تغذية الحامل

الحمام المغربي للحامل | دليل شامل بفوائده وأضراره

يتساءل الكثير من السيدات عن الحمام المغربي للحامل وفوائده وأضراره لأنه مفضل للكثير من السيدات، إذ أنه يساعد على تنظيف مسام البشرة وإزالة السموم، ولكن وضح بعض الأطباء بأن الحمام المغربي يلحق الضرر للمرأة أثناء فترة الحمل، والسؤال هنا هل حقاً يمكن أن يصاب الأجنة بالعيوب الخلقية نتيجة لتعرض الأم له بكثرة؟ سوف نتعرف على إجابات تلك الأسئلة بالتفصيل فيما يلي.

الحمام المغربي للحامل

الحمام المغربي هو يعتبر من اهتمامات الكثير من السيدات لأن المرأة دائماً ما تسعى للحصول على جسم نظيف؛ لذلك تلجأ بين الحين والآخر إلى تدليك الجسم بطرق مختلفة مثل التقشير والليزر، كما أنه من أكثر الأشياء التي تساعد على تنظيف الجسم ويقوم بتنشيط الدورة الدموية وإنتاج الكولاجين في البشرة ويخفف من آلام العظام، ولكن بالمقابل تعددت الآراء حول هل هو مفيد أم مضر للمرأة في فترة الحمل؟ قد أوضح البعض أنه مضر للمرأة أثناء فترة الحمل لأنه يعمل على توسيع الرحم ويؤدي إلى تشوهات الجنين، ولكن نفى الكثير من الأطباء ضرره على الحامل ولكن يجب تحضيره بطريقة معينة.

الحمام المغربي للحامل في الشهر الأول

قد أوضح بعض الأطباء أن الحمام المغربي قد أدي إلى ضرر للكثير من السيدات في فترة الحمل لأنه أدى إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، كما يمكن أن ينتج عنه انخفاض ضغط الدم للكثير من الحوامل، وهذا يشعرهن بالإجهاد ويسبب ضرر للمرأة وللجنين أيضًا، كما أن داخل الحمام المغربي من الطبيعي للمرأة أن يحدث لها تعرق نتيجة البخار؛ وهذا يعمل على ارتفاع درجة الحرارة، ويؤثر هذا الارتفاع على الجنين ونموه، ومن الممكن أن يسبب بعض التشوهات أثناء تكونه وخصوصاً خلال الأشهر الأولى من الحمل.

كما أن المرأة أثناء فترة الحمل دائمًا تشعر ببعض التغيرات الهرمونية وأيضًا زيادة في تدفق الدم، وهذا يؤدي إلى شعور المرأة بالدفء خلال التسعة أشهر، وعند تعرضها للبخار أو درجة حرارة عالية يجعل المرأة دائمًا تصاب بالإغماء نتيجة مضاعفة التغيرات.

محاذير استخدام حمام البخار للمرأة أثناء الحمل

عند استخدام الحمام المغربى للحامل قد تظن يعض السيدات أن الجنين لن يتأثر، ولكن هذا اعتقاد خاطىء! حيث أن الجنين يتأثر بشكل سلبى بسبب الحمام المغربى، لهذا إليك بعض التحذيرات التي تساعد على حماية الجنين والمرأة الحامل:

محاذير استخدام حمام البخار للمرأة أثناء الحمل

  • يجب ألا تكون درجة الحرارة أكثر من 35 درجة مئوية؛ لأن هذا يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم وخصوصًا إذا كانت المرأة الحامل تعاني من عدم انتظامه.
  • يمكنك الابتعاد عن السونا لأنه كما قال الكثير أنها تعمل على توسيع الرحم وتسهيل الولادة، وأيضًا الدخان الذي يوجد في الحمام من الممكن أن يسبب إغماء وضيق في التنفس للمرأة الحامل.
  • احرصي على عدم تكرار الحمام المغربي بشكل مستمر أو في فترة متقاربة؛ لأنه مع التكرار قد يسبب إجهاض بسبب ارتفاع درجة الحرارة التي تؤدي إلى اتساع الحوض.

فوائد الحمام المغربي للمرأة أثناء الحمل

تعددت فوائد الحمام المغربي للمرأة لأنه يساعد على التخلص من السوائل المحتبسة في منطقة القدم أو الجسم عمومًا، ويعمل على التخلص من الطبقة الميتة التي تتراكم على الجسم، وهي من أكثر الأشياء التي يعاني منها الكثير من السيدات وتساعد على التخلص من التصبغات الجلدية وخصوصًا خلال فترة الحمل، وللحديث عن فوائد الحمام المغربي للحامل خصوصًا هيا بنا:

  • يعتبر حل سحري للقضاء على كلف الحمل، كما أنه يحافظ على رطوبة البشرة والجسم وهذا يساعد على تمدد البطن في شهور الحمل المختلفة.
  • يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ويقضي على السيلوليت التي تظهر في منطقة البطن والصدر.
  • من خلاله يمكن التخلص بسهولة من خلايا الجلد الميتة، وهو في نفس الوقت يخلص البشرة من الأوساخ العالقة بها.
  • يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، ومن خلاله تتمكن السيدة الحامل من التخلص من الإرهاق والتعب.
  • كما يسهل عملية الولادة لأنه يساعد على استرخاء العضلات وخصوصًا في الشهر التاسع.
  • يعمل على تنظيف مسام البشرة والبثور السوداء والحبوب وندبات الحبوب التي يعاني منها الكثير من السيدات وخاصةً في فترة الحمل.

هل الحمام المغربي مضر للحامل؟

يتساءل الكثير من السيدات عن الحمام المغربي للحامل هل هو مضر أم لا؟ وقد وضح بعض الأطباء بأنه ضار أثناء تلك الفترة، وذلك لأنه من الممكن أن يتسبب في إجهاض الطفل والسبب درجات الحرارة الشديدة التي تتعرض إليه المرأة داخل الحمام، لأن البخار والعرق قد يؤدي إلى عدم وصول الأكسجين إلى الجنين، ومن الممكن أن يتسبب للطفل ببعض العيوب التي تؤدي إلى تشوهات بسبب تلك الحرارة، وهنا من السهل أن تصيب الجنين بتشوهات في الدماغ وأيضًا العمود الفقري والحبل الشوكي.

طريقة تحضير الحمام المغربي للحامل في المنزل

يمكنك أن تقومي بعمل حمام مغربي في المنزل مع مراعاة الشروط؛ فقومي بعمل حمام بخار لا يصل إلى درجة حرارة عالية، ومن الممكن الحصول على أدوات الحمام المغربي من المحلات العطرية المختلفة، احصلي عليها واتبعي الآتي:

مكوناته

  • طين مغربي.
  • زيت زيتون.
  • ليفة مغربية.
  • حجر أسود.
  • ماء ورد.
  • ليمونة.

طريقة تحضيره

  1. قومي بملء “البانيو” بالماء الساخن بدرجة الحرارة التي تتحمليها على جسمك واغلقى كل النوافذ الموجودة في غرفة السونة.
  2. اخلطي الليمون مع الصابون المغربي بالكمية التي تتناسب مع حجم جسمك، وقومي بوضع جسمك داخل البانيو.
  3. دلكي الجسم بالليفة المغربية بحركات دائرية من العنق حتى أسفل لمدة لا تقل عن 10 دقائق وخاصةً الأماكن التي يوجد بها البقع الداكنة والكلف.
  4. قومي بوضع الجسم مرة أخرى في البانيو حتى تتخلصي من الأوساخ وتوحدي لون البشرة، وهنا اغسلي الجسم جيدًا بالماء الدافئ.
  5. اخلطي باقي المكونات في وعاء متوسط وضعي فيه الطين المغربي وكوب من ماء الورد ونصف ليمونة حتى تحصلي على خليط متجانس.

طريقة تحضيره

  1. قومي بفرد الخليط على الجسم ثم دلكي الجسم جيدًا بحركات دائرية لمدة لا تقل عن 5 دقائق.
  2. افركي القدم عن طريق الحجر الأسود بحركات دائرية حتى تتخلصي من الجلد الميت.
  3. قومي بغسل الجسم جيدًا بالماء الدافئ وافردي صابون الغار على الجسم حتى تحصلي على بشرة ناعمة ورطبة.
  4. اغسلي الجسم بالماء البارد لأن هذا يساعد على سد مسام البشرة.
  5. جففي الجسم بمنشفة ناعمة وقومي بفرد ماء الورد حتى تحصلي على بشرة ناعمة وجذابة.
  6. لكي تحصلي على ترطيب للجسم يتغلغل داخل خلايا البشرة قومي بوضع كريم يتناسب مع نوع بشرتك.
  7. يمكنك التخلص من الرؤوس السوداء عن طريق الإبرة المخصصة للرؤوس السوداء بعد الحمام المغربي.

بدائل الحمام المغربي للحامل

تعرفنا في الفقرات السابقة بأن الحمام المغربي للمرأة الحامل له أضرار من الممكن أن تؤدي إلى الإجهاض وتشوهات في الجنين نتيجة ارتفاع درجة الحرارة ولكن الكثير من السيدات أثناء فترة الحمل يقوم ببعض البدائل حتى يحصلوا على الاسترخاء، لهذا إليك بعض البدائل للحمام المغربى:

  • الحمام الدافئ: إذا كنتي تبحثي عن الشعور بالاسترخاء يمكنك ملئ حمام الاستحمام بالماء الدافئ وقومي بالجلوس فيه بعض من الوقت.
  • تدليك القدم: خلال فترة الحمل يعاني الكثير من السيدات من احتباس السوائل في الساقين وتعتبر هي من أكثر المشاكل التي تواجهك في الحمل؛ لذلك يجب عليك تدليك القدم، ويمكنك التوجه إلى الطبيب لمعرفة الكريمات التي تتناسب مع نوع بشرتك.
  • التدليك: يعمل على تخفيف آلام العظام ويحسن من الحالة المزاجية أثناء النوم؛ لأنه يقلل من الشعور بالتعب والإجهاد ويشعرك بالاسترخاء، وهذا يساعد على تخفيف أعراض الحمل.

مما سبق نستنتج أن الحمام المغربي هو من الطرق الفعالة التى تساعد على الحفاظ على مسام البشرة التي من الممكن أن تسبب الكثير من المشاكل مثل الحبوب والبقع؛ لذلك يقبل عليه الكثير من السيدات من مختلف الأعمار لإزالة الشوائب والحصول على بشرة نظيفة، ولكن تعددت التساؤلات حول الحمام المغربي للحامل هو مفيد أم مضر؟ وبعد هذه المناقشات توصلنا إلى حكم مرضي؛ هو أن الحمام المغربي يصلح للمرأة الحامل ولكن بشروط معينة من أبرزها ألا تزيد درجة حرارة عن 35 درجة مئوية داخل الحمام وأن تكون المرأة بصحة جيدة.

المصادر:

ماداتاتورك

ميديم

موروكوان

زر الذهاب إلى الأعلى