيدات الحوامل أنها مفيدة لأجسامهن في حين قال البعض الآخر أنها ضارة وتسبب العديد من المشكلات وأبرزها مشاكل الجهاز الهضمي، وهذا ما سنتناوله في الجزئية الخاصة بأضرار الحلبة للحامل، فطبيعة كل جسم تختلف عن الأخرى، ومن فوائدها ما يلي:

التصدي لسكر الحمل

لها دور كبير في الوقاية من سكر الحمل الذي تزداد فرص الإصابة بها كلما مرت أشهر الحمل، وقد يلازم الحامل حتى بعد الولادة، لذا يمكن اللجوء إليها لحل هذه المشكلة ولكن بعد الاستعانة بالطبيب ليحدد الجرعة الصحيحة بحيث تتجنبين كل أضرارها، ولكن الأمر يعد خطير جدًا إذا تم تناولها مع الأدوية التي تقلل من نسبة السكر، فهنا قد تتعرض الحامل لحالات الإغماء.

زيادة حجم الثدي

تتعرض الحامل إلى زيادة غير متناسقة في حجم الثديين والسبب في ذلك هو التغير الهرموني الشديد الذي يحدث على مدار التسعة أشهر، فتعمل الحلبة على التنسيق بين حجم الثديين.

تسهيل عملية الولادة

من فوائد الحلبة للحامل تسهل من عملية الولادة

على الرغم من أن من أكبر عيوبها أنها تتسبب في الولادة المبكرة، ولكن من فوائدها أنها تعمل على تسهيل الولادة وفي وقت قصير نظرًا لقدرتها على إعطاء إشارات لعضلات الرحم لكي ترتخي وتنقبض وتبدأ في طرد الجنين.

الحفاظ على صحة القلب

بما أنها تساعد على تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم فتتخلص من الضار منه وتحتفظ بالنافع فهذا يعود بالصحة والعافية على صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية، أي على الجهاز الدوري كله، وتساعد أيضًا على تنظيم ضغط الدم فتقي الحامل من ارتفاعه الضار على صحة الجنين.

الوقاية من الأمراض

تحتوي على مضادات الأكسدة التي تتصدى لأي نواع من الفيروسات والتي تهاجم جسم الحامل، فمناعة الأم في هذه الفترة ضعيفة لذا تتعرض لنزلات البرد والتهاب المفاصل عدة مرات طوال أشهر الحمل.

تساعد على زيادة الوزن

الحلبة للحامل مفيدة في بعض الأحيان لأنها تساعد على فتح الشهية وبالتالي قابلية الجسم للزيادة في الوزن، وهذا ما تريده بعض السيدات الحوامل الآتي تعانين من مشكلة نقصان الوزن، وهي أحد المشكلات التي تتسبب في ولادة مولود ضعيف.

فوائد الحلبة لبشرة الحامل

يمكنك الاستفادة بها لحل مشاكل البشرة التي تلازم الحامل، فلها خصائص تساعد على التخلص من حب الشباب، الرؤوس السوداء والبثور، التخلص من الدهون والأتربة التي تسد مسام البشرة، التخلص من الصدفية والإكزيما، وذلك بفضل ما تحتوي عليه من مضادات بكتيريا تقضي على معظم هذه المشكلات.

فوائد الحلبة لشعر الحامل

تدخل في العديد من وصفات أو ماسكات الشعر، لأنها تحتوي على فيتامينات ومعادن تساعد على تقوية بصيلات الشعر ووقف تساقطه، وتغذيته وبالتالي التخلص من مشكلة التقصف والهيشان والبهتان، أي أنها وصفة متكاملة يمكن اللجوء إليها لعمل ماسكات الشعر، فيمكنك طحن ثلاث ملاعق كبار منها وخلطها مع كوب من الزبادي، وتركه لمدة ساعة ثم يُغسل الشعر بالماء الدافئ.

فوائد الحلبة للمرأة

هنا يمكننا أن نتحدث عن فوائدها بمنتهى الأريحية فيمكن لغير الحامل أن تتناولها بدون قلق، فكثيرًا ما نسمع عن وصفات يذكر من ضمن مكوناتها اسم الحلبة، لذا فهي صديقة السيدات والفتيات وتتربع على عرش المشروبات التي تخفف من آلام البطن وسنتحدث عن هذا بالتفصيل:

تخفيف أعراض الدورة الشهرية

تقلل من تقلصات عضلات الرحم وفي نفس الوقت تزيد من هذه الانقباضات بحيث تجعله يطرد كل ما فيه، وهذا هو سبب انتهاء الدورة الشهرية في وقت قصير عن موعدها، فشرب كوب منها مع ملعقة من العسل الأسود مفيد جدًا ويدفع الإرهاق والتعب عن المرأة فهي صديقة فترة الحيض.

تنظيف الرحم

يمكن للمرأة أن تستمر في تناولها حتى بعض انتهاء آخر يوم من أيام الدورة الشهرية، وذلك لأن لها قدرة كبيرة على تنظيف الرحم بشكل ممتاز وتخلصه من بقايا الدم الفاسد الذي يتسبب في إنتاج جراثيم وبكتيريا وفطريات تؤدي إلى مشاكل عديدة فيما بعد.

زيادة فرص الإنجاب

تنشط الرحم بشكل كبير وتجعله على استعداد لعملية الإخصاب، ومن ثم زيادة فرص الحمل، ذلك بالإضافة إلى رفع هرمون الاستروجين في جسم المرأة الشيء الذي يجعلها تشعر بالرغبة الجنسية، وتعد واحدة من الأعشاب الطبيعية التي تعالج مشكلة الضعف الجنسي.

الوقاية من سرطان الرحم

ذكرنا سابقًا أنها تحتوي على مضادات الأكسدة، وهي التي تقضي على الجذور الحرة المكونة للأورام السرطانية بأنواعها، لذا فهي مفيدة جدًا جدًا للمرأة بشكل عام، لكن ماذا عن أضرارها للحامل؟

أضرار الحلبة للحامل

على الرغم من كل فوائدها التي ذكرناها بالتفصيل، إلا أن لها أضرار خطيرة على صحة الجنين، وهذه الأضرار تحتم على الحامل التقليل منها على قدر الإمكان لأنها تسبب إجهاض للجنين، وهذا ينطبق على أشهر الحمل الأولى والأخيرة، فتناولها في الشهور الأولى يتسبب في عدم ثبات الحمل، وفي الأشهر الأخيرة يؤدي إلى ولادة الجنين قبل موعده، ومن أضرارها أيضًا ما يلي:

الإضرار بالجهاز الهضمي

يؤدي تناولها إلى الشعور بالغثيان وعدم الراحة، مع المعاناة من الانتفاخات والغازات والإسهال، وتشنجات بالمعدة، وأنتِ من الأساس تعانين من هذه المشكلات خلال فترة الحمل فلستِ بحاجة إلى مضاعفة هذه الأعراض بتناول الحلبة.

تشوه الجنين

تسبب مشكلة تخثر الدم  وهي من أكثر مسببات إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، لذا ابتعدي عن تناولها تمامًا وبخاصة قبل ثبات الحمل.

تغير رائحة البول

تصبح رائحة البول كريهة جدًا فقد تتحول رائحته إلى رائحة تشبه شراب القبقب، وفي حالة تناولها قبل الولادة مباشرة يغطي جسم الجنين رائحة كريهة لكنها غير مضرة، وهذا يعني أنها مضرة سواء في الأشهر الأولى أو الأخيرة أو حتى قبل موعد الولادة.

الحساسية

قد تعاني بعض السيدات الحوامل من الحساسية تجاه مشروب الحلبة، ومن أعراضها صعوبة في التنفس، والتورم الحلق والشفاه، وسيلان الأنف، والتهابات الجلد، واحمرار الجلد، والرغبة في الحكة الشديدة في أماكن متفرقة من الجسم.

الإسهال

الإسهال من أضرار الحلبة للحامل

يؤدي تناولها بإفراط إلى إصابة الحامل بإسهال شديد، وهذا يعني الإصابة بالجفاف الذي يعد مشكلة كبيرة خلال فترة الحمل، والإفراط في تناولها بعد الولادة وعند رضاعة الجنين ستلاحظ الأم أن المولود أصيب بالإسهال أيضًا.

التداخل الدوائي

من أضرار الحلبة على الحامل أنها قد تتداخل من بعض الأدوية الخاصة بتخثر الدم، فتبطئ من مفعولها بشكل كبير، لذا استشيري الطبيب إذا كان تناولها خطر مع الأدوية التي تتناوليها جميعها.

انتهينا من موضوعنا اليوم الذي عرضنا فيه كل ما يخص الحلبة للحامل من فوائد وأضرار، ومحاذير تناولها، ونود أن نأكد لكِ أن إذا كانتِ تعاني من الحساسية تجاه فول الصويا والبازلاء الخضراء أو الفول السوداني فابتعدي عن الحلبة أيضًا، فالأمر ينطبق عليها، واستشيري الطبيب بشأن أي أعشاب أو مشروبات طبيعية قبل تناولها.

المصادر:

كيدز هيلث

نيوز ميديكال

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى