تغذية الحامل

لا يفوتك | فوائد وأضرار الحلتيت للحامل

قد يكون الحلتيت اسمًا غير مألوف لكِ يا سيدتي لكنه يعتبر مكونًا هامًا جدًا في المطبخ الهندي والصيني، وهو أحد أنواع الصموغ المستخرجة من عشبة تدعى باسم فيرولا، وله فوائد متنوعة وعديدة للصحة وخصائص علاجية كثيرة، فتعالي نتعرف على فوائد الحلتيت للحامل.

القيم الغذائية للحلتيت

إضافة الحلتيت بنسب متفاوتة في الأطعمة هو أمر مطلوب ليس لنكهته المميزة فقط، ولكن أيضًا لأنه يمتاز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والتي تجعل له فوائد متنوعة لكل من يتناوله، ويحتوي الجدول التالي على السعرات الحرارية وأهم العناصر الموجودة في الحلتيت لكل 50 جرام مطحون منه.

السعرات الحرارية

149 كيلو كالوري

بروتين

2 جم

دهون

1 جم

المعادن

3.5 جم

الكربوهيدرات

34 جم

الألياف

2 جم

الكالسيوم

345مجم

حديد

24 مجم

فوسفور

25 مجم

فوائد الحلتيت للحامل

الحلتيت له فوائد كثيرة للحامل، فكل عنصر غذائي يحتويه الحلتيت يسهم في تقديم حل لمشكلة أو توفير علاج لشيء تعاني منه الحامل، وله فوائد معينة للحامل في الشهر التاسع بالذات، لذا فضلنا أن نقسم الفوائد إلى هذين الجزئين.

يقضي على التهابات المهبل

تكون المرأة معرضة للالتهابات المهبلية بكثرة أثناء فترة الحمل، وذلك لضعف مناعتهت في تلك الفترة، وتشكل الالتهابات المهبلية خطرًا شديدًا على المرأة في فترة الحمل، بل وقد تسبب الإجهاض إذا زاد الالتهاب عن الحد ووصل إلى منطقة الرحم، يحتوي الحلتيت على حمض اللاكتيك ويسمى أيضا بحمض اللبنيك الذي يساعد في شفاء الالتهابات المهبلية الفطرية وهو يدخل طبيًا بالفعل في صناعة التحاميل التي تشفي هذا النوع من الالتهابات، لذا فيمكن استخدامه موضعيًا في المهبل ليقضي على الفطريات ويزيل الشعور المزعج بالحكة فيه، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات التهاب وأكسدة طبيعية تساعد في شفاء الالتهابات بسرعة.

يحسن رائحة المنطقة الحساسة

يحسن رائحة المنطقة الحساسة

تزداد الإفرازات المهبلية كثيرًا أثناء فترة الحمل، مما يجعل هذه المنطقة رطبة باستمرار وبالتالي تكون عرضة لنمو البكتيريا التي تسبب الروائح الكريهة والمزعجة خاصة إذا كان الجو صيفًا، لذا فإن وضع الحلتيت في تلك المنطقة يقتل البكتيريا لتلك الروائح ويعيد لها رائحتها الطبيعية.

المحافظة على بطانة الرحم

الحلتيت يساعد على إفراز الهرمونات التي تقوي بطانة الرحم وتزيد من سمكها، وبالتالي يقلل من خطر فقدان الجنين، لذا ينصح بتناوله أيضًا لمن تنوي الحمل قريبًا.

يعالج الصداع أثناء الحمل

الصداع عند الحامل من الأعراض المزعجة التي تظهر في الحمل نتيجة لتغير الهرمونات وقلة الشهية نتيجة للشعور المستمر بالغثيان، والأكثر صعوبة أن المرأة الحامل لا تستطيع أن تتناول المسكنات بسبب تأثيرها على الجنين، وفي هذه الحالة يكون الحلتيت علاجًا رائعًا لتسكين آلام الصداع أثناء الحمل.

علاج نزلات البرد أثناء الحمل

الحمل يضعف المناعة كثيرًا ويجعلك عرضة لنزلات البرد المتكرر خاصة إذا كنتِ حاملًا خلال فصل الشتاء، والأكثر إزعاجًا هو خوفك من تناول أدوية البرد بسبب قلقك على الجنين، وبالفعل لا يصف الأطباء أغلب أدوية الرشح والبرد خلال أشهر من الحمل، بل يكتفون بفيتامين سي فقط، لذا فإن واحد من أفضل فوائد الحلتيت للحامل في الشهر الأول هو إمكانية استخدامه كعلاج لنزلات البرد والكحة، لكن لا ينبغي استخدامه بإفراط لأنه يحفز المخاض.

تقليل الحكة والتهاب الجلد

نتيجة لكبر حجم البطن أثناء الحمل مع تحول أغلب العناصر في جسم المرأة الحامل نحو تغذية الجنين، عادة ما يحدث جفاف للجلد وتشققه أسفل منطقة البطن مما يسبب حكة مزعجة، الحلتيت يمكن استعماله موضعيًا للقضاء على الحكة والتهابات الجلد في تلك المنطقة أو أي مناطق أخرى.

الحلتيت يمد الحامل بالعناصر الغذائية الضرورية لها

يحتوي الحلتيت علي نسبة عالية من الكالسيوم، لهذا يمد المرأة بهذا العنصر المهم الذي تحتاجه كثيرًا، خصوصًا بعد الشهر الثالث، لأن الجنين يسحبه بشكل مفرط من جسم الأم عن طريق المشيمة، بالإضافة إلى عنصر الحديد المهم لتكون خلايا الدم الحمراء للجنين، حيث أن عدم تناول المرأة ما يكفي منه أثناء الحمل يؤدي لتعرضها للخطر عند الولادة نتيجة لما تفقده من دم.

يحسن اضطرابات المعدة أثناء الحمل

يمكن للحلتيت معالجة الحموضة التي تعاني منها أغلب الحوامل خصوصًا في الأشهر الأخيرة وتعتبر هذه واحدة من أهم فوائد الحلتيت للحامل في الشهر التاسع، حيث أنه يعادل حموضة المعدة لاحتوائه على فيتامين E للحامل الذي يقوم بهذه العملية بكفاءة، بالإضافة إلى احتوائه على كمية مناسبة من الألياف الطبيعية، فعند إضافته كبهار للمأكولات المختلفة يؤدي ذلك إلى تحسين عملية الهضم والتخلص من الانتفاخات والإمساك عند الحامل.

فوائد الحلتيت للحامل في الشهر التاسع

الحلتيت له فوائد مهمة للحامل في الشهر التاسع بالذات، وهناك الكثيرات ممن جربن استخدامه في تلك المرحلة من الحمل وأسعدتهن النتائج كثيرًا، لذا فنورد هنا فوائده لمن ترغب باستعماله:

تقوية عضلات الحوض

الحلتيت محفز لإفراز البروجيسترون وهو الهرمون النسائي الذي يساهم في تقوية عضلات الحوض وجعلها تتحمل عملية الولادة.

تخفيف آلام الطلق والولادة

الحلتيت مضاد للتخثر يساعد على تدفق الدم بسلاسة من الرحم، إضافة إلى غناه بمضادات الالتهاب التي تخفف آلام الطلق الشديدة في منطقة الحوض والظهر والرحم.

تحفيز المخاض وتسهيل الولادة

الحلتيت مشهور بأنه يسبب انقباضات الرحم ويؤدي لفتحه إذا تم تناوله بكثرة، أو تم وضعه بطريقة موضعية بكميات في المهبل، وهو مشهور في الطب الشعبي لهذا الغرض بالذات.

الإعداد الرضاعة الطبيعية

الحلتيت يساعد الحامل على الرضاعه الطبيعية

كما ذكرنا سابقا فإن الحلتيت محفز لهرمون البروجيسترون الذي يلعب دورا هاما في تهيئة الثدي لإفراز الحليب، وبالتالي فإن تناوله في الشهر التاسع يهيأ المرأة للرضاعة الطبيعية.

فوائد الحلتيت للجنين

لا تتوقف فوائد الحلتيت في فترة الحمل على الأم فقط، بل تشمل طفلها القادم الذي يهمها أكثر من أي شيء آخر في العالم، وهذه هي فوائد الحلتيت للجنين:

يساهم في تطور الجنين

يحتوى الحلتيت على البروتين المهم للجنين في مراحل نموه، بالإضافة إلى غناه بالكالسيوم والفسفور الضروريان لبناء عظام وقلب الطفل في بطن الأم.

يقلل احتمالات فقدان الأجنة

الحلتيت يقلل من احتمالات فقدان الطفل القادم وذلك لأسباب عديدة نذكر منها:

  • يضبط مستوى ضغط دم الأم الحامل وبالتالي يقلل احتمالات تسمم الحمل.
  • يضبط معدلات سكر الدم للحامل، وبالتالي يمنع زيادة وزن الجنين الكبيرة أثناء الحامل، وتعرضه للخطر أثناء الولادة أو الاضطرار إلى الولادة القيصرية.
  • يساعد على إفراز هرمون البروجيسترون الذي يمنع حدوث إخصاب آخر لبويضة خلال الحمل ويثبت بطانة الرحم.

أضرار الحلتيت للحامل

معرفة الأضرار أمر ضروري كي تستطيعي تقييم إن كان الحلتيت مناسبًا لك لاستعماله أو تناوله أم لا، وهذه هي الأضرار المتوقعة عند استعمال الحلتيت خلال فترة الحمل:

  • إذا كنت تعانين من الحساسية تجاه الحلتيت أو تم تركه على الجلد لفترات طويلة فقد يسبب التحسس والتهيج والالتهاب.
  • شربه بإفراط قد يؤدي إلى الانتفاخات والصداع عند الحامل والإسهال للحامل، لذا يجب تناوله باعتدال.
  • قد يسبب الحلتيت التشنجات لبعض السيدات حيث أن له تأثير ضار على جهازهن العصبي.
  • يسبب تورم وانتفاخات في الشفتين لكنها تختفي بعد فترة قصيرة.
  • قد يسبب النزيف من الأنف لبعض السيدات.

الحلتيت للحامل في الشهر الأول

بصفة عامة لا ينصح بتناول الحامل للحلتيت خلال الأشهر الأولى كلها من الحمل، وذلك لعدة محاذير نذكر منها:

  • الحلتيت له مذاق مر ورائحة مزعجة مما يجعله مثير للغثيان عند البعض وخاصة الحوامل في الأشهر الأولى.
  •  يسبب انقباضات شديدة في الرحم، مما يعرض الحامل لخطر الإجهاض.
  • الحلتيت يزيد من سيولة الدم مما قد يسبب خطر حدوث نزيف من الرحم للمرأة الحامل.

الحلتيت للحمل

للحلتيت أيضًا فوائد كثيرة في زيادة الإخصاب ومعالجة تأخر الحمل وذلك عند الرجال والنساء على السواء كما سنرى بالتفصيل في العناوين التالية.

فوائد الحلتيت للحمل عند النساء

لا يعتبر الحلتيت مفيدًا خلال فترة الحمل فقط، بل هو مفيد كذلك لتهيئة جسمك لعملية الحمل، فإذا كنت تعانين من تأخر الحمل أو تنوين إنجاب مولود قريبًا فجربي استعمال الحلتيت لأن فوائده في تلك المسألة عديدة:

  • الحلتيت يحفز انزلاق الدم بسلاسة من الرحم خلال فترة الحيض، وبالتالي فهو ينظف الرحم من أي دم فاسد أو متعفن، ما يزيد من فرص الإنجاب بصورة كبيرة.
  • الحلتيت له قدرة هائلة على مكافحة الأورام الليفية التي قد تتكاثر في الرحم وتمنع حدوث الحمل.
  • تكيس المبايض الذي يعتبر من أشهر المشاكل التي تسبب تأخر الحمل يكون للحلتيت قدرة على علاجها.
  • يعمل كمضاد التهاب يقضي على أي التهاب في منطقة عنق الرحم قد يكون سببًا في تأخير الحمل.
  • يعمل كمنشط لعملية التبويض، وهو فعليًا يدخل في تصنيع هذا النوع من الأدوية.
  • يزيد من كثافة وقوة بطانة الرحم، ويساعد البويضة على الاستقرار فيها.

وصفة الحلتيت للحمل

في حالة وجود مشكلة لدى المرأة تسبب تأخر حدوث الحمل، فيمكن استخدام الوصفة التالية لعلاج المشكلة:

المكونات
  • ملعقة صغيرة ممتلئة من حبة البركة السوداء.
  • ملعقة كبيرة ممتلئة من الحلتيت المسحوق.
  • نصف ملعقة صغيرة من المرة المسحوقة.
  • ٢٠٠ ملي من الماء.

وصفة الحلتيت للحمل

طريقة التحضير

أرفعي حبة البركة على النار حتى تتحمص تمامًا ثم قومي بسحقها، بعدها أضيفي مسحوق حبة البركة مع مسحوق المرة والحلتيت إلى الماء، قومي بوضعهم على الموقد حتى تمام الغليان، بعدها يصفى الناتج ويشرب ثلاث مراتٍ يوميًا لمدة لا تقل عن أسبوع.

فوائد الحلتيت للرجال

الحلتيت له فوائد جمة للرجال، وهذه الفوائد ليست مجرد خيال من وحي الوصفات الشعبية، بل هي نتاج تجارب معملية مثبتتة النتائج، وهذه هي أهم فوائد الحلتيت للذكور:

  • الحلتيت يزيد عدد الحيوانات المنوية بشكل كبير، وتتناسب هذه الكمية طرديًا مع كمية الحلتيت التي يتم استهلاكها، فكلما زادت زاد عدد الحيوانات المنوية، لكن يشترط ألا تتعدى هذه الكمية عن ١ جرام يوميًا.
  • يحافظ الحلتيت على أنسجة الخصيتين ويحميهما من التلف.
  • محفز للرغبة الجنسية وحدوث العلاقة بشكل طبيعي.
  • يمكن تناول ربع ملعقة صغيرة من الحلتيت مع معلقة من غذاء ملكات النحل أو العسل بشكل يومي لجني فوائده للرجال.

نصائح عند استعمال الحلتيت للحامل

  1. استشارة الطبيب ضرورية قبل استعمال الحلتيت أو أي نبات عشبي أو دواء طبي خلال فترة الحمل.
  2. فوائده خلال الشهر التاسع أكثر من محاذيره لذلك ينصح بتناوله خلال تلك الفترة.
  3. إذا كانت ولادتك الأخيرة بعملية قيصرية، فلا تستخدمي الحلتيت لأنه قد يؤدي لتهتك الرحم الذي تمت خياطته، وذلك بسبب الانقباضات الشديدة التي يسببها.
  4. إذا كنت تعانين من الغثيان خلال فترة الحمل، فلا تتناولي الحلتيت، حيث يفاقم الأعراض، يمكن أن تستخدميه كبهار بنسب بسيطة على الطعام ولا تأكليه بشكل مباشر.
  5. لا تستعملي الحلتيت خلال فترة الرضاعة، إذ يتم إفرازه في حليب الأم وقد يسبب الاسهال والغازات للوليد.
  6. إذا كنتِ قد عانيت من النزيف في أي فترة من فترات الحمل فلا تستخدمي الحلتيت أبدًا.
  7. لا تستعملي الحلتيت مع الأدوية المخفضة لضغط الدم والأدوية التي تمنع تجلط الدم مثل الأسبرين لأن هذا قد يسبب الدوار والنزيف.

طرق استعمال الحلتيت لتسهيل الولادة

يستعمل الحلتيت كمحفز للرحم كي يفتح ويزيد انقباضاته وبالتالي يسهل عملية الولادة، ويمكن استخدام الحلتيت لهذا الغرض بالطرق التالية:

الاستعمال الموضعي

وفي هذه الطريقة يتم غمس قطعة من القماش صغيرة الحجم في الحلتيت المطحون وإدخالها في المهبل وتركها لمدة نصف ساعة قبل إخراجها، وتنظيف المنطقة بالغسول المهبلي أو الماء.

الاستعمال عن طريق الشم

يمكن استعمال الحلتيت لتسهيل الولادة عن طريق الشم، وذلك بإحضار مسحوقه من العطار ووضعه على منديل واستنشاقه، برغم من الرائحة المزعجة الكريهة للحلتيت فإنه فعال في فتح الرحم.

الاستعمال عن طريق الفم

يمكن أيضا شرب الحلتيت لتشجيع الرحم على الانقباض، وذلك عن طريق غلي مسحوق الحلتيت على النار ثم تحليته حسب الرغبة، ويحلى بعسل النحل لفائدته للحامل ثم شربه في النصف الثاني من الشهر التاسع للحمل.

وصفات علاجية من الحلتيت للحامل

تستخدم شركات الأدوية الحلتيت بإدخاله في العديد من الأدوية نظرًا لخصائصه المضادة للالتهاب وفوائده للصدر وغيره، ويمكن أن نعد منه وصفات علاجية منزلية للحامل بطريقة بسيطة.

وصفات علاجية من الحلتيت للحامل

وصفة الزنجبيل مع الحلتيت لنزلات البرد

يفضل عدم استعمال هذه الوصفة في الشهور الأولى لأن الحلتيت والزنجبيل محفزان للمخاض مما قد يسبب خطر الإجهاض.

المكونات

  • نصف ملعقة كبيرة من مسحوق الزنجبيل.
  • نصف ملعقة كبيرة من الحلتيت المطحون.
  • ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة.
  • ملعقة من عسل النحل.
  • ٣٠٠ ملي من الماء.

طريقة الاستخدام

ضيفي مسحوق القرفة والزنجبيل والحلتيت للماء وارفعيهم على النار حتى الغليان، ثم قومي بتصفية المحلول بمصفاة ضيقة وحليه بالعسل واشربيه مرة بعد الغذاء، ويمكن استخدام الوصفة أيضا لتسهيل الولادة في الشهر التاسع.

وصفة الحلتيت كدش للمهبل

وهو مفيد جدا كما ذكرنا سابقا في علاج التهابات المهبل لاسيما الفطرية منها، بالإضافة إلى الملح وخل التفاح اللذان يعملان كمطهران للمهبل.

المكونات

  • ملعقتان كبيرتان  من الملح.
  • أربع ملاعق كبيرة ممتلئة من مسحوق الحلتيت.
  • ١٠٠ مل من خل التفاح.

طريقة الاستخدام

سخني الماء في إناء من حجم مناسب أو استخدمي ماء السخان الكهربائي وخففيه بالماء البارد حتى يصبح فاترًا ثم أضيفي له الحلتيت والملح وقلبي جيدًا، بعدها أضيفي خل التفاح ثم استخدميه كدش للمهبل لتنظيفه، يفضل استعماله للحوامل خلال الأشهر الأخيرة فقط.

في النهاية إذا لم تكوني تعرفين الحلتيت من قبل، فإن وقت الحمل هو الوقت المناسب للتعرف عليه والاستفادة من فوائد الحلتيت للحامل في الشهر التاسع وما قبله من أجل الأفضل لصحتك وصحة طفلك القادم، ولا يفوتك استشارة الطبيب في درجة أمان الحلتيت لحالتك وتوقيت تناوله أو استعماله، كما يجب معرفة الكمية أو الجرعة المناسبة.

المصادر:

تايمز أوفيندا

بيرانتج فيرست كراي

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى