أعراض الحمل

أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر والنصائح التي تساعد على نجاح الحمل

تُعد عملية الحقن المجهري بمثابة البوابة التي تساعد المرأة في تحقيق حلم الأمومة، فبمجرد ظهور أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر تبدأ المرأة في الشعور ببوادر السعادة، إذ تنُم هذه الأعراض عن حدوث الحمل بشكل مؤكد، ولكن كيف تتم تلك العملية وما هي النصائح التي يجب عليكِ اتباعها للحفاظ على الحمل، وكيف يمكنكِ تعزيز فرصة الحمل من خلال الحقن المجهري، كافة علامات الاستفهام الموجودة في ذهنك سوف تجدينها بالتفصيل بين السطور التالية.

أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر

أعراض اليوم العاشر من ترجيع الأجنة من أكثر العلامات المؤكِدة على حدوث الحمل وثبوت الأجنة، حيث تظهر هذه العلامات بشكل أكثر حدة عن الأيام السابقة، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • إحساس المرأة بالدوخة إلى حد كبير وخاصةً عند الاستيقاظ من النوم، والشعور بـ غثيان الحمل الصباحى بصورة كبيرة، ويرجع ذلك لظهور هرمون الحمل بنسبة كبيرة.
  • عدم نزول دم من المهبل بعد ترجيع الأجنة لمدة قد تصل إلى اسبوعين هو من أصدق أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر.

مؤشرات نجاح انغراس الأجنة بعد عملية الترجيع

هناك عدة مؤشرات تعبر عن نجاح عملية الترجيع وإتمام انغراس الأجنة داخل الرحم بشكل سليم، ومن هذه المؤشرات ما يلي:

  • الشعور بالقيء والغثيان بصورة كبيرة، والإحساس بآلام شديدة وتحجر في الثدي، ويُمكن اعتبار هذه المؤشرات ضمن أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر.
  • انقطاع الدورة الشهرية للمرأة وعدم نزول دم على الإطلاق في فترة تتراوح ما بين الأسبوع والـ 10 أيام من عملية الترجيع.
  • ظهور الحمل عند إجراء تحليل الحمل في المنزل بعد مرور 12 يوم من عملية ترجيع الأجنة.
  • ملاحظة ارتفاع وتغير في درجة حرارة الجسم، والإحساس بالتعب والإرهاق وتغير الحالة النفسية.
  • الإحساس بآلام شديدة في البطن أشبه بآلام فترة الدورة الشهرية، ولكنها تكون أكثر حدةً منها، ويزداد الشعور بهذا الألم مع مرور أيام الحمل وصولًا لليوم العاشر من ترجيع الأجنة.

العوامل التي تساعد في نجاح عملية ترجيع الأجنة

هناك عدة عوامل يعتمد عليها نجاح عملية الحقن المجهري بشكل تام والتأكد من إتمام عملية ترجيع الأجنة بنسبة كبيرة، وتتمثل تلك الأسباب فيما يلي:

العوامل التي تساعد في نجاح عملية ترجيع الأجنة

جودة الأجنة

تدخل جودة الأجنة ضمن الأسباب التي تزيد من نسبة نجاح عملية الترجيع، حيث تُبنى جودة الأجنة بنسبة كبيرة على سن المرأة وعدد الخلايا الموجودة في البويضة التي تم تخصيبها، إذ يتم اختيار البويضات من قِبل الأطباء على أساس تضمنها من 6 إلى 7 خلايا.

نجاح الحمل في التجارب السابقة

كلما كانت نسبة التجارب السابقة في الحمل باستخدام الحقن المجهري أو التلقيح الصناعي ناجحة، كلما تزداد نسبة احتمالية نجاح إجراء العملية للمرأة، وعلى العكس تكون فرصة نجاح العملية منخفضة لمن سبق لهم الفشل بها.

سن المرأة

نظرًا لجودة البويضات لدى المرأة صغيرة السن عن المرأة كبيرة السن، فإن ذلك يساهم بدور كبير في نجاح العملية، حيث تكون قدرة البويضات لدى المرأة صغيرة السن أعلى من غيرها.

السمنة

تساهم السمنة بدور كبير في تحديد نجاح عملية الحقن من فشلها، كما أن للأدوية التي تستخدم لعلاج السمنة دور كبير في فشل عملية الحقن المجهري.

اتباع تعليمات الطبيب والالتزام بها

لابد من اتباع نصائح وتعليمات الطبيب والالتزام بها، حتى لا تكون نهاية عملية الحقن المجهري مُعرضة للفشل بنسبة كبيرة، حيث يجب الالتزام باتباع نظام غذائي صحي ومتكامل، وتجنب الأسباب التي قد تؤدي إلى الفشل.

ما هي عوامل فشل عملية الحقن المجهري؟

العوامل الصحية للمرأة

قد يكون لدى المرأة مشاكل صحية تتسبب في فشل عملية ترجيع الأجنة والالتصاق بجدار الرحم، وقد تكون هذه المشاكل لها علاقة بالرحم مثل الإصابة بالأورام الليفية أو وجود ضعف في بطانة الرحم أو وجود الزوائد اللحمية في عنق الرحم.

عامل الوراثة

عامل الوراثة من أحد الأسباب الأولية التي يعتمد عليها فشل الحقن المجهري، حيث يُساهم خلل الكروموسوم في إصابة الأجنة بالتشوه بصورة كبيرة، وأيضًا قد يحدث خلل في عملية انغراس البويضة نتيجة لضعف الأجنة.

ضعف الجهاز المناعي للمرأة

هو واحدًا من أهم الأسباب وراء فشل ظهور أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر، حيث تبوء عملية الحقن المجهري بالفشل كنتيجة لضعف الجهاز المناعي للمرأة.

أعراض وعلامات فشل الحقن المجهري

عدم ظهور أعراض الحمل

عدم ظهور أعراض الحمل

تظهر أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر بصورة طبيعية في حالة نجاح عملية الحقن المجهري، ولكن على العكس تمامًا في حالة الفشل لا تشعر المرأة بأيٍ من تلك الأعراض والتي من المفترض أن تشعر بآلام في البطن والإحساس بتقلصات شديدة وتحجر في الثدي أيضًا.

نزول دم

نزول دم على المرأة عقب إجراء عملية الحقن المجهري وإتمام عملية الترجيع بعدة أيام، إذ يشبه هذا الدم إلى حدٍ كبير دم الحيض في تكوينه، كما ينزل في مواعيد الدورة الشهرية.

ما هي فوائد عملية الحقن المجهري ومزاياها؟

  •  عملية الحقن المهجري بمثابة المُنقذ والحل الأمثل لبعض النساء نظرًا لعدم امتلاكهم الفرصة في بعض الأحيان لحدوث الحمل بالصورة الطبيعية.
  • تتميز عملية الحقن المجهري بارتفاع معدلات نجاحها بنسبة كبيرة وخاصةً إذا تم إمداد الأجهزة بأحدث التقنيات الطبية.
  • تساعد عملية الحقن المجهري من تحفيز نشاط المبايض بعد إجرائها، مما يُعزز من حدوث الحمل الطبيعي بشكل كبير.
  • تتيح الكثير من المراكز إجراء الحقن المجهري بالشكل المجاني في حالة فشل العملية الأولى.

ماهي مساوئ عملية الحقن المجهري؟

  • نظرًا للنشاط الذي تبعثه عملية الحقن المجهري للمبيض فإنها تعود بالسلب على المرأة بزيادة في الوزن وحدوث انتفاخات للبطن.
  • لا يقدر على إجرائها إلا بعض فئات المجتمع نظرًا لارتفاع تكاليفها.
  • تعزز من فرصة إنجاب أطفال مُشوهين وذوي عيوب خلقية بصورة كبيرة عن الحمل الطبيعي.
  • تجعل نسبة حدوث الحمل خارج الرحم مرتفعة وكذلك نسبة الحمل في أكثر من توأم، ولكن مع التقدم الطبي وبالاعتماد على مهارة الطبيب يمكن التحكم في عدد الأجنة.
  • غالبًا لا تفيد عملية الحقن المجهري النجاح في أول تجربة، ويرجع ذلك معاناة البويضة المُلقحة من عدم الثبات أو الضعف الملحوظ في الحيوانات المنوية للرجل.

مراحل تطور الجنين بعد ترجيع الأجنة داخل الرحم

هناك عدة مراحل يمر بها الجنين عقب عملية الترجيع ووجوده في رحم الأم مرورًا بالأيام ليصل إلى اليوم العاشر من ترجيع الأجنة، وهي:

اليوم الأول

تبدأ البويضة التي تم تخصيبها بالانقسام للخلايا بشكل متتابع والنمو بطريقة طبيعية.

اليوم الثاني

يتم انتقال البويضة المخصبة من مرحلة الانقسام إلى مرحلة أخرى يطلق عليها البلاستوسايت.

اليوم الثالث

يتم فقس القشرة الخارجية للبويضة المخصبة تاركة أمامها المجال للخروج خارج القشرة لتتجه إلى جدار الرحم.

اليوم الرابع

تبدأ البويضة المخصبة في الاتجاه إلى الرحم والتغلغل بداخله لتلتصق بجداره لتتم عملية الانغراس.

اليوم الخامس

تزيد البويضة المخصبة من أدائها لتلتصق بجدار الرحم بشكل أكبر لتنغرس داخل بطانة الرحم.

اليوم السادس

بعد انغراس البويضة المخصبة بداخل بطانة الرحم تدخل في مرحلة جديدة يُطلق عليها اسم (مريولا)، وهي انغراس البويضة المخصبة بشكل أعمق داخل بطانة الرحم.

اليوم السابع

تبدأ الخلايا المكونة للبويضة المخصبة في الانقسام إلى قسمين وهما المشيمة والجنين.

اليوم الثامن

هو اليوم الذي يبدأ فيه الإطلاق لهرمون الحمل من خلال المشيمة، ومن ثَم تبدأ أعراض الحمل في الظهور.

اليوم التاسع

يتم فيه ازدياد نسبة هرمون الحمل وتبدأ الأعراض في الظهور بشكل كبير، ولكن لا يظهر الحمل في اليوم السابع عند إجراء اختبار الحمل.

اليوم العاشر

تكون الأعراض أكثر حدة عن أي يوم أخر، إذ يمكن اعتبار أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر من العلامات المؤكدة للحمل، حيث يتم تطوير الجنين لينقسم أسرع من الأيام الأخرى.

المتابعة اللازمة عند القيام بعملية الترجيع

المتابعة اللازمة عند القيام بعملية الترجيع

مرحلة ترجيع الأجنة من أهم وأدق المراحل في سلسلة المراحل التي تمر بها عملية الحقن المجهري، حيث يجب على المرأة المتابعة مع الطبيب المختص بشكل دوري لملاحظة التغييرات والتطورات التي تحدث في تلك المرحلة، إذ أنه في اليوم الخامس من عملية الترجيع يتم الانغراس الكامل للجنين داخل بطانة الرحم.

تبدأ أعراض معينة في الظهور على المرأة في هذا اليوم منها الإحساس بألم في الثديين والشعور بتحجر بهما، وأيضًا الإحساس بألم في البطن والرحم نتيجة للانقباضات، ولكن تبدأ تلك الأعراض بالظهور بشكل أكثر حدة في اليوم العاشر، ويرجع ذلك لإطلاق هرمون الحمل بواسطة المشيمة.

النصائح الواجب اتباعها بعد إجراء عملية الترجيع

لا تسمحي للقلق بالسيطرة عليكِ بعد إجراء عملية الترجيع إذ يظهر العديد من أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر، ولكن يجب عليكِ اتباع بعض النصائح للحفاظ على صحتكِ وصحة جنينكِ، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • عدم ممارسة العلاقة الجنسية لحين ثبوت الجنين وتعدي مرحلة الخوف من فقدانه.
  • تجنب الاستحمام لمدة لا تقل عن أسبوع من عملية ترجيع الأجنة، ويطلق على هذا الأسبوع اسم التعشيش.
  • البعد عن التعرض للحرارة المُنبعثة من المصادر المختلفة مثل الفرن، والبوتاجاز وحرارة اللاب توب وغيرها من المصادر الأخرى.
  • تجنب تناول المشروبات التي تساعد في حدوث انقباضات في الرحم، وتتمثل في الزنجبيل والمرمرية والقرفة، وكذلك الأطعمة التي تتسبب في تهيج المعدة مثل الليمون.
  • البعد عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين والاستمرار في تناول الألبان بكافة منتجاتها بشكل مكثف، وكذلك الحرص على تناول الخضراوات بجميع مشتقاتها.
  • الحرص على أخذ قسط كافي من الراحة وتجنب الحركة والمجهود، وأيضًا عدم النوم إلا على الظهر لمدة لا تقل عن 5 أيام.
  • لا يجب استخدام الغسول المهبلي بعد فترة ترجيع الأجنة على الإطلاق.

الخاتمة

بعد الاطلاع على أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر فقد أصبحتِ قاب قوسين أو أدنى من كافة المحاور التي تدور حولها عملية الحقن المجهري وكيفية المحافظة على الجنين خلال فترة ترجيع الأجنة ليمضي حملكِ بشكل آمن ومستقر.

المصادر:

أى سي أو جي

فيري ويل فاميلي 

تايم

زر الذهاب إلى الأعلى