fbpx
الخضروات للحامل

فوائد الخرشوف للحامل، أشهي طرق تحضيره

بمجرد بدء حملكِ ستحتاجين التنوع وتناول العديد من الخضروات والفواكه التي تمنحك المزيد من العناصر الغذائية المفيدة لكِ ولجنينك بتلك الفترة، ويعد الخرشوف للحامل من المأكولات التي لا يمكن الاستغناء عنها؛ لما يحتويه من فوائد لا حصر لها، واليوم عزيزتي سنقدم لكِ قائمة ليس لها نهاية من أهم الفوائد الصحية الرائعة للخرشوف.

أهمية الخرشوف للحامل

يعد الخرشوف من الخضروات الشوكية التي تتواجد بكثرة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط، كما أنه كان يستخدم قديمًا للتخلص من بعض الأمراض الخطيرة بتلك المنطقة مثل أمراض الجهاز الهضمي وأمراض القلب، حيث يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات المهمة لجسم الإنسان بوجه عام، كما يعد مصدرًا غنيًا بالألياف الطبيعية، لذا فقد صنف من أفضل المأكولات التي يجب أن تناولها الحامل بشكل دائم طوال شهور الحمل.

فوائد الخرشوف للحامل والجنين

فوائد الخرشوف للحامل والجنين

هل الخرشوف مفيد للحامل؟ يعد هذا من أكثر الأسئلة التي تطرحها كثير من السيدات في فترة الحمل، ويمكننا اليوم الإجابة عليه بـ “نعم”؛ حيث يعد الخرشوف من الأطعمة الغنية بالحديد للحامل، كما يساعد على تقليل تعرضها للإصابة بسرطان الثدي، ليس هذا فحسب؛ فما زال هناك العديد من الفوائد الكثيرة الأخرى والتي تتمثل في:

نمو دماغ الأجنة وتطوير خلايا الجسم

يحتوي الخرشوف على فيتامين “ك” المسئول عن نمو دماغ الأجنة بصورة كبيرة، كما يحتوي أيضًا على نسب عالية من مادة “الكولين” المسئولة عن تجديد خلايا المخ وتطويرها، كذلك يساهم في تحسين ذاكرة الأجنة بعد ولادتهم.

يقلل من إصابة الأجنة بالتشوهات الخطيرة

يمد الخرشوف جسم الحامل بحمض “الفوليك” المسئول عن حماية الأجنة من الإصابة بالتشوهات الخلقية الخطيرة المختلفة، مثل: عيوب العمود الفقري وتشوهات الأنابيب العصبية، بالإضافة إلى مساهمته في تقليل فرص الولادة المبكرة وتعرضك الإجهاض بالشهور الأولى من الحمل.

يمنع من احتباس السوائل في جسم الحامل

يحتوي الخرشوف على نسب عالية من عنصر المغنيسيوم الذي يساعد على تخليصك من السوائل الزائدة والمحتبسة بجسمك خلال شهور الحمل، وبالتالي يقلل من تعرضك لتورم وتشنج القدمين الساقين واليدين عند الانتظام على تناوله.

يقلل من التعرض للإمساك وارتفاع ضغط الدم

يحتوي الخرشوف كما ذكرنا على الكثير من الألياف الطبيعية المسئولة عن الحد من تعرضك للإمساك خلال شهور الحمل المختلفة، وتقليل شعورك بآلام الجهاز الهضمي، كما يحتوي على عنصر الصوديوم المسئول على موازنة مستوى ضغط الدم ومنع ارتفاعه، وبالتالي يحميك من التعرض لخطر تسمم الحمل.

يحمي شعر الحامل من الجفاف

يخلص فروة الرأس من القشرة الضارة، ويعالح جفاف الشعر والهيشان الناتج عن الحمل، كما يعطي للشعر المزيد من الحيوية والقوة واللمعان، ويرجع هذا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين “أ” و”ج” وأيضًا عنصري الكالسيوم والفسفور.

يساهم في تقوية جهاز المناعة

 أحد أهم فوائد الخرشوف البري للحامل مساعدته في تعزيز عمل جهاز المناعة، وخفض احتمالية إصابتها بأنواع العدوى المختلفة، وأيضًا تقليل فرص تعرض الحامل للسرطانات المختلفة بتلك الفترة؛ بسبب احتوائه على مادة “الكولين” التي تعمل على تقليل مستوي “الهوموسيستين” بالدم.

يمنح بشرة الحامل النضارة والحيوية

عند انتظامك على تناول الخرشوف ستلاحظين تغير ملحوظ ببشرتك؛ حيث يمنحك المزيد من النضارة الواضحة، ويساعد في التخلص من الإجهاد الناتج عن الحمل، كما يعمل على علاج آثار حبوب الحمل المزعجة؛ بسبب احتوائه على عناصر مضادة للأكسدة.

طريقة تحضير الخرشوف للحامل

يعتمد تحديد الكمية الموصى والمسموح بها عند رغبة الحامل في تناول الخرشوف على رأي الطبيب المتابع لها؛ لتفادي تعرضها أو تعرض جنينها للخطر، ويعد تحضير الخرشوف للحامل من الأمور التي ربما يستصعبها البعض، لكن إليكِ عزيزتي بعض الخطوات البسيطة لتحضيره:

  • يجب أولًا تنظيف الخرشوف جيدًا، والتخلص من الأشواك الزائدة؛ للحصول على الثمرة الداخلية له.
  • ضعي ثمرة الخرشوف بوعاء به ماء حتى يغلي لمدة ثلاثين دقيقة؛ لكي تتمكني من تقطيعة وتناوله بسهولة.
  • يمكن إضافتة للسلطة الخضراء وتناوله مع وجبة الإفطار صباحًا، أو تقطيعه وتناوله بجانب أطباق الطعام المختلفة؛ للحصول على قيمة غذائية عالية.
  • هناك من يفضل استخدام أوراق الخرشوف الخضراء ونقعها ثم شرب المنقوع صباحًا كبديل عن المشروبات الساخنة الأخرى.

العناصر الغذائية في الخرشوف

العناصر الغذائية المتوفرة في الخرشوف

يحتوي الخرشوف كما ذكرنا على العديد والعديد من الفيتامينات والمعادن التي لا حصر لها، وتتمثل أهم القيم الغذائية المتوفرة بثمرة الخرشوف الواحدة في:

السعرات الحرارية 0.192 جرام
فيتامين أ 263.600 ميكروجرام
البروتينات   4.186 جرام
المغنيسيوم 76.800 مليجرام
الفوسفور 115.200 مليجرام
الحديد 1.638 مليجرام
الماء 108.723 جرام
الألياف 6.912 جرام
البوتاسيوم 473.600 مليجرام
حمض الفوليك 87.040 ميكروجرام

 

هل الخرشوف مضر للحامل؟

رغم أهمية الخرشوف للحامل والجنين بشهور الحمل المختلفة إلا أنه يجب عدم الإفراط في تناوله؛ فقد يتسبب في تعرضك للكثير من المخاطر المختلفة لكِ ولصغيرك، وقد تستدعي التدخل الطبي على الفور، وتتمثل تلك المخاطر في:

 

  • الإصابة بالإسهال المفرط.
  • تعرضك للغازات الزائدة بالمعدة؛ بسبب زيادة مستوي الفرتكوز.
  • صعوبه في التنفس، وأيضًا عدم القدرة على البلع.
  • تورم منطقة الفم.
  • الشعور بالحكة الشديدة بالجلد.
  • تعرضك للطفح الجلدي.
  • زيادة العصارة الصفراوية لمن تعاني أثناء الحمل من حصى المرارة.

بعد أن أجبنا عن سؤال ما حقيقة فوائد الخرشوف للحامل، نذكرك عزيزتي بعدم الإفراط في تناوله، وأيضًا عدم الاعتماد على نوع واحد فقط من الأطعمة؛ فالنظام الغذائي متكامل العناصر من شأنه أن يمد جسمكِ بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها، والضرورية لجنينك حتى ينمو بشكل أفضل.

زر الذهاب إلى الأعلى