مشروبات وعصائر للحامل

عصير الخروب للحامل | هل آمن على صحة الجنين؟

يتساءل الأمهات عن مدى أهمية وأمان الخروب للحامل، ونجد الإجابة تندرج تحت أنه يعد من أشهر المشروبات في العالم الغنية بقيمتها الغذائية المفيدة لها ولجنينها، وذلك لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الحامل، يعود الخروب إلى عائلة البازلاء، ويتميز الخروب بمذاقه الرائع الذي يترك أثر كبير في الفم، وهنا سوف نتعرف على فوائد الخروب للحامل وللجنين، وقيمته الغذائية، وبعض الطرق والوصفات لعمل عصير الخروب.

الخروب وقيمته الغذائية

الخروب من النباتات التي ينصح الأطباء بتناوله يوميًا لفوائده التي لا حصر لها، يتكون الخروب من ثلاث أجزاء، القشرة الخارجية، قلب الخروب والبذور، وتعددت أنواع الخروب منها الطازج ومنها المجفف، وهناك مسحوق بودر لعمل عصير، فعند تناوله بأي شكل من الأشكال يعد مفيد جدًا لها، وهنا نوفر قيمته الغذائية لحوالي 100 جرام من دقيق الخروب:

  • السعرات الحرارية: 222 سعر حراري.
  • الماء: 3,58 ملليلتر.
  • الكربوهيدرات: 88,88 جرام.
  • الدهون: 65, جرام.
  • الألياف: 39,8 جرام.
  • البروتينات: 4,62 جرام.
  • البوتاسيوم: 827 ملليجرام.
  • حمض الفوليك: 29 ميكروغرام.
  • الصوديوم: 35 ملليجرام.
  • الكالسيوم: 348 ملليجرام.
  • الزنك: 92, جرام.
  • فيتامين أ: 1 ميكروغرام.
  • فيتامين سي: 2, ميكروغرام.
  • فيتامين ه: 63, ملليجرام.
  • فيتامين ب 6: 37, ملليجرام.

فوائد الخروب للحامل

يحتوي الخروب على الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على جسم الحامل، وتزيد من مناعتها، وتحميها من الأمراض، لذا عليكِ إدماجها ضمن نظامكِ الغذائي اليومي للحصول على تلك الأهمية، إليكِ بعض فوائد الخروب للحامل بالتفصيل:

يعالج الحموضة

الخروب يحتوي على مواد قلوية مثل مادة التانين، وهذه المادة تعالج البكتيريا، وتمنع نشاط الجراثيم داخل المعدة، وتخلصها من حرقتها وحموضتها، وهذه الحموضة تعد من أهم أعراض الحمل وبالأخص في الشهور الأخيرة منه؛ لذا تناول الخروب مفيد في الحمل ولكن باعتدال.

يقوي المناعة

يحتوي الخروب على 17 حمض أميني يفيد الجسم عامةً والحامل خاصةً، ونجد حمض الأرجينين يزيد من مناعة الجسم، ويعد الخروب مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، ومضادات للأكسدة التي تساهم في تقوية جهاز المناعة لمواجهة الأمراض التي قد تتعرض لها الحامل خلال رحلة الحمل.

يقي من الأنيميا

يضم الخروب عنصر الحديد الذي يحمي الحامل من الإصابة بـ فقر الدم عند الحامل، واحتوائه على فيتامين سي يعمل على امتصاص الحديد، كما أنه يساهم في تكوين أعضاء الجنين ودمه خلال مدة الحمل؛ لهذا يمكن القول أنه مصدر جيد للحامل خلال فترة الحمل.

مصدر مهم للطاقة

من أهم فوائد الخروب للحامل إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لاحتوائه على مضادات للأكسدة، ولوجود عنصر الكربوهيدرات الذي يعطي الجسم الطاقة التي يحتاجها، نجد الخروب يقدم نفس وظيفة المنبهات التي تضم الكافيين دون ضرر الحامل والجنين.

يحمي من الإمساك

يحمي من الإمساك

يساعد الخروب في الوقاية من الإمساك لاحتوائه على الألياف التي تعمل على تسهيل عمل المعدة، ويعد ملين طبيعي يساعد على الهضم بشكل طبيعي، وخاصةً عند تناول عصير الخروب للحامل، لذا ينصح بتناوله للتخلص من الإمساك عند الحامل.

يقي الجنين من التشوهات

تحتاج الحامل في الشهور الأولى من الحمل لحمض الفوليك حيث يحمي الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية، وهنا نجد الخروب يحتوي على حمض الفوليك بنسبة كبيرة، لذا عليكِ تناوله باستمرار للحفاظ على صحتكِ وصحة الجنين.

الحماية من هشاشة العظام

نتيجة احتواء الخروب على عنصر الكالسيوم، لذا فإنه مصدر مهم لبناء عظام وأسنان الجنين خلال فترة الحمل وخاصةً بدايةً من الشهر الرابع، لهذا تعد واحدة من أهم فوائد عصير الخروب للحامل، إلى جانب أنه يحمي الأم من هشاشة العظام نتيجة لما يفقده جسمها من عنصر الكالسيوم خلال فترة الحمل.

يحمي من أمراض القلب

يقلل الخروب من الإصابة بأمراض القلب، ويقلل نسبة الكوليسترول في الدم، وينشط من عمل الأوعية الدموية، وكل ذلك بسبب غناه ببعض الإنزيمات، ولأن الجهاز المناعي للحامل يشوبه الضعف أثناء الحمل، نجد أن الخروب من الخيارات المثالية التي يمكن استهلاكها خلال رحلة الحمل.

يعالج السعال والإنفلونزا

مثلما هناك أهمية للب الداخلي للخروب، هناك أيضًا فائدة لأوراق الخروب حيث تقلل من التهاب الحلق، ونتيجة احتوائه على مضادات للأكسدة يعالج البرد والأنفلونزا، ويخلص من التهاب الفيروسات، لهذا يمكن الاستفادة منها بغليها وتناول مشروبها للوقاية من البرد.

يساعد في عملية الهضم

يساعد الخروب على الهضم نتيجة احتوائه على مادة العفص التي تقوي من إفرازات الجهاز الهضمي، ولوجود الألياف ضمن عناصره الغذائية يقوم بضبط إفرازات المعدة وتنظيم الهضم بطريقة صحية، وهنا يقلل من عسر الهضم الذي تعاني منه معظم السيدات الحوامل.

يقلل من الغثيان الصباحي

تتعرض الحامل في الشهور الأولى للحمل بـ غثيان الحمل الصباحي؛ لذلك ينصح بتناول الخروب المجفف للتخلص من القيء طبيعيًا دون الحاجة للأدوية الطبية، وهذا نتيجة وجود الفيتامينات والمعادن التي ترفع من طاقة الجسم وتقليل الغثيان.

يعالج الكلي

يحتوي الخروب على العديد من المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم اللذان يقومان بدورهم على أكمل وجه من حيث الحفاظ على الكلى والتقليل من الأمراض، إلى جانب احتوائه على مضادات للبكتيريا والفيروسات فيمنع تسريبها للكلى وتكون الحصوات.

يحافظ على البشرة والشعر

يضم الخروب ضمن عناصره الغذائية فيتامين E للحامل الذي يعطي للبشرة النضارة والحيوية، ويقلل من الجفاف، ويمنع ظهور الحبوب، ويساعد على ترطيبها، وبناء أنسجة البشرة؛ كما أنه يقوي فروة الرأس لنمو الشعر وينعمه، ويحميه من التساقط، ويزيد من كثافته نتيجة وجود المعادن والفيتامينات في الخروب.

يحمي من السمنة

الخروب يضم ضمن عناصره الغذائية الألياف، ونتيجة تناوله يعطي إحساس بالشبع مدة طويلة، ويستطيع الخروب التحكم في زيادة الوزن، والتقليل من السمنة، وبذلك لا يزيد وزن الحامل، ولا يؤثر بشكل سلبي على حركتها.

فوائد الخروب للجنين

مثلما تحدثنا عن فوائد عصير الخروب للحامل سوف نتحدث أيضًا عن فائدته للجنين، حيث يساعد على نمو الجنين وتطوره بشكل سليم بسبب عناصره الغذائية، وتتمثل هذه الفوائد فيما يلي:

  • لوجود الكالسيوم والبوتاسيوم، تنمو عظام الجنين وأسنانه بشكل سليم.
  • يحمي الجنين من التشوهات لاحتوائه على حمض الفوليك.
  • عنصر الحديد داخل الخروب يساعد على تكوين دم الجنين.
  • ينمو الجنين بشكل طبيعي لاحتواء الخروب على فيتامين E.

فوائد بذور الخروب للحامل

كل ما يحتويه الخروب له فوائد لصحة الحامل مثلما هناك في فوائد في قلب الخروب؛ هناك أيضا فوائد بذور الخروب للحامل وهي:

  • تعالج بذور الخروب السمنة المفرطة التي تعاني منها الحامل مدة الحمل لأنها تعلي نسبة الحرق في الجسم.
  • تساعد بذور الخروب على خفض نسبة السكر المؤقت للحامل.
  • الخروب يعمل على التخلص من القيء المصاحب للحامل هذه الفترة.

ما هي الكمية المسموح بتناولها من الخروب

ما هي الكمية المسموح بتناولها من الخروب

يرجع تناول الخروب يوميًا إلى العمر والتاريخ المرضى، ولا يوجد معلومة علمية تؤكد عن كمية الخروب المسموح بتناولها، ولكن لابد من تناول الخروب للحامل بكميات معتدلة وعدم الإفراط فيه حتى لا يؤثر عليها وعلى جنينها، لهذا ينصح بتناول كوب واحد يوميًا، ولابد من استشارة الطبيب قبل تناول أي منتج غذائي للتأكد من سلامته.

هل مشروب الخروب للحامل آمن لها وللجنين

نعم مشروب الخروب آمن للأم وللجنين، ولم يتضح وجود أي آثار جانبية له؛ بل أنه مشروب ذات قيمة غذائية ممتازة بشرط عدم الإفراط في تناوله عن المستوى الطبيعي، إلى جانب استشارة الطبيب بشكل خاص.

عصير الخروب

يتميز عصير الخروب بأنه ذات رائحة جذابة، ويعد كثيف القوام، ويدخل في العديد من الوصفات سواء على الإفطار أو العشاء، يمكنكِ تناوله مع القشطة والطحينة أو بالتوست، يمكن تناوله صيفًا وشتاءً ولا يوجد اختلاف في طريقة عمله كعصير سواء كان طبيعي أو مجفف.

وصفات عمل عصير الخروب الخام

الخروب من النباتات ذات قيمة غذائية كبيرة، وتعددت طرق واستخدامات الخروب للاستفادة من فوائده وقيمته الغذائية لوجود المعادن والفيتامينات الهامة، وللحفاظ على ضغط الدم، وهنا نوضح مشروب الخروب الخام:

المكونات

  • 2 كوب من الخروب.
  • كوب سكر.
  • ماء.
  • ثلج.

طريقة التحضير

ضعي الخروب مع السكر ثم ضيفي إليهم الماء، ويُغلى دقيقتين على نار هادئة مع الاستمرار في التقليب ثم يترك حتى يبرد ويصفى ويقدم مع الثلج في كؤوس.

عصير الخروب والدوم

الدوم من النباتات الغنية بالمعادن والفيتامينات المفيدة لصحة الأم والجنين، والخروب أيضًا غني بالعديد من العناصر الغذائية، وعند خلط المكونين يعطي مشروب صحي للحامل، وإليكِ عصير الخروب والدوم:

المكونات

  • قطع من الدوم.
  • قطع من الخروب.
  • سكر.

طريقة التحضير

ضعي الدوم مع الخروب مع السكر على نار متوسطة حتى ذوبان السكر، وقبل تغير اللون أضيفي الماء، ويغلي ربع ساعة ثم يطحن جيدًا في الخلاط الكهربائي، ويوضع في الثلاجة ويقدم باردًا.

أضرار الخروب للحامل

الخروب كنز مليء بالعناصر الغذائية، ومفيد جدًا لصحة الأم والجنين، لذا فهو غير ضار للحامل بل يزيد من طاقة الجسم، ويفضل عدم الإكثار من السكر لعصير الخروب حتى لا تتعرض الحامل للإصابة بـ سكري الحمل، إلا أنه هناك بعض الحالات عند تناول الخروب يضر بصحتها مثل:

أضرار الخروب للحامل

  • الأشخاص التي تعاني من حساسية البقوليات والفول السوداني لديهم حساسية أيضًا تجاه الخروب.
  • يسبب الخروب انخفاض للسكر في الدم بطريقة غير مقصودة.
  • قد يؤدي الخروب إلى فقدان الوزن.

وفي النهاية، نجد أن مرحلة الحمل مهمة جدًا للأم لذا يجب عليكِ اتباع تعليمات الطبيب، وتناول غذاء صحي متوازن لصحتكِ وصحة الجنين، وبعد معرفتنا فوائد الخروب للحامل وللجنين، وقيمته الغذائية عليك تناوله باستمرار للاستفادة منه بشكل كبير.

المصادر:

هيلث لاين

ويبميد

ميديسن نت

زر الذهاب إلى الأعلى