fbpx
تغذية الحامل

الحمضيات للحامل، وهل تؤثر على الحمل؟

تشكّل الحمضيات للحامل مصدراً كبيراً من الفيتامينات والمعادن، وكذلك المواد المضادة للأكسدة التي توفّر المغذيات الضرورية لجسم الحامل، لذا يجب على المرأة الحامل تناول من 3 إلى 4 حصص من الفواكة يومياً، ومن الضروري أن تخصّص حصتين منهم على الأقلّ للحمضيات.

الحمضيات للحامل

تعد الحمضيات للحامل من النباتات الغنية بفيتامين C والمواد الكيميائية النباتية والألياف الغذائية، وأكثر أنواع الحمضيات شعبية هي البرتقال؛ الذي يُقدم عادة على شكل عصير في الصباح الباكر، وتعد معظم الأنواع منخفضة السعرات الحرارية بشكل ملحوظ، أما عن نسبة الحموضة فقد تختلف ثمار الحمضيات في نسبة حموضتها، فبعض أصناف الحمضيات كالليمون الأصفر والأخضر حامضة جدًا وقد يجد الأشخاص صعوبة في تناولها وحدها.

أنواع الحمضيات الشائعة

أنواع الحمضيات الشائعة

تكثر أنواع الحمضيات من حولنا وتتنوع بين الفواكه والخضروات، لكن الأشهر من بينها ما يلي:

  • البرتقال الحلو: كبرتقال فالنسيا، وبرتقال أبو سرة، كما يشاع تسميته برتقال الدم أي ذا اللون الأحمر، وبرتقال كارا كارا، ومن أفضل أنواع الحمضيات للحامل.
  • الماندرين؛ مثل نوع الساتسوما، والكليمنتينا، والتانجور، والتانجيلو.
  • الليمون الأخضر: مثل Persian، وليمون بلدي، وحامض كفيري.
  • الجريب فروت؛ مثل الجريب الفروت ذو اللون الأبيض، والجريب الفروت ذو اللون الأحمر الروبي، وoroblanco.
  • الليمون: مثل ليمون اليوريكا، وليمون الماير.
  • أنواع أخرى؛ مثل البوملي، وCitronl، وسوداشي، sudachi.

أكل الحمضيات للحامل ونوع الجنين

هناك بعض أنواع الطعام التي تشتهيها المرأة وقت الوحام، والتي تشير بعضها للحمل بذكر والآخر بأنثى، فمثلاً إذا أرادت المرأة تناول الحلويات أثناء الحمل بصورة مبالغ بها فهذا يعني أن احتمالية حملها بأنثى يكون أكبر من الحمل بطفل ذكر، ونستطيع معرفة نوع الجنين من خلال الآتي:

  • عند الحمل بمولود ذكر تميل المرأة إلى الرغبة في تناول الأطباق الحامضة؛ حيث تزيد رغبتها في تناول الليمون.
  • يكون النساء أثناء الحمل بذكر أيضًا أكثر رغبة في تناول الأطعمة المالحة.
  • المرأة وقت الحمل بولد يكون لديها رغبة شديدة في تناول المخللات ورغبة في تناول الأطباق الغنية بالثوم والليمون.
  • إذا كانت لديك رغبة شديدة في تناول اللحوم فأنت في الغالب تكوني حامل بذكر.

فوائد الحمضيات للحامل

من المعروف أن الحمضيات للحامل من المصادر الغنية التي تقوم بتعزيز المناعة، وقد يكون هذا هو السبب وراء رغبة الكثيرين بتناولها بجميع أنواعها، لكن الحمضيات تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى؛ مثل:

غنية بالألياف

فينبغي على النساء استهلاك 25 جرامًا يوميًا من الألياف؛ إذ تقوم الحمضيات بدور مهم وهو المساهمة بتحقيق هذا الهدف، فبرتقالة واحدة تزود الجسم بمقدار 2.3 غرام من الألياف.

منخفضة المؤشر الجلاسيمي

ثمار الحمضيات ذات مؤشر جلاسيمي منخفض؛ أي أنها لا ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، وتحافظ على معدل الطاقة بالجسم، فالبرتقال مثلاً مقدار مؤشره الجلاسيمي 45 وجريب فروت 25 أما الخبز الأبيض مثلًا درجته 72.

تقلل مدة نزلات البرد

من الطبيعي أن الحمضيات غنية بفيتامين C، وحتى إن لم يستطع فيتامين C منع نزلات البرد إلا أنه قد يقلل من مدة وشدة الإصابة.

فوائد البرتقال للحامل

فيما يأتي نظرة سريعة على الفوائد الصحية التي ستحصل عليها المرأة الحامل من تناول البرتقال؛ حيث يعتبر من الفواكة المفيدة للحامل في الشهر الثاني، ومن هذه الفوائد أنه:

يحسن وظائف الجهاز المناعي

يحتوي البرتقال كما ذكرنا على تركيز جيد من فيتامين ج الذي يعمل على تعزيز الجهاز المناعي، والنساء الحوامل بحاجة إلى مناعة صحية لأنها قد تكون عرضة للعديد من الأمراض التي تنقلها الأغذية، ويعد من أبرز الحمضيات للحامل.

المحافظة على صحة طفلك

إذ يساعد على امتصاص بعض العناصر الغذائية، مثل: الحديد الذي يساهم بدوره في تكوين الغضاريف والأوعية الدموية والعظام والأنسجة.

يساعد على نمو الدماغ

حيث تزداد الحاجة إلى حمض الفوليك بمقدار خمسة إلى عشر مرات خلال فترة الحمل، وإلى حد ما يتمكن البرتقال أن يفي  بالغرض؛ حيث يقلل من عيوب الأنبوب العصبي عند الأطفال.

 يمنع الإمساك

يعمل محتوى الألياف الغنية الموجودة في الحمضيات على تسهيل حركات الأمعاء بسهولة، مما يمنع الإمساك عند الحامل.

يتحكم في ضغط الد

لا تقوم الألياف الموجودة في البرتقال بالهضم الجيد فقط، ولكنها أيضًا تنظم ضغط الدم ومستوى الكولسترول وتزيل تصلب الشرايين.

يدعم الجهاز التنفسي

يساعد المحتوى العالي من الكاروتين (Carotene) في البرتقال على الحفاظ على الصحة التنفسية أثناء فترة الحمل.

يعزز الترطيب

يساهم البرتقال بشكل كبير في تناول السوائل اليومية، وبالتالي توفير الصوديوم والبوتاسيوم للحفاظ على مستويات السوائل في الجسم.

 

هل يؤثر البرتقال على الحمل؟

على الرغم من فوائد البرتقال للحامل المتعدة إلا أنه يجب أن تكون الحامل على دراية ببعض الاثار الجانبية غير المرغوب فيها الناتجة عن التناول المفرط للبرتقال، نذكر من أضراره الآتي:

 

  • يمكن أن يؤدي المحتوى العالي من حمض الستريك (Citric acid) الموجود في البرتقال إلى حدوث التهاب في المعدة.
  • يؤدي المحتوى العالي من الألياف الغذائية لحدوث تشنجات في البطن وبعض الاضطرابات الهضمية.
  •  زيادة تناول السعرات الحرارية والسكر الموجود في البرتقال تعمل على زيادة خطر الإصابة سكري الحمل.
  • تعمل على حدوث حرقة في المعدة خاصة لدى الحوامل اللواتي يعانين من مرض الجزر المعدي المريئي.

فوائد الليمون للحامل

فوائد الليمون للحامل

تسأل كثير من النساء ما فائدة الليمون للحامل؟ وفي الحقيقة يقدم الليمون العديد من الفوائد خلال الحمل، وتشمل:

تخفيف غثيان الصباح

من أبرز فوائد الليمون للحامل في الشهور الأولى هو تقليل حدة غثيان الحمل أو الميل للتقيؤ، حيث أن الغثيان من أبرز أعراض الحمل المزعجة، لذلك فهو من أكثر انواع الحمضيات للحامل استخدامًا.

علاج الإمساك

فائدة أخرى من فوائد الليمون للحامل في الشهر الأول هو علاج الإمساك، حيث يساهم في تحسين وظائف الجهاز الهضمي متفادياً حدوث الإمساك.

إمداد الجسم بحمض الفوليك

على الرغم من أن نسبة حمض الفوليك قليلة في الليمون إلا أنه يعتبر عامل مساعد لإمداد جسم المرأة الحامل بحمض الفوليك الهام؛ وذلك للوقاية من التشوهات الخلقية.

تنظيم ضغط الدم

شرب الليمون للحامل هو بمثابة تقوية الأوعية الدموية بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات، وبالتالي الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

تقوية الجهاز المناعي

من أهم فوائد عصير الليمون للحامل أنه بعمل على تقوية المناعة؛ وذلك لكونه غني بمستويات مرتفعة من فيتامين سي الهام للوقاية من العدوى.

تقوية العظام

تعد تقوية العظام من أبرز فوائد الليمون للحامل والجنين؛  وذلك لأنه يعزز صحة العظام للأم والطفل، كما أن البوتاسيوم الموجود في الليمون يساعد في تغذية دماغ الجنين وخلايا الأعصاب.

منع التهابات المسالك البولية

تعالج الحمضيات للحامل بعض الالتهابات؛ إذ يمكن أن يساعد الليمون في الحفاظ على صحة الكلى، وكذلك تعزيز وظائفها، وبالتالي الوقاية من التهابات المسالك البولية.

الحفاظ على مستويات الحموضة بالجسم

من فوائد عصير الليمون للحامل الهامة هو الحفاظ على مستويات الأس الهيدروجيني بالجسم، من خلال تحقيق القلوية الصحية.

الوقاية من الجفاف

يعد ترطيب الجسم من الأمور الهامة خلال الحمل، وبالتالي يندرج ضمن فوائد الليمون للمرأة الحامل، حيث يساهم الليمون في ترطيب الجسم لأطول وقت ممكن.

التخلص من السموم

حيث يساعد في التخلص من السموم التي تتراكم في الجسم ولا يدعها تتكاثر؛ وهذا بدوره يقلل المشاكل والأمراض التي تصيب الحامل.

هل عصير الليمون الحامض مضر للحامل؟

لابد من ملاحظة أنه كما لليمون فوائد فله أضرار قد تؤثر على  الحامل، ومن ضمن هذه الأضرار مايلي:

تآكل الأسنان

على الرغم من تعدد فوائد عصير الليمون للحامل لكن هذا لا يعني تناوله بإفراط، لأنه غني بحمض الستريك الذي يمكن أن يسبب تآكل الأسنان وضعفها بمرور الوقت.

حرقة المعدة

يعتبر علاج الغثيان من فوائد الليمون على الحامل ومع هذا فإن المستويات المرتفعة من حمض الستريك تزيد خطر الإصابة بالارتجاع الحمضي أو حرقة المعدة.

رفع السكر في الدم

لا يتمكن كثير من الأشخاص أن يتناولوا عصير الليمون دون إضافة السكر، وهو ما يسبب ضرراً كبيراً للحامل، وقد يعرضها الإفراط في تناوله بهذه الصورة إلى الإصابة بسكري الحمل.

هل البرتقال والليمون مضر للحامل؟

للبرتقال والليمون أضرار ولكن ليست بالشكل المبالغ فيه؛ فهي لاتؤدي إلى الإجهاض، بل تؤدي إلى الحرقة ورفع السكر في الدم مثلاً؛ ولكن عند تناول البرتقال والليمون بكميات قليلة في فترة الحمل يكون الضرر طفيف جداً، وقد لا يُذكر.

 

هل الحمضيات مضرة بالحامل؟

على الرغم من الفوائد الصحية التي تتمتع بها الحمضيات، إلا أن الإفراط في استهلاك الحمضيات للحامل قد يعود بالضرر على جسم الإنسان، إذ أن ما تحتويه من الأحماض يتسبب في تآكل مينا الأسنان؛ الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالتسوس، كما أنه قد يتعارض مع بعض الأدوية، فالإفراط في تناول الحمضيات ينتج عنه بعض المضاعفات والمشكلات الصحية.

 

أضرار الموالح على الحامل

أضرار الموالح على الحامل

يُمكن أن تشتهي الحامل تناول المأكولات المالحة وخاصًة في شهور الوحم، ولكنها مشكلة تؤرق الكثير من السيدات خوفًا من أضرار الموالح للحامل؛ لذا سوف أعرض لكِ بعضًا من هذه الأضرار:

  • ارتفاع مستوى ضغط الدم لدى الأم بسبب زيادة كمية الأملاح في الجسم، مما قد يُعرض الجنين للخطر.
  • يُمكن أن يصيب الحامل بالحرقة، لذلك فيجب عليكِ الاعتدال في الكميات التي تتناوليها والحفاظ على كمية الملح المضافة إلى الطعام.
  • كما أن المخللات تحتوي على نسب عالية جدًا من الأملاح، مما قد يصيب الحامل بالتهابات مهبلية.
  • الإفراط في تناول المأكولات المالحة يؤدي إلى ارتفاع مستوى الصوديوم في الجسم، وتتعرضي لهشاشة عظام.
  • مريضات الكلي يُمكن أن يُصبن بالتهابات في الكلى مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة.
  • زيادة وزن الجسم.

ما الكمية الآمنة لكِ من الموالح أثناء الحمل ؟

تحتار السيدات الحوامل ما بين الرغبة الشديدة في تناول المأكولات المالحة والخوف من أكل الموالح للحامل، وتتساءل ما هي الكمية الآمنة من الملح على الحامل؟ سأجيبك على هذا السؤال في نقاط سهلة وبسيطة على هذا النحو:

  • الملح يحتوي على الصوديوم الذي يساعد على توازن السوائل وضبط درجة حرارة الجسم،
  • كما يُقدر الحد الأقصى للمرأة الحامل لتناول الملح بنحو 8 جرام في اليوم.
  • ينصح الأطباء الحامل بضرورة الابتعاد عن تناول المشروبات المالحة وخاصًة في شهور الحمل الأولى؛ لأنها تنقص نسبة الأكسجين للجنين.

الحمضيات للحامل تعتبر من أهم الأشياء التي يجب أن تتناولها الحامل لما تحتويه من فيتامينات؛ ولكن الإفراط في استخدامة يؤدي إلى حدوث نتيجة عكسية ويؤذي الحامل، لذلك يجب الاعتدال في تناول الحمضيات.

زر الذهاب إلى الأعلى