أعراض الحمل

الحمل بعد عملية إزالة كيس المبيض وإمكانية حدوثه

من الممكن أن تقلق الكثيرات ممن يرغبن في حدوث حمل بشأن الحمل بعد عملية إزالة كيس المبيض، ولكن عملية إزالته أمر ضروري بالأخص بعد أن تبوء كل محاولات العلاج بالفشل، فهنا يضطر الطبيب إلى إجراء عملية إزالة كيس المبيض ولكن هذا الأمر يقتضي بعض الضوابط.

ما المقصود بـ كيس المبيض

كيس المبيض هو عبارة عن كيس مملوء بسائل يوجد على سطح المبيض، فمن الممكن ألا يسبب أي أعراض ويمكن أن يختفي دون أن تشعر به، ويوجد بعض الحالات الأخرى التي يظهر لها بعض الأعراض، وعند التوجه للطبيب سوف يتم تلقي العلاج المناسب وهذا إذا كان حجم الكيس ليس كبير.

إذا كان حجم الكيس كبير أو حدث له تمزق، هنا تظهر بعض الأعراض عليه وهي: ألم في الحوض مع تبول مستمر، وانتفاخ في البطن، بالإضافة إلى حرمان المرأة من الحمل، لذلك يجب استشارة الطبيب عند ظهور هذه الأعراض.

إمكانية الحمل بعد عملية إزالة كيس المبيض

ما المقصود بـ كيس المبيض

عملية إزالة كيس المبيض من العمليات الجراحية التي يتبعها الطبيب للتخلص من الضرر الناتج عن وجوده ولكن يدور في بال كثير من السيدات هل يمكن الحمل بعد عملية إزالة كيس المبيض؟ حيث كان رأي الطبيب كالآتي:

توجد أكياس المبيض في الجهاز التناسلي ولكن لها أشكال مختلفة وأحجام مختلفة، وتختلف أسبابها من سيدة إلى أخرى، فعند وجودها على المبيض تؤثر على عمله مما يقلل فرصة حدوث الحمل، ونجد أنها تؤثر بشكل سلبي على حسب حجمها وعدد تلك الأكياس.

يضطر الطبيب إلى عملية استئصال أكياس المبيض عندما تنمو بصورة سريعة وتصل إلى أحجام كبيرة، أو تتمزق، أو عند نموها بشكل يساعد على تشكيل أورام؛ فهنا يقوم الطبيب باستئصال تلك الأكياس بالمنظار، ولكن لابد أن نعلم أن ليست كل الأكياس تمنع حدوث الحمل.

متى يجب إزالة أكياس المبيض فورا؟

يضع الطبيب بعض الضوابط لإزالة هذه الأكياس والتي منها: عدم حدوث الحمل لسنوات طويلة؛ هنا يضطر الطبيب إلى إزالتها مع الحفاظ على خصوبة المرأة، بعد ذلك يعود المبيض للقيام بوظائفه الطبيعية ومن الممكن أن يحدث حمل بعد إزالته بوقتٍ قصير.

ما المقصود بـ كيس المبيض

كيس المبيض هو عبارة عن كيس مملوء بسائل يوجد على سطح المبيض فمن الممكن أن لا يسبب أي أعراض ويمكن أن يختفي دون أن تشعر به، ويوجد بعض الحالات الأخرى التي يوجد لها بعض الأعراض، ولكن عند التوجه للطبيب سوف يتم تلقي العلاج المناسب وهذا إذا كان حجم الكيس ليس كبير.

إذا كان حجم الكيس كبير أو حدث له تمزق، هنا يبدأ الجسم بظهور بعض الأعراض عليه وهي ألم في الحوض مع تبول مستمر، وانتفاخ في البطن، بالإضافة إلى عدم مقدرة تلك السيدة على الحمل بصورة طبيعية لذلك يجب استشارة الطبيب عند ظهور هذه الأعراض.

حدوث الحمل وعلاقته بأنواع أكياس المبايض

نسبة حدوث الحمل بعد عملية إزالة كيس المبيض تختلف باختلاف حجم الكيس ونوعه وسبب حدوثه، لذلك كان يجب أن نعرف أنواع تلك الأكياس:

كيس وظيفي

هو عبارة عن كيس يعد جزء من الدورة الشهرية، وهذا يعني أن المبيض يعمل بشكل سليم، لكن يوجد نوعان من هذا الكيس وهو الكيس الجرابي حيث يتم تخزين البويضات به ويقوم بإنتاج الاستروجين.

 أما الكيس الثاني وهو كيس الجسم الأصفر؛ يوجد عندما يتم إطلاق البويضة ويترك مكانه الجسم الأصفر وفي بعض الأحيان يختفي وأحيانٍ أخرى لا يختفي ويمتلئ بالدم، بينما حجم تلك الأكياس يبدأ من 2 إلى 5 سم، ومن الممكن أن يصل عند بعض السيدات من 8 إلى 12 سم.

كيس الجلد

يظهر هذا النوع من الأكياس عند الولادة ويسمى بالأورام  وهي عبارة عن أورام المبايض وفي الغالب تكون حميدة تحتوي على أنسجة مثل الجلد والشعر .

نمو تلك الأكياس لا يكون سريعًا ولكنه ينمو بمعدل بطيء على مدار العام، حيث ينمو تقريبا بمعدل 1.8 ملم ومن الممكن أن تنمو بعض هذه الأكياس بشكل أسرع ويكون حجمها من 8 إلى 25 ملم.

الورم الحميد الكيسي

يظهر هذا النوع من الأكياس على المبيض ولكنه يعد من الأورام الحميدة، ويكون مليء بالمخاط والمياه، لكن عندما يزداد حجمه لا بد من التدخل الجراحي حتى يتم إزالته.

كيس ورم في بطانة الرحم

يوجد بعض الحالات التي يحدث فيها أن بطانة الرحم تنمو خارجه تمامًا وهو ما يطلق عليها بطانة الرحم المهاجرة، بأن تلتصق مع المبيض وتحدث ثقب فيه؛ مما يؤدي إلى وجود أكياس وتسمى في الغالب أورام بطانة الرحم، وغالبًا يكون حجمها صغير يمكن علاجه.

كيفية ازالة كيس على المبيض

كيفية ازالة كيس على المبيض

تعد أكياس المبايض من الأمراض المنتشرة بين السيدات ويوجد منها ما يحتاج علاجه والآخر يحتاج إلى استئصال، ولكن ما يشغل بال الكثير من السيدات هو إمكانية الحمل بعد استئصال المبيض، الذي تكون طرق إزالته كالآتي:

عملية تنظير البطن

يتجه الطبيب بعمل فتحة صغيرة في البطن أسفل السرة ثم يقوم بإدخال أدواته، والتي منها الكاميرا حتى تستطيع رؤية الكيس بسهولة ثم إزالة الأكياس.

عملية فتح البطن

هنا يتجه الطبيب إلى استخدام فتحة في البطن عندما تكون الأكياس عبارة عن أورام أو سرطان بطانة الرحم، حيث يقوم الطبيب بعمل شق أكبر في البطن؛ حتى يتم التنظير بشكل صحيح لأنه يحتاج إلى بعض الإجراءات الاحترازية الشديدة في التعامل معه.

أضرار عملية تكيس المبايض

عندما تحتاج السيدة إلى إزالة التكيسات بإجراء عملية جراحية أو عن طريق المنظار يمكن أن تتعرض لبعض الآثار الجانبية ومنها الآتي:

  • إحداث ثقب في المبيض.
  • تقل عدد البويضات داخل المبيض، مما يؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية في وقت مبكر.
  • حدوث التهابات مكان الجرح، مع حدوث نزيف.
  • ألم في منطقة البطن مع انتفاخات.
  • تعرض بعض الأعضاء المجاورة للمبيض للإصابة.

أعراض الحمل مع تكيس المبايض

الفرق بين أعراض التكيس وأعراض الحمل تبدو محيرة عند حدوث الحمل مع وجود كيس على المبيض لم يتم الانتباه له، حيث تكون كالآتي:

  • الشعور ببعض الانتفاخات وحدوث انتفاخ في البطن.
  • الإصابة بالحمى أو القيء، أو غثيان الحمل الشديد
  • ألم في منطقة الحوض ويمكن أن يظهر الألم في مكان محدد.
  • لكن إذا حدث انفجار يحدث نزيف مهبلي.
  • الشعور بالقيء والغثيان مع ارتفاع في درجة الحرارة والدوخة كل هذا تتشابه أعراضه مع أعراض الحمل.

 

هل الكيس على المبيض يسبب اجهاض؟

الإجهاض من المضاعفات التي يمكن أن تحدث بسبب تكيسات المبايض، ولذلك قبل حدوث الحمل لا بد من مراجعة الطبيب، لكن إذا حدث حمل مع وجود هذه التكيسات لابد من المداومة على الكشوفات الطبية باستمرار للحفاظ على سلامة الأم والجنين.

يعد أيضًا الإجهاض من مضاعفات الأكياس بسبب تأثيرها على نمو على الجنين داخل الرحم، لأنها تعرض الأم إلى حدوث الولادة المبكرة والإجهاض، لذلك ينصح بحدوث الحمل بعد عملية إزالة كيس المبيض.

 

هل الكيس على المبيض يسبب نزول دم أثناء الحمل؟

من التساؤلات الهامة هل الكيس على المبيض يؤثر على الجنين أو يسبب نزول دم؟ حيث يوجد بعض المضاعفات التي تحدث أثناء الحمل نتيجة وجود كيس على المبيض، وهذا إذا كان عمر الحمل أكثر من 20 أسبوع، فتزداد فرص الولادة المبكرة بالإضافة إلى وجود بعض المخاطر الأخرى كالآتي:

التمزق

كلما كان حجم كيس المبيض أكبر، كانت فرصة تمزقه أكبر؛ لأنه عند الجماع من الممكن أن يحدث له تمزق مما يؤدي إلى وجود نزيف داخلي مع ألم شديد.

النزيف

غالبا عند وجود كيس على المبيض أثناء الحمل وبالأخص إذا كان حجمه كبير من الممكن أن تظهر العديد من الأعراض، ومنها ألم أسفل البطن مع الشعور بالضغط على منطقة الحوض مع وجود نزيف الحمل المهبلي وآلام في المهبل.

التواء المبيض

عند زيادة حجم الكيس هنا يساعد على تحرك المبيض مما يؤدي إلى حدوث التواء له، مما يرافقه بعض الأعراض المزعجة مثل القيء والغثيان.

نصائح لزيادة فرص حدوث الحمل بعد إزالة أكياس المبيض

نصائح لزيادة فرص حدوث الحمل بعد ازالة اكياس

حتى تتمكن السيدة من الحمل بعد عملية إزالة كيس المبيض لا بد من اتباع بعض النصائح التى تساعدها فى ذلك وهى كالآتى:

  • إعطاء الجسم وقت كاف حتى يتمكن من أن يستعيد نشاطه مرة أخرى ليتمكن الجسم من التبويض بشكل سليم، ومن الممكن أن تستمر هذه الفترة من أسبوعين إلى شهر تقريبًا بعد إجراء هذه العملية.
  • عدم تناول الأطعمة الدسمة وعليك تناول الوجبات الغذائية الصحية الخفيفة، حتى لا تعمل على تهيج المعدة مثل تناول العصائر الطبيعية، التوست، الجيلي، المشروبات الدافئة.
  • عدم ممارسة العلاقة الحميمة بعد إجراء العملية لمدة ثلاثة أيام على الأقل وعند ظهور بعض العلامات التي سوف يذكرها لكي الطبيب، عليك مراجعته والتي منها حدوث نزيف أو الإحساس بألم شديد أو وجود إفرازات مهبلية.
  • متابعه الطبيب حتى يتم تحديد أوقات التبويض الشهرية حتى تتمكني من إقامة العلاقة الحميمة لزيادة فرص الحمل لأن هذه الفترات تكون معدل الخصوبة بها كبير.
  • كما يمكنكِ تناول بعض المكملات الغذائية تحت استشارة الطبيب قبل حدوث الحمل لأنها تعمل على تحسين فرص الإنجاب.
زر الذهاب إلى الأعلى